فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم

    راجية عليين
    راجية عليين


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1593
    نقاط : 3365
    السٌّمعَة : 36
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربية
    تعاليق : أحب ربي
    الاوسمةمَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Jb12915568671

    مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم  Empty مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف راجية عليين السبت مارس 26, 2011 10:29 pm

    انصر نبيك انصر نبيك انصر نبيك انصر نبيك انصر نبيك انصر نبيك انصر نبيك انصر نبيك انصر نبيك







    مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم






    مَا أُبِيحَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ صلى الله عليه وسلم






    1‍الوِصَالُ فِي الصَّوْمِ:


    بَعَثَ اللهُ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ـ رَسُولَهُ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم وَسَكَبَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الْعِلْمِ وَالْحِلْمِ وَفِي خُلُقِهِ مِنَ الإِينَاسِ وَالْبِرِّ وَفِي طَبْعِهِ مِنَ السُّهُولَةِ وَالرِّفْقِ وَفِي يَدِهِ مِنَ السَّخَاوَةِ وَالنَّدَى مَا جَعَلَهُ أَزْكَى عِبَادِ اللهِ رَحْمَةً وَأَوْسَعَهُمْ عَاطِفَةً وأَرْحَبَهُمْ صَدْرًا.


    قَالَ تَعَالَى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}(1) .


    وَقَالَ تَعَالَى: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيِهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}(2).


    فَجَاءَتْ شَرِيعَتُهُ مَبْنِيَّةً عَلَى التَّيْسِيرِ وَالسُّهُولَةِ وَالتَّخْفِيفِ وَالرَّحْمَةِ وَرَفْعِ الْحَرَجِ وَالآصَارِ وَالأَغْلاَلِ مَا يُلاَئِمُ اخْتِلاَفَ الأَجْيَالِ وَحَاجَاتِ الْعُصُورِ وَشَتَّى الْبِقَاعِ. فَمِنْ ذَلِكَ نَهْيُهُ صلى الله عليه وسلم أُمَّتَهُ عَنْ مُوَاصَلَةِ صَوْمِ يَوْمَيْنِ فَصَاعِدًا مِنْ غَيْرِ أَكْلٍ أَوْ شُرْبٍ بَيْنَهُمَا لِمَا فِي ذَلِكَ مِنَ الْمَشَقَّةِ وَحُصُولِ الْمَفْسَدَةِ الْمُتَرَتِّبَةِ عَلَى الْوِصَالِ وَهِيَ الْمَلَلُ مِنَ الْعِبَادَةِ وَالتَّعَرُّضُ لِلتَّقْصِيرِ فِي بَعْضِ وَظَائِفِ الدِّينِ.بَيْنَمَا كَانَ ذَلِكَ مُبَاحًا لَهُ صلى الله عليه وسلم خُصُوصِيَّةً لَهُ دُونَ أُمَّتِهِ.


    فَعَنْ أَنَسٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-؛ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ]لاَ تُواصِلُوا]. قَالُوا: إِنَّكَ تُوَاصِلُ. قَالَ: [لَسْتُ كَأَحَدٍ مِنْكُمْ إِنِّي أُطْعَمُ وَأُسْقَى](3) .


    - وَعَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهَا-؛ قَالَتْ: " نَهَى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوِصَالِ رَحْمَةً لَهُمْ. فَقَالُوا: إِنَّكَ تُواصِلُ. قَالَ: [إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ، إِنِّي يُطْعِمُنِي رَبِّي(1) وَيَسْقِينِ](4) .


    قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ ـ رَحِمَهُ اللهُ ـ: وَاسْتُدِلَّ بِمَجْمُوعِ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَلَى أَنَّ الْوِصَالَ مِنْ خَصَائِصِهِ صلى الله عليه وسلم وَعَلَى أَنَّ غَيْرَهُ مَمْنُوعٌ مِنْهُ إِلاَّ مَا وَقَعَ فِيهِ التَّرْخِيصُ مِنَ الإِذْنِ فِيهِ إِلَى السَّحَرِ](3) .


    وَقَالَ النَّوَوِيُّ: قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَغَيْرُهُ مِنْ أَصْحَابِنَا: الْوِصَالُ مِنَ الْخَصَائِصِ الَّتِي أُبِيحَتْ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وُحُرِّمَتْ عَلَى الأُمَّةِ](4) .

    (1) سورة الأنبياء: آية (7‍‍‍).
    (2) سورة التوبة: آية (8‍‍‍).
    (3) رواه البخاري
    (4) رواه البخاري















    2‍الزَّوَاجُ مِنْ غَيْرِ وَلِيٍّ وَلاَ شُهُودٍ:


    عُنِيَ الإِسْلاَمُ عِنَايَةً كَبِيرَةً بِالأُسْرَةِ، فَالأُسْرَةُ هِيَ أَسَاسُ كِيَانِ الْمُجْتَمَعِ الإِسْلاَمِيِّ مِنْ مَجْمُوعِهَا يَتَكَوَّنُ الْمُجْتَمَعُ وَيَتَرَتَّبُ عَلَى ذَلِكَ أَنَّ الأُسْرَةَ إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْمُجْتَمَعُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْمُجْتَمَعُ وَحَيْثُ إِنَّ الزَّوَاجَ هُوَ السَّبِيلُ الْمَشْرُوعُ لِتَكْوِينِ الأُسْرَةِ وَبَقَاءِ الْجِنْسِ الْبَشَرِيِّ، فَقَدْ رَغَّبَ فِيهِ الإِسْلاَمُ وَحَثَّ عَلَيْهِ وَشَرَعَ لَهُ أَحْكَامًا مُعَيَّنَةً تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا لِهَذِهِ الْعَلاَقَةِ عَلاَقَةِ الزَّوَاجِ وَمِنْ هَذِهِ الأَحْكَامِ، مُوافَقَةُ وَلِيِّ الْمَرْأَةِ عَلَى زَوَاجِهَا وَهُوَ
    شَرْطٌ لِصِحَّةِ النِّكَاحِ.


    قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: " لاَ نِكَاحَ إِلاَّ بِوَلِيٍّ "(1)


    فَعَقْدُ النِّكَاحِ لاَ يُهِمُّ الْمَرْأَةَ وَحْدَهَا بَلْ يُهِمُّ وَلِيَّهَا وَعَائِلَتَهَا، وَالضَّرَرُ الَّذِي يَلْحَقُهَا بِسَبَبِ سُوءِ اخْتَيارِهَا يَنْسَحِبُ إِلَى عَائِلَتِهَا وَعَلَى رَأْسِهِمْ وَلِيُّهَا كَالأَبِ والأَخِ. وَلِهَذَا فَلاَبُدَّ أَنْ يَكُونَ لِلْوَلِيِّ رَأْيٌ مَسْمُوعٌ فِي زَوَاجِهَا، وَكَمَا يُشْتَرَطُ فِي صِحَّةِ النِّكَاحِ مُوَافَقَةُ وَلِيِّ الْمَرْأَةِ، كَذَلِكَ يُشْتَرَطُ حُضُورُ الشُّهُودِ عِنْدَ عَقْدِ النِّكَاحِ لِكَيْ يُعْرَفَ الْعَقْدُ وَيَشِيعَ وَتُحْفَظَ حُقُوقُ الْمَرْأَةِ، وَيُؤْمَنَ الْجُحُودُ.
    وَلِهَذَا قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: " لاَ نِكَاحَ إِلاَّ بِوَلِيِّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ "(2) .


    وَقَدِ انْفَرَدَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ أُمَّتِهِ فِي هَذَيْنِ الْحُكْمَيْنِ؛ فَأَبَاحَ اللهُ تَعَالَى لَهُ الزَّوَاجَ بِغَيْرِ وَلِيٍّ وَلاَ شُهُودٍ تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا لِعَدَمِ الْحَاجَةِ إِلَى ذَلِكَ فِي حَقِّهِ صلى الله عليه وسلم.


    قَالَ الْعُلَمَاءُ: " إِنَّمَا اعْتُبِرَ الْوَلِيُّ فِي نِكَاحِ الأَمَةِ لِلْمُحَافَظَةِ عَلَى الْكَفَاءةِ، وَهُوَ صلى الله عليه وسلم فَوْقَ الأَكْفَاءِ، وَإِنَّمَا اعْتُبِرَ الشّهُودُ لأَمْنِ الْجُحُودِ وَهُوَ صلى الله عليه وسلم لاَ يَجْحَدُ.
    وَبُرْهَانُ هَذَا الْحُكْمِ فِي حَقِّهِ مَا جَاءَ فِي حَدِيثِ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهَا-
    " أَنَّهَا كَانَتْ تَفْخَرُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وَتَقُولُ: [زَوَّجَكُنَّ أَهْلِيكُنَّ وَزَوَّجَنِيَ اللهُ تَعَالَى مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ"(3) .


    قَالَ الإِمَامُ النَّوَوِيٌّ فِي شَرْحِهِ عَلَى حَدِيثِ مُسْلِمٍ: قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-:
    " مَا أَوْلَمَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهِ أَكْثَرَ أَوْ أَفْضَلَ مِمَّا أَوْلَمَ عَلَى زَيْنَبَ ".


    قَالَ رَحِمَهُ اللهُ: [يُحْتَمَلُ أَنَّ سَبَبَ ذَلِكَ الشُّكْرُ لِنِعْمَةِ اللهِ فِي أَنَّ اللهَ تَعَالَى زَوَّجَهُ إِيَّاهَا بِالْوَحْيِ لاَ بِوَلِيٍّ وَشُهُودٍ بِخِلاَفِ غَيْرِهَا. وَمَذْهَبُنَا الصَّحِيحُ الْمَشْهُورُ عِنْدَ أَصْحَابِنَا صِحَّةُ نِكَاحِهِ صلى الله عليه وسلم بِلاَ وَلِيٍّ وَلاَ شُهُودٍ
    لِعَدَمِ الْحَاجَةِ إِلَى ذَلِكَ فِي حَقِّهِ صلى الله عليه وسلم](4) .

    (1) رواه أبو داود
    (2) رواه البيهقي في السنن الكبرى
    (3) رواه البخاري
    (4) انظرشرح النووي على صحيح مسلم







    3‍الجَمْعُ بَيْنَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِ نِسْوَةٍ:


    شَرَعَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِعِبَادِهِ النِّكَاحَ لِمَا فِيهِ مِنَ الْفَوَائِدِ الْعَظِيمَةِ وَالْحِكَمِ الْجَسِيمَةِ، فَمِنْ ذَلِكَ: الإِبْقَاءُ عَلَى النَّوْعِ الإِنْسَانِيِّ، وَالتَّحَصُّنُ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَكَسْرُ التَّوَقَانِ وَدَفْعُ غَوَائِلِ الشَّهْوَةِ، وَغَضُّ الْبَصَرِ وَحِفْظُ الْفَرْجِ، وَتَرْوِيحُ النَّفْسِ وَإِينَاسُهَا بِمَا أَبَاحَهُ اللهُ لِتَقْوَى وَتَنْشَطَ عَلَى الْعِبَادَةِ، وَمُجَاهَدَةُ النَّفْسِ وَرِيَاضَتُهَا بِالرِّعَايَةِ وَالْوِلاَيَةِ وَالْقِيَامُ بِحُقُوقِ الأَهْلِ، وَالاِجْتِهَادُ فِي كَسْبِ الْحَلاَلِ، وَالْعِنَايَةُ بِتَرْبِيَةِ الأَوْلاَدِ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْفَوَائِدِ وَالْحِكَمِ والأَسْرَارِ. وَقَدْ جَاءَتِ الأَدِلَّةِ الشَّرْعِيَّةُ مُبِيحَةً الْجَمْعَ بَيْنَ أَرْبَعِ نِسْوَةٍ وَمُحَرِّمَةً الزِّيَادَةَ عَلَى ذَلِكَ لآحَادِ الْمُؤْمِنِينَ.


    قَالَ تَعَالَى: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}(1) .


    قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَجُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ: " إِنَّ الْمَقَامَ مَقَامُ امْتِنَانٍ وَإِبَاحَةٍ فَلَوْ كَانَ يَجُوزُ الْجَمْعُ بَيْنَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعٍ لَذَكَرَهُ "(2)


    وَلَمَّا أَسْلَمَ غَيْلاَنُ بْنُ سَلَمَةَ الثَّقَفِيُّ أَسْلَمَ وَتَحْتَهُ عَشْرُنِسْوَةٍ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ]اخْتَرْ مِنْهُنَّ أَرْبَعًا](3).


    وَقَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللهُ: ]دَلَّتْ سُنَّةُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم الْمُبَيِّنَةُ عَنِ اللهِ أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ لأَحَدٍ غَيْرِ رَسُولِ اللهِ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ أَكْثَرَمِنَ أَرْبَعِ نِسْوَةٍ].


    قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ كَثِيرٍ: " وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ الشَّافِعِي مُجْمَعٌ عَلَيْهِ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ "(4) .


    فَهَذَا الْحُكْمُ مِنْ خَصَائِصِهِ صلى الله عليه وسلم الَّتِي انْفَرَدَ بِهَا دُونَ غَيْرِهِ مِنَ الأُمَّة، وَلاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ أَنَّهُ تُوُفِّيَ صلى الله عليه وسلم عَنْ تِسْعِ نِسْوَةٍ؛
    سَوْدَةَ بِنْتِ زَمْعَةَ الْقُرَشِيَّةِ، وَعَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍالْقُرَشِيَّةِ، وَأُمِّ سَلَمَةَ هِنْدٍ بِنْتِ أَبِي أُمَيَّةَ الْقُرَشِيَّةِ، وَحَفْصَةَ بِنْتِ عُمَرَ الْقُرَشِيَّةِ، وَزَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ الأَسَدِيَّةِ، وَجُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ الْمُصْطَلِقِيَّةِ، وَأُمِّ حَبِيبَةَ رَمْلَةَ بِنْتِ أَبِي سُفْيَانَ الْقُرَشِيَّةِ، وَصَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ النَّضْيرِيَّةِ، وَمَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ الْهِلاَلِيَّةِ.

    (1) سورة النساء: آية (2‍، 3‍).
    (2) انظر تفسير ابن كثير (1‍/0‍‍‍).
    (3) رواه أبو داود برقم (1‍‍‍‍)
    (4) انظر تفسير ابن كثير (1‍/0‍‍‍).







    4‍بَدْءُ الْقِتَالِ بِالْبَلَدِ الأَمِينِ:


    شَرَّفَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أُمَّ الْقُرَى الْبَلَدَ الْحَرَامَ وَفَضَّلَهَا وَاخْتَارَهَا وَخَصَّهَا بِخَصَائِصَ وَمَزَايَا لَيْسَتْ لِغَيْرِهَا مِنْ بِقَاعِ الدُّنْيَا فَمِنْ ذَلِكَ أَنَّ بِهَا بَيْتَهُ الْعَتِيقَ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لِعِبَادَتِهِمْ وَنُسُكِهِمْ يَطُوفُونَ بِهِ وَيَصَلُّونَ إِلَيْهِ وَيَعْتَكِفُونَ عِنْدَهُ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا. وَجَعَلَهُ مَثَابَةً لِلنَّاسِ يَثُوبُونَ إِلَيْهِ عَلَى تَعَاقُبِ الأَعْوَامِ مِنْ جَمِيعِ الأَقْطَارِ وَلاَ يَقْضُونَ مِنْهُ وَطَرًا بَلْ كُلَّمَا ازْدَادُوا لَهُ زِيَارَةً ازْدَادُوا لَهُ اشْتِيَاقًا.

    لاَ يَرْجِعُ الطَّرْفُ عَنْهَا حِينَ يَنْظُرُهَا……حَتَّى يعُودَ إِلَيْهَا الطَّرْفُ مُشْتَاقَا

    فَلِلَّهِ كَمْ أُنْفِقَ فِي حُبِّهَا مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَرْوَاحِ وَرَضِيَ الْمُحِبُّ بِمُفَارَقَةِ الأَهْلِ وَالأَحْبَابِ والأَوْطَانِ. جَعَلَ عَرَصَاتِهَا مَنَاسِكَ لِعِبَادِهِ فَرَضَ عَلَيْهِمْ قَصْدَهَا وَجَعَلَ ذَلِكَ مِنْ فُرُوضِ الإِسْلاَمِ. وَأَخْبَرَ أَنَّهَا أُمُّ الْقُرَى فَالْقُرَى كُلُّهَا تَبَعٌ لَهَا وَفَرْعٌ عَلَيْهَا فَلَيْسَ لَهَا فِي الْقُرَى عَدِيلٌ إِنَّهَا بَلَدٌ حَرَامٌ حَرَّمَهَا اللهُ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فَالْقِتَالُ فِيهَا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجُوزُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ خَصَائِصِهَا.

    وَقَدْ أَبَاحَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعالَى لِنَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم مَكَّةَ الْمُكَرَّمَةَ عَامَ الْفَتْحِ سَاعَةً مِنْ نَهَار فَدَخَلَهَا بِغَيْرِ إِحْرَامٍ وَقَتلَ مِنْ أَهْلِهَا يَوْمَئِذٍ نَحْوَ عِشْرِينَ فَكَانَ ذَلِكَ مِنْ خَصَائِصِهِ صلى الله عليه وسلم. وَقَدْ دَلَّتْ عَلَى ذَلِكَ الأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ،


    مِنْهَا مَا ذَكَرَهُ صلى الله عليه وسلم فِي خُطْبَتِهِ صَبِيحَةَ ذَلِكَ الْيَوْمِ حَيْثُ قَالَ:
    " إِنَّ مَكَّةَ حَرَّمَهَا اللهُ وَلَمْ يُحَرِّمْهَا النَّاسُ. فَلاَ يَحِلُّ لامْرئٍ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ يَسْفِكَ بِهَا دَمًا وَلاَ يُعْضَدُ(1) بِهَا شَجَرَةٌ. فَإِنْ أَحَدٌ تَرَخَّصَ بِقِتَالِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِيهَا فَقُولُوا لَهُ: إِنَّ اللهَ أَذِنَ لِرَسُولِهِ وَلَمْ يَأَذَنْ لَكُمْ. وَإِنَّمَا أَذِنَ لِي فِيهَا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ. وَقَدْ عَادَتْ حُرْمَتُهَا الْيَوْمَ كَحُرْمَتِهَا بِالأَمْسِ وَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ(2)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:28 pm