فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
تابع خطب عن الهجرة 2 Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    تابع خطب عن الهجرة 2

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة تابع خطب عن الهجرة 2 Jb12915568671

    تابع خطب عن الهجرة 2 Empty تابع خطب عن الهجرة 2

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء ديسمبر 15, 2010 10:15 pm

    تابع خطب عن الهجرة تابع خطب عن الهجرة 2 807272





    تابع خطب عن الهجرة تابع خطب عن الهجرة 2 807272







    خطبة الهجرة دروس وعبر..


    بقلم الأستاذ:- أحمد شكر *



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    فإننا بعون الله سوف نسلط الضوء على حادث الهجرة الكريمة وبعض الدروس المستفادة منه وحتى نخرج عن النمطية المملة التى أُشربها بعض الناس خلال حديثهم عن الهجرة حيث لا يفتأ يذكر الهجرة بالحمامتين اللتين باضتا على باب الغار والعنكبوت الذي نسج خيوطه التي نسجها على باب الغار مع أن هذه القصة من أهل العلم مَن حسَّنها وأغلب أهل العلم على أن القصة ضعيفة (1) استناداً إلى قوله تعالى " وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا......"(التوبة 40) والعنكبوت جندي مرئي. والحق أن كثيراً من المفكرين والعلماء قد سلطوا الضوء على كثير من الدروس المستفادة من حدث الهجرة ويكفي القارئ أن يقرأ كتاب فقه السيرة للشيخ المرحوم محمد الغزالي مثلاً وكذلك كتاب الدكتور الصلابي في السيرة النبوية وغير ذلك من الكتب.
    وسوف نسلط الضوء بعون الله على بعض النقاط التي أراها مهمة جدا في ضوء المرحلة التي نعيشها والشبهات المثارة هنا وهناك عن طبيعة العمل الحركي الإسلامي وسوف نتناول النقاط أو الدروس التالية:
    1- الهجرة رد فعل طبيعي لقانون العداء للحق.
    إن الهجرة لم تكن حدثاً مفاجئًاً للنبي صلى الله عليه وسلم بل كان حدثا متوقعا أخبِر به النبي صلى الله عليه وسلم من أول يوم تأكد فيه أن الذي يأتيه في الغار هو وحي السماء وأنه نبي هذه الأمة , فقد أورد البخاري في كتاب بدأ الوحي حديث عائشة الطويل وفيه أن ورقة بن نوفل قال للنبي عندما أخبره بما يرى من مشهد المَلك في الغار " قال روقة هذا الناموس الذي نزَّل الله على موسى يا ليتني فيها جذع , يا ليتني أكون حياً إذ يخرجك قومك , فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أو مخرجي هم؟" فقال ورقة نعم لم يأت رجل بمثل ما جئت به إلا عُودي.............." (2)
    ساعتها سأل النبي بلسان المستغرب " أومخرجي هم؟" وماذا فعلتُ لهم حتى يخرجوني ؟ ليأتيه الجواب من هذا الخبير: إن السبب في عدائهم هو ما جئت به وهي سنة في كل مَن سبقك من الأنبياء والرسل وهي إفراز طبيعي لمعركة الحق مع الباطل. وعليه لابد وأن يتوقع كل إنسان يعمل على نصرة الحق أن يواجه حرباً شرسة من أهل الباطل المنتفعين من غياب الحق وهذه سنة الابتلاء الإلهية التي لم تتخلف عن نبي من الأنبياء أو مصلح من المصلحين. إذن لم تكن الهجرة حدثاً مفاجئاً في تاريخ دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه صلى الله عليه وسلم نفَّذ ما أمره الله به في الوقت الذي أذن له بالهجرة فيه.
    2- الهجرة والمساحة الزمنية.
    كم هي ضيقة تلك النظرة التي تحصر الهجرة في حادث هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وإن كانت هجرته عليه السلام هي العنوان الأبرز فيها, غير أن عملية الهجرة بدأت بعد بيعة العقبة الثانية حين استقر الأمر لدى النبي صلى الله عليه وسلم أن مكة ليست هي المكان المناسب للدولة الإسلامية التي يجب أن تحمي الحق الذي يؤمن به المؤمنون وتبلغ رسالة الإسلام إلى العالمين , أذِنَ النبي لأصحابه بالهجرة وأبغلهم بمكان هجرتهم إلى المدينة حيث قال كما في حديث عائشة الطويل عند البخاري "....... ‏قد ‏ ‏أريت دار هجرتكم ذات نخل بين لابتين " وهما ‏ ‏الحرتان......" (3) واستمرت الهجرة وأحداثها بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم لم تتوقف فلم يكن بوسع أحد يدخل الإسلام أن يبقى في دار الكفر مع وجود دار الإسلام حتى جاء العام الثامن من هجرته صلى الله عليه وسلم العام الذي فتحت فيه مكة ودخلت حدود الدولة الإسلامية فأعلن النبي " لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية "(4) ومن العجيب أن سورة النساء ذكرت قوله تعالى " وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا "(النساء100) وهذه الآية تذكر قصة رجل من المسلمين مات في طريق هجرته ونشر خبر وفاته في مكة والمدينة وكثر اللغط حول مصيره في أوساط المسلمين فنزلت الآية تبين أن أجر هذا الرجل على الله تعالى لأنه خرج مهاجراً إلى الله ورسوله. وسورة النساء من السور التي نزلت معظم آياتها في أواسط المرحلة المدنية ومن العجيب أيضاً أن سورة التوبة وهي من أخر ما نزل من القرآن هي السورة التي ورد فيها ذكر حادث هجرته صلى الله عليه وسلم قال تعالى " إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا..........." (التوبة 40) فالله تعالى يذًكر المؤمنين مع قرب ختام الوحي وتمام الرسالة بهذا الحدث الطويل وأهميته في بناء دولة الإسلام والمجتمع المسلم. فالذي يريد أن ينظر إلى الهجرة لابد أن ينظر إليها في إطار هذه المساحة الزمنية العريضة وليس فقط تلك الفترة الوجيزة التي شهدت هجرة الصحابة والنبي بعدهم.
    3- الهجرة وحب الأوطان.
    تعلمنا الهجرة حب الوطن الذي يعيش فيه الإنسان حتى وإن تعرض فيه للظلم والعسف, فهذا النبي الذي لاقى من قومه ما لاقى وقد أخرجوه عنوة منها يقول لمكة وهو يودعها مهاجراً "ما أطيبك من بلدة وأحبك إلي ولولا أن قومك أخرجوني ما سكنت غيرك" (5) ولما هاجر إلى المدنية دعا الله أن يحبب إليه المدينة كما كان يحب مكة روى الشيخان عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وأصابتهم الحمى "اللهم حبب إلينا المدينة حبنا لمكة أو أشد....)(6) وكذلك كان أصحابه عليهم من الله الرضوان فهذا بلال لما أصابته الحمى كان يتذكر بطحاء مكة وهو في شدة المرض ويردد:
    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بأرض وحولي إذخر وجليل
    وهل أردن يوما مياة مجنة وهل يبدون لي شامة وطفيل
    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائماً يتحسس أخبار مكة ويسأل عنها كما في حديث أصيل الغفاري الذي قدم إلى المدينة بعد الهجرة فدخل على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها - قبل أن يفرض الحجاب - فقالت له: يا أصيل! كيف عهدت مكة؟ قال: عهدتها قد أخصب جنابها، وابيتضت بطحاؤها، قالت: أقم حتى يأتيك النبي فلم يلبث أن دخل النبي، فقال له: (يا أصيل! كيف عهدت مكة؟) قال: والله عهدتها قد أخصب جنابها، وابيضت بطحاؤها، وأغدق إذخرها، وأسلت ثمامها، وأمشّ سلمها، فقال: (حسبك يا أصيل لا تُحْزِنَّا)، وفي رواية: (ويها يا أصيل! دع القلوب تقر قرارها). (7) هذا هو شعور المسلم الملتزم تجاه وطنه وإن تعرض فيه للمحن والبلاء والشاعر يقول
    : بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كِرام
    ولا يوجد تربية تحبب الإنسان في وطنه مثل التربية الإسلامية التي تجعل حب الأوطان من الإيمان, غير أنه للأسف يتم التضييق عليها وتجفيف منابعها وهي الصمام الوحيد لأمان المجتمعات !.
    4- الهجرة والقيادة الناجحة.
    إن حدث هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ليعطي درساً عظيماً للقادة والزعماء في أنه صلى الله عليه وسلم آخر مَن هاجر ولم نعلم أحداً هاجر بعده من المسلمين المعروف إسلامهم إلا علياً بن أبي طالب وكان تأخير هجرته بأمر منه صلى الله وسلم ليؤدي ما عليه من ودائع لأصحابها ,إنها القيادة التي تطمئن أولاً على خروج جنودها من موقع الخطر قبل أن تخرج هي لا القيادة التي تفر وتترك أتباعها يلاقون المصير المجهول ! كان النبي آخر المؤمنين خروجاً من مكة ولم يترك خلفه مسلماً معلوم الإسلام إلا علياً كما ذكرنا وهو بذلك كان يدفع الخطر عن الصف الإسلامي الذي يقوده, فإن قريشاً ما كانت تضع العراقيل الكبرى في وجه المهاجرين من الصحابة طالما أنها مطمئنة إلى أن رأس الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم مازال باقياً وتحت الرقابة المشددة لا يعد العدة حتى للهجرة مما سهًل - إلى حد ما - خروج الصحابة إلى يثرب وإن كان خُفية أيضاً.هذه كانت قيادة النبي محمد صلى الله عليه وآله, يحرس الصف من الخلف إذا كان الخطر من الخلف ويكون أول المبادرين لدفع الخطر عن الصف إذا جاء الخطر من الأمام,كما حدث عندما أغار بعض الأعراب على سرح المدينة وعلا الضجيج وتنادى الناس للنجدة وإذا بالنبي صلى الله وسلم هو أول مَن تحرك حتى اجتمع الناس ووجدوه راجعاً من كره باتجاه الخطر على فرس لأبي طلحة لم تُسرج وهو يقول: لن تراعوا لن تراعوا(8)
    5- الهجرة والعمل السياسي:
    غريب أمر هذه الدعوى التي تجعل من دين الإسلام أو من الداعية المسلم داعية معزولاً عن الواقع ويجب على الذي يوجه أي خطاب إسلامي ألا يتكلم إلا عن إسلام ما تحت الأرض من القبر وعذابه ونعيمه وإسلام ما فوق السماء الذي يتحدث عن الجنة والنار وما إلى ذلك, أما الإسلام الذي يدخل بالدين والتشريع في الواقع السياسي للأمة المسلمة فهذا نمط غير مقبول بل ومحارب!.ومن السهل علينا أن نفهم حرب العلمانيين وغيرهم من أعداء الإسلام على الإسلام إذا دخل في هذه الدائرة, لكن من الصعب جداً أن نفهم موقف دعاة إسلاميين وقنوات فضائية تحمل الخطاب الإسلامي ثم يخرجون أنفسهم خارج هذه الدائرة بل ويحرِّمون العمل السياسي بدعوى أن السياسة لا دين لها ! وإذا كان أي باحث يريد أن يؤكِّد شرعية العمل السياسي لدعاة الإسلام فإنه يجد في الغزوات والسرايا والبعوث والسفارات والمعاهدات والاتفاقيات التي أبرمها النبي في الداخل والخارج رصيد هائل من الأدلة. لكن قلما يتجه باحث أو متحدث نحو حدث الهجرة ليجد أدلة على مشروعية العمل السياسي, غير أني أقول لقد كان بعملية الهجرة جزء كبير من ضوابط العمل السياسي في الدولة المسلمة ونستطيع أن نجمل هذا الأمر في النقاط التالية.
    1- أصبحت الهجرة سلوكاً إلزامياً على كل مَن يؤمن بالله ورسوله سواء مَن أسلم من أهل مكة أو من القبائل الأخرى , لقد توعَّد القرآن الذي لم يهاجر بالعذاب الأليم في جهنم قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا " (النساء 97)إذ ربما قاده وجوده ضمن مواطني دولة الكفر أن يدخل في تعداد جيشها وهي تحارب المسلمين وربما يقتله المسلمون ,فهل يقبل هذا مع إمكانية الهجرة؟! وهل يظل مستخفياُ مضيقاً عليه في دار الكفر مع وجود دار الإيمان؟!
    2- كل مَن لا يستطيع الهجرة كان يعتبر من رعايا الدولة المسلمة وكان لزاما على الدولة أن تحاول فكه بكل الطرق كما فعل النبي مع عياش بن أبي ربيعة وغيره من المستضعفين بمكة حيث أرسل لهم مَن يخرجهم من مكة سرا. وكان مرثد بن أبي مرثد من الصحابة المتخصصين في هذا النوع من العمليات وكان عليه الصلاة والسلام دائم الدعاء لهم أن يفرج الله عنهم ما هم فيه.
    3- كان التمييز بين رعايا الدولة المسلمة في عهد النبي على أساس الهجرة فلم يكن لغير المهاجر حظ في الفيء أو الغنائم التي هي بلغة العصر منح حكومية أو عطاءات رئاسية ففي الحديث عن بريدة بن الحصيب الأسلمي وفيه "...... وَإِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ فَادْعُهُمْ إِلَى ثَلَاثِ خِصَالٍ أَوْ خِلَالٍ فَأَيَّتُهُنَّ مَا أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ فَإِنْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى التَّحَوُّلِ مِنْ دَارِهِمْ إِلَى دَارِ الْمُهَاجِرِينَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّهُمْ إِنْ فَعَلُوا ذَلِكَ فَلَهُمْ مَا لِلْمُهَاجِرِينَ وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَى الْمُهَاجِرِينَ فَإِنْ أَبَوْا أَنْ يَتَحَوَّلُوا مِنْهَا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّهُمْ يَكُونُونَ كَأَعْرَابِ الْمُسْلِمِينَ يَجْرِي عَلَيْهِمْ حُكْمُ اللَّهِ الَّذِي يَجْرِي عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَكُونُ لَهُمْ فِي الْغَنِيمَةِ وَالْفَيْءِ شَيْءٌ إِلَّا أَنْ يُجَاهِدُوا مَعَ الْمُسْلِمِينَ........"(9)
    4- مفهوم الولاء الاجتماعي الذي يعني النصرة والنجدة كان متوقفاً على الهجرة قال تعالى:". وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا......."( الأنفال 72)وقال تعالى " وَالَّذِينَ آَمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ......"(الأنفال 75)
    5- بل إن الاتفاقيات التي أُبرمت مع المشركين عام الحديبية توضح إلى أى مدى اهتمام الدولتين بالعناصر المهاجرة من مكة إلى يثرب مما يؤكد أن الهجرة كانت تلعب دورا أساسيا في عملية التفاوض.أليس الآيات الكريمات التي نزلت تؤسس لهذه القواعد خير دليل على أن العمل السياسي من جوهر رسالة الإسلام و أليس النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يدير دفة هذا المسار هو رجل سياسي من الطراز الفريد فضلاً عن أنه مؤيد بالوحي.
    6- الهجرة والتقويم الهجري.
    إن من الدروس التي يجب أن نعيها مع الهجرة هي ضرورة التمسك والمحافظة على التقويم الهجري الذي هو تقويم هذه الأمة وجدول تاريخها. لقد فطن عمر الملهم إلى جعل تأريخ هذه الأمة يبدأ من الهجرة. غير أن الاهتمام بالتقويم الميلادي في كل شيء على حساب التقويم الهجري أراه من باب المؤامرة على هوية وثقافة هذه الأمة, وخذ مثلاً حرب العاشر من رمضان تجد كل المنابر الإعلامية والتعليمية تذكره بالسادس من أكتوبر مع أنه لا دخل لأكتوبر ولا نوفمبر في صناعة هذا النصر بل ارتبط هذا النصر بالصيام وبشهر الصيام ارتباطا وثيقا. لذا نطالب جماهير الأمة باقتناء النتيجة الهجرية ويا حبذا لو يسجل كل أب يوم ميلاد طفله بالتقويم الهجري في سجل خاص بحيث يذًكر ابنه بمقابل يوم ميلاده بالهجري كما يذكره بالميلادي وهكذا.
    7- أخيرا فالهجرة والعام الهجري الجديد فرصة لمحاسبة النفس ومراجعة المسيرة الفردية للإنسان وتجديد التوبة لله والبيعة مع الله على الإيمان والطاعة والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.
    الهوامش:
    من ذهب لتحسين القصة الحافظ ابن كثير وتابعه على ذلك الحافظ ابن حجر غير أن أهل كثير من العلماء كالألباني وشعيب الأرنؤط والشيخ أحمد شاكر على أن القصة ضعيفة من جميع الطرق لأن مدارها على عثمان الجزري وهو ضعيف.
    2- صحيح البخاري /كتاب بدأ الوحى حديث رقم 3
    3- صحيح البخارى /كتاب مناقب الأنصار/باب هجرة النبى وأصحابه/حديث رقم 3905
    4- متفق عليه عن عائشة.
    5- أخرجه الترمذي والبيقهى في الشعب وبن حبان والضياء المقدسي في المختارة والحاكم بسند صحيح عن بن عباس رضى الله عنهما.
    6- متفق عليه عن عائشة
    7- أخرجه الأزقى في أخبار مكة وذكره أيضا الخطابى في غريب الحديث عن الزهري.
    8- الحديث بتمامه عن أنس بن مالك "كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وأجود الناس وأشجع الناس ولقد فزع أهل المدينة ذات ليلة فانطلق الناس قبل الصوت فاستقبلهم النبي صلى الله عليه وسلم قد سبق الناس إلى الصوت وهو يقول لن تراعوا لن تراعوا وهو على فرس لأبي طلحة عري ما عليه سرج في عنقه سيف فقال لقد وجدته بحرا أو إنه لبحر " صححه الألباني صحيح سنن ابن ماجة ج2/ص384 برقم 2254.
    9- رواه مسلم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * باحث بالعلوم الشرعية.

    خطبة الهجرة النبوية
    فضيلة الشيخ:- عبد العزيز بن الطاهر بن غيث *
    الخطبة الأولى
    وبعد: إخوة الإيمان، تظلّنا هذه الأيام ذكرى حادثة عظيمة من حوادث وأحداث تاريخنا الإسلامي، هذه الحادثة كانت إيذانا بعهد جديدٍ وتحوّل مهمّ في تاريخ الدعوة الإسلامية، تلكم هي هجرة رسول الله من مكة بيت الله الحرام إلى المدينة دار الهجرة، هذا الحدث يمثل أهمّ حدث من أحداث التاريخ الإسلامي، به بدأ بناء الدولة الإسلامية وبناء الأمة التي تعبد الله وحده لا شريك له وتبلّغ دينه الحنيف إلى كل الناس، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا [الفتح:28].
    تجدُّد هذه الذكرى ـ عباد الله ـ يزيد في أعمارنا عامًا كلّما تكرر، ويذكرنا بانصرام الأيام ويبيَّن لكل مسلم أن حياته على هذه الأرض محدودة وأن كل يوم يمضي يقرب الإنسان من نهايته وأجله، فهذه أول عبرة من عبر مرور الأيام وتجدد ذكريات الأحداث، فما من مظهر من مظاهر الزمان والمكان إلا هو آية وعبرة للإنسان: إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُِوْلِي الألْبَابِ [آل عمران:190].
    جاءت هجرة رسول الله بعد الرسالة بثلاثة عشر عاما، بعد أن أمضى رسول الله هذه المدة وهو يجاهد من أجل إبلاغ دين الله سبحانه ومن أجل أن يهدي قومه والناس إلى طريق الله سبحانه صابرا محتسبا، يؤذى في سبيل الله ويرى أصحابه يؤذون ويعذَّبون ويقتلون ولا يزداد مع ذلك إلا صبرا ويقينا وطاعة لله سبحانه، وقد جاء الأمر بالهجرة إلى يثرب بعد أن بايع سكانها الأوس والخزرج رسول الله على الإيمان وعلى حمايته مما يحمون منه أنفسهم وأهليهم وكان ذلك حين جاؤوا مكة حاجين فكانت هذه البيعة مقدمة للهجرة المباركة.
    خرج رسول الله إلى المدينة مهاجرا إلى ربه وقد وعد الله من هاجر إليه أجرا عظيما، يقول سبحانه: وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْت فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا [النساء:100]. خرج إلى الهجرة بعد أن أعدت قريش العدة لقتله أو حبسه أو طرده، ولكن مكرهم عاد عليهم لأن هذا المكر لن يحيق بمن يرعاه الله ويؤيده ويسدده: إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُون [آل عمران:160]. أعدت قريش العدة لقتل رسول الله عن طريق عدد من شباب قبائلها حتى يتفرّق دمه بين القبائل، ولكن جبار السموات والأرض أبطل سحرهم ورد كيدهم إلى نحورهم، يقول سبحانه: وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ [الأنفال:30].
    فتوجه الحبيب إلى حبيبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه ليخبره بأمر الهجرة، فما إن سمع الصديق بأمر الهجرة حتى كان همه الوحيد والكلمة الوحيدة التي قالها: (الصحبة يا رسول الله). عن عائشة أن رسول الله جاء إلى بيت أبي بكر في ذلك اليوم ظهرا على غير عادته، فلما دخل على أبي بكر قال: ((أخرج من عندك))، قال: يا رسول الله، إنما هما ابنتاي، يعني عائشة وأسماء، قال: ((أشعرت أنه قد أذن لي في الخروج؟)) قال: الصحبة يا رسول الله؟ قال: ((الصحبة))، قال: يا رسول الله، إن عندي ناقتين أعددتهما للخروج، فخذ إحداهما، قال: ((قد أخذتها بالثمن)) أخرجه البخاري.
    هكذا كان شغف الصديق بنصرة الدين: (الصحبة يا رسول الله)، وهذا هو طلبه: الصحبة، وهي ـ عباد الله ـ ليست صحبة رجل ذا ثراء وأموال، وليست صحبة رجل ذاهب في نزهة، وليست صحبة رجل يسافر إلى دولة يترفه فيها ويتنعم، وليست صحبة رجل له موكب وحاشية وخدم وحشم، إنها صحبة رجل مطارد مطلوب رأسه، فعلام يحرص الصديق على هذه الصحبة ويفرح ويفتخر بها؟! إنه الإيمان الذي تميز به صديق هذه الأمة رضي الله عنه، والذي جعله يُسخِّر نفسه وأهله وماله من أجل الدعوة ومن أجل الهجرة، فقد عرض نفسه لمصاحبة وخدمة وحماية رسول الله في الهجرة، وأنفق ماله في إعداد العدة لذلك وفي استئجار الدليل، وعرَّض ابنه عبد الله للخطر حيث كان يمسي عندهما عندما كانا في الغار ويصبح عند قريش يتسقط الأخبار، وكان مولاه عامر بن فهيرة يسرح بغنمه عند الغار ليسقيهم من لبنها، وكذلك فعلت أسماء التي حفظت السر والتي شقت نطاقها لتضع فيه طعامهما فسميت ذات النطاقين، فكانت عائلة الصديق كلها مجندة في سبيل الله وخادمة لرسول الله.
    لقد هاجر رسول الله من أجل الدين لا من أجل الدنيا، فقد بقي في مكة طيلة هذه المدة رغم الأذى الذي يتعرض له هو وأصحابه، لأنه كان يسير بأمر الله سبحانه، وكان يريد أن يبلغ دين الله سبحانه وأن يهدي البشرية إلى طريق السعادة الأبدية، " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا " [الأحزاب:45، 46]. هاجر من أجل الله ومن أجل الدعوة إلى الله سبحانه، وكذلك هاجر أصحابه رضوان الله عليهم من أجل دينهم ومن أجل المحافظة على دينهم لا من أجل الدنيا، بل إنهم تركوا الدنيا في مكة، فمنهم مَن هاجر وترك ماله، ومنهم مَن هاجر وترك بيته ومتاعه؛ لأنهم لمَّا نظروا إلى المال وإلى الدين وجدوا أن ضياع المال يُعوَّض، ولكن ضياع الدين لا يعوّض أبدا، وجدوا أن كسر المال والبيت والأهل يُجبر، أما كسر الدين فإنه لا يُجبر.
    وكل كسر فإن الدين يجبره وما لكسر قناة الدين جبران
    والهجرة إلى مكة تعتبر ثالث هجرة بالنسبة لأصحاب الرسول، فقد هاجروا قبلها إلى الحبشة مرتين، وركبوا البحر وصارعوا الأمواج وتعرضوا للأخطار من أجل دينهم، وها هم يتركون مكة موطنهم وموطن آبائهم ومرتع طفولتهم وصباهم إلى المدينة استجابة لأمر الله سبحانه وأمر رسوله.
    أمضى في غار ثور ثلاث ليال هو وصاحبه أبو بكر ينتظران أن يخفّ عنهما الطلب حتى يخرجا إلى المدينة، وكانت قريش تبحث عنهما في جنون وتبعث بعيونها في كل مكان وتجعل الأموال الطائلة لمن يأتيها بمحمد، وقد وصل كفار قريش إلى الغار الذي يختبئ فيه رسول الله وصاحبه، ولكن الله سبحانه صرفهم عنه وردهم خائبين، يقول أبو بكر كما في صحيح البخاري: قلت للنبي وأنا في الغار: لو أنّ أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا، فقال: ((ما ظنك ـ يا أبا بكر ـ باثنين الله ثالثهما؟!)). إذا كان الإنسان في معية الله وفي عناية الله وإذا أيّد الله عبده ونصره فإن الكون كل الكون لن يضره بشيء إلا بشيء قد كتبه الله عليه، ((ما ظنك ـ يا أبا بكر ـ باثنين الله ثالثهما؟!)).
    هكذا ـ عباد الله ـ لا يخاف العبد إذا أيقن أن الله معه، وهكذا يكون مسددا موفقا في كل ما يقدم عليه إذا كان مراعيا لمرضاة الله عز وجل، إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم [التوبة:40].
    لقد كانت الهجرة نتيجة صبر ثلاثة عشر عاما من الخوف والجوع والحصار والأذى، فكانت الثمرة على قدر التعب وعلى قدر الصبر، وهكذا هذا الدين لا يعطي ثمرته إلا لمن صبر وثابر، أما مَن استعجل النتائج فإنه يُحرَم وهذه سنّة كونية: "من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه"، فدولة المدينة التي شعّ منها النور إلى كلّ الأرض كانت نتيجة لصبر مكّة، ورسول الله الذي خرج من مكة سرّا والناس يبحثون عنه دخل المدينة في احتفال عظيم يحفّ به الناس من كلّ جانب، كلّ منهم يطلب منه أن ينزل عنده، وتحقق للنبي ولأصحابه قول الله تعالى ووعده لعباده الصالحين: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا [النور:55].
    وها هي الدعوة التي انطلقت من رجل فقير من قريش هو رسول الله، معه رهط يسير ممن سبقوا إلى التصديق والإيمان أكثرهم من الضعفاء والموالي، ها هي يحملها اليوم أكثر من مليار إنسان في كافة أنحاء الدنيا، وها هو الإسلام يدخل كل بيت، ونداء الحق يرتفع في كل مكان، يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ [الصف:8، 9]، يقول: ((ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين، بعز عزيز أو ذل ذليل، عزاً يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل الله به الكفر)) أخرجه أحمد عن تميم الداري.
    هذا وعد صادق من الله لرسوله، ووعد صادق من الله لأمة رسوله ولكل مَن سار على هدي رسوله سير السلف الصالح دون تبديل ولا تغيير ولا زيادة ولا نقصان، فاتقوا الله عباد الله، واحرصوا على أن تكونوا ممن ينصر الله بكم الدين في هذا الزمن الذي كثرت فيه الفتن، أسأل الله أن يوفقنا لمرضاته، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
    أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب، فاستغفروه يغفر لكم، إنه هو الغفور الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    الخطبة الثانية
    الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا كثيراً طيباً مباركاً فيه، وأصلي وأسلم صلاة وسلاماً دائمين متلازمين على أفضل خلقه وخيرة رسله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
    لقد كانت الهجرة النبوية كما أسلفنا حدَثاً عظيماً من أحداث تاريخ هذه الأمة، وكانت محطّة مهمّة من محطات مسيرة الدعوة الإسلامية، فلا بد للأمة التي تريد الرفعة في الدنيا والرفعة في الآخرة والتي تريد هداية الناس إلى الحق والخير، لا بد لها أن تستخلص من حادث الهجرة الدروس الكافية الكفيلة بأن تخرج الأمة من هذه الوهدة التي سقطت فيها وتعيدها إلى صدارة الأحداث، تعيدها إلى صناعة التاريخ، تعيدها إلى موقع الفعل، فتكون فاعلة منفعلة كما كانت أيام النبي وأيام الصحابة والسلف الصالح، بدل أن تكون مفعولا بها على الدوام مقهورة ومغلوبة على أمرها كما هي طيلة القرون المتأخرة.
    في الهجرة دروس في الامتثال لأمر الله ودروس في الإيمان واليقين ودروس في التخطيط وعدم التسرع ودروس في التضحية والإيثار ودروس في الحكمة وحسن التصرف، كل هذا وغيره ينبغي أن نستنبطه من أحداث الهجرة؛ لأن كل جوانب سيرة رسول الله وسيرة أصحابه هي منار للأمة وعبرة وتوجيه على الأمة أن تعمل به، يقول سبحانه: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا [الأحزاب:21]، ويقول سبحانه موجّها الأمة إلى الاعتبار بقصص الأمم السابقة وقصص الأنبياء عليهم السلام: لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُِوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُون [يوسف:111]، فإذا سارت الأمة بهدي هذا النهج وهذه السيرة العطرة وبسيرة السابقين نالت العزّ في الدنيا والآخرة وإذا فرّطت انفرطت وضاعت.
    واعلموا ـ عباد الله ـ أنه كما هاجر الصحابة من أرض مكة إلى أرض المدينة امتثالا لأمر الله فإنهم هاجروا قبل ذلك هجرة لا تقلّ أهمية عن هذه الهجرة حيث هاجروا من الكفر إلى الإيمان ومن المعصية إلى الطاعة، فهذه أيضا هجرة مهمة ينبغي لكل مسلم أن يهاجرها إن كان صادقا في التوجه إلى الله، ينبغي أن يترك معاصي الله سبحانه ومساخطه ويسعى إلى حياض الطاعة والنور، ينبغي أن يهجر كل ما نهى الله عنه حتى يكون مهاجرا إلى الله سبحانه، أخرج ابن ماجة عن فضالة بن عبيد أن رسول الله قال: ((المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب))، فهل فكّرنا في هذه الهجرة التي لا تتطلب مالا ولا سفرا ولا تعرضا لخطر، بل تتطلب عزما وحزما، وتتطلب صدقا وإخلاصا في التوجه إلى الله سبحانه وفي نصرة دينه وإقامة شرعه؟!
    أسأل الله سبحانه أن يوفقنا إلى صالح الأقوال والأفعال، وأن يجنبنا مواطن الزيغ والضلال، وأن ينصرنا بدينه وينصر بنا دينه...

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * ألقيت هذه الخطبة بمسجد بلال بن رباح بمدينة طرابلس بليبيا..

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:08 pm