اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
اللغة العربية العربي مادة العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض أسباب ضعف الطلاب إملائيًّا وطريقة علاجها
أولًا : أسباب ضعفهم
أ - ضعف بعض مدرسي المواد حيث يعاني الطلاب من مدرسي المواد الأخرى فيقوم
مدرس اللغة العربية بشرح موضوع إملائي ولنأخذ مثلًا مواضع كتابة الهمزة
المتوسطة على الواو ؛ كلمة التفاؤل نلحظ أن الهمزة كُتِبت على الواو فيأتي
مدرس آخر فيكتبها التفاءل وهَلُمَّ جرا
ب - المنهج الدراسي هناك اختلاف بين كتابة الكلمات فهناك كلمة كُتِبت مرتين
بطريقتين مختلفتين وهذه الكلمة هي كلمة ميئوس * ميؤوس ينظر كتاب الإملاء
الصف الثالث المتوسط
ج - طريقة تدريس الإملاء فبعض المدرسين ينهج أثناء شرحه طريقة التلقين وهذه
طريقة غير مجدية في تدريس مادة الإملاء وأفضل طريقة لشرح الإملاء هي
الطريقة الاستنتاجية أو الاستنباطية
د - عدم الإكثار من كتابة الطلاب أو عدم الإكثار من قراءتـهم فنجد أن هناك
من المدرسين من لا يكلف الطلاب بكتابة ما تمّ شرحـه أو لا يتعبون أنفسهم
أثناء حصة المطالعة بتوضيح سبب كتابة الهمزة على صورتها وما علموا أن مواد
اللغة العربية كل لا يتجزأ فلا نقول هذه حصة للقواعد أو هذه للنصوص أو
للإنشاء فليس لنا علاقة بالإملاء
بل نناقش الإملاء في حصة القواعد أو النصوص أو الإنشاء وفي الحقيقة أن
الطلاب هم الضحية بكسل بعض المدرسين ولا نغفل دور الأسرة في ذاك الضعف فلا
يشجعون أبناءهم على الكتابة
هـ - إسناد تدريسها لغير متقنها حتى هناك مَن يعدها مادة ثانوية فيكمَّل نصاب المدرس بـها * فيسند تدريسها لمدرس بعيد كل البعد عنها
و - اختلاف القواعد الإملائية بين الدول العربية فكلمة شؤون تكتب أحيانًا
شئون فلو تم توحيد القواعد الإملائية بين الدول العربية لقلَّت الأخطاء
فيحتج بعض الكتّاب برأي العالم الفلاني وبعضهم يحتج برأي العالم الفلاني
ز - كثرة عبارة ويجوز أن تكتب الكلمة بصورة أخرى فمثلاً كلمة فؤوس حيث من
الممكن كتابتها فئوس أو فؤس في بعض الدول العربية بينما بعض الدول تقرُّ
فؤوس فقط
ح - عدم رغبة بعض الطلاب في تعلمها فهم يتعلمونها للنجاح فقط وما علموا أن الإملاء ستبقى معهم ما داموا أحياء
ثانيًا : مقترحات للنهوض بمستوى أبنائنا الطلاب في الإملاء
1 - تدريس مادة الإملاء في المرحلة الثانوية
2 - التعاون مع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بشرح موضوعات الإملاء كما يفعل مع المواد
الأخرى
3 - تكثيف كتابة الطلاب لموضوعات المطالعة
4 - تشجيع الطلاب على القراءة الحرة
5 - وجوب إسناد تدريسها لمدرس يتقنها بغض النظر عن تخصصه
6 - عقد محاضرات ودورات تنشيطية للمدرسين الذين لا يتقنونها في بداية كل عام دراسي
7 - إعادة طريقة عرض المنهج الدراسي
8 - إقامة مسابقات في الإملاء على مستوى الإدارات التعليمية
9 - تشجيع أولياء الأمور أبناءهم على الكتابة في أي وقت
10- وضع لوحات إرشادية داخل المدرسة وعلى الطريق وفي الأمكنة العامة تعنى بكتابة بعض الكلمات التي يكثر خطأ الطلاب فيها
11 - تنبيه الطلاب في الإذاعة الصباحية على بعض الأخطاء الإملائية
12 - رفع النهاية الصغرى للنجاح للإملاء فتكون النهاية الصغرى لها ستين درجة
ملحوظة
من عنده إضافات على ما كتبتُ سواء أفي أسباب الضعف أم في العلاج فليفدنا مشكورًا
اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
اللغة العربية العربي مادة العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض أسباب ضعف الطلاب إملائيًّا وطريقة علاجها
أولًا : أسباب ضعفهم
أ - ضعف بعض مدرسي المواد حيث يعاني الطلاب من مدرسي المواد الأخرى فيقوم
مدرس اللغة العربية بشرح موضوع إملائي ولنأخذ مثلًا مواضع كتابة الهمزة
المتوسطة على الواو ؛ كلمة التفاؤل نلحظ أن الهمزة كُتِبت على الواو فيأتي
مدرس آخر فيكتبها التفاءل وهَلُمَّ جرا
ب - المنهج الدراسي هناك اختلاف بين كتابة الكلمات فهناك كلمة كُتِبت مرتين
بطريقتين مختلفتين وهذه الكلمة هي كلمة ميئوس * ميؤوس ينظر كتاب الإملاء
الصف الثالث المتوسط
ج - طريقة تدريس الإملاء فبعض المدرسين ينهج أثناء شرحه طريقة التلقين وهذه
طريقة غير مجدية في تدريس مادة الإملاء وأفضل طريقة لشرح الإملاء هي
الطريقة الاستنتاجية أو الاستنباطية
د - عدم الإكثار من كتابة الطلاب أو عدم الإكثار من قراءتـهم فنجد أن هناك
من المدرسين من لا يكلف الطلاب بكتابة ما تمّ شرحـه أو لا يتعبون أنفسهم
أثناء حصة المطالعة بتوضيح سبب كتابة الهمزة على صورتها وما علموا أن مواد
اللغة العربية كل لا يتجزأ فلا نقول هذه حصة للقواعد أو هذه للنصوص أو
للإنشاء فليس لنا علاقة بالإملاء
بل نناقش الإملاء في حصة القواعد أو النصوص أو الإنشاء وفي الحقيقة أن
الطلاب هم الضحية بكسل بعض المدرسين ولا نغفل دور الأسرة في ذاك الضعف فلا
يشجعون أبناءهم على الكتابة
هـ - إسناد تدريسها لغير متقنها حتى هناك مَن يعدها مادة ثانوية فيكمَّل نصاب المدرس بـها * فيسند تدريسها لمدرس بعيد كل البعد عنها
و - اختلاف القواعد الإملائية بين الدول العربية فكلمة شؤون تكتب أحيانًا
شئون فلو تم توحيد القواعد الإملائية بين الدول العربية لقلَّت الأخطاء
فيحتج بعض الكتّاب برأي العالم الفلاني وبعضهم يحتج برأي العالم الفلاني
ز - كثرة عبارة ويجوز أن تكتب الكلمة بصورة أخرى فمثلاً كلمة فؤوس حيث من
الممكن كتابتها فئوس أو فؤس في بعض الدول العربية بينما بعض الدول تقرُّ
فؤوس فقط
ح - عدم رغبة بعض الطلاب في تعلمها فهم يتعلمونها للنجاح فقط وما علموا أن الإملاء ستبقى معهم ما داموا أحياء
ثانيًا : مقترحات للنهوض بمستوى أبنائنا الطلاب في الإملاء
1 - تدريس مادة الإملاء في المرحلة الثانوية
2 - التعاون مع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بشرح موضوعات الإملاء كما يفعل مع المواد
الأخرى
3 - تكثيف كتابة الطلاب لموضوعات المطالعة
4 - تشجيع الطلاب على القراءة الحرة
5 - وجوب إسناد تدريسها لمدرس يتقنها بغض النظر عن تخصصه
6 - عقد محاضرات ودورات تنشيطية للمدرسين الذين لا يتقنونها في بداية كل عام دراسي
7 - إعادة طريقة عرض المنهج الدراسي
8 - إقامة مسابقات في الإملاء على مستوى الإدارات التعليمية
9 - تشجيع أولياء الأمور أبناءهم على الكتابة في أي وقت
10- وضع لوحات إرشادية داخل المدرسة وعلى الطريق وفي الأمكنة العامة تعنى بكتابة بعض الكلمات التي يكثر خطأ الطلاب فيها
11 - تنبيه الطلاب في الإذاعة الصباحية على بعض الأخطاء الإملائية
12 - رفع النهاية الصغرى للنجاح للإملاء فتكون النهاية الصغرى لها ستين درجة
ملحوظة
من عنده إضافات على ما كتبتُ سواء أفي أسباب الضعف أم في العلاج فليفدنا مشكورًا
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟