منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه منتدى التنمية البشريه
نواسف الفهم السليم(2 من 2)
الكاتب: جمال زواري أحمد
أشرنا في الجزء الأول من المقال إلى خمسة نواسف للفهم السليم، ونكمل في الجزء
الثاني بقيتها لتصير عشرة كاملة، نسأل الله أن يرزقنا حسن الفهم وأن يعصمنا
نواقضه ونواسفه، وأن يمنّ علينا بحسن القصد وأن يجنبنا مفسداته وشوائبه:
6) طغيان الأحقاد:
لأن الصدر الضيق يهدم ما يمكن أن يبنيه العقل الواسع، وطغيان الأحقاد على
القلب، تجعل صاحبه كثير الاضطراب شديد الظلمة، وإذا اشتدت ظلماته بسبب
دفعات الأحقاد المتتالية عليه، صدّرها بدوره إلى العقل، فتحجب عنه الرؤية
الصحيحة وتحرمه الفهم السليم وتمنعه التقدير الصائب.
فسلامة الصدر ونقاء القلب وصفاء السريرة وراحة البال وطهارة النفس، كلها دوافع
على الفهم والتفكير بشكل صحيح: (فليس أروح للمرء ولا أطرد لهمومه ولا أقر
لعينه، من أن يعيش سليم القلب، مبرأ من وساوس الضغينة وثوران الأحقاد..
فالقلب الأسود يفسد الأعمال الصالحة ويطمس بهجتها ويعكّر صفوها.
أما القلب المشرق، فإن الله يبارك في قليله، وهو إليه بكل خير أسرع).(1)
فكثيرما تطيش الخصومة بألباب ذويها، فتتدلّى بها إلى اقتراف الصغائر المسقطة
للمروءة والكبائر الموجبة للّعنة، وعين السخط تنظر من زاوية داكنة، فهي
تعمى عن الفضائل وتضخم الرذائل، وقد يذهب بها الحقد إلى التخيّل وافتراض
الأكاذيب، وذلك كلّه ممّا يسخطه الإسلام ويحاذر وقوعه ويرى منعه أفضل
القربات... فصاحب الصدر السليم يأسى لألام العباد ويشتهي لهم العافية، أما
التلهّي بسرد الفضائح وكشف الستور وإبداء العورات، فليس مسلك المسلم
الحق.(2)
7) اليأس وانسداد الأفق:
كذلك فإن انسداد الأفق يمنع الرؤية، وتمكّن اليأس واستفحاله لدى المرء، يجعل
حالته هذه تنعكس على كل سلوكياته وتنطبع بها كل أحكامه على الأفكار
والأشخاص والأشياء، فتنتقل الصورة القاتمة المترسخة لديه جرّاء غلبة منطق
اليأس والقنوط والتشاؤم عليه، إلى طبيعة فهمه للأمور، فيحرم بذلك الإصابة
والرزانة والموضوعية، ويجعل بينه وبين الفهم السليم والنظرة الصائبة
والتقدير الصحيح حجباً كثيفة تسد أفقه وتظلم الدنيا من حوله وإن كانت ملأى
بالأنوار والآمال.
فلا يكسب المرء من وراء يأسه الدائم، إلا انحسار ذاته وخمود نشاطه وارتباك وعيه ووهن عزيمته، كما قال الشاعر:
فاليأس يحدث في أعضاء صاحبه ضعفاً ويورث أهل العزم توهيناً
توهينا على مستوى الفعل والعمل والنشاط والممارسة، وكذا توهيناً على مستوى الفكر والفهم والعقل والمدارسة.
فاليأس وانسداد الأفق يدفع صاحبه إلى خيارات الاندحار أو الانحدار أو الاندثار أو
الانكسار أو الانفجار أو الانتحار، وكلها تتنافى والفهم السليم وتناقضه
وتنسف البقية الباقية منه ــ إن كانت موجودة أصلاً ــ.
8) إدمان الذنوب والمعاصي:
وتأثير ذلك على سلامة الفهم واستيعاب العلم، أمر لا يختلف عليه اثنان في الميزان الإسلامي، كما قال الشافعي رحمه الله:
شكوت إلى وكيع سوء حفــظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال لي إن علم الله نــــــــــــور ونور الله لا يهدى لــــعاصي
كما ذكر ابن المبارك رحمه الله هذا الميزان بقوله:
رأيت الذنوب تميت القلوب ويورث الذل إدمانـــها
وترك الذنوب حياة القلوب وخيرٌ لنفسك عصيانها
فإذا مات القلب اختل العقل واضطرب التفكير، فينحرف بذلك التقدير والفهم.
وقد أكّد الإمام ابن الجوزي هذه العلاقة بين اعتياد الذنوب والمعاصي والفهم بقوله:(رب شخص أطلق بصره فحرم اعتبار بصيرته، أو لسانه فحرم صفاء قلبه، أو آثر شبهة في مطعمه فأظلم سره وحرم قيام الليل وحلاوة المناجاة...).(3)
وقد عدّد الصالحون وسائل اكتساب الفراسة التي هي صورة من صور الفهم السليم، فجعلوها تقريبا كلها متعلقة بهذه القاعدة، كما قال شاه الكرماني رحمه الله:( مَن
غض بصره عن المحارم، وأمسك نفسه عن الشبهات، وعمّر باطنه بدوام المراقبة،
وظاهره باتباع السنة، وعوّد نفسه أكل الحلال، لم تخطيء له فراسة).(4)
9) الغلو والتشدد:
كذلك فإن الجنوح إلى الغلو والتشدد يُعتبر من أكثر ما يؤثر على الفهم السليم،
ويحوله لدى الغالي إلى تنطع في اختياراته العلمية والعملية وكذا في المواقف
والمعاملات، وقد عدّ صلى الله عليه وسلم هذا المسلك من موجبات الهلاك في
قوله:( هلك المتنطعون قالها ثلاثا )(رواه مسلم).
والمتنطعون كما يقول الإمام النووي رحمه الله هم: ( المتعمقون، الغالون، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم).(5)
فالغلاة يحفظون أسماء الأدوية، ولا يعرفون ممّا تتركب؟
ولا كيف تُستعمل، ليتم بها الشفاء؟، وربما أرادوا علاج مريض فقتلوه بسوء فقههم مع ما يبطنون من كبرياء.(6)
كما أن الغالي يظهر سوء فهمه وانحرافه جليّا في سلوكه، بحيث تجده يريد ما لا
يكون ويطلب ما لا يوجد ويتخيل ما لا يقع، ويفهم الوقائع على غير
حقيقتها.(7)
ولعل معظم مصائب الفرق المنحرفة التي ظهرت في التاريخ الإسلامي، نتجت عن خيارات
الغلو والتشدد، إنْ بشكل عام أو في قضية محددة، فالفكر الخارجي على سبيل
المثال لا الحصر، لم يؤت أصحابه من فساد ضمائرهم، وإنما أوتوا من فساد
تفكيرهم وسوء فهمهم واعوجاج فقههم.
فكلما تجاوز الواحد حد الاعتدال وتخلّى عن المرونة، وجنح إلى الحدّية وغالى في
أيّ مسألة من المسائل أو موقف من المواقف، إلا حرم الخيار الأمثل فيها،
وابتعد عن الفهم السليم لها بمقدار ما أصيب به من غلو وتشدد ومجاوزة
للاعتدال.
والعكس فإنما يوفق إلى الفهم الصائب والسليم لها، بمقدار ما حافظ على اعتداله ووسطيته ورفقه ومرونته، فقد جاء في الحديث:( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين) ( ابن عبد البر في التمهيد ).
10) سرعة الغضب:
أيضاً فإن سرعة الغضب لأتفه الأسباب وفوران ناره لأبسط الأمور، يغيّب العقل
بالكامل، ومن ثم ينسف الفهم السليم والصحيح نسفاً، كما قال الإمام ابن عقيل الحنبلي رحمه الله:(قلّ أن يصحّ رأي مع فورة طبع (غضب)، فوجب التوقف إلى حين الاعتدال).(8)
فالشخص الغضوب كثيراً ما يذهب به غضبه ــ وإن كان من أهل الصلاح ــ إلى حرمانه من
الرأي الحصيف وإفساد الأمور في ظل غيبة وعيه، لذلك كان ضبط النفس والتحكم
فيها عند سوران الغضب واستشاطته، دليلاً لا يخطئ على رجاحة عقل المرء وقوة
تماسكه وقدرته على البلع وخوض الملمات، والتعامل مع المنعطفات الكبرى
والأحداث العظيمة بشكل سوي وطريقة مثلى، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما تعدون الصرعة فيكم ؟، قالوا: الذي لا تصرعه الرجال، قال: ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب)(رواه مسلم).
فإذا استطاع الإنسان أن يملك نفسه، استطاع أن يفكر بشكل سليم، فقد قيل لحكيم: متى يملك الإنسان نفسه؟، قال: إذا لم تذله الشهوة، ولم يصرعه الهوى، ولم يغلبه الغضب).(9)
وقد بيّن حجة الإسلام الغزالي رحمه الله العلاقة الوثيقة بين الغضب وتغييب العقل، ومن ثم غياب الفهم السليم، فقال:( مهما
اشتدت نار الغضب وقوي اضطرامها، أعمت صاحبها وأصمّته عن كل موعظة، فإذا
وعظ لم يسمع، بل زاده ذلك غضبا، وإذا استضاء بنور عقله وراجع نفسه لم يقدر،
إذ ينطفئ نور العقل وينمحي في الحال بدخان الغضب...).(10)
وقد أكّد هذه الحقيقة كذلك أبو العتاهية شعراً بقوله:
ولم أر في الأعداء حين اختبرتهم عدواً لعقل المرء من الغضب
كما بيّن الإمام عطاء بن أبي رباح رحمه الله عاقبة الغضب على العلماء تحديداً بقوله:(ما
أبكى العلماء بكاء آخر العمر، من غضبة يغضبها أحدهم، فتهدّم عمل خمسين سنه
أو ستين سنه أو سبعين سنه، وربً غضبة قد أقحمت صاحبها ما استقاله).(11)
ف:(قد أفلح مَن عصم عن الهوى والغضب والطمع)، كما قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله.(12)
هذه عشارية نواسف الفهم السليم لنتجنبها ونجاهد أنفسنا بجدّ كي نتخلص من
رواسبها لدينا، لأنه من فهم المقصود وعمل بالدليل، كان كالباني على أساس
وثيق.
فاللهم هب لنا توفيقا ينير الطريق، وهداية تقي العثرات، وعناية تأخذ باليد إلى
الحق، ويقينا يزيل اللبس في مواطن الشبهات، وتأييداً يثبت الأقدام في مواقع
الزلل، وثباتا يعصم من النكوص.
اللهم جنبنا زلة الرأي، وزلزلة العقيدة، ودغل الضمير، ورين البصيرة، وخيبة
الرجاء.آمين، كما كان يدعو العلامة البشير الإبراهيمي رحمه الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ محمد الغزالي، خلق المسلم، ص 89.
2 ــ محمد الغزالي، مرجع سابق، ص90.
3 ــ ابن الجوزي، صيد الخاطر، ص52.
4 ــ الشاطبي، الاعتصام، ج1، ص72.
5 ــ النووي، شرح مسلم، ج16، ص220.
6 ــ محمد الغزالي، الدعوة الإسلامية تستقبل قرنها الخامس عشر، ص 106.
7 ــ يوسف القرضاوي، الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف، ص 98.
8 ــ ابن مفلح، الآداب الشرعية، ص 160.
9 ــ أبو حامد الغزالي، الإحياء، ج3، ص 320.
10 ــ أبو حامد الغزالي، المرجع السابق، ص 322.
11 ــ ابن رجب الحنبلي، جامع العلوم والحكم، ص 148.
12 ــ ابن رجب الحنبلي، المرجع السابق، ص 146.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مفكر إسلامي جزائري
نواسف الفهم السليم(2 من 2)
الكاتب: جمال زواري أحمد
أشرنا في الجزء الأول من المقال إلى خمسة نواسف للفهم السليم، ونكمل في الجزء
الثاني بقيتها لتصير عشرة كاملة، نسأل الله أن يرزقنا حسن الفهم وأن يعصمنا
نواقضه ونواسفه، وأن يمنّ علينا بحسن القصد وأن يجنبنا مفسداته وشوائبه:
6) طغيان الأحقاد:
لأن الصدر الضيق يهدم ما يمكن أن يبنيه العقل الواسع، وطغيان الأحقاد على
القلب، تجعل صاحبه كثير الاضطراب شديد الظلمة، وإذا اشتدت ظلماته بسبب
دفعات الأحقاد المتتالية عليه، صدّرها بدوره إلى العقل، فتحجب عنه الرؤية
الصحيحة وتحرمه الفهم السليم وتمنعه التقدير الصائب.
فسلامة الصدر ونقاء القلب وصفاء السريرة وراحة البال وطهارة النفس، كلها دوافع
على الفهم والتفكير بشكل صحيح: (فليس أروح للمرء ولا أطرد لهمومه ولا أقر
لعينه، من أن يعيش سليم القلب، مبرأ من وساوس الضغينة وثوران الأحقاد..
فالقلب الأسود يفسد الأعمال الصالحة ويطمس بهجتها ويعكّر صفوها.
أما القلب المشرق، فإن الله يبارك في قليله، وهو إليه بكل خير أسرع).(1)
فكثيرما تطيش الخصومة بألباب ذويها، فتتدلّى بها إلى اقتراف الصغائر المسقطة
للمروءة والكبائر الموجبة للّعنة، وعين السخط تنظر من زاوية داكنة، فهي
تعمى عن الفضائل وتضخم الرذائل، وقد يذهب بها الحقد إلى التخيّل وافتراض
الأكاذيب، وذلك كلّه ممّا يسخطه الإسلام ويحاذر وقوعه ويرى منعه أفضل
القربات... فصاحب الصدر السليم يأسى لألام العباد ويشتهي لهم العافية، أما
التلهّي بسرد الفضائح وكشف الستور وإبداء العورات، فليس مسلك المسلم
الحق.(2)
7) اليأس وانسداد الأفق:
كذلك فإن انسداد الأفق يمنع الرؤية، وتمكّن اليأس واستفحاله لدى المرء، يجعل
حالته هذه تنعكس على كل سلوكياته وتنطبع بها كل أحكامه على الأفكار
والأشخاص والأشياء، فتنتقل الصورة القاتمة المترسخة لديه جرّاء غلبة منطق
اليأس والقنوط والتشاؤم عليه، إلى طبيعة فهمه للأمور، فيحرم بذلك الإصابة
والرزانة والموضوعية، ويجعل بينه وبين الفهم السليم والنظرة الصائبة
والتقدير الصحيح حجباً كثيفة تسد أفقه وتظلم الدنيا من حوله وإن كانت ملأى
بالأنوار والآمال.
فلا يكسب المرء من وراء يأسه الدائم، إلا انحسار ذاته وخمود نشاطه وارتباك وعيه ووهن عزيمته، كما قال الشاعر:
فاليأس يحدث في أعضاء صاحبه ضعفاً ويورث أهل العزم توهيناً
توهينا على مستوى الفعل والعمل والنشاط والممارسة، وكذا توهيناً على مستوى الفكر والفهم والعقل والمدارسة.
فاليأس وانسداد الأفق يدفع صاحبه إلى خيارات الاندحار أو الانحدار أو الاندثار أو
الانكسار أو الانفجار أو الانتحار، وكلها تتنافى والفهم السليم وتناقضه
وتنسف البقية الباقية منه ــ إن كانت موجودة أصلاً ــ.
8) إدمان الذنوب والمعاصي:
وتأثير ذلك على سلامة الفهم واستيعاب العلم، أمر لا يختلف عليه اثنان في الميزان الإسلامي، كما قال الشافعي رحمه الله:
شكوت إلى وكيع سوء حفــظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال لي إن علم الله نــــــــــــور ونور الله لا يهدى لــــعاصي
كما ذكر ابن المبارك رحمه الله هذا الميزان بقوله:
رأيت الذنوب تميت القلوب ويورث الذل إدمانـــها
وترك الذنوب حياة القلوب وخيرٌ لنفسك عصيانها
فإذا مات القلب اختل العقل واضطرب التفكير، فينحرف بذلك التقدير والفهم.
وقد أكّد الإمام ابن الجوزي هذه العلاقة بين اعتياد الذنوب والمعاصي والفهم بقوله:(رب شخص أطلق بصره فحرم اعتبار بصيرته، أو لسانه فحرم صفاء قلبه، أو آثر شبهة في مطعمه فأظلم سره وحرم قيام الليل وحلاوة المناجاة...).(3)
وقد عدّد الصالحون وسائل اكتساب الفراسة التي هي صورة من صور الفهم السليم، فجعلوها تقريبا كلها متعلقة بهذه القاعدة، كما قال شاه الكرماني رحمه الله:( مَن
غض بصره عن المحارم، وأمسك نفسه عن الشبهات، وعمّر باطنه بدوام المراقبة،
وظاهره باتباع السنة، وعوّد نفسه أكل الحلال، لم تخطيء له فراسة).(4)
9) الغلو والتشدد:
كذلك فإن الجنوح إلى الغلو والتشدد يُعتبر من أكثر ما يؤثر على الفهم السليم،
ويحوله لدى الغالي إلى تنطع في اختياراته العلمية والعملية وكذا في المواقف
والمعاملات، وقد عدّ صلى الله عليه وسلم هذا المسلك من موجبات الهلاك في
قوله:( هلك المتنطعون قالها ثلاثا )(رواه مسلم).
والمتنطعون كما يقول الإمام النووي رحمه الله هم: ( المتعمقون، الغالون، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم).(5)
فالغلاة يحفظون أسماء الأدوية، ولا يعرفون ممّا تتركب؟
ولا كيف تُستعمل، ليتم بها الشفاء؟، وربما أرادوا علاج مريض فقتلوه بسوء فقههم مع ما يبطنون من كبرياء.(6)
كما أن الغالي يظهر سوء فهمه وانحرافه جليّا في سلوكه، بحيث تجده يريد ما لا
يكون ويطلب ما لا يوجد ويتخيل ما لا يقع، ويفهم الوقائع على غير
حقيقتها.(7)
ولعل معظم مصائب الفرق المنحرفة التي ظهرت في التاريخ الإسلامي، نتجت عن خيارات
الغلو والتشدد، إنْ بشكل عام أو في قضية محددة، فالفكر الخارجي على سبيل
المثال لا الحصر، لم يؤت أصحابه من فساد ضمائرهم، وإنما أوتوا من فساد
تفكيرهم وسوء فهمهم واعوجاج فقههم.
فكلما تجاوز الواحد حد الاعتدال وتخلّى عن المرونة، وجنح إلى الحدّية وغالى في
أيّ مسألة من المسائل أو موقف من المواقف، إلا حرم الخيار الأمثل فيها،
وابتعد عن الفهم السليم لها بمقدار ما أصيب به من غلو وتشدد ومجاوزة
للاعتدال.
والعكس فإنما يوفق إلى الفهم الصائب والسليم لها، بمقدار ما حافظ على اعتداله ووسطيته ورفقه ومرونته، فقد جاء في الحديث:( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين) ( ابن عبد البر في التمهيد ).
10) سرعة الغضب:
أيضاً فإن سرعة الغضب لأتفه الأسباب وفوران ناره لأبسط الأمور، يغيّب العقل
بالكامل، ومن ثم ينسف الفهم السليم والصحيح نسفاً، كما قال الإمام ابن عقيل الحنبلي رحمه الله:(قلّ أن يصحّ رأي مع فورة طبع (غضب)، فوجب التوقف إلى حين الاعتدال).(8)
فالشخص الغضوب كثيراً ما يذهب به غضبه ــ وإن كان من أهل الصلاح ــ إلى حرمانه من
الرأي الحصيف وإفساد الأمور في ظل غيبة وعيه، لذلك كان ضبط النفس والتحكم
فيها عند سوران الغضب واستشاطته، دليلاً لا يخطئ على رجاحة عقل المرء وقوة
تماسكه وقدرته على البلع وخوض الملمات، والتعامل مع المنعطفات الكبرى
والأحداث العظيمة بشكل سوي وطريقة مثلى، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما تعدون الصرعة فيكم ؟، قالوا: الذي لا تصرعه الرجال، قال: ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب)(رواه مسلم).
فإذا استطاع الإنسان أن يملك نفسه، استطاع أن يفكر بشكل سليم، فقد قيل لحكيم: متى يملك الإنسان نفسه؟، قال: إذا لم تذله الشهوة، ولم يصرعه الهوى، ولم يغلبه الغضب).(9)
وقد بيّن حجة الإسلام الغزالي رحمه الله العلاقة الوثيقة بين الغضب وتغييب العقل، ومن ثم غياب الفهم السليم، فقال:( مهما
اشتدت نار الغضب وقوي اضطرامها، أعمت صاحبها وأصمّته عن كل موعظة، فإذا
وعظ لم يسمع، بل زاده ذلك غضبا، وإذا استضاء بنور عقله وراجع نفسه لم يقدر،
إذ ينطفئ نور العقل وينمحي في الحال بدخان الغضب...).(10)
وقد أكّد هذه الحقيقة كذلك أبو العتاهية شعراً بقوله:
ولم أر في الأعداء حين اختبرتهم عدواً لعقل المرء من الغضب
كما بيّن الإمام عطاء بن أبي رباح رحمه الله عاقبة الغضب على العلماء تحديداً بقوله:(ما
أبكى العلماء بكاء آخر العمر، من غضبة يغضبها أحدهم، فتهدّم عمل خمسين سنه
أو ستين سنه أو سبعين سنه، وربً غضبة قد أقحمت صاحبها ما استقاله).(11)
ف:(قد أفلح مَن عصم عن الهوى والغضب والطمع)، كما قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله.(12)
هذه عشارية نواسف الفهم السليم لنتجنبها ونجاهد أنفسنا بجدّ كي نتخلص من
رواسبها لدينا، لأنه من فهم المقصود وعمل بالدليل، كان كالباني على أساس
وثيق.
فاللهم هب لنا توفيقا ينير الطريق، وهداية تقي العثرات، وعناية تأخذ باليد إلى
الحق، ويقينا يزيل اللبس في مواطن الشبهات، وتأييداً يثبت الأقدام في مواقع
الزلل، وثباتا يعصم من النكوص.
اللهم جنبنا زلة الرأي، وزلزلة العقيدة، ودغل الضمير، ورين البصيرة، وخيبة
الرجاء.آمين، كما كان يدعو العلامة البشير الإبراهيمي رحمه الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ محمد الغزالي، خلق المسلم، ص 89.
2 ــ محمد الغزالي، مرجع سابق، ص90.
3 ــ ابن الجوزي، صيد الخاطر، ص52.
4 ــ الشاطبي، الاعتصام، ج1، ص72.
5 ــ النووي، شرح مسلم، ج16، ص220.
6 ــ محمد الغزالي، الدعوة الإسلامية تستقبل قرنها الخامس عشر، ص 106.
7 ــ يوسف القرضاوي، الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف، ص 98.
8 ــ ابن مفلح، الآداب الشرعية، ص 160.
9 ــ أبو حامد الغزالي، الإحياء، ج3، ص 320.
10 ــ أبو حامد الغزالي، المرجع السابق، ص 322.
11 ــ ابن رجب الحنبلي، جامع العلوم والحكم، ص 148.
12 ــ ابن رجب الحنبلي، المرجع السابق، ص 146.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مفكر إسلامي جزائري
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟