فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
النعت الجزء الأول Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
النعت الجزء الأول Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
النعت الجزء الأول Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
النعت الجزء الأول Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
النعت الجزء الأول Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
النعت الجزء الأول Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
النعت الجزء الأول Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
النعت الجزء الأول Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
النعت الجزء الأول Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
النعت الجزء الأول Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
النعت الجزء الأول Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
النعت الجزء الأول Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
النعت الجزء الأول Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
النعت الجزء الأول Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
النعت الجزء الأول Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
النعت الجزء الأول Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
النعت الجزء الأول Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
النعت الجزء الأول Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
النعت الجزء الأول Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
النعت الجزء الأول Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
النعت الجزء الأول Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
النعت الجزء الأول Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
النعت الجزء الأول Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
النعت الجزء الأول Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
النعت الجزء الأول Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    النعت الجزء الأول

    قلب صاف
    قلب صاف


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1619
    نقاط : 4034
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 20/07/2009
    تعاليق : أحبكم في الله
    الاوسمة النعت الجزء الأول Jb12915568671

    النعت الجزء الأول Empty النعت الجزء الأول

    مُساهمة من طرف Ù‚لب صاف الجمعة سبتمبر 30, 2011 2:30 am

    اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
    اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
    اللغة العربية العربي العربي اللغة العربية العربي مادة العربي
    اللغة العربية العربي مادة العربي




    النعت الجزء الأول 597745380



    السلام عليكم ورحمة الله

    تحديد مفهوم النعت :

    تُعَرّفُ التوابع بأنها كلماتٌ لا تقعُ مَوْقِع الأركانِ الأساسيةِ في الكلامِ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ، أو مثلِ الفعلِ والفاعِل،

    لذلك لا يقعُ الإعرابُ عليها بذاتها وإنما تُعْرَبُ وِفْقَ إعرابِ ما يسُبُقها من الألفاظ، ونظراً لأنها تتْبعُ في إعرابها

    الألفاظَ التي تسبِقُها، ولا تستقلُّ بذواتِها في الإعرابِ ضمنَ الكلامِ،

    أولا : النعت

    يقسم النعت إلى حقيقيّ وسببيّ

    فالنعتُ الحقيقيُ: ما يُبَيَنُ صفة من أوصاف متبوعة مثل: جاء الرجلُ الحليمُ

    والنعت السببي: ما يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به مثل: جاءَ الرجلُ الحسنُ خطُّهُ.

    فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل وانما بينت صِفةَ الخطِّ الذي يتعلقُ ويرتبطُ بالرَّجلِ.

    ويسمى (الرجل) في كلتا الجملتين المتبوعَ -الموصوفَ- أو المنعوتَ ويسمى (الحليمُ والحسنُ) في الجملتين:

    نعتاً أو صفةُ تابعةُ أو تابعاً .


    * النعت الحقيقي:

    في هذا النوع من النعت يجب أن يَتْبعَ النعتُ الاسمَ المنعوتَ في الإعرابِ، والأفرادِ والتِثْنيةِ والجَمْعِ

    والتذكيرِ والتأنيثِ والتّعريفُ والتنكيرِ مثل:

    *هذا رجلٌ كريمٌ >>>> *هذان رجلان كريمان

    *هؤلاءِ رجالٌ كريمون

    *احترمُ العاملَ المخلصَ >>>>> *احترمُ العامِلَيْن المخلصين

    *احترمُ العامِلِيِن المخلصين

    *أتعاملُ مع بنّاءٍ محترفٍ >>>>> *أتعامل مع بناءَين محترفَيْن

    *أتعاملُ مع بنائين محترفين

    *هذه طالبةٌ مؤدبةٌ >>>>> *هاتان طالبتان مؤدبتان

    *هؤلاء طالباتٌ مؤدباتٌ

    *جَرّبتُ السيارةَ الجديدةَ >>>>> *جربتُ السيارتين الجديدتين

    *جَرّبْتُ السياراتِ الجديداتِ

    *هو يسكنُ في بنايةٍ عاليةٍ >>>>> *هما يسكنان في بنايتين متجاورتين

    *هم يسكنون في بناياتٍ عالياتٍ


    وقد استُثنْيَ النعت الحقيقي من المطابقة

    أ- الصفاتُ التي على وزن (مفعول) التي تَعني (فاعل) مثل صبور وغيور وفخور وشكور:

    حيث تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر ومع الموصوف المؤنث.

    نقول هذا رجلٌ غيورٌ >>>>> وهذه امرأة غيورٌ

    وهذه امرأة غيورٌ

    هذه: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

    امرأة: خبر مرفوع

    غيور: صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم

    ب- الصفات التي على وزن (فعيل) التي تعني (مفعول)، مثل: جريح وقتيل وخضيب

    حيث تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر والمؤنث ، مثل:

    *رَأيتُ المُجَندَ الجريحَ >>>>> * رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ

    رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ

    رأيت : فعل وفاعل

    المجندة : مفعول به منصوب علامته الفتحة

    الجريح : صفة منصوبة لمنصوب علامتها الفتحة

    جـ- المصدر المستعمل صفة: فإنه يبقى على صورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث مثل:

    *هو رجلٌ عَدلٌ >>>>> *هما رجلان عدلٌ >>>>> *هم رجالٌ عدلٌ

    *هي امرأةٌ ثقةٌ >>>>> *هما امرأتان ثقةٌ >>>>> *هن نساءٌ ثقةٌ

    *هو عالمٌ ثقة >>>>> *هما عالمان ثقةٌ >>>>> *هم علماءُ ثقةٌ

    ما يجوز فيه المطابقة وعدم المطابقة بين الصفة والموصوف في الجمع

    1- إذا كان النعت لجمع غير عاقل :فإنه يعامل معاملة الجمع أو معاملة المفرد المؤنث. مثل:

    هذه خيولٌ سابقاتٌ أو خيولٌ سابقةٌ

    2- وإذا كان النعت لجمع عاقل : غير المؤنث السالم، فقد يوصف بصفة المفرد المؤنثة مثل:

    اتعظت بأخبارِ الأُمَمِ الغابرةِ

    3- إذا كان نعتا لتمييز الأعداد : مثلا ( 11-19 ) يجوز أن يكون النعت مفرداً أو جمعاً مثل:

    جاء سبعةَ عَشرَ طالباً مجتهداً أو مجتهدين

    وجاءت تسعَ عشْرةَ طالبةً مجتهدةً أو مجتهداتٍ


    شرط النعت الحقيقي

    أ- الأصل في النعت إن يكون اسما مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعولِ والصفةِ المشبهةِ واسمِ التفضيل. مثل:

    احترمْتُ العاملَ المُجِدَّ، ساعدْ الإنسانَ المقهورَ، هذه امرأةٌ كريمٌ أصلُها، هذا عاملٌ أمهرُ من غيره .

    وقد يكون النعتُ اسما جامدا مؤولا بمشتقٍ في الصور التالية:

    1- المصدر مثل:

    هو رجلٌ ثقةٌ ، أي موثوق به

    وهي امرأةٌ عدلٌ

    2- اسم الإشارة مثل :

    أحببت الجمالَهذا ، أي المشار إليه

    3- ذو وذات مثل:

    مروانُ رجلٌ ذو خُلُقٍ ، صاحبُ

    وفاءُ امرأةٌ ذاتُ خُلُقٍ ، صاحبةُ

    4- الاسم الموصول مثل:

    يعجبني المرءُ الذي غامر ، (المغامرُ)

    5- عدد المنعوت مثل:

    سلمت على رجالٍ ثلاثةٍ ، (معدودين)

    6- الاسم المنسوب مثل:

    ساعدتُ صبيةًألمانيةً ، (منسوبةً إلى المانيا )

    7- ما دل على تشبيه مثل:

    هو رجلٌ ثعلبٌ ، (موصوفٌ بالاحتيال )

    8- النكرة التي يراد بها الإطلاق مثل:

    ساعد رجلاً ما ، (غيرَ مُقَيّدٍ بصفةٍ)

    أو التهويل مثل:

    لأمر ما جَدَعَ حبيب انفه ، (أي لأمرٍ عظيمٍ)

    9- كل وأي الدالتان على كمال الصفة مثل:

    هو عالمٌ كلُّ العالمِ ، (كاملُ العِلْم)

    هي انسانةٌ ايُّ انسانةٍ ، (كاملة الانسانيةِ)

    دمتم إلى الجزء الثاني

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:43 pm