فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج

    يارب حسن الخاتمة
    يارب حسن الخاتمة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 562
    نقاط : 1414
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 25/01/1964
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة

    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Empty دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج

    مُساهمة من طرف يارب حسن الخاتمة الأحد أكتوبر 30, 2011 6:26 am

    دراسات تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا



    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج 1826703395




    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج





    الوحدة
    الأولي : شخصيات وأحداث من التاريخ الفرعوني



    الدرس الأول :
    شخصيات وأحداث من الدولة القديمة








    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر
    سبباً واحداً):



    1-
    يطلق علي عصرالدولة القديمة عصر بناة الأهرامات.




    ج: بسبب
    كثرة وضخامة الأهرامات التي بنيت في هذا العصر.




    2- تعد
    الأهرامات من أهم آثار العالم القديمة.




    ج: لأنها تدل علي تفوق المصريين القدماء في
    العلوم والفنون والعمارة والهندسة.




    3- يطلق علي هرم الملك زوسر اسم
    هرم سقارة المدرج.




    ج: لأنه يوجد بمنطقة سقارة بجوار الأهرامات ،
    ويتكون من 6 مصاطب أو درجات.




    4- بناء معبد إلي جانب كل هرم من أهرامات مصر
    القديمة.




    ج: لإقامة الصلوات علي روح الملك.




    5- بناء المصريين القدماء للأهرامات.



    ج: لتكون مقابرعظيمة لهم.



    6- يعد الهرم الأكبرأحد عجائب الدنيا السبع.




    ج: بسبب ضخامة حجمة وبراعة تصميمة.








    السؤال الثاني : أكمل :




    1- يطلق علي عصرالدولة القديمة عصر بناة الأهرامات.




    2- يدل بناء الأهرامات علي تقدم المصريين القدماء في فن

    العمارة.



    3- الهرم بناء ضخم من
    الحجر
    يتكون
    من بعض الحجرات.




    4- نجح الملك زوسر في توسيع حدود مصر

    الجنوبية.



    5- نجح الملك زوسر في السيطرة علي

    النوبيين.



    6- يعد الهرم الأكبر

    أحد
    عجائب الدنيا السبع.




    7- تمثال أبو الهول جسمة جسم أسد ، ورأسة رأس

    إنسان.



    8- يلحق بالهرم
    معبد
    لإقامة الصلوات علي روح الملك.




    9- يعد الملك زوسر والملك خوفو من ملوك الدولة القديمة.




    10- الملك زوسر هو
    صاحب هرم سقارة المدرج.



    11- الملك
    خوفو
    هو صاحب الهرم الأكبرأحد عجائب الدنيا السبع.




    12- الملك

    خفرع
    هو
    الذي أمر بنحت تمثال أبو الهول.




    13- يعتبر هرم سقارة المدرج

    أول
    بناء حجري في التارخ.




    14- بني الملك خفرع
    والملك منكاورع هرمين أقل حجمأً من الهرم الأكبر.




    15- كانت وظيفة الكاتب من أهم
    الوظائف عند المصريين القدماء.




    16- ترك ملوك الدولة القديمة كثيراً من
    التماثيل
    التي
    تمثل دقة النحت وروعة التصميم.




    17- من أشهر تماثيل
    الدولة القديمة تمثال أبو الهول وتمثال الكاتب.
    (1)










    السؤال السادس : ما النتائج
    المترتبة علي :




    1-
    اهتمام ملوك الدولة القديمة ببناء الأهرامات الضخمة.




    ج: أدي ذلك إلي تسمية هذا العصر بعصر بناة
    الأهرامات.




    2- تكوين هرم الملك زوسر من ستة مصاطب.




    ج: أدي ذلك إلي تسميته بهرم سقارة المدرج.




    3- ضخامة حجم وروعة تصميم هرم خوفو.




    ج: أدي ذلك إلي أن أصبح الهرم الأكبر أحد عجائب
    الدنيا السبع.



    000000000000000000000000000000000000


    الدرس الثاني : شخصيات وأحداث من الدولة الوسطي







    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً
    واحداً):



    1- تسمية عصر الدولة الوسطي بعصرالرخاء الإقتصادي.



    ج:لأن ملوك هذا العصر اهتموا بإقامة المشروعات
    الإقتصادية.



    2-
    سقوط وانتهاء عصر الدولة القديمة.



    ج:
    بسبب انتشار الفوضي وتفكك وحدة البلاد في نهاية عصر الدولة القديمة.



    3- اتخاذ الملك منتوحتب الثاني من مدينة طيبة
    عاصمة للبلاد.



    ج: ليعيد وحدة البلاد وينشرالأمن ويعيد
    الإستقرار مرة أخرى.



    4-
    اهتمام الملك سنوسرت الثالث بالجيش وقيادة الحملات.



    ج:
    لتأمين حدود البلاد والدفاع عنها.



    5-
    اهتمام الملك سنوسرت الثالث بحفر قناة " سيزوستريس".



    ج: لتربط نهر النيل والبحر الأحمر لتنشيط
    التجارة.



    6-
    اهتمام الملك أمنمحات الثالث بإقامة " سد اللاهون".



    ج: لحماية الأراضي في منطقة الفيوم من مياة
    الفيضان ، وزيادة المساحة المزروعة.



    7- يطلق علي المعبد الضخم الذي أقامة الملك
    أمنمحات الثالث اسم (قصر التيه).



    ج: لكثرة الحجرات والطرقات التي يتكون منها.


    8-نجاح
    الهكسوس في السيطرة علي أجزاء كثيرة من مصر.



    ج:
    بسبب انتشار الفوضى وضعف الحكام وكثرة الصراعات في البلاد.



    9-
    كره المصريين القدماء للهكسوس.



    ج: بسبب سوء معاملة الهكسوس للمصريين ، وهدم
    معابدهم ، وتخريبهم لآثارالمصريين.



    10- نجاح أحمس في طرد الهكسوس من مصر.



    ج: بسبب تشجيع والدته،وتوحيدأقاليم الصعيد،
    وتكوين جيش قوي مزودبالعجلات الحربية.




    11- كان للمرأة المصريةفي مصر الفرعونية دوراً
    عظيماً كزوجة وكأم.




    ج: فرغم استشهاد والدأحمس وأخيه الأكبر شجعته
    أمه(آياح حتب)على محاربة الهكسوس



    فكان لها دورعظيم في الإنتصارعلى
    الأعداء.




    (3)
    يارب حسن الخاتمة
    يارب حسن الخاتمة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 562
    نقاط : 1414
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 25/01/1964
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة

    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Empty رد: دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج

    مُساهمة من طرف يارب حسن الخاتمة الأحد أكتوبر 30, 2011 6:27 am

    دراسات تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا



    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج 1826703395




    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج




    السؤال الثاني : أكمل :


    1- بسقوط
    الدولة القديمة انتهى عصر من أزهى عصور مصر التاريخية.




    2- سمي عصر الدولة الوسطي بعصر الرخاء الإقتصادي.




    3- بدأ عصر الدولة الوسطى بالملك منتوحتب الثاني.




    4- اتخذ الملم منتوحتب الثاني مدينة

    طيبة
    عاصمة للبلاد.




    5- في بداية عصرالدولة الوسطى قام الملك منتوحتب الثاني
    بإعادة وحدة وإستقرارالبلاد.




    6- اهتم الملك سنوسرت الثالث بالجيش وقادحملات لتأمين
    حدودالبلاد في الدولة الوسطى




    7- حفر الملك سنوسرت الثالث قناة سيزوستريس لتربط البحر الأحمر

    بنهرالنيل.



    8- عمل الملك سنوسرت الثالث

    على
    تأمين حدود مصروالدفاع عنها واهتم بالجيش.




    9- ربطت قناة سيزوستريس بين البحرالأحمر ونهرالنيل في
    عهدالملك سنوسرت الثالث
    .



    10- ربطت قناة السويس حديثاً البحر الأحمر بالبحر المتوسط.




    11- أنشئ سد اللاهون في عهد الملك أمنمحات الثالث.




    12- أقيم سد اللاهون في منطقة الفيوم لحماية الأراضي من مياة الفيضان.




    13- قامت الدولة ببناء السد العالي لحماية البلاد من خطر
    الفيضان وتوليد الكهرباء.




    14- أقام الملك أمنمحات الثالث هرماًبالقرب من الفيوم وبنى قصراًضخماًسمي بقصرالتيه.




    15- اهتم الملك أمنمحات الثالث بشئون الزراعة والري وبنى سد اللاهون.




    16- نجح الهكسوس في احتلال شمال مصرواتخذوا من مدينة

    أواريس

    عاصمة لهم.




    17- شجعت آياحتب ابنها كامس لمحاربة الهكسوس ومن بعده
    ابنهاالملك أحمس.




    18- قاد سقنن رع والد أحمس الكفاح ضد الهكسوس حتى استشهد في
    الحرب.




    19- جهزالملك أحمس جيشه بالعجلات الحربية.




    20- نجح الملك أحمس في طرد الهكسوس من مصر.






    السؤال الثالث : ضع علامة ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :





    1- يطلق عصر الرخاء الإقتصادي علي عصر الدولة الحديثة. (
    ×)
    الوسطى




    2- يبدأ عصر الدولة الوسطى بالملك منتوحتب الثاني. (
    ض)



    3- اتخذ الملك منتوحتب الثاني من مدينة منف عاصمة للبلاد. (
    ×) طيبة



    4- أعاد الملك منتوحتب الثاني وحدة البلاد في بداية الدولة الوسطى.(
    ض)



    5- قام الملك سنوسرت الأول بحفر قناة سيزوستريس. (
    ×)
    الثالث




    6- ربطت قناة سيزوستريس البحر الأحمر بالبحر المتوسط عن طريق نهرا لنيل.(
    ض)



    7- اهتم الملك سنوسرت الثالث بالجيش وتأمين حدود مصروالدفاع عنها. (
    ض)



    8- ينسب إنشاء سد اللاهون إلى
    الملك أمنمحات الثاني. (
    ×) الثالث



    9- أقيم سد اللاهون بمنطقة الفيوم. (
    ض)






    (4)












    10- أقام الملك أمنمحات الثالث
    معبداً كبيراً سمي بقصر التين.
    (
    ×)
    التيه



    11- ساعد سد اللاهون على زيادة المساحة
    المزروعة بالفيوم. (
    ض)


    12- تفوق الهكسوس على المصريين القدماء
    حربياً عند مجيئهم إلى مصر.(
    ض)


    13- استقرت قبائل الهكسوس في جنوب مصر.
    (
    ×)
    شمال



    14- اتخذ الهكسوس من مدينة منف
    عاصمة لهم في شمال مصر. (
    ×)
    أواريس



    15- كانت مدينة أواريس عاصمة للهكسوس في
    مصر. (
    ض)



    16- أحب المصريون الهكسوس عندما
    احتلوا مصر. (
    ×)
    كره



    17- نجح الملك أحمس في طرد الهكسوس من مصر.
    (
    ض)


    18- بدأ أحمس حركة الكفاح ضدالهكسوس
    حتى استشهد في الحرب.(
    ×)
    سقنن رع








    السؤال الرابع : ما النتائج
    المترتبة علي :




    1- انتشارالفوضى وضعف حكام مصر بنهاية عصر الدولة القديمة.




    ج: أدى ذلك إلى سقوط وانتهاء الدولة القديمة وبداية الدولة الوسطى.




    2- اهتمام ملوك الدولة الوسطى
    بإقامة المشروعات الإقتصادية.




    ج: أدى ذلك إلى تسمية عصر الدولة الوسطى بعصر الرخاء الإقتصادي.




    3- حفر قناة سيزوستريس في عهد الملك سنوسرت الثالث.




    ج: أدى ذلك إلى ربط البحر الأحمر بنهرالنيل ونشاط التجارة.




    4- إقامة سد اللاهون في عهد الملك أمنمحات الثالث.




    ج:

    أدى ذلك إلى حماية أراضي الفيوم من مياة الفيضان ، وزيادة المساحة المزروعة.




    5- ضعف الحكام وانتشارالفوضى في أواخرعصرالدولة الوسطى.




    ج: أدى ذلك إلى نجاح الهكسوس في احتلال مصر.




    6- سوء معاملة الهكسوس للمصريين القدماء وهدهم
    لمعابدهم.




    ج: أدى ذلك إلى كره المصريين للهكسوس.








    السؤال الخامس : لمن تنسب هذه الأعمال :




    1- أعاد وحدة البلاد وبدأ عصرالدولة الوسطى.
    [ الملك
    منتوحتب الثاني
    ]




    2- من ملوك الدولة الوسطى وقام بحفر قناة سيزوستريس.
    [ الملك سنوسرت الثالث]



    3- من ملوك الدولة الوسطى وقام ببناء سد اللاهون.
    [ الملك
    أمنمحات الثالث
    ]




    4- صاحب المعبد الكبير الذي أطلق
    عليه قصر التيه.
    [ الملك
    أمنمحات الثالث
    ]




    5- بنى هرماً بالقرب من الفيوم في عصر الدولة الوسطي.
    [ الملك أمنمحات الثالث ]



    6- بدأ حركة الكفاح ضد الهكسوس حتى استشهد في الحرب.
    [ سقنن رع ]



    7- الأخ الأكبر للملك لأحمس الذي استشهد في الحرب ضد الهكسوس.
    [ كـامـس ]



    8- نجح في طرد الهكسوس من مصرحتى
    خارج حدودها.
    [ الملك
    أحمـس
    ]



    9- شجعت
    ابنهاالأكبروالأصغرللكفاح ضدالهكسوس رغم استشهاد زوجها.
    [ آياح
    حتب
    ]




    (5)
    يارب حسن الخاتمة
    يارب حسن الخاتمة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 562
    نقاط : 1414
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 25/01/1964
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة

    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Empty رد: دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج

    مُساهمة من طرف يارب حسن الخاتمة الأحد أكتوبر 30, 2011 6:29 am

    دراسات تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا



    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج 1826703395




    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج





    السؤال
    السادس : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):





    1- أحدعصور مصرالقديمة ويطلق عليه عصرالرخاءالأقتصادي.
    [ عصرالدولةالوسطى]



    2- قناة تم حفرها في عهد الملك سنوسرت الثالث.
    [ قناة سيزوستريس ]



    3- سد تم بنائه بالفيوم في عهد الملك أمنمحات الثالث.
    [ سد اللاهون
    ]




    4- قناة تم حفرها في العصر الحديث ربطت البحر الأحمرالمتوسط.
    [ قناة
    السويس
    ]



    5-
    سد تم بناءة في العصرالحديث لحماية مصر من خطر الفيضان.
    [ السد العالي ]



    6- معبد كبيرمتعددالحجرات أقامه الملك أمنمحات الثالث.
    [ قصر
    التيه
    ]




    7- قبائل رعوية غزت مصر في أواخرعهد الدولة الوسطى.
    [ الهكسوس
    ]





    8- مدينة اتخذها الهكسوس عاصمة لهم في شمال مصر.
    [
    أواريس ]




    9- مدينة اتخذها الملك منتوحتب الثاني عاصمة للبلاد في الولة الوسطى.
    [ طيبة ]



    10- نوع من آلات الحرب زود به أحمس جيشه ليحارب الهكسوس.
    [العجلات
    الحربية
    ]




    11- نوع من آلات الحرب استخدمه الهكسوس لأحتلال مصر.
    [العجلات الحربية]



    0000000000000000000000000000000000000



    الدرس الثالث :
    شخصيات وأحداث من الدولة الحديثة



    السؤال
    الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):




    1- يطلق على عصر الدولة الحديثة عصر المجد الحربي.




    ج: لأن ملوك هذا العصر اهتموا بتكوين جيش قوي للدفاع عن البلاد.




    2- اهتمام ملوك الدولة الحديثة بتكوين جيش قوي.




    ج: للدفاع عن الدولة ضد أطماع الغزاة المستعمرين.




    3- ارسال الملكة حتشبسوت البعثات التجارية إلى بلاد بونت (الصومال حالياً).




    ج: للحصول على البخور والعاج والأحجار الكريمة.




    4- إرسال الملكة حتشبسوت البعثات التجارية إلى محاجر أسوان.




    ج: للحصول على الأحجار الضخمة لبناء المعابد.




    5- كان للملك تحتمس الثالث بطولات رائعة يشهد لها التاريخ.




    ج:لأنه: (1) شن حملات كثيرة على سوريا وفلسطين(حوالي 16 حملة).




    (2) انتصر على الأعداء في معركة
    (مجدو).



    (3) أمن حدود البلاد من ناحية الجنوب.


    (4) بنى أسطولاً بحرياً قوياً سيطر به على جزر
    البحر المتوسط.



    (5)أقام
    أول وأقدم إمبراطورية في التاريخ(من نهرالفرات شمالاً إلى النوبة جنوباً).




    6- بناء الملك تحتمس الثالث أسطولاً بحرياً قوياً.




    ج: للسيطرة على جزر البحر المتوسط.




    7- تسمية دعوة الملك أمنحتب الرابع (إخناتون) بالثورة الدينية.




    ج: لأنه دعى إلى عبادة إله واحد بدلاً من تعدد الألهه الكثيرة.




    8- يتمتع الملك توت عنخ آمون بشهرة عالمية واسعة.




    ج:لأن بعد اكتشاف مقبرته الشهيرة سنة 1922م وجد بها الكثيرمن الكنوزالأثرية.
    (6)












    9- لقب الملك رمسيس الثاني ببطل الحرب والسلام.




    ج: لأنه بعد أن هزم الحيثيين في معركة قادش عقد معهم أول معاهدة سلام في
    التاريخ.




    10- لقب الرئيس محمد أنور السادات ببطل الحرب والسلام.




    ج: لأنه بعد انتصاره على الجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبرعقد معهم معاهدة
    سلام.




    11- نجاح الفرس في السيطرة على مصر في أواخر عصر الدولة الحديثة.




    ج: بسبب إنتشار الفوضى وضعف الحكام في مصر.




    12- نجاح الإسكندر الأكبر في هزيمة الفرس وفتح مصر بسهولة.




    ج: لمساعدة المصريين له.







    السؤال الثاني :أكمل :




    1- يطلق على عصر الدولة الحديثة عصر المجد الحربي.




    2- تميزت فترة حكم الملكة حتشبسوت بالأمن والإستقرار.




    3- اهتمت الملكة حتشبسوت بالتجارة ونهضت بالفنون.




    4- أرسلت الملكة حتشبسوت بعثاتها التجارية إلى بلاد بونت
    لجلب الأحجار الكريمة.




    5- أرسلت الملكة حتشبسوت بعثاتها التجارية إلى محاجرأسوان
    لجلب الأحجار الضخمة.




    6- أقامت الملكة حتشبسوت معبد الدير البحري

    غرب
    الأقصر.




    7- انتصر الملك تحتمس الثالث

    على
    الأعداء في معركة مجدو.




    8- انتصر الملك رمسيس الثاني على الحيثيين في معركة قادش.




    9- قام الملك تحتمس الثالث بتأمين حدود البلاد من ناحية الجنوب.




    10- شن الملك تحتمس الثالث حملات كثيرة على سوريا وفلسطين.




    11- بنى الملك تحتمس الثالث اسطولآً تجارياً سيطر به على جزر
    البحر المتوسط.




    12- أقام الملك تحتمس الثالث أول وأقدم إمبراطورية في
    التاريخ.




    13- امتدت امبراطورية الملك تحتمس الثالث من نهرالفرات شمالآ
    إلى بلادالنوبة جنوباً.




    14- اهتم الملك أمنحتب الرابع بأمور الدين والعبادة.




    15- دعى الملك أمنحتب الرابع إلى عبادة إله واحد بدلآً من
    تعدد الآلهه الكثيرة.




    16- سميت دعوة الملك أمنحتب الرابع بالثورة الدينية.




    17- اتخذ الملك أمنحتب الرابع مدينة أخيتاتون عاصمة له.




    18- تقع مدينة أخيتاتون حالياً في تل العمارنة بمحافظة

    المنيا.



    19- اكتشفت مقبرة توت عنخ آمون عام1922م واحتوت على كثيرمن
    الكنوزالأثرية.




    20- بنى الملك رمسيس الثاني معبدا أبوسمبل ومعبد الأقصر.




    21- عقد الملك رمسيس الثاني أول معاهدة سلام في التاريخ.




    22- لقب الملك رمسيس الثاني ببطل الحرب والسلام.




    23- عقد الملك رمسيس الثاني أول معاهدة سلام في التاريخ مع الحيثيين.




    24- أسس الإسكندر الأكبر في مصر مدينة الإسكندرية.



    (7)
    يارب حسن الخاتمة
    يارب حسن الخاتمة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 562
    نقاط : 1414
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 25/01/1964
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة

    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Empty رد: دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج

    مُساهمة من طرف يارب حسن الخاتمة الأحد أكتوبر 30, 2011 6:30 am

    دراسات تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا



    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج 1826703395




    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج





    السؤال الثالث : ضع علامة ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :




    1- يطلق على عصر الدولة الحديثة عصر الرخاء الإقتصادي. (
    ×) المجد الحربى



    2- يعتبر عصر الدولة الحديثة امتداد لنجاح أحمس في توحيد البلاد. (
    ض)



    3- أقامت الملكة حتشبسوت معبد الدير البحري في شرق الأقصر. (
    ×) غرب



    4- كاب الملكة حتشبسوت علاقات تجارية مع بلاد بونت. (
    ض)



    5- قاد الملك تحتمس الثالث 10 حملات في سوريا وفلسطين. (
    ×)
    16




    6- انتصر الملك تحتمس الثاني على أعداءه في معركة مجدو. (
    ×)
    الثالث




    7- انتصرالملك تحتمس الثالث على أعداءه في معركة قادش. (
    ×)
    مجدو




    8- انتصر الملك رمسيس الثاني على النوبيين في معركة قادش. (
    ×) الحيثيين



    9- أقام الملك تحتمس الثالث أول وأقدم امبراطورية في التاريخ. (
    ض)



    10- اهتم الملك أمنحتب الرابع بأمور السياسة والحرب. (
    ×)
    الدين والعبادة




    11- دعى الملك أمنحتب الرابع إلى عبادة إله واحد. (
    ض)



    12- اكتشفت مقبرة الملك توت عنخ آمون عام 1922م. (
    ض)



    13- عقد الملك رمسيس الثاني أول معاهدة سلام في التاريخ. (
    ض)




    14- انتصر الملك رمسيس الثاني على الحيثيين في معركة مجدو. (
    ×) قادش



    15- أقام الملك رمسيس الثالث معبدا أبوسمبل ومعبد الأقصر. (
    ×)
    الثانى




    16- وجد الإسكندر الأكبرصعوبة في فتح مصر. (
    ×) سهولة



    17- اتخذ الإسكندر الأكبر من مدينة القاهرة عاصمة له. (
    ×) الاسكندرية







    السؤال الرابع : ما النتائج
    المترتبة علي :




    1- اهتمام ملوك الدولة
    الحديثة بتكوين جيش قوي.




    ج: أدى ذلك إلى تسمية عصر الدولة الحديثة بعصر المجد الحربي.




    2- بناء الملك تحتمس الثالث اسطولاًً تجارياً.




    ج: أدى ذلك إلى سيطرته على جزر البحرالمتوسط.




    3- اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون عام 1922م.




    ج: أدى ذلك إلى اكتشاف الكثير من الكنوز الأثرية التي لا مثيل لهل في
    العالم.




    4- انتصارالملك رمسيس الثاني على الحيثيين وعقدمعهم أول معاهدة سلام في التاريخ.




    ج: أدى ذلك إلى لقب الملك رمسيس الثاني ببطل الحرب والسلام.



    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Clip_image001


    الوحدة الثانية : ماذا يشتغل السكان فى بلدى ؟


    الدرس الأول
    : النشـاط الإقتـصـادي







    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر
    سبباً واحداً):




    1- أهمية الأنشطة الإقتصادية في حياة الإنسان.




    ج: لتوفير احتياجات المجتمع من غذاء وملبس ومسكن.










    2- تعدد الأنشطة الإقتصادية في مصر.




    ج: بسبب اشتغال السكان في مصر في الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة
    والتعدين..




    3- اختلاف النشاط الإقتصادي في مصر من مكان لأخر.




    ج: بسبب اختلاف كلاً من الموارد الطبيعية والمناخ من مكان لأخر.



    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Clip_image002



    السؤال الثاني : أكمل :




    1- يعرف العمل الذي يقوم به الإنسان بإسم النشاط الإقتصادي.




    2- كلما تنوعت الأنشطة الإقتصادية كلما تعددت مصادر الكسب
    والربح وزاد الدخل.




    3- من أهم المناطق الزراعية في مصر وادي النيل والدلتا ومنخفض
    الفيوم.




    4- يعمل سكان المناطق الصحراوية بحرفة التعدين لإستخراج
    المعادن من باطن الأرض.




    5- من أهم المناطق السياحية في مصرأسوان والأقصر.




    6- من أهم مناطق الثروة المعدنية في مصرالصحراءالشرقية والصحراء
    الغربية وسيناء
    .








    السؤال الثالث : ضع علامة
    ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :





    1- تتعدد الأنشطة الإقتصادية حسب البيئة التي يعيش فيها الإنسان. (
    ض)




    2- يعمل سكان البيئة الساحلية بحرفة التعدين. (
    ×) الصيد



    3- تعتبرسواحل مصرالمطلة على البحرالأحمروالمتوسط من أهم المناطق السياحية.(
    ض)



    4- من أهم المناطق السياحية في شمال مصرالأقصر وأسوان. (
    ×) جنوب



    السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح
    العلمي):




    1- الحرفة والعمل الذي يقوم به الإنسان.
    [ النشاط
    الإقتصادي]





    2- حرفة يقوم فيها الإنسان بإستخراج المعادن من باطن الأرض.
    [ حرفة التعدين ]



    3- أنشطة يمارسها الإنسان مثل التعليم والصحة.
    [ أنشطة الخدمات
    ]




    4- حرفة يعمل بها كثير من سكان البيئة الساحلية.
    [ حرفة
    الصيد ]










    الدرس الثاني : الزراعـة وتربيـة الحيـوان


    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Clip_image003 السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً
    واحداً):




    1- أهمية الزراعة في مصر.




    ج: (1) توفر احتياجاتنا من الغذاء. (3) توفر المادة الخام التي تدخل في الصناعة.



    (2) توفر فرص العمل. (4) توفر المحاصيل التي تدخل بالتجارة.



    2- تنوع المحاصيل الزراعية في مصر من مكان لأخر.




    ج: بسبب اختلاف الظروف الطبيعية من ( تربة ـ حرارة ـ موارد مياة ).




    3- تنوع حيوانات الرعي في مصر من مكان لأخر.




    ج: بسبب اختلاف الظروف الطبيعية من ( تربة ـ حرارة ـ موارد مياة ).




    4- تنوع المحاصيل الزراعية في
    مصر.







    ج: بسبب تنوع المناخ في مصر بين الصيف والشتاء.




    5- أهمية تربية الحيوانات في مصر.




    ج: (1) تساعد الفلاح في أعمال الزراعة.(2) توفر اللحوم والبيض والجلود.




    السؤال الثاني : أكمل :




    1- اللبن والجبن والبيض من المنتجات الحيوانية.




    2- تصنع إطارات السيارات من المطاط.




    3- القمح والبرسيم من المحاصيل الشتوية.




    4- القطن والذرة والأرز من المحاصيل الصيفية.




    5- تتمثل موارد المياه في مصر في نهر النيل والأمطار والمياة
    الجوفية.




    6- توجد المياه الجوفية بمصر في المناطق الصحراوية.




    7- توجد مياة الأمطار بمصر في السواحل الشمالية.




    8- في الوادي والدلتا يوجد حرفة الزراعة وتكثر تربية
    الحيوانات.




    9- من أهم مصايد المياه العذبة في مصر نهر النيل وبحيرة ناصر.




    10- من أهم مصايد المياه المالحة في مصر البحر الأحمر والبحر المتوسط.




    11- القطن وقصب السكر من المواد الخام الزراعية.




    12- الصوف والجلود من المواد الخام الحيوانية.




    13- الحديد والنحاس من المواد الخام المعدنية.




    السؤال الثالث : ضع
    علامة
    ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :




    1- يصنع الخبز من القمح أو الذرة أو الشعير. (
    ض)




    2- تتنوع المحاصيل الزراعية حسب نوع التربة. (
    ض)



    3- من الفاكهة الصيفية بمصر البرتقال واليوسفي. (
    ض)



    4- يعد نهر النيل المصدر الرئيسي للمياة في مصر. (
    ض)



    5- تنتشر المياه الجوفية بمصر في المناطق الصحراوية والدلتا. (
    ×) سيناء







    (11)











    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Clip_image004 6 - تتركزمياة الأمطار في سواحل مصر
    الشمالية وهي غزيرة. (
    ×)
    قليلة




    7- يتم غزل القطن لتصنع منه الملابس الصوفية. (
    ×) القطنية



    السؤال الرابع : اكتب ماتشير
    إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):



    1- مناطق زراعية فى صحراء مصر الغربية. [ الواحات ]



    2- حرفة يعمل بها سكان الوادى والدلتا وتوفرالغذاء وفرص العمل.
    [ الزراعة ]




    3- منتج زراعي يستخدم في صناعة إطارات السيارات.
    [ المطاط
    ]




    4- تستخرج من باطن الأرض عن طريق حفر الآبار العميقة.
    [ المياه
    الجوفية ]




    5- حيوانات تنتشرتربيتها في الوادي والدلتا.
    [ الماشية ]



    6- بحيرة بجنوب مصر تعد مصدراً لأسماك المياه العذبة.
    [ بحيرة ناصر ]



    7- اصلاح الأراضي الصحراوية وتحويلها إلى أرضي زراعية.
    [استصلاح الصحراء]



    0000000000000000000000000000000000



    الدرس الثالث : الصناعـة والتعديـن والتجـارة



    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر
    سبباً واحداً):




    1- أهمية الصناعة في مصر.




    ج: (1) توفر المنتجات المصنعة.(2) توفر فرص العمل.(3) تزيد الدخل القومي.




    2- رواج التجارة في مصر.




    ج: بسبب تقدم وسائل النقل وموقع مصر المتميز.




    3- أهمية القطن للصناعة.




    ج: لأنه يدخل في صناعة الملابس القطنية.




    السؤال الثاني : أكمل :




    1- من مصادر الطاقة في مصر البترول والفحم والغاز الطبيعي.




    2- كانت الصناعة في البداية من الحرف اليدوية.




    3- بعد اكتشاف مصادر الطاقة تطورت الصناعة ألى صناعة حديثة.




    4- من أنواع التجارة تجارة داخلية و خارجية.




    5- الصناعة هي عملية تحويل المادة الخام إلي منتجات.




    السؤال الثالث : ضع علامة
    ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :




    1- يدخل الحديد في صناعة هياكل السيارات والألات. (
    ض)



    2- تتم الصناعات الحديثة داخل المنازل
    والورش الصغيرة
    . (
    ×) المصانع



    3- من مصادرالطاقة بمصرالحديد
    والنحاس والمجنيز.
    (
    ×)الفحم والبترول والغازالطبيعي



    4- توافر وسائل النقل الجيدة يساعد على رواج التجارة. (
    ض)



    5- يطحن الأرزليحول إلى دقيق يستخدم لصناعة الخبز. (
    ×) القمح


    (12)
    يارب حسن الخاتمة
    يارب حسن الخاتمة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 562
    نقاط : 1414
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 25/01/1964
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة

    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Empty رد: دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج

    مُساهمة من طرف يارب حسن الخاتمة الأحد أكتوبر 30, 2011 6:32 am

    دراسات تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا



    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج 1826703395




    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج





    السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه
    العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):




    1- محصول شتوي يدخل في صناعة الخبز.
    [ القمح ]



    2- عملية تحويل المادة الخام إلى منتجات.
    [ الصناعة ]



    3- عملية البيع والشراء ونقل المنتجات من مناطق الإنتاج لمناطق الإستهلاك.
    [
    التجارة
    ]



    4- صناعة تتم قي المنازل والورش الصغيرة وإنتاجها قليل.
    [
    الصناعة اليدوية
    ]



    5- صناعة تتم في مصانع كبيرة وتضم
    أعمال كبيرة من العمال.
    [الصناعة
    الحديثة
    ]



    6- محصول صيفي يدخل في صناعة السكر.
    [ قصب السكر ]



    7- عملية استخراج المعادن من باطن الأرض.
    [ التعدين
    ]



    000000000000000000000000000000



    الدرس الرابع : السيـاحـة في بلـدي



    السؤال الأول : بم
    تفسر(إذكر سبباً واحداً):



    1- أهمية السياحة لمصر.



    ج: (1) توفر فرص العمل (2) تزيد الدخل القومي (3) توفر
    العملة الصعبة.



    2- أهمية موقع مصرالجغرافي للسياحة.



    ج: لأن مصر تتوسط دول العالم مما ساعد على مجئ السياح من كل دول العالم.



    3- أهمية مناخ للسياحة في مصر.



    ج: لأن مناخ مصرمعتدل طول العام مما ساعد على مجئ السياح طول العام.



    4- يقصد السياح منطقة البحر الأحمرفي مصر.



    ج: لمشاهدة الشعاب المرجانية النادرة.



    5- تعد المظاهر الطبيعية مقصداً للسياح في
    مصر.




    ج: لأن السياح الأجانب يذهبون إليها بهدف العلم والسياحة.




    السؤال الثاني : أكمل :




    1- تعد أهرامات الجيزة بمصر من أهم الآثار الفرعونية.




    2- يعد المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية من أهم الآثار
    اليونانية بمصر.




    3- من المظاهر الطبيعية السياحية بمصر المحميات والصحاري.




    4- من عوامل جذب السياح لمصرموقع الجغرافي والمناخ المعتدل.




    السؤال الثالث : ضع علامة
    ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :




    1- من الآثار اليونانية بمصر قلعة قايتباي بالإسكندرية. (
    ×) المتحف اليوناني
    الروماني




    2- من الآثار الفرعونية بمصر معبد الدير البحري. (
    ض)



    3- أكثر السياح يأتون لمصر في فصل الشتاء. (
    ض)



    4- ساعد مناخ مصرالمعتدل على مجئ السياح طول العام.(
    ض)



    5- تكثر الشعاب المرجانية في منطقة البحرالمتوسط. (
    ×) الأحمر



    (13)















    السؤال الرابع : اكتب ماتشير
    إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):




    1- انتقال الإنسان لزيارة مكان ما داخل دولته.
    [ سياحة داخلية
    ]



    2- انتقال الإنسان لزيارة مكان ما خارج دولته.
    [
    سياحة خارجية
    ]




    3- عملية تهدف إلى جذب السياح وزيادة المناطق السياحية.
    [ تنمية سياحية
    ]



    4- صناعة تهتم بتغيير شكل المادة الخام ليسهل استخدامها.
    [
    صناعة تحويلية
    ]




    5- صناعة تهتم بالحصول على المادة في شكلهاالطبيعي كالمعادن.
    [
    صناعة استخراجية
    ]



    6- من الوسائل المهمة لنقل
    السلع في العالم ويضم النقل النهري والبحري.
    [
    النقل المائي
    ]



    7- يقصد به جميع وسائل النقل التي تتحرك على الأرض مثل السيارات.
    [
    النقل البري
    ]



    8- عملية تهدف إلى زيادة الإنتاج الزراعي وتحسينة.
    [تنمية
    زراعية
    ]





    الوحـدة
    الثـالثـة :
    الإنسـان
    والبيـئة في بلـدي



    الدرس الأول : التأثير
    المتبادل بين الإنسان والبيئة





    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):




    1- تتميز البيئة المصرية بتنوعها من مكان لأخر.




    ج: لوجود البيئة الزراعية والساحلية والصحراوية والصناعية.




    2- تؤثرالبيئة في الإنسان.




    ج: لأن البيئة تؤثر في تحديد نشاطه البشري والعمل الذي يقوم به.




    3- يؤثر الإنسان في البيئة.




    ج: لأن الإنسان بدأ يستصلح الصحراء ، ويزيل الغابات ، ويبني القناطر
    والسدود ،



    ويتحكم في المناخ ، ويخترع الأسمدة
    والمبيدات الحشرية.




    4- إنشاء القناطر والسدود.




    ج: للتحكم في الفيضانات ومياة الأنهار.




    5- صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية.




    ج: الأسمدة لزيادة الإنتاج الزراعي ـ المبيدات الحشرية
    للقضاء علي الحشرات الضارة.




    6- نجح الإنسان في زراعة محاصيل زراعية في مناطق لم تكن مناسبة.




    ج: وذلك عن طريق تحكمه في المناخ بإستخدام(الصوبات البلاستيكية) الزراعة
    المحمية.




    السؤال الثاني : أكمل :




    1- يعمل سكان البيئة الساحلية بحرفة الصيد.




    2- يعمل سكان البيئة الصحراوية بحرفة الرعي والتعدين.




    3- يرتدي سكان المناطق الباردة الملابس الصوفية الثقيلة.




    4- يعمل سكان المدن بحرفة الصناعة.




    5- يرتبط نشاط السكان بطبيعة البيئة المحيطة.




    6- أنشأ الإنسان القناطر والسدود للتحكم في الفيضانات ومياة
    الأنهار.




    7- يعمل أغلب سكان مدينة محافظة دمياط بحرفة الصيد.
    (14)













    السؤال الثالث : ضع علامة
    ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :




    1- البيئة الزراعية أغلب سكانها يعملون بالصيد وأعمال البحر. (
    ×)
    بالزراعة




    2- يعد استصلاح الصحراء من مظاهر تأثيرالبيئة على الإنسان.(
    ×)
    الإنسان على البيئة




    3- يعد بناءالسدود والقناطرمن مظاهر تأثير البيئة على الإنسان.(
    ×)
    الإنسان على البيئة




    4- يعمل أكثرسكان الوادي والدلتا بحرفة الصناعة. (
    ×) الزراعة



    5- يرتبط نشاط السكان بطبيعة البيئة المحيطة. (
    ض)



    السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح
    العلمي):




    1- بيئة تتميز بندرة المياه ويعمل معظم سكانها بالرعي وبالتعدين.
    [ البيئة
    الصحراوية
    ]




    2- بناء في عرض النهر لحجز المياه الزائدة أمامه واستخدامهاعند الحاجه.
    [ السد ]



    3- بناء في عرض النهر لحجز المياه الزائدة أمامه لري الأراضي الزراعية.
    [ القنطرة ]



    4- مواد كيماوية تستخدم في زيادة خصوبة التربة.
    [ الأسمدة الكيماوية ]



    5- مواد كيماوية تستخدم في القضاء على الحشرات الضارة.
    [
    المبيدات الحشرية
    ]



    6- عملية تحويل الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية.
    [
    استصلاح الصحراء
    ]




    0000000000000000000000000000000000000



    الدرس الثاني : دور الإنسان في ظهور مشكلات
    البيئة




    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):




    1- تلوث التربة الزراعية والنبات
    في مصر.




    تلوث مياة الترع والمصارف في
    البيئة الزراعية.



    مقتل الطير صديقة الفلاح مثل أبو
    قردان.




    ج:
    بسبب توسع الفلاح المصري في استخدام المبيدات الحشرية.




    2- ساهمت الصناعة في تلوث البيئة.




    ج: لأن دخان المصانع يلوث الهواء وإلقاء مخلفات المصانع في المياه يلوثها.




    3- زيادة تلوث البيئة الصناعية
    والمدن بصورة كبيرة.




    ج: بسبب دخان المصانع وعوادم السيارات.




    السؤال الثاني : أكمل :




    1- يتم قتل الطيور صديقة الفلاح بسبب توسعة في استخدام المبيدات
    الحشرية
    .




    2- ساهمت الصناعة في تلوث البيئة بصورة واضحة.




    3- تسبب المبيدات الحشرية تلوثاً في مياة الأنهار والترع.




    4- من الطيور صديقة الفلاح طائر أبو قردان.




    السؤال الثالث : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح
    العلمي):




    1- الغابات والحشائش والنباتات التي
    تنموعلى سطح الأرض.
    [ غطاء نباتي
    ]



    2- طيور تساعد الفلاح في تنقية التربة من الحشرات.
    [طيورصديقة
    الفلاح
    ]



    3- ما ينتج عن المصانع من مواد كيماوية تلقي بها في المياه.
    [
    مخلفات المصانع
    ]




    (15)













    السؤال الرابع : ضع علامة
    ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :




    1- تستخدم الأسمدة الكيماوية للقضاء على الحشرات الضارة بالنبات.(
    ×)المبيدات
    الحشرية




    2- يعد استخدام المبيدات الحشرية من مظاهرتأثيرالإنسان الضارعلى البيئة. (
    ض)



    3- يعد بناء المصانع رغم أهميته من مظاهرتأثير الإنسان الضار على البيئة.(
    ض)



    4- يساعد دخان المصانع في تقليل تلوث الهواء. (
    ×) زيادة



    السؤال الخامس : ما النتائج
    المترتبة على :




    1- بسبب توسع الفلاح المصري في استخدام المبيدات الحشرية.




    ج: أدى ذلك إلى: (1) تلوث التربة
    الزراعية والنبات في مصر.



    (2) تلوث مياة الترع
    والمصارف في البيئة الزراعية.



    (3) مقتل الطيور صديقة
    الفلاح مثل أبو قردان.




    2- توسع الإنسان في إنشاء المصانع.




    ج: أدى ذلك إلى: تلوث الهواء.



    000000000000000000000000000000000000000


    الدرس الثالث : دور الإنسان
    في التصدي لمشكلات البيئة




    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):




    1- إنشاء الدولة وزارة الدولة
    لشئون البيئة.




    ج: للإهتمام بالبيئة وتحسينها وحل مشكلات تلوثها.




    2- اهتمام الدولة بإنشاء المحميات الطبيعية.




    ج: للحفاظ على النباتات والحيوانات النادرة من الإنقراض.




    3- تشجع الدولة استخدام الطاقة النظيفة.




    ج: للحفاظ على البيئة من التلوث.




    السؤال الثاني : أكمل :




    1- أنشئت وزارة الدولة لشئون البيئة عام 1997م.




    2- تشجع الدولة حاليا على استخدام مصادر الطاقة النظيفة.




    3- تخطط الدولة لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الشمس.




    4- بدأت الدولة في إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الرياح
    في منطقة الزعفرانة.




    5- من مصادر الطاقة النظيفة طاقة الشمس والرياح.




    السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية
    :




    1- جرمت الدولة إلقاء مخلفات المصانع في مياة النيل. (
    ض)



    2- التوسع في بناء المصانع في المناطق الزراعية له أثر ايجابي. (
    ×) سلبي



    3- التوسع في استخدام أجهزة التكييف له أثر ايجابي في حياة الإنسان. (
    ض)



    4- تلوث مياة أنهاروالترع له تأثير ضار على الإنسان والأسماك. (
    ض)





    (16)












    السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح
    العلمي):




    1- أنشئت عام 1997م لتعمل على تحسين البيئة.
    [وزارة شئون البيئة]



    2- تعتبرمصادرالطاقة النظيفة وأقامت لها مصرمحطة بمنطقة الزعفرانة.
    [ طاقة الرياح ]



    3- مناطق طبيعية واسعة تحافظ على النباتات والحيوانات النادرة.
    [ المحميات الطبيعية]



    4-
    جميع المحيطات والبحاروالأنهاروتغطي
    71% من الكرة الأرضية.[ المسطحات المائية]
    يارب حسن الخاتمة
    يارب حسن الخاتمة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 562
    نقاط : 1414
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 25/01/1964
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة

    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Empty رد: دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج

    مُساهمة من طرف يارب حسن الخاتمة الأحد أكتوبر 30, 2011 6:37 am

    دراسات تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا
    دراسات اجتماعية تاريخ جغرافيا



    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج 1826703395




    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج





    الوحـدة
    الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة



    الدرس الأول : نظــام الحــكم



    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر
    سبباً واحداً):




    1- إقامة نظام حكم مستقر بعد عام 3200 ق.م




    ج: بسبب توحيد مصر على يد الملك
    مينا.




    2- أهمية عمل الفرعون (الملك) في مصر.




    ج: (1) يدير شئون البلاد(2) الدفاع عن البلاد (3) يحقق العدالة بين
    الناس(4) بناء المعابد.




    3- اتخاذ الفرعون وزيراً له في حكم مصر.




    ج: ليساعدة في إدارة شئون البلاد ويرأس الحكومة المركزية.




    4- أهمية عمل حكام الأقاليم في مصر قديماً.




    ج: (1) إدارة شئون الأقاليم (2) حفظ الأمن في الأقاليم (3)مساعدة الوزير في
    حكم البلاد.




    5- اهتمام ملوك مصر القديمة بتكوين جيش قوي.




    ج: لحماية البلاد والحفاظ على وحدتها وأمنها.




    السؤال الثاني : أكمل :



    1-
    كان الفرعون هو الحاكم الفعلي في مصر القديمة.




    2- من مسئوليات الفرعون بناء المعابد لإقامة الشعائر
    الدينية.




    3- كان الوزير يساعد الفرعون في إدارة شئون البلاد.




    4- كان الوزير في مصر القديمة يرأس الحكومة المركزية.




    5- كان يعاون الوزيرفي مصرالقديمة مجموعة من مديروا الإدارات
    والحكومات المركزية.




    6- يقابل منصب الفرعون قديماً رئيس الجمهورية حالياً.




    7- يقابل منصب حاكم الإقليم في مصر قديماً منصب المحافظ
    حالياً.




    8- سيطرالإسطول البحري المصري على شواطئ البحرالمتوسط في عهد تحتمس
    الثالث
    .




    السؤال الثالث : ضع علامة
    ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :




    1- كان الوزير فى مصر قديما هو الحاكم الفعلى للبلاد. (
    ×) الفرعون



    2- كانت وظيفة الكاتب فى مصر القديمة محل احترام وتقدير. (
    ض)



    3- تركزت فى يد الفرعون ملك مصر
    قديماً كل السلطات. (
    ض)



    4- اتحدت أقاليم الوجه البحرى فى مصر وكونت مملكة الجنوب. (
    ×) الشمال (17)





    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Clip_image001






    الدرس الثانـي : الحـياة الديـنيـة








    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر
    سبباً واحداً):




    1- اهتمام المصريون القدماء ببناء المعابد الضخمة.




    ج: لإقامة الصلوات والطقوس الدينية بها.




    2- اهتمام المصريون القدماء ببناء القبور.




    ج: لدفن موتاهم.




    3- اهتمام المصريون القدماء بتحنيط جثث الموتى.




    ج: لإعتقادهم في البعث والخلود.








    السؤال الثاني : أكمل :




    1- اتخذ المصريون القدماء معبوداتهم من الطبيعة.




    2- أقيمت في مصرالقديمة المعابد الضخمة لعبادة الآلهه.




    3- كان الكهنة يقومون بتقديم القرابين للآلهة.




    4- دعا الملك أمنحتب الرابع إلى التوحيد ورفض تعدد الآلهه.




    5- عقيدة البعث والخلود دفعت المصريين إلى الإهتمام بعملية التحنيط.








    السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية
    :




    1- كان للحياة الدينية تأثيركبير على حياة المصري القديم. (
    ض)



    2- رفض الملك أمنحتب الرابع تعدد الآلهه في مصر القديمة. (
    ض)



    3- لم يعرف المصريون القدماء فكرة الحساب بعد الموت. (
    ×)
    عرف




    4- ظهرت أول دعوة للتوحيد لأول مرة في عهد المكلك أمنحتب الرابع.(
    ض)



    5- أقيمت في مصر القديمة القصور الفخمة لعبادة الألهه. (
    ×) المعابد





    الدرس الثالث :
    الحـياة الإجتماعيــة








    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر
    سبباً واحداً):




    1- اهتمام المجتمع المصري قديماً بالمرأة.




    ج: لأنه أتاح للمرأة فرص العمل في كل المجالات.




    2- قامت الملكة حتشبسوت بأعمال بارزة في تاريخ مصر القديمة.




    ج: لأنها نهضت بمصر في مختلف المجالات.








    السؤال الثاني : ضع علامة
    ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :


    1- بنى
    المصري القديم مسكنه من الحجارة . (
    ×) الطوب اللبن



    2- كان دور المرأة في مصر القديمة مهملآً. (
    ×) مهماً









    3- تعد مصر صاحبة أول تشريع قانوني ينظم علاقة المرأة بأسرتها.(
    ض)



    4- أحب المصريون القدماء كثير من الألعاب الرياضية (
    ض)



    5- كان الأطفال في مصر القديمة يذهبون للمدارس ليتعلموا. (
    ×) للمعابد



    6- وصلت المرأة في مصر قديماً إلى عرش البلاد. (
    ض)







    السؤال الثالث : أكمل :




    1- كانت المرأة في مصر القديمة تقوم بغزل ونسج الكتان لصناعة
    الملابس.




    2- بنى المصري القديم مسكنة من الطوب اللبن.




    3- من النماذج العظيمة في مصر القديمة للمرأة الملكة حتشبسوت والملكة
    آياح حتب
    .




    4- عملت المرأة في مصر القديمة في كثير من الأعمال منها الكتابة والقضاء.




    5- وصلت المرأة المصرية في مصر القديمة إلى منصب
    القضاء.




    6- من الأعياد الإجتماعية في مصر القديمة عيد الفيضان وعيد الحصاد









    دراسات4 ابتدائي ترم2 على شكل س و ج Clip_image002 الدرس الرابع :
    الحـياة الإقـتصـاديــة




    السؤال الأول : بم تفسر(إذكر
    سبباً واحداً):




    1- يعد نهر النيل العامل الرئيسي لقيام الحضارة المصرية القديمة.




    ج: لأنه ساعد على قيام حرفة الزراعة واستقرار الإنسان.




    2- تليث نهر النيل قديماً كان من أكبر الجرائم.




    ج: لعظمة ومكانة نهر النيل عند قدماء المصريين.




    3- نشطت التجارة الخارجية في مصر قديماً.




    ج: لأن مصر أرسلت بعثات تجارية إلى بلاد فينيقيا وبلاد بونت والنوبة
    والسودان.








    السؤال الثاني : أكمل :




    1- استخدم المصري القديم الخشب في صناعة التوابيت والسفن.




    2- أقام المصريون القدماء السدود لحسن استغلال نهر النيل في
    الزراعة.




    3- العامل الرئيسي في قيام الحضارة المصرية القديمة هو نهرالنيل.




    4- أقامت مصر علاقات تجارية مع فينيقيا وهي لبنان حالياً.




    5- قبل معرفة العملة استخدمت المقايضة كوسيلة للبيع والشراء
    في مصر قديماً.




    6- قسم المصريون القدماء السنة الزراعية إلى ثلاثة فصول.




    7- التجارة الداخلية تعني البيع والشراء بين القرى والمدن
    والأقاليم داخل الدولة.








    السؤال الثالث : ضع علامة
    ض
    أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :



    1- استورد
    المصريون القدماء الحديد من بلاد بونت. (
    ×) العاج



    2- تنتهي السنة الزراعية عند المصريون القدماء بفصل الفيضان.(
    ×) الحصاد



    3- احتفل المصريون القدماء بعيد وفاء النيل كل عام. (
    ض)




    4- صنع المصري القديم أدواته الأولى من المعادن. (
    ×)
    الحجر








    السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية
    (اذكر المصطلح العلمي):




    1- اجتماع الناس على عبادة إله واحد ورفض تعدد الآلهه.
    [ التوحيد ]



    2- المجلس التي تتولى وضع القوانين مثل مجلس الشعب في مصر.
    [
    مجالس تشريعية
    ]



    3- تبادل المنتجات بالبيع أو الشراء داخل حدود الدولة.
    [
    تجارة داخلية
    ]



    4- تبادل المنتجات بالبيع أو الشراء خارج حدود الدولة.
    [ تجارة خارجية ]



    5- عملية حفظ جثث الموتى سليمة لفترات طويلة.
    [ التحنيط
    ]





    õ تمت
    بحمد الله
    õ


    V مع تمنياتنا بالنجاح
    والتوفيق بإذن الله
    V (20)

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:11 am