وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
وسائل تعليمية وسائل تعليمية
يتبــــــــــــــــع
وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
وسائل تعليمية وسائل تعليمية
بسم الله الرحمن الرحيم ,,
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين .. وبعد
ونشكر الادارة على مجهوداتها المميزة .. يعطيكم الف عافية ,,
:::
d]أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية ]
:::
قد تجد الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف الأبجدية فتضع ابنها
في الروضة أو قد تهمله ليتعلم في المدرسة وهذا من الأخطاء الكبيرة التي
تفشت في هذا الزمان وهي الغير مبالاة .
من هذا انطلقت بمجهود بسيط والذي سبقني فيه الكثير
من المعلمين الكبار في هذا المجال ولكني برغم ذلك قمت بعمل طريقة توضيحية
تسهل عملية حفظ الحروف الأبجدية والتي أجريتها على مجموعة من الأطفال وتم
بحمده تعالى إتقان الحروف وذلك بتقريب الحرف إلى ذهن الطالب عن طريق الصور
القريبة من ذهن الطالب . يتم تشجيعه بشراء حقيبة صغيرة وكراسة وقلما وذلك
لشده إلى التعلم .
ملاحظة يكفي أن يحفظ الطالب في اليوم ( حرفان _
ثلاثة ) لا أكثر وأن تكون جميع الحروف بحركة الفتح في البداية فإذا أتقنها
يسهل علينا تعليمه الحروف بالكسر والضم والسكون وبالله التوفيق .
الطريقة
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين .. وبعد
ونشكر الادارة على مجهوداتها المميزة .. يعطيكم الف عافية ,,
:::
d]أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية ]
:::
قد تجد الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف الأبجدية فتضع ابنها
في الروضة أو قد تهمله ليتعلم في المدرسة وهذا من الأخطاء الكبيرة التي
تفشت في هذا الزمان وهي الغير مبالاة .
من هذا انطلقت بمجهود بسيط والذي سبقني فيه الكثير
من المعلمين الكبار في هذا المجال ولكني برغم ذلك قمت بعمل طريقة توضيحية
تسهل عملية حفظ الحروف الأبجدية والتي أجريتها على مجموعة من الأطفال وتم
بحمده تعالى إتقان الحروف وذلك بتقريب الحرف إلى ذهن الطالب عن طريق الصور
القريبة من ذهن الطالب . يتم تشجيعه بشراء حقيبة صغيرة وكراسة وقلما وذلك
لشده إلى التعلم .
ملاحظة يكفي أن يحفظ الطالب في اليوم ( حرفان _
ثلاثة ) لا أكثر وأن تكون جميع الحروف بحركة الفتح في البداية فإذا أتقنها
يسهل علينا تعليمه الحروف بالكسر والضم والسكون وبالله التوفيق .
الطريقة
( أ ) لا نقول له بأن هذا الحرف كلمة ( ألف ) بل ننطقه كما هو موضح في القوسين ( أ ) ننطقه كحرف وهكذا بقية الحروف .
نقرب له الحرف بأشكال وصور ليتم تذكر الحرف بواسطة الشكل الذي قربناه له
كأن نقول له بأن هذا الحرف يشبه السيف أو النخلة وما إلى ذلك من الأشكال
التي نستطيع بواسطتها حفظ الحرف المراد . بعد أن يتقن الطالب الحرف نقوم
بكتابة الحرف على شكل نقاط ووضع حركة الفتح على الحرف ونكرر كتابة الحرف
المنقط في سطرين ونطلب منه أن ينطقه أثناء الكتابة ولا ننسى ينطقه كحرف ( أ
) لا ككلمة ألف . وهكذا بقية الحروف .
( ب
) نرسم له صورة تقريبية لشكل بطة نسأله عن الاسم فيجيب ( بطة) نقوم بحذف
(طه) ويبقى حرف ( ب ) ونوضح له بأن هذا الحرف يشبه البطة فإذا أتقن هذا
الحرف نقوم بكتابة حرف ( أ ) ونطلب منه أن يخبرنا عن اسمه فإن أجاب فبها
وإن لم يجيب نقوم بتذكيره بالمثال الذي قمنا بتقريب الحرف له وإن لم يفد
ذلك نخبره بأن هذا
نقرب له الحرف بأشكال وصور ليتم تذكر الحرف بواسطة الشكل الذي قربناه له
كأن نقول له بأن هذا الحرف يشبه السيف أو النخلة وما إلى ذلك من الأشكال
التي نستطيع بواسطتها حفظ الحرف المراد . بعد أن يتقن الطالب الحرف نقوم
بكتابة الحرف على شكل نقاط ووضع حركة الفتح على الحرف ونكرر كتابة الحرف
المنقط في سطرين ونطلب منه أن ينطقه أثناء الكتابة ولا ننسى ينطقه كحرف ( أ
) لا ككلمة ألف . وهكذا بقية الحروف .
( ب
) نرسم له صورة تقريبية لشكل بطة نسأله عن الاسم فيجيب ( بطة) نقوم بحذف
(طه) ويبقى حرف ( ب ) ونوضح له بأن هذا الحرف يشبه البطة فإذا أتقن هذا
الحرف نقوم بكتابة حرف ( أ ) ونطلب منه أن يخبرنا عن اسمه فإن أجاب فبها
وإن لم يجيب نقوم بتذكيره بالمثال الذي قمنا بتقريب الحرف له وإن لم يفد
ذلك نخبره بأن هذا
الحرف يشبه ( الولد عندما يلبس طاقية ) أو أي مثال تقريبي حتى لا ينساه وبعد أن ينطق بالحرفين نقوم بكتابة حرف ( ب ) على صورة نقاط ونطلب منه كتابة ذلك وبدون تطويل حتى لا يمل .
(ت)
نرسم له صورة وجه ولد مبتسم له عينين ونخبره بأن هذا الحرف يشبه هذا الولد
المبتسم ونفخم له حرف ( ت ) من كلمة يبتسم . ونقول له بأن هذا الحرف هو
حرف (ت ) .
(ت)
نرسم له صورة وجه ولد مبتسم له عينين ونخبره بأن هذا الحرف يشبه هذا الولد
المبتسم ونفخم له حرف ( ت ) من كلمة يبتسم . ونقول له بأن هذا الحرف هو
حرف (ت ) .
( ث
) نكتب الحرف ونضع النقاط على شكل كرات ونسأله كم كرة ترى ؟ فيجيب ثلاث
كرات عندها نخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ث ) وننطق كلمة ثلاثة ونفخم حرف ( ث
) .
( ج )
نرسم له شكلا وليكن مربعين نقول له سوف نعمل لعبة مسلية في هذين المربعين
نمسح الخط من المربع الأول من جهة اليسار ليصبح الشكل ثم نمسح الخط الأول
من المربع الثاني من جهة اليمين فيصبح الشكل بعد ذلك نخبره بأن المربع
الثاني دائما يدخل فيه الفأر ولكي نقوم باصطياده وضعنا (جبنه) ونعبر عنها
بالنقطة نعيد قراءة كلمة جبن ونفخم الجيم ونضع رأس القلم على النقطة ونحن
نقول جبن بتفخيم ( الجيم ) ونخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ج ) .
( ح )
نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأننا قمنا
بوضع الجبنة وجاء الفأر وأكلها وهرب فوضعنا حارسا عليها متخفي حتى لا يراه
الفأر لكي يقوم الحارس بضربه عندما يأتي . نفخم حرف ( ح ) من كلمة حارس
ونخبره بأن هذا الشكل نسميه ( ح ) .
( خ
) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأن
الفأر علم بوجود حارسا ليضربه فخاف جدا ونفخم حرف ( خ ) من كلمة فخاف ثم
أخذ الفأر الجبنه ووضعها فوق المربع الأول فعلم الحارس بأن الفأر خائف منه .
) نكتب الحرف ونضع النقاط على شكل كرات ونسأله كم كرة ترى ؟ فيجيب ثلاث
كرات عندها نخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ث ) وننطق كلمة ثلاثة ونفخم حرف ( ث
) .
( ج )
نرسم له شكلا وليكن مربعين نقول له سوف نعمل لعبة مسلية في هذين المربعين
نمسح الخط من المربع الأول من جهة اليسار ليصبح الشكل ثم نمسح الخط الأول
من المربع الثاني من جهة اليمين فيصبح الشكل بعد ذلك نخبره بأن المربع
الثاني دائما يدخل فيه الفأر ولكي نقوم باصطياده وضعنا (جبنه) ونعبر عنها
بالنقطة نعيد قراءة كلمة جبن ونفخم الجيم ونضع رأس القلم على النقطة ونحن
نقول جبن بتفخيم ( الجيم ) ونخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ج ) .
( ح )
نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأننا قمنا
بوضع الجبنة وجاء الفأر وأكلها وهرب فوضعنا حارسا عليها متخفي حتى لا يراه
الفأر لكي يقوم الحارس بضربه عندما يأتي . نفخم حرف ( ح ) من كلمة حارس
ونخبره بأن هذا الشكل نسميه ( ح ) .
( خ
) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأن
الفأر علم بوجود حارسا ليضربه فخاف جدا ونفخم حرف ( خ ) من كلمة فخاف ثم
أخذ الفأر الجبنه ووضعها فوق المربع الأول فعلم الحارس بأن الفأر خائف منه .
يتبــــــــــــــــع
عدل سابقا من قبل راجية عليين في الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:57 pm عدل 1 مرات
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟