فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Jb12915568671

    أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الخميس أبريل 15, 2010 5:33 am

    أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم










    أهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم MI_GraphicB


    اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم

    لقد كانت الممارسة التربوية والتعليمية قبل ظهور نظرية غاردنر
    تستخدم اسلوبا واحدا في التعليم ، لاعتقداها بوجود صنف واحد
    من الذكاء لدى كل المتعلمين الشيء الذي يفوت عليهم فرص التعلم الفعال
    وفق طريقتهم وأسلوبهم الخاص في التعلم . أن النظام التعليمي التقليدي
    يطوّر جانبين فقط من ذكاء الإنسان (اللغوي و الرياضي) .
    فاساليب التدريس التقليدية تركز على دعم الذكاء اللفظي اللغوي والذكاء
    الرياضي
    و لا تهتم ببقية الذكاءات (الموسيقي- البصري المكاني- الشخصي
    والاجتماعي والجسمي والحركي).‏
    و يترتب على ذلك أن المتعلم الذي لا يمتلك أحد هذين الصنفين
    لا يحصل على ما يناسبه من التعلم ويكون عرضة للفشل
    ويدفعه لمغادرة الصفوف الدراسية.فالمواد التعليمبة
    تقدم له في اغلب الاحيان بطرق جافة
    و مملة دون مراعاة حاجاته و قدراته العقلية المختلفة مما جعله
    يتعامل مع المواد الدراسية دون تأثر أو انفعال وجداني
    و جعله يكوّن اتجاهات سلبية نحو المدرسين و المدرسة.
    إن نظرية الذكاء المتعدد أحدثت منذ ظهورها انقلاباً جذرياً في أساليب
    التدريس.
    فقد غيرت هذه النظرية نظرة المدرسين لطلابهم غير المتفوقين دراسياً
    و أوضحت الأساليب الملائمة للتعامل معهم وفقاً لقدراتهم الذهنية
    وشكلت تحدياً للمفهوم التقليدي للذكاء الذي لم يكن يعترف إلا بشكل واحد
    من أشكال الذكاء الذي يظل ثابتاً لدى الفرد في مختلف مراحل حياته،
    لقد أحدثت هذه النظرية ثورة في التعليم في كافة أنحاء العالم
    فقد تخلى المربون عن الأفكار التقليدية بأن الذكاء ينحصر فيما تقيسه
    اختبارات الذكاء،
    فتعدد الذكاءات واختلافها لدى المتعلمين يقتضي اتباع مداخل تعليمية ،
    تعلمية متنوعة ،
    لتحقيق التواصل مع كل المتعلمين المتواجدين في الفصل الدراسي.

    كيفية التعرف على أنواع الذكاء لدى المتعلمين

    1– ملاحظة سلوك الطالب في الصف.
    2 – ملاحظة سلوك الطالب أثناء وقت الفراغ في المدرسة.
    3 – سجل الملاحظات الخاص بالمعلم.
    4 – جمع وثائق الطلبة (الصور- الأشرطة- النماذج- الأعمال المقدمة).
    5 – ملاحظة سجلات المدرسة.
    6 – الحديث مع المعلمين.
    7 – التشاور مع أولياء الأمور.
    8 – النقاش مع الطلاب.
    9– إجراء اختبارات تحديد أنواع الذكاء.

    استراتجيات التعلم لكل نوع من أنواع الذكاءات

    1.الذكاء اللغوي
    يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق التعبير بالكلام
    وعن طريق السماع والمشاهدة للكلمات .
    2.الذكاء الرياضي
    يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق الأشكال والعلاقات
    و الارقام و الجداول و الرموز
    3.الذكاء الحركي
    يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق الحركة والتمثيل و الالعاب
    4.الذكاء الموسيقي
    يتعلم من لديه هذا النوع من الذكاء عن طريق سماع الاصوات و الغناء
    5.الذكاء الفضائي
    يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق استخدام الصور
    والالوان و الخرائط و الافلام
    6.الذكاء الطبيعي
    يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق التعلم الحي
    وبخاصة الحقائق المستوحاة من الواقع الطبيعي
    7.الذكاء الذاتي
    يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق العمل بمفرده
    وانجاز المشاريع حسب ايقاعه الخاص
    8.الذكاء الاجتماعي
    يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق المذاكرة الجماعية والتعاون مع
    الآخرين

    كيف نسهل تطبيق نظرية الذكاء المتعدد؟

    ان تطبيق هذه النظرية على الارض يتطلب مناهج متطورة
    تركز على ما يلي:

    1 – تنويع مصادر التعلم (كتب- صور- فيديو-
    شرائح تعليمية- خرائط- مجسمات- زيارات ميدانية
    - وسائط متعددة- مراكز تعلم ذاتي- ألغاز- ألعاب
    - تبادل الأدوار- آلات- معامل لغات وعلوم- ...ألخ).
    2- تضمين البرامج حصص توجيهية للطلبة لحسن
    اختيار المواد التي تناسب نوع ذكائهم
    3– المرونة في اختيار الطالب للمقرر المناسب.
    4 – إيجاد وسائل تقويم بديلة لتحتوي جميع
    الأنشطة والوسائل.
    5 – إيجاد مشاريع متنوعة لجميع الطلبة لتوافق
    أنواع الذكاء.
    6- تدريب المعلمين على اكتشاف قدرات وميول
    تلاميذهم ونقاط القوة والضعف لديهم وتتدريبهم على استخدام الطرق
    التعليمية المناسبة التي تراعي الفروق الفردية و الذكاءات المختلفة بين
    تلاميذ الصف الواحد.

    من خلال ماتقدم نرى أن نظرية الذكاءات المتعددةعملت على ادخال دم جديد
    على الممارسات التعليمية حيث أولت الاهتمام للمتعلم قبل الاهتمام
    بالمواد الدراسية ، كما أنها وطدت علاقة التواصل بين المعلم والمتعلم وألغت
    الأحكام
    المسبقة على المتعلمين و وصفهم بنعوت سلبية كلما لم يستجيبوا للمقررات
    الدراسية
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:43 am