فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة علو الهمة Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة علو الهمة Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة علو الهمة Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة علو الهمة Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة علو الهمة Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة علو الهمة Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة علو الهمة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة علو الهمة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة علو الهمة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة علو الهمة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة علو الهمة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة علو الهمة Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    موسوعة علو الهمة

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة علو الهمة Jb12915568671

    موسوعة علو الهمة Empty رد: موسوعة علو الهمة

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:49 am

    علو الهمة




    قصص في علو الهمة



    عبد الرحمن بن أبي حاتم يقول: كنا بمصر سبعة أشهر، لم نأكل فيها مرقة، كل نهارنا مقسم لمجالس الشيوخ، وبالليل: النسخ والمقابلة.
    قال: فأتينا يوما أنا ورفيق لي شيخا، فقالوا: هو عليل، فرأينا في طريقنا
    سمكة أعجبتنا، فاشتريناه، فلما صرنا إلى البيت، حضر وقت مجلس، فلم يمكنا
    إصلاحه، ومضينا إلى المجلس، فلم نزل حتى أتى عليه ثلاثة أيام، وكاد أن
    يتغير، فأكلناه نيئا، لم يكن لنا فراغ أن نعطيه من يشويه. ثم قال: لا يستطاع العلم براحة الجسد .
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة علو الهمة Jb12915568671

    موسوعة علو الهمة Empty رد: موسوعة علو الهمة

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء ديسمبر 29, 2010 5:05 am

    علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة






    نماذج قدوة في علو الهمة موسوعة علو الهمة 557829




    قال محمد بن علي السلميّ :
    قمت ليلة سحراً لآخذ النوبة على ابن الأخرم [ أي : لآخذ دوري عليه في قراءة القرآن فوجدت قد سبقني ثلاثون قارئاً ، ولم تدركني النوبة إلى العصر .
    فاعجب أخي من همة هذا الطالب ، واعجب كذلك من همة زملائه في الطلب ، وليكن أكثر عجبك من هذا الشيخ وتجرده وجلده على التعليم
    .

    (المصدر : نزهة
    الفضلاء 2/145)





    ويقول العلامة ابن أبي داود :
    ( دخلت الكوفة ومعي درهم واحد ، فأخذت به ثلاثين مد باقلا، فكنت آكل منه، وأكتب عن أبي سعيد الأشج، فما فرغ الباقلا
    حتى كتبت عنه ثلاثين ألف حديث ما بين مقطوع ومرسل

    المصدر: تاريخ بغداد
    (9/466ـ467




    الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ
    كان يجلس بعد صلاة الفجر إلى
    طلوع الشمس ، فسُئل عن ذلك لا يتركها أبداً ؟ فقال : هذه غَدْوتي لو تركتها
    لخارت قواي
    .





    معاذ بن جبل - موسوعة علو الهمة Radia -

    أسلم معاذ وله ثمان عشرة سنة ، وشهد العقبة الثانية ، ثم هاجر النبي موسوعة علو الهمة Sallah وبدأ يتعلم منه ، ومات وهو ابن ثمان وعشرين سنة = أي أن مدة تحصيله للعلم لا تبلغ العشر سنوات .عن أبي سعيد الخدري موسوعة علو الهمة Radia قال : قال رسول الله موسوعة علو الهمة Sallah : " معاذ بن جبل أعلم الناس بحلال الله وحرامه " ، وعن علي موسوعة علو الهمة Radia : من أراد الفقع فليأت معاذ بن جبل . وعن عمر موسوعة علو الهمة Radia : عجزت النساء أن يلدن مثل معاذ .
    فكيف بلغ ما بلغ إلا بعلو همته في تحصيل العلم ومزاحمة العلماء بالركب عن حلق الذكر






    الإمام البخاري رحمه الله .
    كتب التاريخ الكبير وهو يزيد عن عشر مجلدات كل مجلد لا يقل عن مائتي صفحة وهو ابن ثمان عشرة سنة !!
    قال : أخرجت في هذا الكتاب من زهاء ستمائة ألف حديث .. وقال : ما وضعت في كتابي " الصحيح " حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين .
    قال أحمد بن حمدون : رأيت محمد بن إسماعيل ومحمد بن يحيى الذهلي يسأله عن
    الأسامي والكنى والعلل ، ومحمد بن إسماعيل يمر فيه مثل السهم كأنه يقرأ قل هو الله أحد .
    وقال : أحفظ مائة ألف حديث صحيح ، وأحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح .أنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا تمل !
    قال الفربري : أملي البخاري يوما علي حديثا كثيرا ، فخاف ملالي ، فقال : طب
    نفسا ، فإن أهلي في ملاهيهم ، وأهل الصناعات في صناعاتهم ، والتجار في
    تجاراتهم ، وأنت مع النبي صلى الله عليه وسلم
    .





    إمام أهل السنة أحمد : مع المحبرة إلى المقبرة
    قال صالح : رأى رجل مع أبي محبرة فقال له : يا أبا عبد الله ، أنت قد بلغت
    هذا المبلغ ، وأنت إمام المسلمين ؛ فقال : مع المحبرة إلى المقبرة . وقال
    رحمه الله : أنا أطلب العلم إلى أن ادخل المقبرة
    .






    عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
    عن ابن عباس،
    قال لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت لرجل من الانصار: هلم
    نسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنهم اليوم كثير، فقال:واعجبا لك يا ابن عباس ! أترى الناس يحتاجون إليك، وفي الناس من أصحاب النبي عليه السلام من ترى ؟ فترك ذلك. وأقبلت على المسألة، فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل، فآتيه وهو قائل، فأتوسد ردائي على بابه، فتسفي الريح علي التراب،
    فيخرج، فيراني، فيقول: يا ابن عم رسول الله ! ألا أرسلت إلي فأتيك ؟ فأقول: أنا أحق أن آتيك، فأسألك.
    قال: فبقي الرجل حتى رآني وقد اجتمع الناس علي، فقال: هذا الفتى أعقل مني .

    قال حسان رضي الله عنه :
    إذاما ابن عباس بدالك وجهه * رأيت له في كل أقواله فضلا
    إذا قال لم يترك مقالا لقائل * بمنتظمات لا ترى بينها فصلا
    كفى وشفى ما في النفوس فلم يدع * لذي أرب في القول جدا ولا هزلا




    جابر بن عبد الله : يسير شهرا في حديث واحد .


    أبو أيوب الأنصاري : من المدينة إلى مصر في حديث واحد .


    سعيد بن جبير : من الكوفة إلى ابن عباس في تفسير آية .


    الضحاك : يعلم ثلاثة آلاف صبي القرآن ولا يأخذ أجرا .


    عطاء : أسود أعور أفطس أشل اعرج ثم عمي ، ولكنه كان ركنا في العلم وحج نيفا وسبعين حجة !


    ابن الديلمي : من فلسطين إلى الطائف لحديث بلغه عن ابن عمر رضي الله عنهما .


    الشعبي : من الكوفة إلى مكة في ثلاثة أحاديث ذكرت له .


    الزهري : جمع القرآن في ثمانين ليلة .


    شعبة بن الحجاج : من الكوفة إلى مكة إلى المدينة إلى البصرة متتبعا حديثا واحدا .


    الثوري : يجوع الأيام والليالي ، ومع ذلك يقول عنه ابن المبارك : ما أعلم على وجه الأرض أعلم من سفيان .


    مالك بن أنس : أفضى به طلب العلم إلى أن نقض سقف بيته فباع خشبه ، ثم مالت عليه الدنيا .


    شيخ الإسلام المقريء يقول : أنا ما بين التسعين إلى المائة ، وأقرأت القرآن بالبصرة ستا وثلاثين سنة ، وها هنا بمكة خمسا وثلاثين سنة .




    أبو زكريا يحيى بن معين رحمه الله
    كان معين على خراج الري ، فخلف ليحيى ابنه ألف ألف درهم ، فأنفقه كله على الحديث ، حتى لم يبق له نعل يلبسه .
    قال يحيى : كتبت بيدي هذه ستمائة ألف حديث ، وكان يكتب
    الحديث خمسين مرة . يقول: إني لأحدث بالحديث فأسهر له مخافة أن أكون قد
    أخطأت فيه .
    مات رحمه الله بالمدينة ، فأخرجوا له الأعواد التي غُسِّل
    عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحمل على سرير النبي ورجل ينادي بين
    يديه : هذا الذي كان ينفي الكذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    .
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة علو الهمة Jb12915568671

    موسوعة علو الهمة Empty رد: موسوعة علو الهمة

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:44 am

    علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة علو الهمة







    أحاديث نبوية في علو الهمة موسوعة علو الهمة 404164





    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم المؤمنين خديجة رضي الله عنها :
    (( مضى عهد النوم يا خديجة ))

    أجل مضى عهد النوم ، وما عاد منذ اليوم إلا السهر والتعب والجهاد الطويل الشاق





    قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم :
    " من جعل الهموم هما واحدا - هم المعاد - ، كفاه الله
    سائر همومه .. ومن تشعبت به الهموم من أحوال الدنيا ، لم يبال الله في أي
    أوديتها هلك
    " .




    وقال صلى الله عليه وسلم :
    " من جعل
    الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي
    راغمة .. ومن كانت الدنيا همه ، جعل الله فقره بين عينيه ، وفرق عليه شمله ،
    ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له
    "


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 9:10 am عدل 1 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة علو الهمة Jb12915568671

    موسوعة علو الهمة Empty رد: موسوعة علو الهمة

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين ديسمبر 13, 2010 10:40 am

    أقوال العلماء في علو الهمة






    قال الإمام المحقق ابن القيم - رحمه الله تعالى -:

    (وقد أجمع عقلاء كل الأمة على أنالنعيم لا يُدرك بالنعيمِ،

    وأن من آثر الراحة، فاتته الراحة،

    وأن بحسب ركوبالأهوال، واحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة،

    فلا فرحة لمن لا هَمَّ له، ولا لذةلمن لا صبر له،

    ولا نعيم لمن لا شقاء له، ولا راحة لمن لا تعب له،

    بل إذا تعبالعبد قليلاً، استراح طويلاً،

    وإذا تحمل مشقة الصبر ساعة قادة لحياة الأبد،

    وكل مافيه أهل النعيم المقيم فهو صبر ساعة،

    والله المستعان، ولا قوة إلا بالله) أهـ.








    وقد قيل: من طلب الراحة، ترك الراحة.






    قال الصديق أبو بكر - رضي الله عنه -:

    " والله ما نمتُ فحلمت، ولا توهَّمتُفسهوت، وإني لعلى السبيل ما زغتُ "، أي: شغلته حروب الردة والفتوح وإرساءجهاز دولة الخلافة إلى حَدِّ أنه لا يتسنى له أن يستغرق في نومهِ، ولا يتاح له أنيحلم ".








    وقالت فاطمة بنت عبد الملك في أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز - رحمه الله -:

    " ماأعلم أنه اغتسل من جنابة ولا احتلام منذ استُخلِف ".










    وقال الإمام أحمد - رحمه الله - لابنه في المحنة:

    " يا بني! لقد أعطيتُ المجهود من نفسي ".










    وقال الشيخ محمد الخضر حسين - رحمه الله -:

    " كبير الهمة دومًا في عناء، وهو أبدًافي نصب لا ينقضي، وتعب لا يفرغ:

    لأن من علت همته وكبرت طلب العلوم كلها، ولم تقتصرهمته على بعضها، وطلب من كل علم نهايته،

    وهذا لا يحتمله البدن،

    ثم يرى أن المرادالعمل فيجتهد في قيام الليل، وصيام النهار، والجمع بين ذلك وبين العلم صعب،

    ثم يرىترك الدنيا، ويحتاج إلى ما لا بد منه،

    ويحب الإثار، ولا يقدر على البخل، ويتقاضاهالكرمَ البذل، وتمنعه عزَّة النفس من الكسب من وجوه التبذل،

    فإن هو جرى على طبعهمن الكرم احتاج وافتقر، وتأثر بدنه وعائلته،

    وإن أمسك فطبعه يأبى ذلك، ولكن تعبالعالي الهمة راحة في المعنى،

    وراحة القصير الهمة تعب وشين وإن كان ثمة فهم "أهـ.






    قال أحمد بن داود أبو سعيد الواسطي: -
    "دخلت على أحمد الحبس قبل الضرب، فقلت له في بعض كلامي: يا أبا عبد الله: عليكعيال، ولك صبيان، وأنت معذور " كأني أُسهِّل عليه الإجابة فقال لي أحمد بنحنبل: " إن كان هذا عقلك يا أبا سعيد، فقد استرحت ".








    وقد قيل للإمام أحمد - رحمه الله تعالى -:

    " متى يجد العبد طعم الراحة؟ "،فقال: " عند أول قدم في الجنة ".






    وقال أحدهم لما عوتب لشدة اجتهاده:

    " إن الدنيا كانت ولم أكن فيها، وستكون ولاأكون فيها، ولا أحب أن أُغْبَنَ أيامي ".






    قال عمرو بن العاص - رضي الله عنه- :
    " عليكم بكل أمر مَزْلَقة مَهْلَكَة
    أي: عليكم بجسام الأمور دون خسائسها.










    وقال أمير المؤمنين معاوية - رضي الله عنه-:

    " من طلب عظيمًا، خاطر بعظيمتهِ".
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة علو الهمة Jb12915568671

    موسوعة علو الهمة Empty موسوعة علو الهمة

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين ديسمبر 13, 2010 10:15 am



    أشعار في الهمة موسوعة علو الهمة 390663







    أشعار في الهمة






    موسوعة علو الهمة 351756 بصرت بالراحة الكبرى فلم أراها * * * تُنال إلا على جسر من التعب.




    آخر:
    موسوعة علو الهمة 655116 فقل لِمُرَجِّي معالي الأمور * * * بغير اجتهاد: رجوتَ المحالا.




    آخر:
    موسوعة علو الهمة 506355 لولاالمشقة ساد الناس كلهم * * * الجود يُفقر، والإقدام قتَّال.




    آخر:
    موسوعة علو الهمة 51500 والذي يركب بحرًا سيرى * * * قُحَمَ الأهوالِ من بعِدِ قُحَمْ.




    آخر:
    موسوعة علو الهمة 251875 الذلفي دَعَة النفوس ولا أرى * * * عِزَّ المعيشة دون أن يُشْقَى لها.






    قال المتنبي:
    موسوعة علو الهمة 184401 وإذاالنفوسُ كُنَّ كبارًا * * * تعبت في مرادها الأجسام.



    وقال ابن الرومي:
    موسوعة علو الهمة 24126 قلبيظل على أفكاره وَيَدٌ * * * تُمضِي الأمور ونفسٌ لهوها التعَبُ.






    ونحن أناس لا توسط عندنا * * * لنا الصدرُ دون العالمين أو القبرُ.

    تهون علينا في المعالي نفُوسُنا * * * ومن خطبالحسناء لم يُغْلِه المهر.



    انفضواالنوم وهُبُّوا للعلا * * * فالعلا وقف على من لم ينم.



    ذريني وأهوال الزمان أُعانِها * * * فأهوالُها العظمى تليها رغائبه.



    وقال كعب بن زهير:

    وليس لمن لم يركب الهولَ بُغْيَةٌ * * * وليس لِرَحْلٍ حَطَّه الله حَاملُ.



    آخر:

    ذريني أنل ما لا يُنال من العُلا * * * فصعب العلا في الصعبِ، والسهلُ في السهلِ.

    تريدين إدراكَ المعالي رخيصة * * * ولابُدَّ دون الشَّهْدِ مِن إبر النحْلِ.



    وقال الشريف الرضي:

    رمت المعالي فامتنعن ولم يزل * * * أبدًا يُمانع عاشقًا معشوق.

    وصبرتُ حتى نِلْتُهن ولم أقل * * * ضجرًا: دواء الفارك (2) التطليق.



    آخر:

    هِمَمٌ تقاذفتِ الخطوبُ بها * * * فهُرعن من بلدٍ إلى بلد.



    آخر:

    إذا لم أجد في بلدة ما أريده * * * فعندي لأخرى عَزْمَةٌ ورِكابُ.



    وقال مالك بن الرَّيْب:

    وفي الأرضِ عن دارِ المذلة مذهبٌ * * * وكلُّ بلادٍ أُوْطِنَتْ كبلادي.



    ولايزال يطير إلى المعالي بجناح الهمة، لا يلوي على شيء، ولا يستفزه لوم اللائمين،ولا تثبيط القاعدين:

    سبقت العالمين إلى المعالي * * * بصائب فكرةٍ، وعلوِّ هِمَّهْ.

    ولاح بحكمتي نور الهدى * * * في ليالٍ للضلالة مُدْلَهِمَّهْ.

    يريد الجاهلون ليطفئوه * * * ويأبى الله إلا أنْ يُتِمَّهْ.



    وقال الشماخ بن ضرار في عرابة الأوسي:

    رأيتُ عَرابةَ الأوسيَّ يسمو * * * إلى الخيراتِ منقطعَ القرينِ.

    إذا ما رايةٌ رُفِعَتْ لمجدٍ * * * تلقَّاها عرابةُ باليمينِ.



    وقال ابن نباتة السعدي:

    أعاذلتي على إعتاب نفسي * * * ورعيي في الدجى روضَ السهاد.

    إذا شام الفتى برقَ المعالي * * * فأهونُ فائتٍ طِيبُ الرقاد.



    أنت يا مفتون ما تبرح في بحر المنام * * * فدع السهو وبادر مثل فعل المستهامِ.

    وسح الدمع على ما أسلفته * * * وابك ولا تلو على عذل الملام.

    أيها اللائم دعني لست أصغي للملام * * * إنني أطلب مالكًا نيله صعب المرام.

    في جنان الخلد والفردوس في دار السلام * * * وعروسًا فاقت الشمس مع بدر التمام.

    طرفها يشرق بالخط مضيًا بالسهام * * * ولها صدغ على خدٍّ كنون تحت لام.




    أحسن الأتراب قدًّا في اعتدال وقوام * * *مهرها من قام ليلاً وهو يبكي في الظلام.



    قال الطائي:

    وركب كأطراف الأسنة عرَّسوا * * * على مثلها، والليل تسطو غياهِبْهُ

    لأمرٍعليهم أن تتم صدورُه * * * وليس عليهم أن تتمَّ عواقبه



    وقال آخر:

    سأضرب في طول البلاد وعرضها * * * أنال مرادي أو أموت غريبًا

    فإن تلفت نفسي فللهِ دَرُّها * * * وإن سلمت كان الرجوع قريبًا



    آخر:

    عَجِبْتُ لهم قالوا: تماديتَ في المنى * * * وفي المُثُلِ العُليا، وفي المرتقى الصعبِ.




    فاقصر،ولا تجهد يراعك إنما * * * ستبذر حبًّا في ثَرَى ليس بالخصبِ.

    فقلتُ لهم: مهلاً، فما اليأس شيمتي * * * سأبذر حَبي، والثمار من الربِّ.

    إذا أنا أبلغت الرسالة جاهدًا * * * ولم أجد السمع المجيب فما ذنبي؟ (6).

    ــــــــــ




    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الإثنين ديسمبر 13, 2010 11:30 am عدل 3 مرات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:54 am