فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Jb12915568671

    أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Empty أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 1:55 am

    أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!





    أحوالنا... في مختبر د. زويل؟



    أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  1286792489

    بقلم الدكتور:- حمدي شعيب *
    يقول عالم نوبل الجليل د. أحمد زويل في كتابه الممتع (عصر العلم): (وإذا ما أردتَ أيها القارئ أن تتصور ماذا نعني بمفهوم أو ظاهرة الترابط (Coherence) بين الجزيئات؛ هب أن هناك عدداً كبيراً من الناس وليكن عشرة آلاف شخص يسيرون في طريق ما في وقت واحد، وأن كل واحد منهم يسير في طريقه حسبما يريد، وأنه لا توجد ثمة علاقة في طريقة أي من هؤلاء العشرة آلاف في مشيته فالشخص (أ) مثلاً يمكنه أن يسير إلى الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب، وكذلك الحال بالنسبة للشخص (ب) أي يمكنه أن يسير في أي اتجاه يريد، فإذا ما ضربنا هذه التحركات في عشرة آلاف ـ عدد السائرين في الطريق ـ حصلنا على ما يسميه العلماء بالحركة اللامترابطة (Incoherent Motion)؛ وهي حركة بطيئة ومنتشرة ويمكن أن تتوقع أن شخصاً ما يصدم الآخر، وهكذا بالنسبة لبقية السائرين في الطريق وهذه عملية ليست شديدة الفعالية لأنها عملية غير ترابطية وبطيئة وعشوائية.
    ومن ناحية أخرى فإنه إذا ما تصورنا أنه خلال هذه الحركة التي في الطريق الآنف الذكر، أن كل واحد من العشرة آلاف شخص كان يعرف بدقة ماذا سيفعل كل واحد في هذا الجمع الغفير من البشر في تحركاته تلك، فعندئذٍ نجد أن جميع السائرين في الطريق يسيرون في تناغم وتآلف، وعندئذٍ تصبح حركة هؤلاء الناس؛ حركة ترابطية (Coherent Motion) وهي حركة شديدة الفعالية.
    الجدير بالذكر أن كثيراً من الظواهر في الكون تسير مترابطة فيما بينها.
    ولا تختلف الصورة في المجتمعات البشرية عن ذلك كثيراً؛ فالمجتمعات المترابطة، أو حتى شبه المترابطة؛ هي مجتمعات فعالة، مؤثرة وعلى النقيض من ذلك؛ المجتمعات غير المترابطة هي مجتمعات غير فعَّالة وتبدو مشوشة وتسير على غير هدى من أمرها).
    ظاهرة الترابط الكوني... ودلالاتها؟:
    أعجبتني هذه السلاسة الراقية في شرح ظاهرة الترابط الكوني؛ والتي فتح لنا بها هذا العالِم الجليل ببساطة وبروعة باباً راقياً في فهم ظاهرة الترابط الكوني، ودلالاتها وآثارها الكونية، والمجتمعية.
    ولكننا نجد أن هذه الظاهرة يمكن أن تنطبق على مجالات أخرى، وتتكرر في كل أحوالنا؛ مثل الحالة السياسية، والتربوية، والثقافية، والتعليمية، والإسلامية، والأسرية، و...!؟.
    وخلاصتها أو إيحاءاتها؛ أن الحركة التعاونية أو الجماعية والمتوافقة منتجة وفعَّالة ومثمرة، وأن الحركة الفردية أو الجماعية غير المتوافقة؛ غير مثمرة؛ بل قد تكون محبطة ومدمرة!.
    لهذا كان فهم هذه الظاهرة يعطينا تفسيراً لأسباب وعلاج لمحنة شارعنا الثقافي والسياسي بل والتربوي والأسري!؟.
    حالتنا السياسية... قرقعة ولا طحن؟:
    فالمتأمل في حالة شارعنا السياسي؛ يرى صورة سافرة من هذه الحركة السياسية اللامترابطة!؟.
    فلقد تعددت الأحزاب، وكثرت التجمعات، وتنوعت الحركات على الساحة السياسية، وكلها ترفع لواء التغيير، ولكن ليس لديها الرغبة للتعاون والتنسيق معاً، وإذا اجتمعت تظهر الخلافات أكثر من التوافقات، وتتعالى بينهم صيحات التشكيك، وصرخات التخوين، ونعرات التكفير!.
    حتى داخل الحزب الواحد والتجمع الواحد؛ نرى الكثير من حركات التصدع والانشقاق والانفصال والضرب من الداخل سواء بقصد أم بغير قصد!.
    لدرجة أننا سئمنا رؤية بعض الشخصيات التاريخية (الحنجورية) التي دارت على كل الموائد، وانتسبت لكثير من الأحزاب؛ التي تغيرها كما تغير أحذيتها؛ والتي تقوم دوماً بدور مكرر ومعروف لكل متابع، وقد يكون متفقاً عليه مع قوى خارجية لضرب هذه الأحزاب والتجمعات فتقوم بنفس الدور التدميري في كل مرة وبكل دقة، فتثير القلاقل والتشققات والحرائق، ثم تختفي لفترة، ثم تظهر من جديد في حزب آخر، ثم تعود لتمارس دورها المرسوم كالعادة؛ فتدمِّر حزبها، ثم تختفي، وهكذا...!.
    لهذا فإن حالتنا السياسية تفتقد لهذا التوافق والتناسق الذي يجعلها حركة مترابطة تحقق أهدافها وتصل إلى غاياتها!.
    والمحصلة النهائية لهذا التشرذم؛ هو استمرار واقعنا المرير دون أمل في التغيير؛ وليس ذلك لقوة النظام وسطوته وتنظيمه؛ ولكن لضعف المعارضة وتفرقها وحركتها غير المترابطة؛ وأننا نسمع دوماً قرقعة، ولكنها بلا طحن!؟.
    حالتنا الثقافية والفكرية... عربة طائشة!:
    ومما يثير العجب المرير، ويثير الشفقة المحزنة على مصرنا الحبيبة وضياع قوتها الناعمة؛ أي هيبتها الثقافية وريادتها الأدبية وزعامتها الفكرية كما كانت منذ القدم؛ حتى سبقتها دويلات حجمها أصغر من حجم وعدد سكان مدينتي (دمنهور)!؟.
    فحركتها الفكرية والثقافية غير مترابطة وبلا أهداف قومية؛ ولا يجمعها محور تدور حوله!؟.
    وقارن بين دول وأمم لها غاية يعرفها ويوظف نفسه داخلها كل فرد؛ حتى قال لي صديق أنه ركب تاكسياً في ماليزيا؛ فقال له السائق (توينتي توينتي) أي (2020)، أي أننا نعمل لتكون بلدنا عظمى عام 2020م.
    ثم ألقي نظرة على مَن يتولى رئاسة مجلسنا الأعلى الثقافي؛ فيوزع الجوائز التقديرية الرفيعة على شخصيات ومؤلفات مجرد ذكر اسمها يثير الاشمئزاز!؟.
    ثم ألقي نظرة على مَن يقبع على رئاسة تحرير أكبر صحفنا القومية؛ فتتألم على مَن شغل نفس كراسي عظماء وأدباء لم نزل نستمتع بتراثهم؛ حتى ولو اختلفنا مع أفكارهم، ولكن احترامهم عالمياً؛ يجعلك تفخر بهم؛ فهل نسيتَ مصطفى وعلي أمين، ومحسن محمد، وهيكل، وإحسان عبد القدوس، و...!؟.
    ثم أرجع البصر؛ إلى (الأهرام)، كيف آلمتنا عندما زيفت الصور؛ فكانت فضيحتها عالمية، ثم كيف كتب فيها فنانون من فصيلة القرود الذين يرقصون أكثر مما يغنون، وتذكر أنهم يكتبون مكان كتاب عظام؛ مثل يوسف إدريس ومفكرته، وتوفيق الحكيم، والشرقاوي، و...!؟.
    أما الدراما والمسرح والتليفزيون و...؛ فلا تسلني!؟.
    أليس هذا ما يؤلم ويثير الحزن والخزي على قوة مصر الناعمة؛ التي غدت مثل عربة تتنازعها خيول تسير في كل اتجاه؛ فمزقتها وضيَّعتها، وكأنه هدف قومي تدميري مقصود ومنظم وممنهج!؟.
    حالتنا التعليمية... تخبط في ظلام؟:
    لقد ضحكنا كثيراً بمرارة عندما قرأت أن كل طوائف ونخب أمريكا قامت ولم تقعد وانزعجت عندما ظهر كتاب (أمة في خطر)؛ والذي يحذِّر من الثمار البعيدة لتدني مستوى المنظومة التعليمية في مدارس وجامعات أمريكا؛ وأخذوا يعدون الخطط والمناهج وطرق التدريس لتجنب هذه النبوءة الكارثية!؟.
    ضحكنا كثيراً؛ على جامعاتنا المشغولة فقط بتوزيع الدكتوراة الفخرية لمن يهمهم الأمر، والحفلات الشبابية؛ فلا نستغرب أن تكون جامعاتنا دوماً خارج ترتيب الـ(500) الأوائل دوماً على العالم.
    وضحكنا أكثر بأسى على حال منظومتنا التعليمية المنكوبة والمحطمة؛ التي لم تزل تسير بركاب مَن يمسك بلجام وزارة التربية والتعليم؛ فتتغير المناهج والنظم حسب مزاج ورؤية كل وزير؛ خاصة هذه الكارثة الحالية؛ الذي لا يهمه سوى الظهور على الفضائيات والجرائد؛ ليتعامل معنا بمنطق السوط والألفاظ الجارحة؛ وقد يكون الوحيد الذي جمع بين كل أنواع المعاناة؛ فعانى منه معظم الأسر والطلبة والمدرسون وأصحاب المكتبات وأصحاب المؤلفات الخارجية، وقد يكون أصحاب التاكسيات والخبازون والشيالون!؟.
    وذلك لأن منظومتنا التعليمية غير مترابطة وفردية ودكتاتورية؛ وتسير وكأنها رجل أعمى يتخبط في الظلام؛ فعلاً (مَن شابه أباه فما ظلم)؛ فهل ستكون نهايته مشابهة؟!.
    حالتنا الأسرية والتربوية... ازدواجية قاتلة!؟:
    وعندما نتامل أحوالنا الأسرية؛ فنفتقد هذا التناغم والتوافق، بين المؤسسة التربوية وبين المنزل؛ فتضيع معها كل منظومتنا التربوية!.
    وامتدت هذه الحركة غير المترابطة داخل منازلنا؛ بخطأ قاتل ـ والذي نمارسه جميعاً ـ وهو أن يواجه الأبناء تضارباً داخل المنزل، على هيئة التناقض في قرارات الوالدين، والكبار عموماً أمامهم!.
    فالأم تعطي قراراً، والأب يعطي قراراً!.
    والابن حائرٌ، حائرٌ، حائرٌ؛ لا يعرف أي قرار سينفذ!!!؟.
    وتبدأ بذور (ظاهرة الانفصام الأسري التربوي)!؟.
    أو كما نسميها بحالة الازدواجية التربوية القاتلة!؟.
    أحوالنا... في مختبر د. زويل؟!  Moz-screenshot

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:56 pm