or=blue]]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم لكم هنا منهجية رائعة ومدهشة في تربية الأبناء
أتمنى أن يستفيد منها الأولياء وبالأخص حديثي العهد بالزواج حتى يحضروا
أنفسهم قبل أول مولود إن شاء الله تعالى
1. الثواب
2. العقاب
3. القدوة
4. الحكايات
5. المواقف
6. العادة تحكم
7. الملاحظة
8. المناسبة
9. ضرب المثل
الأسلوب الأول : الثواب
أي التعامل معه على أنه ولد، ولكن مع عدم إظهار ذلك له.
فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينادي عائشة رضي الله عنها وهي لم تتعد
12 عاماً: "عويش" لزيادة الألفة.
ينبغي أن تكون هادفة، مثل القصص عن رذيلة الكذب وفضيلة الصدق.
مثل الحلوى والقلم واللُعبة..
التي تحمل معاني التحفيز مثل: بارك الله فيك، أحسنت..
مع بيان أن هذا العفو بسبب ما فعله من شيء طيب من قبل، وبشرط ألا يفعل ذلك
مرة أخرى.
خاصة الذين يحبهم، مثل "أحمد مؤدب وممتاز؛ سمع الكلام اليوم"
رسول الله صلى الله عليه وسلم يسابق عائشة، ويداعبها: "هذه بتلك" ، ويداعب
أنس: "يا ذا الأذنين" .
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل الحسن والحسين، وفاطمة بين عينيها..
وفي الحديث: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا"
عند قدومه بالأحضان والقبل وإشعاره باشتياقك إليه.
وفي الحديث "تبسمك في وجه أخيك صدقة".
مثل المسح على الرأس.
مثل السؤال عليه قبل وبعد الامتحان، والذهاب إلى الطبيب معه.
المهم قيمتها المعنوية مهما صغرت
حتى لو ساء خلق أحدهم، وفي الحديث "سووا بين أولادكم في العطية"
كحضوره صلاة الفجر بصفة شبه مستمرة في المسجد .
بأن تزيد له في مصروفه لمدة أسبوع مثلاً إن أحسن.
إن أحسن عن إخوانه.
1- مخاطبة الولد على قدر عقله:
2- مناداته بأحب الأسماء إليه:
3- القصة:
4- الجائزة العينية:
5- الكلمة الطيبة:
6- العفو عندما يخطىء:
7- مدحه والثناء عليه أمام الآخرين:
8- مداعبته:
9- تقبيله:
10- رحمته والرأفة به:
11- حسن استقباله:
12- النظرة والابتسامة:
13- اللمسة الدالة على المحبة:
14- إظهار الاهتمام به:
15- الهدية:
16- قبول آرائه واقتراحته ومناقشتها:خصوصاً مع من بدأ نضج عقله.
17- العدل بين الأبناء:
18- الثناء عليه عند فعله أشياء تفوق سنه:
19- عدم عقاب ولد آخر بسببه.
20- زيادة مصروفه:
21- الاتصال به هاتفياً:من العمل بالبيت للاطمئنان عليه.
22- تخصيصه بتحية زائدة:
23- إعفاؤه من بعض التكاليف:فعندما تطلب منهم أشياء، فتقول له: أما أنت فلن
تفعل شيئاً لأنك أحسنت في كذا..
24- التشويق والإثارة أثناء الحديث: والتنزه معه في الأماكن العامة،
والحديث معه عن قدرة الله في الطبيعة مثل الأماكن المائية والنيلية، وزيارة
حديقة الحيوان.
*********************
الأسلوب الثاني : العقاب
تردع بعض الأطفال.
لتنبيهه إلى ما وقع من خطأ.
وينبغي عم الإكثار من هذا الأسلوب.
كأن تسلم على الحضور ولا تخصه حتى يشعر بالخطأ.
من مصروف ونزهة وغيرها..... (في الحالات المستعصية)
ولا يزيد على ثلاثة أيام، ويقطع برجوع الولد عن خطئه.
وتعطي فرصة للولد ليرجع، وتنفذ إن تهاون، والتهديد بشيء مقبول.
بعد استنفاد جميع الوسائل، ويجب مراعاة أمور عند الضرب:
أ- الضرب للتأديب والتأنيب، ولا تضربه بعد أن وعدته بعدم الضرب.
ب- مراعاة حال الولد، وإعطاء الفرصة، وإظهار العصا كي يهابها.
ج- لا تضربه أمام من يحبه، ولا في مكان واحد، ولا في أماكن مؤذية أو منهي
عنها كالوجه.
د- لا تدع ضربه لأحد غيرك، ولا يضرب بالحذاء أو الطوب.
ه- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد، والامتناع عن الضرب إذا لم يرتدع به.
و- عدد الضربات لا تزيد على عشر ضربات.
ز- زمن بين الضربة والأخرى لتخفيف الألم.
ي- عدم أمره بعدم البكاء أثناء الضرب، وعدم إرغامه على الاعتذار بعد الضرب.
وتشعره بعد ذلك بأنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه
الضرب.
همسة:
( لابد أن أن تكون معاقبة الولد على التقصير في حق الله أكثر من أي شيء آخر
)
1- النظرة الحادة:
2- الهمهمة:
3- مدح غيره أمامه:
4- الإهمال:
5- الحرمان:
6- الهجر والخصام:
7- التهديد:
8- الضرب:
********************
الأسلوب الثالث: التربية بالقدوة
وهو من أهم الأساليب، فالولد إذا ما افتقد القدوة لن يفلح معه وعظ ولا
عقاب، فعين الطفل لأبيه كالميكروسكوب ترى فيه كل شيء.
فطفلك مرآتك التي ترى فيها نفسك، فانظر إلى الصورة التي تحب أن ترى نفسك
فيها.
وتأكد أن كل كلمة تقولها وكل حركة تتحركها فأنت تستنسخ نسخاً أخرى منك في
كل ذلك، وهناك بعض المواقف التي يراعى فيها الالتزام بالقدوة:
- احترام الزوجة، وعدم السب، وعدم ذكر أحد بسوء.
- التفوق في دراستك وعملك والقيام للكبير في المواصلات.
- عدم خروج زوجتك متبرجة (بغير حجاب)، واحرص على الصلاة في جماعة، وإلى غير
ذلك من الأعمال التي تحب أن ترى ابنك يفعلها، ولا تأمره بشيء وأنت لا
تفعله أو تفعل ضده.
- عدم مناقشة الخلافات مع الزوجة أمام الأولاد.
- عدم دخول المنزل او غرف الأولاد دون تنبيه أو استئذان.
**********************
الأسلوب الرابع : الحكايات
قال بعض العلماء: الحكايات جند من جنود الله تعالى يثبت الله بها القلوب،
وقد قال سبحانه وتعالى: [ وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك]
ويتم عرض القصة عن طريق الإلقاء الشفوي أو عن طريق الكاسيت أو الكمبيوتر
أو القصص المصورة والمكتوبة.
وأنواع القصص: قصص القرآن الكريم، قصص الأنبياء، القصص النبوي، قصص السيرة
والصحابة، قصص المعارك الإسلامية، قصص الصالحين..
ويحذر من قصص: الخيال العلمي لأنها تصيب الطفل بالإحباط والعجز، ومن قصص
الرعب لأنها تخيف الطفل، ومن القصص التي تمجد الكفار. احذر: إجبار الولد
على سماع القصة في وقت لا يحبه، وركز على الدروس المستفادة، واسأله عما
استفاده من القصة.
بعض الأمثلة لأفضل تلك القصص منها: ( خالد بن الوليد، الغلام والساحر
والراهب، بائعة اللبن، عدل عمر وشدته في الحق ....إلخ )
************************
الأسلوب الخامس: التربية بالموقف
انتهاز الموقف فرصة عظيمة في توجيه الولد وتربيته، ولنا في رسول الله صلى
الله عليه وسلم أسوة حسنة، ومثاله: لما رأى -عليه الصلاة والسلام- الفضل
وقد ناهز البلوغ ينظر للمرأة الجميلة حول وجهه عنها. فمثلاً، إذا عطس تقول
له: قل الحمد لله
*********************
الأسلوب السادس: العادة تحكم العبادة
فالذي لا يتعود الصلاة في الصغر يجدها ثقيلة في الكبر، وإذا فتشنا نحن
الكبار في أنفسنا سنجد أننا تعودنا منذ الصغر على خصال يصعب علينا الآن
تركها. فمن تعود الصلاة لا يمكن أن يتخلى عنها ويتركها أبدا مهما ساءت
ظروفه أو انشغل عنها، وكذلك في أمور النظافة والنظام.
********************
الأسلوب السابع: التربية بالملاحظة
بها تستطيع ان تتعرف على تصرفات ابنك وهل هي صحيحة أم خاطئة.
والملاحظة أنواع:
- ملاحظة الجانب الإيماني:
من خلال العلم الكامل لكل ما يتلقاه الولد من مبادىء وأفكار ومعتقدات،
وكذلك ما يقرأ من كتب، وملاحظة من يصاحب من رفقاء وقرناء.
- ملاحظة الجانب الأخلاقي:
ملاحظة صفة الصدق والأمانة وحفظ اللسان، وكل تصرفاته الأخلاقية.
- ملاحظة الجانب العقلي والعلمي للولد:
وما هو مستواه الفكري وكذلك صحته العقلية.
- ملاحظة الجانب الجسمي للولد:
من خلال المأكل والمشرب، وتعويده على ممارسة رياضة كالسباحة.
- ملاحظة الجانب الاجتماعي:
من أداء حقوق الآخرين، والآداب الأخرى مثل: آداب الاجتماع مع الآخرين،
والمشاعر النبيلة تجاههم.
- ملاحظة الجانب النفسي للولد:
مثل الخجل - وهو غير الحياء فالحياء لايأتي إلا بخير- والت**** والإهانة
والغضب والحسد.
- ملاحظة الجانب الروحي للولد:
من خلال مدى استشعاره بالله، ومدى الخشوع والتقوى والعبودية لله، ومدى
تطبيقه للأدعية المأثورة.
- ملاحظة النظافة العامة:
في المظهر والملبس والأظافر.
- ملاحظة النظام والترتيب:
في مكان النوم والمذاكرة واللعب.
**********************
الأسلوب الثامن: التربية بانتهاز المناسبة
من الأساليب التي لها أثر بالغ في نفس وفكر الولد؛ حيث تحقق استمرارية
التعليم دون شعور الولد بالملل.
ومثال ذلك: إذا هاجت الريح تعلمه أن يقول الدعاء : "اللهم إني أسألك خيرها
وخير مافيها وخيرما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت
به" وتذكره بمدى قدرة الله وعظمته.
**************
الأسلوب التاسع: التربية بضرب المثل
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخدم هذا الأسلوب في التربية، فقد قال
يوماً لأصحابه: "أخبروني عن شجرة مثَلها مثَل المؤمن؟" فلما لم يعرفوا،
أجابهم صلى الله عليه وسلم: "هي النخلة".
ومن أهم أغراضه: الترغيب بالتتزيين والتحسين أو التغيير بكشف جوانب القبيح،
ويشترط فيه ألا يكون عبثاً في القول[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم لكم هنا منهجية رائعة ومدهشة في تربية الأبناء
أتمنى أن يستفيد منها الأولياء وبالأخص حديثي العهد بالزواج حتى يحضروا
أنفسهم قبل أول مولود إن شاء الله تعالى
1. الثواب
2. العقاب
3. القدوة
4. الحكايات
5. المواقف
6. العادة تحكم
7. الملاحظة
8. المناسبة
9. ضرب المثل
الأسلوب الأول : الثواب
أي التعامل معه على أنه ولد، ولكن مع عدم إظهار ذلك له.
فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينادي عائشة رضي الله عنها وهي لم تتعد
12 عاماً: "عويش" لزيادة الألفة.
ينبغي أن تكون هادفة، مثل القصص عن رذيلة الكذب وفضيلة الصدق.
مثل الحلوى والقلم واللُعبة..
التي تحمل معاني التحفيز مثل: بارك الله فيك، أحسنت..
مع بيان أن هذا العفو بسبب ما فعله من شيء طيب من قبل، وبشرط ألا يفعل ذلك
مرة أخرى.
خاصة الذين يحبهم، مثل "أحمد مؤدب وممتاز؛ سمع الكلام اليوم"
رسول الله صلى الله عليه وسلم يسابق عائشة، ويداعبها: "هذه بتلك" ، ويداعب
أنس: "يا ذا الأذنين" .
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل الحسن والحسين، وفاطمة بين عينيها..
وفي الحديث: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا"
عند قدومه بالأحضان والقبل وإشعاره باشتياقك إليه.
وفي الحديث "تبسمك في وجه أخيك صدقة".
مثل المسح على الرأس.
مثل السؤال عليه قبل وبعد الامتحان، والذهاب إلى الطبيب معه.
المهم قيمتها المعنوية مهما صغرت
حتى لو ساء خلق أحدهم، وفي الحديث "سووا بين أولادكم في العطية"
كحضوره صلاة الفجر بصفة شبه مستمرة في المسجد .
بأن تزيد له في مصروفه لمدة أسبوع مثلاً إن أحسن.
إن أحسن عن إخوانه.
1- مخاطبة الولد على قدر عقله:
2- مناداته بأحب الأسماء إليه:
3- القصة:
4- الجائزة العينية:
5- الكلمة الطيبة:
6- العفو عندما يخطىء:
7- مدحه والثناء عليه أمام الآخرين:
8- مداعبته:
9- تقبيله:
10- رحمته والرأفة به:
11- حسن استقباله:
12- النظرة والابتسامة:
13- اللمسة الدالة على المحبة:
14- إظهار الاهتمام به:
15- الهدية:
16- قبول آرائه واقتراحته ومناقشتها:خصوصاً مع من بدأ نضج عقله.
17- العدل بين الأبناء:
18- الثناء عليه عند فعله أشياء تفوق سنه:
19- عدم عقاب ولد آخر بسببه.
20- زيادة مصروفه:
21- الاتصال به هاتفياً:من العمل بالبيت للاطمئنان عليه.
22- تخصيصه بتحية زائدة:
23- إعفاؤه من بعض التكاليف:فعندما تطلب منهم أشياء، فتقول له: أما أنت فلن
تفعل شيئاً لأنك أحسنت في كذا..
24- التشويق والإثارة أثناء الحديث: والتنزه معه في الأماكن العامة،
والحديث معه عن قدرة الله في الطبيعة مثل الأماكن المائية والنيلية، وزيارة
حديقة الحيوان.
*********************
الأسلوب الثاني : العقاب
تردع بعض الأطفال.
لتنبيهه إلى ما وقع من خطأ.
وينبغي عم الإكثار من هذا الأسلوب.
كأن تسلم على الحضور ولا تخصه حتى يشعر بالخطأ.
من مصروف ونزهة وغيرها..... (في الحالات المستعصية)
ولا يزيد على ثلاثة أيام، ويقطع برجوع الولد عن خطئه.
وتعطي فرصة للولد ليرجع، وتنفذ إن تهاون، والتهديد بشيء مقبول.
بعد استنفاد جميع الوسائل، ويجب مراعاة أمور عند الضرب:
أ- الضرب للتأديب والتأنيب، ولا تضربه بعد أن وعدته بعدم الضرب.
ب- مراعاة حال الولد، وإعطاء الفرصة، وإظهار العصا كي يهابها.
ج- لا تضربه أمام من يحبه، ولا في مكان واحد، ولا في أماكن مؤذية أو منهي
عنها كالوجه.
د- لا تدع ضربه لأحد غيرك، ولا يضرب بالحذاء أو الطوب.
ه- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد، والامتناع عن الضرب إذا لم يرتدع به.
و- عدد الضربات لا تزيد على عشر ضربات.
ز- زمن بين الضربة والأخرى لتخفيف الألم.
ي- عدم أمره بعدم البكاء أثناء الضرب، وعدم إرغامه على الاعتذار بعد الضرب.
وتشعره بعد ذلك بأنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه
الضرب.
همسة:
( لابد أن أن تكون معاقبة الولد على التقصير في حق الله أكثر من أي شيء آخر
)
1- النظرة الحادة:
2- الهمهمة:
3- مدح غيره أمامه:
4- الإهمال:
5- الحرمان:
6- الهجر والخصام:
7- التهديد:
8- الضرب:
********************
الأسلوب الثالث: التربية بالقدوة
وهو من أهم الأساليب، فالولد إذا ما افتقد القدوة لن يفلح معه وعظ ولا
عقاب، فعين الطفل لأبيه كالميكروسكوب ترى فيه كل شيء.
فطفلك مرآتك التي ترى فيها نفسك، فانظر إلى الصورة التي تحب أن ترى نفسك
فيها.
وتأكد أن كل كلمة تقولها وكل حركة تتحركها فأنت تستنسخ نسخاً أخرى منك في
كل ذلك، وهناك بعض المواقف التي يراعى فيها الالتزام بالقدوة:
- احترام الزوجة، وعدم السب، وعدم ذكر أحد بسوء.
- التفوق في دراستك وعملك والقيام للكبير في المواصلات.
- عدم خروج زوجتك متبرجة (بغير حجاب)، واحرص على الصلاة في جماعة، وإلى غير
ذلك من الأعمال التي تحب أن ترى ابنك يفعلها، ولا تأمره بشيء وأنت لا
تفعله أو تفعل ضده.
- عدم مناقشة الخلافات مع الزوجة أمام الأولاد.
- عدم دخول المنزل او غرف الأولاد دون تنبيه أو استئذان.
**********************
الأسلوب الرابع : الحكايات
قال بعض العلماء: الحكايات جند من جنود الله تعالى يثبت الله بها القلوب،
وقد قال سبحانه وتعالى: [ وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك]
ويتم عرض القصة عن طريق الإلقاء الشفوي أو عن طريق الكاسيت أو الكمبيوتر
أو القصص المصورة والمكتوبة.
وأنواع القصص: قصص القرآن الكريم، قصص الأنبياء، القصص النبوي، قصص السيرة
والصحابة، قصص المعارك الإسلامية، قصص الصالحين..
ويحذر من قصص: الخيال العلمي لأنها تصيب الطفل بالإحباط والعجز، ومن قصص
الرعب لأنها تخيف الطفل، ومن القصص التي تمجد الكفار. احذر: إجبار الولد
على سماع القصة في وقت لا يحبه، وركز على الدروس المستفادة، واسأله عما
استفاده من القصة.
بعض الأمثلة لأفضل تلك القصص منها: ( خالد بن الوليد، الغلام والساحر
والراهب، بائعة اللبن، عدل عمر وشدته في الحق ....إلخ )
************************
الأسلوب الخامس: التربية بالموقف
انتهاز الموقف فرصة عظيمة في توجيه الولد وتربيته، ولنا في رسول الله صلى
الله عليه وسلم أسوة حسنة، ومثاله: لما رأى -عليه الصلاة والسلام- الفضل
وقد ناهز البلوغ ينظر للمرأة الجميلة حول وجهه عنها. فمثلاً، إذا عطس تقول
له: قل الحمد لله
*********************
الأسلوب السادس: العادة تحكم العبادة
فالذي لا يتعود الصلاة في الصغر يجدها ثقيلة في الكبر، وإذا فتشنا نحن
الكبار في أنفسنا سنجد أننا تعودنا منذ الصغر على خصال يصعب علينا الآن
تركها. فمن تعود الصلاة لا يمكن أن يتخلى عنها ويتركها أبدا مهما ساءت
ظروفه أو انشغل عنها، وكذلك في أمور النظافة والنظام.
********************
الأسلوب السابع: التربية بالملاحظة
بها تستطيع ان تتعرف على تصرفات ابنك وهل هي صحيحة أم خاطئة.
والملاحظة أنواع:
- ملاحظة الجانب الإيماني:
من خلال العلم الكامل لكل ما يتلقاه الولد من مبادىء وأفكار ومعتقدات،
وكذلك ما يقرأ من كتب، وملاحظة من يصاحب من رفقاء وقرناء.
- ملاحظة الجانب الأخلاقي:
ملاحظة صفة الصدق والأمانة وحفظ اللسان، وكل تصرفاته الأخلاقية.
- ملاحظة الجانب العقلي والعلمي للولد:
وما هو مستواه الفكري وكذلك صحته العقلية.
- ملاحظة الجانب الجسمي للولد:
من خلال المأكل والمشرب، وتعويده على ممارسة رياضة كالسباحة.
- ملاحظة الجانب الاجتماعي:
من أداء حقوق الآخرين، والآداب الأخرى مثل: آداب الاجتماع مع الآخرين،
والمشاعر النبيلة تجاههم.
- ملاحظة الجانب النفسي للولد:
مثل الخجل - وهو غير الحياء فالحياء لايأتي إلا بخير- والت**** والإهانة
والغضب والحسد.
- ملاحظة الجانب الروحي للولد:
من خلال مدى استشعاره بالله، ومدى الخشوع والتقوى والعبودية لله، ومدى
تطبيقه للأدعية المأثورة.
- ملاحظة النظافة العامة:
في المظهر والملبس والأظافر.
- ملاحظة النظام والترتيب:
في مكان النوم والمذاكرة واللعب.
**********************
الأسلوب الثامن: التربية بانتهاز المناسبة
من الأساليب التي لها أثر بالغ في نفس وفكر الولد؛ حيث تحقق استمرارية
التعليم دون شعور الولد بالملل.
ومثال ذلك: إذا هاجت الريح تعلمه أن يقول الدعاء : "اللهم إني أسألك خيرها
وخير مافيها وخيرما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت
به" وتذكره بمدى قدرة الله وعظمته.
**************
الأسلوب التاسع: التربية بضرب المثل
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخدم هذا الأسلوب في التربية، فقد قال
يوماً لأصحابه: "أخبروني عن شجرة مثَلها مثَل المؤمن؟" فلما لم يعرفوا،
أجابهم صلى الله عليه وسلم: "هي النخلة".
ومن أهم أغراضه: الترغيب بالتتزيين والتحسين أو التغيير بكشف جوانب القبيح،
ويشترط فيه ألا يكون عبثاً في القول[/size]
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟