فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث )

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Jb12915568671

    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Empty فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث )

    مُساهمة من طرف أم الشهداء السبت أبريل 24, 2010 6:30 am

    اللغة الفرنسية الفرنساوي french اللغة الفرنسية الفرنساوي french وسائل تعليمية وسائل تعليمية
    اللغة الفرنسية الفرنساوي french اللغة الفرنسية الفرنساوي french
    اللغة الفرنسية الفرنساوي french








    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) 547545







    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث )




    La météo

    Vocabulaire :
    La météo الطقس
    un bulletin météorologique نشرة جوية
    Un bulletin scolaire شهادة مدرسية
    au nord فى الشمال # au sud فى الجنوب
    à l’est فى الشرق # à l'ouestفى الغرب
    au début فى بداية # à la fin فى نهاية
    l’ ensemble = la plupart معظم
    une prévision تنبؤات
    le matin الصباح
    le soir المساء
    l’après-midi بعد الظهر
    toutefois بينما
    seul وحيدً
    seulement فقط
    l’horoscope "الطالع" الحظ
    une nouvelle خبر
    l’argent النقود
    tout ira mieux كل شئ سيكون على ما يرام
    unefaçon = une manière طريقة
    une publicité إعلان
    un résultat نتيجة
    devant أمام
    derrière خلف
    la voix الصوت
    le contraire العكس
    relever استخرج
    Quel temps fait-il en été ? ما حالة الجو فى الصيف
    En été , il fait chaud فى الصيف الجو حار ,
    le soleil se lève tôt الشمس تشرق مبكراً
    et se couche tard وتغرب متأخراً
    , le ciel est dégagé السماء صافية
    , on porte des vêtements légers نرتدى ملابس خفيفة
    Quel temps fait-il en hiver ? ما حالة الجو فى الشتاء
    En hiver, il fait froid فى الشتاء الجو بارد ,
    le ciel est gris السماء رمادى,
    il y a des nuages سحب,
    on porte des vêtements d’hiver نرتدى ملابس شتوية
    Quel temps fait-il au printemps ? ما حالة الجو فى الربيع
    Au printemps, il fait beau الجو جميل
    Quel temps fait-il en automne ?
    En automne, il fait mauvais et le vent souffle fort. الرياح تهب بشدة
    L’été commence le 21 juin et finit le 22 septembre.
    L’automne commence le 23 septembre et finit le 22 décembre.
    L’hiver commence le 23 décembre et finit 20 mars.
    Le printemps commence le 21 mars et finit le 20 juin.




    ( Le Futur Simple )
    المستقبل البسيط

    يستخدم المستقبل البسيط للتعبير عن حدث سوف يحدث فى المستقبل ويستخدم مع التغييرات الآتية منها قريباً
    bientôt - خلال Dans و Demain - القادم Prochain
    تكوينه :
    بالنسبة لأفعال المجموعة الأولى - er -
    مصدر الفعل + النهايات
    je → ai
    tu → as
    il → a
    nous → ons
    vous → ez
    ils → ont

    مثل هذه الأفعال :

    ex : parler - jouer - manger
    Je parlerai
    Tu parleras
    Il \Elle parlera
    Nous parlerons
    Vous parlerez
    Ils \ Elles parleront

    بالنسبة للأفعال المنتهية بـ ir ثانيةمصدر الفعل + النهايات
    مثال لأفعال المجموعة الثانية :
    - choisir - réussir v.finir - remplir

    Je finirai
    Tu finiras
    Il \ Elle finira
    Nous finirons
    Vous finirez
    Ils \Elles finiront
    أما أفعال المجموعة الثالثة فهى تضم جميع اللأفعال الشاذة من المجموعات السابقة إلي جانب اللأفعال التى تنتهى ب oir , re
    مثل : aller من المجموعة الأولى و venirمن المجموعة الثالثة وأفعال
    etre avoir وهذه الأفعال شاذة ولابد من معرفة الجزئية التى يتم وضعها بدلا من مصدر الفعل فى المجموعات السابقة مثلا v. aller نضع ir+النهايات
    J’irai
    Tu iras
    Il \ Elle ira
    Nous irons
    Vous irez
    Ils \Elles iront
    v. venir
    v.venir→ viendr + النهايات
    tenir →tiendr النهايات +
    mourir →mourir النهايات +

    بالنسبة للأفعال المنتهية بـ re تحذف " e " من مصدر الفعل ثم تضاف النهايات
    Prendre →prendr + النهايات je prendrai
    être →ser النهاياتje serai
    بالنسبة للأفعال المنتهية بـ oir شواذ ومنها
    النهايات +avoir aur
    النهايات +voir verr
    pleuvoir pleuvr + النهايات il pleuvra
    falloir faudr + النهايات il faudra
    pouvoir pourr + النهايات il pourra
    il saura النهايات + savoir saur

    Ne fais pas ça

    Vocabulaire :

    conseiller ينصح
    Un conseil نصيحة
    Les secours النجدة
    Un pompier المطافىء
    Ranger يرتب
    Fumer يدخن
    S'arrêter يتوقف
    Une brûlure حرق
    La pelouse الخضرة
    Bavarder يثرثر

    زمن الأمر L' impératel

    aller commencer
    va commence
    allons commençons
    allez commencez

    تكوينه : تصريف الفعل فى المضارع مع ثلاث ضمائر فقط ثم نحذف هذه الضمائر وهي vous , nous , tu وإذا كان الفعل مجموعة أولى نحذف (s) مع tu أما باقي المجموعات فلا نحذف حرف (s) مع tu .
    مثل :
    يعمل faire
    fais
    faisons
    faites
    يمكن كتابة الأمر بطريقتين آخريين
    Il faut + L' infinitif
    Exemple recouvrez il faut recouvrir
    Ou أو tu dois recouvrir
    il فلا يصرف إلا مع falloir يأتي مع كل الضمائر أما فعل devoir فعل
    il il faut

    Hier et avant hier
    Vocabulaire
    · Une visite officielle زيارة رسمية
    · une visite amicale زيارة ودية
    · Un ministre وزير
    · un ministère وزارة
    · L’agriculture الزراعة
    · un paysan فلاح
    · Labourer et semer le champ يحرث ويزرع الحقل
    · La Campagne الريف
    agricole زراعي
    · Prononcer un discours " كلمة" يلقى خطاب
    · des légumes خضراوات
    · La récolte محصول
    · un homme d’affaires رجل أعمال
    · un voyage d’affaires رحلة عمل
    · l’arrivée الوصول
    · le départ الرحيل
    · regagner يعود
    · la durée مدة
    · durer يستغرق
    · la distribution توزيع


    ( Le Passé Composé ) الماضي المركب
    يستخدم P.C للدلالة على حدث تم حدوثه في الماضي .
    Hier, j’ai visité mon ami.
    Hier, je suis allé au stade.
    يتكون الماضي المركب من تصريف فعل être أو avoir كمساعد فى المضارع + اسم المفعول .
    جميع الأفعال تصرف مع المساعد avoir تقريبا 80% ماعدا بعض الأفعال و منها
    aller / retourner, entrer / sortir.
    arriver / partir, monter / descendre.
    Naître / mourir, rester, venir, tomber.
    أفعال ذات ضميرين
    Passer - Se promener - se lever

    Hier, j’ai passé la journée au Caire.
    ( مع مراعاة معنى ووضع فعل passer )
    Hier, je suis passé chez ma tante.

    * اسم المفعول
    للحصول على اسم المفعول من الفعل نتبع الآتي :
    1. بالنسبة لأفعال المجموعة الأولى er تحذف " R " فيصبح اسم مفعول .
    entrer Þ entré.
    marcher Þ marché.
    2. بالنسبة لأفعال المجموعة الثانية المنتهية بـ ir يحذف R من مصدر الفعل .
    punir Þ puni.
    3. أما بالنسبة لأفعال المجموعة الثالثة فليس لها قاعدة ثابتة
    venir Þ venu
    mourir Þ mort
    Vouloir Þ voulu
    Recevoir Þ reçu
    Pleuvoir Þ plu
    pouvoir Þ pu
    avoir Þ eu
    devoir Þ dû
    être Þ été
    Attendre Þ attendu
    Naître Þ né
    Répondre Þ répondu
    Mettre Þ mis
    Descendre Þ descendu
    Prendre Þ pris
    Vendre Þ vendu
    Comprendre Þ compris
    Perdre Þ perdu
    Apprendre Þ appris
    Vivre Þ vécu
    Dire Þ dit
    Boire Þ bu
    Ecrire Þ écrit
    Lire Þ lu
    Faire Þ fait


    ( L’accord ) التبعية
    بمعنى أن اسم المفعول المسبوق بالمساعد être فإن " اسم المفعول " هذا يتبع الفاعل جنساً وعدداً .
    Hier, Hoda est allée au stade.
    Avant hier, Hoda et Samia sont allées au stade.
    Il y a deux jours, Hoda et Adel sont allés au club.
    مفرد مؤنث نضيف ( e )
    جمع مؤنث نضيف ( es )
    جمع مذكر نضيف ( s )
    اسم المفعول المسبوق بالمساعد avoir فإن اسم المفعول هذا يتبع الضمير الشخصي للمفعول به مباشر " la - l' - les - que - me - te "
    Tu as vu Hoda ?
    Oui, je l’ai vue.
    As-tu salué tes parents ?
    Oui, je les ai salués.
    ينفى الفعل المساعد عند النفي
    As-tu visité Paris ?
    Non, je n’ai pas visité Paris.
    bientôt

    Lettre d’une illettrée

    Vocabulaire :

    une lettre خطاب
    labourer يحرث
    un message رسالة
    semer يزرع
    un télégramme برقية
    le champ الحقل
    une illettrée سيدة أمية
    les dépenses المصاريف
    ainsi que كذلك
    fidèle وفى
    le plus الأكثر
    le mari/l’époux الزوج
    le moins الأقل
    l’épouse الزوجة
    être inquiêt قلق
    une monnaie عملة مالية
    des instructions تعليمات
    obligatoire إجباري
    un paysan فلاح
    les Etats Unis الولايات المتحدة




    Les Pronoms Personnels
    الضمائر الشخصية
    الضمائر الشخصية تنقسم إلى :
    ضمائر الفاعل : je - tu - il \ elle -nous - vous ils - elles
    ضمائر مفعول به مباشر le - la - l’ - les
    ضمائر مفعول به غير مباشر lui - leur - y
    ضمائر مفعول به غير مباشر تعبر عن شخص مسبوق بحرف جر لا يحذف
    avec - chez - de وهم " lui - elle - eux - elles "
    الضمير en يحل محل مفعول مسبوق بأداة نكرة - تجزئة - عدد أو كمية .
    Fais-tu ton devoir ? مفعول به مباشر
    oui, je le fais .
    Parles-tu au professeur ? مفعول به غير مباشر كائن حي
    Oui, je lui parle .
    Allez-vous au stade ? مفعول به غير مباشر كائن غير حي
    oui, nous y allons .
    Sors-tu avec Adel ? مفعول به غير مباشر مسبوق بحرف جر لا يحذف
    Oui, je sors avec lui .
    Tu as des fruits ?
    Oui, j’en ai.


    Ils Sont Revenus

    vocabulaires :
    Un Cosmonaute رائد الفضاء
    La terre الأرض
    La lune القمر
    Les étoiles النجوم
    L’espace الفضاء
    le départ الرحيل
    Le retour عودة
    À cause de “du” بسبب
    Souhaiter يتمنى
    Comprendre يفهم - يشمل
    lourd ثقيل / léger خفيف
    Menteur كذاب / sincère صادق
    avoir mal à la tête صداع
    avoir mal aux yeux ألم في العيون
    oculiste طبيب عيون
    avoir mal au ventre مغص
    avoir mal au dos ألم في الظهر
    avoir du mal à + v. à l’infinitif يجد صعوبة في


    صيغ
    1- Ne … que استثناء إلا
    Ex : - je n’aime que le Français.
    2- Le plus الأكثر تفضيل
    Ex : - Adel est l’élève le plus actif de la classe.
    3- Ne souhaiter que لا يتمنى سوى
    Ex :- Je ne souhaite qu’une chose : passer le bac.

    Le Récit de vie

    Vocabulaire :

    Le récit de vie قصة حياة
    un aveugle كفيف
    un historien مؤرخ
    Un traducteur مترجم
    une autobiographie سيرة ذاتية “ بلسانه “
    Une biographie سيرة ذاتية عن شخص
    l’auteur مؤلف - l’enfance الطفولة
    La date de décès تاريخ الوفاة
    la naissance الميلاد
    Une ambassade سفارة
    un roman رواية



    Les pronoms relatifs
    Qui - Que - Où


    qui ( يحل محل فاعل مكرر في الجملة الثانية ويأتي غالباً بعدة فعل ) :
    1- Je prends le train. - Ce train part à 8h
    je prends le train qui part à 8h.


    que ( يحل محل مفعول به مباشر و يأتي غالباً بعده اسم أو ضمير ) :
    2- Je prends le train. - Papa le prend aussi
    Je prends le train que papa prend aussi
    3- Montre-moi cette chemise. Tu as acheté cette chemise
    Montre-moi la chemise que tu as achetée
    - " Que " معه تبعية


    Où ( يحل محل مفعول به غير مباشر و يأتي بعه اسم أو ضمير غالباً ما يعبر عن مكان ) :
    Je prends le train - Je rencontrerai papa dans ce train
    Je prends le train où je rencontrerai papa.
    Faites deux phrases simples :
    Voici la lettre que j’ai reçue hier.
    Voici la lettre. J’ai reçu cette lettre hier.
    Voici la fille qui parle parfaitement allemand.
    Voici la fille. Elle parle parfaitement allemand.
    Le restaurant où nous mangeons est cher.
    Le restaurant est cher, nous mangeons dans ce . restaurant

    Quelle bonne odeur !

    Vocabulaire :

    Quelle bonne odeur ! يالها من رائحة طيبة
    le lion الأسد
    l’âne الحمار
    De la fièvre حمى
    une infection رائحة كريهة
    une exclamation تعجب
    convoquer يستدعى
    s’approcher يقترب
    oser يجرؤ
    insulter يشتم
    se moquer de يسخر من
    rire يضحك
    sincère صادق
    menteur كذاب
    rapide سريع
    lent بطئ
    candide ساذج
    rusé ماكر
    avoir peur خائف
    avoir raison على حق
    avoir faim جوعان
    avoir soif عطشان
    le contraire العكس




    Participe présent اسم الفاعل
    ‘’ en ’’

    Ahmed me parle. Il rit en même temps ‘’en’’.
    Ahmed me parle en riant.

    يستخدم اسم الفاعل للتعبير عن حدثين يحدثان في زمن واحد للفاعل الواحد.
    يصرف الفعل مع الضمير Nous في المضارع ، ثم تحذف Nous و ons ونضيف النهاية الوحيدة ant ، وأيضا علامته الوحيدة هي en
    Je fais attention en traversant la rue.

    Comment écrivez-vous ?

    Vocabulaire :

    L’écriture الكتابة
    par contre غير أن
    un signe رمز
    des événements أحداث
    une idée فكرة
    une déclaration تصريح
    la colère الغضب
    c’est incroyable غير معقول
    opposer يعارض
    compliqué معقد
    magnifique رائع

    Qu’est-ce qui ne va pas ?

    Vocabulaire :

    Qu’est-ce qui ne va pas ? مما تشكو
    une exagération مبالغة
    une ordonnance رشته
    une indigestion سوء هضم
    la clinique العيادة
    l’hôpital المستشفى
    le médecin الطبيب
    l’infirmière الممرضة
    un inspecteur مفتش - موجه
    un dentiste طبيب أسنان
    un oculiste طبيب عيون
    un chirurgien جراح
    la douleur الألم
    examiner يفحص
    être inquiêt قلق
    extraordinaire رائع
    actif نشيط
    paresseux كسول

    ( La Négation ) النفي

    1- Quelqu’un personne......ne
    EX. Quelqu’un parle ?
    Non, personne ne parle
    Tu parles à quelqu’un ?
    Non, je ne parle à personne.


    2- Quelque chose ne …………… rien
    EX. Quelque chose est arrivé ?
    Non, rien n’est arrivé
    Tu as vu quelque chose ?
    Non, je n’ai rien vu rien.


    3- Encore مازال ne …………… plus لم يعد
    EX. Tu fumes encore ?
    Non, je ne fume plus


    4- Quelquefois - toujours ne …………… jamais
    Souvent - parfois
    EX . Vas-tu souvent au cinéma ?
    Non, je ne vais jamais au cinéma.


    5- déjà من قبل ne …………… Pas encore لم يعد
    EX. Tu as déjà visité Paris ?
    Non, je n’ai pas encore visité Paris.


    Dis-moi la vérité

    Vocabulaire :

    La vérité الحقيقة
    le directeur de l’école = le proviseur مديرالمدرسة
    Une scène مشهد
    l’interlocuteur المتخاطب
    Punir يعاقب
    Prévenir يخطر
    Cesser de يكف عن
    Essayer de يحاول أن
    Se disputer يتشاجر
    Se moquer de يسخر من
    Exprimer يعبر
    Pleurer يبكى
    Une flatterie مدح
    une menace تهديد
    L’ironie سخرية
    Un conseil نصيحة
    Un ordre آمر
    Une demande طلب
    Une confirmation تأكيد
    Une colère غضب
    Une surprise دهشة
    - Un refus رفض
    - Un accord موافق
    - Une acceptation قبول
    Une hésitation تردد
    un souhait أمنية
    l’indifférence اللامبالاة
    le choix الاختيار
    Une Excuse اعتذر
    Un regret ندم - حسرة
    Une promesse وعد
    Un avis personnel رأى شخص
    une invitation دعوة
    Un soulagement ارتياح
    Un reproche لوم - عتاب


    ( Le steyle Direct , Indirect )

    الحديث المباشر هو كلام الشخص نفسه دون نقل آو ترديد .

    الحديث غير المباشر هو نقل وترديد هذا الحديث في غياب صاحبه
    أولاً : الجملة الخبرية وتربط que :

    Hoda dit « Je suis sortie avec mes amies.»
    Elle dit qu’elle est sortie avec ses amies.
    Adel « Oui, j’ai fini mon devoir »
    Adel répond qu’il a fini son devoir.
    ثانياً : الجملة الاستفهامية بــ " هل " وتربط بـ" si " :

    · Ali demande à Hoda « Tu m'as téléphoné ? »
    Ali demande à Hoda si elle lui a téléphoné.
    · Hoda demande à Ali « Y a-t-il des absents ? »
    Elle demande à Ali s’il y a des absents.
    ثالثاً ك الجمل الاستفهامية بـ " que - qu’est - ce que " وتربط بـ ce que
    La mère demande aux enfants « Qu'avez-vous ? »
    Elle leur demande ce qu’ils ont.
    رابعاً : الجملة الاستفهامية بأي أداة غير هل و que ، أداة الاستفهام هي نفسها تكون أداة الربط .
    · Le professeur demande aux élèves « Pourquoi est-ce que vous n’avez pas fait vos devoirs ? »
    Le professeur demande aux élèves pourquoi ils n’ont pas fait leurs devoirs.
    · Le père demande aux enfants « Où étiez-vous ? »
    Le père leur demande où ils étaient.
    Une mère demande aux enfants « Comment
    · allez-vous chez votre tante ? »
    Elle leur demande comment ils vont chez leur tante.
    · Le père me demande « As-tu fini tes devoirs ? »
    Mon père me demande si j’ai fini mes devoirs.

    خامساً : جمل الآمر وتربط بـ de + مصدر
    Le professeur dit aux élèves « Levez-vous et sortez. »
    Il leur dit de se lever et de sortir.
    Ali dit à Hoda « Reste dans ta chambre et ne sors pas.»
    Ali lui dit de rester dans sa chambre et de ne[/size] pas sortir[/colo[/size]r]
    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Jb12915568671

    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Empty رد: فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث )

    مُساهمة من طرف أم الشهداء السبت أبريل 24, 2010 6:32 am

    [color=orange]
    [size=24]


    Qui a raison ?

    Vocabulaire :

    Les causes = les raisons الأسباب
    la défaite = la perte الخسارة
    une faute = une erreur خطأ
    la stratégie الخطة
    le gardien de but = le goal حارس المرمى
    un avant-centre رأس الحربة
    un supporter مشجع
    un spectateur مشاهد
    un joueur لاعب
    un téléspectateur مشاهد عبر الشاشة
    le capitaine الكابتن
    le stoppeur (من الإنجليزية الأس توبر)
    footballeur لاعب
    l’arbitre الحكم
    L’arbitrage التحكيم
    un buteur هداف
    Marquer des buts يسجل أهداف
    les attaquants المهاجمين
    l’entraîneur المدرب
    gagner يكسب
    perdre يخسر
    l’adversaire المنافس
    favoriser ينحاز
    fausser أفسد
    encourager يشجع
    siffler يصفر
    égaliser يتعادل
    singaler يرفع راية
    à mon avis = d’après moi من رأى
    avoir raison على حق
    avoir tort مخطأ
    en faveur de لصالح
    le jeu d’équipe لعب جماعي
    être responsable de مسئول
    le contraire العكس
    solide صلب
    fragile هش
    excellent ممتاز
    actif نشيط
    paresseux كسول

    Qu’ est-ce que vous dites ?

    Vocabulaire :

    un tuyau = une nouvelle خبر \مفاجئاه
    une chambre = une pièce غرفة
    des renseignements معلومات
    le lieu d’embarquement مكان الإقلاع
    une communication اتصال
    un script مخرج
    une confirmation تأكيد
    un acteur ممثل
    une scène المشهد
    un réalisateur مخرج
    un message رسالة
    un télégramme برقية
    la destination المكان المقصود
    un scoop سبق صحفي
    un feuilleton مسلسل
    l’agence وكيل سياحي
    articuler يفسر كلامه
    rater يفوت ميعاد
    atterrir يهبط
    débutant مبتدئ
    ancien قديم


    Va plus vite

    Vocabulaire :

    Le photographe المصور
    une journaliste الصحفي
    Le feu الإشارة
    Le conducteur قائد السيارة
    Des freins فرامل
    Un vélo دراجة بخارية
    Le rédacteur en chef رئيس التحرير
    Chef de rubrique رئيس قسم في جريدة
    Un passager الراكب
    un voyageur مسافر
    Un reproche لوم
    une épicerie محل بقالة
    Un cycliste راكب دراجة
    un camion شاحنة
    un panneau لافته
    une contravention مخالفة
    Le code de la route قواعد الطريق
    une amende غرامة
    Rouler يسير بالسيارة
    S’arrêter يتوقف
    Avancer = passer يمر
    bouger يتحرك
    Ralentir يهدى السرعة
    Eviter يتجنب
    dépasser la limite de la vitesseيتجاوز حد السرعة
    Accélérer يسرع
    heurter يصدم
    un policier شرطى
    prudent حذر
    Imprudent طائش


    J’aime Toutes les langues

    Vocabulaire:

    D’ailleurs من جهة أخرى، فضلا عن ذلك
    Surtout على الأخص
    l’enseignement التعليم
    Le commerce التجارة
    Des chansons أغاني
    Des jumeaux توأم
    Inévitablement حتماً
    Des précisions = des détails تفاصيل
    une réalisation إنجاز
    Un homme d’affaires رجل أعمال
    l’intelligence الذكاء
    Merveilleux رائع

    Un camion sur la voie

    Vocabulaire :

    Un camion شاحنة
    la voie الطريق
    Train à grande vitesse = « T.G.V. » السرعة قطار شديد
    Un mort ميت
    un blessé جريح
    une victime ضحية
    Les conséquences نتائج
    les circonstances ملابسات الحادث
    Un heurt = un choc صدمة
    les incidents du jour أحداث اليوم
    Un accident حادث
    une collision تصادم
    un exploit عمل بطولي
    Un quotidien جريدة يومية
    un hebdomadaire جريدة أسبوعية
    un mensuel شهري
    Une centaine مائة
    le pompier رجل المطاف
    les secours النجدة
    L’ambulance الإسعاف
    un correspondant مراسل
    le quai الرصيف
    Le passage à niveau مزلقان
    un incendie حريق
    les dégâts الخسائر
    Le rédacteur en chef رئيس التحرير
    renverser ينقلب
    heurter يصطدم
    Dérailler يخرج عن القضبان
    s’écraser يتحطم
    un témoin شاهد
    Un reporter محقق صحفي
    un reportage تحقيق صحفي
    Un motard رجل شرطة متجول

    A la une du journal …. Paris-soir

    Vocabulaire :

    La une du journal من الجريدة الصفحة الأولى
    Le désarmement نزع السلاح
    Un traité اتفاقية
    une réunion اجتماع
    un institut معهد
    un candidat مرشح
    le sacre تتويج
    Une conférence مؤتمر
    chimique كيميائي
    des négociations مفاوضات
    Interdisant تمنع
    La fabrication تصنيع
    la consécration تكريم
    une cérémonieاحتفالية
    accueillir يستقبل
    Le Conseil des ministres مجلس الوزراء
    L’Assemblée du peuple مجلس الشعب
    les élections الانتخابات
    un vainqueur منتصر


    الإسم Le nom
    أنواع الأسماء Les genres des noms
    (1) اسم عام (nom commun): وهو الإسم الذى يطلق على أى أنسان أو حيوان أو جماد
    Ce sac …………………. Ces saces
    Une fille ………………. Des filles
    Le professeur ………… Les professeurs
    Ma classe ………… … Mes classes
    الإسم العام: 1- يقبل الجمع غالباً 2- يسبق بأداة أو بصفة.
    (2) أسم خاص (علم) (nom propre): وهو الإسم الذى يطلق على إنسان أو حيوان أو جماد معين.
    Ali ……………. Mona
    Paris …………. Zagazig
    (3) يكتب دائماً بحرف كبير une majuscule
    جمع الأسماء Pluriel des noms
    1- تجمع الأسماء عادة بإضافة حرف (S) إلى نهاية الأسم المفرد مع ملاحظة جمع الأداة أو الصفة التى تسبقها
    Le professuer ………… Les professeurs
    Un sac ………………… des sacs
    2- الاسماء المنتهية في المفرد بــZ/X/ S تبقى كما هى في الجمع مثل
    الأتوبيس L’autobus …………………….. Les autobus
    الشهر Le mois ………………………... Les mois
    الذراع Le bras ………………………….. Les bras
    البلد Le pays ……………………. …….Les pays
    الإبن Le fils …………………..………….Les fils


    الوقت - الطقس Le temps ………………………..Les temps
    الصوت La voix ………………………… …Le voix
    الأنف Le nez …………………………….. Les nez

    3- الأسماء التى تنتهى فى المفرد بـ al عند جمعها تحول al إلى aux
    الجريدة Le journal ………………………. Les journaux
    الحيوان L’animal ………………………… Les animaux
    الحصان Le cheval …………………………. Les chevaux
    المستشفى L’hÔpital ………………………… Les hÔpitaux

    4- الأسماء التى تنتهى فى المفرد بــ ou - eau - eu تجمع بإضافة حرف X
    الشعر Le cheveu ……………………… Les cheveux
    النار - الإشارة Le feu ………………………….. Les feux
    اللعبة Le jeu……………………………. Le tableaux
    السبورة Le tableau ………………………. Le tableaux
    المكتب Le bureau ……………………….. Les bureaux
    القبة Le chapeau ……………………… Les chapeaux
    المركب Le bateau………………………… Les bateaux
    الهدية Le cadeau………………………… Les cadeaux
    الكرنبة Le chou …………………… ……. Les choux
    5- الأسماء الآتية شواذ فى الجمع:
    العين L’œil. ……………………………Les yeux

    العمل Le travail…………………….…. Les travaux
    تأنيث الأسماء Féminin des noms
    1- يؤنث الأسم عادة بإضافة حرف (e) فى نهاية الأسم المذكر مع ملاحظة تأنيث الأداة أو الصفة التى تسبقه
    صديق Un ami………………………… .Une amie
    ابن العم Ce cousin ……………………… Cette cousine
    الخباز Le boulanger …………………… La boulangère

    2-الأسماء التى تنتهى فى المفرد المذكر بحرف (e) لا تؤنث بل تؤنث الأداة أو الصفة التى تسبقه
    تلميذ Un éléve……………………… une éléve
    زميل Ma camarade………………... mon camarade
    3- الأسماء التى تنتهى فى المفرد المذكر بــ an أو en تؤنث بإضافة ne إلى آخر الأسم المفرد المذكر
    مصرى Un égyptien …………………...une égyptienne
    فلاح Un paysan…………………….. une paysanne
    4- الأسم الذى ينتهى فى المفرد المذكر بــ eur يؤنث بتحويل eur إلى rice
    المدير Le directeur……………………. La directrice
    ممثل Un acteur ……………………….Une actrice
    5- بعض الأسماء شاذة ف ى تأنيثها وأهمها:
    سيد Un monsieur Une dame سيدة

    [/[/col
    or]size]
    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Jb12915568671

    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Empty رد: فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث )

    مُساهمة من طرف أم الشهداء السبت أبريل 24, 2010 6:33 am


    رجل Un homme Une femme امرأة
    أب Un pére Une mére ام
    ابن Un fils Une fille بنت
    اخ Un frére Une soeur اخت
    عم Un oncle Une tante عمه
    الملك Le roi La reine الملكه
    الأستاذ le maître La ami tresse الاستاذه
    الديك le coq La poule الفرخه
    مساعدى الإسم
    الأسم يسبق دائماً بـــ:
    (1) الأداة L’ (article)
    (2) صفة الاشارةadjectif-démonstatif)
    (3) صفة الملكي(l’adjectif possessif

    الأداة Article L’
    يعرف الأسم فى اللغة العربية بـ(ال) بينما يعرف فى اللغة الفرنسية بــ:
    Le: تسبق الأسم المفرد المذكر
    Le garçon..Le livre…Le sac. Le frère……Le professeur
    La: تسبق الأسم المفرد المؤنث
    La fille…La table … La classe. La femme. . La chaise
    L’: (a - e - I - o - u - y - h)تسبق المفرد بنوعيه المسبوق بحرف متحرك
    L’éléve…L’ami…L’oncle….L’homme…L’école
    L’auto
    ملحوظة: إذا سبق أداة التعريف le أو les حرف الجر à يحدث بينهما ادغام أو ادماج ويعطوا أداة التعريف المضغمة "article defini contracté’L"
    أما إذا سبق حرف الجر à الاداة La أو’L فلا يحدث ادغام
    à+ le = au à + les = aux
    à + la = à la à + l’ = à l’
    وهذا الادغام يكون له أكثر من معنى (مع - من - إلى - فى) حسب معنى الجملة.
    Ex 1: Je parle au garçon.
    à la tante.
    à l’éléve.
    aux garçons.
    2- Tu demands le livre au professeur.
    أنت تطلب الكتاب من à la fille
    à l’oncle
    aux élèves
    3- Nous allons au stade

    نحن نذهب إلى à la maison
    à l’opéra
    à l’école
    aux champs
    4- vous êtes au restaurant
    تكونون فى أنتم à la campagne
    à l’école
    aux champs

    L’article indéfini
    Un: تسبق الاسم المفرد المذكر
    Un garçon….un livre….un sac….un cahier……….
    Une: تسبق الاسم المفرد المؤنث
    Une fille …. une femme ….. une régle …. une table
    Des: تسبق الاسم الجمع بنوعيه
    Des garçons……………….. des filles
    أداة النكرة ليس لها مقابل فى اللغة العربية
    اداوت التجزئة Les articles partitifs
    ونعطى هذه الادوات معنى (جزء من / قليل من - بعض)
    Du: تسبق الإسم المفرد المذكر
    Ex: Ali prend du thé..du café…. du lait ….. du poisson
    De la: تسبق الاسم المفرد المؤنث
    Ex: Je mange de la viande, de la salade.
    De l’: تسبق الاسم المفرد بنوعيه
    Ex: Maha boit de l’eau.
    Des: تسبق الاسم الجمع بنوعيه
    Ex: nous achetons des oranges, des gâteaux, des bananes
    ملحوظة: إذا سبق حرف الجر de أداة التعريف le أو les يحدث بينهما ادغام أو ادماج وأما إذا سبق حرف الجر de الاداة’ L أو la فلا يحدث ادغام وتصبح الأداة كالآتى:
    De + le = du de + les = des
    De + la = de la de + l’ = del’
    Je parte de le garçon فلا نقول
    Je parle du garçon بينما نقول
    حرف الجر de بمعنى:

    Ex: Je parle de Magdi 1- يستخدم بمعنى عن
    Ex: Nous sommes de Minyah El-Kamh 2- يستخدم بمعنى من
    Ex: C’est le livre de Mona 3- يفيد بمعنى الملكية
    الصفات Les adjectifs
    A. Les adjectifs demonstatifs صفات الاشارة
    Ce: تسبق المفرد المذكر المبدوء بحرف ساكن
    Ce garçon ….. ce monsieur ….. ce livre …. Ce stylo ...
    Cet: تسبق المفرد المذكر المبدوء بحرف ساكن
    Cet éléve ….. cet ami …. Cet homme … cet enfant ….
    Cette: تسبق المفرد المؤنث
    Cette fille …. cette femme ….. cette école
    Ces: تسبق الجمع بنوعيه
    Ces garçons ces éléves …. ces filles ………..
    ملحوظة: 1- c’est تجمع ce sontإذا تبعها être v. تصبح ضمير اشارة بمعنى أنه أنها
    Ex: C’est mon ami. ………. Ce sont mes amis.
    2- للاشارة إلى أسماء أو أشياء أكثر قرباً نضيف كلمة ci إذا كانت أسماء أو أشياء أكثر بعداً نضيف كلمة là بعد الاسم.
    Ex 1: Ce livre-ci est bleu
    Ex 2: Ce cahier-là est rouge
    B- Les Adjectifs Possessifs:
    Je Mon مملوك مفرد مذكر je prends mon livre
    Ma مملوك مفرد مؤنث je prends ma régle
    Mes مملوك جمع بنوعيه je prends mes livres
    Tu Ton مملوك مفرد مذك tu prends ton livre
    Ta مملوك مفرد مؤنث tu prends ta régle

    Tes مملوك جمع بنوعيه tu prends tes livres (régles)
    El/ elle : Son مملوك مفرد مذكر il prend son livre
    Sa مملوك مفرد مؤنث il prend sa régle
    Ses مملوك جمع بنوعيه il prend ses livres (régles)
    Nous: Notre مملوك مفرد مذكر nous prenons notre livre.
    Notre مملوك مفرد مؤنث nous prenons notre régle
    Nos مملوك جمع بنوعيه nous prenons nos livres.
    Vous Votre مملوك مفرد مذكر vous prenez votre livre
    Votre مملوك مفرد مؤنث vous prenez votre règle
    vos مملوك جمع بنوعيه vous prenez vos livres.
    Ils / elles: Leur مملوك مفرد مذكر ils prennent leur livre
    Leur مملوك مفرد مؤنث ils prennent leur règle
    Leurs مملوك جمع بنوعيه ils prennent leurs livres (règles)
    ملحوظة: 1- صفة الملكية ma, ta, sa تحول إلى mon, ton, son إذا كانت أمام أسم مفرد مؤنث مبدوء بحرف متحرك.
    Je vais à ma école فلا نقول
    Je vais à mon école بل نقول
    2- صفة الملكية تتغير بتغير المالك فى الجملة
    C’est ton livre? Oui, c’est mon livre
    C’est votre maison? Oui, c’est notre maison.
    صفات النعت Les Adjectifs qualificatifs
    النعت: كلمة تصف الاسم وتتبعه من حيث التذكير والتأنيث والافراد والجمع
    1- لتأنيث الصفة نضيف له (e)

    Grand………….grande
    Joli………………jolie
    Petit………………petite
    2- الصفة المنتهية بــ e لا نضيف إليها شيئاً. نظيف propre قذر sale أحمر rouge
    3- الصفات المنتهية بــ é نضيف إليها عند التأنيث e blessé……blessée
    Occupé …….. occupée
    4- الصفة المنتهية بــ (f) عند التأنيث تحول إلى ve
    Neuf …………neuve actif………..active
    5- الصفة المنتهية بـــ (eux) عند التأنيث تحول إلى euse
    Sérieux………sérieuse
    6- الصفة المنتهية بــ s, n عند التأنيث تحول إلى nne أو sse
    Bon……..bonne gros……….grosse

    7- وهناك بعض الشواذ ويجب حفظها
    Beau…..belle nouveau…….nouvelle vieux….vieille gentil……….gentille
    جمع الصفة Pluriel des adjectifs
    1- تجمع الصفة عادة بإضافة S grands…..grand….petits….petit
    2- إذا كانت الصفة منتهية بـــ S.X.Z فعند الجمع لا نضيف إليها شيئاً
    gros…..gros……..heureux……heureux
    3- الصفة المنتهية بـــ al عند الجمع تحول إلى aux principaux….principal
    4- الصفة المنتهية بــ (eau, eu) عند الجمع نضيف إليها X
    beau(bel)….beaux….nouveau(nouvel)…..nouveaux

    حرف الجر Les prépositions
    حرف الجر هو كلمة ثابتة تستخدم فى الربط بين كلمتين أو جملتين
    ملاحظات:
    1- إذا سبق المفعول به حرف فإنه يكون غير مباشر Complément d’objet indirect
    Amina va au caire j’écris à mes amis.
    2- إذا جاء فعل بعد حرف جر من هذه الحروف فإنه يكون فى المصدر
    (à - de - pour - sans) + un verbeà l’infinitif

    Ali a un devoir à écrire Nous allons au stade pour jouer.
    J’étudie la leçon avant d’écrire le devoir.
    معانى وإستخدام حروف الجر:
    1- (إلى - فى à) قبل المدن والعواصم.
    Ali va à Londre.
    Nous vivons à Paris.
    Il travaille à Madrid
    Je vais à l’école à pied. على الأقدام
    Nous avons des leçons à étudier.
    Cette voiture est à mon oncle.
    Le train part à 8 heurs du matin. ( للتعبير عن الزمن بالتحديد)à فى )
    - لاحظ أن (à + le) تصبح (au) حيث توضع قبل الإسم العام المفرد المذكر المبدوء بحرف ساكن (عاقل وغير عاقل).
    أمثلة:
    au club
    Je vais au lycée
    au stade

    au directeur
    Nous parlons au professeur[right][size=24][/si
    ze]
    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Jb12915568671

    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Empty رد: فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث )

    مُساهمة من طرف أم الشهداء السبت أبريل 24, 2010 6:34 am



    au journaliste

    وكذلك (à + les) تصبح (aux) حيث توضع قبل الأسم العام الجمع بنوعيه (عاقل وغير عاقل).
    Je téléphone aux amis. Nous répondons aux questions.
    3- (إلى . فى en) ويوضع هذا الحرف قبل:
    En Europe - en Asie - en Afrique - en Australie -1 القارات
    En Egypte - en france - en Algérie -2 بعض القارات
    Mohamed est allé en Espagne en 1999. -3 السنوات
    Nous prenons les vacances en juillet. -4 الشهور
    Je vais à l’école en voiture. -5 وسائل المواصلات

    Ali va à l’école à bicyclette. ما عدا الدراج Héba est forte en mathématiques. - 6 المواد الخام الصناعية
    La robe est en soie -7 المواد الخام الصناعية من الحرير
    Il fait chaud en été -8 فصول السنة
    Il fait beau au printemps ما عدا الربيع
    ملحوظة: حرف الجر (en) يمكن أن يأتى بعده المكان غير مسبوق بأداة أو بصفة
    مثال:
    Les élèves sont en classe.
    Ali part en voiture.
    3- حرف الجر (فى. خلال Dans(
    يعبر عن المكان (lieu) ويأتى بعده المكان مسبوقاً بأداة أو بصفة.
    مثال:
    Les éléves sont dans leur classe.

    Ali part dans une voiture.
    يعبر عن الزمان (temps) ويكون فعل الجملة فى المستقبل.
    مثال:
    Dans quatre mois nous irons en France.
    4- حرف الجر (بــ. بواسطة par) يستخدم قبل وسائل المواصلات.
    مثال:
    Je vais à Tanta par le train.
    5- حرف الجر (إلى . لكى pour)
    Ils partent pour Alexandrie
    Mona travaille bien pour réussir.
    6- حرف الجر (من . عن De)
    Magdi vient de Parix
    Ali parle de sa famille.
    La robe de Maha est jolie.
    باقى حروف الجر هامة:
    Au milieu فى وسط Avant قبل Aprés بعد
    Au centre de فى قلب Devant أمام Derriére خلف
    À côté de بجانب Loin de بعيد عن Prés de قريب من
    Chez عند Sur فوق - على Sous أسفل - تحت
    Avec مع A droite
    على يمين A gauche de على يسار
    Sans بدون Entre بين
    Exercices
    Remplacez les points par les prépositions convenables :
    1- Mon cousin habite# au #Caire# sur # la place El Tahrir. Il travaille# dans # une usine. Le matin, il va# à # son trava

    à 8 heures # avec # ses copains# dans # le bus # de # l’usine.
    2- Le vendredi. Adel va # au #club # pour #jouer # au # football
    # avec # ses amis.
    3- # Par # où passez-vous # pour # aller# à #votre école ?
    4- Avant# d’#entrer en classe, vous devez frapper# à#la porte.
    5- Héba veut aller # au #jardin # avec#ses amis # pour #se promener.
    6- Hier matin, Magdi est allé # au # Caire # en # taxi. Là, il est passé#par# le consulat#de#France#pour#prendre son visa.

    L’infinitif المصدر
    المصدر هو الفعل بدون تصريف. وتنقسم أفعال اللغة الفرنسية من حيث المصدر إلى ثلاث مجموعات رئيسية:
    أ- المجموعة الأولى: وتنتهى أفعالها بـــ er
    Manger….chanter….regarder….parler….مثال: أفعال
    ب- المجموعة الثانية: وتنتهى أفعالها بـــ ir
    Remplir….. reussir….finir…. مثال: أفعال
    جـ- المجموعة الثالثة: وتنتهى أفعالها بثلاث نهايات
    1- أفعال تنتهى بـــ ir مثال: أفعال sortir…..partir….venir
    2- أفعال تنتهى بــ re مثال: أفعال faire….être……prendre
    3- أفعال تنتهى بـــ oir مثال: أفعال avoir….vouloir….savoir
    وكما سبق شرحه يستخدم المصدر إذا جاء قبله فعل مصرف أو حرف جر مثل:
    (pour - à - de - sans)
    ويستخدم المصدر أيضاً عادة مع بعض التعبيرات اللغوية الآتية:
    # Être train de + l’infinitif مشغول فى
    Ex: Le professeur est en train d’expliquer la leçon.
    # Avoir besoin de + l’infinitif فى حاجة إلى
    Ex: J’ai besion de l’argent pour acheter une voiture.
    # Etre obligé de + l’infinitif مضطر إلى
    Ex: Pardon, je suis obligé de partir.
    # Essayer de + l’infinitif يحاول أن
    Ex: Adel essaye de travailler serieusement.
    # Decider de + l’infinitif يقرر أن
    Ex: Nous avons decidé de passer les vacances à Alexandrie.

    # Commencer à + l’infinitif يبدأ فى
    Ex: J’ai commencé à faire mes devoirs.
    # Avoir envie de + l’infinitif له رغبة فى
    Ex: J’ai envie de dormir
    ملحوظة (1): عند نفى المصدر نضع قبله أداتى النفى:
    ….. ne rien…..ne jamais…..ne pas.
    Ex: Le professeur demande à Ali de ne pas bavarder en classe.

    Les temps الأزمنة
    1- Le présent زمن المضارع
    تنقسم أفعال اللغة الفرنسية إلى ثلاث مجموعات رئيسية هى:
    1- المجموعة الأولى: تنتهى أفعالها بــــ er
    2- المجموعة الثانية: وتنتهى أفعالها بـــ ir
    3- المجموعة الثالثة: وتنتهى أفعالها بثلاث نهايات (ir - re - oir)
    أولاً: المجموعة الأولى: تنتهى أفعال المجموعة الأولى بـــ er مثال الأفعال الآتية:
    Etudier يذاكر Donner يعطى Acheter يشترى
    Regarder يشاهد Parler يتكلم Diffuser يذيع
    Profiter يستفيد Prêter يعير Bavarder يثرثر
    Jouer يلعب Résider يقيم Tourner يلف - يدور
    Oublier ينسى Loger يقيم Souhaiter يتمنى
    Attacher يربط Présenter يقدم Fêter يحتفل
    Lancer يلقى Exagérer يبالغ Réserver يحجز
    Chercher يبحث Exprimer يعبر Déguster يتذوق
    Concerner يخص Protester يعترض Controler يتحكم
    Informer يخبر - Signaler يعلم Continuerيستكمل - يستمر
    Augmenter يزيد (الأسعار نسبة الحضور) Laisser = quitter يترك - يغادر
    ولكى نصرف أى ‏فعل من أفعال المجموعة الأولى المنتهية بـــ er فى زمن المضارع نحذف النهاية er ونضيف النهايات الآتية:
    SINGULIER PLURIEL
    je  e nous  ons
    tu  es vous  ez

    iL /elle  e ils /ellesent

    Ex: V. profiter + نهايات المجموعة
    Je profite
    Tu profites
    Il profite
    Nous profitons
    Vous profitez
    Ils profitent- ملاحظات على أفعال المجموعة الأولى :
    1- جميع أفعال المجموعة الأولى المنتهية بـــ er تصرف حسب القاعدة السابقة ما عدا v. aller فهو فعل شاذ وتصريفه كالآتى:
    je vais
    tu vas
    il va
    nous allons
    vous allez
    ils vont
    2- الأفعال المنتهية بـــ ger مثل أفعال يغير changer يتبادل échanger يدير diriger يصحح corriger يأكل manger يعوم nager يصرف الفعل العادى حسب القاعدة السابقة ما عدا الضمير nous حيث نضيف حرف e قبل الــ ons كى تنطق الــ g معطشه.
    Manger:
    je mange
    tu manges
    il mange
    nous mangeons
    vous mangez
    ils mangent
    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Jb12915568671

    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Empty رد: فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث )

    مُساهمة من طرف أم الشهداء السبت أبريل 24, 2010 6:35 am


    [size=24]

    3- الا فعال المنتهية بـــ cer مثل أفعال: يلقى prononcer يعلن annoncer عند تصريفها فى المضارع مع الضمير nous نضع تحت حرف (C) علامة (cédille) لكى تنطق S بدلاً من K مثال:
    nous. annonçons v. annoncer
    4- الأفعال المنتهية بــ yer مثال أفعال: يرسل envoyer يستعمل employer .
    نستبدل حرف الــ y بحرف I مع جميع الضمائر ما عدا الضمير nous, vous.
    Envoyer: j’envoie nous envoyons
    tu envoies vous envoyez
    il envoie ils envoient
    إذا وجد قبل حرف الــ y حرف a مثال أفعال: يدفع payer يحاول essayer فيجوز تغيير حرف الــ y إلى I ويجوز بقاؤه كما هو ويصرف حسب قاعدة المجموعة الأولى.
    Payer: je paye (paie) nous payons (payons)
    Tu payes (paies) vous payez (payez)
    Il paye (paie) ils payent (paient)
    5-الأفعال المنتهية بــ eler أو eter مثال أفعال:
    يستدعى appeler يذكر rappeler يلقى jeter يصرف الفعل عادى حسب القاعدة السابقة مع ملاحظة مضاعفة حرف الـــ L أو T مع جميع الضمائر ما عدا nous, vous
    Appeler
    j’appelle nous appelons
    tu appelles vous appelez
    il appelle ils appellent
    Les verbes pronominaux الأفعال ذات الضميرين
    الفعل ذو الضميرين هو الفعل المسبوق بــ S أو Se مثال الأفعال الآتية:
    S’appeler يسمى S’arrêter يتوقف S’asseoir يجلس
    S’occuper ينشغل بـــ S’abonner يشترك S’amuser يتسلى
    Se promener يتنزه Se lever ينهض Se baigner يستحم

    Se plaindre àيشتكى إلى Se demander يتساءل Se reveiller يستيقظ
    S’informerيستعلم - يستحرىSe distraire يتسلى
    Se cultiver يتثقف S’intéresser
    ويصرف الفعل ذو الضميرين عادى حسب مجموعته مع ملاحظة تغيير الضمير Se مع ضمائر الفاعل حسب الجدول الآتى:
    Singulier مفرد Pluriel جمع
    Je me (m’)
    Tu te (t’)
    Il se (s’)
    Nous nous
    Vous vous
    Ils se (s’)

    Se lever
    Je me lève tu te lèves il se lève
    nous nous levons vous vous levez ils se lèvent
    S’amuser
    Je m’amuse tu t’amuses il s’amuse
    nous nous amusons vous vous amusez
    ils s’amusent
    ثانياً: المجموعة الثانية: تنتهى أفعال المجموعة الثانية بـــ ir مثال الأفعال الآتية:
    finir ينهى - ينتهى rempli r يملئ choisir يختار
    obéir يطبع réussir ينجح franchir يعبر
    grandir يكبر punir يعاقب

    ولكى نصرف أى فعل مجموعة ثانية منتهى بــ ir نحذف النهاية ir ونضيف النهايات الآتية:
    نهايات المجموعة الثانية
    SINGULIER PLURIEL
    je  is nous  issons
    tu  is vous  issez
    iL /elle  it ils /ellesissent


    Ex : finir
    Je finis tu finis il finit
    nous finissons vous finissez ils finissent
    réussir
    je réussis tu réussis il réussit
    nous réussissons vous réussissez ils réussissent
    ثالثاً: المجموعة الثالثة:
    Les verbes du troisièmes groupes sont irréguliers.

    1- بعض الأفعال المنتهية بــ ir مثال أفعال:
    cueillir يقطف
    ouvrir يفتح
    couvrir يغطى
    offrir يقدم

    Ouvrir :
    j’ouvre
    tu ouvres
    il ouvre
    nous ouvrons

    ملحوظة: لاحظ تصريف الفعلين الآتيين:
    Courir يجرى
    je cours
    tu cours
    il court
    nous courons
    vous courez
    ils courent

    Mourir يموت
    je meurs
    tu meurs
    il meurt
    nous mourons
    vous mourez
    ils meurent
    dormir ينام partir يرحل sortir يخرج
    sentir يشم servir يخدم
    :
    Dormir ينام
    je dors tu dors il dort
    nous dormons vous dormez ils dorment
    Sortir يخرج
    je sors tu sors il sort
    v. sortons v. sortez ils partent
    Partir يرحل
    je pars tu pars il part
    nous partons vous partez ils partent

    الأفعال المنتهية بـــــــــــــــــir""
    revenir يعود tenir يمسك
    devenir يصبح obtenir يحصل على
    prévenir يخبر venir يأتى

    Venir يأتى
    je viens tu viens il vient
    nous venons vous venez ils viennent

    الأفعال المنتهية بــــــــــــــــــــــــ“re”
    attendre ينتظر répondre يجيب entendreيسمع
    descendre يهبط vendre يبيع rendre يعيد
    :
    attendre ينتظر
    j’attends tu attends il attent
    nous attendons vous attendez ils attendent
    ملحوظة: لاحظ تصريف هذا الفعل
    prendre يأخذ
    je prends tu prends il prend
    nous prenons v. prenez ils prennent
    يضاف لهذا الفعل مشتقاته:
    v. comprendre يفهم v. apprendre يتعلم
    2- الأفعال المنتهية بــــ ire:
    مثال: أفعال lire يقرأ conduire يقود construire يبنى أو يشيد.

    Lire يقرأ
    je lis tu lis il lit
    nous lisons vous lisez ils lisent
    Ecrire يكتب
    j’écris tu écris il écrit
    n. écrivons v. écrivez ils écrivent
    Faire يعمل
    je fais tu fais il fait
    nous faisons vous faites ils font

    [/si
    ze]
    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Jb12915568671

    فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث ) Empty رد: فرنساوي للفصل الثاني الثانوي ( 2 ث )

    مُساهمة من طرف أم الشهداء السبت أبريل 24, 2010 6:36 am


    Dire يقول
    je dis tu dis il dit
    nous disons vous dites ils disent
    3- الأفعال المنتهية بـــ ttre مثال الأفعال الآتية:
    Mettre يضع - يرتدى admettre يلتحق
    Permettre يسمح promettre يعد

    Mettre:
    je mets tu mets il met
    Nous mettons vous mettez il mettent
    ج- تصريف بعض الأفعال الشاذة
    être: يكون
    Je suis tu es il est
    nous sommes vous êtes ils sont
    Avoir: يملك
    J’ai tu as il a
    nous avons vous avez ils ont
    Voir: يرى
    Je vois tu vois il voit
    nous voyons vous voyez ils voient
    Savoir: يعرف
    Je sais tu sais il sait
    nous savons vous savez ils savent
    Devoir: يجب
    Je dois tu dois il doit
    nous devons vous devez ils doivent

    Vivre: يعيش
    Je vis tu vis il vit
    nous vivons vous vivez ils vivent
    Boire: يشرب
    Je bois tu bois il boit
    nous buvons vous buvez ils boivent
    Vouloir: يريد
    Je veux tu veux il veut
    nous voulons vous voulez ils veulent
    Pouvoir: يستطيع
    Je peux tu peux il peut
    nous pouvons vous pouvez ils peuvent
    Croire: يعتقد
    Je crois tu crois il croit
    nous croyons vous croyez ils croient
    Falloir ينبغى
    Il faut
    Pleuvoir يمطر
    Il pleut
    ملحوظة: الفعلان الأخيران لا يصرفان إلا مع الضمير il لانهما أفعال غير شخصية verbs impersomels
    الكلمات الدالة على زمن المضارع:
    كل الأيام tous les jours - الآن maintenant - اليوم aujourd’hui
    chaque: (jour - semaine - mois - année - matin - soir - jeudi)
    ملحوظة: الضمير on ضمير نكره - مفرد مذكر - ويستخدم للانسان فقط ويصرف معه الفعل كأنه مع الضمير il.
    أى اسم (مفرد - جمع، مذكر - مؤنث) + الضمير moi = الضمير nous

    Adel et moi allons au club
    أى اسم (مفرد - جمع، مذكر - مؤنث) + الضمير toi = الضمير vous
    Fatma et toi écoutez la leçon
    Ex: Tout le monde a congé le vendredi. il الضمير = tout le monde كل الناس

    L’interrogation الإستفهام
    الإستفهام بــ (هل) له 4 طرق هامة:
    1- نبدأ الجملة بــ (هل est-ce que + فاعل + فعل +....... + ؟) مثال:
    Est-ce que tu es égyptien ?
    2- نبدأ الجمل بتقديم الفعل على الفاعل بينهما شرطة صغيرة + ....... + ؟) مثال:
    Es-tu égyptien ?
    3- نبدأ الجملة بالفاعل + الفعل + .... + ؟ مثال:
    Tu es égyptien ?
    4- إذا كان فاعل الجملى إسماً نضع الضمير العائد عليه بعد الفعل مباشرة بينهما شرطة صغيرة + ..... + ؟ مثال:
    Ali est-il égyptien?
    إذا كان فعل الجملة منتهى بحرف متحرك، نضع حرف (t) بين شرطتين بين الفعل والضمير العائد على الإسم، مثال:
    Magda va-t-elle à l’école ?
    الإجابة على سؤال (هل)
    1- إذا كان السؤال مثبت، فى الإجابة المثبتة نستخدم (oui) وفى الأجابة المنفية نستخدم (Non)، مثال:
    -Vas-tu au club?
    Oui, je vais au club.
    Non, je ne vais pas au club ou Non, je vais au théâtre.
    2- إذا كان السؤال منفى فى الإجابة المثبتة نستخدم (بلى si) وفى الاجابة المنفية نستخدم (Non)، مثال:
    Est-ce que tu n’as pas de sœur ?
    Si, j’ai une sœur.
    Non, je n’ai pas de sœur.
    مما سبق نستنتج الآتى:

    1- إذا كانت الإجابة بــ (oui) يكون عليها السؤال بــ (هل) مثبت فقط، مثال:
    Oui, nous allons au stade.
    Est-ce que vous allez au stade ?.
    2- إذا كانت الإجابة بــ (Non) وكان النفى بــ (ne - pas) يكون عليها السؤال بــ (هل) مثبت أو منفى، مثال:
    Non, je n’aime pas le tennis.
    Est-ce que tu aimes le tennis ? Ou Tu n’aimes pas le tennis ?
    3- إذا كانت الإجابة بــ (Non) ولم يوجد فى الجملة (ne - pas) يكون عليها السؤال بــ (هل) مثبت والعكس ، مثال:
    Non, je vis au caire.
    Vis-tu à Alexandrie ?.
    4- إذا كانت الأجابة بــ (si) يكون عليها السؤال بــ (هل) منفى فقط، مثال:
    Si, j’ai des amis. Est-ce que tu n’as pas d’amis ?.
    ضمائر الإستفهام
    1- (من Qui) للسؤال عن الفاعل أو المفعول به المباشر (عاقل) مفرد أو جمع بنوعيه، مثال:
    Samia explique la leçon.
    Qui explique la leçon ?.
    Je connais Hoda et Adel
    Qui connais-tu?
    للسؤال عن المفعول به المباشر (عاقل فقط) مفرد أو جمع بنوعيه:
    A qui إلى من chez qui عند من
    Avec qui مع من de qui عن من
    Je parle à Mona. Aqui parles-tu ?.
    Nous allons chez nos amis. Chez qui allez-vous ?
    Il parle de ses amis. De qui parle-t-il ?
    Ali joue avec Magdi. Avec qui joue-Ali ?.

    2- (ما - ماذا ce qui Qu' est-) للسؤال عن فاعل غير عاقل غير مفرد أو جمع بنوعيه، مثال:
    Le train roule vite. Qu’est-ce qui roule vite ?
    Le tableau est noir. Qu’est-ce qui est noir ?
    3- (ما - ماذا (Qu' est-ce que ) = Que للسؤال عن مفعول به مباشر غير عاقل مفرد أو جمع بنوعيه، مثال:
    - Nous lisons les journaux.
    Qu’est-ce que vous lisez ?
    Ou Que lisez-vous?
    Je regarde la télévision.
    Qu’est-ce que tu regardes ? Ou Que regardes-tu ?.
    4- (ماذا تفعل Qu est-ce que+ faire)
    Nous étudions. Qu’est-ce que vous faites? Ou Que faites-vous?
    5- (للسؤال عن المفعول به غير المباشر غير العاقل مفرد أو جمع بنوعيه)
    Avec qui بأى شئ A quoi فى أى شئ
    De quoi عن أى شئ En quoi من أى شئ
    Je pense à mes examens. Aquoi penses-tu ?.
    J’écris avec un stylo. Avec quoi écris-tu ?.
    La porte est en bois. En quoi est la porte ?
    6- للسؤال عن النوع نستخدم (ما - أى Quel) ولها أربعة أشكال:
    (جمع مؤنث Quelles) مفرد مؤنث Quelle جمع مذكر Quels مفرد مذكر Quel):
    Le vendredi, je vais au club. Quel jour vas-tu au club ?
    Nous mangeons des bananes. Quels fruits mangez-vous ?
    Je préfére le vert. Quelle couleur préféres-tu ?.
    Hoda porte de longues robes. Quelles robes porte Hoda ?.

    كلمات الإستفهام
    إذا جاءت كلمة ( est-ce que ) بعد أى أداة استفهام فإنها لا تغير معنى الكلمة ولكن نركب الجملة كالمعتاد (فاعل + فعل +... +؟) وإذا لم توجد فإننا نقدم الفعل على الفاعل بينهما شرطة صغيرة +.... +؟.
    1-où أين - d’ou - par où (للسؤال عن المكان) بأى مكان
    Je vis au Caire. Où est-ce que tu vis ?
    Je viens de Paris. D’où venez-vous ?
    Je passe par le théâtre pour aller à l’école?

    Comment- 2 ما كيف للسؤال عن
    - Je vais bien, merci. (La santé (الصحة
    Comment allez-vous ?
    - Je m’appelle Ali. (Le nom (الإسم
    Comment t’appelles-tu ?
    - L’école est grande et propre. (L’adjectif (الصفة
    Comment est l’école ?.
    - Nous allons à l’école en taxi. (Le moyen لطريقة المواصلات)
    comment allez-vous à l’école ?.
    - Pourquoi (لماذا) (le but) أو الهدف (la cause) وهى للسؤال عن السبب
    1- عند الإجابة على سؤال الهدف نستخدم حرف الجر (pour) + فعل فى المصدر، مثال:
    Pourquoi vas-tu au restaurant ? Je vais au restaurant pour manger.
    Pourquoi allez-vous à l’école ? Nous allons à l’école pour apprendre.
    2- عند الإجابة على سؤال السبب نستخدم إحدى هاتين الكلمتين (لأن car = parce que) + جملة كاملة، مثال:
    Pourquoi est-ce que Mona ve chez le médecin ?.
    Mona va chez le médecin parce qu’elle est malade.

    3-مما سبق نستنتج أنه إذا كان فى جملة الإجابة هذه الكلمات (car - pour - parce que) يكون السؤال بكلمة (لماذا Pourquoi)، مثال:
    Je dors parce que je suis fatigué. Pourquoi est-ce que tu dors ?
    Il sort pour se promemer. Pourquoi sort-il ?
    Je ne sors pas car il pleut. Pourquoi est-ce que tu ne sors pas ?
    4-للسؤال عن الزمن بصفة عامة نستخدم (متى) Quand
    En hiver, il pleut. Quand est-ce qu’il pleut ?
    Chaque soir, je sors. Quand sors-tu ?
    5-للسؤال عن الزمن بالتحديد نستخدم (فى أى ساعةA quelle heure )
    Le film commence à 10 heures du soir.
    A quelle heure est-ce que le film commence ?.
    6-للسؤال عن الثمن بالتحديد نستخدم Combien(بكم)
    Je paie ma veste 150 livres. Combien paies-tu ta veste ?
    Ce sac coûte 50 livres. Combien est-ce que ce sac coûte ?
    ما هو ثمن (وللسؤال عن الثمن أو السعر نستخدم أيضاً Quel est le prix de...?
    La robe de Mona coûte 80 livres. Quel est le prix de la robe de Mona ?.
    7-للسؤال عن العدد أو الكمية نستخدم Combien de(بكم)
    Je prends trois livres. Combien de livres est-ce que tu prends ?.
    8-وللسؤال عن العمر أيضاً نستخدم (أى عمر Quel âge)
    J’ai 18 ans. Quel âge as-tu ? ou Quel est-ton âge ?
    9-للسؤال عن اللون نستخدم (من أى لون) De quelle couleur
    Mon pantalon est bleu. De quelle couleur est ton pantalon ?.
    La robe est jaune. De quelle couleur est la robe ?
    Quelle est la couleur de أيضا 10-وللسؤال عن اللون نستخدم
    - Ma chemise est blanche.

    Quelle est la couleur de ta chemise ? ما لون قميصك
    Quelle est la matière …? En quoi est….?
    للسؤال عن المادة نستخدم (ما هى المادة)
    Mon sac est en cuir. Quelle est la matière de ton sac ?.
    La robe de Mona est en soie . En quoi est la robe de Mona ?
    للسؤال عن الطقس أو المناخ نستخدم (أى مناخ) Quel temps il fait-? Aujourd’hui, il fait beau. Quel temps fait-il aujourd’hui ?.
    Hier, il faisait froid. Quel temps faisait-il hier ?
    Demain, il pleuvra. Quel temps fera-t-il demain ?.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 12:40 am