فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة التفكر Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة التفكر Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة التفكر Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة التفكر Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة التفكر Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة التفكر Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة التفكر Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة التفكر Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة التفكر Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة التفكر Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة التفكر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة التفكر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة التفكر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة التفكر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة التفكر Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة التفكر Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة التفكر Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة التفكر Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة التفكر Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة التفكر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة التفكر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة التفكر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة التفكر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة التفكر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة التفكر Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    موسوعة التفكر

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة التفكر Jb12915568671

    موسوعة التفكر Empty رد: موسوعة التفكر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس أبريل 07, 2011 5:17 am

    التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر








    من فوائد" التفكر"



    (1‍) طَرِيقٌ مُوَصِّلٌ إِلى رِضْوَانِ اللهِ وَمَحَبَّتِهِ.


    (2‍) انْشِرَاحٌ لِلصَّدْرِ وَسَكِينَةٌ لِلْقَلْبِ .


    (3‍) التَّفَكُّرُ يُورِثُ الْخَوْفَ وَالْخَشْيَةَ مِنَ اللهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ.


    (4‍) التَّفَكُّرُ يُورِثُ الْحِكْمَةَ وَيُحْيِي الْقُلُوبَ.


    (5‍) كَثْرَةُ الاعْتِبَارِ وَالاتِّعَاظِ مَنْ سِيَرِ السَّابِقِينَ .


    (6‍) التَّفَكُّرُ قِيمَةٌ عَقْلِيَّةٌ كُبْرَى تُؤَدِّي إِلَى يَقَظَةِ الأَفْرَادِ وَنَهْضَةِ الأُمَمِ
    .
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة التفكر Jb12915568671

    موسوعة التفكر Empty رد: موسوعة التفكر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس أبريل 07, 2011 4:54 am

    التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر









    أشعار في " التفكر "





    قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ـ رَحِمَهُ اللهُ ـ:

    إِذَا الْمَرْءُ كَانَتْ لَهُ فِكْرَةٌ @@@@@ فَفِي كُلِّ شيْءٍ لهُ عِبْرَةٌ






    أَنْشَدَ بَعْضُ الأُدَبَاءِ:

    إِنِّي رَأَيْتُ عَوَاقِبَ الدُّنْيَا…فَتَرَكْتُ مَا أَهْوَى لِمَا أَخْشَى

    فَكَّرْتُ فِي الدُّنْيَا وَعَالَمِهَا…فإِذَا جَمِيعُ أُمُوِرَها تَفْنَى

    وَبَلَوْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا فَإِذَا…كُلُّ امْرِىْ فِي شَأْنِهِ يَسْعَى

    أَسْنَى مَنَازِلِهَا وَأَرْفَعُهَا…فِي الْعِزِّ أَقْرَبُهَا مِنَ الْمَهْوَى

    تَعْفُو مَسَاوِيهَا مَحَاسِنَهَا…لاَ فَرْقَ بَيْنَ النَّعْيِ وَالبُشْرَى

    وَقَدْ مَرَرْتُ عَلَى الْقُبُورِ فَمَا…مَيَّزْتُ بَيْنَ الْعَبْدِ وَالْمَوْلَى

    أَتَرَاكَ تَدْرِي كَمْ رَأَيْتَ مِنَ…الأَحْيَاءِ ثُمَّ رَأَيْتَهُمْ مَوْتَى









    قَالَ الشَّاعِرُ:

    إِذَا كُنْتَ فِي نِعْمَةٍ فَارْعَهَا…فَإِنَّ الذُّنُوبَ تُزِيلُ النِّعَمْ

    وَحُطْهَا بِطَاعَةِ رَبِّ الْعِبَا دِ…فَرَبُّ الْعِبَادِ سَرِيعُ النِّقَمْ

    وَإِيَّاكَ وَالظُّلْمَ مَهْمَا اسْتَطَعْتَ…فَظُلْمُ الْعِبَادِ شَدِيدُ الْوَخَمْ

    وَسَافِرْ بِقَلْبِ،،كَ بَيْنَ الوَرَى…لِتُبْصِرَ آثَارَ مَنْ قَدْ ظَلَمْ
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة التفكر Jb12915568671

    موسوعة التفكر Empty رد: موسوعة التفكر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس أبريل 07, 2011 3:33 am

    التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر








    المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في " التفكر "








    عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ـ أَنَّهَا قَالَتْ:
    " أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْيِ الْرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ . فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ. ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ فَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ يَتَحَنَّثُ فِيهِ (وَهُوَ الْتَّعَبُّدُ) اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِه. وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ . ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا. حَتَّى جَاءَهُ الحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ. فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ: اقْرَأْ . قَالَ: [مَا أَنَا بِقَارِىْ] قَالَ: فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ. ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: اقْرَأْ. قَالَ: [مَا أَنَا بِقَارِىْ]. قَالَ: فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ . ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: اقْرَأْ . فَقُلْتُ: [مَا أَنَا بِقَارِىْ] فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ . ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: {اقْرَأَ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ) (العلق/1‍ـ3‍)فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ ا للهِ صلى الله عليه وسلم يَرْجُفُ فُؤَادُهُ. فَدَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ـ فَقَالَ: زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي . فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ، فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ: لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي . فَقَالَتْ خَدِيجَةُ: كَلاَّ وَاللهِ مَا يُخْزِيكَ اللهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ،وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ . فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِالْعُزَّى ـ ابْنَ عَمِّ خَدِيجَةَـ وَكَانَ امْرَءًا تَنَصَّرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعِبْرَانِيَّ، فَيَكْتُبُ مِنَ الإِنْجِيلِ بِالْعِبْرَانِيَّةِ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَكْتُبَ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ، فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ: يَا ابْنَ عَمِّ اسْمَعْ مِنِ ابْنِ أَخِيكَ . فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ: يَا ابْنَ أَخِي مَاذَا تَرَى؟ فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم خَبَرَ مَا رَأَى . فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ:هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللهُ عَلَى مُوسَى، يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا ، لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا إِذْ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَوَ مُخْرِجِيَّ هُمْ؟ قَالَ: نَعَمْ . لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ إلاَّ عُودِيَ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا . ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ، وَفَتَرَ الْوَحْيُ]).

    رواه مسلم‍








    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ:
    " بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَتَحَدَّثَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَعَ أَهْلِهِ سَاعَةً ثُمَّ رَقَدَ، فَلَمَّا كَانَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرِ قَعَدَ فَنَظَرَ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ: { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ } (آل عمران/0‍‍‍) ثُمَّ قَامَ فَتَوَضأَ وَاسْتَنَّ) فَصَلَّى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ثُمَّ أَذَّنَ بِلاَلٌ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الصُّبْحَ
    "
    رواه البخاري
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة التفكر Jb12915568671

    موسوعة التفكر Empty رد: موسوعة التفكر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس أبريل 07, 2011 1:52 am

    التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر









    من الآثار وأقوال العلماء الواردة في " التفكر "






    كَانَ لُقْمَانُ يُطِيلُ الْجُلُوسَ وَحْدَهُ، فَكَانَ يَمُرُّ بِهِ مَوْلاَهُ فَيَقُولُ:
    "يَا لُقْمَانُ، إِنَّكَ تُدِيمُ الْجُلُوسَ وَحْدَكَ فَلَوْ جَلَسْتَ مَعَ النَّاسِ كَانَ آنَسَ لَكَ فَيَقُولُ لُقْمَانُ:[إِنَّ طُولَ الْوَحْدَةِ أَفْهَمُ لِلْفِكْرِ وَطُولَ الْفِكْرِ دَلِيلٌ عَلَى طَرِيقِ الْجَنَّةِ ]





    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ:
    " رَكْعَتَانِ مُقْتَصِدَتَانِ فِي تَفَكُّرٍ خَيْرٌ مِنْ قِيَامِ لَيْلَةٍ بِلاَ قَلبٍ"





    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ:
    " أَتَتْ قُرَيْشٌ الْيَهُودَ فَقَالُوا: مَا جَاءَكُمْ مُوسَى مِنَ الآيَاتِ؟ قَالُوا: عَصَاهُ، وَيَدُهُ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ. وَأَتَوُا النَّصَارَى فَقَالُوا: كَيْفَ كَانَ عِيسَى فِيكُمْ؟ قَالُوا: كَانَ يُبْرِى عليه السلام ُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَيُحْيِي الْمَوْتَى . فَأَتَوُا النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا: ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يَجْعَلْ لَنَا الصَّفَا ذَهَبًا . فَدَعَا رَبَّهُ فَنَزَلَتْ: { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ "
    (آل عمران/0‍‍‍) فَلْيَتَفَكَّرُوا فِيهَا





    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ:
    " تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَفَكَّرُوا فِي ذَاتِ اللهِ "





    قَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِالْعَزِيزِ:
    " الْفِكْرَةُ فِي نِعَمِ اللهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مِنْ أَفْضَلِ الْعِبَادَةِ "





    وَعَنْ أَمِيرِالْمُؤْمِنِينَ عُمرَ بْنِ عَبْدِالْعَزِيزِ أَنَّهُ بَكَى يَوْمًا بَيْنَ أَصْحَابِهِ فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ:
    " فَكَّرْتُ فِي الدُّنْيَا وَلَذَّاتِهَا وَشَهَوَاتِهَا فَاعْتَبَرْتُ مِنْهَا بِهَا مَا تَكَادُ شَهَوَاتُهَا تَنْقَضِي حَتَّى تُكَدِّرَهَا مَرَارَتُهَا، وَلَئِن لَمْ يَكُنْ فِيهَا عِبْرَةٌ لِمَنِ اعْتَبَرَ إِنَّ فِيهَا مَوَاعِظَ لِمَنِ ادَّكَرَ"





    عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ قَالَ: سَأَلْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ:
    " مَا كَانَ أَفْضَلُ عِبَادَةِ أَبِي الدَّرْدَاء؟ قَالَتِ: [التَفَكُّرَ والاعْتِبَارَ]





    عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ قَيْسٍ قَالَ:
    " سَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِدٍ وَلاَ اثْنَيْنِ وَلاَ ثَلاَثَةٍ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم يَقُولُونَ: [ إِنَّ ضِياءَ الإِيمَانِ أَوْ نُورَ الإِيمَانِ التَّفَكُّرُ]





    عَنِ الْحَسَنِ ـ رَحِمَهُ اللهُ ـ قَالَ:
    " إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ الْعَمَلِ الْوَرَعَ وَالتَّفَكُّرَ"





    ‍‍عَنِ الْحَسَنِ ـ رَحِمَهُ اللهُ ـ قَالَ:
    " تَفَكُّرُ سَاعَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِيَامِ لَيْلَةٍ "





    كَتَبَ الْحَسَنُ إِلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِالعَزِيزِ:
    " اعْلَمْ أَنَّ التَّفَكُّرَ يَدْعُو إِلَى الخَيْرِ وَالعَمَلِ بِهِ، وَالنَّدَمَ عَلَى الشَّرِّ يَدْعُو إَلَى تَرْكِهِ، وَلَيْسَ مَا فَنِيَ وَإِنْ كَانَ كَثِيرًا يَعْدِلُ مَا يَبْقَى وَإِنْ كَانَ طَلَبُهُ عَزِيزًا، وَاحْتِمَالُ الْمَئُونَةِ الْمُنْقَطِعَةِ الَّتِي تَعْقُبُ الرَّاحَةَ الطَّوِيلَةَ خَيْرٌ مِنْ تَعْجِيلِ رَاحَةٍ مُنْقَطِعَةٍ تَعْقُبُ مَئُونَةً بَاقِيَةً"





    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ قَالَ:
    " لأَنْ أَقْرَأَ فِي لَيْلَتِي حَتَّى أُصْبِحَ بِإِذَا زُلْزِلَتْ، وَالقَارِعَةِ لاَ أَزِيدُ عَلَيْهِمَا فِيهِمَا وَأَتَفَكَّرُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَهُذَّ(1) الْقُرْآنَ لَيْلَتِي هَذًّا أَوْ قَالَ أْنُثُرُهُ نَثْرًا"





    عَنْ طَاوُسٍ قَالَ:
    " قَالَ الْحَوَارِيُّونَ لِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، يَا رُوحَ اللهِ هَلْ عَلَى الأَرْضِ الْيَوْمَ مِثْلُكَ؟ فَقَالَ:[ نَعَمْوَأَتَرَدَّدُ ، مَنْ كَانَ مَنْطِقُهُ ذِكْرًا وصَمْتُهُ فِكْرًا وَنَظَرُهُ عِبْرَةً فَإِنَّهُ مِثْلِي ]





    قَالَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ:
    "مَا طَالَتْ فِكْرَةُ امْرِىْ قَطُّ إِلاَّ عَلِمَ، وَمَا عَلِمَ امْرُؤٌ قَطُّ إِلاَّ عَمِلَ"





    قَالَ عَبْدُاللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ:
    " مَرَّ رَجُلٌ بِرَاهِبٍ عِنْدَ مَقْبَرَةٍ وَمَزْبَلَةٍ فَنَادَاهُ فَقَالَ: يَا رَاهِبُ، إِنَّ عِنْدَكَ كَنْزَيْنِ مِنْ كُنُوزِ الدُّنْيَا لَكَ فِيهِمَا مُعْتَبَرٌ. كَنْزُ الرِّجَالِ، وَكَنْزُ الأَمْوَالِ"





    قَالَ الشَّيْخُ أَبُو سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيُّ:
    " إِنِّي لأَخْرُجُ مِنْ مَنْزِلِي فَمَا يَقَعُ بَصَرِي عَلَى شَيْءٍ إِلاَّ رَأَيْتُ للهِ فِيهِ نِعْمَةً وَلِي فِيهِ عِبْرَةً"





    قَالَ بِشْرُ بْنُ الْحَارِثِ الْحَافِي:
    " لَوْ تَفَكَّرَ النَّاسُ فِي عَظَمَةِ اللهِ مَا عَصَوُا الله-عَزَّ وَجَلَّ "





    قَالَ مُغِيثُ الأَسْوَدُ:
    " زُورُوا الْقُبُورَ كُلَّ يَوْمٍ تُفَكِّرْكُم، وَشَاهِدُوا الْمَوْقِفَ بِقُلُوبِكُمْ. وَانْظُرُوا إِلَى الْمُنْصَرَفِ بِالفَرِيقَيْنِ إِلَى الْجَنَّةِ أَوِ النَّاِر، وَأَشْعِرُوا قُلُوبَكُمْ وَأَبْدَانَكُمْ ذِكْرَ النَّارِ وَمَقَامِعِهَا وَأَطْبَاقِهَا، وَكَانَ يَبْكِي عِنْدَ ذَلِكَ حَتَّى يُرْفَعَ صَرِيعًا مِنْ بَيْنَ أَصْحَابِهِ قَدْ ذَهَبَ عَقْلُهُ"





    قِيلَ لإِبْرَاهِيمَ بْنِ أَدْهَمَ:
    " إِنَّكَ تُطِيلُ الْفِكْرَةَ " فَقَالَ:[ الْفِكْرَةُ مُخُّ الْعَقْلِ ]





    قَالَ الشَّافِعِيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ ـ:
    " اسْتَعِينُوا عَلَى الْكَلاَمِ بِالصَّمْتِ وَعَلَى الاسْتِنْبَاطِ بِالْفِكْرِ". وَقَالَ أيَضْاً: [ صِحَّةُ النَّظَرِ فِي الأُمُورِ نَجَاةٌ مِنَ الْغُرُورِ، وَالْعَزْمُ فِي الرَّأْيِ سَلاَمَةٌ مِنَ التَّفْرِيطِ وَالنَّدَمِ،وَالرُّؤْيَةُ وَالْفِكْرُ يَكْشِفَانِ عَنِ الحَزْمِ وَالْفِطْنَةِ، وَمُشَاوَرَةُ الْحُكَمَاءِ ثَبَاتٌ فِي النَّفْسِ، وَقُوَّةٌ فِي البَصِيرَةِ، فَفَكِّرْ قَبْلَ أَنْ تَعْزِمَ، وَتَدَبَّرْ قَبْلَ أَنْ تَهْجُمَ، وَشَاوِرْ قَبْلَ أَنْ تُقْدِمَ ]





    عَنِ الفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ قَالَ:
    " الْفِكْرُ مِرْآةٌ تُرِيكَ حَسَنَاتِكَ وَسَيِّئَاتِكَ "





    قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ:
    " عَوِّدُوا أَعْيُنَكُمْ الْبُكَاءَ وَقُلُوبَكُمْ التَّفَكُّرَ "





    وقَالَ:" الْفِكْرُ فِي الدُّنْيَا حِجَابٌ عَنِ الآخِرَةِ وَالْفِكْرُ فِي الآخِرَة يُورِثُ الْحِكْمَةَ وَيُحْيِي القُلُوبَ "





    عَنِ امْرَأَةٍ كَانَتْ تَسْكُنُ البَاِدَيَة قَرِيبًا مِنْ مَكَّةَ أَنَّهَا قَالَتْ:
    " لَوْ تَطَالَعَتْ قُلُوبُ الْمُتَّقِينَ بِفِكْرِها إِلَى مَا قَدِ ادُّخِرَ لَهَا فِي حُجُبِ الْغَيْبِ مِنْ خَيْرِ الآخِرَةِ لَمْ يَصْفُ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا عَيْشٌ وَلَمْ تَقَرَّ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا عَيْنٌ"





    قَالَ الْعَلاَّمَةُ ابْنُ الْقَيِّمِ ـ رَحِمَهُ اللهُ ـ:
    " أَنْفَعُ الدَّوَاءِ أَنْ تَشْغَلَ نَفْسَكَ بِالْفِكْر فِيمَا يَعْنِيكَ دُونَ مَا لاَ يَعْنِيكَ، فَالْفِكْرُ فِيمَا لاَ يَعْنِي بَابُ كُلِّ شَرٍّ، وَمَنْ فَكَّر فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ فَاتَهُ مَا يَعْنِيهِ وَاشْتَغَلَ عَنْ أَنْفَعِ الأَشْيَاءِ لَهُ بِمَا لاَ مَنْفَعَةَ لَهُ فِيهِ، فَالْفِكْرُ وَالخَوَاطِرُ وَالإِرَادَةُ وَالْهِمَّةُ أَحَقُّ شَيْءٍ بِإِصْلاَحِهِ مِنْ نَفْسِكَ؛ فَإِنَّ هَذِهَ خَاصَّتُكَ وَحَقِيقَتُكَ الَّتِي لاَ تَبْتَعِدُ أَوْ تَقْتَرِبُ مِنْ إِلَهِكَ وَمَعْبُودِكَ الَّذِي لاَ سَعَادَةَ لَك إِلاَّ فِي قُرْبهِ وَرِضَاهُ عَنْكَ إِلاَّ بِهَا، وَكُلُّ الشَّقَاءِ فِي بُعْدِكَ عَنْهُ وَسُخْطِهِ عَلَيْكَ، وَمَنْ كَانَ فِي خَوَاطِرِهِ وَمَجَالاَتِ فِكْرِه دَنيئًا خَسِيسًا لَمْ يَكُنْ فِي سَائِرِ أَمْرِهِ إِلاَّ كَذَلِكَ "





    قَالَ الغَزَالِيُّ -رَحِمَهُ اللهُ-:
    " كَثُرَ الحَثُّ فِي كِتَابِ اللهِ تَعَالَى عَلَى التَّدَبُّرِ وَالاعْتِبَارِ وَالنَّظَرِ وَالافْتِكَارِ، وَلاَ يَخْفَى أَنَّ الفِكْرَ هُوَ مِفْتَاحُ الأَنْوَارِ وَمَبْدَأُ الاسْتِبْصَارِ وَهُوَ شَبَكَةُ العُلُومِ وَمِصْيَدَةُ الْمَعَارِفِ وَالْفُهُومِ، وَأَكْثَرُ النَّاسِ قَدْ عَرَفُوا فَضْلَهُ وَرُتْبَتَه لَكِنْ جَهِلُوا حَقِيقَتَه وَثَمَرَتَهُ وَمَصْدَرَهُ "
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة التفكر Jb12915568671

    موسوعة التفكر Empty رد: موسوعة التفكر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس أبريل 07, 2011 1:07 am

    التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر










    التفكر




    التفكر لغةً:


    التَفَكُّرُ مَأْخُوذٌ مِنْ مَادَّةِ (ف ك ر) الَّتِي تَدُلُّ ـ كَمَا يَقُولُ ابْنُ فَارِسٍ ـ
    عَلَى " تَرَدُّدِ القَلْبِ فِي الشَّيْءِ، يُقَالُ تَفَكَّرَ إذَا ردَّدَقَلْبَه مُعْتَبِرًا ."





    واصطلاحًا:


    تَصَرُّفُ الْقَلْبِ فِي مَعَانِي الأَشْيَاءِ لِدَرَكِ الْمَطْلُوبِ .
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة التفكر Jb12915568671

    موسوعة التفكر Empty رد: موسوعة التفكر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 21, 2010 5:41 am

    ـ




    أحاديث نبوية في التفكر


    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    "تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله"

    رواه الطبراني والبيهقي.






    عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: دَخَلْتُ أَنَا وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ عَلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ لِعُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ: قَدْ آنَ لَكَ أَنْ تَزُورَنَا، فَقَالَ:
    " أَقُولُ يا أُمَّهْ كَمَا قَالَ الأَوَّلُ: زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حُبًّا . قَالَ فَقَالَتْ: دَعُونَا مِنْ رِطَانَتِكُمْ هَذِهِ. قَالَ ابْنُ عَمَيْرٍ: أَخْبِرِينَا بِأَعْجَبِ شَيْءٍ رَأَيْتِهِ مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: فَسَكَتَتْ ثُمَّ قَالَتْ: لَمَّا كَانَتْ لَيْلَةٌ مِنَ اللَّيَالِي قَالَ: [ يَا عَائِشَةُ، ذَرِينِي أَتَعَبَّدُ اللَّيْلَةَ لِرَبِّي ] قُلْتُ وَاللهِ إِنِّي لأُحِبُّ قُرْبَكَ وَأُحِبُّ مَا سَرَّكَ. قَالَتْ: فَقَامَ فَتَطَهَّرَ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي . قَالَتْ: فَلَمْ يَزَلْ يَبْكِي حَتَّى بَلَّ حِجْرَهُ، قَالَتْ: ثُمَّ بَكَى فَلَمْ يَزَلْ يَبْكِي حَتَّى بَلَّ لِحْيَتَهُ، قَالَتْ: ثُمَّ بَكَى فَلَمْ يَزَلْ يَبْكِي حَتَّى بَلَّ الأَرْضَ، فَجَاءَ بِلالٌ يُؤْذِنُهُ بِالصَّلاَةِ، فَلَمَّا رَآهُ يَبْكِي . قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ تَبْكِي وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: اَ أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا، لَقَدْ نَزَلَتْ عَلَيَّ اللَّيْلَةَ آيَةٌ، وَيْلٌ لِمَنْ قَرَأَهَا وَلَمْ يَتَفَكَّرْ فِيهَا { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاواتِ وَالأَرْضِ})

    (آل عمران/0‍‍‍)







    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ قَالَ:
    " قالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ القِيَامَةِ؟ قَالَ: [هَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الشَّمْسِ فِي الظَّهِيرَةِ، لَيْسَتْ فِي سَحَابَةٍ؟ قَالُوا: لاَ . قَالَ:[ فَهَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، لَيْسَ فِي سَحَابَةٍ؟] قَالُوا: لاَ. قَالَ: [فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ رَبِّكُمْ إِلاَّ كَمَا تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ أَحَدِهِمَا . قَالَ فَيَلْقَى العَبْدَ فَيَقُولُ: أَيْ فُلُ(1) أَلَمْ أُكْرِمْكَ، وَأُسَوِّدْكَ(2)، وَأُزَوِّجْكَ، وَأُسَخِّرْ لَكَ الْخَيْلَ وَالإِبِلَ، وأَذَرْكَ تَرْأَسُ(3)وَتَرْبَعُْ(4)؟ فَيَقُولُ: بَلَى . قَالَ فَيَقُولُ: أَفَظَنَنْتَ أَنَّكَ مُلاَقِيَّ؟ فَيَقُولُ: لاَ. فَيَقُولُ: فَإِنِّي أَنْسَاكَ كَمَا نَسِيتَنِي. ثُمَّ يَلْقَى الثَّانِيَ فَيَقُولُ: أَيْ فُلُ: أَلَمْ أَكْرِمْكَ، وَأَسَوِّدْكَ، وَأُزَوِّجْكَ، وَأُسَخِّرْ لَكَ الْخَيْلَ وَالإِبِلَ،وَ أَذَرْكَ تَرْأَسُ وَتَرْبَعُ؟ فَيَقُولُ: بَلَى . أَيْ رَبِّ! فَيَقُولُ: أَفَظَنَنْتَ أَنَّكَ مُلاَقِيَّ؟ فَيَقُولُ: لاَ. فَيَقُولُ: فَإِنِّي أَنْسَاكَ كَمَا نَسِيتَنِي. ثُمَّ يَلْقَى الثَّالِثَ فَيَقُولُ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ . فَيَقُولُ: يَارَبِّ آمَنْتُ بِكَ وَبِكِتَابِكَ وَبِرُسُلِكَ وَصَلَّيْتُ وَصُمْتُ وَتَصَدَّقْتُ. وَيُثْنِي بِخَيْرٍ مَا اسْتَطَاعَ . فَيَقُولُ هَهُنَا إِذًا(1). قَالَ ثُمَّ يُقَالُ لَهُ: الآنَ نَبْعَثُ شَاهِدَنَا عَلَيْكَ. وَيَتَفَكرُ فِي نَفْسِه: مَنْ ذَا الَّذِي يَشْهَدُ عَلَيَّ؟ فَيُخْتَمُ عَلَى فِيهِ . وَيُقَالُ لِفَخِذِهِ وَلَحْمِهِ وَعِظَامِهِ: انْطِقِي. فَتَنْطِقُ فَخِذُهُ وَلَحْمُهُ وَعِظَامُهُ بِعَمَلِهِ وَذَلِكَ لِيُعْذِرَ (2) مِنْ نَفْسِهِ . وَذَلِكَ الْمُنَافِقُ . وَذَلِكَ الَّذِي يَسْخَطُ اللهُ عَلَيْهِ]


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس أبريل 07, 2011 3:54 am عدل 5 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة التفكر Jb12915568671

    موسوعة التفكر Empty موسوعة التفكر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 21, 2010 5:39 am

    التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر التفكر









    الآيات الواردة في "التفكر "






    {يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ(219)}
    البقرة 219 مدنية.





    {أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ(266)}
    البقرة:266 مدنية





    {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ(190)الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(191)رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلْ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ(192)}
    آل عمران : 190 - 192 مدنية.





    {قُلْ لاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ(50)}
    الأنعام : 50 مكية.





    {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌمُبِينٌ(184)أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَاخَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ(185)}
    الأعراف : 184 - 185 مكية





    {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنْ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتْ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(24)}
    يونس :24 مكية





    {اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ(2)وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(3)}
    الرعد : 2 - 3 مدنية.





    {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ(10)يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(11)وَسَخَّرَ لَكُمْ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(12)وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ(13) وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(14)}
    النحل :10 -14 مكية.





    {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ(43)بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ(44)}
    النحل :43 - 44 مكية.





    {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ(68)ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(69)}
    النحل : 68 - 69 مكية.





    {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنْ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ(8)أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ(9)}
    الروم:8- 9 مكية.





    {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ(20)وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(21)وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ(22)وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ(23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمْ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِ بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(24)}
    الروم:20 - 24 مكية.





    { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ(46)}
    سبأ :46 مكية.





    {اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ الاَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(42)}
    الزمر : 42 مكية.





    {اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمْ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(12)وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(13)}
    الجاثية :12 -13 مكية.





    {لاَ يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ الْفَائِزُونَ(20)لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ(21)}
    الحشر: 20 - 21 مدنية.


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس أبريل 07, 2011 4:45 am عدل 3 مرات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:55 pm