المواضيع الأخيرة
+8
راجية عليين
تيتا مرفت
ام البنين
أم أواب
درة
المشتاق للجنة
سفيرة الاسلام
فدا الإسلام
12 مشترك
موسوعة لاتغضب
فراشة الجنة- الجنس :
عدد المساهمات : 24
نقاط : 23
السٌّمعَة : -1
تاريخ الميلاد : 12/01/1984
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
الموقع : الاسكندرية
العمل/الترفيه : معلمة
- مساهمة رقم 1
رد: موسوعة لاتغضب
جزاكم الله كل خير
زينب الرملى- الجنس :
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/05/1987
تاريخ التسجيل : 26/12/2011
الموقع : فراشات مبدعة
العمل/الترفيه : الرسم
- مساهمة رقم 2
رد: موسوعة لاتغضب
جزاكم الله كل خير على هذا الموضوع الرائع
قلب صاÙ- الجنس :
عدد المساهمات : 1619
نقاط : 4034
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
تعاليق : Ø£Øبكم ÙÙŠ الله
- مساهمة رقم 3
رد: موسوعة لاتغضب
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
ـلاتغضب ـلاتغضب
قصص في خلق ( لاتغضب )
هناك زوجين ربط بينهما الحب والصداقة
فكل منهما لا يجد راحته إلا بقرب الآخر
...
إلا أنهما مختلفين تماماً في الطباع
فالرجل (هادئ ولا يغضب في أصعب الظروف)
وعلى العكس زوجته (حادة وتغضب لأقل الأمور)
وذات يوم سافرا معاً في رحلة بحرية
أمضت السفينة عدة أيام في البحر وبعدها ثارت عاصفة كادت أن تودي بالسفينة، فالرياح مضادة والأمواج هائجة ..
امتلأت السفينة بالمياه وانتشر الذعر والخوف بين كل الركاب حتى قائد
السفينة لم يخفي على الركاب أنهم في خطر وأن فرصة النجاة تحتاج إلى معجزة
من الله،
لم تتمالك الزوجة أعصابها فأخذت تصرخ لا تعلم ماذا تصنع ..
ذهبت مسرعه نحو زوجها لعلها تجد حل للنجاة من هذا الموت وقد كان جميع
الركاب في حالة من الهياج ولكنها فوجئت بالزوج كعادته جالساً هادئاً،
فازدادت غضباً
و اتّهمتهُ بالبرود واللامبالاه
نظر إليها الزوج وبوجه عابس وعين غاضبة استل خنجره ووضعه على صدرها وقال لها بكل جدية وبصوت حاد:
ألا تخافين من الخنجر؟
نظرت إليه وقالت: لا
فقال لها: لماذا ؟
فقالت: لأنه ممسوك في يد من أثق به واحبه ؟
فابتسم وقال لها: هكذا أنا، كذلك هذه الأمواج الهائجة ممسوكة بيد من أثق به وأحبه فلماذا الخوف إن كان هو المسيطر على كل الأمور ؟
وقفـة
فإذا أتعبتك أمواج الحياة ..
وعصفت بك الرياح وصار كل شيء ضدك ..
لا تخف !
فالله يحبك
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
ـلاتغضب ـلاتغضب
قصص في خلق ( لاتغضب )
هناك زوجين ربط بينهما الحب والصداقة
فكل منهما لا يجد راحته إلا بقرب الآخر
...
إلا أنهما مختلفين تماماً في الطباع
فالرجل (هادئ ولا يغضب في أصعب الظروف)
وعلى العكس زوجته (حادة وتغضب لأقل الأمور)
وذات يوم سافرا معاً في رحلة بحرية
أمضت السفينة عدة أيام في البحر وبعدها ثارت عاصفة كادت أن تودي بالسفينة، فالرياح مضادة والأمواج هائجة ..
امتلأت السفينة بالمياه وانتشر الذعر والخوف بين كل الركاب حتى قائد
السفينة لم يخفي على الركاب أنهم في خطر وأن فرصة النجاة تحتاج إلى معجزة
من الله،
لم تتمالك الزوجة أعصابها فأخذت تصرخ لا تعلم ماذا تصنع ..
ذهبت مسرعه نحو زوجها لعلها تجد حل للنجاة من هذا الموت وقد كان جميع
الركاب في حالة من الهياج ولكنها فوجئت بالزوج كعادته جالساً هادئاً،
فازدادت غضباً
و اتّهمتهُ بالبرود واللامبالاه
نظر إليها الزوج وبوجه عابس وعين غاضبة استل خنجره ووضعه على صدرها وقال لها بكل جدية وبصوت حاد:
ألا تخافين من الخنجر؟
نظرت إليه وقالت: لا
فقال لها: لماذا ؟
فقالت: لأنه ممسوك في يد من أثق به واحبه ؟
فابتسم وقال لها: هكذا أنا، كذلك هذه الأمواج الهائجة ممسوكة بيد من أثق به وأحبه فلماذا الخوف إن كان هو المسيطر على كل الأمور ؟
وقفـة
فإذا أتعبتك أمواج الحياة ..
وعصفت بك الرياح وصار كل شيء ضدك ..
لا تخف !
فالله يحبك
ghada 76- الجنس :
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 07/08/1976
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : كاتبة
المزاج : ممتاز
تعاليق : سبحان الله وبحمده *سبحان الله العظيم
{إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه}
- مساهمة رقم 4
رد: موسوعة لاتغضب
وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( إن بني آدم خلقوا على طبقاتٍ شتى ، ألا وإن منهم البطيء الغضب سريع الفيء ، والسريع الغضب سريع الفيء ، والبطيء الغضب بطيء الفيء ، فتلك بتلك ،ألا وإن منهم بطيء الغضب سريع الفيء ، ألا وخيرهم بطيء الغضب سريع الفيء ، وشرهم سريع الغضب بطيء الفيء)).
الترمذي
(( إن بني آدم خلقوا على طبقاتٍ شتى ، ألا وإن منهم البطيء الغضب سريع الفيء ، والسريع الغضب سريع الفيء ، والبطيء الغضب بطيء الفيء ، فتلك بتلك ،ألا وإن منهم بطيء الغضب سريع الفيء ، ألا وخيرهم بطيء الغضب سريع الفيء ، وشرهم سريع الغضب بطيء الفيء)).
الترمذي
راجية عليين- الجنس :
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 3365
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مربية
تعاليق : أحب ربي
- مساهمة رقم 5
رد: موسوعة لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب
قصص في خلق " لاتغضب "
حدثنا سالم بن عبد الله عن أبيه قال :
ولقي إبليس موسى فقال : يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك تكليما وأنا من خلق الله أذنبت وأنا أريد أن أتوب فاشفع لي عند ربك عز و جل أن يتوب علي فدعا موسى ربه
فقيل يا موسى قد قضيت حاجتك فلقي موسى إبليس فقال : قد أمرت أن تسجد لقبر آدم ويتاب عليك فاستكبر وغضب وقال : لم أسجد له حيا أأسجد له ميتا ؟ ثم قال إبليس : يا موسى إن لك علي حقا بما شفعت لي ربك فاذكرني عند ثلاث ولا هلاك إلا فيهن : اذكرني حين تغضب فإن وحيي في قلبك وعيني في عينك وأجري منك مجرى الدم
اذكرني حين تلقى الزحف فإني آتي ابن آدم حين يلقى الزحف فأذكره ولده وزوجته وأهله حتى يولي
وإياك أن تجالس امرأة ليست بذات محرم فإني رسولها إليك ورسولك إليها
راجية عليين- الجنس :
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 3365
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مربية
تعاليق : أحب ربي
- مساهمة رقم 6
رد: موسوعة لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب لاتغضب لاتغضب
لاتغضب لاتغضب
أقوال الصحابة و العلماء في الغضب
وهب بن منبه قال : سمعت وهبا يقول :
: قال راهب للشيطان وقد بدا له : أي أخلاق بني آدم أعون لك عليهم ؟ قال : الحدة إن العبد إذا كان حديديا قلبناه كما يقلب الصبيان الكرة
الحدة : هي شدة الغضب
تيتا مرفت- الجنس :
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 23/09/1957
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
الموقع : ياهوو
العمل/الترفيه : لا اعمل
المزاج : الحمدلله
تعاليق : لا تعليق
- مساهمة رقم 7
رد: موسوعة لاتغضب
الحب والغضب ليس لهما حدود...........
لكن بالحب نصنع المعجزات
جزاكمالله خير الجزاء
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 8
رد: موسوعة لاتغضب
ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
ـلاتغضب ـلاتغضب
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
لاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب ـلاتغضب
ـلاتغضب ـلاتغضب
أقوال الحكماء في الغضب
1 ـ الغضب نار القلوب
2 ـ الغضب عدو فلا تملكه نفسك
3 ـ الحدة ضرب من الجنون لأن صاحبها يندم فإن لم يندم فجنونه مستحكم
4 ـ احتجب عن الغضب بالحلم و غض عن الوهم بالفهم
5 ـ أملك حمية نفسك و سورة غضبك و سطوة يدك و غرب لسانك و احترس في ذلك كله بتأخير البادرة و كف السطوة حتى يسكن غضبك و يثوب إليك عقلك
6 ـ أعظم الناس سلطانا على نفسه من قمع غضبه و أمات شهوته
7 ـ أعدى عدو المرء غضبه و شهوته فمن ملكهما علت درجته و بلغ غايته
8 ـ رأس الفضائل ملك الغضب و إماتة الشهوة
9 ـ عقوبة الغضوب و الحقود و الحسود تبدأ بأنفسهم
10 ـ من طبائع الجهال التسرع إلى الغضب في كل حال
11 ـ ما أقبح السخط و أحسن الرضا
12 ـ الغضب مركب الطيش
13 ـ الغضب يردي صاحبه و يبدي معايبه
14 ـ بئس القرين الغضب يبدي المعايب و يدني الشر و يباعد الخير
15 ـ الغضب نار موقدة من كظمه أطفأها و من أطلقه كان أول محترق بها
16 ـ إياك و الغضب فأوله جنون و آخره ندم
17 ـ من أطلق غضبه تعجل حتفه
18 ـ من أطاع غضبه تعجل تلفه
19 ـ من كثر غضبه لم يعرف رضاه
20 ـ من غضب على من لا يقدر على مضرته طال حزنه و عذب نفسه
21 ـ من اغتاظ على من لا يقدر عليه مات بغيظه
22 ـ لا تسرف في شهوتك و غضبك فيزريا بك
23 ـ لا نسب أوضع من الغضب
24 ـ لا أدب مع غضب
25 ـ أفضل سبب كف الغضب و التنزه عن مذلة الطلب
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 9
رد: موسوعة لاتغضب
ـ
روووووووووووووووووووووووووووعة
ياأم البنين
ام البنين- الجنس :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
- مساهمة رقم 10
امسك عليك لسانك او اجمع ريش الطيور
ـ
بعض الكلمات كريش الطيور
ثار فلاح على صديقه وقذفه بكلمة جارحة، وما إن عاد إلى منزله، وهدأت أعصابه،
بدأ يفكر باتزان: كيف خرجت هذه الكلمة من فمي؟! سأقوم وأعتذر لصديقي
بالفعل عاد الفلاح إلى صديقه، وفي خجل شديد قال له: أنا آسف فقد خرجت هذه الكلمة عفوا مني،
اغفر لي وتقبل الصديق اعتذاره، لكن عاد الفلاح ونفسُه مُرّة، كيف تخرج مثل هذه الكلمة من فمه
لم يسترح قلبه لما فعله.. فالتقى بشيخ القرية واعترف بما ارتكب،
قائلا له: أريد يا شيخي أن تستريح نفسي، فإني غير مصدق أن هذه الكلمة خرجت من فمي.
قال له الشيخ: إن أردت أن تستريح إملأ جعبتك بريش الطيور، واعبر على كل بيوت القرية، وضع ريشة أمام كل منزل
في طاعة كاملة نفذ الفلاح ما قيل له، ثم عاد إلى شيخه متهللاً، فقد أطاع
قال له الشيخ: الآن إذهب اجمع الريش من أمام الأبواب
عاد الفلاح ليجمع الريش فوجد الرياح قد حملت الريش، ولم يجد إلا القليل جدا أمام الأبواب، فعاد حزينا
عندئذ قال له الشيخ: كل كلمة تنطق بها أشبه بريشه تضعها أمام بيت أخيك، ما أسهل أن تفعل هذا؟! لكن ما أصعب أن ترد الكلمات إلى فمك
إذاً عليك ان تجمع ريش الطيور.. او تمسك لسانك
بعض الكلمات كريش الطيور
ثار فلاح على صديقه وقذفه بكلمة جارحة، وما إن عاد إلى منزله، وهدأت أعصابه،
بدأ يفكر باتزان: كيف خرجت هذه الكلمة من فمي؟! سأقوم وأعتذر لصديقي
بالفعل عاد الفلاح إلى صديقه، وفي خجل شديد قال له: أنا آسف فقد خرجت هذه الكلمة عفوا مني،
اغفر لي وتقبل الصديق اعتذاره، لكن عاد الفلاح ونفسُه مُرّة، كيف تخرج مثل هذه الكلمة من فمه
لم يسترح قلبه لما فعله.. فالتقى بشيخ القرية واعترف بما ارتكب،
قائلا له: أريد يا شيخي أن تستريح نفسي، فإني غير مصدق أن هذه الكلمة خرجت من فمي.
قال له الشيخ: إن أردت أن تستريح إملأ جعبتك بريش الطيور، واعبر على كل بيوت القرية، وضع ريشة أمام كل منزل
في طاعة كاملة نفذ الفلاح ما قيل له، ثم عاد إلى شيخه متهللاً، فقد أطاع
قال له الشيخ: الآن إذهب اجمع الريش من أمام الأبواب
عاد الفلاح ليجمع الريش فوجد الرياح قد حملت الريش، ولم يجد إلا القليل جدا أمام الأبواب، فعاد حزينا
عندئذ قال له الشيخ: كل كلمة تنطق بها أشبه بريشه تضعها أمام بيت أخيك، ما أسهل أن تفعل هذا؟! لكن ما أصعب أن ترد الكلمات إلى فمك
إذاً عليك ان تجمع ريش الطيور.. او تمسك لسانك
أم أواب- عدد المساهمات : 217
نقاط : 537
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
- مساهمة رقم 11
موسوعة الغضب
تعريف الغضب
يُعرَّف الغضب بأنه " ثورانٌ في النفس يحملها على الرغبة في البطش و الانتقام " ( 1 ) . وقد يُعرَّف بأنه " حالةٌ نفسيةٌ انفعالية تُصيب الإنسان "( 2 ) . وقيل فيه : " إن الغضب غريزي في الإنسان فلا يُذم و لا يمدح إلا من جهة آثاره ؛ فمن غضب وكظم غضبه وغيظه مُدح ، ومن غضب فثار وتصرف تصرفاً شائناً نتيجة الغضب كان مذموماً بقدر ما وقع منه من تصرف "(3).
والمعنى أن الغضب طبعٌ بشريٌ فطريٌ يؤدي بصاحبه إلى الثوران والانفعال ، وعدم القدرة على التحكم في أقواله وأفعاله غالباً .
مضار الغضب :
للغضب كثيرٌ من المضار العظيمة التي تمتد لتشمل جميع جوانب الحياة الفردية ، والاجتماعية ، والجسمية ، والنفسية ، والفكرية والتي تؤكد جميعها أن الغضب مفتاح الشرور لأنه يجمع الشر كله كما أشار إلى ذلك أحد عُلماء السلف بقوله : " إن الغضب جماع الشر ، وإن التحرُّز ( التوقي ) منه جماع الخير " ( 4 ) .
[size=18]فمن مضاره الفردية أنه يُفقد الإنسان صوابه ، ويسلبه عقله ، ويدفعه إلى السب ، والشتم ، والسخرية ، والتلفظ بالألفاظ البذيئة وغير المؤدبة التي قد تُسبب له الحسرة والندامة فيما بعد ، وقد تُسقطه من أعين الناس ؛
ومن مضار الغضب الاجتماعية أنه " يوَّلد الحقد في القلوب ، وإضمار السوء للناس ، وهذا ربما أدى إلى إيذاء المسلمين وهجرهم ، ومزيد الشماتة بهم عند المصيبة ، وهكذا تثور العداوة والبغضاء بين الأصدقاء ، وتنقطع الصلة بين الأقرباء ، فتفسد الحياة وتنهار المجتمعات " ( 6 ) .
أما مضاره الجسمية و النفسية فكثيرةٌ جداً حيثأشارت بعض الدراسات إلى أن للغضب العديد من المضار الجسمية على صحة وسلامة الإنسان التي منها التعرض لارتفاع ضغط الدم ، واحتمال الإصابة بالأزمات القلبية نتيجة التوتر الشديد الذي يُصاب به الإنسان الغاضب الذي يتعرض " لتغير لونه ، وطفح دمه ، وانتفاخ أوداجه ، وارتعاد أطرافه ، واضطراب حركته ، وتلجلج كلامه " ( 8 ) .
وليس هذا فحسب ؛ فهناك بعض المضار الأُخرى التي ربما أودت بحياة الإنسان حيث يمكن أن تؤدي " شدة الغضب والانفعال إلى سرعة خفقان القلب أو انفجار شرايين المخ ، أو الإصابة بالجلطة القلبية إذا كان الغاضب يشكو من ضعفٍ في القلب " ( 9 ) .
وللغضب تأثيراتٌ سيئة على الجانب الفكري عند الإنسان إذ إن " الانفعال الشديد يُعطل التفكير ، ويُصبح الإنسان غير قادرٍ على التفكير السليم أو إصدار القرارات السليمة ، وبذلك يفقد الإنسان أهم وظائفه التي يتميز بها وهي الاتزان العقلي " ( 10 ) .
وهذا معناه أن الإنسان الغاضب غير قادرٍ - في الغالب - على ضبط نفسه ، والتحكّم في تصرفاته نتيجةً لقوة غضبه ، وشدة انفعاله ، التي تحول دون ضبطه لنفسه والتحكم في تصرفاته ، وتدعوه في الغالب إلى المواجهة أو الانتقام أو نحو ذلك من الأقوال أو الأفعال .
علاج الغضب :
أولاً / محاولة البُعد عن دواعي الغضب وتجنب أسبابه ، وعدم التعرض لما يؤدي إليه من الأقوال والأفعال التي منها : " الكِبـْرُ و التعالي والتفاخر على الناس ، والهزءُ و السُخرية بالآخرين ، وكثرة المزاح ولاسيما في غير حق ، والجدل و التدخل فيما لا يعني ، والحرص على فضول المال أو الجاه
ثانياً / الاستعاذة بالله العظيم من الشيطان الرجيم عملاً بقوله تعالى : } وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ( سورة الأعراف: الآية رقم 200 ) . فالإنسان الغاضب عندما يستعيذ بالله تعالى من الشيطان إنما يعتصم بعظمة الله تعالى ويلوذ بها ، ويستحضرها في نفسه لما في ذلك من طردٍ للشيطان ودحره وإبطال مكره ، ومن ثم يسكن الغضب وتهدأ ثورته – بإذن الله تعالى -. فعن سليمان بن صُرَد أنه قال : استب رجلان عند النبي e فجعل أحدهما تحمَّر عيناه ، وتنتفخ أوداجه . فقال رسول الله e : " إني لأعرف كلمةً لو قالها هذا لذهب عنه الذي يجد ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ( أبو داود ، ج 4 ، الحديث رقم 4781 ، ص 249 ) .
ثالثاً / التزام الصمت وعدم الكلام لما في ذلك من الحيلولة – بإذن الله – دون وقوع الغاضب في ما لا تُحمد عُقباه من بذيء اللفظ وسيئ الكلام روي عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما أن النبي e قال : " إذا غضب أحدكم فليسكت " قالها ثلاثاً . ( أحمد ، ج 1 ، الحديث رقم 2136 ، ص 239 ) .
وهنا يلاحظ الإعجاز التربوي النبوي المتمثل في توجيهه e للغاضب بالتزام الصمت وعدم الكلام " وهذا دواءٌ عظيمٌ للغضب ؛ لأن الغضبان يصدر منه في حال غضبه من القول ما يندم عليه في حال زوال غضبه كثيراً من السباب وغيره ، مما يعظم ضرره ، فإذا سكت زال هذا الشر كله عنه "
رابعاً/ التصاق الإنسان الغاضب بالأرض لما روي عن أبي سعيد الخُدري مرفوعاً أن النبي e قال : " ألا وإن الغضب جمرةٌ في قلب ابن آدم ، أما رأيتم إلى حُمرة عينيه وانتفاخ أوداجه ، فمن أحس بشيءٍ من ذلك فليلصق بالأرض " ( الترمذي ، ج4 ، الحديث رقم 2191 ، ص 483 ) . ولعل المقصود بالالتصاق هنا بقاء الغاضب في مكانه وعدم الحركة كما يُشير إلى ذلك أحد الباحثين بقوله : " نُلاحظ في هذا الحديث لوناً من ألوان العلاج لثورة الغضب ، وصفه الرسول e ألا وهو اللصوق بالأرض ، والغرض منه تجميد كُلَّ حركةٍ يمكن أن ينجم عنها آثارٌ غضبية مادية "
خامساً / الانشغال بذكر الله تعالى لما في ذلك من حصول الطمأنينة والسكينة مصداقاً لقوله تعالى : أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ( الرعد : من الآية 28 ) . كما أن في ذلك تذكيرٌ للنفس الغاضبة بعظمة الله جل في عُلاه وقدرته ، وحثٌ على الخوف منه سبحانه لا سيما متى كان غضب الإنسان على من هو قادرٌ على عقابه والانتقام منه
سادساً / تغيير الحالة التي يكون عليها الغاضب إلى حالةٍ أُخرى لأن في ذلك شغلٌ له وانصرافٌ – ولو يسير – عن ما هو فيه من غضب ؛ فعن أبي ذرٍ t أن رسول الله e قال : " إذا غضب أحدكم وهو قائمٌ فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع "( أبو داود ، ج4 ، الحديث رقم 4782 ، ص 249 ) .
وهنا نلاحظ إعجازاً نبوياً تربوياً آخر فالغاضب القائم يكون في حالة تهيئٍ واستعدادٍ لسرعة الانتقام أكثر مما لو كان جالساً أو مُضطجعاً ؛ فجاء التوجيه النبوي الكريم داعياً إلى تغيير الحالة التي يكون عليها الغاضب منعاً لما قد يتوقع من ردة الفعل المباشرة ، وعلاجاً لها حيث " أن الجلوس أو الاضطجاع في حالة الغضب يؤديان إلى استرخاء البدن ، مما يُساعد على مقاومة التوتر الذي أحدثه الغضب ؛ ويؤدي ذلك في النهاية إلى تخفيف حدة انفعال الغاضب تدريجياً ، ثم التخلص منه نهائياً . كما أن الجلوس و الاضطجاع يقاومان ميل الإنسان إلى العدوان " ( 16 ) .
سابعاً / المسارعة إلى الوضوء الذي له أثرٌ فاعلٌ في تهدئة ثورة الغضب التي تتسبب في فوران دم الإنسان الغاضب وارتفاع حرارة جسمه ، وبذلك يعود الإنسان إلى وضعه الطبيعي – بإذن الله - . فعن عطية بن عروة السعدي أنه قال : قال رسول الله e : " إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خُلق من النار ، وإنما تُطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ " ( أبو داود ، ج 4 ، الحديث رقم 4784 ، ص 249 ) . وقد عَلَّق أحد المختصين على هذا الحديث بقوله : " ويُشير هذا الحديث إلى حقيقةٍ طبيةٍ معروفة ؛ فالماء البارد يُهدئ من فورة الدم الناشئة عن الانفعال ، كما يُساعد على تخفيف حالة التوتر العضلي و العصبي " ( 17 ) .
ثامناً / كظم الغيظ بعدم إنفاذ الغضب ، ومحاولة إخماد جذوته لما في ذلك من الفضل العظيم الذي قال فيه سبحانه وتعالى : } وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( آل عمران : من الآية 134 ) . وروي عن ابن عباس ( رضي الله عنهما ) عن النبي e أنه قال : " .. وما من جرعةٍ أحبُ إليَّ من جرعة غيظٍ يكظمها عبدٌ ؛ ما كظمها عبدٌ لله إلاَّ ملأَ جوفه إيماناً " ( أحمد ، ج 1 ، الحديث رقم 3017 ، ص 327 ) .
وعن معاذ بن أنس أن النبي e قال : " من كظم غيظاً وهو يقدر على أن يُنفذه ، دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يُخَيَّره في أي الحور شاء " ( الترمذي ، ج 4 ، الحديث رقم 2493 ، ص 656 ) . وهذا فيه بُعدٌ تربويٌ يُشجع المسلم على التحكم في انفعالات النفس ، وعدم الاستجابة لها ، كما أن فيه تعويدٌ لها على قهر الغضب ، والعمل على عدم إنفاذه رغبةً فيما أعدَّه الله تعالى لمن ابتغى بذلك الأجر والثواب .
تاسعاً / العمل على ترويض النفس وتربيتها بين الحين والآخر على التحلي بفضائل الأخلاق وكريم السجايا وحميد الصفات حتى تعتاد الحلم والصفح ، وتألف الصبر والتروي
عاشراً / العمل على التحكم في الانفعالات وامتلاك النفس عند الغضب كنوعٍ من قوة الشخصية التي حث عليها النبي e في ما روي عن أبي هريرة أن رسول الله e قال : " ليس الشديدُ بالصُّرَعَة ، إنَّما الشديدُ الذي يملكُ نفسهُ عند الغَضَب " ( البخاري ، ص 1066 ، الحديث رقم 6114 ) . والمعنى المُراد يتمثل في كون " القوة الحقيقية تكمن في امتلاك النفس والسيطرة عليها عند فوران الغضب " ( 19 ) .
وهذا فيه تربيةٌ للإنسان المسلم على مُجاهدة النفس ومُغالبتها على عدم الغضب " لأن تعلم التحكم في انفعال الغضب إنما يُقوي إرادة الإنسان على التحكم في جميع أهواء النفس وشهواتها
حادي عشر / صرف انتباه الإنسان الغاضب إلى ما يُبعده عن الغضب بوسيلةٍ أو بأخرى حتى يحول ذلك دون استمرار ثورة الغضب
ثاني عشر / التفكر في ما ينتج عن الغضب من النتائج المؤسفة والعواقب الوخيمة التي تؤدي في الغالب إلى الندم والحسرة على ما كان من قولٍ جارحٍ ، أو عملٍ أهوجٍ ، لا يتفق مع ما تمتاز به شخصية الإنسان المسلم من جميل الصفات وكريم الخصال . يقول أحد العلماء : " والغضبان أول ما يجني على نفسه فتقبُح صورته ، و تتشنج أعصابه ، و يفحُش كلامه ، ويزيد على من ظلمه انتقامه ، و قل أن تراه إلا وهو شعلةٌ من نارٍ يأكل بعضها بعضاً " ( 22 ) .
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 12
رد: موسوعة لاتغضب
ـ
فكر قليلا قبل أن تؤذي أعز الناس
بينما كان الأب يقوم بتلميع سيارته الجديدة
إذا بالابن ذو الستة سنوات يلتقط حجراً ويقوم بعمل خدوش على جانب السيارة
وفي قمة غضبه، إذا بالأب يأخذ بيد ابنه ويضربه عليها عدة مرات
بدون أن يشعر أنه كان يستخدم 'مفتاح انجليزي' (مفك يستخدمه عادة السباكين في فك وربط المواسير)
مما أدى إلى بتر أصابع الأبن
في المستشفى، كان الابن يسأل الأب متى سوف تنموا أصابعي ؟
وكان الأب في غاية الألم
عاد الأب إلى السيارة وبدأ يركلها عدة مرات
وعند جلوسه على الأرض، نظر إلى الخدوش التي أحدثها الأبن فوجده قد كتب
' أنا أحبك يا أبي '
الحب والغضب ليس لهما حدود...........
أعط فرصة لنفسك أن تهدأ قبل أن تتخذ قرار قد تندم عليه مدى الحياة !
فكر قليلا قبل أن تؤذي أعز الناس
بينما كان الأب يقوم بتلميع سيارته الجديدة
إذا بالابن ذو الستة سنوات يلتقط حجراً ويقوم بعمل خدوش على جانب السيارة
وفي قمة غضبه، إذا بالأب يأخذ بيد ابنه ويضربه عليها عدة مرات
بدون أن يشعر أنه كان يستخدم 'مفتاح انجليزي' (مفك يستخدمه عادة السباكين في فك وربط المواسير)
مما أدى إلى بتر أصابع الأبن
في المستشفى، كان الابن يسأل الأب متى سوف تنموا أصابعي ؟
وكان الأب في غاية الألم
عاد الأب إلى السيارة وبدأ يركلها عدة مرات
وعند جلوسه على الأرض، نظر إلى الخدوش التي أحدثها الأبن فوجده قد كتب
' أنا أحبك يا أبي '
الحب والغضب ليس لهما حدود...........
أعط فرصة لنفسك أن تهدأ قبل أن تتخذ قرار قد تندم عليه مدى الحياة !
عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الجمعة يوليو 09, 2010 7:20 am عدل 2 مرات
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 13
رد: موسوعة لاتغضب
وجزاك الله خيرا
أحببك الذي أحببتني فيه
روعة العمر: إخاء في إخاء
وجنة الدنيا: حب في وفاء
وأجمل الذكريات: عيش في صفاء
وطريق النجاة: الاقتداء بسيد الانبياء
وعز المرء: حمد رب السماء
وخير خاتمة: جنة المأوى
وأجمل خدمة: اذكرني عند الدعاء
أحببك الذي أحببتني فيه
روعة العمر: إخاء في إخاء
وجنة الدنيا: حب في وفاء
وأجمل الذكريات: عيش في صفاء
وطريق النجاة: الاقتداء بسيد الانبياء
وعز المرء: حمد رب السماء
وخير خاتمة: جنة المأوى
وأجمل خدمة: اذكرني عند الدعاء
درة- الجنس :
عدد المساهمات : 16
نقاط : 63
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
- مساهمة رقم 14
رد: موسوعة لاتغضب
جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الرائع ونفع بكم اني احبكم في الله
المشتاق للجنة- عدد المساهمات : 43
نقاط : 110
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
- مساهمة رقم 15
رد: موسوعة لاتغضب
جــــــــــزاكم الله خيـــــــــرا
موضوع رائـــــــــــــــــع
قال صلى الله عليه وسلم : ( ليس الشديد بالعصبة بل من يملك نفسه عند الغضـــــــــــب )
موضوع رائـــــــــــــــــع
قال صلى الله عليه وسلم : ( ليس الشديد بالعصبة بل من يملك نفسه عند الغضـــــــــــب )
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 16
رد: موسوعة لاتغضب
أحاديث نبوية عن الغضب
حجر الأشداء
مر رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) بِقَوْمٍ فِيهِمْ رَجُلٌ يَرْفَعُ حَجَراً يُقَالُ لَهُ حَجَرُ الْأَشِدَّاءِ وَ هُمْ يَعْجَبُونَ مِنْهُ .
فَقَالَ ( صلى الله عليه و آله ) : " مَا هَذَا " ؟
قَالُوا : رَجُلٌ يَرْفَعُ حَجَراً ، يُقَالُ لَهُ حَجَرُ الْأَشِدَّاءِ .
فَقَالَ : " أَ لَا أُخْبِرُكُمْ بِمَا هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ ، رَجُلٌ سَبَّهُ رَجُلٌ فَحَلُمَ عَنْهُ ، فَغَلَبَ نَفْسَهُ ، وَ غَلَبَ شَيْطَانَهُ ( وَ غَلَبَ ) صَاحِبَهُ "
حجر الأشداء
مر رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) بِقَوْمٍ فِيهِمْ رَجُلٌ يَرْفَعُ حَجَراً يُقَالُ لَهُ حَجَرُ الْأَشِدَّاءِ وَ هُمْ يَعْجَبُونَ مِنْهُ .
فَقَالَ ( صلى الله عليه و آله ) : " مَا هَذَا " ؟
قَالُوا : رَجُلٌ يَرْفَعُ حَجَراً ، يُقَالُ لَهُ حَجَرُ الْأَشِدَّاءِ .
فَقَالَ : " أَ لَا أُخْبِرُكُمْ بِمَا هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ ، رَجُلٌ سَبَّهُ رَجُلٌ فَحَلُمَ عَنْهُ ، فَغَلَبَ نَفْسَهُ ، وَ غَلَبَ شَيْطَانَهُ ( وَ غَلَبَ ) صَاحِبَهُ "
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 17
رد: موسوعة لاتغضب
بل الشكر الوفيررررررررررررررررررررررررر
والجزاء الكثيررررررررررررررررررررررررررر
على تواصلكم معنا
والجزاء الكثيررررررررررررررررررررررررررر
على تواصلكم معنا
سفيرة الاسلام- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
- مساهمة رقم 18
رد: موسوعة لاتغضب
شكرررررررررراااااا على الموضوع الجيد والقصة الحلوة والمفيدة :) :) :) :) :) :) :)
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 19
موسوعة لاتغضب
كيس المسامير
كان هناك طفل يصعب إرضاؤه ,
أعطاه والده كيس مليء بالمسامير
وقال له : قم بطرق مسمارا واحدا في سور الحديقة
في كل مرة تفقد فيها أعصابك أو تختلف مع أي شخص
في اليوم الأول قام الولد بطرق 37 مسمارا في سور الحديقة
,
وفي الأسبوع التالي تعلم الولد كيف يتحكم في نفسه
وكان عدد المسامير التي توضع يوميا ينخفض,
الولد اكتشف أنه تعلم بسهوله كيف يتحكم في نفسه ,
أسهل من الطرق على سور الحديقة
في النهاية أتى اليوم الذي لم يطرق فيه الولد أي مسمار
في سور الحديقة
عندها ذهب ليخبر والده أنه لم يعد بحاجة إلى أن يطرق أي مسمار
قال له والده: الآن قم بخلع مسمارا واحدا
عن كل يوم يمر بك دون أن تفقد أعصابك
مرت عدة أيام وأخيرا
تمكن الولد من إبلاغ والده أنه قد قام بخلع كل المسامير من السور
قام الوالد بأخذ ابنه إلى السور
وقال له (( بني قد أحسنت التصرف,
ولكن انظر إلى هذه الثقوب التي تركتها في السور لن تعود أبدا كما كانت ))
عندما تحدث بينك وبين الآخرين مشادة أو اختلاف
وتخرج منك بعض الكلمات السيئة,
فأنت تتركهم بجرح في أعماقهم كتلك الثقوب التي تراها
أنت تستطيع أن تطعن الشخص ثم تخرج السكين من جوفه ,
ولكن تكون قد تركت أثرا لجرحا غائرا
لهذا لا يهم كم من المرات قد تأسفت له
لأن الجرح لا زال موجودا
جرح اللسان أقوى من جرح الأبدان
الأصدقاء جواهر نادرة , هم يبهجونك ويساندوك.
هم جاهزون لسماعك في أي وقت تحتاجهم
هم بجانبك فاتحين قلوبهم لك
لذا أرهم مدى حبك لهم
:evil: :evil: :evil: :evil:
أعطاه والده كيس مليء بالمسامير
وقال له : قم بطرق مسمارا واحدا في سور الحديقة
في كل مرة تفقد فيها أعصابك أو تختلف مع أي شخص
في اليوم الأول قام الولد بطرق 37 مسمارا في سور الحديقة
,
وفي الأسبوع التالي تعلم الولد كيف يتحكم في نفسه
وكان عدد المسامير التي توضع يوميا ينخفض,
الولد اكتشف أنه تعلم بسهوله كيف يتحكم في نفسه ,
أسهل من الطرق على سور الحديقة
في النهاية أتى اليوم الذي لم يطرق فيه الولد أي مسمار
في سور الحديقة
عندها ذهب ليخبر والده أنه لم يعد بحاجة إلى أن يطرق أي مسمار
قال له والده: الآن قم بخلع مسمارا واحدا
عن كل يوم يمر بك دون أن تفقد أعصابك
مرت عدة أيام وأخيرا
تمكن الولد من إبلاغ والده أنه قد قام بخلع كل المسامير من السور
قام الوالد بأخذ ابنه إلى السور
وقال له (( بني قد أحسنت التصرف,
ولكن انظر إلى هذه الثقوب التي تركتها في السور لن تعود أبدا كما كانت ))
عندما تحدث بينك وبين الآخرين مشادة أو اختلاف
وتخرج منك بعض الكلمات السيئة,
فأنت تتركهم بجرح في أعماقهم كتلك الثقوب التي تراها
أنت تستطيع أن تطعن الشخص ثم تخرج السكين من جوفه ,
ولكن تكون قد تركت أثرا لجرحا غائرا
لهذا لا يهم كم من المرات قد تأسفت له
لأن الجرح لا زال موجودا
جرح اللسان أقوى من جرح الأبدان
الأصدقاء جواهر نادرة , هم يبهجونك ويساندوك.
هم جاهزون لسماعك في أي وقت تحتاجهم
هم بجانبك فاتحين قلوبهم لك
لذا أرهم مدى حبك لهم
:evil: :evil: :evil: :evil:
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟