الإعجاز اللغوي في القرأن الإعجاز اللغوي في القرأن الإعجاز اللغوي في القرأن الإعجاز اللغوي في القرأن الإعجاز اللغوي في القرأن الإعجاز اللغوي في القرأن الإعجاز اللغوي في القرأن
الكلمات القرآنية التي تبدأ بحرفي الألف مع التاء
مالفرق بين المترادفات القرآنية
" أتى " @ " جاء " @ " أقبل " @ " حضر " ؟؟؟
قال تعالى : " وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون "
قال تعالى : " وإذ صرفنا إليك نفر من الجن يستمعون إليك حتى إذا حضروه قالوا أنصتوا "
قال تعالى : " أتى أمر الله فلا تستعجلوه ..."
قال تعالى : " فلما حضروه قالوا أنصتوا "
قوله تعالى : " إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ @ فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ @ يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .... "
قال تعالى : " فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
قال تعالى : " فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها "
قال تعالى : " فأتت به قومها تحمله قالوا يامريم لقد جئت شيئا فريا " ..."
قال تعالى : " واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم "
قال تعالى : " أتى أمر الله فلا تستعجلوه "
قال تعالى : " وجاء ربك والملك صفا صفا "
قال تعالى : " قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْأَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَإِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ "
قال تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح "
@@@@@@
تكاد كل التفاسير تُجمع أن كل هذه الكلمات المترادفة بمعنى واحد ولافرق بينها
ولم يفسر أي منهم لماذا القرآن الكريم في هذا المكان جاء ب " أتى " وفي هذا المكان جاء ب " أقبل " .....وهكذا
ولكن من إعجاز القرآن الكريم أن كل كلمة مقصودة بمكانها ولاتغني عنها كلمة أخرى
@@@@@@
أتى : هي أول الوصول أي لاح من بعيد
إذا مادمت تلوح لعيني من بعيد ولما تصل بعد وقد لاأدري النقطة التي انطلقت منها لأنك قدمت من بعيد
فأنت في نطاق " أتى "
فإذا اقتربت اقتربت حتى وصلت إلىَّ وجلست معي يُقال " جاء "
فإذا كنا متدابرين ثم عنَّ لنا أمر أن نتحدث فيه يقال " أقبل "
فأقبل عكس أدبر يقال " إنما الدنيا إقبال وإدبار "
فإذا كان هناك موضوع اتفقنا عليه سلفا وماجئنا إلا من أجله لاشخصك ولا لشخصي
إنما لذلك الموضوع يقال " حضر "
@@@@@
في قصة سيدنا موسى
قال تعالى : " فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
سورة القصص
أتاها : موسى يُنادى من بعيد أي أنه مازال آتيا من بعيد
أي أنه ماإن لاح حتى تلقى آداب الدخول إلى الوادي المقدس
وقال له " إني أنا الله رب العالمين " كلام عام ليطمئنه
قال تعالى : " إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ @ فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ @ يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .... "
سورة النمل
هنا قال جاءها : هنا موسى اقترب اقترب فبدأ في تلقي الرسالة والأوامر لذلك قال له " إني أنا الله ..."
@@@@@
قال تعالى : " فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها "
لماذا قال هنا " تأتيهم " و " جاء " ؟؟؟
لماذا لم يقل " تأتيهم " و " أتت "
أو يقول " جاءتهم " و " جاء "
لان الساعة قد بدأت في المجئ من بعيد ولكن لم تصل بعد
أما أشراطها فقد أتت بالفعل فكل أشراطها الصغرى قد أتت ولم يتبقى إلا أشراطها الكبرى
قال صلى الله عليه وسلم : " أنا من علامات الساعة ..."
قال تعالى : " يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها "
أي أنه صلى الله عليه وسلم من علاماتها
لذلك علامات الساعة الصغرى جاءت فعلا لذلك قال " جاء "
أما الساعة نفسها فقد بدأت في المجئ فلذلك قال " تأتيهم "
@@@@@@
قال تعالى : " فأتت به قومها تحمله قالوا يامريم لقد جئت شيئا فريا " ..."
لماذا قال " أتت " @ " جئت " ؟؟؟
لماذا لم يقل " أتت " @ أتيت " ؟؟
أو لم يقل " جاءت " @ " جئت "
لما تلقاها الجميع ولاحت عليهم من بعيد قال " أتت "
فلما اقتربت منهم وبدأوا يسألوها قالوا " جئت " لأنها قريبة منهم ووصلت عندهم
@@@@@
قال تعالى : " واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم "
قال " يأتين " ولما يقل " يجئن بالفاحشة "
وذلك لبعد وقوعها وقلة الزنا في الإسلام وبين المسلمات
ولكن العفة في الغرب مفقودة فلاتكاد تجد امرأة تتزوج عذراء
ولذلك قال من نسائكم أي من المسلمات ولم يقل من الناس
@@@@@@
قال تعالى : " ولايأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا "
هم يأتون بأشياء بعيدة عن الحقيقة وتافهه وخرافات وعنتريات وإفتراءات
لذلك ليس له استقرار ولاوصول للقلوب لذلك قال " ولايأتونك "
أما ماجاء به الله فإنه شئ خالد معجز لذلك قال عنه " جئناك " من استقراره ووصوله للقلوب
@@@@@
قال تعالى : " أتى أمر الله فلا تستعجلوه "
أي أنه أتى أمر الله بيوم القيامة ولكنه لم يتحقق بعد ولم يصل
ولذلك قال " أتى " لأنه يلوح من بعيد
@@@@@@
قال تعالى : " وجاء ربك والملك صفا صفا "
لأنه يتحدث عن يوم القيامة واقعا متحققا فقال " جاء "
@@@@@
قال تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح "
فالنصر قد تحقق فلذلك قال " جاء "
@@@@@
قال تعالى : " قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَإِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ "
العذاب لم يقع بعد ولذلك قال " أتاكم " ولم يقل " جاءكم "
تابعونا
الكلمات القرآنية التي تبدأ بحرفي الألف مع التاء
مالفرق بين المترادفات القرآنية
" أتى " @ " جاء " @ " أقبل " @ " حضر " ؟؟؟
قال تعالى : " وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون "
قال تعالى : " وإذ صرفنا إليك نفر من الجن يستمعون إليك حتى إذا حضروه قالوا أنصتوا "
قال تعالى : " أتى أمر الله فلا تستعجلوه ..."
قال تعالى : " فلما حضروه قالوا أنصتوا "
قوله تعالى : " إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ @ فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ @ يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .... "
قال تعالى : " فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
قال تعالى : " فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها "
قال تعالى : " فأتت به قومها تحمله قالوا يامريم لقد جئت شيئا فريا " ..."
قال تعالى : " واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم "
قال تعالى : " أتى أمر الله فلا تستعجلوه "
قال تعالى : " وجاء ربك والملك صفا صفا "
قال تعالى : " قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْأَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَإِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ "
قال تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح "
@@@@@@
تكاد كل التفاسير تُجمع أن كل هذه الكلمات المترادفة بمعنى واحد ولافرق بينها
ولم يفسر أي منهم لماذا القرآن الكريم في هذا المكان جاء ب " أتى " وفي هذا المكان جاء ب " أقبل " .....وهكذا
ولكن من إعجاز القرآن الكريم أن كل كلمة مقصودة بمكانها ولاتغني عنها كلمة أخرى
@@@@@@
أتى : هي أول الوصول أي لاح من بعيد
إذا مادمت تلوح لعيني من بعيد ولما تصل بعد وقد لاأدري النقطة التي انطلقت منها لأنك قدمت من بعيد
فأنت في نطاق " أتى "
فإذا اقتربت اقتربت حتى وصلت إلىَّ وجلست معي يُقال " جاء "
فإذا كنا متدابرين ثم عنَّ لنا أمر أن نتحدث فيه يقال " أقبل "
فأقبل عكس أدبر يقال " إنما الدنيا إقبال وإدبار "
فإذا كان هناك موضوع اتفقنا عليه سلفا وماجئنا إلا من أجله لاشخصك ولا لشخصي
إنما لذلك الموضوع يقال " حضر "
@@@@@
في قصة سيدنا موسى
قال تعالى : " فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
سورة القصص
أتاها : موسى يُنادى من بعيد أي أنه مازال آتيا من بعيد
أي أنه ماإن لاح حتى تلقى آداب الدخول إلى الوادي المقدس
وقال له " إني أنا الله رب العالمين " كلام عام ليطمئنه
قال تعالى : " إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ @ فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ @ يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .... "
سورة النمل
هنا قال جاءها : هنا موسى اقترب اقترب فبدأ في تلقي الرسالة والأوامر لذلك قال له " إني أنا الله ..."
@@@@@
قال تعالى : " فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها "
لماذا قال هنا " تأتيهم " و " جاء " ؟؟؟
لماذا لم يقل " تأتيهم " و " أتت "
أو يقول " جاءتهم " و " جاء "
لان الساعة قد بدأت في المجئ من بعيد ولكن لم تصل بعد
أما أشراطها فقد أتت بالفعل فكل أشراطها الصغرى قد أتت ولم يتبقى إلا أشراطها الكبرى
قال صلى الله عليه وسلم : " أنا من علامات الساعة ..."
قال تعالى : " يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها "
أي أنه صلى الله عليه وسلم من علاماتها
لذلك علامات الساعة الصغرى جاءت فعلا لذلك قال " جاء "
أما الساعة نفسها فقد بدأت في المجئ فلذلك قال " تأتيهم "
@@@@@@
قال تعالى : " فأتت به قومها تحمله قالوا يامريم لقد جئت شيئا فريا " ..."
لماذا قال " أتت " @ " جئت " ؟؟؟
لماذا لم يقل " أتت " @ أتيت " ؟؟
أو لم يقل " جاءت " @ " جئت "
لما تلقاها الجميع ولاحت عليهم من بعيد قال " أتت "
فلما اقتربت منهم وبدأوا يسألوها قالوا " جئت " لأنها قريبة منهم ووصلت عندهم
@@@@@
قال تعالى : " واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم "
قال " يأتين " ولما يقل " يجئن بالفاحشة "
وذلك لبعد وقوعها وقلة الزنا في الإسلام وبين المسلمات
ولكن العفة في الغرب مفقودة فلاتكاد تجد امرأة تتزوج عذراء
ولذلك قال من نسائكم أي من المسلمات ولم يقل من الناس
@@@@@@
قال تعالى : " ولايأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا "
هم يأتون بأشياء بعيدة عن الحقيقة وتافهه وخرافات وعنتريات وإفتراءات
لذلك ليس له استقرار ولاوصول للقلوب لذلك قال " ولايأتونك "
أما ماجاء به الله فإنه شئ خالد معجز لذلك قال عنه " جئناك " من استقراره ووصوله للقلوب
@@@@@
قال تعالى : " أتى أمر الله فلا تستعجلوه "
أي أنه أتى أمر الله بيوم القيامة ولكنه لم يتحقق بعد ولم يصل
ولذلك قال " أتى " لأنه يلوح من بعيد
@@@@@@
قال تعالى : " وجاء ربك والملك صفا صفا "
لأنه يتحدث عن يوم القيامة واقعا متحققا فقال " جاء "
@@@@@
قال تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح "
فالنصر قد تحقق فلذلك قال " جاء "
@@@@@
قال تعالى : " قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَإِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ "
العذاب لم يقع بعد ولذلك قال " أتاكم " ولم يقل " جاءكم "
تابعونا
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟