فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة العدل Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة العدل Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة العدل Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة العدل Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة العدل Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة العدل Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة العدل Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة العدل Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة العدل Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة العدل Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة العدل Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة العدل Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة العدل Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة العدل Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة العدل Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة العدل Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة العدل Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة العدل Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة العدل Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة العدل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة العدل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة العدل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة العدل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة العدل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة العدل Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


2 مشترك

    موسوعة العدل

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty رد: موسوعة العدل

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس ديسمبر 16, 2010 7:34 am

    خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل




    مواقف من عدل النبي صلى الله عليه وسلم موسوعة العدل 217745




    - لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها:

    موسوعة العدل 6622_image002عن عائشة -رضي اللهعنها- أن قريشًا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: ومن يكلم فيهارسول الله ؟! قالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حِبّ رسول الله . فكلمهأسامة، فقال رسول الله : "أَتَشْفَعُفِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ". ثم قام فاختطب، ثم قال: "إِنَّمَاأَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُتَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ، وَايْمُاللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا"[1]. 2- ويأمر بالعدل بين الأولاد:

    عنعامر قال: سمعت النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- وهو على المنبر يقول: أعطاني أبيعطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تُشهِد رسول الله . فأتى رسول الله فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدكيا رسول الله. قال: "أَعْطَيْتَ سَائِرَ وَلَدِكَمِثْلَ هَذَا". قال: لا. قال: "فَاتَّقُوااللَّهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلاَدِكُمْ". قال: فرجع فردَّعطيته[2].

    3- ويعدل بين أزواجه:

    عنهشام بن عروة، عن أبيه قال: قالت عائشة: يابن أختي، كان رسول الله لا يفضل بعضنا على بعض في القسم من مكثه عندنا، وكان قَلَّ يومٌ إلا وهو يطوف عليناجميعًا، فيدنو من كل امرأة من غير مسيس، حتى يبلغ إلى التي هو يومها فيبيت عندها،ولقد قالت سودة بنت زمعة حين أسنَّتْ[3]وفَرِقَتْ[4]أن يُفارِقها رسول الله : يا رسول الله، يومي لعائشة. فقبل ذلك رسول الله منها. قالت: نقول في ذلك أنزل الله تعالى وفي أشباهها أُراه قال: {وَإِنِامْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا} [النساء: 128][5].
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty بعض من مجـالات العـــدل:

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس ديسمبر 16, 2010 6:55 am

    خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل






    موسوعة العدل 807272 بعض من مجـالات العـــدل:







    موسوعة العدل 807272 بعض من مجـالات العـــدل:

    إننا مطالبون بالعدل في كل شيء، لكننا نشير هنا إلى بعض مجالات العدل، ومنها:


    1- العدل بين المتخاصمين:
    كان صلى الله عليه وسلم مثالا في تطبيق العدل، وقد جاء إليه رجلان من الأنصار يختصمان إليه، ويطلبان منه أن يحكم بينهما، فأخبرهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن مَنْ يأخذ حق أخيه، فإنما يأخذ قطعة من النار، فبكي الرجلان وتنازل كل واحد منهما عن حقه لأخيه.


    2- العدل في الميزان والمكيال:
    قال تعالى {وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان}


    3- العدل بين الزوجات:
    والمسلم يعدل مع زوجته فيعطيها حقوقها، وإذا كان له أكثر من زوجة فإنه يعدل بينهن في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة, وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين زوجاته -رضوان الله عليهن- بالعدل، ويقول ))اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ((حديث صحيح

    4- العدل بين الأبناء:
    فالمسلم يسوِّي بين أولاده حتى في القُبْلَة، فلا يُفَضِّل بعضهم بهدية أو عطاء؛ حتى لا يكره بعضهم بعضًا, قال صلى الله عليه وسلم )) فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ((حديث صحيح


    5- العدل في الشهادة:
    ويكون العدل فيها بأن يشهد بما رأى أو سمع فإن شهد بما يخالف ذلك فهو شاهد زور {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا..}

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty حكم وأمثال في خلق العدل

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس ديسمبر 16, 2010 4:49 am

    خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل







    حكم وأمثال في خلق العدل موسوعة العدل 533468








    حكم وأمثال في خلق العدل موسوعة العدل 533468




    أَدّى قدراً مستعيرها



    إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه


    إذا تولى عقداً أحكمه


    الجزاء من جنس العمل


    الحق دولة والباطل جولة


    الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل


    العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا


    العدل أساس الْمُلْك


    العين بالعين والسن بالسن


    صاحب الحق عينه قوية


    على الباغي تدور الدوائر


    قُضِيَ الأَمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفِتيَانِ (قرآن كريم يوسف41)


    كما تدين تدان


    لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد


    من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا)


    هذه بتلك والبادئ أظلم


    هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty رد: موسوعة العدل

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس ديسمبر 16, 2010 4:24 am

    خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل خلق العدل






    أشعار في خلق العدل





    أشعار في خلق العدل موسوعة العدل 567790



    العدل كالغيث يحي الأرض وابله.. والظلم في الملك مثل النار في القصب




    يقول أبو العتاهيه :

    لا تمش في الناس الا رحمة لهم.. ولا تعاملهم الا بإنصاف




    قول زهير بن ابي سلمى :

    وما من يد الا يد الله فوقها.. ولا ظالم الا سيبلى بأظلم




    وقول الآخر:

    يا ظالما فرحا بالعز ساعده.. ان كنت في سنة فالدهر يقظان

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty رد: موسوعة العدل

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 21, 2010 8:33 am

    ـ




    أحاديث نبوية في العدل



    فقال صلوات الله وسلامه عليه:
    "إن المقسطين عند الله على منابر من نور: الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولُّوا"

    رواه مسلم





    العدل بين الأولاد، فلا يفضل أحدا على أحد ولا يؤثر بعضهم على بعض حتى لا يسبب ذلك العداوة والبغضاء والشحناء بينهم ولهذا قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم:
    "ساووا بين أولادكم في العطية، فلو كنت مفضلا أحدا لفضلت النساء"

    رواه البيهقي.






    أراد أن يرحل إلى ربه وقد برئت ذمته من أي حق لأحدٍ من الناس عليه ، فهاهو يقول قبل التحاقه بالرفيق الأعلى :
    ( أيُّما رجلٍ كنت أصبت من ماله شيئاً فهذا مالي فليأخذ ، وأيُّما رجلٍ كنت قد أصبت من عرضه شيئاً فهذا عرضي فليقتص ، واعلموا أن أولاكم بي رجلٌ كان له شيءٌ من ذلك فأخذه أو حلَّلني فلقيت ربي وأنا طيب النفس )

    كنز العمال ج15ص8 .


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس ديسمبر 16, 2010 6:40 am عدل 1 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty رد: موسوعة العدل

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 21, 2010 8:23 am

    ـ




    آيات قرآنية في العدل



    قال عز وجل:"إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون"
    (النحل :90)





    وقد قرر الله حبه لأهل العدل،فقال تبارك تعالى:
    "وأقسطوا إن الله يحب المقسطين"

    (الحجرات:9 )




    قال تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل"(النساء: 58)




    والعدل مطلوب أيضاً في القول، قال عز وجل:
    "وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى"
    (الأنعام: 152).




    كذلك العدل في الحكم بين الناس بإعطاء كل ذي حق حقه دون اعتبار لوشائج الدم أو الجنس أو المصالح قال تعالى:
    "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى".

    (المائدة :8)





    العدل بين الزوجات، فلا يفضل إحداهن على الأخرى في المعاملة والحقوق، لأن الله حرم ذلك، قال تعالى:
    "وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم"

    (النساء: 3).
    أم أواب
    أم أواب


    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 537
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty حتى مع النمل!!!

    مُساهمة من طرف أم أواب الأحد أبريل 11, 2010 11:11 pm

    \


    حتى مع النمل!!!


    قص علينا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن نبياً من الأنبياء صلوات الله عليهم جميعاً نزل تحت شجرة ، فما استقر جالساً حتى قرصته نملة ، فاستشاط غضباً ، وقام من فوره ، فأمر أتباعه أن يرفعوا مجلسه ، ففعلوا ، فنظر إلى أسفل الشجرة ، فرأى النمل يسير بانتظام ، يحمل قوته إلى بيته أسفل الشجرة ، ويعمل بدأَب ونشاط ، صاعداً نازلاً ، مغرّباً ومشرّقاً ، ولعل نملة تأذ ّت حين جلس فوقها النبي ، فقرصته خوف أن يطحنها ، فلم يتمالك نفسه أن أمر أتباعه أن يُضرموا النار في بيت النمل ، ففعلوا ، فأحرق النمل ، وقضى على آلاف منه .
    فأوحى الله تعالى إليه معاتباً ومعلماً : " فهلاّ نملةً واحدة " رأيتَها تحتك ، فقتلتَها قصاصاً ؟! ما ذنب ما قتلته حرقاً ، إنه ظلم بيّن ، وتصرّف لا ينبغي أن يكون .

    صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق
    باب إذا وقع الذباب في إناء أحدكم
    أم أواب
    أم أواب


    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 537
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty رد: موسوعة العدل

    مُساهمة من طرف أم أواب الجمعة مارس 12, 2010 12:27 am

    ـ






    عدل عمر و جيل لن يتكرر



    يا رب أدعوك أن يأتي جيل جديد مثل هذا الجيل أدعوك أن تحيي الخير في الأمة الأسلامية ليقتدوا بالسابقين يارب يارب ,,,,,


    أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان في المجلس وهما يقودان رجلاً من البادية فأوقفوه أمامه

    قال عمر: ما هذا
    قالوا : يا أمير المؤمنين ، هذا قتل أبانا
    قال: أقتلت أباهم ؟
    قال: نعم قتلته !
    قال : كيف قتلتَه ؟
    قال : دخل بجمله في أرضي ، فزجرته ، فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجراً ، وقع على رأسه فمات...
    قال عمر : القصاص .... ‏الإعدام

    .. قرار لم يكتب ... وحكم سديد لا يحتاج مناقشة ، لم يسأل عمر عن أسرة هذا الرجل ، هل هو من قبيلة شريفة ؟ هل هو من أسرة قوية ؟ ‏ما مركزه في المجتمع ؟ كل هذا لا يهم عمر - رضي الله عنه - لأنه لا ‏يحابي ‏أحداً في دين الله ، ولا يجامل أحدا ًعلى حساب شرع الله ،
    ولو كان ‏ابنه ‏القاتل ، لاقتص منه ..


    قال الرجل : يا أمير المؤمنين : أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض ‏أن تتركني ليلة
    ، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية ، فأُخبِرُهم ‏بأنك ‏سوف تقتلني ، ثم أعود إليك ،
    والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا .
    قال عمر : من يكفلك أن تذهب إلى البادية ، ثم تعود إليَّ؟

    ‏فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا يعرفون اسمه ، ولا خيمته ، ولا داره ‏ولا قبيلته ولا منزله ، فكيف يكفلونه ، وهي كفالة ليست على عشرة دنانير، ولا على ‏أرض ، ولا على ناقة ، إنها كفالة على
    الرقبة أن تُقطع بالسيف ..
    ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع الله ؟ ومن يشفع عنده ؟ومن ‏يمكن أن يُفكر في وساطة لديه ؟ فسكت الصحابة ، وعمر مُتأثر ، لأنه ‏وقع في حيرة ، هل يُقدم فيقتل هذا الرجل ، وأطفاله يموتون جوعاً هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة ، فيضيع دم المقتول ، وسكت الناس ،

    ونكّس عمر ‏رأسه ، والتفت إلى الشابين : أتعفوان عنه ؟
    قالا : لا ، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين..
    قال عمر : من يكفل هذا أيها الناس ؟!!

    فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته وزهده ، وصدقه ، وقال:
    ‏يا أمير المؤمنين ، أنا أكفله
    قال عمر : هو قَتْل ، قال : ولو كان قاتلا!
    قال: أتعرفه ؟
    قال: ما أعرفه ، قال : كيف تكفله ؟
    قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين ، فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن
    شاء‏الله
    قال عمر : يا أبا ذرّ ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك!
    قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين ...
    ‏فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع ‏أطفاله وأهله ، وينظر في أمرهم بعده ،ثم يأتي ، ليقتص منه لأنه قتل ....
    وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد ، يَعُدّ الأيام عداً ، وفي العصر‏نادى ‏في المدينة :
    الصلاة جامعة ، فجاء الشابان ، واجتمع الناس ، وأتى أبو ‏ذر ‏وجلس أمام عمر ، قال عمر: أين الرجل ؟ قال : ما أدري يا أمير المؤمنين!
    ‏وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس ، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها ، وسكت‏الصحابة واجمين ،
    عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.
    صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر ، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد ‏لكن هذه شريعة ، لكن هذا منهج ، لكن هذه أحكام ربانية ، لا يلعب بها ‏اللاعبون ‏ولا تدخل في الأدراج لتُناقش صلاحيتها ، ولا
    تنفذ في ظروف دون ظروف ‏وعلى أناس دون أناس ، وفي مكان دون مكان...

    وقبل الغروب بلحظات ، وإذا بالرجل يأتي ، فكبّر عمر ،وكبّر المسلمون ‏معه
    ‏فقال عمر :
    أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك ، ما شعرنا بك ‏وما
    عرفنا مكانك !!
    قال: يا أمير المؤمنين ، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى !! ها أنا يا أمير المؤمنين ، تركت أطفالي كفراخ‏ الطير لا ماء ولا شجر في البادية ،وجئتُ لأُقتل..
    وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟
    فقال أبو ذر :
    خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس ‏فوقف عمر وقال للشابين : ماذا تريان؟
    ‏قالا وهما يبكيان : عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه.. وقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس !
    ‏قال عمر : الله أكبر ، ودموعه تسيل على لحيته .....


    ‏جزاكما الله خيراً أيها الشابان على عفوكما ، وجزاك الله خيراً يا أبا ‏ذرّ ‏يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته ، وجزاك الله خيراً أيها الرجل ‏لصدقك ووفائك ...
    ‏وجزاك الله خيراً يا أمير المؤمنين لعدلك و رحمتك....

    ‏قال أحد المحدثين :
    والذي نفسي بيده ، لقد دُفِنت سعادة الإيمان ‏والإسلام في أكفان عمر!!.
    ‏وجزى الله خيرا للذين نقلوا لنا هذا الموضوع .

    ‏وجزى الله خيرا للذين ينقلونه للآخرين

    موسوعة العدل Jad4wzg3gezldy
    أم أواب
    أم أواب


    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 537
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    الاوسمة موسوعة العدل Jb12915568671

    موسوعة العدل Empty موسوعة العدل

    مُساهمة من طرف أم أواب الخميس مارس 11, 2010 11:34 pm

    \

    العدل


    هو ميزان الله الذي وضعه للخلق، ونصبه للحق؛ فهو إحدى قواعد الدنيا التي لا انتظام لها إلا به، ولا صلاح فيها إلا معه.
    العدل...من محاسن الأخلاق التي دعا إليها الإسلام...,


    ما هو العــــدل؟
    العدل هو الإنصاف، وإعطاء المرء ما له، وأخذ ما عليه.

    مـــكانـــة العــــــدل:
    * العدل اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته سبحانه ففي الحديث القدسي قال تعالى )) يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي... ((رواه مسلم
    * العدل له منزلة عظيمة عند الله، قال تعالى {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين}
    * جاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم تأمر بالعدل، وتحث عليه، وتدعو إلى التمسك به، يقول تعالى {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى}

    مجـالات العـــدل:
    إننا مطالبون بالعدل في كل شيء، لكننا نشير هنا إلى بعض مجالات العدل، ومنها:

    1- العدل بين المتخاصمين:
    كان صلى الله عليه وسلم مثالا في تطبيق العدل، وقد جاء إليه رجلان من الأنصار يختصمان إليه، ويطلبان منه أن يحكم بينهما، فأخبرهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن مَنْ يأخذ حق أخيه، فإنما يأخذ قطعة من النار، فبكي الرجلان وتنازل كل واحد منهما عن حقه لأخيه.

    2- العدل في الميزان والمكيال:
    قال تعالى {وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان}

    3- العدل بين الزوجات:

    والمسلم يعدل مع زوجته فيعطيها حقوقها، وإذا كان له أكثر من زوجة فإنه يعدل بينهن في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة, وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين زوجاته -رضوان الله عليهن- بالعدل، ويقول ))اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ((حديث صحيح

    4- العدل بين الأبناء:
    فالمسلم يسوِّي بين أولاده حتى في القُبْلَة، فلا يُفَضِّل بعضهم بهدية أو عطاء؛ حتى لا يكره بعضهم بعضًا, قال صلى الله عليه وسلم )) فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ((حديث صحيح

    5- العدل في الشهادة:
    ويكون العدل فيها بأن يشهد بما رأى أو سمع فإن شهد بما يخالف ذلك فهو شاهد زور {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا..}

    ثمــرات العــــدل:
    1- العدل يوفر الأمان للضعيف والفقير، ويُشْعره بالعزة والفخر.
    2- العدل يشيع الحب بين الناس، وبين الحاكم والمحكوم.
    3- العدل يمنع الظالم عن ظلمه، والطماع عن جشعه، ويحمي الحقوق والأملاك والأعراض.

    أسباب تعين على التخلق بالعــدل:
    1- بالتربية وحسن التنشئة قولاً وعملاً.
    2- قهر النفس على العدل, فكما يحب المرء أن يُعدل معه ويُحسن إليه, يتيقن كذلك بأن الناس تحب ذلك أيضاً.
    3- تذكر عاقبة الظلم, والعذاب المعد لمرتكبه ..فعن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ))إن الله ليملي للظالم, حتى إذا أخذه لم يفلته ((البخاري

    نفعنا الله وإياكم بما نقول ونكتب, وهدانا وإياكم لمحاسن الأخلاق ومكارمها..
    .
    موسوعة العدل Jad4wzg3gezldy

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:14 am