فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


2 مشترك

    أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية

    راجية عليين
    راجية عليين


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1593
    نقاط : 3365
    السٌّمعَة : 36
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربية
    تعاليق : أحب ربي
    الاوسمةأسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Jb12915568671

    أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Empty أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية

    مُساهمة من طرف راجية عليين الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:52 pm

    وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
    وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
    وسائل تعليمية وسائل تعليمية



    أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية 1092544602


    بسم الله الرحمن الرحيم ,,

    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين .. وبعد
    ونشكر الادارة على مجهوداتها المميزة .. يعطيكم الف عافية ,,


    :::

    d]أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية ]

    :::

    قد تجد الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف الأبجدية فتضع ابنها
    في الروضة أو قد تهمله ليتعلم في المدرسة وهذا من الأخطاء الكبيرة التي
    تفشت في هذا الزمان وهي الغير مبالاة .

    من هذا انطلقت بمجهود بسيط والذي سبقني فيه الكثير
    من المعلمين الكبار في هذا المجال ولكني برغم ذلك قمت بعمل طريقة توضيحية
    تسهل عملية حفظ الحروف الأبجدية والتي أجريتها على مجموعة من الأطفال وتم
    بحمده تعالى إتقان الحروف وذلك بتقريب الحرف إلى ذهن الطالب عن طريق الصور
    القريبة من ذهن الطالب . يتم تشجيعه بشراء حقيبة صغيرة وكراسة وقلما وذلك
    لشده إلى التعلم .

    ملاحظة يكفي أن يحفظ الطالب في اليوم ( حرفان _
    ثلاثة ) لا أكثر وأن تكون جميع الحروف بحركة الفتح في البداية فإذا أتقنها
    يسهل علينا تعليمه الحروف بالكسر والضم والسكون وبالله التوفيق .



    الطريقة


    ( أ ) لا نقول له بأن هذا الحرف كلمة ( ألف ) بل ننطقه كما هو موضح في القوسين ( أ ) ننطقه كحرف وهكذا بقية الحروف .
    نقرب له الحرف بأشكال وصور ليتم تذكر الحرف بواسطة الشكل الذي قربناه له
    كأن نقول له بأن هذا الحرف يشبه السيف أو النخلة وما إلى ذلك من الأشكال
    التي نستطيع بواسطتها حفظ الحرف المراد . بعد أن يتقن الطالب الحرف نقوم
    بكتابة الحرف على شكل نقاط ووضع حركة الفتح على الحرف ونكرر كتابة الحرف
    المنقط في سطرين ونطلب منه أن ينطقه أثناء الكتابة ولا ننسى ينطقه كحرف ( أ
    ) لا ككلمة ألف . وهكذا بقية الحروف .




    ( ب
    ) نرسم له صورة تقريبية لشكل بطة نسأله عن الاسم فيجيب ( بطة) نقوم بحذف
    (طه) ويبقى حرف ( ب ) ونوضح له بأن هذا الحرف يشبه البطة فإذا أتقن هذا
    الحرف نقوم بكتابة حرف ( أ ) ونطلب منه أن يخبرنا عن اسمه فإن أجاب فبها
    وإن لم يجيب نقوم بتذكيره بالمثال الذي قمنا بتقريب الحرف له وإن لم يفد
    ذلك نخبره بأن هذا


    الحرف يشبه ( الولد عندما يلبس طاقية ) أو أي مثال تقريبي حتى لا ينساه وبعد أن ينطق بالحرفين نقوم بكتابة حرف ( ب ) على صورة نقاط ونطلب منه كتابة ذلك وبدون تطويل حتى لا يمل .




    (ت)
    نرسم له صورة وجه ولد مبتسم له عينين ونخبره بأن هذا الحرف يشبه هذا الولد
    المبتسم ونفخم له حرف ( ت ) من كلمة يبتسم . ونقول له بأن هذا الحرف هو
    حرف (ت ) .



    ( ث
    ) نكتب الحرف ونضع النقاط على شكل كرات ونسأله كم كرة ترى ؟ فيجيب ثلاث
    كرات عندها نخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ث ) وننطق كلمة ثلاثة ونفخم حرف ( ث
    ) .


    ( ج )
    نرسم له شكلا وليكن مربعين نقول له سوف نعمل لعبة مسلية في هذين المربعين
    نمسح الخط من المربع الأول من جهة اليسار ليصبح الشكل ثم نمسح الخط الأول
    من المربع الثاني من جهة اليمين فيصبح الشكل بعد ذلك نخبره بأن المربع
    الثاني دائما يدخل فيه الفأر ولكي نقوم باصطياده وضعنا (جبنه) ونعبر عنها
    بالنقطة نعيد قراءة كلمة جبن ونفخم الجيم ونضع رأس القلم على النقطة ونحن
    نقول جبن بتفخيم ( الجيم ) ونخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ج ) .


    ( ح )
    نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأننا قمنا
    بوضع الجبنة وجاء الفأر وأكلها وهرب فوضعنا حارسا عليها متخفي حتى لا يراه
    الفأر لكي يقوم الحارس بضربه عندما يأتي . نفخم حرف ( ح ) من كلمة حارس
    ونخبره بأن هذا الشكل نسميه ( ح ) .


    ( خ
    ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأن
    الفأر علم بوجود حارسا ليضربه فخاف جدا ونفخم حرف ( خ ) من كلمة فخاف ثم
    أخذ الفأر الجبنه ووضعها فوق المربع الأول فعلم الحارس بأن الفأر خائف منه .





    يتبــــــــــــــــع


    عدل سابقا من قبل راجية عليين في الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:57 pm عدل 1 مرات
    راجية عليين
    راجية عليين


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1593
    نقاط : 3365
    السٌّمعَة : 36
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربية
    تعاليق : أحب ربي
    الاوسمةأسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Jb12915568671

    أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Empty رد: أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية

    مُساهمة من طرف راجية عليين الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:54 pm

    وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
    وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
    وسائل تعليمية وسائل تعليمية



    أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية 1092544602




    ملحوظة

    يتم حفظ هذه الحروف الثلاثة في فترة تتراوح بين كل حرف خمس دقائق وعلى حسب فهم الطالب وهي ( ج * ح * خ
    ) وذلك بجعل القصة متسلسلة الأحداث استخدام القلم والورقة أثناء القصة
    لترسخ القصة أكثر وتعتمد هذه القصة في توصيل المعلومة على قدرة المعلم .
    نقوم بالتنقيط لهذه الحروف وعلى نفس طريقة المربع ومع الاستمرار يتم كتابة الحرف كالحرف المعتاد عليه في الكتابة (
    ج * ح * خ ) .
    إذا أتقن الطالب الحروف من ( أ إلى خ ) كتابة ونطقا بحركة الفتح في
    البداية كما قلنا ننتقل إلى الكلمات والحروف المقطعة دون أن نتعداها .


    وهذه الطريقة كالتالي :
    نكتب الكلمة بالحروف المقطعة ونطلب منه أن يتهجى ثم يقرأها ككلمة نحو :
    ث ب ت ثبت ب ح ث بحث
    نقوم بعد قراءته لهذه الكلمات المقطعة بتنقيط الحروف والكلمات ونطلب منه أن يكتبها في كراسته وذلك ليتدرب على الكتابة .

    ( د ) نرسم له دائرة نسأله : ما هذا الشكل ؟ فيقول : دائرة . نقول له بأننا سوف نعمل لعبة جميلة وهي :
    مسح النصف الأيسر ثم نوضح له بأن هذا الحرف يسمى ( د ) .


    ( ذ ) نقول له بأن هناك
    ذبابة أحبت هذا الحرف وقررت أن تجلس فوقه ونسأله : من الذي يريد الجلوس
    فوقه ؟ فيجيب الذبابة عندها نضع النقطة على أنها الذبابة ونفخم له حرف ( ذ )
    من الكلمة ونقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ذ ) .



    ( ز ) نقدم هذا الحرف على حرف ( ر
    ) كي نقرب له الحرفين للذهن فنقول له : بأن هناك ولدا ذهب إلى الحديقة
    ورأى ( زحليقة ) فنرسم له حرف ( ر ) على أنه (الزحليقة ) فجاء الولد وصعد
    عليها ونضع النقطة على أنه الولد ثم ( تزحلق ) ونفخم حرف ( ز ) من الكلمة
    ونقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ز ) .
    ( ر ) نبين له بأن الولد عندما ( تزحلق
    ونقوم بمسح النقطة ) نخبره بأن الولد راح إلى لعبة أخرى وبهذا نسمي هذا
    الحرف ( ر ) بعد أن نفخم له حرف ( ر ) من كلمة راح .



    ( س ) نرسم له الشكل التالي : نضع القلم على السهم


    الأول
    ونخبره بأن هذا الشكل يسمى سهما نفخم له الحرف الأول ونقول له بأن هذا
    الشكل يسمى ( س ) ثم نحسب عدد السهام فإذا قلنا ثلاثة نرسم حفرة وذلك من
    باب تقريب حفظ الشكل .


    وطريقة كتابة هذا الحرف مع الحرف الذي يليه كالتالي :
    نرسم خطا مستقيما ثم نضع رأس القلم على بداية الخط ونضع
    خطا رأسيا صغيرا هكذا : ونضع خطا مثله في نهاية الخط هكذا
    ثم نضع خطا آخر في الوسط ثم نضع رأس القلم على
    نهاية المستقيم ونرسم حفرة وكل ذلك فقط لتقريب الصورة للطالب فتكون هكذا :
    ومع كثرة التدريب يستطيع في النهاية أن يكتب الحرف بصورته الصحيحة ( س ) و ( ش ) .

    ( ش ) نبين له بأن
    الصياد عندما وضع السهام لصيد الطائر على سبيل المثال سقط ( ريش ) الطائر
    على السهام ( ونفخم حرف الشين من كلمة ريش ) ونقول له بأن هذا الحرف عندما
    نراه نعبر عنه بحرف ( ش ) .


    ( ص ) لهذا الحرف قصة
    جميلة وهي : أن صيادا أحضر مصيدة كبيرة ووضعها في الأرض وحفر حفرة أمامها
    ووضع فيها كأسا فيه ماء وهذه المصيدة شكلها كالتالي :
    جاء العصفور ليشرب الماء فصادته الشبكة فأصبح شكل الشبكة كالتالي :
    نضع نقطة داخل المربع لنبين له بأنه العصفور ونقول له
    بأن المصيدة صادت العصفور ونفخم حرف الصاد
    من كلمة صادت ونقول له هذا يسمى حرف ( ص )

    ( ض ) جاء الصياد راكضا نحو المصيدة فرأى
    العصفور في المصيدة وفي كل كلمة نفخم حرف الصاد ونضع القلم على حرف ( ص )
    لترسخ المعلومة أكثر . فلما وصل الصياد عند المصيدة جلس ليأخذ العصفور نشبه
    جلسة الصياد بالنقطة * نضع النقطة على حرف ( ص )



    يتبـــــــــــع
    avatar
    عائشة الرفاعى


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 27
    نقاط : 27
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 01/01/1988
    تاريخ التسجيل : 25/11/2011
    الموقع الموقع : لايوجد
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلمة

    أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية Empty رد: أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية

    مُساهمة من طرف عائشة الرفاعى الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 8:32 pm

    ماشاء الله طريقة رائعة وسوف اطبقها بإذن الله
    مشكورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:42 pm