فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
الدرس الثالث :الضمائر Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    الدرس الثالث :الضمائر

    قلب صاف
    قلب صاف


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1619
    نقاط : 4034
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 20/07/2009
    تعاليق : أحبكم في الله
    الاوسمة الدرس الثالث :الضمائر Jb12915568671

    الدرس الثالث :الضمائر Empty الدرس الثالث :الضمائر

    مُساهمة من طرف Ù‚لب صاف الجمعة سبتمبر 30, 2011 6:48 am

    اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
    اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
    اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
    اللغة العربية العربي مادة العربي





    الدرس الثالث :الضمائر 461026695








    بسم الله الرحمن الرحيم

    في الدرس الماضي عرضت لنبذة مختصره عن الاسم وأقسامه وكانت من تلك الأقسام أنه ينقسم إلي

    1- اسم نكرة

    2- اسم معرفة

    واليوم سأحدثكم وأشرح بالتفصيل الاسم النكرة والمعرفة فلنبدأ بسم الله

    1- الاسم النكرة




    ذكرت في الدرس الماضي أن الاسم النكرة هواسم يدل على شئ غير معينٍ ومن أمثلته :
    تلميذ- طائر - وردة- شارع -علم - كتاب


    والاسم المعرفة اسم يدل على شئ بعينه .

    مثل :محمد - التلميذ - هذا - نحن - هذان- زهرة البنفسج


    فالاسم النكرة هو أي اسم بدون تحديد أو تعريف أو اضافه إليه أما المهم اليوم فهو الاسم المعرفه

    وكما ذكرت في الدرس الماضي فالمعارف سبعة وهي
    الضمير، والعلم، واسم الإشارة، والاسم الموصول، والمحلى بأل والمضاف إلى معرفة، والمعرف بالنداء .

    وسأبدأ في شرحهم بالتفصيل


    أولا الضمير

    الضمير هو اسم يدل علي المتكلم مثل أنا ونحن أو المخاطب مثل أنت أو الغائب مثل هو
    الضمير ينقسم إلي
    1- ضمير بارز مثل الضمائر السابقة (أنا -نحن أنت -أنت ِ هو- هي ..)
    2- ضمير مستتر : وهو ما يُلحظ ويُفهم من الكلام ولا توجد صورة ظاهرة له
    مثل :العضو نقل الموضوع كله أي نقل هو

    العلم يكشف أسرار الطبيعة أي يكشف هو


    الضمير البارز ينقسم إلي

    *ضمير بارز منفصل
    وهو ما لم يتصل بغيره مثل : أنا - أنت _ أنت ِ- هو -هي - إياي - إياك .....


    *ضميربارز متصل
    وهو ما اتصل بغيره ولم يستقل بنطقه


    الضمير البارز المنفصل

    وينقسم إلي ضمير متكلم وضمير مخاطب وضمير غائب

    [size=16]ـ ضمائر المتكلم :

    أنا ، نحن ، نا ، التاء ، الياء ، إياي ، إيانا .
    مثل : أنا أحترم الكبير,نحن أعضاء مجتهدون,اللهم اعفو عنا وعافنا,قرأت الدرس,أعطاني والدي نقودا,وإياي فارهبون



    [size=16]ضمائر الغائب :
    هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، هاء الغائب ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، نون النسوة

    مثل :هو سريع الحساب ،هي فتاة مميزة ،هما تلميذان نشيطان ,
    [/size]الذي هم فيه يختلفون .هن أم الكتاب ,اياهما احترمت ,كانا يأكلان الطعام , وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى ,وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن

    ضمائر المخاطب :

    أنت ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، الكاف ، التاء ، الألف ، الواو ، الياء ، النون .

    أنت طالب مهذب ،أنتِ تحترمين معلماتك ،أنتما محترمان ,أنتم مهذبون ,أنتن قانتات ,إ[size=16]ياك نحترم ,إياكما نوقر,[size=16]إياكم نحترم , إياكن والإهمال , كتبت الواجب ,وقتلتَ نفسا فنجيناك ,ذهب يجريان,وقفوا يتهامسون ,أنت تنظفين البيت ,الممرضات يعتنين بالمرضى [/size]
    [/size][/size]


    الضمير البارز المتصل


    المختص بالرفع :
    تاء المتكلم : قمتُ ، تاء المخاطب : قمتَ . تاء المخاطبة : قمتِ . قمتا ، قمتم ، قمتن . ياء المخاطبة : قومي تقومين .
    نون النسوة : قمن يقمن .

    ألف الاثنين : قوما تقومان ، وقاما يقومان .

    واو الجماعة : قوموا تقومون قاموا يقومون .



    المشترك بين النصب والجر :

    ياء المتكلم : أعطاني ، والدي.

    ناء المتكلمين : كافأنا ، قلمنا .

    كاف الخطاب : ساعدكَ ، ساعدكِ ، نصركما ، نصركم ، نصركن . كتابكَ ، كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن .

    هاء الغيبة : كرمه ، كرمها ، كرمهما ، كرمهم ، كرمهن .
    قلمه ، قلمها ، قلمهما ، قلمهم ، قلمهن .

    المشترك في الرفع والنصب والجر :

    نا المتكلمين : في الرفع : شربنا .
    في النصب : إننا . في الجر : لنا .


    وهنا نصل لنهاية الدرس وأتمني أن تكونوا استطعتم
    التعرف علي الفرق بين الاسم النكرة والاسم المعرفة وتعرفتم علي أول جزء من
    الاسماء المعرفة وهو الضمائر

    وإن شاء الله في الدرس القادم سنتعرف علي أسماء الإشارة والأسماء الموصوله.



    انتظروني مع التطبيقات المختلفه للدرس بعد قليل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:51 pm