فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة الابتهال Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة الابتهال Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة الابتهال Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة الابتهال Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة الابتهال Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة الابتهال Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة الابتهال Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة الابتهال Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة الابتهال Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة الابتهال Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة الابتهال Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة الابتهال Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة الابتهال Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة الابتهال Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة الابتهال Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة الابتهال Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة الابتهال Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة الابتهال Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة الابتهال Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة الابتهال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة الابتهال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة الابتهال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة الابتهال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة الابتهال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة الابتهال Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


2 مشترك

    موسوعة الابتهال

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الابتهال Jb12915568671

    موسوعة الابتهال Empty رد: موسوعة الابتهال

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس أبريل 07, 2011 12:56 am

    الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال










    من الآثار وأقوال العلماء والمفسرين الواردة في "الابتهال"







    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا - قَالَ:
    " المَسْأَلَةُ أَنْ تَرْفَعَ يَدَيْكَ حَذْوَ مَنْكِبَيْكَ، أوْ نَحْوَهُمَا، وَالاسْتِغْفَارُ: أَنْ تُشِيرَ بِأَصْبَعٍ وَاحِدَةٍ . وَالابْتِهَالُ: أَنْ تَمُدَّ يَدَيْكَ جَمِيعًا








    عَنْ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ مَعْبَدِ بْنِ عَبَّاسٍ - بهذا الحديث - قَالَ فِيهِ:
    "وَالابْتِهَالُ هَكَذَا، وَرَفَعَ يَدَيْهِ، وَجَعَل َ ظُهُورَهُمَا مِمَّا يَلِي وَجْهَهُ "
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الابتهال Jb12915568671

    موسوعة الابتهال Empty رد: موسوعة الابتهال

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس أبريل 07, 2011 12:04 am

    الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال












    المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في "الابتهال"






    عَنْ أَنَس ِ بْنِ مَالِكٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْه ُ ـ:
    " أَنَّ رَجُلاً دَخَلَ المَسْجِدَ يَوْمَ جُمُعَةٍ مِنْ بَابٍ كَانَ نَحْوَ دَارِ القَضَاءِ(1)،وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَائِمٌ يَخْطُبُ،فاسْتَقْبَلَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَائِمًا، ثُمَّ قالَ: ياَرَسُولَ اللهِ هَلَكَتِ الأَمْوَالُ(2) وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ(3) فَادْعُ اللهَ يُغِثْنَا(4). قَالَ: فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: [ اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا] . قَالَ أَنَسٌ: وَلاَ وَاللهِ مَا نرَى فِي السَّمَاءِ مِنْ سَحَابٍ وَلاَ قَزَعَةٍ . وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ سَلْعٍ(1) مِن بَيْتٍ وَلاَ دَارٍ. قَالَ: فَطَلَعَتْ مِنْ وَرَائِهِ سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ(2)، فَلَمَّا تَوَسَّطَتِ السَّمَاءَ انْتَشَرَتْ، ثُمَّ أَمْطَرَتْ. قَالَ: فَلاَ وَاللهِ مَا رَأيْنَا الشَّمْسَ سَبْتًا(3). قَالَ: ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ ذَلِكَ البَابِ فِي الجُمُعَةِ المُقْبِلَةِ،وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلمقَائِمٌ يَخْطُبُ . فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ!هلَكَتِ الأَمْوَالُ وَانْقطَعَتِ السُّبُلُ(4)، فَادْعُ اللهَ يُمْسِكْهَا عَنَّا . قَالَ:فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَيْهِ،ثُمَّ قَالَ [اللَّهُمَّ حوْلَنا، وَلا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ(6)، وَالظِّرَابِ(7)، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمنَابِتِ الشَّجَرِ ] فَانْقَلَعَتْ وَخَرَجْنَا نَمْشِي فِي الشَّمْسِ، قَالَ شَرِيكٌ: فَسَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ: أَهُوَ الرَّجُلُ الأوَّلُ؟ قَالَ: لا أَدْرِي).

    ولا قزعة: هي القطعة من السحاب
    (1) سلع: هو جبل بقرب المدينة، أي ليس بيننا وبينه من حائل يمنعنا من رؤية سبب المطر، فنحن مشاهدون له وللسماء، وقال الإمام النووي: ومراده بهذا الإخبار عن معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعظيم كرامته على ربه سبحانه وتعالى، بإنزال المطر سبعة أيام متوالية متصلاً بسؤاله، من غير تقديم سحاب ولا قزع ولا سبب آخر، لاظاهر ولا باطن.
    (2) مثل الترس: الترس هو ما يتقى به السيف، ووجه الشبه الاستدارة والكثافة لا القدر.
    (3) سبتًا: أي قطعة من الزمان، وأصل السبت القطع.
    (4) هلكت الأموال وانقطعت السبل: هلاك الأموال وانقطاع السبل هذه المرة، من كثرة الأمطار، لتعذر الرعي والسلوك.
    (6) الآكام: هي دون الجبل، وأعلى من الرابية،
    (7) والظراب: واحدها ظَرِب، وهي الروابي الصغار.








    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ: حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ قَالَ:
    " لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ، نَظَرَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْمُشْرِكِينَ وَهُمْ أَلْفٌ، وَأَصْحَابُهُ ثَلاَثُمِائةٍ وَتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً، فَاسْتَقْبَلَ نَبيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم الْقِبْلَةَ، ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ فَجعَل يَهْتِفُ بِرَبِّهِ : [اللَّهُمَّ! أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي، اللَّهُمَّ! آتِ مَا وَعَدْتَنِي. اللَّهُمَّ! إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الإسْلامِ لاَ تُعْبَدْ فيِ الأَرْضِ] فَمَا زَالَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ، مَادًّا يَدَيْهِ، مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ، حَتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ، فَأَتَاه أَبُو بَكْرٍ، فَأَخَذَ رِدَاءَهُ فَأَلْقَاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ، ثُمَّ التَزَمَهُ مِنْ وَرَائِهِ، وَقَالَ: ياَ نَبِيَّ اللهِ! كَذَاكَ مُنَاشَدَتُكَ رَبَّكَ فَإِنَّهُ سَيُنْجِزُ لَكَ مَا وَعَدَكَ، فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أنِّي مُمِدُّكُمْ(1) بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ(2)} (الأنفال/9‍). فَأَمَدَّهُ اللهُ بِالمَلاَئِكَةِ).

    رواه مسلم(3‍6‍7‍1‍)
    مُرْدِفِينَ: مُتَتابعِين
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الابتهال Jb12915568671

    موسوعة الابتهال Empty رد: موسوعة الابتهال

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 06, 2011 11:32 pm

    الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال








    من فوائد "الابتهال"



    (1‍) حُبُّ اللهِ تَعَالَى وَالإِلْحَاحُ عَلَيْه ِبِالسُّؤَالِ وَالالْتِجَاءُإِلَيْهِ في الْكَرْبِ وَالضِّيقِ وَعِنْدَ شِدَّةِ الْيأْسِ.


    (2‍) تَعَلُّقُ الْمُسْلِمِ بِرَبِّهِ فِي قَضَاءِ حَوَائِجِهِ.


    (3‍) فِيهِ رَاحَةٌ لِلنَّفْسِ وَنَقَاءٌ لِلْقَلْبِ.


    (4‍) اسْتِجَابَةُ اللهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ دُعَاءَ الْمُسْلِمِ وَابْتِهَالَهُ مَا لَمْ يَكُنْ يَدْعُو بِجَوْرٍ أَوْ ظُلْمٍ .


    (5‍) الدُّعَاءُ يَكُونُ فِي كُلِّ الأَحْوَالِ، وَالابْتِهَالُ غَالِبًا مَا يَكُونُ وَقْتَ الشِّدَّةِ.


    (6‍) أَنَّ الابْتِهَالَ إِلَى اللهِ بِرَفْعِ الْيَدَيْنِ فِي الدُّعَاءِ دَلِيلٌ عَلَى شِدَّةِ إِخْلاَصِ الدَّاعِي وَوُثُوقِهِ مِنْ إِجَابَةِ الْمَوْلَى ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ لَهُ.


    (7‍) الابْتِهَالُ إِلَى اللهِ تَعْقُبُهُ الإِجَابَةُ السَّرِيعَةُ مِنَ اللهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ عَلَى وِفْقِ مُرَادِ اللهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ.


    (8‍) أَنَّ الابْتِهَالَ يَكُونُ لِلنَّفْسِ وَلِلْغَيْرِ ويُسْتَحبُّ أَنْ يَسْبِقَهُ وُضُوءٌ .


    (9‍) أَنَّ الابْتِهَالَ يُفَرِّجُ الْكَرْبَ وَيُزِيحُ الْغُمَّةَ.


    (10‍‍) الابْتِهَالُ مَجْلَبَةٌ لِنَصْرِ اللهِ وَوَسِيلَةٌ لِدَحْرِ الْعَدُوِّ.


    (11‍‍) الابْتِهَالُ يَرْفَعُ الرُّوحَ الْمَعْنَوِيَّةَ لِلْمُقَاتِلِينَ خَاصَّةً إِذَا كَانَ الْقَائِدُ الْمُبْتَهِلُ قَرِيبًا مِنَ اللهِ وَوَاثِقًا مِنْ نَصْرِهِ
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الابتهال Jb12915568671

    موسوعة الابتهال Empty رد: موسوعة الابتهال

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 06, 2011 11:21 pm

    الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال








    أشعار في الابتهال


    قال الشاعر

    أَقْطَعُ اللَّيْلَ آهَةً وانْتِحَابًا……وَابْتِهَالاً للهِ أَيَّ ابْتِهَالِ





    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ أَنَّ ضِرَارَ بْنِ الأَزْوَرِ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ لَمَّا أَسْلَمَ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَأَنْشَأَ يَقُولُ:

    ترَكْتُ القِدَاحَ وَعَزْفَ القِيَا……نِ وَالْخَمْرَ تَصْلِيَةً وَابْتِهَالاَ

    وَكَرِّى(1) الْمُحَبَّرَ(2)فِي غَمْرَةٍ……وَجَهْدِي عَلَى الْمُسْلِمِينَ الْقِتَالاَ

    وَقَالَتْ جَمِيلَةُ: بَدَّرْتَنَا……وَطَرَحْتَ أَهْلَكَ شَتَّى شِمَالاَ

    فَيَا رَبِّ لاَ أُغْبَنَنْ صَفْقَتِي……فَقَدْ بِعْتُ أَهْلِي وَمَالِي بَدَالاَ


    فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم [مَاغَبِنْتَ صَفْقَتَكَ(3) يَاضِرَارُ])*(4).

    كرِّي: أي إجرائي الفرس واندفاعي به.
    (2) المحبر: فرس لضرار بن الأزور.
    (3) الصفقة: هي ما يبادل به الإنسان شيئًا في بيع أو شراء، والمراد هنا مبادلة الإسلام بالكفر.
    (4) الحاكم في المستدرك(3‍/238‍)واللفظ له،وصححه، ووافقه الذهبي
    راجية عليين
    راجية عليين


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1593
    نقاط : 3365
    السٌّمعَة : 36
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربية
    تعاليق : أحب ربي
    الاوسمةموسوعة الابتهال Jb12915568671

    موسوعة الابتهال Empty رد: موسوعة الابتهال

    مُساهمة من طرف راجية عليين الأربعاء أبريل 06, 2011 9:50 am

    الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال









    الأحاديث الواردة في "الابتهال"



    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ
    " أَنَّ وَفْدَ نَجْرَانَ مِنَ النَّصَارَى قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم . وَهُمْ أَرْبَعَةَ عَشَرَ رَجُلاً مِنْ أَشْرَافِهِمْ مِنْهُمُ السَّيِّدُ، ـ وَهُوَ الكَبِيرُ ـ، وَالْعَاقِبُ ـ وَهُوَ الَّذِي يَكُونُ بَعْدَهُ، وَصَاحِبُ رَأْيِهِمْ ـ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَهُمَا: أَسْلِمَا. قَالاَ: أَسْلَمْنَا، قَالَ: [ مَا أَسْلَمْتُمَا. قَالاَ: بَلَى. قَدْ أَسْلَمْنَا قَبْلَكَ، قَالَ:كَذَبْتُمَا يَمْنَعُكُمْ مِنَ الإِسْلاَمِ ثَلاَثٌ فِيكُمَا: عِبَادَتُكُمَا الصَّلِيبَ، وَأَكْلُكُمَا الْخِنْزِيرَ، وَزَعْمُكُمَا أَنَّ للهِ وَلَدًا. وَنَزَلَ {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ..} (الآيَةَ) . فَلَمَّا قَرَأَهَا عَلَيْهِمْ قَالُوا: مَا نَعْرِفُ مَا تَقُولُ: وَنَزَلَ {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ} يَقُولُ: مَنْ جَادَلَكَ فِي أَمْرِ عِيسَى مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ مِنَ القرآنِ {فَقُلْ تَعَالَوْا} إِلَى قَوْلِهِ {ثُمَّ نَبْتَهِلْ} يَقُولُ: نَجْتَهِدْ فِي الدُّعَاءِ أَنَّ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ هُوَ الْحَقُّ، وَأَنَّ الَّذِي يَقُولُونَ هُوَ البَاطِلُ، فَقَالَ لَهُمْ:[ إِنَّ اللهَ قَدْ أَمَرَنَا إِنْ لَمْ تَقْبَلُوا هَذَا أَنْ أُبَاهِلَكُمْ] فَقَالُوا: يَا أَبَا القَاسِمِ! بَلْ نَرْجِعُ فَنَنْظُرُ فِي أَمْرِنَا، ثُمَّ نَأْتِيكَ فَخَلاَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ، وَتَصَادَقُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، قَالَ السَّيِّدُ لِلْعَاقِبِ: قَدْ وَاللهِ عَلِمْتُمْ أَنَّ الرَّجُلَ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، وَلَئِنْ لاَعَنْتُمُوهُ إِنَّهُ لَيَسْتَأْصِلُكُمْ، وَمَا لاَعَنَ قَوْمٌ قَطُّ نَبِيًّا فَبَقِيَ كَبِيرُهُمْ وَلاَ نَبَتَ صَغِيرُهُمْ فَإِنْ أَنْتُمْ لَمْ تَتَّبِعُوهُ وَأَبَيْتُمْ إِلاَّ إِلْفَ دِينِكُمْ فَوَادِعُوهُ وَارْجِعُوا إِلَى بِلاَدِكُمْ،وَقَدْكَانَ رَسُولُ اللهِ َ خَرَجَ وَمَعَهُ عَلِيٌّ، وَالْحَسَنُ، وَالْحُسَيْنُ، وَفَاطِمَةُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِنْ أنَا دَعَوْتُ فَأَمِّنُوا أَنْتُمْ . فَأَبَوْا أَنْ يُلاَعِنُوهُ، وَصَالَحُوهُ عَلَى الْجِزْيَةِ)).

    سيرة ابن هشام (2‍/215‍ـ216‍)، وأصله عند البخاري 8‍(4380‍)،







    عَنْ أَبِي القَمُوصِ زَيْدِ بْنِ عَدِيٍّ قَالَ:
    " حَدَّثَنِي أَحَدُ الوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ عَبْدِ القَيْسِ قَالَ: وَأَهْدَيْنَا لَهُ فِيمَا يُهْدَى مُوطًا أَوْ قِرْبَةً مِنْ تَعْضُوضٍ أَوْ بَرْنِيٍّ (1)، فَقَالَ: [مَا هَذَا؟]، فَقُلْنَا: هَذِهِ هَدِيَّةٌ، قَالَ: وَأَحْسَبُهُ نَظَرَ إِلَى تَمْرَةٍ مِنْهَا فَأَعَادَهَا مَكَانَهَا، وَقَالَ: [أَبْلِغُوهَا آلَ مُحَمَّدٍ] قَالَ: فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ أَشْيَاءَ، حَتَّى سَأَلُوهُ عَنِ الشَّرَابِ . فَقَالَ: [ لاَ تَشرَبُوا فِي دُبَّاءٍ(2) وَلاَ حَنْتَمٍ(3) وَلاَ نَقِيرٍ(4) وَلاَ مُزَفَّتٍ(5)،اشْرَبُوا في الحَلاَلِ المُوكَى عَلَيْهِ]، فَقَالَ لَهُ قَائِلُنَا: يَارَسُولَ اللهِ! وَمَا يُدْرِيكَ مَا الدُّبَّاءُ وَالحَنْتَمُ وَالنَّقِيرُ وَالمُزَفَّتُ؟ قَالَ: [أنَا لاَ أَدْرِي مَا هِيَهْ. أَيُّ هَجَرٍ(6) أَعَزُّ؟]، قُلْنَا: المُشَقَّرُ(7) قَالَ:فَوَاللهِ لَقَدْ دَخَلْتُهَا وَأَخَذْتُ إِقْلِيدَهَا(8) قَالَ: وَكُنْتُ قَدْ نَسِيتُ مِنْ حَدِيثِهِ شَيْئًا فَأَذْكَرَنِيهِ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ أَبِي جَرْوَةَ، قَالَ: وَقَفْتُ عَلَى عَيْنِ الزَّارَةِ، ثُمَّ قَالَ: [اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِالقَيْسِ إِذْ أَسْلَمُوا طَائِعِينَ غَيْرَ كَارِهِينَ، غَيْرَخَزَايَا وَلاَ مَوْتُورِينَ].إِذْ بَعْضُ قَوْمِنَا لاَ يُسْلِمُونَ حَتَّى يُخْزَوْا وَيُوتَرُوا، وَقَالَ: وَابْتَهَلَ وَوَجْهُهُ هَهُنَا مِنَ الْقِبْلَةِ ـ يَعْنِي عَن يَمِينِ الْقِبْلَةِ ـ حَتَّى اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ثَمَّ يَدْعُو لِعَبْد الْقَيْسِ، ثَمَّ قَالَ [إِنَّ خَيْرَ خَيْرِ أَهْلِ الْمَشْرِقِ عَبْدُالقَيْسِ]

    رواه أحمد(4‍/6‍0‍2‍).وأصله عند البخاري ومسلم
    (1) التعضوض والبرني: نوعان من أنواع التمر.
    (2) الدُّبَّاء: هو القرع والمراد اليابس منه.
    (3) الحنتم:هي جرار حمر أو خضر كانت تحمل فيها الخمر إلى المدينة ثم اتسع فيها
    فقيل للخزف كله حنتم واحدتها حَنْتَمة ونهى عن الانتباذ فيها لأنها تسرع الشدة فيها لأجل دهنها..
    (4) النقير: أصل النخلة ينقر فيتخذ منه وعاء، وفي روايةٍ [الْمُقَيَّر] وهو ما طُلِيَ بالقار .
    (5) المزفت: ما طُلِيَ بِالزفت .
    (6) هجر:اسم لجميع أرض البحرين
    (7) المُشقَّر: حصن قديم بالبحرين .
    (8) الإقليد هنا يراد به المفتاح.







    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ:
    " أَنَّ ثَمَانِيَةً مِنْ أَسَاقِفِ العَرَبِ مِنْ أَهْلِ نَجْرَانَ قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْهُمُ العَاقِبُ، وَالسَّيِّدُ، فَأَنْزَلَ اللهُ: {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا} إِلَى قَوْلِهِ:{ثُمَّ نَبْتَهِلْ} يُرِيدُ نَدْعُ اللهَ بِاللَّعْنَةِ عَلَى الكَاذِبِ. فَقَالُوا: أَخِّرْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ، فَذَهَبُوا إِلَى بَنِي قُرَيْظَةَ، وَالنَّضِيرِ، وَبَنِي قَيْنُقَاعٍ، فَاسْتَشَارُوهُمْ. فَأَشَارُوا عَلَيْهِمْ أَنْ يُصَالِحُوهُ وَلاَ يُلاَعِنُوهُ، وَهُوَ النَّبِيُّ الَّذِي نَجِدُهُ فِي التَّوْرَاةِ فَصَالَحُوا النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَلَى أَلْفِ حُلَّةٍ فِي صَفَرٍ وَأَلْفٍ فِي رَجَبٍ، وَدَرَاهِمَ








    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
    هَذَا الإِخْلاَصُ" يُشِيرُ بِإِصْبَعِهِ الَّتِي تَلِي الإِبْهَامَ،[ وَهَذَا الدُّعَاءُ] فَرَفَعَ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ، وَهَذَا الابْتِهَالُ فَرَفَعَ يَدَيْهِ مَدًّا
    راجية عليين
    راجية عليين


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1593
    نقاط : 3365
    السٌّمعَة : 36
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربية
    تعاليق : أحب ربي
    الاوسمةموسوعة الابتهال Jb12915568671

    موسوعة الابتهال Empty رد: موسوعة الابتهال

    مُساهمة من طرف راجية عليين الأربعاء أبريل 06, 2011 9:15 am

    الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال








    الآيات الواردة في "الابتهال"




    {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُنْ مِنْ الْمُمْتَرِينَ(60) فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ(61)}
    آل عمران : 60 - 61 مدنية
    راجية عليين
    راجية عليين


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1593
    نقاط : 3365
    السٌّمعَة : 36
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربية
    تعاليق : أحب ربي
    الاوسمةموسوعة الابتهال Jb12915568671

    موسوعة الابتهال Empty موسوعة الابتهال

    مُساهمة من طرف راجية عليين الأربعاء أبريل 06, 2011 8:48 am

    الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال الابتهال






    الابتهال


    الابتهال لغةً:


    مِنْ بَهَلَ الَّتِي تَدُلُّ بِحَسَبِ وَضْعِ اللُّغَةِ عَلَى ثَلاَثَةِ مَعَانٍ:


    أَحَدُهَا: التَّخْلِيَةُ،

    وَالثَّانِي جِنْسٌ مِنَ الدُّعَاءِ،

    وَالثَّالِثُ: قِلَّةٌ فِي الْمَاءِ،

    وَقَدْ أُخِذَ الابْتِهَالُ مِنَ البُهْلِ بِمَعْنَاهُ الثَّانِي،

    وَالْمُبَاهَلَةُ يَرْجِعُ إِلَى هَذَا؛ فَإِنَّ الْمُتَبَاهِلَيْنِ يَدْعُو كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ،

    وَالْبَهْلُ: اللَّعْنُ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الصَّبْغَاءِ قَالَ:
    الَّذِي بَهَلَهُ بُرَيْقٌ، أَيِ الَّذِي لَعَنَهُ وَدَعَا عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْمُهُ بُرَيقٌ .

    والْبُهْلُ والابْتِهَالُ فِي الدُّعَاءِ: الاسْتِرْسَالُ فِيهِ وَالتَّضَرُّعُ

    وبَهَلَهُ اللهُ بَهْلاً: لَعَنَهُ.

    وَعَلَيْهِ بَهْلَةُ اللهِ وبُهْلتُهُ أَيْ لَعْنَتُهُ . وَفي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ:
    ]مَنْ وَلِيَ مِنْ أُمُورِ النَّاسِ شَيْئًا فَلَمْ يُعْطِهِمْ كِتَابَ اللهِ فَعَلَيْهِ بَهْلَةُ اللهِ ] أَيْ لَعْنَةُ اللهِ، وَتُضَمُّ بَاؤُهَا وَتُفتَحُ.

    وبَاهَلَ القومُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، وتَبَاهَلُوا وَابْتَهَلُوا: تَلاَعَنُوا .

    والْمُبَاهَلَةُ: الْمُلاَعَنَةُ،

    بَاهَلْتُ فُلاَنًا أَيْ لاعَنْتُهُ،

    وَقَدْ عَقَدَ الْفُقَهَاءُ لِذَلِكَ بَابًا أَسْمَوهُ الْمُلاَعَنَةَ لِقَوْلِهِ تَعَالَى
    {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلاَّ أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ*وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ}
    (النور/6‍ـ7‍)


    وَمَعْنَى الْمُبَاهَلَةِ: يُقَالُ: أَنْ يَجْتَمِعَ الْقَوْمُ إِذَا اخْتَلَفُوا فِي شَيْءٍ فَيَقُولُوا: لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِ مِنَّا،

    وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: مَنْ شَاءَ بَاهَلْتُهُ أَنَّ الحَقَّ مَعِي .

    وَابْتَهَلَ فِي الدُّعَاءِ إِذَا اجْتَهَدَ،

    وَمُبْتَهلٌ أَيْ مُجْتَهِدٌ فِي الدُّعَاءِ،

    وَالابْتِهَالُ: التَّضَرُّعُ، وَالابْتِهَالُ: الاجْتِهَادُ فِي الدُّعَاءِ وَإِخْلاَصُهُ للهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ وَفِي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ:

    {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكَاذِبِينَ}
    (آل عمران/ 1‍‍)(1)
    أَيْ يُخْلِصْ وَيَجْتَهِدْ كُلٌّ مِنَّا فِي الدُّعَاءِ وَاللَّعْنِ عَلَى الكَاذِبِ مِنَّا








    واصطلاحًا:


    الابْتِهَالُ أَنْ تَمُدَّ يَدَيْكَ إِلَى اللهِ بِالدُّعَاءِ مُخْلِصًا مُتَضَرِّعًا




    .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 4:45 am