فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Jb12915568671

    مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى Empty مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الثلاثاء فبراير 23, 2010 6:23 pm


    مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف
    الاول الثانوى



    الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)





    الموضوع الاول


    س1 : قارن بين الفكر الفلسفي عند حكماء الشرق
    القديم والفلسفة اليونانية
    .
    ج-






    الفكر الفلسفي عند حكماء الشرق القديم





    الفكر الفلسفي في الفكر اليوناني





    سبق الشرق القديم الجميع في اقامة حضارات تجمع بين : 1- العلم العملي
    القائم على المشاهدة والتجربة 2- الفكر النظري العقلي . ومن ثم أقاموا صناعات
    وفنون وعلوم ، وكان لهم وجهات نظر في الكون وخالقه واصل الموجودات ، ومن أشهر
    حكماء الشرق بوذا واخناتون …. الخ
    - ظهر الفكر الفلسفي في اليونان على يد طاليس وازدهر على يد سقراط وافلاطون
    وارسطو .
    -تناولوا نفس الموضوعات التي نظر اليها حكماء الشرق القديم مع اختلاف في 1-
    باعث التفكير : وهو المتعة العقلية الخالصة .
    2- طرق البحث عقلية خالصة
    .



    س2 : الفلسفة هي العلم الذي يبحث اصول وغايات الكون
    ( ناقش
    ) .
    ج – لأن الفلسفة هي ام
    العلوم لانها تبحث في الموجودات ككل باعتبارها كلاً متصلاً وموضوعها ارئيسي البحث
    في طبيعة واصل الاشياء للوصول الى العلل البعيدة والمباديء الاولى .
    س3 : الفلسفة هي أم العلوم
    ( ناقش
    )
    ج – نفس اجابة السؤال
    السابق.
    س4: الفلسفة هي وجهة نظر
    ورؤية فكرية شاملة ازاء الانسان والحياة والعالم ؟

    ج – لكل فيلسوف وجهة نظره
    الخاصة عن العالم والانسان فهي تهتم بالبحث عن معني الحياة ومشكلات الانسان الخاصة
    الواقعية .
    س5 : حدد ثلاث من اهمية
    الفلسفة بالنسبة للفرد

    ج : 1- اشباع الرغبة
    الطبيعية للمعرفة : يولد الفرد مزود بدافع حب الاستطلاع يحاول أن يكتشف البيئة من
    حوله والفلسفة هنا تثير الدهشة والتساؤل لدى الفرد وتحاول التوصل الى اجابات لهذه
    التساؤلات مما يشبع لديه الرغبة في المعرفة
    .
    2- تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والانسان والعالم ،؟ فهي تجعل الفرد يفكر
    بنفسه لا يفكر له احد وتساعده على تكوين وجهات نظر عن طريق فحص الاراء والمعتقدات
    وإعادة بناء معتقدات جديدة .

    3- تنمية وعي الانسان بذاته وعالمه : فهي تساعد الفرد على أن يحدد اهدافه
    وقيمه واتجاهاته ويحدد مكانته في الوجود .

    س6 : تعمل الفلسفة على
    تنمية تفكير الفرد وحل مشكلاته
    .
    ج - فهي تعمل على ان الفرد
    يتعلم النقد البناء لا التقليد الاعمى من خلال التساؤل المستمر وتقوي احساسه
    بالمسئولية لمواجهة المشكلات وتكسب الفرد مهارات وقدرات عقلية .
    س7 : حدد المعنى اللغوي
    لكلمة فلسفة
    .
    ج – الفلسفة كلمة يونانية
    قديمة تتكون من مقطعين هما فيلو بمعنى حب وسوفيا
    بمعنى الحكمة ومن ثم تصبح الفلسفة هي حب الحكمة والفيلسوف هو محب الحكمة



    س8 : تعمل الفلسفة على إقامة الايمان الديني على
    اساس عقلي .. دلل ؟

    ج – فهي تساعد على البرهنة
    على الحقائق الموحى بها من الله والايمان بها على اساس عقلي ، والفلسفة لا تؤدي
    الى الكفر والالحاد كما يرى البعض وليس هناك تناقض بين اخلاص الفيلسوف تأملاته
    العقلية وايمانه بدينه .
    س 9 : الفلسفة وحدها هي
    التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين انسب هذه العبارة

    لصاحبها مع الشرح … ( اجب بنفسك )
    س 10 : تعمل الفلسفة على
    تقديم حلول مقترحة للمشكلات ( ناقش
    ) .
    ج – حيث لا يقتصر دور
    الفلسفة على النقد والكشف عن المشكلات بل تقديم حلول متعمقة للمشكلات ، والانسان
    يعاني من العديد من المشكلات مثل ( الحرية – الديموقراطية – العدالة -
    …. الخ ) وهي مشكلات معاصرة يحاول الفيلسوف تقديم حلول
    لها وتنظيم شئون المجتمع .
    س 11 : يلعب الفيلسوف
    دوراص هاماً في رقي ونهضة مجتمعه .. دلل بالامثلة
    .
    ج : 1- سقراط : تصدى
    للفساد السوفسطائي وعلم الشباب اثينا عدم الخضوع للاراء والافكار الشائعة .
    2- ابن رشد : فيلسوف عربي شرح أفكار ارسطو ونقلها عنه الاوربيون كما كان
    لمنهجه العقلي أثر بالغ في نهضة اوربا وحركة التنوير والتقدم بها.
    3- رسل : فيلسوف انجليزي دعا الى استقلال الشعوب – مناهضة التجارب الذرية
    وندد برغبة امريكا في السيطرة على العالم .
    س 12 : انفصال العلوم عن
    الفلسفة في بداية عصر النهضة ؟

    وذلك لعدة اسباب : 1- ظهور
    المنهج التجريبي العلمي 2- ظهور مبدأ التخصص 3- عدم ملائمة المنهج الفلسفي لهذه
    العلوم .
    س 13 : قارن بين الاسلوب
    العلمي والفلسفي من حيث

    ( الموضوع – المنهج – الهدف – الاهمية – طبيعة الحكم ) اجب بنفسك .
    ج :






    وجه المقارنة
    الاسلوب العلمي
    الاسلوب الفلسفي
    الموضوع
    يدرس الموضوعات الجزئية
    المادية المحسوسة التي تعتمد على الملاحظة والتجربة مثل البات – الحركة السلوك …
    الخ
    يدرس الموضوات الكلية
    المجردة عن الماده مثل العدالة – الحرية – الحق – الخير
    المنهج
    يستخدم المنهج التجريبي
    بخطواته وهي 1- الشعور بالمشكلة 2- تحديد المشكلة 3- جمع المعلومات 4- فرض الفروض 5- الوصول الى القانون الذي يفسر المشكلة ويكون من صفته التعميم
    والتنبؤ
    عقلي : لانه يعتمد على
    العقل
    تأم : لانه يمثل وجهة نظر
    الفيلسوف الخاصة
    تحليلي : لانه يحلل
    الظاهرة للوصول الى المباديء الاولى والعلل البعيدة المتوارية خلف الظاهرة
    الهدف
    الوصول الى العلل القريبة
    المادية
    سؤال العلم : كيف
    نقدي : لانه ينقد اراء
    السابقين ويكون لنفسه مذهباً فلسفياً
    الوصول الى العلل البعيدة
    المجردة من المادية
    سؤال الفلسفة : لمــاذا
    طبيعة الحكم
    يتسم بالموضوعية لانه يدرس
    الظواهر بأعتبارها اشياء خارجية اي لا يتأثر بذاتيته
    يتسم بالذاتية حيث يتأثر
    بخبرة وظروف وتجارب الفيلسوف الشخصية
    الاهمية
    فهم وتفسير الظواهر
    الطبيعية
    الوسيلة لفهم الحقائق
    المعنوية والبحث عن العلل البعيدة




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:28 pm