\
المواضيع الأخيرة
5 مشترك
موسوعة المشارطة والمحاسبة
أم أواب- عدد المساهمات : 217
نقاط : 537
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
- مساهمة رقم 1
رد: موسوعة المشارطة والمحاسبة
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 2
رد: موسوعة المشارطة والمحاسبة
ـ
مشهد تمثيلي
حوار شعري ... (( ماذا تقول الطبيبات؟ ))
فكرة المشهد
حوار يدور بين مجموعة من الطالبات جميعهن يقمن بدور طبيبات من تخصصات مختلفة إلا طالبة واحدة تلعب دور الصحفية
التي تلقي عليهن الأسئلة ... أدوات المشهد رداء أبيض شبيه بملابس الأطباء .. ميكرفون
بداية المشهد
الصحفية تأتي لتكلم الطبيبات وهن مجتمعات يتحدثن عن بعض الأمور الطبية ، تستأذنهم بإجراء لقاء معهن فيأذن لها
تبدأ حديثها الصحفي مع طبيبة القلب :
خبرينا يا دكتورة ماهي أخطر أمراض القلب على الإطلاق ؟
طبيبة القلب :رأيت الذنوب تميت القلوب
وقد يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب
وخير لنفسك عصيانها
الصحفية : وأنت يا طبيبة العيون .. هل من الممكن أن تكون الأعين سببا في مرض القلوب ؟
طبيبة العيون :
وأنت مـتى أرسـلت طرفك رائداً
لقلبك يوماً أتعبتك المناظـرُ
رأيت الذي لا كله أنت قادر
عليه ولا عن بعضه أنت صابرُ
الصحفية : الله .. الله .. عرفنا الآن مدى العلاقة الوثيقة التي تربط القلب بالعين .. فما دخل الأذن بالموضوع ؟
طبيبة الأذن :
لا تسمعنّ الخنا إن كنت ذا رشد
فالأذْن نقالة والقلب حَفّاظُ
وصن سمعاك عن لغو وعن رفث
قد تُدخل الناس في النيران ألفاظُ
الصحفية : صدقت والله .... ولكن يا طبيبة الأطفال هلا خبرتنا عن نشأة الإنسان وهو طفل صغير ؟
طبيبة الأطفال :
ولدتك أمك باكياً مستصرخـاً
فاعمل لنفسك أن تكون إذا بكَوا
والناس حولك يضحكون سرورا
في يوم موتك ضاحكاً مسرورا
الصحفية : جميل جدا .. فما أحوجنا لطبيبات مثقفات أمثالكن .. بالمناسبة يا طبيبة الباطنية ماهو أفتك أمراض البطن والتي يجب الحذر والحرص منها ؟
طبيبة الباطنية :
أكل الحرام يثير داءً دائماً
فكل الحلال فرزق ربك واسع
في البطن لا يدري به الجراحُ
إن الذي ترك الربا مرتاحُ
الصحفية : فماذا تقولين يا طبيبة العظام ؟
طبيبة العظام :
عظامك أنقذها ولحمك من لظى
وإياك إياك الحرام فإنّه
جهنم فالأجسام تُشوى وتحرقُ
تقطع أوصال به وتمزّق
الصحفية :هل من كلمة أخيرة يا طبيبة الصحة النفسية ؟
الطبيبة النفسية :
يا نفـس هل من توبـة مقبولة
أو ما ترين الموت أشهر سيفه
ضاع الزمان وأنت في العصيان
كم راع يوم الروع من إنسان
الصحفية : وختاما .... من أعظم طبيب بالنسبة لكن ؟
الطبيبات بصوت واحد : محمد الحبيب ، صاحب النهج العجيب ، والرأي المصيب ،
الصحفية : نريد منكن وصية لينة هينة نختتم بهذا هذا الحوار الشيق ؟
طبيبة القلب تقول :
خذ ما أردت من العلاج فإنه
مات المداوِي والمداوَى والذي
لابد من موت يقطع ذا العرى
صنع الدواء وباعه ومن اشترى
مشهد تمثيلي
حوار شعري ... (( ماذا تقول الطبيبات؟ ))
فكرة المشهد
حوار يدور بين مجموعة من الطالبات جميعهن يقمن بدور طبيبات من تخصصات مختلفة إلا طالبة واحدة تلعب دور الصحفية
التي تلقي عليهن الأسئلة ... أدوات المشهد رداء أبيض شبيه بملابس الأطباء .. ميكرفون
بداية المشهد
الصحفية تأتي لتكلم الطبيبات وهن مجتمعات يتحدثن عن بعض الأمور الطبية ، تستأذنهم بإجراء لقاء معهن فيأذن لها
تبدأ حديثها الصحفي مع طبيبة القلب :
خبرينا يا دكتورة ماهي أخطر أمراض القلب على الإطلاق ؟
طبيبة القلب :رأيت الذنوب تميت القلوب
وقد يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب
وخير لنفسك عصيانها
الصحفية : وأنت يا طبيبة العيون .. هل من الممكن أن تكون الأعين سببا في مرض القلوب ؟
طبيبة العيون :
وأنت مـتى أرسـلت طرفك رائداً
لقلبك يوماً أتعبتك المناظـرُ
رأيت الذي لا كله أنت قادر
عليه ولا عن بعضه أنت صابرُ
الصحفية : الله .. الله .. عرفنا الآن مدى العلاقة الوثيقة التي تربط القلب بالعين .. فما دخل الأذن بالموضوع ؟
طبيبة الأذن :
لا تسمعنّ الخنا إن كنت ذا رشد
فالأذْن نقالة والقلب حَفّاظُ
وصن سمعاك عن لغو وعن رفث
قد تُدخل الناس في النيران ألفاظُ
الصحفية : صدقت والله .... ولكن يا طبيبة الأطفال هلا خبرتنا عن نشأة الإنسان وهو طفل صغير ؟
طبيبة الأطفال :
ولدتك أمك باكياً مستصرخـاً
فاعمل لنفسك أن تكون إذا بكَوا
والناس حولك يضحكون سرورا
في يوم موتك ضاحكاً مسرورا
الصحفية : جميل جدا .. فما أحوجنا لطبيبات مثقفات أمثالكن .. بالمناسبة يا طبيبة الباطنية ماهو أفتك أمراض البطن والتي يجب الحذر والحرص منها ؟
طبيبة الباطنية :
أكل الحرام يثير داءً دائماً
فكل الحلال فرزق ربك واسع
في البطن لا يدري به الجراحُ
إن الذي ترك الربا مرتاحُ
الصحفية : فماذا تقولين يا طبيبة العظام ؟
طبيبة العظام :
عظامك أنقذها ولحمك من لظى
وإياك إياك الحرام فإنّه
جهنم فالأجسام تُشوى وتحرقُ
تقطع أوصال به وتمزّق
الصحفية :هل من كلمة أخيرة يا طبيبة الصحة النفسية ؟
الطبيبة النفسية :
يا نفـس هل من توبـة مقبولة
أو ما ترين الموت أشهر سيفه
ضاع الزمان وأنت في العصيان
كم راع يوم الروع من إنسان
الصحفية : وختاما .... من أعظم طبيب بالنسبة لكن ؟
الطبيبات بصوت واحد : محمد الحبيب ، صاحب النهج العجيب ، والرأي المصيب ،
الصحفية : نريد منكن وصية لينة هينة نختتم بهذا هذا الحوار الشيق ؟
طبيبة القلب تقول :
خذ ما أردت من العلاج فإنه
مات المداوِي والمداوَى والذي
لابد من موت يقطع ذا العرى
صنع الدواء وباعه ومن اشترى
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 3
رد: موسوعة المشارطة والمحاسبة
ـ
حوار مع الغفلة
دخلت شرفة مكتبي , فوجدت كتابا ملقى على الأرض .. نظرت مستغربا ً و متسائلا
من الذي ,وضعه هنا إنني حريص على ترتيب كتبي فمن الذي رماه على الأرض
هل سقط هو بنفسه أم أن شخصا عبث بكتابي مددت يدي لأتناول الكتاب فسقطت منه كلمة فقالت : لا تمسكني نظرت إليها مستغربا وإذا بها كلمة الغفلة
قلت: أكلمة تتكلم ؟!!
قالت :نعم إذا كثرت الغفلات نطقت الكلمات .
قلت : وما قصدك ؟
الغفلة: أعني أن هناك ضربين للغفلة عامة وخاصة فأما العامة فهي غفلة الكفار عن الإسلام , وأما الخاصة فهي التي تخصك .
قلت: وماهي؟!
الغفلة : هي غفلتك و غفلة بعض الدعاة عن المعاني الإيمانية فإنكم قليلوا المراقبة قليلوا المجاهدة قليلو المحاسبة قليلوا التوبة
قلت:نعم كلامك صحيح , فأنا قوي من الناحية الثقافية و الحركية إلا أنني ضعيف من الناحية الإيمانية, ,اعيش في غفلة روحانية.
فما السبب يا غفلة؟
الغفلة : السبب واضح , فمرافقة الغافلين هي السبب , لأنهم يجملون لك القبيح و يزينون لك السيئات و لهذا نهى الله تعالى عن صحبتهم و طاعتهم بقوله تعالى :
( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا وأتبع هواه)
أما من جاور الكرام فقد أمن من الأعداء.
قلت : وكيف تتحقق(الغفلة القلبية)؟
الغفلة : حين يتجه الإنسان إلى ذاته , وإلى ماله, و إلى أبنائه , وإلى متاعه و لذائذه و شهواته , فلم يجعل في قلبه متسعا لله .
عند ذالك تتحقق الغفلة القلبية و التي نهى الله عن أتباع من كان قلبه غافلا بقوله ( ولا تطع من أغفلنا قلبه...)
قلت : و هل تظنين أن مرافقه أهل الغفلة له أثر ؟!
الغفلة:اعلم يا عبد الله أن الدخان وإن لم يحرق البيت سوده
قلت : إنه لمثل جميل , ولكن ما مظاهر الغفلة الإيمانية في القلب ؟
الغفلة: تجد الغافل لا يفرح إذا ما اختلى بالله عز وجل .
و تجده لا يأنس و لا يطرب بذكر الله تعالى وقراءة كتابه .
وتجده لا يشتاق للنظر إلى وجه الله عز وجل .
و لهذا قال تعالى (و أذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة و دون الجهر من القول بالغدو و الأصال ولا تكن من الغافلين)
قلت متحمسا: نعم هذه هي مشكلتي فإنني أحب أن أخالط الناس كثيراً , حتى إني أعتدت على ذلك , فلا آنس بذكر بالخلوة مع الله تعالى وكثرة ذكره .
ثم عاد فقال : ولكن أريك منك أن تضربي لي مثلاً على أثر الغفلة في حياتي حتى أزداد فهما وقناعة.
الغفلة: هب أنك ضعت في صحراء قاحلة , و نفذ طعامك وشرابك حتى كدت تموت جوعا , واستسلمت لشبح الموت , وبينما أنت في انتظاره , رأيت قافلة بعيدة فقفزت قائما , وأسرعت للحاق بها , و بينما أنت تجري دخلت شوكة في قدمك فنظرت إلى أسفل , ثم رفعت بصرك و إذا بالقافلة قد اختفت عن ناظريك .
قلت : وأين معنى الغفلة هنا؟
الغفلة: النظر إلى أشواك الدنيا يا عبد الله .
قلت: و ما أشواك الدنيا ؟
الغفلة: هي التعلق بالدنيا و ميلان القلب إلى النساء و المال و المنصب و الزينة و تقديمها على حق الله تعالى ,.فحينما تتحقق الغفلة بأنواعها المختلفة من غفلة القلب أو اللسان أو الأذان أو العين, و عندها يكونالمرء من أهل البلاء.
قلت : لقد تذكرت جملة قد قرأتها منذ زمن , وهي قول العارفين :
إذا رأيتم أهل البلاء فاسألوا الله العافية .
ثم قال : أتدرون من أهل البلاء؟
هم أهل الغفلة عن الله سبحانه
الغفلة : نعم هذا صحيح .
((فطوبى لمن تنبه من رقاده , وبكى على ماضي فساده , وخرج من دائرة المعاصي إلى دائرة سداده , عساه يمحو بصحيح اعترافه قبح اقترافه قبل أن يقول فلا ينفع . ويعتذر فلا يسمع ))
فالتفتت (( الغفلة)) إلى (( عبد الله )) و إذ بعينه تذرف دمعاً.
فقالت له: ربما عثرة تعتري الداعية في طريقه دلته على تقصير في الطريق فيزداد عملا وتقوى
تم قالت : ولكني أبشرك يا عبد الله فليس كل غفلة مذمومة , وإنما هناك غفلة محمودة .
قلت : وهل هذا يعقل ؟!
الغفلة : نعم و قد تحدث عنها مطرف بن عبد الله –رحمه الله- حين قال)) : لو علمت متى أجلي لخشيت على ذهاب عقلي , ولكن الله من على عباده بالغفلة عن الموت , ولولاها ما تهنأوا بعيش و لا قامت بينهم الأسواق))
فهذا المعنى الوحيد الحسن لا سمي, إلى أن الناس في غفلة عنه .
قلت: صدقت و الله .
الغفلة : ولكن هناك معنى أخير لم أتطرق له.
قلت: وما هو ؟ فإنني في حاجة إلى فهم الغفلة فهماً شاملا ً , حتى أعرف كيف أرتقي بنفسي و أصلح سريرتي.
الغفلة: أما المعنى الأخير فهو معرفة السبب الرئيسي للاستهزاء بالناس , و النظر إلى عيوبهم , وهو الغفلة عن النفس.
كما قال عون بن عبد الله – رحمه الله- :
(( ما أجد أحداً تفرغ لعيب الناس إلى من غفلة غفلها عن نفسه))
فاتعظ يا عبد الله , ولا تغفل عن ذكر الله و تذكر الناس .
قلت: بارك الله فيك يا (غفلة) و اسأل الله أن يعينني عليك منك .
الغفلة: و أنت كذالك بارك الله فيك , وأحرص على عدم غفلة القلب إيمانياً , حتى تكون من المتقين , وتدعى لعرسهم إن شاء الله تعالى.
فلت: وأي عرس ذلك ؟
الغفلة : ( عرس المتقين يوم القيامة ) فن وفق للهداية فرح بالعرس وبورك له فيه , ومن كان غافلاً قيل له :
(( فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا))
ثم مد عبد الله يده و أخذ الكلمة و هو فرح بهذه الفوائد التي سمعها , وعزم على أن يراقب قلبه , حتى لا يغفل عن ربه , ثم فتح الكتاب ووضع الكلمة محلها ثم أغلق الكتاب ووضعه في المكتبة و أخذ يكرر : ( اللهم لا تجعلني من الغافلين , اللهم لا تجعلني من الغافلين).
من كتاب (حوارات إيمانية و دعوية ) للشيخ جاسم المطوع
حوار مع الغفلة
دخلت شرفة مكتبي , فوجدت كتابا ملقى على الأرض .. نظرت مستغربا ً و متسائلا
من الذي ,وضعه هنا إنني حريص على ترتيب كتبي فمن الذي رماه على الأرض
هل سقط هو بنفسه أم أن شخصا عبث بكتابي مددت يدي لأتناول الكتاب فسقطت منه كلمة فقالت : لا تمسكني نظرت إليها مستغربا وإذا بها كلمة الغفلة
قلت: أكلمة تتكلم ؟!!
قالت :نعم إذا كثرت الغفلات نطقت الكلمات .
قلت : وما قصدك ؟
الغفلة: أعني أن هناك ضربين للغفلة عامة وخاصة فأما العامة فهي غفلة الكفار عن الإسلام , وأما الخاصة فهي التي تخصك .
قلت: وماهي؟!
الغفلة : هي غفلتك و غفلة بعض الدعاة عن المعاني الإيمانية فإنكم قليلوا المراقبة قليلوا المجاهدة قليلو المحاسبة قليلوا التوبة
قلت:نعم كلامك صحيح , فأنا قوي من الناحية الثقافية و الحركية إلا أنني ضعيف من الناحية الإيمانية, ,اعيش في غفلة روحانية.
فما السبب يا غفلة؟
الغفلة : السبب واضح , فمرافقة الغافلين هي السبب , لأنهم يجملون لك القبيح و يزينون لك السيئات و لهذا نهى الله تعالى عن صحبتهم و طاعتهم بقوله تعالى :
( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا وأتبع هواه)
أما من جاور الكرام فقد أمن من الأعداء.
قلت : وكيف تتحقق(الغفلة القلبية)؟
الغفلة : حين يتجه الإنسان إلى ذاته , وإلى ماله, و إلى أبنائه , وإلى متاعه و لذائذه و شهواته , فلم يجعل في قلبه متسعا لله .
عند ذالك تتحقق الغفلة القلبية و التي نهى الله عن أتباع من كان قلبه غافلا بقوله ( ولا تطع من أغفلنا قلبه...)
قلت : و هل تظنين أن مرافقه أهل الغفلة له أثر ؟!
الغفلة:اعلم يا عبد الله أن الدخان وإن لم يحرق البيت سوده
قلت : إنه لمثل جميل , ولكن ما مظاهر الغفلة الإيمانية في القلب ؟
الغفلة: تجد الغافل لا يفرح إذا ما اختلى بالله عز وجل .
و تجده لا يأنس و لا يطرب بذكر الله تعالى وقراءة كتابه .
وتجده لا يشتاق للنظر إلى وجه الله عز وجل .
و لهذا قال تعالى (و أذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة و دون الجهر من القول بالغدو و الأصال ولا تكن من الغافلين)
قلت متحمسا: نعم هذه هي مشكلتي فإنني أحب أن أخالط الناس كثيراً , حتى إني أعتدت على ذلك , فلا آنس بذكر بالخلوة مع الله تعالى وكثرة ذكره .
ثم عاد فقال : ولكن أريك منك أن تضربي لي مثلاً على أثر الغفلة في حياتي حتى أزداد فهما وقناعة.
الغفلة: هب أنك ضعت في صحراء قاحلة , و نفذ طعامك وشرابك حتى كدت تموت جوعا , واستسلمت لشبح الموت , وبينما أنت في انتظاره , رأيت قافلة بعيدة فقفزت قائما , وأسرعت للحاق بها , و بينما أنت تجري دخلت شوكة في قدمك فنظرت إلى أسفل , ثم رفعت بصرك و إذا بالقافلة قد اختفت عن ناظريك .
قلت : وأين معنى الغفلة هنا؟
الغفلة: النظر إلى أشواك الدنيا يا عبد الله .
قلت: و ما أشواك الدنيا ؟
الغفلة: هي التعلق بالدنيا و ميلان القلب إلى النساء و المال و المنصب و الزينة و تقديمها على حق الله تعالى ,.فحينما تتحقق الغفلة بأنواعها المختلفة من غفلة القلب أو اللسان أو الأذان أو العين, و عندها يكونالمرء من أهل البلاء.
قلت : لقد تذكرت جملة قد قرأتها منذ زمن , وهي قول العارفين :
إذا رأيتم أهل البلاء فاسألوا الله العافية .
ثم قال : أتدرون من أهل البلاء؟
هم أهل الغفلة عن الله سبحانه
الغفلة : نعم هذا صحيح .
((فطوبى لمن تنبه من رقاده , وبكى على ماضي فساده , وخرج من دائرة المعاصي إلى دائرة سداده , عساه يمحو بصحيح اعترافه قبح اقترافه قبل أن يقول فلا ينفع . ويعتذر فلا يسمع ))
فالتفتت (( الغفلة)) إلى (( عبد الله )) و إذ بعينه تذرف دمعاً.
فقالت له: ربما عثرة تعتري الداعية في طريقه دلته على تقصير في الطريق فيزداد عملا وتقوى
تم قالت : ولكني أبشرك يا عبد الله فليس كل غفلة مذمومة , وإنما هناك غفلة محمودة .
قلت : وهل هذا يعقل ؟!
الغفلة : نعم و قد تحدث عنها مطرف بن عبد الله –رحمه الله- حين قال)) : لو علمت متى أجلي لخشيت على ذهاب عقلي , ولكن الله من على عباده بالغفلة عن الموت , ولولاها ما تهنأوا بعيش و لا قامت بينهم الأسواق))
فهذا المعنى الوحيد الحسن لا سمي, إلى أن الناس في غفلة عنه .
قلت: صدقت و الله .
الغفلة : ولكن هناك معنى أخير لم أتطرق له.
قلت: وما هو ؟ فإنني في حاجة إلى فهم الغفلة فهماً شاملا ً , حتى أعرف كيف أرتقي بنفسي و أصلح سريرتي.
الغفلة: أما المعنى الأخير فهو معرفة السبب الرئيسي للاستهزاء بالناس , و النظر إلى عيوبهم , وهو الغفلة عن النفس.
كما قال عون بن عبد الله – رحمه الله- :
(( ما أجد أحداً تفرغ لعيب الناس إلى من غفلة غفلها عن نفسه))
فاتعظ يا عبد الله , ولا تغفل عن ذكر الله و تذكر الناس .
قلت: بارك الله فيك يا (غفلة) و اسأل الله أن يعينني عليك منك .
الغفلة: و أنت كذالك بارك الله فيك , وأحرص على عدم غفلة القلب إيمانياً , حتى تكون من المتقين , وتدعى لعرسهم إن شاء الله تعالى.
فلت: وأي عرس ذلك ؟
الغفلة : ( عرس المتقين يوم القيامة ) فن وفق للهداية فرح بالعرس وبورك له فيه , ومن كان غافلاً قيل له :
(( فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا))
ثم مد عبد الله يده و أخذ الكلمة و هو فرح بهذه الفوائد التي سمعها , وعزم على أن يراقب قلبه , حتى لا يغفل عن ربه , ثم فتح الكتاب ووضع الكلمة محلها ثم أغلق الكتاب ووضعه في المكتبة و أخذ يكرر : ( اللهم لا تجعلني من الغافلين , اللهم لا تجعلني من الغافلين).
من كتاب (حوارات إيمانية و دعوية ) للشيخ جاسم المطوع
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 4
رد: موسوعة المشارطة والمحاسبة
مشهد مسرحي بين قلب وطالبة
وهو حوار بين شخص وقلبه .. حاولي استعارة مجسم قلب من معلمة المدرسة وضعي طاولة وعليها القلب .. تسير الفتاة وتدور حول القلب وهي تنظر إليه في تعجب وأسى ثم تقف ليبدأ الحوار .. حاولي وضع ورقة الحوار على الطاولة حتى تقرأ الطالبة منها لأنه سيصعب الحفظ عليها وتختفي الطالبة الأخرى عن الأنظار بحيث يسمع صوتها خلال المكبر وتتحدث بلسان القلب .
>
الطالبة .. أنت أيتها المضغة العجيبة لا يتجاوز حجمك قبضة اليد ولكنك غريبة ليتني أفهمك أو أعرف سرك .
القلب .. أي سر أيتها الفتاة .. آه .. أي سرٍ هذا الذي تتحدثين عنهفما أنا بصاحب أسرار .
الطالبة .. أيها القلب أو لست سبب صلاح المرء وفساده أولست سبب سعادته وشقائه ومع ذلك تقول لي لست صاحب أسرار .
القلب .. نعم . قدأكون سبب شقائك وسعادتك وصلاحك وفسادك بعد إرادة الله عز وجل ولكن اعلمي يقيناًأنني لست الملوم الوحيد في ذلك فأنت لك اليد الأولى في ذلك .
الطالبة .. كفاك مراء وهراء يا قلبي إنك بلا شك قلب فاسد جداً. لا أقول حجراً فربما كان الحجر ألين منك وأرق أما تخاف الله عز وجل أما تخشاه .. إيه فقد اشقيتني وأقلقتني .
القلب .. اسمعي أنت أراك قد أكثرت على اللوم وبدأت تنهرين .. رويدك فقد أكون قاسياً فعلاًولكن .
الطالبة .. دعك أيها القلب من هذه فأنت قاس بلا شك وأشكو قسوتك إلى الله هو يفصل بيننا .
القلب .. عجباً لك إنك أنانية تحاولين دائماً تبرئة نفسك وتلقين اللوم والذنب على غيرك وكأنك لم تعملي شيئاً . لذلك فأنت تقاطعيني في كلامي .
الطالبة .. أقاطعك ، وهل لديك كلام حتى أقاطعك فيه .
القلب .. يا سبحان الله . عجيب إنك تثرثرين بسرعة وقد برأت نفسك وجعلتيني المتهم الأول والأخير إنك تحاولين مخادعة نفسك .
الطالبة .. أيها القلب . كفاك تزيين الكلام وتحسين البيان فأنا أفهمك .
القلب .. أنت تفهمين ؟! أومثلك يفهم ؟!
الطالبة .. أعلم أنك تحاول إثارة أعصابي ببرودك هذا .
القلب .. معاك لا أكون بارداً وأنا متأكد مما أقول .
الطالبة .. عجباً من شدة أفكارك فكل كلمة من كلماتك تزيك قسوة وغفلة وإعراضاً .
القلب .. والله ما زاد قلبي قسوة إلا من جراء أفعالك .
الطالبة .. هراء .. أناأجبرتك لتكون قاسياً .
القلب .. أجل أنت السبب في قسوتي فما أنا إلا جزء في هذا الجسد الذي ينغمس في نعم الله وما شكره على ذلك طرفة عين . أنت التي تسيرين بي إلى ما حرم الله . إن سرتِ سرت معك . لا أذهب وحدي أبداً أليس هذا صحيح .
الطالبة .. يهتز صوتها . نعم ..آ .. آ.. ولكن ..
القلب .. ولكن ماذا .. أ لديك ما تقولين ؟! مثلك يجب أن يطأطئ رأسه .. ما أجرأك على حدود الله إني أشكوك إليه تعالى .
الطالبة .. تمهل أيها القلب !!
القلب .. أو مثلك يستحق التمهل .. وإن تمهلت فإلى متى ؟! لقد سئمت .. لقد مللت .. أجل سئمت الذنوب تحرقني .. سئمت المعاصي توجعني . أخبريني هل بحثت عني يوماً وأنت إلى الصلاة ذاهبةهل حاولت استحضاري معك ؟! أم أنك أهملتني وركلتيني بكلتي قدميك .. تقرأين القرآن ولستُ معك .. ما أتعبت نفسك في البحث عني .. وحتماً ستجدينني وقريب منك جداً ولكنك قد غفلت وأهملت أليس هذا هو الحق الذي تتعامين عنه ؟!!
الطالبة .. أجل .. آ.. آ ولكنك .
القلب .. ولكنني ماذا ، ألا أزال لديك ما تقولينه .. قولي لي : هل سجدت ودعوت لي بالرقة والصلاح ؟ هل ألححت يوماً على الله في السؤال لي بالخشوع والخضوع ؟ هل بكيت يوماً حرقة على هذا الوضع الذي أنا فيه ، أم أنك كالبهيمة ترعى في هذه الأرض لا هم لك إلا مطعمك ومشربك بهيمة في مسلاخ بشر . ناسيه أو متناسيه أنوراك جنة ونار وحساب وعقاب .
الطالبة .. رويدك أيها القلب (( بصوت متزعزع ))
القلب .. ولماذا لم تتمهلي أنت قليلاً في البداية .. نزلت علي ّ كالسيل الجارف أو البرق الخاطف .. ولم تنظري مني الرد أو تسمعي مني إجابة . إنك حقاًمتعجرفة عجولة تفكرين في نفسك دائماً .
ثم اعلمي أنك لم تحاولي أن تعلقينني بربي عز وجل .. بل تعلقينني دائماً بغير ربي فيزيد قلبي قسوة وتغلظ على الغشاوة ،ركضت وراء الدنيا متجاهلة صراخي وآهاتي وأنيني غفلتِ عن ذكر الله عز وجل فعشت في وحشة وغربة . وبعد كل ذلك تقولين رويدك !!
الطالبة .. وقد جعلت رأسها إلى الأرض خجلاً وندماً .
قلبي الحبيب .. إني مخطئة .. أرجوك سامحني .. وأعدك ألاأعود لمثل هذا مرة أخرى .. وسأبدأ صفحة جديدة من حياتي .. لقد علمت جهلي وإعراضي .. سامحني … سامحني .. ثم ترتل {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.
لابد أيتها المعلمة من مراعاة أسلوب الحوار .. قد تكون هذه الفقرة طويلة نوعاً ما .. لذا تكتفي بها مع آيات قرآنية في البداية وقبسات من أحاديث الحبيب صلى الله عليه وسلم ثم مقدمة للحوار أظنها فكرة طبية .. ولاشك أن باستطاعتك تطويرها أو ابتكار وسيلة أفضل منها .. وأفكار على منوالها .
وهو حوار بين شخص وقلبه .. حاولي استعارة مجسم قلب من معلمة المدرسة وضعي طاولة وعليها القلب .. تسير الفتاة وتدور حول القلب وهي تنظر إليه في تعجب وأسى ثم تقف ليبدأ الحوار .. حاولي وضع ورقة الحوار على الطاولة حتى تقرأ الطالبة منها لأنه سيصعب الحفظ عليها وتختفي الطالبة الأخرى عن الأنظار بحيث يسمع صوتها خلال المكبر وتتحدث بلسان القلب .
>
الطالبة .. أنت أيتها المضغة العجيبة لا يتجاوز حجمك قبضة اليد ولكنك غريبة ليتني أفهمك أو أعرف سرك .
القلب .. أي سر أيتها الفتاة .. آه .. أي سرٍ هذا الذي تتحدثين عنهفما أنا بصاحب أسرار .
الطالبة .. أيها القلب أو لست سبب صلاح المرء وفساده أولست سبب سعادته وشقائه ومع ذلك تقول لي لست صاحب أسرار .
القلب .. نعم . قدأكون سبب شقائك وسعادتك وصلاحك وفسادك بعد إرادة الله عز وجل ولكن اعلمي يقيناًأنني لست الملوم الوحيد في ذلك فأنت لك اليد الأولى في ذلك .
الطالبة .. كفاك مراء وهراء يا قلبي إنك بلا شك قلب فاسد جداً. لا أقول حجراً فربما كان الحجر ألين منك وأرق أما تخاف الله عز وجل أما تخشاه .. إيه فقد اشقيتني وأقلقتني .
القلب .. اسمعي أنت أراك قد أكثرت على اللوم وبدأت تنهرين .. رويدك فقد أكون قاسياً فعلاًولكن .
الطالبة .. دعك أيها القلب من هذه فأنت قاس بلا شك وأشكو قسوتك إلى الله هو يفصل بيننا .
القلب .. عجباً لك إنك أنانية تحاولين دائماً تبرئة نفسك وتلقين اللوم والذنب على غيرك وكأنك لم تعملي شيئاً . لذلك فأنت تقاطعيني في كلامي .
الطالبة .. أقاطعك ، وهل لديك كلام حتى أقاطعك فيه .
القلب .. يا سبحان الله . عجيب إنك تثرثرين بسرعة وقد برأت نفسك وجعلتيني المتهم الأول والأخير إنك تحاولين مخادعة نفسك .
الطالبة .. أيها القلب . كفاك تزيين الكلام وتحسين البيان فأنا أفهمك .
القلب .. أنت تفهمين ؟! أومثلك يفهم ؟!
الطالبة .. أعلم أنك تحاول إثارة أعصابي ببرودك هذا .
القلب .. معاك لا أكون بارداً وأنا متأكد مما أقول .
الطالبة .. عجباً من شدة أفكارك فكل كلمة من كلماتك تزيك قسوة وغفلة وإعراضاً .
القلب .. والله ما زاد قلبي قسوة إلا من جراء أفعالك .
الطالبة .. هراء .. أناأجبرتك لتكون قاسياً .
القلب .. أجل أنت السبب في قسوتي فما أنا إلا جزء في هذا الجسد الذي ينغمس في نعم الله وما شكره على ذلك طرفة عين . أنت التي تسيرين بي إلى ما حرم الله . إن سرتِ سرت معك . لا أذهب وحدي أبداً أليس هذا صحيح .
الطالبة .. يهتز صوتها . نعم ..آ .. آ.. ولكن ..
القلب .. ولكن ماذا .. أ لديك ما تقولين ؟! مثلك يجب أن يطأطئ رأسه .. ما أجرأك على حدود الله إني أشكوك إليه تعالى .
الطالبة .. تمهل أيها القلب !!
القلب .. أو مثلك يستحق التمهل .. وإن تمهلت فإلى متى ؟! لقد سئمت .. لقد مللت .. أجل سئمت الذنوب تحرقني .. سئمت المعاصي توجعني . أخبريني هل بحثت عني يوماً وأنت إلى الصلاة ذاهبةهل حاولت استحضاري معك ؟! أم أنك أهملتني وركلتيني بكلتي قدميك .. تقرأين القرآن ولستُ معك .. ما أتعبت نفسك في البحث عني .. وحتماً ستجدينني وقريب منك جداً ولكنك قد غفلت وأهملت أليس هذا هو الحق الذي تتعامين عنه ؟!!
الطالبة .. أجل .. آ.. آ ولكنك .
القلب .. ولكنني ماذا ، ألا أزال لديك ما تقولينه .. قولي لي : هل سجدت ودعوت لي بالرقة والصلاح ؟ هل ألححت يوماً على الله في السؤال لي بالخشوع والخضوع ؟ هل بكيت يوماً حرقة على هذا الوضع الذي أنا فيه ، أم أنك كالبهيمة ترعى في هذه الأرض لا هم لك إلا مطعمك ومشربك بهيمة في مسلاخ بشر . ناسيه أو متناسيه أنوراك جنة ونار وحساب وعقاب .
الطالبة .. رويدك أيها القلب (( بصوت متزعزع ))
القلب .. ولماذا لم تتمهلي أنت قليلاً في البداية .. نزلت علي ّ كالسيل الجارف أو البرق الخاطف .. ولم تنظري مني الرد أو تسمعي مني إجابة . إنك حقاًمتعجرفة عجولة تفكرين في نفسك دائماً .
ثم اعلمي أنك لم تحاولي أن تعلقينني بربي عز وجل .. بل تعلقينني دائماً بغير ربي فيزيد قلبي قسوة وتغلظ على الغشاوة ،ركضت وراء الدنيا متجاهلة صراخي وآهاتي وأنيني غفلتِ عن ذكر الله عز وجل فعشت في وحشة وغربة . وبعد كل ذلك تقولين رويدك !!
الطالبة .. وقد جعلت رأسها إلى الأرض خجلاً وندماً .
قلبي الحبيب .. إني مخطئة .. أرجوك سامحني .. وأعدك ألاأعود لمثل هذا مرة أخرى .. وسأبدأ صفحة جديدة من حياتي .. لقد علمت جهلي وإعراضي .. سامحني … سامحني .. ثم ترتل {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.
لابد أيتها المعلمة من مراعاة أسلوب الحوار .. قد تكون هذه الفقرة طويلة نوعاً ما .. لذا تكتفي بها مع آيات قرآنية في البداية وقبسات من أحاديث الحبيب صلى الله عليه وسلم ثم مقدمة للحوار أظنها فكرة طبية .. ولاشك أن باستطاعتك تطويرها أو ابتكار وسيلة أفضل منها .. وأفكار على منوالها .
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 5
رد: موسوعة المشارطة والمحاسبة
ـ
[/center
[/center
ام البنين- الجنس :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
- مساهمة رقم 6
رد: موسوعة المشارطة والمحاسبة
والله انا نفسى اشوف الوحوش بس مش شايفه حاجه خالص. الرابط مش بيفتح
درة- الجنس :
عدد المساهمات : 16
نقاط : 63
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
- مساهمة رقم 7
اتفرج عالسيرك
روض وحوشك قبل أن تقتلك
إن عليك ترويض العديد من الوحوش
ستسألني أي وحوش لست مدرب سيرك !!؟؟
عزيزي روض الوحوش قبل أن تقتلك
ستقول يبدو أنك تقصد إنسانا آخر
لا بل إياك أردت روض وحوشك قبل أن تقتلك
بالله عليك أي وحوش
حمل معي هذه الشرائح لتتعرف على وحوشا تسكن بيتك
راجية عليين- الجنس :
عدد المساهمات : 1593
نقاط : 3365
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مربية
تعاليق : أحب ربي
- مساهمة رقم 8
رد: موسوعة المشارطة والمحاسبة
أقوال الصحابة في المحاسبة
كيف يحاسب المرء نفسه
أفضل طريق لذلك، ما ورد عن سيدنا علي رضي الله عنه، عن حديث الرّسول(صلى الله عليه وسلم) :
«أَكْيَسَ الكيَسِينَ مَنْ حاسَبَ نَفْسَهُ...»
فَقَالَوا: يا أَميرِ المُؤمِنِينَ وَكَيفَ يُحاسَبُ الرَّجُلُ نَفْسَهُ؟.
قال: إذا أَصْبَحَ ثُمَّ أَمسى رَجَعَ إِلى نَفْسِهِ
وَ قَالَ: يا نَفسُ إِنَّ هذا يَومٌ مضى عَلَيكِ لا يَعُودُ إِلَيكِ أَبَداً، وَ اللهُ سائِلُكِ عَنْهُ فَيما أَفْنَيتَهُ، فَما الَّذِي عَمِلْتَ فِيهِ؟
أَذَكَرْتَ اللهَ أَمْ حَمَدْتَه؟
أَقَضَيتِ حَقَّ أَخ مُؤمِن؟
أَنْفَّسْتَ عَنْهُ كُربَتَهُ؟
أَحَفِظتِيهِ بِظَهرِ الغَيبِ فِي أَهْلِهِ وَوَلَدِه؟
أَحَفِظتِيهِ بَعْدَ المَوتِ فِي مُخلِّفِيهِ؟
أَكَفَفتِ عَنْهُ غَيبَةِ أَخ مُؤمِنْ بِفَضْلِ جـاهَك؟
أَأعَنْتَ مُسلِماً؟
مـا الَّذِي صَنَعْتِ فِيهِ؟
فَيَذكُرَ مـا كـانَ مِنْهُ،
فإنْ ذَكَرَ أَنّهُ جَرى مِنهُ خَيرَ حَمَدَ اللهَ عَزَّوَجَلَّ وَكَبَّرَهُ عَلى تَوفِيقِهِ،
وإِنْ ذَكرَ مَعْصِيةً أَو تَقْصِيراً اسْتَغْفَرَ اللهَ عَزَّوَجَلَّ وَعَزَمَ عَلى تَرْكِ مَعـاوَدَتَهُ.
عن سيدنا علي رضي الله عنه: «مَنْ حاسَبَ نَفْسَهُ سَعَدَ».
و عنه(عليه السلام): «ثَمَرَةُ الُمحاسِبِةِ صلاحُ النَّفْسِ»
كيف يحاسب المرء نفسه
أفضل طريق لذلك، ما ورد عن سيدنا علي رضي الله عنه، عن حديث الرّسول(صلى الله عليه وسلم) :
«أَكْيَسَ الكيَسِينَ مَنْ حاسَبَ نَفْسَهُ...»
فَقَالَوا: يا أَميرِ المُؤمِنِينَ وَكَيفَ يُحاسَبُ الرَّجُلُ نَفْسَهُ؟.
قال: إذا أَصْبَحَ ثُمَّ أَمسى رَجَعَ إِلى نَفْسِهِ
وَ قَالَ: يا نَفسُ إِنَّ هذا يَومٌ مضى عَلَيكِ لا يَعُودُ إِلَيكِ أَبَداً، وَ اللهُ سائِلُكِ عَنْهُ فَيما أَفْنَيتَهُ، فَما الَّذِي عَمِلْتَ فِيهِ؟
أَذَكَرْتَ اللهَ أَمْ حَمَدْتَه؟
أَقَضَيتِ حَقَّ أَخ مُؤمِن؟
أَنْفَّسْتَ عَنْهُ كُربَتَهُ؟
أَحَفِظتِيهِ بِظَهرِ الغَيبِ فِي أَهْلِهِ وَوَلَدِه؟
أَحَفِظتِيهِ بَعْدَ المَوتِ فِي مُخلِّفِيهِ؟
أَكَفَفتِ عَنْهُ غَيبَةِ أَخ مُؤمِنْ بِفَضْلِ جـاهَك؟
أَأعَنْتَ مُسلِماً؟
مـا الَّذِي صَنَعْتِ فِيهِ؟
فَيَذكُرَ مـا كـانَ مِنْهُ،
فإنْ ذَكَرَ أَنّهُ جَرى مِنهُ خَيرَ حَمَدَ اللهَ عَزَّوَجَلَّ وَكَبَّرَهُ عَلى تَوفِيقِهِ،
وإِنْ ذَكرَ مَعْصِيةً أَو تَقْصِيراً اسْتَغْفَرَ اللهَ عَزَّوَجَلَّ وَعَزَمَ عَلى تَرْكِ مَعـاوَدَتَهُ.
عن سيدنا علي رضي الله عنه: «مَنْ حاسَبَ نَفْسَهُ سَعَدَ».
و عنه(عليه السلام): «ثَمَرَةُ الُمحاسِبِةِ صلاحُ النَّفْسِ»
فدا الإسلام- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 5174
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 210
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : نشيط
تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
- مساهمة رقم 9
موسوعة المشارطة والمحاسبة
أحاديث شريفة عن المشارطة والمحاسبة
1 -ورد عن الرّسول(صلى الله عليه وآله)، في حديثه المعروف:
«حاسِبُوا أَنْفُسَكُم قَبلَ أَنْ تُحاسَبُوا، وَ زِنوها قَبْلَ أَنْ تُوزَنوا وَتَجَهَّزُوا للعَرضِ الأَكْبَرِ».
2ـ و عنه(صلى الله عليه وآله) مخاطباً أبا ذر(رحمه الله):
«يا أَباذَر حاسِبْ نَفْسَكَ قَبْلَ أَنْ تُحاسَبُ فَإِنَّهُ أَهونُ لِحِسابِكَ غَداً وَزِنُ نَفْسَكَ قَبْلَ أَنْ تُوزَنُ».
3 - ورد في الحديث القُدسي:
«بُؤساً لِلقانِطِينَ مِنْ رَحْمَتِي وَيا بُؤساً لَمَنْ عصاني وَلمْ يُراقِبُني»
عن الرّسول(صلى الله عليه وآله)، يقول:
«لا يَكُونَ العَبدُ مُؤمناً حتّى يُحاسِبَ نَفْسَهُ أَشد مِنْ مُحاسَبَةِ الشّريكِ شَرِيكَهُ، وَالسَّيِّدِ عَبْدَهُ»
1 -ورد عن الرّسول(صلى الله عليه وآله)، في حديثه المعروف:
«حاسِبُوا أَنْفُسَكُم قَبلَ أَنْ تُحاسَبُوا، وَ زِنوها قَبْلَ أَنْ تُوزَنوا وَتَجَهَّزُوا للعَرضِ الأَكْبَرِ».
2ـ و عنه(صلى الله عليه وآله) مخاطباً أبا ذر(رحمه الله):
«يا أَباذَر حاسِبْ نَفْسَكَ قَبْلَ أَنْ تُحاسَبُ فَإِنَّهُ أَهونُ لِحِسابِكَ غَداً وَزِنُ نَفْسَكَ قَبْلَ أَنْ تُوزَنُ».
3 - ورد في الحديث القُدسي:
«بُؤساً لِلقانِطِينَ مِنْ رَحْمَتِي وَيا بُؤساً لَمَنْ عصاني وَلمْ يُراقِبُني»
عن الرّسول(صلى الله عليه وآله)، يقول:
«لا يَكُونَ العَبدُ مُؤمناً حتّى يُحاسِبَ نَفْسَهُ أَشد مِنْ مُحاسَبَةِ الشّريكِ شَرِيكَهُ، وَالسَّيِّدِ عَبْدَهُ»
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟