فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة الورع Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة الورع Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة الورع Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة الورع Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة الورع Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة الورع Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة الورع Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة الورع Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة الورع Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة الورع Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة الورع Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة الورع Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة الورع Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة الورع Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة الورع Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة الورع Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة الورع Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة الورع Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة الورع Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة الورع Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة الورع Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة الورع Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة الورع Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة الورع Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة الورع Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


2 مشترك

    موسوعة الورع

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الورع Jb12915568671

    موسوعة الورع Empty أشعار في الورع

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء فبراير 09, 2011 4:28 am

    أشعار في الورع







    أشعار في الورع



    أنشد إبراهيم بن داود بن شداد قوله


    المرء يزري بلبه طمعه


    والدهر قدر كثيرة خدعه


    والناس اخوان كل ذي نشد


    قد خاب عبد إليهم ضرعه


    والمرء إن كان عاقلا ورعا


    أخرسه عن عيوبهم ورعه


    كما المريض السقيم يشغله


    عن وجع الناس كلهم وجعه
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الورع Jb12915568671

    موسوعة الورع Empty رد: موسوعة الورع

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء فبراير 09, 2011 4:04 am

    ثواب الورعين






    ثواب الورعين




    عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

    " أوحى الله إلى موسى عليه السلام يا موسى إنه ليس من عبد يلقاني يوم القيامة إلا ناقشته الحساب عن ما كان في يديه إلا الورعين فإني وأكرمه فأدخلهم الجنة بغير حساب "




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@




    عن سفيان يقول :
    " عليك بالورع يخفف الله حسابك ودع ما يريبك إلى ما لا يريبك وادفع الشك باليقين يسلم لك دينك
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الورع Jb12915568671

    موسوعة الورع Empty رد: موسوعة الورع

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد يونيو 13, 2010 9:17 am

    ـ



    ماهو الورع ؟؟؟


    تمهَّل قبل أن تجيب!


    هل الورع اعتزال الناس؟ أو الانطوائية؟ أو الابتعاد عن الدنيا؟.. أم ماذا؟!

    تعال نصحب الإمام ابن تيمية، وهو يعرّف الورع، يقول:
    "الورع عما تُخاف عاقبته، وهو ما يُعلم تحريمه، وما يُشَك في تحريمه، وليس في تركه مفسدة أعظم من فعله، في الأشياء المشكوك فيها، أو فعل ما يُشك في وجوبه"..
    انتهى كلام ابن تيمية.



    في هذا التعريف خمسة أمور:

    (الورع) هو (الترك)، ولكن.. ترك ماذا؟


    1- عما تُخاف عاقبته:

    إذن المقبل على أي عمل؛ لا بد أن يتحمل نتيجته، ويعلم ما الأمور التي تترتب على فعله، سواء كانت آثارًا أو نتائج أو أهدافًا تتحقق أو مصائب أو كوارث، سلبًا أو إيجابًا، والخوف هنا بمعناه الإيجابي الانفعال الذي يدفعك إلى التعامل الإيجابي مع النتائج، فلو أن هناك مصيبةً من وراء الفعل، هل تفعلها أم تخاف من فعلها، فتتوقف أو تبحث عن البديل؟


    2- وهو ما يُعلم تحريمه:

    الحلال بيِّن وواضحٌ، وكذلك الحرام، والورع لا يكون إلا على علم ومعرفة وبصيرة، والعلم بتحريم الشيء يجعلك تتورَّع عن فعله، أو أن تقترب منه.


    3- ومما يُشَك في تحريمه:

    وهذا قريب من الممنوع، فهو في موضع شك: أفعل أو لا أفعل!! هناك اختلاف حول هذه القضية!! ماذا أفعل؟ الإجابة تقول: تورَّع، ابتعِد عن الشكِّ باليقين، ولا تدخل في دائرة الشبهة.


    4- وليس في تركه مفسدة أعظم من فعله:

    الورع هنا عن شيء إن تركته لا يؤدي إلى مفسدة، لو أنك وازنت بينها وبين فعله لا تجد مِن تركه غضاضةً ولا تتأثر بتركه، أو تتأثر حياتك، كذلك إن فعلته لا يزيد جديدًا، ولذلك فتركه لا يحدث ضررًا أكبر من أن تفعله!.


    5- في الأشياء المشكوك فيها أو بفعل ما يُشَك في وجوبه:

    حتى لا يكون الورع حبرًا على ورق، وإنما هو السلوك العملي في الحياة، المحدَّد وليس على الإطلاق، فلا بد أن يكون في الأشياء التي تشك فيها بين الأمر والنهي، أو الفعل والترك، أو بين الحل والحرمة، أو في فعل مشكوك في وجوبه؛ لأنه ببساطة الورع عن الأمر الواجب جناية وجريمة.. فهل يصح أن نقول: فلان تورَّع عن الصلاة، أو ما شابه ذلك!!.



    لقد فهم الإمام ابن القيم كلام أستاذه، فأجمل معنى الورع في سطر واحد، أراه مفهومًا في عصرنا تمامًا، يفهمه السياسي والتربوي والاجتماعي والقيادي، والغني والفقير، والصغير والكبير، والشاب والشيخ، والرجل والمرأة، فيقول:
    "ترك ما يُخشى ضرره في الآخرة
    ولا تعليق.



    [size=18]وكذلك عرفه العلماء:
    " بأنه الكَفُّ عن المَحارِم والكف عن المُباح والحلال، فلا يكفي المؤمن أن يكون بعيداً عن الحرام، بل يقتضي إيمانه كذلك أن تترفع نفسه عن مواطن الشبه ومراتع المباح"





    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@




    هل الورع مذكورٌ في كتاب الله أو أنه سلوك يفهم من كتاب الله؟!

    يقول تعالى:
    ﴿يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ
    (51)﴾ (المؤمنون)..

    هذه الآية استدلَّ بها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال:
    ﴿يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ
    (51)﴾ (المؤمنون)،

    وقال تعالى:
    ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ
    (البقرة: من الآية 172)،

    ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشغث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام فأني يستجاب لذلك"
    (رواه مسلم)،

    وواضح من الآية الكريمة أن أكل الطيبات- وهو الحلال- سبب للعمل الصالح، وطريق لقبول الله لهذا العمل، وهذا أمرٌ يتساوى فيه حال الأنبياء مع الناس جميعًا؛ وذلك لأهميته في الحياة.

    يقول تعالى:
    ﴿ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ )
    (4)﴾ (المدثر)..

    قال المفسرون: أي نفسك فطهر من الذنب، فكنى عن النفس بالثوب،
    ولذلك يقولون: هذا ارتدى ثوب الإخلاص أو ثوب الصلاح أو ثوب التقوى، كذلك نقول ثوب الورع، فكما قال أحد العارفين: عملك ثوب لك،

    ويقول الشاعر:

    وإني بحمد الله لا ثوب غادر لبستُ ولا من غدرة أتقنَّع

    من خلال الآيات نرى بوضوح أن الورع في القرآن الكريم جاء على هذا المعنى:
    "تطهير القلب من الدنس، كما يطهر الماء دنس الثوب".




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@




    * في حياة النبي صلى الله عليه وسلم:

    لقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم معنى الورع في عبارة واحدة، فقال: "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه"
    (صحيح الجامع الصغير).
    وفي حياتنا، هذه العبارة مع قصرها، تحوى كل معاني الحياة، فهي ترك ما لا يعنيك من:
    الكلام والنظر والاستماع والبطش والفكر والمشي وسائر الحركات الإنسانية الظاهرة والباطنة.



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    ومعنى ذلك في الواقع:

    تركك لكل شبهة= ورع

    تركك لما لا يعنيك= ورع

    تركك الأشياء الزائدة= ورع

    خروجك من كل شبهة= ورع

    وقوفك عند حد العلم= ورع

    تورعك عن كل ما سوى الله= ورع

    مراعاتك لله في الخلوة= ورع

    أخذ الحلال الصرف= ورع

    لا تتحرك إلا إلى الله= ورع

    لا يدخل في قلبك سواه= ورع




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    بعض العلماء يرى أن كمال الورع أن يعلم الإنسان خير الخيرين ، وشر الشرين ، ويعلم أن الشريعة مبناها على تحصيل المصالح .



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    لكن الورع ليس في الواجبات ، وليس في الفرائض ، ولكن في المحرمات والمكروهات ،
    هناك ورع واجب ، وهو الإحجام عن المحرمات ، وهذا فرض ،
    وهناك ورع مندوب ؛ ترك الشبهات ،
    وهناك ورع من الفضائل ؛ هو الكف عن المباحات ، والاقتصار على أقل الضرورات ، وذلك للنبيين والصديقين والشهداء والصالحين .



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    ورع فرض ،
    وورع واجب ،
    وورع فضل ،
    فالفرض ترك المحرمات ، والواجب ترك الشبهات ، والفضيلة أن تدع المباحات احتياطاً .



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    الورع متعلق أحياناً بالأعضاء ، فهناك ورع في النظر ، وورع في السمع ، وورع في الشم ، وورع في اللسان ، وورع في اليد ، وورع في البطن ، وورع في الفرج ، وورع في السعي ، وورع في الشراء والبيع
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الورع Jb12915568671

    موسوعة الورع Empty رد: موسوعة الورع

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد يونيو 13, 2010 8:38 am

    آثار عن الأنبياء والصحابة والسلف في الورع ـ







    آثار عن الأنبياء والصحابة والسلف في الورع




    ورع السلف و تركهم للشبهات:



    كان سلف الأمة يتخلقون بأخلاق الاسلام الواجب منها و المندوب , و هذه بعض مواقفهم:





    @@@@@@@@@@@@




    1 ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت:كان لأبي بكر رضي الله عنه غلام يخرج له الخراج و كان أبو بكر يأكل من خراجه فجاء يوما بشيءفأكل منه أبو بكر,
    فقال له الغلام: تدري ماهذا؟
    فقال أبو بكر: و ماهو؟
    فقال:كنت تكهنت لانسان في الجاهلية, وما أحسن الكهانة الا اني خدعته, فلقيني فأعطاني لذلك هذا الذي أكلت منه,
    فأدخل أبو بكر يده فقاء كل شيء في بطنه.




    @@@@@@@@@@@@@@@@



    2ـ عن نافع أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه, كان فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف و خمسمائة
    فقيل له و فرض لابنه ثلاثة آلاف و خمسمائة
    فقيل له: هو من المهاجرين فلم نقصته؟
    فقال: انما هاجر به أبوه
    يقول: ليس هو كمن هاجر بنفسه.




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@



    3 ـ ها هو عمر بن الخطاب( رضي الله عنه) أتى إليه بمسك من بيت المال فقسم بحضرته فسد على أنفه،
    فقيل له: يا أمير المؤمنين إنما يتجاوز إليك ريحه
    فقال: وهل يراد من المسك إلا رائحته؟!




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    4 ـ ولقد كان البخاري(رحمه الله) إذا قال في الرجل: سكتوا عنه, أو فيه نظر, فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده, لكنه لطيف العبارة في التجريح،
    ومن شدة ورعه كان يقول: أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحداً.




    @@@@@@@@@@@@@@@@



    5 - تنزه يزيد بن زريع عن خمسمائةألف من ميراث أبيه فلم يأخذه, وكان أبوه يلي الأعمال للسلاطين,
    و كان يزيد يعمل الخوص, و يتقوت منه الى أن مات




    @@@@@@@@@@@@@@@@@



    6 - قيل: رجع ابن المبارك من العراق إلى الشام بسبب قلم استعاره، فلم يعده إلى صاحبه.



    @@@@@@@@@@@@@@@@@



    ابن أبي عاصم يقول:
    لما كان من أمر العلوي بالبصرة ما كان، ذهبت كتبي، فلم يبق منها شئ، فأعدت عن ظهر قلبي خمسين ألف حديث، كنت أمر إلى دكان البقال، فكنت أكتب بضوء سراجه، ثم تفكرت أني لم أستأذن صاحب السراج، فذهبت إلى البحر فغسلته، ثم أعدته ثانيا .



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    كان لأبي بكر رحمه الله غلام يأتيه بكسبه كل ليلة ويسئله من أين أصبت فيقول أصبت من كذا فأتاه ذات ليلة بكسبه وأبو بكر قد ظل صائما فنسي أن يسئله فوضع يده فأكل فقال الغلام يا أبابكر كنت تسئلني كل ليلة عن كسبي إذا جئتك فلم أرك سألتني عنه الليلة قال فأخبرني من أين هو قال تكهنت لقوم في الجاهلية فلم يعطوني أجري حتى كان اليوم فاعطوني وإنما كانت كذبة فادخل أبو بكر في حلقه فجعل يتقيأ فذهب الغلام فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال إني كذبت أبا بكر فضحك النبي صلى الله عليه وسلم أحسبه قال ضحكا شديدا وقال إن أبا بكر يكره أن يدخل بطنه إلا طيبا



    @@@@@@@@@@@@@@@@@



    خرج إلى عمر فنزل عليه وكانت لعمر ناقة يحلبها فانطلق غلامه ذات يوم فسقاه لبنا فأنكره فقال ويحك من أين هذا اللبن فقال يا أمير المؤمنين إن الناقة انفلت عليها ولدها فشرب لبنها فحلبت لك ناقة من مال الله فقال له عمر ويحك سقيتني نارا ادع لي علي بن أبي طالب فدعاه فقال إن هذا عمد إلى ناقة من مال الله فسقاني لبنها أفتحله لي قال نعم يا أمير المؤمنين هو لك حلال ولحمها وأوشك أن يجيء من لا يرى لنا في هذا المال حق



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    كان يحيى بن زكريا لا يأكل شيئا مما في الناس مخافة أن يكون دخله ظلم إنما كان يأكل من نبات الأرض ويلبس من مسوك الطير وأنه لما حضرته الوفاة قال الله عز وجل لملك الموت اذهب إلى تلك الروح التي في ذلك الجسد الذي لم يعمل خطيئة ولم يهم بها فاقبضه



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    اشتهى عمر بن عبد العزيز يوما عسلا فلم يكن عندنا فوجهنا رجلا على دابة من دواب البريد الى بعلبك فأتى بعسل فقلنا يوما إنك ذكرت عسلا وعندنا عسل فهل لك فيه قال نعم فأتيناه به فشرب ثم قال من أين لكم هذا العسل قال قلت وجهنا رجلا على دابة من دواب البريد بدينارين إلى بعلبك فاشترى لنا عسلا قال فأرسل الى الرجل فجاء فقال انطلق بهذا العسل الى السوق فبعه فاردد إلينا رأس مالنا وانظر الفضل فاجعله في علف دواب البريد ولو كان ينفع المسلمين في لتقيأت



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    أن امرأة من الصالحات أتاها نعي زوجها وهي تعجن فرفعت يديها من العجين وقالت هذا طعام قد صار لنا فيه شريك



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    كان عمر بن عبد العزيز يسخن له
    الماء في مطبخه فقال لصاحب المطبخ أين يسخن هذا الماء قال في المطبخ قال انظر منذ
    كم تسخنه في المطبخ فأخبرني به قال منذ كذا وكذا قال انظر ما ثمن ذلك الحطب قال
    كذا وكذا فأخذه عمر فألقاه في بيت المال




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@





    كان عمر بن عبد
    العزيز يقسم تفاحا بين الناس فجاء بن له وأخذ تفاحة من ذلك التفاح فوثب إليه ففك
    يده فأخذ تلك التفاحة فطرحها في التفاح فذهب الى أمه مستغيثا فقالت له مالك أي بني
    فأخبرها فأرسلت بدرهمين فاشترت تفاحا فأكلت وأطعمته ورفعت لعمر فلما فرغ مما بين
    يديه دخل إليها فأخرجت له طبقا من تفاح فقال من أين هذا يا فاطمة فأخبرته فقال
    رحمك الله والله إن كنت لأشتهيه





    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    سقط من يد كهمس دينار قال فقام يطلبه قيل ما تطلب يا أبا عبد الله قال دينار سقط مني فأخذواغربالا فغربلوا التراب فوجدوا دينار فأبى أن يأخذه وقال لعله ليس ديناري



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    عن الحسن قال :
    " بينما عمر بن الخطاب يمشي ذات يوم في نفر من أصحابه إذا صبية في السوق يطرحها الريح لوجهها من ضعفها فقال عمر يا بؤس هذا من يعرف هذه قال له عبد الله أوما تعرفها هذه إحدى بناتك قال وأي بناتي قال بنت عبد الله بن عمر قال فما بلغ بها ما أرى من الضيعة قال إمساكك ما عندك قال إمساكي ما عندي عنها يمنعك أن تطلب لبناتك ما تطلب الأقوام أما والله ما لك عندي إلا سهمك مع المسلمين وسعك أو عجز عنك بيني وبينكم كتاب الله "



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    كان إبراهيم بن أدهم يلقط الحب مع المساكين فبصر بسنبل فبادر إليه مع المساكين فسبقهم فقالوا له في ذلك فرمى بما معه وقال أنا لم أزاحم أهل الدنيا على دنياهم أزاحم المساكين على معاشهم فكان بعد لا يلقط إلا مع الدواب


    !


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الأربعاء فبراير 09, 2011 4:49 am عدل 13 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الورع Jb12915568671

    موسوعة الورع Empty رد: موسوعة الورع

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد يونيو 13, 2010 8:32 am

    أحاديث نبوية في الورعـ







    أحاديث نبوية في الورع


    عَنْ عليّ بْنِ أبي طَالِب،رضيَ اللهُ عنهُما، قالَ: حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم:

    "دَعْ ما يَرِيبُكَ إلى مَا لاَ يَرِيُبكَ"


    روَاهُ التِّرْمِذيُّ وَالنَّسَائي،

    وقالَ التِّرْمِذي : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    " رأس التقوى الصبر وحقيقته العمل وتكملته الورع "




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    " خشية الله رأس كل حكمة والورع سيد العمل ومن لم يكن له ورع يصده معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله بشيء من عمله "




    @@@@@@@@@@@@@@@



    عن واثلة بن الأسقع قال: تدانيت النبي صلى الله عليه وسلم بمسجد الخيف، فقال لي أصحابه: إليك يا واثلة (أي تنح) عن وجه النبي، صلى الله عليه وسلم،
    فقال النبي، صلى الله عليه وسلم:" دعوه إنما جاء يسأل"
    قال: فدنوت فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله، لتفتنا عن أمر نأخذه عنك من بعدك.
    قال:" لتفتك نفسك"
    قال: قلت وكيف لي بذلك؟
    قال:"دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وإن أفتاك المفتون"
    قلت: وكيف لي بعلم ذلك؟
    قال:" تضع يدك على فؤادك، فإن القلب يسكن للحلال ولا يسكن للحرام ،وإن ورع المسلم يدع الصغير مخافة أن يقع في الكبير"
    قلت: بأبي أنت وأمي ما العصبية؟
    قال:" الذي يعين قومه على الظلم" قلت: فمن الحريص؟
    قال:" الذي يطلب المكسبة من غير حلها "
    قلت: فمن الورع؟
    قال:" الذي يقف عند الشبهة"
    قلت: فمن المؤمن؟
    قال:" من أمنه الناس على أموالهم ودمائهم "
    قلت: فمن المسلم ؟ قال:" من سلم المسلمون من لسانه ويده "
    قلت: فأي الجهاد أفضل؟
    قال:" كلمة حق عند إمام جائر
    ".




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    1- روى الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    "يا أبا هريرة كن ورعًا تكن أعبد الناس"
    (رواه ابن ماجه وصححه الألباني)



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    2 - عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع"
    (رواه الطبراني)..



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    3- عن النعمان بن البشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    "الحلال بيْن والحرام بيْن، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام"
    (متفق عليه).



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    4 - عن عطية السعدي قول النبي صلى الله عليه وسلم:
    "لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما لا بأس به حذرًا مما به بأس"
    (حسنه رواه الترمذي)



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    5 - وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد تمرة في الطريق فقال:
    "لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها"
    (متفق عليه).



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    6 - عن النواس بن سمعان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس"
    (رواه مسلم).



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    7 - روي عن أنس رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "ثلاث من كن فيه استوجب الثواب واستكمل الإيمان: خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن محارم الله، وحلم يرد به جهل الجاهل"
    (رواه البزار).



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    8 - عن جابر رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم:
    "أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقة وعفة في طعمة "



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    9 - عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ما الإثم؟ قال: "إذا حاك في نفسك شيء فدعه"
    (رواه أحمد).




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    من أمثلة الورع التي رواه النبي عليه الصلاة والسلام قال :
    " اشترى رجل من رجل عقار له ، فوجد الرجل الذي اشترى العقار جرة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار خذ ذهبك مني ، إنما اشتريت منك الأرض ، ولم أبتع منك الذهب .
    قال : أنا اشتريت أرض ولم اشترِ منك ذهباً .
    فقال الذي باع الأرض : إنما بعتك الأرض وما فيها ، فتحاكما إلى رجل فقال الذي تحاكما إليه : ألكما ولد ؟ قال أحدهما : لي غلام ، وقال الآخر لي جارية ، قال : أنكحوا الغلام الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه وتصدقا
    "




    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    من سنته العملية أيضاً أن النبي عليه الصلاة والسلام يقول :
    ((إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة على فراشي فأرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها)) .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه




    @@@@@@@@@@@@@@



    عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " خشية الله رأس كل حكمة والورع سيد العمل ومن لم يكن له ورع يصده معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله بشيء من عمله "



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " رأس التقوى الصبر وحقيقته العمل وتكملته الورع



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    عن سعيد بن المسيب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " حدود الإسلام المحيطة به أربعة الورع وهو ملاك الأمر والشكر في الرخاء وهو الفوز بالجنة والصبر على الشدة وهو النجاة من النار والتواضع وهو شرف المؤمن "



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    عن عمرو بن قيس الملائي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " فضل العلم خير من فضل العبادة وملاك دينكم الورع "



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    عن علقمة بن مرثد عن سلمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " حبيبا الله غدا أهل الورع والزهد"



    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    عن وائلة بن الأسقع قال :

    " ترائيت للنبي صلى الله عليه وسلم بمسجد الخيف فقال لي أصحابه إليك يا وائلة تنح عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوه فإنما جاء ليسئل قال فقلت بأبي أنت وأمي تفتينا بأمر نأخذه
    عنك من بعدك قال لتفتك نفسك قلت وكيف لي بذلك قال تدع ما يربيك إلى ما لا يربيك وإن افتاك المفتون قلت وكيف لي بذلك قال تضع يدك عل قلبك فإن الفؤاد ليسكن للحلال ولا يسكن للحرام وان الورع المسلم يدع الصغير مخافة أن يقع في الكبير"






    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الأربعاء فبراير 09, 2011 1:30 am عدل 14 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الورع Jb12915568671

    موسوعة الورع Empty رد: موسوعة الورع

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد يونيو 13, 2010 8:27 am

    أقوال العلماء في الورع


    ـ




    أقوال العلماء في الورع



    عن عبدالله عليه السلام يقول:
    اتقوا الله وصونوا دينكم بالورع.



    عن أبوعبدالله عليه السلام قال:
    عليكم بالورع، فإنه لا ينال ما عند الله إلا بالورع.



    قال أبوجعفر عليه السلام:
    إن أشد العبادة الورع.




    قال أبو هريرة، :
    "جلساء الله غدًا أهل الورع والزهد".




    قال الصحابة:
    "ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط
    لأن خلط العمل الصالح بالسيئ يقطع الصلة بالله. .



    قال الصحابة رضوان الله عليهم :
    " كنا ندع سبعين بابًا من الحلال مخافة أن نقع في الحرام ".



    قال العلماء :
    "الورع في الفتنة كعبادة النبيين في الرخاء"



    قال بعض العلماء لغلام :
    ما ملاك الدين ؟ يعني ما أهم شيء في الدين ؟
    قال الورع ، قال فما آفته ؟
    قال الطمع ، ملاك الدين الورع وآفته الطمع .




    وقال بعض العلماء :
    " ما عبد العابدون بشيء أفضل من ترك ما نهاهم الله عنه ، وأفضل العلم الورع والتوكل ".




    يقول بعض العلماء :
    " يكفي من الدعاء مع الورع اليسير منه "




    عن خالد بن معدان قال :
    " من لم يكن له حلم يضبط به جهله وورع يحجزه عما حرم الله عليه وحسن صحابة عن يصحبه فلا حاجة لله فيه"



    عن محمد بن المبارك الصوري قال :
    " قلت لراهب ما علامة الورع قال الهرب من مواطن الشبهة"



    قال عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم
    " لو صليتم حتى تصيروا مثل الحنايا وصليتم حتى تكونوا أمثال الاوتاد وجرى من أعينكم الدموع أمثال الأنهار ما أدركتم ما عند الله إلا بورع صادق "




    عن معاوية بن قرة قال :

    " دخلت على الحسن وهو متكئ على سريره فقلت يا أبا سعيد أي الأعمال أحب الى الله قال الصلاة في جوف الله والناس نيام قلت فأي الصوم أفضل قال في يوم صائف قلت فاي الرقاب أفضل قال أنفسها عند أهلها وأغلاها ثمنا قلت فما تقول في الورع قال ذاك رأس الأمر كله "




    قال عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم :

    " لو صليتم حتى تصيروا مثل الحنايا وصليتم حتى تكونوا أمثال الاوتاد وجرى من أعينكم الدموع أمثال الأنهار ما أدركتم ما عند الله إلابورع صادق "




    عن أبو إسماعيل المؤدب قال :

    " جاء رجل إلى العمري فقال عظني فأخذ حصاة من الأرض فقال زنة
    هذه من الورع يدخل قلبك خير لك من صلاة أهل الأرض قال زدني قال كما تحب أن يكون
    الله لك غدا فكن له اليوم
    "




    عن الضحاك قال :

    " أدركت الناس وهم يتعلمون الورع وهم اليوم يتعلمون الكلام "




    قيل لابن المبارك :
    " أي شيء أفضل قال الورع قالوا ما الورع قال حتى تنزع عن مثل هذا وأخذ شيئا من الأرض "




    عن محمد بن المبارك الصوري قال :

    " قلت لراهب ما علامة الورع قال الهرب من مواطن الشبهة "




    عبد الله بن
    المبارك يقول :

    " لأن أرد درهما من شبهة أحب إلي من أن أتصدق بمائة ألف
    ومائة ألف حتى بلغ ستمائة ألف
    "



    قال عمر بن الخطاب :
    " لا تنظروا إلى صلاة امرئ ولا صيامه ولكن انظروا الى
    صدق حديثه إذا حدث والى ورعه إذا أشفى وإلى أمانته إذا ائتمن

    [/size]


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الأربعاء فبراير 09, 2011 4:35 am عدل 7 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الورع Jb12915568671

    موسوعة الورع Empty رد: موسوعة الورع

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء يونيو 09, 2010 10:04 am

    ـ



    حوار مع الدنيا


    انتقلت من مكان إلى مكان هروبا من الدنيا ، وحاولت أن أبتعد عنها فلم أستطع ، غيّرت وظيفتي ،وغيّرت منزلي ،وغيّرت مجتمعي ، وغيّرت بلدي ،وغيّرت كل شيء في حياتي ،وما زالت الدنيا في قلبي وهي محل فتنتي ، وتبيّن لي أنّ صفاتها وعلاماتها لا تتغير بتغير الزمان والمكان،فهي هي كما هي.
    وكانت أمنيتي أن تتمثل الدنيا أمامي حتى أصارحها فأقتلها ، فأكون قد تخلصت منها وأخرجتها من قلبي .
    وبينما كنت أجلس وحدي ، تمثلت الدنيا أمامي !!

    قالت الدنيا : ماذا تريد يا عبد الله ؟ ها أنا ذا أمامك .

    قلت وأنا متأسف : إنه ليحزنني أنني أحبك ، وأهواك ، ولا أستطيع أن أتركك .

    الدنيا : أن هذا الشعور طبيعي ، ومن ادّعى أنه يحبني فهو كاذب ، فأنا من خلق الله تعالى ، وأنا محبوبة إلى النفوس .

    عبد الله : وكيف تقولين إنّ هذا شعور طبيعي ؟

    الدنيا : نعم ، إنه لشعور طبيعي ، ولكن الخطأ الذي يقع فيه أكثر الناس أنهم يقدمون أمري إلى أمر الآخرة .

    عبد الله : وهل أنا منهم ؟

    الدنيا : نعم ، ولكن فيك صفات طيبة .

    عبد الله : وكيف أعرف حقيقتك ؟!

    الدنيا : من قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
    " الدنيا حلوة خضرة " ،
    فقد وصفني النبيّ صلى الله عليه وسلم بأني حلوة خضرة ،
    ولكن بالنسبة للمؤمن سجن له قوله عليه الصلاة والسلام :
    " الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر "

    عبد الله : ولكني أعرف بعض المؤمنين يعيشون في نعيم ورفاهية !!

    الدنيا : ليس المراد بالسجن هو السجن الحديدي - الذي تفهمه – وإنما التقييد بأمر الله ، وما السجن إلا قيد ، ولهذا قال محمد بن السماك - رحمه الله - :
    " يا ابن آدم أنت في حبس منذ كنت ، محبوس في الصلب ، ثم في البطن ، ثم في القماط ، ثم في المكتب ، ثم تصير محبوسا في الكد على العيال ، فاطلب لنفسك الراحة بعد الموت حتى لا تكون في الحبس أيضاً " .

    عبد الله : الله إنه لمعنىً أدبي جميل . لقد فهمت الآن . ولكن ما سبب تسميتك بالدنيا ؟

    الدنيا : لو علم الناس معنى اسمي لما فتنتهم زينتي .
    إن اسمي له معنيان : 1- من الدنو : أي قريبة الزوال الانتهاء .
    2- ومن الدناءة : أي القبح إذا ما قارنتني بالآخرة .

    عبد الله : وكيف أتعامل معك حتى لا أفتن ؟!

    الدنيا : إنّ هذا لسؤال خطير ، تجعلني أبوح بسر من أسراري . لأني أصطاد الناس أحيانا بالأموال وأحيانا بالنساء وأحيانا بالمناصب وكل ذلك من زينتي ، والزينة من صفاتها أنها مؤقتة ، وهل رأيت يوما زينة عرس دائمة ؟ أو زينة عروس دائمة ؟!

    عبد الله (بشدة) : يا دنيا أجيبي عن سؤالي ولا تبتعدي ، فكيف أتعامل معك ولا أفتن؟

    الدنيا : مهلا يا صاحبي فلا تتعجل عليّ .
    ثم قالت : أهم صفة ينبغي أن تتوفر في الذي يتعامل معي هي " اليقظة والفطانة " .
    فأنا حاضرة الملذات ، وحاضرة الشهوات ، فمن جعلني معبرا للآخرة فهو الخاسر ، فأنا دار بلاغ ولست بدار متاع . وقد قال الحسن البصري - رحمه الله - :
    " إياكم وما شغل في الدنيا ، فإنّ الدنيا كثيرة الأشغال !! لا يفتح رجل على نفسه باب شغل إلا أوشك ذلك الباب أن يفتح عليه عشرة أبواب "

    عبد الله : إذن سوف أعتزلك تماما حتى أنجو .

    الدنيا : ليس هذا ما أردت . ولكن ينبغي أن تتعامل معي بحذر ، وكلما فتح لك باب من الدنيا افتح أنت بابا للآخرة ، حتى لا تنسى نصيبك منها ، وتعيش متزنا كما أمرك الله تعالى .

    عبد الله : ولكن أخاف .

    الدنيا : لا تخاف وافهم كيف تتعامل مع زينتي ، ولا تكن كما قال ابن مسعود -رضي الله عنه - .

    عبد الله : وماذا قال ابن مسعود - رضي الله عنه - ؟

    الدنيا : قال : "لا ألفين أحدكم جيفة ليل ، قطرب نهار " .

    عبد الله : وما معنى قطرب نهار ؟

    الدنيا : أي : هي الدويبة التي تجلس هنا ساعة وهنا فلا تستريح نهارها سعيا .. وهكذا بعض الناس يتحرك في أمر دنياه ليل نهار ، ولا يفكر في أمر الآخرة .
    "فابن آدم مسكين لو خاف النار كما يخاف الفقر دخل الجنة " .

    عبد الله : وبماذا توصيني ؟

    الدنيا : أوصيك بتذكر قول الله تعالى دائما :
    "واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا " .
    وإن كنت تحذرني مرة فاحذرني بعد اليوم ألف مرة .

    عبد الله : لا أظن أنك ستفتنيني بعد ما تصارحنا ؟ !

    الدنيا : " قالوا للغراب ما لك تسرق الصابون ؟ قال : الأذى طبعي " .
    و أنا أقول لك إن الفتنة طبعي ، فاحذر أن تكون من عشاق الدنيا . واحذر أن تكون جيفة ليل قطرب نهار .

    ثم اختفت الدنيا فجأة .
    فأخذ عبد الله ينادي ... يا دنيا ... يا دنيا ... فلم يجبه أحد ... ثم طأطأ رأسه وقال : الحمد لله الذي وفقني لفهم حقيقة الدنيا ثم أنشد :


    إذا كنت أعلم علما يقينا
    بأن جميع حياتي كساعة
    فلم لا أكون ضنينا بها
    وأجعلها في صلاح وطاعة
    طالبة علم
    طالبة علم


    عدد المساهمات : 86
    نقاط : 229
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    الاوسمة موسوعة الورع Jb12915568671

    موسوعة الورع Empty موسوعة الورع

    مُساهمة من طرف طالبة علم الخميس مارس 25, 2010 12:17 pm



    بقلم: أحمد بهجت
    كان عمر بن الخطاب ذات يوم يسير في المدينة حين شاهد بيتا بني بالحجارة والجص واندهش عمر لأن العادة لم تكن تجري علي بناء البيوت بهذه الفخامة‏,‏ وسأل عن صاحب البيت فقيل له‏:‏
    ـ هذا بيت عاملك علي البحرين وقال عمر بن الخطاب‏:‏ أبت الدراهم إلا أن تخرج أعناقها وأرسل عمر إلي عامله وضم نصف ماله إلي بيت المال‏.‏
    أراد عمر أن يقول إن الثراء يعلن عن نفسه رغم أنف صاحبه‏,‏ وتنطوي عبارة عمر علي إحساسه بالريبة من تصرفات عامله علي البحرين‏.‏
    ولقد كان تصرفه حاسما‏..‏ لقد أخذ هذه النقود وضمها إلي بيت المال‏,‏ ولاشك أن والي عمر علي البحرين لم يكن لصا ولا مرتشيا‏,‏ لقد اختاره عمر منذ البداية‏..‏ وعمر لا يختار غير رجال يعرف عنهم الأمانة والنزاهة‏.‏
    وربما يكون هذا الوالي قد استغل وجوده في البحرين‏,‏ وقام بتشغيل أمواله الخاصة في التجارة‏.‏ ولكن عمر بن الخطاب رفض مبدأ التجارة ممن يعهد إليهم مانسميه اليوم وظيفة عمومية‏,‏ ورغم أن التجارة في الإسلام كانت حلالا‏..‏ ورغم أن الرسول صلي الله عليه وسلم عمل في التجارة‏,‏ فإن عمر وضع مبدأ عاما حرم فيه ماهو حلال في الأصل إذا لا بسته ظروف تدفع إلي الشك في استغلال النفوس‏.‏ وقد وقع نفس الشيء مع عمرو بن العاص‏,‏ وكان عمرو واليا علي مصر
    لقد سمع عمر انه اغتني فأرسل إليه يسأله‏,‏ ورد عمرو بن العاص بما يفيد انه يتاجر بماله الخاص‏,‏ وكان موقف عمر شبيها بموقفه من عامله علي البحرين‏.‏
    ويحتفظ التاريخ لنا بالخطابات المتبادلة بين عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص‏,‏ وفيها يحتج عمرو بن العاص ويقول انه لن يعمل بعد ذلك لعمر‏,‏ ويرد عليه عمر بما يفيد انه لن يعهد إليه بعمل بعد ذلك‏.‏ وقد فهم كثير من المؤرخين والكتاب من هذا إن عمر بن الخطاب كان أول من شرع قانون‏(‏ من أين لك هذا ؟‏)..‏ وهذه نظرة صحيحة‏.‏ولم يكن عمر يحرم علي عماله الاتجار بأموالهم الخاصة‏,‏ وإنما كان يمد سلطانه إلي الهدايا الخاصة التي كانت تهدي إليهم وهم يعملون له‏,‏ وكان يضم هذه الهدايا لبيت المال‏,‏ وله كلمة مأثورة تقول لو أن أحدهم جلس في بيت أبيه فهل كان يهدي إليه؟‏!..‏ بمعني أن هذه الهدايا خاصة لعماله بسبب نفوذهم كعمال له‏..‏ وليست هدايا مجردة دافعها الحب وحده‏,‏ وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقبل الهدايا‏..‏ ولكن عمر بن الخطاب يرفضها إذا لابستها ظروف تثير مظنة الشك في استغلال النفوذ‏.‏
    وبهذه الحساسية والورع استطاع الإسلام أن يسبق التشريعات الحديثة في وضع قانون من أين لك هذا ؟
    * المصدر : جريدة الأهرام

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:46 am