فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة الرجاء Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة الرجاء Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة الرجاء Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة الرجاء Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة الرجاء Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة الرجاء Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة الرجاء Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة الرجاء Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة الرجاء Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة الرجاء Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة الرجاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة الرجاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة الرجاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة الرجاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة الرجاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة الرجاء Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة الرجاء Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة الرجاء Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة الرجاء Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة الرجاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة الرجاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة الرجاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة الرجاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة الرجاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة الرجاء Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    موسوعة الرجاء

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الرجاء Jb12915568671

    موسوعة الرجاء Empty رد: موسوعة الرجاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين ديسمبر 27, 2010 6:01 pm

    الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله





    فوائد الرجاء




    ذكرابن القيم بعض فوائد الرجاء فقال:


    "منها: إظهار العبودية والفاقة والحاجة إلى ما يرجوه من ربه ويستشرفه من إحسانه، وأنه لايستغني عن فضله وإحسانه طرفة عين.



    ومنها: أنه سبحانه يحب من عباده أن يؤملوه، ويرجوه، ويسألوه من فضله؛ لأنه الملك الحق الجواد، أجود من سُئل، وأوسع من أعطى، وأحب ما إلى الجواد أن يرجى ويؤمَّل ويُسأل، وفي الحديث:
    (مَنْ لَمْ يَسْأَلِ اللهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ)
    (رواه الترمذي، وصححه الألباني)،
    والسائل راجٍ وطالب، فمن لم يرجُ اللهَ يغضب عليه، فهذه




    فائدة أخرى من فوائد الرجاء، وهي التخلص به من غضب الله.



    ومنها: أن الرجاء حادٍ يحدو به في سيره إلى الله، ويطيب له المسير، ويحثه عليه، ويبعثه على ملازمته، فلولا الرجاء لما سار أحد؛ فإن الخوف وحده لا يحرك العبد، وإنما يحركه الحب، ويزعجه الخوف، ويحدوه الرجاء.



    ومنها: أن الرجاء يطرحه على عتبة المحبة، ويلقيه في دهليزها؛ فإنه كلما اشتد رجاؤه وحصل له ما يرجوه ازداد حبًّا لله -تعالى- وشكرًا له ورضًا به وعنه.



    ومنها: أنه يبعثه على أعلى المقامات، وهو مقام الشكر، الذي هو خلاصة العبودية، فإنه إذا حصل له مرجوه كان أدعى لشكره.



    ومنها: أنه يوجب له المزيد من معرفة الله وأسمائه ومعانيها والتعلق بها؛ فإن الراجي متعلقٌ بأسمائه الحسنى، متعبدٌ بها، وداعٍ بها، قال الله -تعالى-:
    (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا)
    (الأعراف:180)،
    فلا ينبغي أن يُعطَّل دعاؤه بأسمائه الحسنى التي هي أعظم ما يدعو بها الداعي، فالقدح في مقام الرجاء تعطيل لعبودية هذه الأسماء، وتعطيل للدعاء بها.



    ومنها: أن المحبة لاتنفك عن الرجاء كما تقدم، فكل واحد منهما يمد الآخر ويقويه.



    ومنها: أن الخوف مستلزم للرجاء، والرجاء مستلزم للخوف، فكل راجٍ خائف، وكل خائف راجٍ، ولأجل هذا حَسُن وقوع الرجاء في موضع يحسن فيه وقوع الخوف، قال الله تعالى-:
    (مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا)
    (نوح:13)،
    قال كثير من المفسرين: "المعنى ما لكم لا تخافون لله عظمة"،
    قالوا: "والرجاء بمعنى الخوف".
    والتحقيق: أنه ملازم له؛ فكل راجٍ خائف من فوات مرجوه، والخوف بلا رجاء يأس وقنوط، وقال -تعالى-:
    (قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ)
    (الجاثية:14)،
    قالوا في تفسيرها: "لا يخافون وقائع الله بهم كوقائعه بمن قبلهم من الأمم".



    ومنها: أن العبد إذا تعلق قلبه برجاء ربه فأعطاه ما رجاه؛ كان ذلك ألطف موقعًا، وأحلى عند العبد وأبلغ من حصول ما لم يرجه، وهذا أحد الأسباب والحِكَم في جعل المؤمنين بين الرجاء والخوف في هذه الدار، فعلى قدر رجائهم وخوفهم يكون فرحهم في القيامة بحصول مرجوهم واندفاع مخوفهم.



    ومنها: أن الله -سبحانه وتعالى- يريد من عبده تكميل مراتب عبوديته من الذل والانكسار والتوكل والاستعانة والخوف والرجاء والصبر والشكر والرضى والإنابة وغيرها، ولهذا قدَّر عليه الذنب وابتلاه به؛ لتكمل مراتب عبوديته بالتوبة، التي هي من أحب عبوديات عبده إليه، فكذلك تكميلها بالرجاء والخوف.



    ومنها: أن في الرجاء من الانتظار والترقب والتوقع لفضل الله ما يوجب تعلق القلب بذكره، ودوام الالتفات إليه بملاحظة أسمائه وصفاته، وتنقُّل القلب في رياضها الأنيقة، وأخذه بنصيبه من كل اسم وصفة كما تقدم بيانه، فإذا فني عن ذلك وغاب عنه فاته حظه ونصيبه من معاني هذه الأسماء والصفات.



    إلى فوائد أخرى كثيرة يطالعها من أحسن تأمله وتفكره في استخراجها، وبالله التوفيق" "
    ".
    مدارج السالكين 2/50-52
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الرجاء Jb12915568671

    موسوعة الرجاء Empty رد: موسوعة الرجاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:55 pm

    الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله الرجاء في الله






    أشعار في الرجاء



    لـــولا التعلق بالرجاء تـقـطعــت نفس المحب تحسـرا وتــمـزقا

    وكذاك لولا بـــرده بــحـــرارة الأكـــبــاد ذابـت بـالحجاب تحرقــا

    أيـكـون قــط حـلـيـف حب لا يرى بـرجـــائـه لــحــبــيـبـه متـعلـقـا

    أم كـلـمـا قويت مــــحــبــتــه لـه قــوي الرجاء فزاد فيه تشــوُّقـا

    لولاالرجا يحدو المطي لما سرت بـحــمـولها لديارهم ترجو اللـقـا





    @@@@@@@@@@@@



    لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا وبت اشكو الى مولاي ما اجد

    وقلت يا املي في كل نائبة يا من عليه لكشف الضر اعتمد

    اشكو اليك امور ا انت تعلمها مالي على حملها صبر ولا جلد

    وقد مددت يدي بالذل مفتقرا اليك يا خير من مدت اليه يد

    فلا تردنها يا رب خائبة فبحر جودك يروي كل من يرد






    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الإثنين يناير 03, 2011 2:43 am عدل 2 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الرجاء Jb12915568671

    موسوعة الرجاء Empty رد: موسوعة الرجاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الثلاثاء يوليو 20, 2010 1:31 pm

    أقوال الصحابة والتابعين في الرجاء




    أقوال الصحابة والتابعين في الرجاء




    قال أميرالمؤمنين عليه السلام لرجل أخرجه الخوف الى القنوط لكثرة ذنوبه:
    «أيا هذا، يأسك من رحمة اللّه أعظم من ذنوبك
    »



    قال الصادق عليه السلام:
    «إذا كان يوم القيامة، نشر اللّه تبارك وتعالى رحمته حتى يطمع إبليس في رحمته
    »




    قال الامام الصادق عليه السلام:

    «لا يكون المؤمن مؤمناً حتى يكون خائفاً راجياً، ولا يكون خائفاً راجياً حتى يكون عاملاً لما يخاف ويرجو
    »



    قال ابن القيم -رحمه الله-: "قال أبو علي الروذباري:

    "الخوف والرجاء كجناحي الطائر؛ إذا استويا استوى الطير وتم طيرانه، وإذا نقص أحدهما وقع فيه النقص، وإذا ذهبا صار الطائر في حد الموت" .




    وسُئل أحمد بن عاصم:
    ما علامة الرجاء في العبد؟ فقال: أن يكون إذا أحاط به الإحسان أُلهم الشكر راجيًا لتمام النعمة من الله عليه في الدنيا والآخرة، وتمام عفوه عنه في الآخرة" "

    مدارج السالكين 2/36".




    والفرق بين الرغبة والرجاء
    كما قال ابن القيم -رحمه الله-:
    "والفرق بين الرغبة والرجاء أن الرجاء
    طمع، والرغبة طلب، فهي ثمرة الرجاء؛ فإنه إذا رجا الشيء طلبه، والرغبة من
    الرجاء كالهرب من الخوف، فمن رجا شيئًا طلبه ورغب فيه، ومن خاف شيئًا هرب منه "

    مدارج السالكين 2/55





    قال ابن القيم -رحمه الله- في بيان أهمية الرجاء وحاجة العبد إليه:
    "قوة الرجاء على حسب قوة المعرفة بالله وأسمائه وصفاته وغلبة رحمته غضبه، ولولا روح الرجاء لعطلت عبودية القلب والجوارح، وهدِّمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرًا، بل لولا روح الرجاء لما تحركت الجوارح بالطاعة، ولولا ريحه الطيبة لما جرت سفن الأعمال في بحر الإرادات،
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الرجاء Jb12915568671

    موسوعة الرجاء Empty رد: موسوعة الرجاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 28, 2010 1:05 pm


    ـ


    من قصص الفرج بعد الشدة




    البغدادي والتاجر الخرساني



    روى التنوخي في الفرج بعد الشدة عن بعض تجار الكرخ ببغداد قال: كنت أعامل رجلاً من الخراسانية، أبيع له في كل موسم متاعاً، فأنتفع من سمسرته بألوف الدراهم.

    فلما كان سنة من السنين تأخر عني، فأثر ذلك في حالي، وتواترت علي محن، فأغلقت دكاني وجلست في بيتي، مستتراً من دين لحقني، أربع سنين.

    فلما كان في وقت الحاج، تتبعت خبر الخراساني، طمعاً في إصلاح أمري به، فمضيت إلى سوق فلم أحصل له خبراً ، فرجعت وأنا تعب مغموم ، وكان يوماً حاراً، فنزلت إلى نهر دجلة، فتغسلت، وصعدت، فابتل موضع قدمي، فقلعت رجلي قطعة من الرمل، وانكشفت عن سير "خيط".

    فلبست ثيابي، وجلست مفكراً أولع بالسير، فلم أزل أجره حتى ظهر لي هميان "ما يوضع فيه المال" موصول به، فأخذته، فإذا هو مملوء دنانير، فأخفيته تحت ثيابي، ووافيت منزلي، فإذا فيه ألف دينار.

    ففرحت نفسي فرحة شديدة، وعاهدت الله عز وجل، أنه متى صلحت حالي، وعادت، أن (أعرف الهميان) فمن أعطاني صفته رددته عليه.

    واحتفظت بالهميان، وأصلحت أمري مع غرمائي، وفتحت دكاني، وعدت إلى عملي في التجارة والسمسرة، فما مضت إلا ثلاث سنين حتى حصل في ملكي ألوف الدنانير.

    وجاء الحج، فتتبعتهم لأعرف الهميان، فلم أجد من يعطيني صفته، فعدت إلى دكاني ، فبينما أنا جالس، إذا رجل قائم حيال دكاني، أشعث أغبر، وافي السبال، في خلقة فقراء الخراسانية وزيهم فظننته سائلاً، فأومأت إلى دريهمات لأعطيه، فاسرع الإنصراف، فارتبت به، فقمت، ولحقته، وتأملته، فإذا هو صاحبي الذي كنت أنتفع بسمسرته في السنة بألوف الدراهم ، فقلت له: يا هذا، ما الذي أصابك ؟ وبكيت رحمة له.

    فبكى، وقال: حديثي طويل.

    فقلت: البيت، وحملته إلى منزلي، فأدخلته الحمام، وألبسته ثياباً نظافاً، وأطعمته، وسألته عن خبره.

    فقال: أنت تعرف حالي ونعمتي، وإني أردت الخروج إلى الحج في آخر سنة جئت إلى بغداد، فقال لي أمير البلد: عندي قطعة ياقوت أحمر كالكف، لا قيمة لها عظماً وجلالةً، ولا تصلح إلا للخليفة، فخذها معك، فبعها لي ببغداد، واشتر لي من ثمنها متاعاً طلبه، من عطر، وطرف، بكذا وكذا، وأحمل الباقي مالاً.

    فأخذت القطعة ياقوت، وهي كما قال، فجعلتها في هميان جلد، من صفته كيت وكيت، ووصف الهميان الذي وجدته، وجعلت في الهميان ألف دينار عيناً من مالي، وحملته في وسطي.

    فلما جئت إلى بغداد، نزلت أسبح عشياً في الجزيرة التي بسوق يحيى، وتركت الهميان وثيابي بحيث ألاحظها.

    فلما صعدت من دجلة، لبست ثيابي عند غروب الشمس، وأنسيت الهميان، فلم أذكره إلى أن أصبحت، فعدت أطلبه، فكأن الأرض ابتلعته.

    فهونت على نفسي المصيبة، وقلت: لعل قيمة الحجر ثلاثة آلاف دينار، أغرمها له.

    فخرجت إلى الحج، فلما رجعت، حاسبتك على ثمن متاعي، واشتريت للأمير ما أراده، ورجعت إلى بلدي، فأنفذت إلى الأمير ما اشتريته، وأتيته، فأخبرته بخبري.

    وقلت له: خذ مني تمام ثلاثة آلاف دينار، عوضاً عن الحجر.

    فطمع فيّ، وقال: قيمته خمسون ألف دينار، وقبض علي، وعلى جميع ما أملكه من مال ومتاع، وأنزل بي صنوف المكاره، حتى أشهد علي في جميع أملاكي، وحبسني سبع سنين، كنت يردد علي فيها العذاب.

    فلما كان في هذه السنة، سأله الناس في أمري، فأطلقني.

    فلم يمكنني المقام ببلدي، وتحمل شماتة الأعداء، فخرجت على وجهي، أعالج الفقر، بحيث لا أعرف، وجئت مع الحج الخراساني، أمشي أكثر الطريق، ولا أدري ما أعمل، فجئت إليك لأشاورك في معاش أتعلق به.

    فقلت: قد رد الله عليك بعض ضالتك، هذا الهميان الذي وصفته، عندي، وكان فيه ألف دينار أخذتها، وعاهدت الله تعالى، أنني ضامنها لمن يعطيني صفة الهميان، وقد أعطيتني أنت صفته، وعلمت أنه لك، وقمت، فجئته بكيس فيه ألف دينار.

    وقلت له: تعيش بهذا في بغداد، فإنك لا تعدم خيراً إن شاء الله.

    فقال لي: يا سيدي الهميان بعينه عندك، لم يخرج عن يدك ؟ قلت: نعم.

    فشهق شهقة، ظننت أنه قد مات معها، وغشي عليه، فلما أفاق بعد ساعة، قال لي: أين الهميان؟ فجئته به، فطلب سكيناً، فأتيته بها، فخرق أسفل الهميان، وأخرج منه حجر ياقوت أحمر، أشرق منه البيت، وكاد يأخذ بصري شعاعه، وأقبل يشكرني، ويدعو لي.

    فقلت له: خذ دنانيرك.

    فحلف بكل يمين، لا يأخذ منها إلا ثمن ناقة، ومحمل، ونفقة تبلغه، فبعد كل جهد أخذ ثلثمائة دينار، وأحلني من الباقي، وأقام عندي، إلى أن عاد الحجاج، فخرج معهم.

    فلما كان العام المقبل، جاءني بقريب مما كان يجيئني به سابقاً من المتاع.

    فقلت له: أخبرني خبرك.

    فقال: مضيت، فشرحت لأهل البلد خبري، وأريتهم الحجر، فجاء معي وجوههم إلى الأمير، وأعلموه القصة، وخاطبوه في إنصافي ، فأخذ الحجر، ورد علي جميع ما كان أخذه مني، من متاع، وعقار، وغير ذلك، ووهب لي من عنده مالاً.

    وقال: اجعلني في حل مما عذبتك وآذيتك، فأحللته.

    وعادت نعمتي إلى ما كانت عليه، وعدت إلى تجارتي ومعاشي بفضل الله تعالى.

    وكان يجيئني بعد ذلك، حتى مات.

    قال ابن المبارك:

    ما أقرب الأشياء حين يسوقها ... قدرٌ وأبعدها إذا لم تقدر



    اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِك
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الرجاء Jb12915568671

    موسوعة الرجاء Empty رد: موسوعة الرجاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 21, 2010 3:52 am

    ـ



    آيات قرآنية في الرجاء





    يقول الله تعالى: "ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون الذين يتبعون الرسول النبي الأمي"
    [الأعراف: 156، 157].



    قال تعالى: "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفورالرحيم"
    [الزمر: 53].



    قال تعالى: {أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً}.(الإسراء:57)



    وقال تعالى: { فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً}.



    وقال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
    }.
    [‏البقرة‏:‏ 218‏]‏‏
    بيَّن -سبحانه وتعالى- من هم الصادقون في الرجاء؛ فالذين يرجون رحمة الله -عز وجل- هم المؤمنون المهاجرون في سبيل الله المجاهدون في سبيل الله -عز وجل-، فهم رجوا وساروا على الطريق، وليسوا بالمغرورين الذين يتحدثون بالأماني وهم يسيرون في عكس ما يوصلهم إلى أمانيهم




    قال الله -سبحانه وتعالى- عن آل زكريا: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ)
    (الأنبياء:90)
    ، (وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا) يرغبون إلى الله -عز وجل-،
    (وَرَهَبًا) أي: خوفًا وهربًا من الله -عز وجل- إليه،
    فمدحهم الله -سبحانه وتعالى- بذلك.

    والفرق بين الرغبة والرجاء
    كما قال ابن القيم -رحمه الله-: "والفرق بين الرغبة والرجاء أن الرجاء طمع، والرغبة طلب، فهي ثمرة الرجاء؛ فإنه إذا رجا الشيء طلبه، والرغبة من الرجاء كالهرب من الخوف، فمن رجا شيئًا طلبه ورغب فيه، ومن خاف شيئًا هرب
    منه" "
    مدارج السالكين 2/55".




    "قال تعالى: " ولا تيأسوا من روح اللّه إنّه لا ييأس من روح اللّه، الا القوم الكافرون
    (يوسف: 87)



    "قال تعالى : " ولا تيأسوا من روح اللّه إنّه لا ييأس من روح اللّه، الا القوم الكافرون»
    (يوسف: 87).


    قال تعالى: " فقل ربّكم ذو رحمة واسعة»
    (الأنعام: 147).



    "وقال تعالى: " وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم»
    (الرعد: 6).



    وقال تعالى: " إنّ اللّه لا يغفر أن يشرك به، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء»
    (النساء: 48).



    وقال تعالى: " وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم، كتب ربكم على نفسه الرحمة انه من عمل منكم سوءاً بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فإنه غفور رحيم»
    (الزمر: 53)


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:39 pm عدل 13 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الرجاء Jb12915568671

    موسوعة الرجاء Empty موسوعة الرجاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 21, 2010 3:35 am

    ـ




    أحاديث نبوية في الرجاء




    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    " قال الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي …"

    رواه البخاري ومسلم.


    عنه صلى الله عليه وسلم:
    "لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله"

    رواه مسلم.


    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    " إن إبليس قال لربه عز وجل: بعزتك وجلالك، لا أبرح أغوي بني آدم ما دامت الأرواح فيهم، فقال الله -عز وجل- لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني"

    رواه أحمد والحاكم


    في الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "ابن آدم إنك مادعوتني ورجوتني غفرت لك علي ما كان منك
    ولا أبالي
    "

    فالرجاء عبودية وتعلق بالله


    روي عن أنسٍ رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ربّه في
    ذنوب أمته، فقال
    " يا ربّ اجعل حسابهم إليّ لئلا يطّلع على مساوئهم غيري، فأوحى الله تعالى إليه هم أمتك وهم عبادي وأنا أرحم بهم منك لا أجعل حسابهم إلى غيري لئلا تنظر إلى مساوئهم أنت ولا غيرك
    "...


    قال النبي
    صلى اللّه عليه وآله:
    «يبعث اللّه المقنّطين يوم القيامة، مغلبّةً وجوهُهُم، يعني غلبة السواد على البياض، فيقال لهم : هؤلاء المقنّطون من رحمة اللّه تعالى "



    حديث
    عن النبي صلى اللّه عليه وآله:
    «لولا أنكّم تذنبون
    فتستغفرون اللّه تعالى، لأتى اللّه تعالى بخلق
    يذنبون ويستغفرون، فيغفر لهم
    ،


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الثلاثاء يوليو 20, 2010 2:09 pm عدل 4 مرات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:47 am