لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي
لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي
لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي
لغة عربية عربي لغة عربية عربي
لغة عربية عربي
لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي
لغة عربية عربي لغة عربية عربي لغة عربية عربي
لغة عربية عربي لغة عربية عربي
لغة عربية عربي
موضوع اعجبنى فنقلته للفائدة
التغيير في التعليم لا يحتاج إلا لكرة بلاستيكية صغيرة فقط!
محمد زياد توبة
في أجواء مشحونة بالملل لدى بعض الطلبة، وحتى لدى بعض
المعلمين داخل غرفة الصف، تصبح الحصة السادسة كابوساً. فكيف يمكن أن نكسر
حاجز الملل لدى طلبتنا؟ السؤال الذي يحير الكثير من المربين، وأنا كنت
واحداً من هؤلاء الناس الذين احتاروا في هذا الأمر. ومن واقع التجربة التي
عايشتها والتي أعرضها عليكم وقد لا أصيبكم إلا بالملل، لكن هذا ما حدث معي
وجعلني أقتنع بأن هنالك وسائل متعددة للقضاء على حالة الملل التي يصاب بها
الطلبة في الحصة السادسة.
والطريف في ذلك أنها كانت فكرة مفاجئة قبل دخولي إلى
غرفة الصف، حيث كان لدي حصة على الصف السادس، وكانت حصة قراءة ومناقشة
وتحليل، وقد أحضرت معي كرة بلاستيكية صغيرة الحجم، كنت قد أخذتها من طالب
كان يلعب بها بطريقة عنيفة، فأخذتها منه كنوع من العقاب له، ذلك العقاب
الذي تحول إلى تحدٍّ لي عند دخولي إلى الصف الآخر لإعطائه الحصة السادسة،
حيث لاحظت أثناء دخولي غرفة الصف، أن الطلبة ينظرون إلى ما أحمله بيدي، وقد
قرأت في أعين الكثيرين منهم العديد من التساؤلات، ما الذي يريده المعلم من
هذه الكرة؟ وهل من المعقول أننا سنلعب داخل غرفة الصف؟ انشغل الطلبة لبرهة
قصيرة بالتفكير، وفي فترة تفكيرهم، قلت لا بد من توظيف ما للكرة، فقلت لهم
أن يغيروا جلستهم بحيث يشكلون حلقة نصف دائرية، وقلت لهم: سنلعب لعبة
"الكرة الدوّارة"، مستخدمين فيها كتبنا للقراءة، وذلك من خلال قيامي بقراءة
الدرس، وعند انتهائي من الفقرة المقروءة سألقي بالكرة إلى أحدكم، وعليه أن
يكمل القراءة عني، وفي هذه الأثناء، رأيت الطلبة قد اهتموا بالأمر وكان كل
واحد منهم يتابع قراءتي بحرص بالغ، وقد عمل الطلبة على القيام بتنفيذ هذه
اللعبة، وتبادل القراءة فيما بينهم بإلقاء الكرة لبعضهم بعضاً، وقد بدت على
وجوه الكثيرين منهم السعادة لدرجة أنهم لا يريدون الانصراف لمنازلهم بعد
أن دق الجرس معلناً نهاية الحصة. إن الأثر الذي تركته هذه اللعبة في نفوس
طلابي كان كبيراً جداً، حتى أن بعض الطلبة غير المكترثين انجذبوا بشكل
كبير، وأبدوا مشاركة فعالة.
ومن هذه التجربة التي جاءت بالمصادفة ودون تخطيط
مسبّق، علمت أنّ هنالك عنصراً مهمّاً يجب أن يتمّ توفيره لكسر حاجز الملل
لدى طلبتنا، ألا وهو إدماج اللعب في بعض الحصص، والابتعاد عن الجمود في
إعطاء الدروس، وبكون اللعب الأداة التي من خلالها نستطيع أن نصل إلى
الغايات المنشودة من غير علم الطلبة، وبالتالي فإن تحقيق الأهداف يكون
سهلاً للمعلم. وليس خطأ على الإنسان أن يجرّب، ولكن الخطأ أن يبقى الإنسان
في حالة الجمود واليأس وعدم الأمل.
فالمعلم الناجح -بنظري- هو المعلم الذي يستطيع أن
يوجد من بيئة الجمود واليأس جواً مريحاً يتقبّل به الطلبة المعلومة بكل
راحة وسعادة، وعلى المعلم في هذه الحالة أن يضع هدفاً نصب عينيه، ويبقى
يسعى دائماً للوصول لهذا الهدف المنشود بأيةِ طريقةٍ كانت.
محمد زياد توبة - مدرسة ذكور فرعون الثانوية/منتدى طولكرم
التغيير في التعليم لا يحتاج إلا لكرة بلاستيكية صغيرة فقط!
محمد زياد توبة
في أجواء مشحونة بالملل لدى بعض الطلبة، وحتى لدى بعض
المعلمين داخل غرفة الصف، تصبح الحصة السادسة كابوساً. فكيف يمكن أن نكسر
حاجز الملل لدى طلبتنا؟ السؤال الذي يحير الكثير من المربين، وأنا كنت
واحداً من هؤلاء الناس الذين احتاروا في هذا الأمر. ومن واقع التجربة التي
عايشتها والتي أعرضها عليكم وقد لا أصيبكم إلا بالملل، لكن هذا ما حدث معي
وجعلني أقتنع بأن هنالك وسائل متعددة للقضاء على حالة الملل التي يصاب بها
الطلبة في الحصة السادسة.
والطريف في ذلك أنها كانت فكرة مفاجئة قبل دخولي إلى
غرفة الصف، حيث كان لدي حصة على الصف السادس، وكانت حصة قراءة ومناقشة
وتحليل، وقد أحضرت معي كرة بلاستيكية صغيرة الحجم، كنت قد أخذتها من طالب
كان يلعب بها بطريقة عنيفة، فأخذتها منه كنوع من العقاب له، ذلك العقاب
الذي تحول إلى تحدٍّ لي عند دخولي إلى الصف الآخر لإعطائه الحصة السادسة،
حيث لاحظت أثناء دخولي غرفة الصف، أن الطلبة ينظرون إلى ما أحمله بيدي، وقد
قرأت في أعين الكثيرين منهم العديد من التساؤلات، ما الذي يريده المعلم من
هذه الكرة؟ وهل من المعقول أننا سنلعب داخل غرفة الصف؟ انشغل الطلبة لبرهة
قصيرة بالتفكير، وفي فترة تفكيرهم، قلت لا بد من توظيف ما للكرة، فقلت لهم
أن يغيروا جلستهم بحيث يشكلون حلقة نصف دائرية، وقلت لهم: سنلعب لعبة
"الكرة الدوّارة"، مستخدمين فيها كتبنا للقراءة، وذلك من خلال قيامي بقراءة
الدرس، وعند انتهائي من الفقرة المقروءة سألقي بالكرة إلى أحدكم، وعليه أن
يكمل القراءة عني، وفي هذه الأثناء، رأيت الطلبة قد اهتموا بالأمر وكان كل
واحد منهم يتابع قراءتي بحرص بالغ، وقد عمل الطلبة على القيام بتنفيذ هذه
اللعبة، وتبادل القراءة فيما بينهم بإلقاء الكرة لبعضهم بعضاً، وقد بدت على
وجوه الكثيرين منهم السعادة لدرجة أنهم لا يريدون الانصراف لمنازلهم بعد
أن دق الجرس معلناً نهاية الحصة. إن الأثر الذي تركته هذه اللعبة في نفوس
طلابي كان كبيراً جداً، حتى أن بعض الطلبة غير المكترثين انجذبوا بشكل
كبير، وأبدوا مشاركة فعالة.
ومن هذه التجربة التي جاءت بالمصادفة ودون تخطيط
مسبّق، علمت أنّ هنالك عنصراً مهمّاً يجب أن يتمّ توفيره لكسر حاجز الملل
لدى طلبتنا، ألا وهو إدماج اللعب في بعض الحصص، والابتعاد عن الجمود في
إعطاء الدروس، وبكون اللعب الأداة التي من خلالها نستطيع أن نصل إلى
الغايات المنشودة من غير علم الطلبة، وبالتالي فإن تحقيق الأهداف يكون
سهلاً للمعلم. وليس خطأ على الإنسان أن يجرّب، ولكن الخطأ أن يبقى الإنسان
في حالة الجمود واليأس وعدم الأمل.
فالمعلم الناجح -بنظري- هو المعلم الذي يستطيع أن
يوجد من بيئة الجمود واليأس جواً مريحاً يتقبّل به الطلبة المعلومة بكل
راحة وسعادة، وعلى المعلم في هذه الحالة أن يضع هدفاً نصب عينيه، ويبقى
يسعى دائماً للوصول لهذا الهدف المنشود بأيةِ طريقةٍ كانت.
محمد زياد توبة - مدرسة ذكور فرعون الثانوية/منتدى طولكرم
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟