وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
وسائل تعليمية وسائل تعليمية
برنامج فاستر ماث هو برنامج للتدريب على الابتكارات الحديثه فى
الرياضيات, لإجراء جميع العمليات الحسابية من جمع وطرح وضرب وقسمة وكذلك
المراجعة علي جميع العمليات الحسابية بدون حفظ جداول الضرب أو اى ثوابت,
كما انه قادر على تحويل كارهين الرياضيات إلى محبين وعشاق لها وتوصيل محبين
الرياضيات إلى أعلى درجات التفوق واعداد جميع ابنائنا ليكونوا براعم
لعلماء ومفكرين وعباقرة المستقبل.
ونتساءل أحيانا عن سر عبقرية الفراعنة* ويمتد بنا التساؤل لمحاولة التعرف
على أسباب تفوق بعض البشر على غيرهم* فالعلماء والمخترعون أبهروا العالم
بأسلوب تفكيرهم وما توصلوا إليه من اختراعات ما زالت البشرية تنعم بها*
والغريب أن الإنسـان العادى لا يستخـدم سوى من 3 % إلى 10% فقط من قدراتـه
العقلية ويترك الباقى من دون استخدام يذكر ولهذا ظهر مشروع برنامج فاستر
ماث (أى اسرع الحسابات) وهو برنامج تدريبى لإجراء الحسابات الذهنية
باستخدام الأصابع فقط وضع أسسه المهندس المخترع المصرى / شحات سعيد أبو
ذكرى الحاصل على العديد من براءات الإختراع فى العديد من المجالات
الهندسية.
ويعتمد برنامج فاستر ماث Faster Math على تفعيل القدرات الذهنية العليا
للطفل باستخدام "أصابع اليدين فقط " والذي يستخدمها الطفل المتدرب وفقا
لبرنامج علمي يساعد على تنشيط خلايا مراكز الجانب الأيمن والأيسر من المخ
تدريجيا وبشكل متوازن مما يجعل الطفل قادرا على حل العمليات الحسابية
بإتقان وسرعة فيعمل ذلك على تقوية ميوله العلمية ويزيد من حبه للرياضيات
التي هي أساس التفكير بكفاءة عالية ودقيقة وسريعة في كل المجالات* وبعد
فترة معينه من التدريب يتم استغناء الطفل عن استخدام اصابع يديه فى اجراء
عملياته فى الرياضيات سواء جمع او طرح او ضرب او قسمة وكذلك جميع عمليات
المراجعه عليهم ويبدأ في حساب الأرقام باستخدام مخه وبشكل تخيلى لحركة
اصابعه التى تدرب عليها.
وقبل بدأ برنامج فاستر ماث للحسابات الذهنية السريعة بإستخدام الأصابع تم
عمل استطلاع بالنسبة للعاملين في مجال التربية والتعليم والأطباء النفسيين
والمخ والأعصاب عن طريق شرح بعض الطرق والنظم من برنامج فاستر ماث وعرض بعض
الحلقات التلفزيونية والإذاعية التى تضمنت شرح لبعض طرق برنامج فاستر ماث
كما تضمنت عرض نماذج حقيقية لبعض الأطفال التى تم تدريبهم, وايضا الشرح فى
الصحف والمجلات المصرية والعربية وعلى الإنترنت لعدد من السنوات قبل البدء
فى التدريب الفعلى للأطفال حتى نتأكد من فعالية هذا البرنامج ومحاولة
إدخاله في مناهج التعليم في مصر ومعظم الدول العربية ووجدنا ترحيب من
الخبراء واولياء الأمور وثقتهم في فعالية البرنامج لأنه يساهم في زيادة
تركيز الطفل وتقوية ذاكرته* مما يؤثر فـي طريقة تفكيـره لأن الذكـاء ليس
مفهومـا أحاديـا بـل هـو عبـارة عـن عنـاصـر تتفـاعـل مـع بعضهـا وتعمـل
بشكـل متنـاغم.
تم تصميم برنامج فاستر ماث ليستخدم الأصابع العشرة في علم الحساب الذهني
ليصبح مهارة للطفل* وهذا لا يؤدي فقط إلى زيادة التركيز ولكنه يدرب أيضاً
ذاكرة الطفل في سنوات عمره التكوينية* ويساعد العقل على الاعتياد على العمل
بإتقان منذ مرحلة مبكرة وذلك من خلال التحفيز والتنمية المتوازنة لكل من
فصي المخ الأيمن والأيسـر .
ويستطيع الأطفال من خلال حركة الأصابع المنسقة والرشيقة لكلا اليدين فى
تمثيل الأرقام والحلول وردود الفعـل السريعـة أن يحققـوا سرعـة أكبر ودقة
شديدة في حساب الرياضيات الضـروريـة للنجـاح فـي عـالمنـا الملـيء
بـالمنـافسـات الشـديـدة.
وهذه صور توضيحيه لعملية جمع على الأصابع تتم بالكامل على الأصابع فقط فى
خلال 15 ثانية بعد التدريب علي هذه الابتكارات الرياضية وكذلك صورة لعملية
ضرب من العمليات التى يتم شرحها ببرنامج فاستر ماث
وللعلم يجب أن تعلم أن أى مسألة ضرب يمكن أن تضع حلها بعد تعلمك للطرق
الجديدة المبتكرة فى أقل من نصف دقيقة بمجرد رفع يديك أمام وجهك بتقسيمات
معينة ويكفى شرح مثال أو أكثر بقليل لإتقان طريقة حسابات الضرب مهما بلغت
ووضع ناتج الحل مباشرةً دون أى تعقيدات ودون الدخول فى حسابات جانبية مجهدة
ودون أن تستعين بأى حفظ سابق لجداول الضرب او حفظ طرق معقدة ومن يرغب
الإستمتاع ببعض الشرح من المخترع نفسه يمكنه مشاهدة الحلقة التلفزيونية
التالية المرفوعة على موقع اليوتيوب بالضغط عليها
حلقة برنامج الحياة والناس على اليو تيوب
وللمزيد من الحلقات التلفزيونية عن هذه الإبتكارات فى الرياضيات وبرنامج
فاستر ماث يمكنكم زيارة الموقع الرسمى للمخترع وذلك على صفحة
راديو وتلفزيون
وسوف يُبهر من يتعلم هذه الطرق ويعرف أسرارها ويقول سبحان الله خلق لنا الآلة الحاسبة فى أيدينا قبل أن تُخلق وتُكتشف الحسابات نفسها
أهــداف برنامج فاستر مـــاث للحسابات الذهنية السريعة بإستخدام الأصابع فقط
أن الـذكـاء هـو القـدرة الإنسانيـة الأكثـر قيمـة* ويعـد برنامج فاستر
مـاث طرق تدريبية فعالة غنية تساعد على اكتشاف وتنمية وزيادة مهارات
الأطفال وزيادة خبرتهم العلمية والعملية فى حلول مسائل الرياضيات منذ مرحلة
مبكرة* ومع التطبيق الفعال يمكن تنشيط المهارات التالية بنجـاح:
التركيز:
ترفع منهجية تدريس فاستر ماث من معدل الانتباه والتركيز .
الفهم :
يقود مفهوم استخدام اصابع كلتى كفى اليدين والرسوم التوضيحية إلى سرعة البديهة وفهم وإدراك افضل واكتساب القدارت بمعدل أكبر .
الذاكرة :
يقوم مفهوم التفكير في الصور وعدم الحفظ إلى فهم افضل وذاكرة قوية كما يحسن
من أداء التلاميذ في الرياضيات مما يترتب عليه زيادة تميزهم في جميع
المواد .
السرعة والدقة :
هذا البرنامج معد أساسا من اجل تحقيق السرعة بالتدريب العملى المستمر
والدقة عن طريق التمرين على عمليات المراجعة المبتكرة والفريدة فى برنامج
فاستر ماث لجميع العمليات الحسابية ولذلك يحقق تحسنا في عمليات الرياضيات
وفى الأداء الشامل للأطفال.
مهارات الاستماع:
التمرين المستمر على أداء العمليات الحسابية التي تمليها ( مدرب / مدربة)
الدورة بهدف اكتساب السرعة والدقة في الحساب يقوى مهارات الاستماع.
التخيل :
يعد استخدام التلاميذ لبعض اصابعهم بشكل تخيلى لإكتمال حلول العمليات
الحسابية التى تفوق عدد اصابعهم الحقيقية وأيضا بعد التخلى عن استخدام
الأصابع في مرحلة معينة* حيث يجرى الطلاب عملياتهم الحسابية للأرقام وذلك
بتخيل صور واوضاع واشكال اصابعهم فى تمثيل الأرقام الأمر الذي يقوى مهارات
التخيل بالتمرين المستمر.
الإبداع :
يقود مفهوم تطوير الجزء الأيمن من المخ إلى تحسين الإبداع عند الطلاب الذى
يرتبط بإستخدام اليد اليسرى لإجراء الحسابات عليها حيث ان اليد اليسرى
لاتستخدم غالبا فى اى نوع من انواع التعليم.
العرض :
فن التدريب المستمر لإيجاد الحلول فى الرياضيات الذهنية بشكل أساسي يتركز
على الترتيب والمظهر وسوف يحسن ذلك من مهارات العرض لدى الطلاب .
الثقة بالنفس والإعتماد عليها :
الثقة المكتسبة بعد التحرر من الاعتماد على الحاسبات وأجهزة الكمبيوتر
والأجهزة الأخرى معتمدين كليا على أنفسهم إذ يستخدمون عقولهم وحاسباتهم
الفطرية.
افضـل سـن لأطفـال فاستر ماث
لا توجد حدود لقدرات العقل البشرى . ومع ذلك لا تحتاج وظائف العقل فقط إلى
الرعاية منذ الطفولة ولكن تحتاج أيضا إلى أن تستخدم كل جزئية فيها
باستمرار.
ويعد المنهج التدريبى لبرنامج فاستر ماث وسيلة لتنمية وتشغيل العقل بأكمله
وذلك من خلال تنمية التركيز والانتباه والذاكرة وسرعة البديهة ومهارات
التخيل والمنطق والثقة بالنفس منذ الطفولة مما يجعل الأطفال بارزين في
قدراتهم وفى سلوكهم الأكاديمي والعام.
ويتم تطبيق برنامج فاستر ماث للأطفال من سن 4الى 12 لأن هذه الفترة هي
مرحلة عمريه تكوينه , وهى الفترة التي يحدث فيها معظم النمو العقلي* حيث
يتمتع الأطفال في هذه المرحلة العمريه بخيال أوسع وقدرة أسرع على التعلم
كما يصلون في هذه الفترة إلي مرحلة التفكير الحساسة التي تتعلق باستجابتهم
البصرية, ويستطيعون التعرف شفهيا على الأصوات ويكتسبون مرونة في عضلات
الأصابع ولذلك تعد هذه الفترة العمرية هي الأفضل لاكتشاف وتحسين مهارات
الأطفال.
ومن ثم لا يمكن قبول الأطفال أقل من 4 سنوات لأن البرنامج يتطلب من التلميذ
القدرة على التعرف على الأرقام من 0 إلى 99 والقدرة على كتابتها تصاعديا
وتنازليا والفرق بينهم وقيمة كل رقم وايضا منازل الأرقام* وكذلك مفهوم
الجمع والطرح في الحساب.
يصل الأطفال في هذه الفترة العمرية إلى درجة من التنمية الذهنية التي لها
تأثير كبير على مستقبلهم ويستطيع الطفل الذي حصل على تكوين ذهني جيد في سن
الثانية عشرة أن يستمر في نبوغه وتميزه حتى بعد تخطيه لسن السبعين وبالعكس *
فان الطفل الذي ينقصه هذا التكوين الذهني سوف يعانى من انخفاض شديد في
مستوى قدراته الذهنية قبل أن يصل حتى إلى سن العشرين.
أهميـة برنامـج فاستر ماث للطفل
يتكون العقل من فصين * الفص الأيمن والفص الأيسر * ولقد أثبتت الأبحاث فى
علوم المخ أن الفص الأيسر يعطى معلومات تحليلية خاصة باللغة والصوت بينما
يقوم الفص الأيمن بعملية معلوماتية متكاملة تتعامل مع المعلومات الخاصة
بالفراغ والصور ثلاثية الأبعاد.
وبرنامج فاستر ماث لا يهتم بالحفظ دون فهم أو تنشيط جانب واحد من العقل إذ
يساعدهم نظام التدريب الحسابي الذهنى باستخدام الأصابع الحقيقية والتخيلية
على سرعة تنشيط العقل وتشغيلة بأكمله عن طريق تحفيز كل من جانبي المخ إلي
أقصى درجة* وهذه هى أسس التدريب في برنامج فاستر ماث . فمن الثابت طبيا
وعلميا إن الإبداع يصل لاقصى مدى عندما يتواصل ويتعاون جانبيا المخ معا
وبأقسى طاقتهم.
ونظرا لإستخدام اليد اليمنى فى الكتابة ومعظم الوسائل التعليمية والحياتيه
منذ زمن بعيد ولفترة طويلة والذى يؤدى إلى التركيز على تنمية الجزء الأيسر
من المخ فقط الخاص بالقراءة والكتابة والحساب والتحليل والمنطق ولكن تدريب
الجزء الأيمن من المخ عبر حركة الأطراف له أيضاً تأثير كبير على تنشيط المخ
. لقد تعلم الأطفال منذ الصغر أن يستخدمون بصورة اكبر يدهم اليمنى في معظم
الأعمال مثل الأكل والكتابة * ولذلك نجد أن وظائف الجزء الأيمن من المخ
لديهم لم يتم تنميتها بنفس الكفاءة * لذا يدور نظام التدريب باستخدام اصابع
كلتى كفى اليدين فى اجراء الحسابات الذهنية بشكل أساسي حول تحفيز وتنشيط
جميع قدرات عقل الطفل المعطلة.
الأدوات المستخدمـة فـي برنامـج فاستر ماث
تجرى العمليات الحسابية في هذا النظام باستخدام اصابع كلتى كفى اليدين
الذين يتصلون مباشرة بالمخ عن طريق الأعصاب . ويتعلم الأطفال في البداية
كيفية تمثيل الأرقام واجراء عمليات الحساب بكلتى اليدين .. حيث يربط العلم
الخاص بتنمية العقل اليد اليمنى بالجانب الأيسر من المخ وبالعكس ولهذا ندرب
الأطفال باستخدام اليدين معا ووضع أصابعهم فى جميع العمليات الحسابية
وتمثيل الأرقام بحيث تكون بطن كفي اليدين للداخل فى مواجهة وجه الطفل
لمساعدته على تخزين اشكال واوضاع اصابعة وحركاتها اثناء اجراء تمثيل
الحسابات فى عقلة لإستخدامها بعد ذلك فى مرحلة اجراء الحسابات التخيلية
ممايحقق التقدم والتميز والوصول إلى أعلى مستوى في السرعة والدقة والتركيز
والتي تعد جميعها مهمة جدا في التدريب.
ويعلم استخدام الأصابع الأطفال أن يصبحوا في المقام الأول مهرة في
الرياضيات الذهنية السريعة. وبعدها ينتقلون إلى العمليات الحسابية الذهنية
التخيلية. ويرتبط الحساب الذهني بالقدرة على التخيل ويتعلم الأطفال في
الأساس أن يتخيلون الأرقام المفترض حسابها كأشكال لوضع اصابعهم فى تمثيل
الأرقام حسب ماتم تدريبهم* أي مفهوم "صورة فوق صورة "
يتحول الخيال إلى رقم ويقوم الطفل بحل العمليات الحسابية ذهنيا وتقود
الفكرة الصعبة الخاصة بالتفكير في الصور إلى تفكير أوضح وذاكرة أفضل
ومستويات أعلى في السرعة والكفاءة والدقة ليس فقط فيما يخص تحسين القدرات
الحسابية ولكن التميز الأكاديمي عموما وخصوصا ان معظم المواد الدراسية
تعتمد على الرياضيات كما نعتمد عليها فى شتى امور الحياه العادية.
وتعتبر حركة الأصابع وتمثيلها للأرقام بأشكال واوضاع ظريفة لعبة تعليمية
تجذب الأطفال لأن الأطفال في جميع أنحاء العالم يميلون إلى كراهية الحساب
على الرغم من أهميته القصوى في حياتنا ويواجه الأطفال الذين لا يحبون
الحساب العديد من المشكلات والصعاب التي قد ينتج عنها تأخر في نمو وظائف
المخ المتعلقة بالحساب وقد أثبتت الأبحاث والرئية الواقعية من قبل الشخص
العادى إن الأطفال الذين يستخدمون اصابعهم لمساعدتهم فى اجراء الحسابات
الذهنية هم اكثر مهارة وسرعة من غيرهم.
تابع فى الأسفل
وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية وسائل تعليمية
وسائل تعليمية وسائل تعليمية
برنامج فاستر ماث هو برنامج للتدريب على الابتكارات الحديثه فى
الرياضيات, لإجراء جميع العمليات الحسابية من جمع وطرح وضرب وقسمة وكذلك
المراجعة علي جميع العمليات الحسابية بدون حفظ جداول الضرب أو اى ثوابت,
كما انه قادر على تحويل كارهين الرياضيات إلى محبين وعشاق لها وتوصيل محبين
الرياضيات إلى أعلى درجات التفوق واعداد جميع ابنائنا ليكونوا براعم
لعلماء ومفكرين وعباقرة المستقبل.
ونتساءل أحيانا عن سر عبقرية الفراعنة* ويمتد بنا التساؤل لمحاولة التعرف
على أسباب تفوق بعض البشر على غيرهم* فالعلماء والمخترعون أبهروا العالم
بأسلوب تفكيرهم وما توصلوا إليه من اختراعات ما زالت البشرية تنعم بها*
والغريب أن الإنسـان العادى لا يستخـدم سوى من 3 % إلى 10% فقط من قدراتـه
العقلية ويترك الباقى من دون استخدام يذكر ولهذا ظهر مشروع برنامج فاستر
ماث (أى اسرع الحسابات) وهو برنامج تدريبى لإجراء الحسابات الذهنية
باستخدام الأصابع فقط وضع أسسه المهندس المخترع المصرى / شحات سعيد أبو
ذكرى الحاصل على العديد من براءات الإختراع فى العديد من المجالات
الهندسية.
ويعتمد برنامج فاستر ماث Faster Math على تفعيل القدرات الذهنية العليا
للطفل باستخدام "أصابع اليدين فقط " والذي يستخدمها الطفل المتدرب وفقا
لبرنامج علمي يساعد على تنشيط خلايا مراكز الجانب الأيمن والأيسر من المخ
تدريجيا وبشكل متوازن مما يجعل الطفل قادرا على حل العمليات الحسابية
بإتقان وسرعة فيعمل ذلك على تقوية ميوله العلمية ويزيد من حبه للرياضيات
التي هي أساس التفكير بكفاءة عالية ودقيقة وسريعة في كل المجالات* وبعد
فترة معينه من التدريب يتم استغناء الطفل عن استخدام اصابع يديه فى اجراء
عملياته فى الرياضيات سواء جمع او طرح او ضرب او قسمة وكذلك جميع عمليات
المراجعه عليهم ويبدأ في حساب الأرقام باستخدام مخه وبشكل تخيلى لحركة
اصابعه التى تدرب عليها.
وقبل بدأ برنامج فاستر ماث للحسابات الذهنية السريعة بإستخدام الأصابع تم
عمل استطلاع بالنسبة للعاملين في مجال التربية والتعليم والأطباء النفسيين
والمخ والأعصاب عن طريق شرح بعض الطرق والنظم من برنامج فاستر ماث وعرض بعض
الحلقات التلفزيونية والإذاعية التى تضمنت شرح لبعض طرق برنامج فاستر ماث
كما تضمنت عرض نماذج حقيقية لبعض الأطفال التى تم تدريبهم, وايضا الشرح فى
الصحف والمجلات المصرية والعربية وعلى الإنترنت لعدد من السنوات قبل البدء
فى التدريب الفعلى للأطفال حتى نتأكد من فعالية هذا البرنامج ومحاولة
إدخاله في مناهج التعليم في مصر ومعظم الدول العربية ووجدنا ترحيب من
الخبراء واولياء الأمور وثقتهم في فعالية البرنامج لأنه يساهم في زيادة
تركيز الطفل وتقوية ذاكرته* مما يؤثر فـي طريقة تفكيـره لأن الذكـاء ليس
مفهومـا أحاديـا بـل هـو عبـارة عـن عنـاصـر تتفـاعـل مـع بعضهـا وتعمـل
بشكـل متنـاغم.
تم تصميم برنامج فاستر ماث ليستخدم الأصابع العشرة في علم الحساب الذهني
ليصبح مهارة للطفل* وهذا لا يؤدي فقط إلى زيادة التركيز ولكنه يدرب أيضاً
ذاكرة الطفل في سنوات عمره التكوينية* ويساعد العقل على الاعتياد على العمل
بإتقان منذ مرحلة مبكرة وذلك من خلال التحفيز والتنمية المتوازنة لكل من
فصي المخ الأيمن والأيسـر .
ويستطيع الأطفال من خلال حركة الأصابع المنسقة والرشيقة لكلا اليدين فى
تمثيل الأرقام والحلول وردود الفعـل السريعـة أن يحققـوا سرعـة أكبر ودقة
شديدة في حساب الرياضيات الضـروريـة للنجـاح فـي عـالمنـا الملـيء
بـالمنـافسـات الشـديـدة.
وهذه صور توضيحيه لعملية جمع على الأصابع تتم بالكامل على الأصابع فقط فى
خلال 15 ثانية بعد التدريب علي هذه الابتكارات الرياضية وكذلك صورة لعملية
ضرب من العمليات التى يتم شرحها ببرنامج فاستر ماث
وللعلم يجب أن تعلم أن أى مسألة ضرب يمكن أن تضع حلها بعد تعلمك للطرق
الجديدة المبتكرة فى أقل من نصف دقيقة بمجرد رفع يديك أمام وجهك بتقسيمات
معينة ويكفى شرح مثال أو أكثر بقليل لإتقان طريقة حسابات الضرب مهما بلغت
ووضع ناتج الحل مباشرةً دون أى تعقيدات ودون الدخول فى حسابات جانبية مجهدة
ودون أن تستعين بأى حفظ سابق لجداول الضرب او حفظ طرق معقدة ومن يرغب
الإستمتاع ببعض الشرح من المخترع نفسه يمكنه مشاهدة الحلقة التلفزيونية
التالية المرفوعة على موقع اليوتيوب بالضغط عليها
حلقة برنامج الحياة والناس على اليو تيوب
وللمزيد من الحلقات التلفزيونية عن هذه الإبتكارات فى الرياضيات وبرنامج
فاستر ماث يمكنكم زيارة الموقع الرسمى للمخترع وذلك على صفحة
راديو وتلفزيون
وسوف يُبهر من يتعلم هذه الطرق ويعرف أسرارها ويقول سبحان الله خلق لنا الآلة الحاسبة فى أيدينا قبل أن تُخلق وتُكتشف الحسابات نفسها
أهــداف برنامج فاستر مـــاث للحسابات الذهنية السريعة بإستخدام الأصابع فقط
أن الـذكـاء هـو القـدرة الإنسانيـة الأكثـر قيمـة* ويعـد برنامج فاستر
مـاث طرق تدريبية فعالة غنية تساعد على اكتشاف وتنمية وزيادة مهارات
الأطفال وزيادة خبرتهم العلمية والعملية فى حلول مسائل الرياضيات منذ مرحلة
مبكرة* ومع التطبيق الفعال يمكن تنشيط المهارات التالية بنجـاح:
التركيز:
ترفع منهجية تدريس فاستر ماث من معدل الانتباه والتركيز .
الفهم :
يقود مفهوم استخدام اصابع كلتى كفى اليدين والرسوم التوضيحية إلى سرعة البديهة وفهم وإدراك افضل واكتساب القدارت بمعدل أكبر .
الذاكرة :
يقوم مفهوم التفكير في الصور وعدم الحفظ إلى فهم افضل وذاكرة قوية كما يحسن
من أداء التلاميذ في الرياضيات مما يترتب عليه زيادة تميزهم في جميع
المواد .
السرعة والدقة :
هذا البرنامج معد أساسا من اجل تحقيق السرعة بالتدريب العملى المستمر
والدقة عن طريق التمرين على عمليات المراجعة المبتكرة والفريدة فى برنامج
فاستر ماث لجميع العمليات الحسابية ولذلك يحقق تحسنا في عمليات الرياضيات
وفى الأداء الشامل للأطفال.
مهارات الاستماع:
التمرين المستمر على أداء العمليات الحسابية التي تمليها ( مدرب / مدربة)
الدورة بهدف اكتساب السرعة والدقة في الحساب يقوى مهارات الاستماع.
التخيل :
يعد استخدام التلاميذ لبعض اصابعهم بشكل تخيلى لإكتمال حلول العمليات
الحسابية التى تفوق عدد اصابعهم الحقيقية وأيضا بعد التخلى عن استخدام
الأصابع في مرحلة معينة* حيث يجرى الطلاب عملياتهم الحسابية للأرقام وذلك
بتخيل صور واوضاع واشكال اصابعهم فى تمثيل الأرقام الأمر الذي يقوى مهارات
التخيل بالتمرين المستمر.
الإبداع :
يقود مفهوم تطوير الجزء الأيمن من المخ إلى تحسين الإبداع عند الطلاب الذى
يرتبط بإستخدام اليد اليسرى لإجراء الحسابات عليها حيث ان اليد اليسرى
لاتستخدم غالبا فى اى نوع من انواع التعليم.
العرض :
فن التدريب المستمر لإيجاد الحلول فى الرياضيات الذهنية بشكل أساسي يتركز
على الترتيب والمظهر وسوف يحسن ذلك من مهارات العرض لدى الطلاب .
الثقة بالنفس والإعتماد عليها :
الثقة المكتسبة بعد التحرر من الاعتماد على الحاسبات وأجهزة الكمبيوتر
والأجهزة الأخرى معتمدين كليا على أنفسهم إذ يستخدمون عقولهم وحاسباتهم
الفطرية.
افضـل سـن لأطفـال فاستر ماث
لا توجد حدود لقدرات العقل البشرى . ومع ذلك لا تحتاج وظائف العقل فقط إلى
الرعاية منذ الطفولة ولكن تحتاج أيضا إلى أن تستخدم كل جزئية فيها
باستمرار.
ويعد المنهج التدريبى لبرنامج فاستر ماث وسيلة لتنمية وتشغيل العقل بأكمله
وذلك من خلال تنمية التركيز والانتباه والذاكرة وسرعة البديهة ومهارات
التخيل والمنطق والثقة بالنفس منذ الطفولة مما يجعل الأطفال بارزين في
قدراتهم وفى سلوكهم الأكاديمي والعام.
ويتم تطبيق برنامج فاستر ماث للأطفال من سن 4الى 12 لأن هذه الفترة هي
مرحلة عمريه تكوينه , وهى الفترة التي يحدث فيها معظم النمو العقلي* حيث
يتمتع الأطفال في هذه المرحلة العمريه بخيال أوسع وقدرة أسرع على التعلم
كما يصلون في هذه الفترة إلي مرحلة التفكير الحساسة التي تتعلق باستجابتهم
البصرية, ويستطيعون التعرف شفهيا على الأصوات ويكتسبون مرونة في عضلات
الأصابع ولذلك تعد هذه الفترة العمرية هي الأفضل لاكتشاف وتحسين مهارات
الأطفال.
ومن ثم لا يمكن قبول الأطفال أقل من 4 سنوات لأن البرنامج يتطلب من التلميذ
القدرة على التعرف على الأرقام من 0 إلى 99 والقدرة على كتابتها تصاعديا
وتنازليا والفرق بينهم وقيمة كل رقم وايضا منازل الأرقام* وكذلك مفهوم
الجمع والطرح في الحساب.
يصل الأطفال في هذه الفترة العمرية إلى درجة من التنمية الذهنية التي لها
تأثير كبير على مستقبلهم ويستطيع الطفل الذي حصل على تكوين ذهني جيد في سن
الثانية عشرة أن يستمر في نبوغه وتميزه حتى بعد تخطيه لسن السبعين وبالعكس *
فان الطفل الذي ينقصه هذا التكوين الذهني سوف يعانى من انخفاض شديد في
مستوى قدراته الذهنية قبل أن يصل حتى إلى سن العشرين.
أهميـة برنامـج فاستر ماث للطفل
يتكون العقل من فصين * الفص الأيمن والفص الأيسر * ولقد أثبتت الأبحاث فى
علوم المخ أن الفص الأيسر يعطى معلومات تحليلية خاصة باللغة والصوت بينما
يقوم الفص الأيمن بعملية معلوماتية متكاملة تتعامل مع المعلومات الخاصة
بالفراغ والصور ثلاثية الأبعاد.
وبرنامج فاستر ماث لا يهتم بالحفظ دون فهم أو تنشيط جانب واحد من العقل إذ
يساعدهم نظام التدريب الحسابي الذهنى باستخدام الأصابع الحقيقية والتخيلية
على سرعة تنشيط العقل وتشغيلة بأكمله عن طريق تحفيز كل من جانبي المخ إلي
أقصى درجة* وهذه هى أسس التدريب في برنامج فاستر ماث . فمن الثابت طبيا
وعلميا إن الإبداع يصل لاقصى مدى عندما يتواصل ويتعاون جانبيا المخ معا
وبأقسى طاقتهم.
ونظرا لإستخدام اليد اليمنى فى الكتابة ومعظم الوسائل التعليمية والحياتيه
منذ زمن بعيد ولفترة طويلة والذى يؤدى إلى التركيز على تنمية الجزء الأيسر
من المخ فقط الخاص بالقراءة والكتابة والحساب والتحليل والمنطق ولكن تدريب
الجزء الأيمن من المخ عبر حركة الأطراف له أيضاً تأثير كبير على تنشيط المخ
. لقد تعلم الأطفال منذ الصغر أن يستخدمون بصورة اكبر يدهم اليمنى في معظم
الأعمال مثل الأكل والكتابة * ولذلك نجد أن وظائف الجزء الأيمن من المخ
لديهم لم يتم تنميتها بنفس الكفاءة * لذا يدور نظام التدريب باستخدام اصابع
كلتى كفى اليدين فى اجراء الحسابات الذهنية بشكل أساسي حول تحفيز وتنشيط
جميع قدرات عقل الطفل المعطلة.
الأدوات المستخدمـة فـي برنامـج فاستر ماث
تجرى العمليات الحسابية في هذا النظام باستخدام اصابع كلتى كفى اليدين
الذين يتصلون مباشرة بالمخ عن طريق الأعصاب . ويتعلم الأطفال في البداية
كيفية تمثيل الأرقام واجراء عمليات الحساب بكلتى اليدين .. حيث يربط العلم
الخاص بتنمية العقل اليد اليمنى بالجانب الأيسر من المخ وبالعكس ولهذا ندرب
الأطفال باستخدام اليدين معا ووضع أصابعهم فى جميع العمليات الحسابية
وتمثيل الأرقام بحيث تكون بطن كفي اليدين للداخل فى مواجهة وجه الطفل
لمساعدته على تخزين اشكال واوضاع اصابعة وحركاتها اثناء اجراء تمثيل
الحسابات فى عقلة لإستخدامها بعد ذلك فى مرحلة اجراء الحسابات التخيلية
ممايحقق التقدم والتميز والوصول إلى أعلى مستوى في السرعة والدقة والتركيز
والتي تعد جميعها مهمة جدا في التدريب.
ويعلم استخدام الأصابع الأطفال أن يصبحوا في المقام الأول مهرة في
الرياضيات الذهنية السريعة. وبعدها ينتقلون إلى العمليات الحسابية الذهنية
التخيلية. ويرتبط الحساب الذهني بالقدرة على التخيل ويتعلم الأطفال في
الأساس أن يتخيلون الأرقام المفترض حسابها كأشكال لوضع اصابعهم فى تمثيل
الأرقام حسب ماتم تدريبهم* أي مفهوم "صورة فوق صورة "
يتحول الخيال إلى رقم ويقوم الطفل بحل العمليات الحسابية ذهنيا وتقود
الفكرة الصعبة الخاصة بالتفكير في الصور إلى تفكير أوضح وذاكرة أفضل
ومستويات أعلى في السرعة والكفاءة والدقة ليس فقط فيما يخص تحسين القدرات
الحسابية ولكن التميز الأكاديمي عموما وخصوصا ان معظم المواد الدراسية
تعتمد على الرياضيات كما نعتمد عليها فى شتى امور الحياه العادية.
وتعتبر حركة الأصابع وتمثيلها للأرقام بأشكال واوضاع ظريفة لعبة تعليمية
تجذب الأطفال لأن الأطفال في جميع أنحاء العالم يميلون إلى كراهية الحساب
على الرغم من أهميته القصوى في حياتنا ويواجه الأطفال الذين لا يحبون
الحساب العديد من المشكلات والصعاب التي قد ينتج عنها تأخر في نمو وظائف
المخ المتعلقة بالحساب وقد أثبتت الأبحاث والرئية الواقعية من قبل الشخص
العادى إن الأطفال الذين يستخدمون اصابعهم لمساعدتهم فى اجراء الحسابات
الذهنية هم اكثر مهارة وسرعة من غيرهم.
تابع فى الأسفل
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟