من طرف فدا الإسلام الجمعة فبراير 12, 2010 7:57 am
الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى \الشورى
ـ
مواقف النبي صلى الله عليه وسلم في الشورى
من الذي قال للنبي ليس هذا بمنزل يارسول الله ؟؟
أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالخروج إلى بدر بعد مشورة معهم
وفي الطريق إلى مكان المعركة، نزل الجيش في مكان قريب من بئر بدر،
فقال الحُباب بن المنذر -رضي الله عنه-: يا رسول الله، أهذا منزل أَنْزَلَكَهُ الله، فليس لنا أن نتقدم عنه ولا نتأخر، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (بل هو الرأي والحرب والمكيدة).
فقال الحباب: يا رسول الله، فإن هذا ليس بمنزل. وأشار الحباب على النبي صلى الله عليه وسلم أن يعسكر الجيش عند بئر بدر، فيشرب منه المسلمون ويمنعوا منه الكفار،
فرضي النبي صلى الله عليه وسلم برأيه وعمل به. وبعد أن انتهت المعركة، وانتصر المسلمون انتصارًا رائعًا، ووقع في الأسر سبعون رجلا من المشركين،
طلب النبي صلى الله عليه وسلم مشورة أصحابه فيم يصنع بهؤلاء الأسرى؟
فكان رأي أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أن يعفو عنهم ويطلب منهم
الفداء، وكان رأي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن تُضرب أعناقهم ويقَتَّلُوا، فاختار الرسول صلى الله عليه وسلم رأي أبي بكر الصديق.
@@@@@@@@@@@@@@@@@
أول هيئة دستورية عليا في عهد العرب والمسلمين
كل قرارات النبي صلى الله عليه وسلم السياسية والحربية خاضعة للتشاور, وكثيراً ماعدل عن رأيه عندما كشفت المشاورة عن خطئه
كوّن صلى الله عليه وسلم أول هيئة دستورية قيادية, التي لعلها أول هيئة , أو حكومة, في تراث العرب المسلمين ,
وهي (هيئة المهاجرين الأولين):
وتكونت من عشرة كانوا يمثلون أهم البطون في القرشيين الذين هاجروا من مكة الى يثرب
أبو بكر
وطلحة بن عبيد الله-(من تيم)
وعمر بن الخطاب
وسعيد بن زياد-(من عدي)
وعبد الرحمن بن عوف
وسعد بن أبي وقاص-(من زهرة)
وعلي بن أبي طالب-(من هاشم)
وعثمان بن عفان-(من أمية)
والزبير بن العوام-(من أسد)
وأبو عبيدة بن الجراح-(من فهر)0
*وهؤلاء العشرة كانوا أسبق من أسلم من أشراف قريش 00فلقد كانوا " أولين " في الاسلام, و " مهاجرين " فيمن هاجر, ومن هنا جاءت تسميتهم وتسميةهيئتهم ب(المهاجرين الأولين)
* وهم كانوا أشبه بحكومة الدولة على عهد الرسول, فبيوتهم كانت تحيط بالمسجد- وكان دار الحكومة ومقرها- ولبيوتهم هذه أبواب تفضي الى المسجد, دون غيرهم من المسلمين00كما كان مكانهم, في الصلاة: خلف الرسول,
وفي الحرب: أمامه
فهيئة (المهاجرين الأولين) هذه كان لأعضائها حق الترشيح, لمنصب الخلافة, وحق البيعة الأولى التي تميز الخليفة وتقدمه الى الأنصار- (الوزراء بمعنى المستشارين)- والى وجوه العاصمة وقادة الرأي فيها كي يعقدوا البيعة العامة لمن أختارته وبايعت له هيئة (المهاجرين الأولين), فكأنها كانت لجنة ترشيح, أو الهيئة التشريعية, أو التنظيم السياسي الذي يختص بالمسعى الى نصف الطريق المؤدي لتنصيب رأس الدولة في المجتمع
ولقد كان هذا الحق لهذه الهيئة موضع جدل وموطن خلاف في سقيفة بني ساعدة يوم وفاة الرسول, عليه الصلاة والسلام
ولكن أبا بكر قال للأنصار الذي يمارون في أمتياز (المهاجرين الأولين) هذا: " إن العرب لا تدين الا لهذا الحي من قريش
وبعدها مارست (هيئة المهاجرين الأولين) سلطاتها الدستورية هذه فرشح أثنان منها-عمر بن الخطاب وأبوعبيدة بن الجراح -ثالثاً منهاأيضاً- أبوبكر- ثم بايعه أهل المدينة, من بعد بيعة عامة
وعندما حضرت أبا بكر المنية تشاور مع بقية هذه الهيئة
ثم عقدوا لعمر بالخلافة من بعد أبي بكر
ولما توفي أبو بكر بايع سكان المدينة لعمر, تصديقاً على بيعة (الهاجرين الأولين)
وقبل أن يسلم عمر روحه لبارئه جعل بقية هذه الهيئة مجلس الشورى الذي يختار الخليفة من بعده, وأوصى بأن يتسع نطاق شورى الهيئة وتشاورها - وكان قد بقي من أعضائها ستة
فاشترك عبد الله بن عمر في عضويتها, له الرأي والمشورة دون ابرام القرار ودون حق الترشيح للخلافة00
وذهب عبد الرحمن بن عوف يشاور سكان المدينة فيمن يخلف عمر في منصب الخلافة "
فما ترك أحداً من المهاجرين والأنصار وغيرهم من ضعفاء الناس ورعاعهم الا سألهم واستشارهم
أما أهل الرأي فأتاهم مستشيراً
وتلقى غيرهم سائلاً : من ترى الخليفة بعد عمر ؟
وأمضى أياماً ثلاثة يستعلم من الناس ما عندهم " في أمر خلافة المسلمين
فلما أكتملت لهيئة (المهاجرين الأولين) المشاورة
عقدت بالخلافة لعثمان بن عفان, وبايعته البيعة الأولى والخاصة
ثم دعت أهل العاصمة وبايعته البيعة الثانية والعامة
وبعد الثورة على عثمان , ومقتله, أراد الثوار عقد البيعة لعلي بن أبي طالب
أنبأهم أن الترشيح والبيعة الأولى انما هي حق (المهاجرين الأولين) ولم يكم قد بقي منهم في ميدان السياسة سوى طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام
فجاء الثوار بهما , حيث عقدا البيعة لعلي, ثم بايعه الناس من بعدهم
تلك هي الحدود التي بلغتها تطبيقات الشورى , كفلسفة لنظام الحكم في دولة الخلافة
وهي حدود حددتها طبيعة المجتمع والعصر, وان يكن المبدأ قد ظل قائماً, وظلت له صلاحيات الامتداد الى ماهو أبعد من هذه الحدود
@@@@@@@@@@@@@@@@@
وشاور النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه يوم أحد في المقام والخروج ، فرأوا الخروج ، فلما لبس لأمته وعزم قالوا : أقم ، فلم يمل إليهم بعد العزم ، وقال : " لا ينبغي لنبي يلبس لأمته فيضعها حتى يحكم الله " .
وشاور علياً وأسامة فيما رمى به أهل الإفك عائشة ، فسمع منهما ، حتى نزل القرآن فجلد الرامين ، ولم يلتفت إلى تنازعهم ، ولكن حكم بما أمره الله .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
أشيروا علي أيها الناس
استشار النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر لما علم بخروج قريش، ، فقام أبو بكر وقال فأحسن، ثم قام المقداد بن عمرو فقال: يا رسول الله امض لما أمرك الله فنحن معك فوالله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى
(فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ)
ولكن نقول اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون. فوالذي بعثك بالحق لو سرت إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه.
فقال له رسول الله خيراً ودعا له. ثم قال: أشيروا علي أيها الناس - وإنما يريد الأنصار- وذلك أنهم عدد الناس، وأنهم حين بايعوا بالعقبة قالوا: إنا براء من ذمامك حتى تصل إلى ديارنا فإذا وصلت إلينا فأنت في ذمتنا نمنعك مما نمنع به أنفسنا ونساءنا. فكان رسول الله يتخوف ألا تكون الأنصار ترى عليهم نصرته إلا ممن دهمه بالمدينة من عدوه وأن ليس عليهم أن يسير بهم إلى عدو من بلادهم. فلما قال ذلك رسول الله، قال له سعد بن معاذ: والله لكأنك تريدنا يا رسول الله؟ قال: أجل. قال: فقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض يا رسول الله لما أردت، فنحن معك فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد وما نكره أن تلقى بنا عدونا غداً إنا لصُبرٌ في الحرب صُدقٌ عند اللقاء لعل الله يريك ما تقر به عينك، فسر بنا على بركة الله. فسر رسول الله بقول سعد ونشطه ذلك ثم قال: سيروا وأبشروا فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين والله لكأني أنظر إلى مصارع القوم.
وهذه الصورة من صور استشارته صلى الله عليه وآله وسلم وهو المسدد بالوحي الموعود بالنصر.
عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الجمعة يونيو 03, 2011 8:22 am عدل 8 مرات
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟