إعجاز القرآن إعجاز القرآن إعجاز القرآن إعجاز القرآن إعجاز القرآن إعجاز القرآن إعجاز القرآن إعجاز القرآن
الشقيقتان بنات إبليس
القرآن عندما يتحدث عن التقوى يذكر أسبابها،
وممّا ذكره القرآن في سبب التقوى مرتين تحريم أكل الربا.أذكر أولاً آية آل عمران
" يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "
سورة آل عمران
قال الذين يريدون الفرار من شرع الله إن القرآن حرّم ربا الأضعاف - الربا المركب - ولم يحرم الربا البسيط الذي يتعامل الناس به في حياتنا هذا زعمهم. ومن هنا لا بد أن نبيّن معنى الربا في الآية الكريمة ونبين مراحل تحريمه.
ذكر الاستاذ الدكتور محمد عبدالله دراز في محاضرات ألقاها في فرنسا. إن الإسلام حرّم الربا على مراحل أربعة كما حرّم الخمر على مثل هذه المراحل، وهذا ما يتفق مع منهج الإسلام في التشريع. في مكة
المرحلة الأولى : ذكر القرآن الخمر والربا في مكة من غير أن يذكر حكمها، لم يذكر ما يبين التحريم قال في الخمر
" ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً "
سورة النحل 67
وقال في مكة عن الربا ..
" وما آتيتم من رباً ليربوا في أموال الناس فلا يربو عند الله "
سورة الروم 39
هذا في مكة .. أما في المدينة حيث بدأ التشريع نزل تحريم الخمر والربا على مراحل ثلاث
المرحلة الثانية : الآية الأولى في الخمر في المدينة.
" يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمها أكبر من نفعهما "
سورة البقرة 219
فهي منفعة بين أثمين. أو منفعة محاطة بالإثم. هذا في الخمر. يقابلها المرحلة المدنية الأولى وهي جانب من قصص القرآن عن بني إسرائيل وتعدّ يهم على حدود الله، وأكلهم الربا قد نهوا عنه
" فبظلم من الذين هادوا حرّمنا عليهم طيّبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيراً ً¤ وأخذهم الربا وقد نهوا عنه "
سورة النساء 160
هذه هي الآية الأولى في المدينة وواضح ذكرها للربا بما يفيد التحريم على بني إسرائيل
المرحلة الثالثة : وهي المرحلة الثانية في المدينة.في الخمر جاء قوله تعالى
" لا تقربوا الصلاة وأنتم سُكارى حتى تعلموا ما تقولون "
كان يمكن لغير الصحابة أن يقولوا إن النهي في الآية عن الصلاة وهم سكارى، ولكنّهم - رضي الله عنهم فهموا أن النهي عن الخمر احتراماً لأوقات الصلاة، فامتنعوا عن الخمر من الفجر إلى العشاء. وأكثرهم كان يصلى بالليل هذا في الخمر في المدينة. الخمر حرام في وقت الصلاة يعني من الفجر إلى العشاء.
وفي موضوع الربا بالمدينة جاء قوله تعالى ..
" لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "
سورة آل عمران مدنية
هذه هي المرحلة الثانية في المدينة. وهي تحّرم الربا إذا كان أضعافاً مضاعفة. ونلاحظ أنها ليست المرحلة الأخيرة. إننا يجب أن نجمع كل آيات القرآن في الموضوع حتى لا نقول
" لا تقربوا الصلاة " ونسكت. ولكن نقول " لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى
أمّا المرحلة الأخيرة في موضوع الخمر
" إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون "
سورة المائدة 90
المرحلة الرابعة : وهي المرحلة الثالثة في المدينة والرابعة للموضوع. وهي المرحلة الأخيرة. وختامها " فهل أنتم منتهون
" قالوا انتهينا يا رب.
والمرحلة الأخيرة في الربا هي المرحلة الثالثة في المدينة وفيها جاء التحريم لكل ما يطلق عليه كلمة رباً
" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتم مؤمنين (278) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله فإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون (279) "
سورة البقرة
هذه كلمة الله الأخيرة في موضوع الربا. وهي تحريم كل زيادة مشروطة في العقد سواء كانت (أضعافا مضاعفة أو من الربا البسيط. يعني كلّ زيادة مشروطة حرام.
هكذا أطال الله في عمر النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى نزل قوله تعالى
" اليوم أكملت لكم دينكم ¤ وأتممت عليكم نعمتي ¤ ورضيت لكم الإسلام دينا "
سورة المائدة
وقول العلماء كلّ قرض جرّ نفعاً فهو ربا - أي جرّ نفعا مشروطا لأن اللغة العربية لغة الحذف.
الحذف كثير في القرآن " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدّة من أيام أخر " أي
فأفطر فعدّة. وإذا لم يفطر فليس عليه قضاء.
" كان الناس أمّة واحدة فبعث الله النبيين "
أي فاختلفوا فبعث الله النبين " فقولهم كل
قرض جرّ نفعاً فهو ربا - أي جرّ نفعاً مشروطاً في العقد. ولا مانع من الجمع بين
(الثواب والمنفعة) لأن الجهاد غنائم وجنّة. والنية تشكل العمل
وقفة خالدة لصحابة النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت السماء كلمتها الأخيرة في تحريم الخمر
" رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه "
وكلمت (فاجتنبوه) يستخدمها القرآن في القضايا الكبيرة. كتحريم الرجس من الأوثان وتحريم قول الزور.بعدها سألهم القرآن
" فهل أنتم منتهون "
قالوا: انتهينا يا رب
العجيب الذي أريد أن أسجّله بمداد من نور هو ما قاموا به من سفك مئات من (براميل) الخمر على الأرض عندما نزل تحريم شربها. ألم يك في وسعهم أن يبيعوا هذا الرصيد الكبير من الخمر للأمم التي لم يصلها الإسلام؟
أو يبيعونه لليهود في المدينة بنصف الثمن واليهود يتصرفون فيه؟
إنها قضية تعظيم الصحابة لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم -. القرآن حرّم الشرب للخمر. والرسول حرّم صناعتها وبيعها وحملها.
فليعلم هذا القرآنيون الذين يريدون إلغاء سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - فما فعله الصحابة من سفك الخمر في الطرقات هو تعظيم لسنة النبي عند صحابته.
إن آيات القرآن محكمات ومتشابهات
" هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هنّ أمّ الكتاب وآخر متشابهات فأمّا الذين في قلوبهم زيغ فيتّبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلّ من ربنا "
سورة آل عمران 7
وفي موضوعنا المحكم في الخمر هو الآية الرابعة.
" إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون "
وفي موضوع الربا الآية المحكمة هي الآية الرابعة.
" أحلّ الله البيع وحرّم الربا "
سورة البقرة
وعلى هذا فالآية التي حرّمت الأضعاف المضاعفة آية متشابهة يقف عندها من في قلبه زيغ لأنها مرحلة جاء بعدها مرحلة خاتمة
أقول ذلك حتى لا نخطئ فهم القرآن
الشقيقتان بنات إبليس
القرآن عندما يتحدث عن التقوى يذكر أسبابها،
وممّا ذكره القرآن في سبب التقوى مرتين تحريم أكل الربا.أذكر أولاً آية آل عمران
" يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "
سورة آل عمران
قال الذين يريدون الفرار من شرع الله إن القرآن حرّم ربا الأضعاف - الربا المركب - ولم يحرم الربا البسيط الذي يتعامل الناس به في حياتنا هذا زعمهم. ومن هنا لا بد أن نبيّن معنى الربا في الآية الكريمة ونبين مراحل تحريمه.
ذكر الاستاذ الدكتور محمد عبدالله دراز في محاضرات ألقاها في فرنسا. إن الإسلام حرّم الربا على مراحل أربعة كما حرّم الخمر على مثل هذه المراحل، وهذا ما يتفق مع منهج الإسلام في التشريع. في مكة
المرحلة الأولى : ذكر القرآن الخمر والربا في مكة من غير أن يذكر حكمها، لم يذكر ما يبين التحريم قال في الخمر
" ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً "
سورة النحل 67
وقال في مكة عن الربا ..
" وما آتيتم من رباً ليربوا في أموال الناس فلا يربو عند الله "
سورة الروم 39
هذا في مكة .. أما في المدينة حيث بدأ التشريع نزل تحريم الخمر والربا على مراحل ثلاث
المرحلة الثانية : الآية الأولى في الخمر في المدينة.
" يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمها أكبر من نفعهما "
سورة البقرة 219
فهي منفعة بين أثمين. أو منفعة محاطة بالإثم. هذا في الخمر. يقابلها المرحلة المدنية الأولى وهي جانب من قصص القرآن عن بني إسرائيل وتعدّ يهم على حدود الله، وأكلهم الربا قد نهوا عنه
" فبظلم من الذين هادوا حرّمنا عليهم طيّبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيراً ً¤ وأخذهم الربا وقد نهوا عنه "
سورة النساء 160
هذه هي الآية الأولى في المدينة وواضح ذكرها للربا بما يفيد التحريم على بني إسرائيل
المرحلة الثالثة : وهي المرحلة الثانية في المدينة.في الخمر جاء قوله تعالى
" لا تقربوا الصلاة وأنتم سُكارى حتى تعلموا ما تقولون "
كان يمكن لغير الصحابة أن يقولوا إن النهي في الآية عن الصلاة وهم سكارى، ولكنّهم - رضي الله عنهم فهموا أن النهي عن الخمر احتراماً لأوقات الصلاة، فامتنعوا عن الخمر من الفجر إلى العشاء. وأكثرهم كان يصلى بالليل هذا في الخمر في المدينة. الخمر حرام في وقت الصلاة يعني من الفجر إلى العشاء.
وفي موضوع الربا بالمدينة جاء قوله تعالى ..
" لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "
سورة آل عمران مدنية
هذه هي المرحلة الثانية في المدينة. وهي تحّرم الربا إذا كان أضعافاً مضاعفة. ونلاحظ أنها ليست المرحلة الأخيرة. إننا يجب أن نجمع كل آيات القرآن في الموضوع حتى لا نقول
" لا تقربوا الصلاة " ونسكت. ولكن نقول " لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى
أمّا المرحلة الأخيرة في موضوع الخمر
" إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون "
سورة المائدة 90
المرحلة الرابعة : وهي المرحلة الثالثة في المدينة والرابعة للموضوع. وهي المرحلة الأخيرة. وختامها " فهل أنتم منتهون
" قالوا انتهينا يا رب.
والمرحلة الأخيرة في الربا هي المرحلة الثالثة في المدينة وفيها جاء التحريم لكل ما يطلق عليه كلمة رباً
" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتم مؤمنين (278) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله فإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون (279) "
سورة البقرة
هذه كلمة الله الأخيرة في موضوع الربا. وهي تحريم كل زيادة مشروطة في العقد سواء كانت (أضعافا مضاعفة أو من الربا البسيط. يعني كلّ زيادة مشروطة حرام.
هكذا أطال الله في عمر النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى نزل قوله تعالى
" اليوم أكملت لكم دينكم ¤ وأتممت عليكم نعمتي ¤ ورضيت لكم الإسلام دينا "
سورة المائدة
وقول العلماء كلّ قرض جرّ نفعاً فهو ربا - أي جرّ نفعا مشروطا لأن اللغة العربية لغة الحذف.
الحذف كثير في القرآن " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدّة من أيام أخر " أي
فأفطر فعدّة. وإذا لم يفطر فليس عليه قضاء.
" كان الناس أمّة واحدة فبعث الله النبيين "
أي فاختلفوا فبعث الله النبين " فقولهم كل
قرض جرّ نفعاً فهو ربا - أي جرّ نفعاً مشروطاً في العقد. ولا مانع من الجمع بين
(الثواب والمنفعة) لأن الجهاد غنائم وجنّة. والنية تشكل العمل
وقفة خالدة لصحابة النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت السماء كلمتها الأخيرة في تحريم الخمر
" رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه "
وكلمت (فاجتنبوه) يستخدمها القرآن في القضايا الكبيرة. كتحريم الرجس من الأوثان وتحريم قول الزور.بعدها سألهم القرآن
" فهل أنتم منتهون "
قالوا: انتهينا يا رب
العجيب الذي أريد أن أسجّله بمداد من نور هو ما قاموا به من سفك مئات من (براميل) الخمر على الأرض عندما نزل تحريم شربها. ألم يك في وسعهم أن يبيعوا هذا الرصيد الكبير من الخمر للأمم التي لم يصلها الإسلام؟
أو يبيعونه لليهود في المدينة بنصف الثمن واليهود يتصرفون فيه؟
إنها قضية تعظيم الصحابة لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم -. القرآن حرّم الشرب للخمر. والرسول حرّم صناعتها وبيعها وحملها.
فليعلم هذا القرآنيون الذين يريدون إلغاء سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - فما فعله الصحابة من سفك الخمر في الطرقات هو تعظيم لسنة النبي عند صحابته.
إن آيات القرآن محكمات ومتشابهات
" هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هنّ أمّ الكتاب وآخر متشابهات فأمّا الذين في قلوبهم زيغ فيتّبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلّ من ربنا "
سورة آل عمران 7
وفي موضوعنا المحكم في الخمر هو الآية الرابعة.
" إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون "
وفي موضوع الربا الآية المحكمة هي الآية الرابعة.
" أحلّ الله البيع وحرّم الربا "
سورة البقرة
وعلى هذا فالآية التي حرّمت الأضعاف المضاعفة آية متشابهة يقف عندها من في قلبه زيغ لأنها مرحلة جاء بعدها مرحلة خاتمة
أقول ذلك حتى لا نخطئ فهم القرآن
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟