فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Jb12915568671

    ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ Empty ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الأحد مارس 14, 2010 11:03 pm

    رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال
    رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال
    رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال
    رياض الأطفال رياض الأطفال





    ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟ 1060662067






    ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟






    ما هي أنشطة رياض الأطفال؟؟؟





    أولا ما هي أنشطة ريا ض الأطفال ...



    [size=18]تتكون الأنشطة اليومية من ..


    1//الحلقة

    وهي كالتالي
    هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجلسون على شكل حلقة أو دائرة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمةتحت إشراف المعلمة التي تكون قد خططت لها مسبقاً .
    خلال فترة الحلقة تقوم المعلمة بالتحدث معهم عن الوحدة ( المفهوم ) بطريق محببة للطفل ..وتستطلع منهم عن اليوم ..التاريخ ..الحضور والغياب ثم تناقشهم بالسورة القرآنية المفروض حفظها في هذه الوحدة ..
    ثم تقوم بإثارة الإنتباه ..( التمهيد ) بوضع منبه للطفل مثلا ..مفهوم اليوم عن منتجات الحليب وفائدتها كمصدر غذائي ..تستطيع المعلمة هنا بطريقة تمثيلية فتح كيس المشتريات الذي أحضرته من البقالة وتسرد لهم ماذا إشترت وتسأل الأطفال ..من يحب منكم مشاهدة ماذا بالكيس ...؟؟؟

    وهذه لإثارة الطفل وتحفيزه للموضوع ..؟؟
    وبذلك تكون مهدت للعرض والذي تعرض به مفهوم اليوم ..مثل ..مفهومنا اليوم هو عن الحليب وفائدته وبواسطة الوسائل والمجسمات المستهلكة يفضل أن تستخدمها لتفعيل المفهوم بطريقة محببة للطفل لأنها تعتمد عل حواسه بلمس العلب ومشاهدتها عن قرب لأنه يستخدمها في حياته اليومية ..
    وفي نهاية الحلقة ..تقوم المعلمة بتقويم مفهوم اليوم بواسطة التمرين الإدراكي والذي يعتمد على إسترجاع الطفل لخبرته اليوم

    وقد تقوم المعلمة بإحضار .ا أداة جديدة تكون قد اشترتها مؤخراً لهم . أو تقوم معهم بخبرة حية أو علمية لتبخر الماء أو ذوبان الثلج مثلاً في وحدة الماء للتعرف على خصائص الماء وحالاته ..

    أأو تعرض عليهم شيئاً مثيراً للمشاهدة والمناقشة كعصفور في قفص أو فراخ الدجاج في إذا كان مفهوم اليوم يتحدث عن مسكن الحيوانات أ, عن الطيور كمصدر للغذاء أو مفهوم عائلة الحيوانات

    و تكون الحلقة هي الوقت الثابت غير المتغير الذي تتبادل فيه المعلمة مع أطفالها السؤال عن المحبة والاهتمام بالمتغيرات التي تؤثر على وربطها كمتغيرات بمفهوم اليوم وما قاموا به من أعمال تدل على مشاعر الإيمان بالله سبحانه وتعالى ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم .
    ومن البديهي أن الجلوس في حلقة على شكل دائرة هو اكثر أنواع الاجتماعات شيوعاً . فنحن نجتمع في حلقة في مجالنا اليومية وخلال بقائنا مع الأصدقاء ، أو خلال الاجتماع لمناقشة عمل أو موضوع ، ونتبادل الحديث في الحلقة وقوفاً أو جلوساً ، أن الحلقة – الدائرة – لا بداية لها ولا نهاية لهذا فهي تعكس صيغة المساواة بين الحاضرين كباراً كانوا أم صغاراً .
    تعطي الحلقة جواً من الألفة بين الجميع ، فكل فرد في المجموعة يراه الباقون ، وهو بدوره يستطيع رؤية المجموعة شعوراً بالانتماء والاحساس بوحدة الحال مع اعضاء الحلقة ، أن الجلوس في حلقة على الارض أو على الكراسي تسهل عملية نهوض كل طفل من مكانه للمس شئ أحضرته المعلمة أو شمه أو تذوق ، فالجلوس في حلقة يسهل عملية تحرك الأطفال والمعلمة على الهواء .
    أن الاجتماع في حلقة يزيد من فعالية التركيز والاستيعاب ، فالطفل يستطيع آن يرى ويسمع كل شئ حوله مما يسهل عملية التواصل مع الآخرين في الحلقة . ويمكن توسيع الحلقة أو تقليصها حسب عدد الأطفال فيها ، فتنظيمها لذلك لا يتطلب عدداً محدداً من الأطفال .





    .......................

    إن المنهج المطور لرياض الأطفال يعتمد على أسلوب التعلم الذتي الذي يركز على النشاط الذاتي للأطفال أنفسهم . بحيث يتفاعل كل طفل ويتعامل مع الألعاب التربوية الهادفة المتوافرة في البيئة الصفية و التي تساعد في اكتشاف قدراته و تنميتها بما يتناسب مع نمط النمو الخاص به.والصف في الروضة عبارة عن مكان يزاول فيه الاطفال تجاربهم واختبارتهم ونشاطهم في جو عائلي دافئ
    وتقسم غرفة الصف الى اركان وهي مساحات محددة يتم فصل مساحة كل منها عن الاخرى بحاجز طبيعي منخفض ومناسب لمستوى الاطفال كطاولة أو رف وتخصص كل مساحة لممارسة نشاط معين
    فهناك ركن المطالعة وركن التعبير الفني وركن التعايش الاسري وركن البناء والهدم واخير تم استحدث ركن القراءة والكتابة ( ركن التخطيط سابقا ) وركن الاستكشاف .
    وتزود المعلمة كل ركن بالمواد والادوات الاجهزة التي ترتبط بموضوع الركن وتعرضها بشكل جميل يجذب الاطفال للاقترب منها ولمسها وفحصها ثم تجربتها والتفاعل معا .

    وهذه بعض من الانشطة




    ركن الاستكشاف

    الهدف:
    - أن يقوم الطفل على بتجربة إثارة البركان من خلال المواد التي أمامه.
    *طريقة العمل:
    يضع الطفل على فوهة البركان المصنع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ثم يقوم ببخ الخل فيراقب ما يحدث من تفاعل المواد (عملية الفوران ).
    * المواد المستخدمة:
    بركان مصنوع من الأسمنت- بيكربونات الصوديوم – خل ابيض


    ******************************


    ركن القراءة والكتابة


    الهدف :
    1) أن يكتب الطفل الكلمة.
    2) أن يقرأ الطفل الكلمة.
    * طريقة العمل:
    يبدأ الطفل من عند السهم الأزرق ويقرأ الحروف الزرقاء فقط .يقرأ حرف ويترك حرف ثم يكتب الكلمة بجانب الصورة المناسبة .... وهكذا مع السهم الأحمر .
    * المواد المستخدمة:
    أقلام سبورة – بطاقة حروف وصور







    تعتبر هذه الانشطة هي الاساسية في نظام الوحدات المقدمة كطرق تدريس للطفل في الروضات الحكومية
    ,وهي كالتالي

    1-الحلقة
    2- العمل الحر بالاركان
    3-الوجبة
    4-اللعب في الخارج
    5-اللقاء الاخير

    ركائز منهج رياض الاطفال والاسس التي يقوم عليها :

    1- الانتظام: معرفة الطفل للانشطة حتى يستطيع الطفل التعرف عليها والتقيد بها كقانةن مثل
    وقت الدخول والخروج ..موعد الجلوس عند مشاهدة الاشارات وسماع ولعبة الاصابع

    2-الثبات: ثبات الانشطة ومعرفا اماكنها وبذلم يلتزم الطفل بما يتعلمه فهو يعلم ان الوقن حان للذهاب الي الساحة الخارجية فيرجع الادوات الى مكانها ويقف في الطابور للذهاب للخارج

    3-التسلسل :تسلسل الفقرات مثلا الحلقة يتبعها الاركان 000

    4-تنوع طراتق التعلم ووسائلة .. من المهم ايجاد عدة طرقووسائل مختلفة لعر ض النشاط باستخدام التعلم عن طريق التجربة او الاكتشاف

    5- التعلم الذاتي للطفل لتحقيق هذا المبدأفالطفل بمفردة يتعلم عن طريق الاكشاف والتجربة

    6- تحقيق الحرية والاختيار في فترات البرنامج والانشطة فالطفل يختار المكان الذي يريده عند الجلوس في الحلقة له الحق بان يشارك ويتكلم

    7- السعي الى تلبية حاجات النمو الشاملة عند الاطفال في مرحلةالطفولةالمبكرة كالحاجة للعب والحركة والراحةولحظات التفكير00

    وتتنوع الانشطة داخل البرنامج اليومي فمنها الانشطة الفردية والجماعية والانشطة المنظمة كالحلقة واللقاء الاخير والانشطة الحرة التي يكون الطفل بكامل حريته ليلهو ويلعب والانشطة التي تكون داخل الصف والخارجية كالرحلات التعليمية والترفيهية



    الالعاب الجماعية المنظمة]

    للمحافظة على سلامة الطفل لا بد من توفير الألعاب المختلفة المناسبة لنموه فاللعب يكسبه مهارات فكرياً ومنطقية وإدراكية مختلفة بالإضافة إلى متعة الحركة وحريتها والتعامل المتنوع مع الأطفال ، ويقوي اللعب من مجموعات روح الفريق ويغرس الشعور بالانتماء إليهم مما يحسن العلاقات بين الأفراد ويقوي أواصر الصداقة وتختار المعلمة الألعاب الحركية الصاخبة أو الهادئة وفق حاجات الأطفال في تلك الفترة على أن تكون العاب بسيطة ذات قوانين غير معقدة ، فمثلاً تطلب المعلمة من أحد الأطفال أن يركض بساق واحدة محاولاً مسك الآخرين ، كما يمكنها أن تطلب من طفل آخر تمثيل دور القط واللحاق بالأطفال الآخرين الذين يؤدون دور الفيران .


    إن أكثر الألعاب المناسبة لأطفال الروضة هي الألعاب الدائرية مثلاً: تطلب المعلمة من الأطفال الدوران عند الاستماع إلى الضرب على الطبل والتوقف بتوقف الضرب عليه ، وتطلب منهم الوقوف في دائرة ثم القفز داخلها عند سماعهم قول كلمة "بر" والقفز خارجها بسماعهم لكلمة "بحر" وتنظم المعلمة ألعاباً جماعية هادئة تهدف إلى مساعدة الأطفال في معرفة الألوان فيجلسون بشكل دائري حسب إرشاداتها وتطلب من أحدهم رمي مكعب وسط الدائرة مع ذكر اللون الذي يظهر على وجهه من جهات المكعب عند توقفه في وسط الحلقة وهكذا يتابعون الرمي بالطريقة السالفة ،

    ويمكن للمعلمة ابتداع افكار جديدة مثل ,,اخفاء الادوات والاشياء في الساحة وبين الاشجار
    ويقوم الاطفال بالبحث عنها

    وقد تقترح المعلمة بعض الألعاب اختبار قوة الملاحظة لدى الأطفال وتحقق هذه الألعاب جميعها أهدافاً تربوية محددة بالإضافة إلى عنصري الاستمتاع والفرح مع المجموعة عند صعوبة استغلال الملعب خارجي خلال أيام الصيف الحارة أو أيام الشتاء الممطرة تزيد المعلمة الألعاب الحركية الجماعية خلال فترة اللقاء الأخير لحاجة الأطفال للحركة والانطلاق .



    الاناشيد والعاب الاصابع
    تشجع الأناشيد الجماعية الأطفال الذين لا يتكلمون بطلاقة أمام الآخرين على تكرار الكلمات والجمل دون خوف أو وجل وبهذا يتدربون على النطق السليم ولفظ الجمل ، ويخص لكل أنشودة زمن معين يكررها الأطفال مع المعلمة عدة مرات ثم يرددون أخرى وإن لم يتقنوا الأولى ، إن الترديد الجماعي يكمل للأطفال تعلم كلمات الأنشودة وجرسها مستخدمين حركات أصابعهم وأيديهم وترتبط عادة حركات الأيدي والأصابع بمعاني الكلمات فتثبت لدى الأطفال المفاهيم المطلوبة وتشعرهم بالمتعة والسرور أيضا ، إن الأناشيد تزيد من ثروة الأطفال اللغوية وتنمي الإبداع الفكري والحسي عندهم وتساعد الأناشيد الطفل على التمييز السمعي إذ أن الاستماع للكلمات والإنصات للنغم من العناصر الأساسية في تمييز التعابير اللغوية ومن ثم تفهمها وتكرارها لهذا تقوم المعلمة بالأنشطة الجماعية خلال اللقاء الأخير مع المحافظة على عنصر التشويق والمتعة في عرضها وقد تطول أو تقتصر الفترة المخصصة للأناشيد حسب انسجام الأطفال ،

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:43 pm