فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
تربية الأبناء من الألف إلى الياء Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    تربية الأبناء من الألف إلى الياء

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة تربية الأبناء من الألف إلى الياء Jb12915568671

    تربية الأبناء من الألف إلى الياء Empty تربية الأبناء من الألف إلى الياء

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الثلاثاء مارس 23, 2010 3:08 am

    or=blue]]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    سأقدم لكم هنا منهجية رائعة ومدهشة في تربية الأبناء


    أتمنى أن يستفيد منها الأولياء وبالأخص حديثي العهد بالزواج حتى يحضروا
    أنفسهم قبل أول مولود إن شاء الله تعالى












    1. الثواب
    2. العقاب
    3. القدوة
    4. الحكايات
    5. المواقف
    6. العادة تحكم
    7. الملاحظة
    8. المناسبة
    9. ضرب المثل

    الأسلوب الأول : الثواب

    أي التعامل معه على أنه ولد، ولكن مع عدم إظهار ذلك له.

    فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينادي عائشة رضي الله عنها وهي لم تتعد
    12 عاماً: "عويش" لزيادة الألفة.

    ينبغي أن تكون هادفة، مثل القصص عن رذيلة الكذب وفضيلة الصدق.

    مثل الحلوى والقلم واللُعبة..

    التي تحمل معاني التحفيز مثل: بارك الله فيك، أحسنت..

    مع بيان أن هذا العفو بسبب ما فعله من شيء طيب من قبل، وبشرط ألا يفعل ذلك
    مرة أخرى.

    خاصة الذين يحبهم، مثل "أحمد مؤدب وممتاز؛ سمع الكلام اليوم"

    رسول الله صلى الله عليه وسلم يسابق عائشة، ويداعبها: "هذه بتلك" ، ويداعب
    أنس: "يا ذا الأذنين" .

    رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل الحسن والحسين، وفاطمة بين عينيها..

    وفي الحديث: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا"

    عند قدومه بالأحضان والقبل وإشعاره باشتياقك إليه.

    وفي الحديث "تبسمك في وجه أخيك صدقة".

    مثل المسح على الرأس.

    مثل السؤال عليه قبل وبعد الامتحان، والذهاب إلى الطبيب معه.

    المهم قيمتها المعنوية مهما صغرت


    حتى لو ساء خلق أحدهم، وفي الحديث "سووا بين أولادكم في العطية"

    كحضوره صلاة الفجر بصفة شبه مستمرة في المسجد .


    بأن تزيد له في مصروفه لمدة أسبوع مثلاً إن أحسن.


    إن أحسن عن إخوانه.



    1- مخاطبة الولد على قدر عقله:
    2- مناداته بأحب الأسماء إليه:
    3- القصة:
    4- الجائزة العينية:
    5- الكلمة الطيبة:
    6- العفو عندما يخطىء:
    7- مدحه والثناء عليه أمام الآخرين:
    8- مداعبته:
    9- تقبيله:
    10- رحمته والرأفة به:
    11- حسن استقباله:
    12- النظرة والابتسامة:
    13- اللمسة الدالة على المحبة:
    14- إظهار الاهتمام به:
    15- الهدية:
    16- قبول آرائه واقتراحته ومناقشتها:خصوصاً مع من بدأ نضج عقله.
    17- العدل بين الأبناء:
    18- الثناء عليه عند فعله أشياء تفوق سنه:
    19- عدم عقاب ولد آخر بسببه.
    20- زيادة مصروفه:
    21- الاتصال به هاتفياً:من العمل بالبيت للاطمئنان عليه.
    22- تخصيصه بتحية زائدة:
    23- إعفاؤه من بعض التكاليف:فعندما تطلب منهم أشياء، فتقول له: أما أنت فلن
    تفعل شيئاً لأنك أحسنت في كذا..
    24- التشويق والإثارة أثناء الحديث: والتنزه معه في الأماكن العامة،
    والحديث معه عن قدرة الله في الطبيعة مثل الأماكن المائية والنيلية، وزيارة
    حديقة الحيوان.

    *********************
    الأسلوب الثاني : العقاب

    تردع بعض الأطفال.

    لتنبيهه إلى ما وقع من خطأ.

    وينبغي عم الإكثار من هذا الأسلوب.

    كأن تسلم على الحضور ولا تخصه حتى يشعر بالخطأ.

    من مصروف ونزهة وغيرها..... (في الحالات المستعصية)

    ولا يزيد على ثلاثة أيام، ويقطع برجوع الولد عن خطئه.

    وتعطي فرصة للولد ليرجع، وتنفذ إن تهاون، والتهديد بشيء مقبول.

    بعد استنفاد جميع الوسائل، ويجب مراعاة أمور عند الضرب:
    أ- الضرب للتأديب والتأنيب، ولا تضربه بعد أن وعدته بعدم الضرب.
    ب- مراعاة حال الولد، وإعطاء الفرصة، وإظهار العصا كي يهابها.
    ج- لا تضربه أمام من يحبه، ولا في مكان واحد، ولا في أماكن مؤذية أو منهي
    عنها كالوجه.
    د- لا تدع ضربه لأحد غيرك، ولا يضرب بالحذاء أو الطوب.
    ه- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد، والامتناع عن الضرب إذا لم يرتدع به.
    و- عدد الضربات لا تزيد على عشر ضربات.
    ز- زمن بين الضربة والأخرى لتخفيف الألم.
    ي- عدم أمره بعدم البكاء أثناء الضرب، وعدم إرغامه على الاعتذار بعد الضرب.
    وتشعره بعد ذلك بأنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه
    الضرب.
    همسة:
    ( لابد أن أن تكون معاقبة الولد على التقصير في حق الله أكثر من أي شيء آخر
    )

    1- النظرة الحادة:
    2- الهمهمة:
    3- مدح غيره أمامه:
    4- الإهمال:
    5- الحرمان:
    6- الهجر والخصام:
    7- التهديد:
    8- الضرب
    :


    ********************


    الأسلوب الثالث: التربية بالقدوة
    وهو من أهم الأساليب، فالولد إذا ما افتقد القدوة لن يفلح معه وعظ ولا
    عقاب، فعين الطفل لأبيه كالميكروسكوب ترى فيه كل شيء.
    فطفلك مرآتك التي ترى فيها نفسك، فانظر إلى الصورة التي تحب أن ترى نفسك
    فيها.
    وتأكد أن كل كلمة تقولها وكل حركة تتحركها فأنت تستنسخ نسخاً أخرى منك في
    كل ذلك، وهناك بعض المواقف التي يراعى فيها الالتزام بالقدوة:
    - احترام الزوجة، وعدم السب، وعدم ذكر أحد بسوء.
    - التفوق في دراستك وعملك والقيام للكبير في المواصلات.
    - عدم خروج زوجتك متبرجة (بغير حجاب)، واحرص على الصلاة في جماعة، وإلى غير
    ذلك من الأعمال التي تحب أن ترى ابنك يفعلها، ولا تأمره بشيء وأنت لا
    تفعله أو تفعل ضده.
    - عدم مناقشة الخلافات مع الزوجة أمام الأولاد.
    - عدم دخول المنزل او غرف الأولاد دون تنبيه أو استئذان.

    **********************


    الأسلوب الرابع : الحكايات
    قال بعض العلماء: الحكايات جند من جنود الله تعالى يثبت الله بها القلوب،
    وقد قال سبحانه وتعالى: [ وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك]
    ويتم عرض القصة عن طريق الإلقاء الشفوي أو عن طريق الكاسيت أو الكمبيوتر
    أو القصص المصورة والمكتوبة.
    وأنواع القصص: قصص القرآن الكريم، قصص الأنبياء، القصص النبوي، قصص السيرة
    والصحابة، قصص المعارك الإسلامية، قصص الصالحين..
    ويحذر من قصص: الخيال العلمي لأنها تصيب الطفل بالإحباط والعجز، ومن قصص
    الرعب لأنها تخيف الطفل، ومن القصص التي تمجد الكفار. احذر: إجبار الولد
    على سماع القصة في وقت لا يحبه، وركز على الدروس المستفادة، واسأله عما
    استفاده من القصة.
    بعض الأمثلة لأفضل تلك القصص منها: ( خالد بن الوليد، الغلام والساحر
    والراهب، بائعة اللبن، عدل عمر وشدته في الحق ....إلخ )

    ************************


    الأسلوب الخامس: التربية بالموقف
    انتهاز الموقف فرصة عظيمة في توجيه الولد وتربيته، ولنا في رسول الله صلى
    الله عليه وسلم أسوة حسنة، ومثاله: لما رأى -عليه الصلاة والسلام- الفضل
    وقد ناهز البلوغ ينظر للمرأة الجميلة حول وجهه عنها. فمثلاً، إذا عطس تقول
    له: قل الحمد لله

    *********************


    الأسلوب السادس: العادة تحكم العبادة
    فالذي لا يتعود الصلاة في الصغر يجدها ثقيلة في الكبر، وإذا فتشنا نحن
    الكبار في أنفسنا سنجد أننا تعودنا منذ الصغر على خصال يصعب علينا الآن
    تركها. فمن تعود الصلاة لا يمكن أن يتخلى عنها ويتركها أبدا مهما ساءت
    ظروفه أو انشغل عنها، وكذلك في أمور النظافة والنظام.

    ********************


    الأسلوب السابع: التربية بالملاحظة
    بها تستطيع ان تتعرف على تصرفات ابنك وهل هي صحيحة أم خاطئة.
    والملاحظة أنواع:
    - ملاحظة الجانب الإيماني:
    من خلال العلم الكامل لكل ما يتلقاه الولد من مبادىء وأفكار ومعتقدات،
    وكذلك ما يقرأ من كتب، وملاحظة من يصاحب من رفقاء وقرناء.
    - ملاحظة الجانب الأخلاقي:
    ملاحظة صفة الصدق والأمانة وحفظ اللسان، وكل تصرفاته الأخلاقية.
    - ملاحظة الجانب العقلي والعلمي للولد:
    وما هو مستواه الفكري وكذلك صحته العقلية.
    - ملاحظة الجانب الجسمي للولد:
    من خلال المأكل والمشرب، وتعويده على ممارسة رياضة كالسباحة.
    - ملاحظة الجانب الاجتماعي:
    من أداء حقوق الآخرين، والآداب الأخرى مثل: آداب الاجتماع مع الآخرين،
    والمشاعر النبيلة تجاههم.
    - ملاحظة الجانب النفسي للولد:
    مثل الخجل - وهو غير الحياء فالحياء لايأتي إلا بخير- والت**** والإهانة
    والغضب والحسد.
    - ملاحظة الجانب الروحي للولد:
    من خلال مدى استشعاره بالله، ومدى الخشوع والتقوى والعبودية لله، ومدى
    تطبيقه للأدعية المأثورة.
    - ملاحظة النظافة العامة:
    في المظهر والملبس والأظافر.
    - ملاحظة النظام والترتيب:
    في مكان النوم والمذاكرة واللعب.

    **********************


    الأسلوب الثامن: التربية بانتهاز المناسبة
    من الأساليب التي لها أثر بالغ في نفس وفكر الولد؛ حيث تحقق استمرارية
    التعليم دون شعور الولد بالملل.
    ومثال ذلك: إذا هاجت الريح تعلمه أن يقول الدعاء : "اللهم إني أسألك خيرها
    وخير مافيها وخيرما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت
    به" وتذكره بمدى قدرة الله وعظمته.

    **************


    الأسلوب التاسع: التربية بضرب المثل
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخدم هذا الأسلوب في التربية، فقد قال
    يوماً لأصحابه: "أخبروني عن شجرة مثَلها مثَل المؤمن؟" فلما لم يعرفوا،
    أجابهم صلى الله عليه وسلم: "هي النخلة".
    ومن أهم أغراضه: الترغيب بالتتزيين والتحسين أو التغيير بكشف جوانب القبيح،
    ويشترط فيه ألا يكون عبثاً في القول[
    /siz
    e]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:43 pm