فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة الشورى Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة الشورى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة الشورى Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة الشورى Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة الشورى Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة الشورى Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة الشورى Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة الشورى Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة الشورى Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة الشورى Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة الشورى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة الشورى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة الشورى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة الشورى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة الشورى Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة الشورى Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة الشورى Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة الشورى Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة الشورى Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة الشورى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة الشورى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة الشورى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة الشورى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة الشورى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة الشورى Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


3 مشترك

    موسوعة الشورى

    راجية عليين
    راجية عليين


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1593
    نقاط : 3365
    السٌّمعَة : 36
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربية
    تعاليق : أحب ربي
    الاوسمةموسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty رد: موسوعة الشورى

    مُساهمة من طرف راجية عليين الخميس يوليو 07, 2011 7:06 am

    الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى
    الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى
    الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى
    الشورى الشورى الشورى
    الشورى





    موسوعة الشورى 567790








    أشعار في الشورى







    قال الشاعر

    الرأي كالليل مسوداً جوانبه ... والليل لا ينجلي إلا بإصباح

    فاضمم مصابيح أراء الرجال إلى ... مصباح رأيك تزدد ضوء مصباح








    في جواهر الأدب أن بيهس الكلبي قال:

    عقل الفتى ليس يغني عن مشاورةٍ ... كحدة السيف لا تغني عن البطل

    إن المشاور إما صائبٌ غرضاً ... أو مخطئٌ غير منسوبٍ إلى الخطل








    أحسن القائل:

    شاور صديقك في الخفي المشكل ... واقبل نصيحة ناصح متفضل

    فالله قد أوصى بذاك نبيه ... في قوله (شاورهم) و (توكل)








    جاء لأحد الشعراء قوله:

    وإن باب أمر عليك التوى ... فشاور لبيباً ولا تعصه







    ما أحسن ما قيل:

    شاور سواك إذا نابتك نائبة ... يوماً وإن كنت من أهل المشورات

    فالعين تلقى كفاحاً من نآى ودنى ... ولا ترى نفسها إلا بمرآت








    قال الشاعر

    ليس من عاش بعقله ... مثل من عاش بفضله

    إنما الفضل ما انضم ... حجى الناس بعقله

    وكذا الجاهل من لم ... يرفي الناس كمثله

    نفسه يبصرها كا ... ملة من فرط جهله








    قال الشاعر

    إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن ... برأي لبيب أو نصيحة حازم

    ولا تحسب الشورى عليك غضاضة ... فريش الخوافي تابع للقوادم








    وقال أخر:

    خليلي ليس الرأي في صدر واحد ... أشيرا علي اليوم ما تراياني
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty رد: موسوعة الشورى

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس يونيو 17, 2010 7:05 am

    الشورى الشورى الشورى ـالشورى الشورى ـالشورى الشورى الشورى ـالشورى الشورى ـ ـــ ـــ












    الشورى في العصور السابقة للإسلام







    ملكة تحرص على الشورى



    كانت بلقيس ملكة على مملكة سبأ في عهد نبي الله سليمان -عليه السلام-
    وكانت معروفة عند قومها بالعقل والحكمة،
    وكان قومها يعبدون الشمس من دون الله،
    فبَعث إليها نبي الله سليمان -عليه السلام- رسالة يدعوها فيها إلى الإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له،
    فقالت بلقيس لقومها:
    {يا أيها الملأ إني ألقي إلى كتاب كريم . إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم . ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين . قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرًا حتى تشهدون}

    [النمل: 29-32].
    بلقيس دعت الملأ من قومها, وهم أشراف الناس من قومها ووجوه القوم وأهل الرأي
    كانت هي وقومها وثنيون يعبدون الشمس, ولكنها مع ذلك بادرت إلى الاستشارة ولم تستفرد بالرأي دونهم, دل على ذلك ما حكاه الله عنها حيث تقول:
    (مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ)
    ونقل القرطبي عن قتادة قوله: ذُكر لنا أنه كان لها ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً وهم أهل مشاورتها كل رجل منهم على عشرة آلاف
    .







    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@








    نقل القرآن مشاورة ملك مصر في شأن رؤيا رآها فقال:
    (يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ)
    وقد طلب الملك الرأي من الملأ في تفسير هذه الرؤيا لكونها متعلقة بمصير الأمة.








    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@






    نموذج آخر حكاه القرآن الكريم عن فرعون حينما جاءه موسى يدعوه إلى توحيد الله
    قال تعالى :
    (قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ * قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُّبِينٍ قَالَ فَأْتِ بِهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ لِلْمَلإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ * يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ) (6)
    والآية واضحة الدلالة في طلب الرأي من قبل الملأ غير أن ما يلاحظ عليه هو أن فرعون كان لديه نزعة استبدادية إذ أنه أبدى لهم رأيه في شأن موسى وأنه ساحر وأن موسى يريد أن يخرجهم من أرضهم بسحره فكأنه حرضهم عليه, ومع ذلك فقد كان في جواب قوم فرعون ما يدل على استجابتهم لطلب المشورة وأخذ فرعون بها دل على ذلك ما حكاه الله تعالى في كتابه
    قال تعالى :
    (قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ * يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ * فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ * وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنتُم مُّجْتَمِعُونَ * لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِن كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ) (7)
    فرعون مع نزعته الاستبدادية أراد مشاركتهم الجادة في الوصول إلى ما يريده ليشاركوه في نتيجة ما تسفر عنه المناظرة التي ربما كان يخشى سلفاً انها قد لا تكون في صالحه تماماً, وكأن من طبيعة الجبابرة والمستبدين إملاء آرائهم والتحريض على الأخذ بها أو الاستعانة بالرأي على الأخذ بما ينزعون إليه
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty رد: موسوعة الشورى

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس يونيو 17, 2010 5:10 am

    الشورى الشورى الشورى الشورى الشورى ـــالشورى الشورى الشورى الشورى الشورى ـــــــ













    الصحابة والشورى


    علي السنة النبوية في الشورى سارت الخلافة الراشدة ...







    أبو بكر والشورى


    ففي عهد أبي بكر الصديق، كانت كل الأمور تبرم بالشورى،
    وجميع القرارات تتأسس على المشاركة الشورية ...
    حتى القوانين التي يقضي بها بين الناس، إذا لم يرد بها نص في الكتاب او السنة
    فعن ميمون بن مهران، قال :
    " كان ابوبكر إذا ورد عليه الخصم نظر في كتاب الله، فإن وجد فيه ما يقضي بينهم قضى،
    وان لم يكن في الكتاب، وعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، في ذلك الأمر سنة قضى به،
    فإن أعياه خرج فسأل المسلمين، وقال: أتاني كذا وكذا، فهل علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قضى في ذلك بقضاء؟ فربما اجتمع إليه النفر كلهم يذكر من رسول الله فيه قضاء،
    فيقول ابوبكر: الحمد لله الذي جعل فينا من يحفظ على نبينا.
    فإن أعياه أن يجد فيه سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، جمع رؤوس الناس وخيارهم فاستشارهم،
    فإذا اجتمع رأيهم على أمر قضى به...
    "





    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@




    عمر بن الخطاب والشورى


    أما عمر بن الخطاب، فهو القائل :
    " الخلافة شورى" ... و " من بايع عن غير مشوره المسلمين فلا بيعة له، ولا بيعة للذي بايعه" .

    ولقد شهد عهد سيدنا عمر بن الخطاب – الذي اتسعت فيه الدولةالإسلامية واكتملت الصورة المتعددة للشوري المؤسسة
    فكان هنالك مجلس للشوري من سبعين عضوا يجتمع في مكان محدد بأوقات محددة في مسجد المدينة – الذي كان دار الحكومة –
    والشورى هي التي بنت الحضارة بالمؤسسات الأهلية –مؤسسات الفقهاء والعلماء والمحدثين والمقرين والنحويين واللغويين والأدباء والشعراء والصوفية والتجار والصناع ...
    تلك التي ارخ لها من " الخطط " في التاريخ الاسلامي –
    كما أن " الامة " هي التي حولت صناعة الحضارة، بواسطة "الأوقاف" ... فكانت الحضارة الاسلامية صناعة اهلية، اقامتها "الأمة"، ولم يجن عليها انحراف "الدولة" ...


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الجمعة يونيو 03, 2011 7:42 am عدل 2 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty رد: موسوعة الشورى

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس يونيو 17, 2010 4:25 am

    الشورى الشورى الشورى ـالشورى الشورى ـالشورى الشورى الشورى ـالشورى الشورى ـــــــ












    الشورى الإسلامية والديمقراطية الغربية - د. محمد عمارة *





    ماهي الشورى ؟؟؟


    الشورى: مصطلح إسلامي خالص وأصيل ...
    وهو اسم – من "المشاورة" –
    التي تعني، في اصطلاح العربية: استخراج الرأي ...
    فهي فعل إيجابي، لا يقف عند حدود "التطوع" بالرأي ...
    بل يزيد على "التطوع" الى درجة "العمل" على استخراج الرأى/ استخراجاً واستدعائه قصواً ؟






    الشورى هي المنقذ للإنسان من الطغيان


    وإذا كان الانفراد بالرأي والسلطة، في أي ميدان من ميادين الرأي والسلطة، هو المقدمة للاستبداد والاستفراد والطغيان
    قال تعالى " كلا إن الانسان ليطغى، أن رآه استغنى "
    وهي سنة قرآنية، صدق عليها تاريخ الانسان والنظم والحضارات ...
    فان المنقذ للانسان وللعمران البشري من هذا الطغيان هو نظام الشورى الاسلامية،
    الذي يكفل للإنسان –مطلق الإنسان- المشاركة في تدبير شئون العمران، صغيرها وكبيرها، فتنجو دنياه من الطغيان،
    وذلك دون أن يطغى هذا الإنسان على التدبير الإلهي المتمثل في الشريعة الإلهية، والتي –هي الأخرى- مقوِّم من مقوِّمات العدل في هذا العمران.






    الشورى فريضة إلهية وليست مجرد حق للإنسان

    ولهذه الحقيقة – من حقائق مكانة الشورى – جعلها الإسلام " فريضة إلهية "، وليست مجرد "حق" من حقوق الإنسان ... أي أنه لا يجوز للإنسان أن يتنازل عنها حتى بالرضا والاختيار إن هو اراد! ... كما عمم الإسلام ميادينها لتشمل سائر ميادين الحياة الإنسانية، العام منها والخاص ... من الأسرة ... إلى المؤسسة الى المجتمع ... إلى الدولة ... إلى الاجتماع الانساني ونظامه الدولي وعلاقاته الدولية!... فهي ليست شأناً من شئون النظام السياسي للدولة لا تتعداه...






    مجالات الشورى



    1 - الشورى في الاسرة


    في " مجتمع الأسرة " يعتمد الاسلام الشورى فلسفة للتراضي والمشاركة في تدبير شئون الاسرة، لتتأسس عليها المودة والتراضي والانتظام قال تعالى :" والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس الا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أراد فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وإن اردتم ان تسترضعو اولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف، واتقوا الله واعلموا ان الله بما تعملون بصير ."




    2 - الشورى في شئون الدولة

    وفي شئون الدولة يفرض الاسلام ويوجب ان تكون الشورى شورى الجماعه ، هى الفلسفة والآلية لترتيب الآمور...
    سواء أكان ذلك فى داخل مؤسسات الدولة،
    أو فى العلاقة بين هذه المؤسسات وبين جمهور الآمة ،،
    ففى ادارة مؤسسات الدولة لشئونها يلفت القرأن الكريم انظارنا الى معنى عظيم عندما لايرد فيه- القرآن-مصطلح "ولى الآمر" بصيغة المفرد
    التى تدل على " الانفراد والاستفراد"
    وإنما يرد فيه هذا المصطلح، فقط، بصيغة"الجمع"- {أولى الأمر}- الى الجماعية" وتزكية للمشاركة والشورى
    قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا وأطيعوا الله والرسول وأولى الأمر منكم "
    النساء59 ..
    قال تعالى : {واذاجاءهم امر من الأمن أوالخوف أذاعوا به ولو ردوه الى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم}-
    النسأء:83-

    كما يحرص القرآن الكريم على التنبيه على ان يكون {أولو الأمر} من الأمة "
    حتى تكون السلطة نابعة من الأمة وليست مفروضة عليها من خارج ..
    حتى لكأنه يشير الى مبدأ "السيادة الوطنيه.. والقوميه.. والحضاريه" للأمم والشعوب والمجتمعات؟؟"]






    ومن لا يستشير اهل العلم والدين فعزله واجب.

    اما فى العلآقه بين الدوله " وبين جمهور "الأمه " فان القرآن يجعل الشورى والمشاركه فى صنع القرار "فريضة إلهية"
    حتى ولو كانت "الدولة" يقودها رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال تعالى : {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الأمر فاذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين }
    -آل عمران :159-..
    فالعزم " اى تنفيذ القرار "هو ثمرة للشورى اى المرحله التاليه لاشتراك الناس في انضاج الرأي وصناعه القرار.
    هذا القرار الشوري الذي يضعه ولاة الامر بالعزم في الممارسه والتنفيذ.
    وهذا المعني هو الذي جعل مفسري القرآن الكريم يقولون في تفسيرهم لهذه الآيه
    نقلا عن المفسر الكبير "ابن عطية"(481 – 542 – 1088 – 1148 م)* :
    "إن الشوري من قواعدالشريعه وعزائم الاحكام ومن لا يستشير اهل العلم والدين فعزله واجب.وهذا مما لاخلاف فيه(1)"
    فالشورى من قواعد الشريعه ومن عزائم الاحكام.
    اما اهلها فالامه لانها فريضه علي الامه
    ينهض بها كفريضه كفائيه_اهل الكفاءة بحسب موضوعاتها وميادينها
    لذلك جاء في عبارة المفسرين لايآتها الاشارة لاهل "العلم" واهل" الدين" وليس فقط اهل" الدين"
    وايضا ليس فقط اهل" العلم" دون اهل" الدين".





    الشورى ليست امتيازا لاحد دون أحد بل هي لكافة أفراد الأمة


    ويؤكد هذه الحقيقة حقيقة توجه التكليف الاسلامي بالشورى الي الامه جميعا انها قد جاءت _اي الشورى _في القرآن الكريم صفة من صفات الأمة المؤمنة وليست وقفا علي فريق دون فريق
    قال تعالى : (والذين استجابوا لربهم واقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون ) _
    الشورى:38...
    فهي ليست امتيازا" للاحرار ..الاشراف..الملاك..الفرسان" كما كان حال "الديمقراطيه"عند الاغريق والرومان
    وهي ليست مجرد"حق"من حقوق الانسان حتي يجوز له التنازل عنه بالرضا والاختيار ..
    وانما هي فريضة الهية وتكليف سماوي علي الكافة ..وضرورة من ضرورات الاجتماع الانساني صغيرة او كبيرة دائرة هذا الاجتماع .
    بل لقد بلغ الاسلام في تزكيه الشورى الي الحد الذي جعل "العصمه" للامة ومن ثم للرأي والقرار المؤسس علي شوراها
    فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إن أمتي لا تجتمع علي ضلالة".
    رواه ابن ماجه.
    وذلك لتطمئن القلوب الي حكمه الرأي وصواب القرار اذا كانا مؤسسين علي شوري الامة في امورها بواسطة اهل العلم والدين من ابنائها ..


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الجمعة يونيو 03, 2011 7:57 am عدل 3 مرات
    أم أواب
    أم أواب


    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 537
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    الاوسمة موسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty رد: موسوعة الشورى

    مُساهمة من طرف أم أواب الخميس مارس 11, 2010 11:17 pm

    \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى











    الشورى


    قديمًا قالوا: ما خاب من استخار ولا ندم من استشار،
    وعلى الجانب الآخر قالوا: من أُعجب برأيه ضل،
    وقالوا: من استبد برأيه كان من الصواب بعيدًا.
    الشورى... خُلق عظيم من أخلاق الإسلام التي حثنا عليها وهي موضوع حديثنا لهذا اليوم....



    معنى الشـــورى:

    الشورى هي أن يأخذ الإنسان برأي أصحاب العقول الراجحة والأفكار الصائبة، ويستشيرهم حتى يتبين له الصواب فيتبعه، ويتضح له الخطأ فيجتنبه.
    والشورى في الإسلام تكون في الأمور التي ليس فيها أمر من الله، أو أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ إنه لا شورى مع وجود نص شرعي.





    مكانة الشورى:

    * جعل الله -تعالى- الشورى صفة من صفات المسلمين، وجعلها في منزلة الصلاة والإنفاق، قال تعالى
    {والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون}

    * الشورى خلق النبي صلى الله عليه وسلم.. ومع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحسن الناس رأيًا فضلاً عن كونه مؤيدًا بالوحي الإلهي إلا أنه دائم المشاورة لأصحابه قال أبو هريرة -رضي الله عنه-:
    ما رَأَيْتُ أحدًا قَطُّ كان أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    * والحكم في الإسلام يقوم على ثلاثة أركان أساسية، هي: العدل والمساواة والشورى، مما يبين أن الشورى لها مكانة عظيمة في ديننا الإسلامي.





    ما هي صفات المستـــشــار؟

    ينبغي للحازم أن يشاور في أمره ذا الرأي الناصح والعقل الراجح، وقد اشترطوا لأهلية المستشار شروطًا خمسة هي:

    1- عقلٌ كاملٌ، مع تجربة سالفة, قال بعضهم: شاور من جرب الأمور ؛ فإنه يعطيك من رأيه ما دفع عليه غاليًا وأنت تأخذه مجانًا.

    2- أن يكون ذا دين وتقى؛ فقد ورد في الأثر عن ابن عباس رضي الله عنهما: من أراد أمرًا فشاور فيه امرءًا مسلمًا وفقه الله لأرشد أموره.

    3- أن يكون ناصحًا ودودًا؛ فإن النصح والمودة يُصدِّقان الفكرة ويخلصان الرأي،قال القرطبي:وصفة المستشار في أمور الدنيا أن يكون عاقلا مجربا وادَّا في المستشير.

    4- أن يكون سليم الفكر من هم قاطع وغم شاغل، فإن من عارضت فكره شوائب الهموم لا يسلم له رأي، ولا يستقيم له خاطر.

    5- ألا يكون له في الأمر المستشار فيه غرضٌ يتابعه، ولا هوىً يساعده؛ فإن الرأي إذا عارضه الهوى وجاذبته الأغراض فسد.






    ثمـــرات الشــــــورى:

    1- الذي يستشير الناس لا يندم أبدًا، والله -سبحانه- يوفقه للخير، ويهديه إلى الصواب
    .
    2- وبالشورى يستفيد الإنسان من تجارب غيره، ويشاركهم في عقولهم, وبذلك يتجنب الخطأ والضرر، ويصبح دائمًا على صواب
    .
    3- أن الشورى فيها تأليف للقلوب
    .
    4- إن في الشورى تنسيق الجهود وتجميعها، والإفادة من الطاقات وعدم تبديدها
    .
    5- من ثمار الشورى منع الظلم والفردية
    .
    6- أن فيها إشاعة حرية الرأي





    .

    الاستــخــــــارة:

    وإذا كان المسلم يأخذ آراء العقلاء من الناس ويستشيرهم في أموره، فإن
    الله -سبحانه- أقرب من نلجأ إليه حين تختلط علينا الأمور؛ فنطلب منه الهداية والرشاد، وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الاستخارة، فإذا أقدم المسلم على أمر فليصلِّ ركعتين، ثم يدعو الله بدعاء الاستخارة:

    )اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنتَ تعلم أن هذا الأمر (ويذكر حاجته) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لـي، ويـسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويذكر حاجته) شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقْدِرْ لي الخيرَ حيث كان ثم رضِّني به
    (البخاري

    فعلى المسلم أن يحرص على تلك الصلاة ويستخير ربه في كل أموره.



    موسوعة الشورى Jad4wzg3gezldy

    وفق الله الجميع لما فيه الخير...وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty رد: موسوعة الشورى

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الجمعة فبراير 12, 2010 7:57 am

    الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى








    ـ





    مواقف النبي صلى الله عليه وسلم في الشورى









    من الذي قال للنبي ليس هذا بمنزل يارسول الله ؟؟



    أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالخروج إلى بدر بعد مشورة معهم
    وفي الطريق إلى مكان المعركة، نزل الجيش في مكان قريب من بئر بدر،
    فقال الحُباب بن المنذر -رضي الله عنه-: يا رسول الله، أهذا منزل أَنْزَلَكَهُ الله، فليس لنا أن نتقدم عنه ولا نتأخر، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (بل هو الرأي والحرب والمكيدة).
    فقال الحباب: يا رسول الله، فإن هذا ليس بمنزل. وأشار الحباب على النبي صلى الله عليه وسلم أن يعسكر الجيش عند بئر بدر، فيشرب منه المسلمون ويمنعوا منه الكفار،
    فرضي النبي صلى الله عليه وسلم برأيه وعمل به. وبعد أن انتهت المعركة، وانتصر المسلمون انتصارًا رائعًا، ووقع في الأسر سبعون رجلا من المشركين،
    طلب النبي صلى الله عليه وسلم مشورة أصحابه فيم يصنع بهؤلاء الأسرى؟
    فكان رأي أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أن يعفو عنهم ويطلب منهم
    الفداء، وكان رأي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن تُضرب أعناقهم ويقَتَّلُوا، فاختار الرسول صلى الله عليه وسلم رأي أبي بكر الصديق.










    @@@@@@@@@@@@@@@@@








    أول هيئة دستورية عليا في عهد العرب والمسلمين


    كل قرارات النبي صلى الله عليه وسلم السياسية والحربية خاضعة للتشاور, وكثيراً ماعدل عن رأيه عندما كشفت المشاورة عن خطئه
    كوّن صلى الله عليه وسلم أول هيئة دستورية قيادية, التي لعلها أول هيئة , أو حكومة, في تراث العرب المسلمين ,
    وهي (هيئة المهاجرين الأولين):
    وتكونت من عشرة كانوا يمثلون أهم البطون في القرشيين الذين هاجروا من مكة الى يثرب
    أبو بكر
    وطلحة بن عبيد الله-(من تيم)
    وعمر بن الخطاب
    وسعيد بن زياد-(من عدي)
    وعبد الرحمن بن عوف
    وسعد بن أبي وقاص-(من زهرة)
    وعلي بن أبي طالب-(من هاشم)
    وعثمان بن عفان-(من أمية)
    والزبير بن العوام-(من أسد)
    وأبو عبيدة بن الجراح-(من فهر)0
    *وهؤلاء العشرة كانوا أسبق من أسلم من أشراف قريش 00فلقد كانوا " أولين " في الاسلام, و " مهاجرين " فيمن هاجر, ومن هنا جاءت تسميتهم وتسميةهيئتهم ب(المهاجرين الأولين)
    * وهم كانوا أشبه بحكومة الدولة على عهد الرسول, فبيوتهم كانت تحيط بالمسجد- وكان دار الحكومة ومقرها- ولبيوتهم هذه أبواب تفضي الى المسجد, دون غيرهم من المسلمين00كما كان مكانهم, في الصلاة: خلف الرسول,
    وفي الحرب: أمامه
    فهيئة (المهاجرين الأولين) هذه كان لأعضائها حق الترشيح, لمنصب الخلافة, وحق البيعة الأولى التي تميز الخليفة وتقدمه الى الأنصار- (الوزراء بمعنى المستشارين)- والى وجوه العاصمة وقادة الرأي فيها كي يعقدوا البيعة العامة لمن أختارته وبايعت له هيئة (المهاجرين الأولين), فكأنها كانت لجنة ترشيح, أو الهيئة التشريعية, أو التنظيم السياسي الذي يختص بالمسعى الى نصف الطريق المؤدي لتنصيب رأس الدولة في المجتمع
    ولقد كان هذا الحق لهذه الهيئة موضع جدل وموطن خلاف في سقيفة بني ساعدة يوم وفاة الرسول, عليه الصلاة والسلام
    ولكن أبا بكر قال للأنصار الذي يمارون في أمتياز (المهاجرين الأولين) هذا: " إن العرب لا تدين الا لهذا الحي من قريش
    وبعدها مارست (هيئة المهاجرين الأولين) سلطاتها الدستورية هذه فرشح أثنان منها-عمر بن الخطاب وأبوعبيدة بن الجراح -ثالثاً منهاأيضاً- أبوبكر- ثم بايعه أهل المدينة, من بعد بيعة عامة
    وعندما حضرت أبا بكر المنية تشاور مع بقية هذه الهيئة
    ثم عقدوا لعمر بالخلافة من بعد أبي بكر
    ولما توفي أبو بكر بايع سكان المدينة لعمر, تصديقاً على بيعة (الهاجرين الأولين)
    وقبل أن يسلم عمر روحه لبارئه جعل بقية هذه الهيئة مجلس الشورى الذي يختار الخليفة من بعده, وأوصى بأن يتسع نطاق شورى الهيئة وتشاورها - وكان قد بقي من أعضائها ستة
    فاشترك عبد الله بن عمر في عضويتها, له الرأي والمشورة دون ابرام القرار ودون حق الترشيح للخلافة00
    وذهب عبد الرحمن بن عوف يشاور سكان المدينة فيمن يخلف عمر في منصب الخلافة "
    فما ترك أحداً من المهاجرين والأنصار وغيرهم من ضعفاء الناس ورعاعهم الا سألهم واستشارهم
    أما أهل الرأي فأتاهم مستشيراً
    وتلقى غيرهم سائلاً : من ترى الخليفة بعد عمر ؟
    وأمضى أياماً ثلاثة يستعلم من الناس ما عندهم " في أمر خلافة المسلمين
    فلما أكتملت لهيئة (المهاجرين الأولين) المشاورة
    عقدت بالخلافة لعثمان بن عفان, وبايعته البيعة الأولى والخاصة
    ثم دعت أهل العاصمة وبايعته البيعة الثانية والعامة
    وبعد الثورة على عثمان , ومقتله, أراد الثوار عقد البيعة لعلي بن أبي طالب
    أنبأهم أن الترشيح والبيعة الأولى انما هي حق (المهاجرين الأولين) ولم يكم قد بقي منهم في ميدان السياسة سوى طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام
    فجاء الثوار بهما , حيث عقدا البيعة لعلي, ثم بايعه الناس من بعدهم
    تلك هي الحدود التي بلغتها تطبيقات الشورى , كفلسفة لنظام الحكم في دولة الخلافة
    وهي حدود حددتها طبيعة المجتمع والعصر, وان يكن المبدأ قد ظل قائماً, وظلت له صلاحيات الامتداد الى ماهو أبعد من هذه الحدود






    @@@@@@@@@@@@@@@@@




    وشاور النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه يوم أحد في المقام والخروج ، فرأوا الخروج ، فلما لبس لأمته وعزم قالوا : أقم ، فلم يمل إليهم بعد العزم ، وقال : " لا ينبغي لنبي يلبس لأمته فيضعها حتى يحكم الله " .
    وشاور علياً وأسامة فيما رمى به أهل الإفك عائشة ، فسمع منهما ، حتى نزل القرآن فجلد الرامين ، ولم يلتفت إلى تنازعهم ، ولكن حكم بما أمره الله .







    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@







    أشيروا علي أيها الناس


    استشار النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر لما علم بخروج قريش، ، فقام أبو بكر وقال فأحسن، ثم قام المقداد بن عمرو فقال: يا رسول الله امض لما أمرك الله فنحن معك فوالله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى
    (فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ)
    ولكن نقول اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون. فوالذي بعثك بالحق لو سرت إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه.
    فقال له رسول الله خيراً ودعا له. ثم قال: أشيروا علي أيها الناس - وإنما يريد الأنصار- وذلك أنهم عدد الناس، وأنهم حين بايعوا بالعقبة قالوا: إنا براء من ذمامك حتى تصل إلى ديارنا فإذا وصلت إلينا فأنت في ذمتنا نمنعك مما نمنع به أنفسنا ونساءنا. فكان رسول الله يتخوف ألا تكون الأنصار ترى عليهم نصرته إلا ممن دهمه بالمدينة من عدوه وأن ليس عليهم أن يسير بهم إلى عدو من بلادهم. فلما قال ذلك رسول الله، قال له سعد بن معاذ: والله لكأنك تريدنا يا رسول الله؟ قال: أجل. قال: فقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض يا رسول الله لما أردت، فنحن معك فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد وما نكره أن تلقى بنا عدونا غداً إنا لصُبرٌ في الحرب صُدقٌ عند اللقاء لعل الله يريك ما تقر به عينك، فسر بنا على بركة الله. فسر رسول الله بقول سعد ونشطه ذلك ثم قال: سيروا وأبشروا فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين والله لكأني أنظر إلى مصارع القوم.
    وهذه الصورة من صور استشارته صلى الله عليه وآله وسلم وهو المسدد بالوحي الموعود بالنصر.


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الجمعة يونيو 03, 2011 8:22 am عدل 8 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty أقوال الحكماء في الشورى

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد يناير 31, 2010 9:03 am

    الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى








    ـ




    أقوال الصحابة والتابعين والحكماء في الشورى






    جاء في العقد الفريد أن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ذكر في المشورة سبع خصال:
    " استنباط الصواب واكتساب الرأي، والتحصن من السقطة، والتحرز من الملامة، والنجاة من الندامة، وإلفة القلوب، واتباع الأثر
    "






    أثر عن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله:
    لا خير في أمر أبرم من غير مشورة. ولهذا يقال: الخطأ مع المشورة أصلح من الصواب مع الإنفراد والاستبداد







    قال أحد الحكماء :
    " شاور سواك إذا نابتك نائبة ، وإن كنت من أهل المشورات ، فالعين ترى مادنا منها ومابَعُد ولاترى نفسها إلا بمرآة "




    قال ابن المقفع :
    " إن المستشير وإن كان أفضل من المستشار رأيا فهو يزداد برأيه رأيا كما تزداد النار بالودك ( الدهن أو الزيت ) ضوءا "




    ومن مأثور القول :
    " لاأنيس آنس من الاستشارة "




    وكذلك :
    " استشر كل ذي رأي ناصح وعقل راجح "




    رُوي عن الإمام الشافعي قوله :
    " لاتشاور من ليس في بيته دقيق فإنه موله العقل ( أي لاعقل له بسبب ضيق حاله "




    قال الإمام علي رضي الله عنه :
    " ماهلك امرؤ من مشورة "






    قال العلماء :
    "إن الشورى عبادة ، وبحث عن الحق والصواب ، ووسيلة للكشف عن المواهب والقدرات ، واختبار لمعادن الرجال ، وجمع للقلوب وتأليف بينها على العلم والخير والإيمان ، وتربية للأمة ، وبناء لقواها الفكرية ، وتنسيق لجهودها ، وإفادة من كل عناصرها ، وإغلاق لأبواب الشرور والفتن والأحقاد ."







    عن قتادة - قال:
    الرجال ثلاثة: رجل ونصف رجل ولا شيء، فأما الذي هو رجل: فرجل له عقل ورأي يعمل به وهو يشاور. وأما الذي هو نصف رجل: فرجل له عقل ورأي يعمل به وهو لا يشاور. وأما الذي هو لا شيء: فرجل له عقل وليس له رأي يعمل به وهو لا يشاور







    وقال الحسن :
    " ما تشاور قوم إلا هداهم الله لأفضل ما يحضرهم .

    وفي لفظ : إلا عزم لهم بالرشد أو بالذي ينفع .

    رواه البخاري في الأدب المفرد ."





    عن الحسن البصري والضحاك أنهما قالا:
    ما أمر الله نبيه بالمشاورة لحاجة منه إلى رأيهم، وإنما أراد أن يعلمهم ما في المشاورة من الفضل، ولتقتدي به أمته بعده







    قال القرطبي: الشورى بركة






    روى ابن أبي الدنيا في العقل قال:
    إنما نعيش بعقل غيرنا - يعني المشاورة









    في الأثر:
    ما سعد أحد برأيه ولا شقي عن مشورة غيره
    .







    نقل صاحب العقد الفريد - في الشورى - أقوالاً مشهورة، وحكماً مأثورة نلخصها فيما يأتي:


    1) لا معين أقوى من المشورة ولا عون أنفع من العقل. فالمشورة تقوي العزم وتمنح النجاح وتوضح الحق وتبسط العذر وتزحزح عن مواقف الندامة، والعقل يهدي صاحبه إلى الأخذ بثمرة المشورة.


    2) من استشار ذوي الرأي والمعرفة في فعل ما عناه فقبل المشورة منهم واقتدى بآرائهم فيها ولم يعدل عنها وعن قويم نهجها قل أن يخفق مسعاه ويفوت مطلوبه، فإن أعجزه القدر فهو معذور غير ملوم.


    3) من ترك المشورة وعدل عنها، فلم يظفر بحاجته صار هدفاً لسهام الملام ومضغة في أفواه العاذلين.


    4) من فضل المشورة أنها تكشف لك طباع الرجال. فمتى طلبت اختبار رجل فشاوره في أمرٍ من الأمور يظهر لك من رأيه وفكره وعدله وجوره وخيره وشره مكانته.


    5) من أكثر الاستشارة لم يعدم عند الإصابة مادحاً وعند الخطأ عاذراً (3) قال الراغب الأصفهاني: قيل إن الأحمق من قطعه العُجب عن الاستشارة، والاستبداد عن الاستخارة، فالرأي الواحد كالسجيل، والرأيان كالخيطين، والثلاثة إصرار لا ينقض
    .


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الجمعة يونيو 03, 2011 8:44 am عدل 5 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty احاديث نبوية في الشورى

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد يناير 31, 2010 8:47 am

    ـالشورى ـالشورى ـالشورى ـالشورى ـالشورى ـالشورى ـالشورى ـالشورى ـالشورى ـالشورى ـالشورى












    أحاديث نبوية في الشورى





    قال صلى الله عليه وسلم :
    " المشورة حصن من الندامة ، وأمان من الملامة








    يروى ابو هريرة فيقول :
    "ما رأيت أحداً اكثر مشورة لاصحابه من رسول الله .."_

    رواه الترمذي






    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
    "((إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ فَإِذَا رَأَيْتُمْ اخْتِلَافًا فَعَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ)) ."

    .رواه ابن ماجه.






    حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي يقول فيه لابي بكر الصديق ولعمر بن الخطاب رضي الله عنهما:
    " لو إجتمعتما في مشورة ما خالفتكما "-

    رواه الإمام احمد






    حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي يقول فيه
    " لو كنتُ مُؤمَّراً احداً دون مشورة المؤمنين لأمَّرتُ ابن أم عبد " { عبدالله بن مسعود}

    رواه الترمذي وابن ماجة






    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :لما نزلت وشاورهم في الأمر قال عليه الصلاة والسلام :
    " أما إن الله ورسوله لغنيَّان عنها ، ولكن جعلها الله تعالى رحمةً لأمتي ، فمن استشار منهم لم يعدم رُشداً ، ومن تركها لم يعدم غَيًّا "

    رواه ابن عدي والبيهقي في الشُعَبِ بسندٍ حسن .






    عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال عليه الصلاة والسلام :
    ((المستشير مُعان ، والمستشار مؤتمن ، فإذا استشير أحدكم فليشر بما هو صانع لنفسه))
    .
    ( من كشف الخفاء : عن " عائشة " )






    عن أبي مسعود رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ((المستشار مؤتمن، وهو بالخيار ، إن شاء تكلَّم ، وإن شاء سكت ، فإن تكلم فليجتهد رأيه))
    .
    ( من كشف الخفاء : عن " عائشة " )






    عن أنسٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    ((ما خاب من استخار ولا ندم من استشار))
    .
    رواه الطبراني






    قال أنس رضي الله عنه : استشار رسول الله الناس في الأسارى يوم بدر فقال :
    " إن الله قد أمكنكم منهم "فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
    يا رسول الله اضرب أعناقهم ، فأعرض عنه رسول الله ، ثم عاد ...
    فقام أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله ، نرى أن تعفو عنهم ، وأن تقبل منهم الفداء
    ..." .

    رواه الإمام أحمد






    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
    ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم ""


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس يونيو 17, 2010 8:37 am عدل 12 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الشورى Jb12915568671

    موسوعة الشورى Empty موسوعة الشورى

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد يناير 31, 2010 8:45 am

    ــ





    آيات في الشورى




    أمر الله عباده بالشورى

    قال تعالى : " ( وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين )
    [ آل عمران : 159]
    "

    قال الحسن البصري أمره بمشورتهم ليستن به المسلمون ويتبعه فيها المؤمنون وإن كان عن مشورتهم غنيا





    قال تعالى : " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آَتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "
    (233)




    قال تعالى : " والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون "
    الشورى:38.


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس يونيو 17, 2010 8:38 am عدل 5 مرات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:36 am