أشجار الجنة
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
« إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها سبعين سنة »
عن أبي هريرة ، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
« إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة وهي شجرة الخلد »
عن أبي هريرة ، قال :
« إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ، واقرءوا إن شئتم وظل ممدود » . قال : فبلغ ذلك كعبا ، فقال : صدق والذي أنزل التوراة على لسان موسى عليه السلام والفرقان على لسان محمد صلى الله عليه وسلم لو أن رجلا ركب جذعة أو جذعا ، ثم دار بأصل تلك الشجرة ما بلغها حتى يسقط هرما ، إن الله عز وجل غرسها بيده ، ونفخ فيها ، وإن أفنانها من وراء سور الجنة ، ما في الجنة نهر إلا وهو يخرج من أصل تلك الشجرة ، وقال وكيع : لو أن رجلا ركب جذعا أو حقة
عن ابن عباس ، قال :
« الظل الممدود شجرة في الجنة على ساق قدر ما يسير الراكب المجد في ظلها مائة عام في كل نواحيها » . قال : « فيخرج إليها أهل الجنة ، أهل الغرف وغيرهم فيتحدثون في ظلها ، فيشتهي بعضهم ويذكر لهو الدنيا ، فيرسل الله ريحا من الجنة فتحرك تلك الشجرة بكل لهو كان في الدنيا »
عن عبد الله بن أبي الهذيل ، قال : كنا مع عبد الله بالشام أو بعمان ، فتذاكروا الجنة ، فقال :
« إن العنقود من عناقيدها من هاهنا إلى صنعاء »
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
« ما في الجنة شجرة إلا ساقها من ذهب »
قال أبو عبيدة :
« نخل الجنة نضيد (1) ما بين أصلها إلى فرعها ، ثمرها كالقلال (2) كلما نزعت منها ثمرة عادت مكانها أخرى ، أنهارها تجري في عين أخدود ، العنقود منها اثنا عشر ذراعا » .
(1) نضيد : مركب بعضه فوق بعض
(2) القلال : جمع القلة وهي الجرة الكبيرة
عن عطاء بن يسار ، قال :
« في الجنة نخل من ذهب ، وسعفها كأحسن حلل (1) رأى الناس ، وشماريخها وعراجينها ونقادها من ذهب ، وثمرها مثل القلال أشد بياضا من اللبن والفضة ، وأطيب من المسك ، وأحلى من السكر وألين من الزبد والسمن »
(1) الحلل : جمع الحُلَّة وهي ثوبَان من جنس واحد
عن ابن عباس ، قال :
« نخل الجنة جذوعها من زمرد أخضر ، وكربها من ذهب أحمر ، وثمرها مثل القلال والدلاء أشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، وألين من الزبد ، ليس فيه عجم »
عن مجاهد ، قال :
« أرض الجنة من ورق (1) ، وترابها مسك ، وأصول أشجارها ذهب ، وورق أفنانها من زبرجد وياقوت والورق تحت ذلك ، فمن أكل قائما لم يؤذه ، ومن أكل جالسا لم يؤذه ، ومن أكل مضطجعا لم يؤذه : وذللت قطوفها تذليلا »
(1) الورق : الفضة
سمعت البراء بن عازب ، في هذه الآية : قطوفها دانية قال :
« يأخذه أحدهم وهو نائم »
محمد بن علي بن الحسين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن في الجنة لشجرة يقال لها طوبى لو سخر الراكب الجواد أن يسير في ظلها لسار فيه مائة عام ، وورقها وبسرها برود خضر ، وزهرها رياط (1) صفر ، وفناؤها سندس وإستبرق ، وثمرها حلل ، وصمغها زنجبيل وعسل ، وبطحاؤها ياقوت أحمر وزمرد أخضر ، وترابها مسك وعنبر ، وكافورها أصفر ، وحشيشها زعفران مونع ، والألنجوج يتأججان من غير وقود ، يتفجر من أصلها أنهار السلسبيل والعين والرحيق ، وظلها مجلس من مجالس أهل الجنة ، يألفونه متحدث يجمعهم ، فبينما هم يوما في ظلها يتحدثون إذ جاءتهم الملائكة يقودون نجبا جبلت من الياقوت ، ثم تنفخ فيها الروح مزمومة بسلاسل من ذهب كأن وجهها المصابيح نضارة وحسنا وبهاء ، وبرها خز (2) أحمر ومرعزي أبيض مخلطان ، لم ينظر الناظرون إلى مثلها حسنا ذلك من غير مهابة ، نجب من غير رياضة ، عليها رحايل ألواحها من الدر والياقوت (3) مفضضة باللؤلؤ والمرجان ، صفائحها من الذهب الأحمر ملبسة بالعبقري والأرجوان ، فأناخوا لهم تلك النجب ثم قالوا لهم : إن ربكم يقرئكم السلام ويستزيركم لينظر إليكم وتنظرون إليه وتكلمونه ويكلمكم ويزيدكم من فضله وسعته إنه ذو رحمة واسعة وفضل عظيم ، فيتحول كل رجل منهم على راحلته (4) ثم ينطلقون صفا معتدلا لا يفوت شيء منهم شيئا ، ولا يفوت أذن ناقة أذن صاحبتها ، فلا يمرون بشجرة من شجر الجنة إلا أتحفتهم من ثمرها ورحلت عن طريقهم كراهة أن يتثلم صفهم أو تفرق بين الرجل ورفيقه ، فلما دفعوا إلى الجبار عز وجل سفر لهم عن وجهه الكريم وتجلى لهم في عظمته العظيمة يحييهم فيها بالسلام قالوا : ربنا أنت السلام ومنك السلام ولك حق الجلال والإكرام ، قال لهم ربهم : « إني أنا السلام ومني السلام ولي حق الجلال والإكرام فمرحبا بعبادي الذين حفظوا وصيتي ورعوا عهدي وخافوني بالغيب ، وكانوا مني على كل حال مشفقين (5) » ، قالوا : أما وعزتك وجلالك وعلو مكانك ما قدرناك حق قدرك ولا أدينا إليك كل حقك فائذن لنا في السجود . قال لهم ربهم : « إني وضعت عنكم مؤنة العبادة وأرحت لكم أبدانكم فطالما نصبتم لى الأبدان وأعنتم لي الوجوه ، وأصمتم لي الأفواه ، وأخمصتم لي البطون ، فالآن أفضيتم إلى روحي ورحمتي وكرامتي ، فاسألوني ما شئتم ، وتمنوا علي أعطكم أمانيكم فإني لا أجزيكم اليوم بقدر أعمالكم ولكن بقدر رحمتي وطولي وجلالي وعلو مكاني وعظمة شأني » ، فما يزالون في الأماني والمواهب والعطايا حتى إن المقصر منهم ليتمنى مثل جميع الدنيا منذ خلقها الله عز وجل إلى يوم أفناها ، قال لهم ربهم : « لقد قصرتم في أمانيكم ورضيتم بدون ما يحق لكم فقد أوجبت لكم ما سألتم وتمنيتم وزدتكم على ما قصرت عنه أمانيكم ، فانظروا إلى مواهب ربكم الذي وهب لكم » ، فإذا قباب (6) في الرفيق (7) الأعلى وغرف مبنية من الدر والمرجان ، وأبوابها من ذهب ، وسررها من ياقوت ، وفرشها من سندس (8) وإستبرق ، ومنابرها من نور يثور من أبوابها ومن أعراضها نور كشعاع الشمس مثل الكوكب الدري (9) في النهار المضيء ، وإذا قصور شامخة في أعلى عليين (10) من الياقوت يزهو نورها ، فلولا أنه سخر لالتمع الأبصار ، فما كان من تلك القصور من الياقوت الأبيض فهو مفروش بالحرير وما كان منها من الياقوت الأحمر فهو مفروش بالعبقري الأحمر ، وما كان منها من الياقوت الأخضر فهو مفروش بالسندس الأخضر ، وما كان منها من الياقوت الأصفر فهو مفروش بالأرجوان الأصفر مموه بالزبرجد الأخضر والذهب الأحمر والفضة البيضاء وقواعدها وأركانها من الياقوت ، وشرفها قباب من اللؤلؤ ، وبروجها غرف المرجان ، فلما انصرفوا إلى ما أعطاهم ربهم عز وجل قربت لهم براذين من الياقوت الأبيض منفوخ فيها الروح ، بجنبها الولدان المخلدون ، بيد كل واحد منهم حكمة برذون (11) ولجمها وأعنتها من فضة بيضاء منظومة بالدر والياقوت وسرجها (12) سرر موضونة مفروشة بالسندس والإستبرق (13) ، فانطلقت بهم تلك البراذين تزف بهم وتبصر بهم رياض (14) الجنة ، فلما انتهوا إلى منازلهم وجدوا فيها جميع ما تقول به ربهم عليهم مما سألوا أو تمنوا ، فإذا على باب كل قصر من تلك القصور أربعة جنان : جنتان ذواتا أفنان ، وجنتان مدهامتان ، وفيها عينان نضاختان ، وفيها من كل فاكهة زوجان ، وحور مقصورات في الخيام ، فلما تبوءوا (15) منازلهم واستقر بهم قرارهم قال لهم ربهم تعالى : « هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ » قالوا نعم رضينا فارض عنا ، قال : « برضائي عنكم حللتم داري ، ونظرتم إلى وجهي وصافحتم ملائكتي فهنيئا هنيئا عطاء غير مجذوذ ليس فيه تنغيص ولا تصريد » ، فعند ذلك قالوا : الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن وأحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب (16) ولا يمسنا فيها لغوب إن ربنا لغفور شكور
__________
(1) رياط : جمع الريطة ، الملاءة كلها نسج واحد وقطعة واحدة
(2) الخز : ثياب تنسج من صوف وحرير
(3) الياقوت : حجر كريم من أجود الأنواع وأكثرها صلابة بعد الماس ، خاصة ذو اللون الأحمر
(4) الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى
(5) المشفق : الخائف
(6) القبة : الخيمة الصغيرة أو البناء المستدير المقوس المجوف
(7) الرفيق الأعلى : جماعة الأنبياء الذين يسكنون أعلى عليين
(8) السُّندس : ما رقَّ من الدِّيباج ورفع
(9) الدري : الكوكب المتلألئ الضوء
(10) عِلِّيُّون : اسم للسماء السابعة، وقيل : هو اسمٌ لدِيوَان الملائكة الحَفَظَة، تُرْفَع إليه أعمالُ الصالحين من العباد، وقيل : أراد أعْلَى الأمْكِنَة وأشْرَفَ المرَاتِب من اللّه في الدار الآخرة.
(11) البرذون : يطلق على غير العربي من الخيل والبغال وهو عظيم الخلقة غليظ الأعضاء قوي الأرجل عظيم الحوافر
(12) السرج : ما يوضع على ظهر الدابة للركوب
(13) الإستبرق : نوع من الحرير السميك
(14) الرياض : جمع الروضة وهي البستان
(15) تبوءوا : اتَّخَذُوا
(16) النصب : التعب والمشقة
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال :
« في الجنة شجرة يقال لها طوبى ، يقول
الله لها : تفتقي لعبدي عما شاء ، فتفتق له عن فرس بلجامه (1) وسرجه (2)
وهيئته كما شاء ، وتتفتق له عن الراحلة (3) برحلها وزمامها وهيئتها كما شاء
، وعن الثياب »
(1) اللجام : الحديدة التي توضع في فم الفرس وما يتصل بها من سيور
(2) السرج : ما يوضع على ظهر الدابة للركوب
عن مغيث بن سمي ، قال :
« طوبى شجرة في الجنة ، لو أن رجلا ركب قلوصا (1)
أو جذعا ثم دارها لم يبلغ المكان الذي ارتحل منه حتى يموت هرما (2) ، وما
من الجنة منزل إلا غصن من أغصان تلك الشجرة متدل عليهم ، فإذا أرادوا أن
يأكلوا من الثمرة تدلى عليهم فأكلوا منه ما شاءوا ، قال : وتجيء الطير
فيأكلون منه قديدا (3) وشواء ما شاءوا ثم تطير »
(1) القلوص : الناقة الشابة القوية
عن ابن عباس ، قال :
« طوبى اسم الجنة بالحبشية »
عدل سابقا من قبل راجية عليين في الإثنين يونيو 06, 2011 5:54 pm عدل 2 مرات
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟