الدروس التربوية والدعوية من السيرة
النبوية
أخى فى الله .... أختى فى الله
ألا تحب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟!!
ألا تحب من عرفنا به طريق الله ؟!!
ألا تحب من عرَفنا كيف نحيا بعد أن عرفنا لمن نحيا ؟!!
ألا تحب الرحمة المهداة ؟!!
(( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ))
ألا تحب صاحب الخلق الرفيع ؟!!
(( وإنك لعلى خلق عظيم ))
ألا تحب شفيعنا يوم الحشر ؟!!
ألا تحب الذى ما من طيب إلا وأرشدنا إليه وما من خبيث إلا ونهانا عنه ؟!!
أسمعك أخى .. وأسمعك أختى .. تجيبونى قائلين :
وما لنا لا نحبه ......
ومالنا لا نحبه وكمال الإيمان فى محبته !!!
((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين )).. حديث
شريف
ومالنا لا نحبه وما يريد لنا إلا الخلاص من النار
(( إنما مثلى ومثل أمتى كمثل رجل استوقد ناراً فجعلت الدواب والفراش يقعن
فيه فأنا آخذ بحجزكم وأنتم تقحمون فيه )) .. حديث شريف
وما لنا لا نحبه وقد قال الله عنه :
((َقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ
حَرِيصٌ
عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ))
فأقول :
لنترجم هذا الحب إلى صورة عملية نستحق بها شفاعته
ونستحق بها الشرب من حوضه الشريف
ونستحق بها رفقته فى الفردوس بإذن الله .
كيف ؟؟؟ !!!!
شاركنا فى مشروعنا هذا لندرس معاً سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
نعرفه .... ونحبه .... ونعايش مواقفه .... ونستخرج الدروس التربوية ....
والدروس الدعوية .... ومظاهر العناية الربانية من سيرته
ونسارع بالتنفيذ لنحيا بسيرته وتحيينا كما يقول ابن القيم :
(:"...الحياة النافعة إنما تحصل بالاستجابة لله ورسوله ... فالحياة
الحقيقية الطيبة هي حياة من استجاب لله وللرسول ظاهرا وباطنا ...فإن كل ما
دعا إليه ففيه الحياة فمن فاته جزء منه فاته جزء من الحياة، وفيه من الحياة
بحسب ما استجاب للرسول ." الفوائد
المنهجية المقترحة للمشروع :
وهى بالطبع قابلة للنقاش والتعديل
- تحديد كتاب فى السيرة النبوية كأساس للتناول بحيث يكون الكتاب يتناول
السيرة بطريقة السرد دون عرض الدروس مثل كتاب ( الرحيق المختوم ) مثلاً
- يتم تحديد قدر من الكتاب شهرياً ولا نستحسن أن يكون القدر كبيراً فنحن
لسنا فى عجلة من أمرنا كما أننا نريد للمنشغل منا بأعمال أو دراسة أخرى أن
يتمكن من المتابعة .
- نقوم بقراءة القدر المحدد من الكتاب الأساسى ومن كل كتب السيرة التى تقع
بين أيدينا .
- على مدار الشهر نقوم بتسجيل مشاعرنا وخواطرنا تجاه الأحداث مع التركيز
على كيفية الإستفادة من الأحداث فى واقعنا المعاش وذلك بإستخراج الدروس
التربوية والدعوية والعناية الربانية ، مع إدارة حوار ونقاش هادف حول ما
كتبنا .
وأقصد بالدروس التربوية :
كل ما من شأنه أن يساهم فى إصلاحنا لأنفسنا سواء على مستوى علاقتنا مع الله
أو مع الآخرين أو كل ما ينمى ويطور ذواتنا .
وأقصد بالدروس الدعوية :
كل ما يتعلق بإصلاح المجتمع حولنا وكل ما يخص الدعوة والداعية
وأقصد بالعناية الربانية :
مظاهر لطف ورحمة وعدل ورعاية الله عزوجل لعباده المؤمنين الذين قاموا
بواجباتهم التربوية والدعوية .
ملاحظة :
- استفدت كثيرا فى هذا الموضوع من دورة القائد الربانى لأستاذنا د . صلاح
الدين سلطان ومن كتابه القيم : سورة الكهف منهجيات فى الإصلاح والتغيير
- نحن على أتم الإستعداد للمشاركة فى هذا الموضوع كتلاميذ وكمتعلمين إن كان
أحد أساتذة الملتقى سيأخذ الموضوع على عاتقه .
النبوية
أخى فى الله .... أختى فى الله
ألا تحب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟!!
ألا تحب من عرفنا به طريق الله ؟!!
ألا تحب من عرَفنا كيف نحيا بعد أن عرفنا لمن نحيا ؟!!
ألا تحب الرحمة المهداة ؟!!
(( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ))
ألا تحب صاحب الخلق الرفيع ؟!!
(( وإنك لعلى خلق عظيم ))
ألا تحب شفيعنا يوم الحشر ؟!!
ألا تحب الذى ما من طيب إلا وأرشدنا إليه وما من خبيث إلا ونهانا عنه ؟!!
أسمعك أخى .. وأسمعك أختى .. تجيبونى قائلين :
وما لنا لا نحبه ......
ومالنا لا نحبه وكمال الإيمان فى محبته !!!
((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين )).. حديث
شريف
ومالنا لا نحبه وما يريد لنا إلا الخلاص من النار
(( إنما مثلى ومثل أمتى كمثل رجل استوقد ناراً فجعلت الدواب والفراش يقعن
فيه فأنا آخذ بحجزكم وأنتم تقحمون فيه )) .. حديث شريف
وما لنا لا نحبه وقد قال الله عنه :
((َقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ
حَرِيصٌ
عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ))
فأقول :
لنترجم هذا الحب إلى صورة عملية نستحق بها شفاعته
ونستحق بها الشرب من حوضه الشريف
ونستحق بها رفقته فى الفردوس بإذن الله .
كيف ؟؟؟ !!!!
شاركنا فى مشروعنا هذا لندرس معاً سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
نعرفه .... ونحبه .... ونعايش مواقفه .... ونستخرج الدروس التربوية ....
والدروس الدعوية .... ومظاهر العناية الربانية من سيرته
ونسارع بالتنفيذ لنحيا بسيرته وتحيينا كما يقول ابن القيم :
(:"...الحياة النافعة إنما تحصل بالاستجابة لله ورسوله ... فالحياة
الحقيقية الطيبة هي حياة من استجاب لله وللرسول ظاهرا وباطنا ...فإن كل ما
دعا إليه ففيه الحياة فمن فاته جزء منه فاته جزء من الحياة، وفيه من الحياة
بحسب ما استجاب للرسول ." الفوائد
المنهجية المقترحة للمشروع :
وهى بالطبع قابلة للنقاش والتعديل
- تحديد كتاب فى السيرة النبوية كأساس للتناول بحيث يكون الكتاب يتناول
السيرة بطريقة السرد دون عرض الدروس مثل كتاب ( الرحيق المختوم ) مثلاً
- يتم تحديد قدر من الكتاب شهرياً ولا نستحسن أن يكون القدر كبيراً فنحن
لسنا فى عجلة من أمرنا كما أننا نريد للمنشغل منا بأعمال أو دراسة أخرى أن
يتمكن من المتابعة .
- نقوم بقراءة القدر المحدد من الكتاب الأساسى ومن كل كتب السيرة التى تقع
بين أيدينا .
- على مدار الشهر نقوم بتسجيل مشاعرنا وخواطرنا تجاه الأحداث مع التركيز
على كيفية الإستفادة من الأحداث فى واقعنا المعاش وذلك بإستخراج الدروس
التربوية والدعوية والعناية الربانية ، مع إدارة حوار ونقاش هادف حول ما
كتبنا .
وأقصد بالدروس التربوية :
كل ما من شأنه أن يساهم فى إصلاحنا لأنفسنا سواء على مستوى علاقتنا مع الله
أو مع الآخرين أو كل ما ينمى ويطور ذواتنا .
وأقصد بالدروس الدعوية :
كل ما يتعلق بإصلاح المجتمع حولنا وكل ما يخص الدعوة والداعية
وأقصد بالعناية الربانية :
مظاهر لطف ورحمة وعدل ورعاية الله عزوجل لعباده المؤمنين الذين قاموا
بواجباتهم التربوية والدعوية .
ملاحظة :
- استفدت كثيرا فى هذا الموضوع من دورة القائد الربانى لأستاذنا د . صلاح
الدين سلطان ومن كتابه القيم : سورة الكهف منهجيات فى الإصلاح والتغيير
- نحن على أتم الإستعداد للمشاركة فى هذا الموضوع كتلاميذ وكمتعلمين إن كان
أحد أساتذة الملتقى سيأخذ الموضوع على عاتقه .
و لا جلست إلى قوم أحدثهم ... إلا و أنت حديثي بين جلاسي..! القدوة العليا والأنموذج الكامل في الحب: رسول الله صلى الله عليه وسلم كان الأنموذج الأرقى والأعلى في الحب(وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)..(حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)..(واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين).. و الله ما طلعت شمس و لا غربت إلا و حبك مقرون بأنفاسي و لا جلست إلى قوم أحدثهم إلا و أنت حديثي بين جلاسي و لا ذكرتك محزونا ولا فرحا إلا و أنت بقلبي بين وسواسي و لا هممت بشرب الماء من عطش إلا رأيت خيالا منك في الكاس و لو قدرت على الإتيان جئتكم سعيا على الوجه أو مشيا على الراسِ ..فقد كان صلى الله عليه وسلم أجمل الناس وكان مع هذا الجمال أنيقا وذو ذوق راقي رفيع..فهاهو يقول:أغسلوا ثيابكم وخذوا من شعوركم واستاكوا وتزينوا وتنظفوا فإن بني إسرائيل لم يكونوا يفعلون ذلك فزنت نساؤهم... وكان ألين الناس ضحاكا بساما..وأفكه الناس مع نسائه( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)... وكان آية في الحب والوفاء لزوجته خديجة: فهاهو يحفظ لخديجة ذكراها بشكل منقطع النظير وكان من وفائه لها أنه يبر كل امرأة كانت صديقة لخديجة...ويذكرها بكل خير حتى أن عائشة رضي الله عنها لم تغر من امرأة كما غارت من خديجة..فقالت له ذات يوم وهي غاضبة:خديجة ..خديجة...لكأنما ليس في الأرض امرأة إلا خديجة...فأسكتها قائلا:والله ما أبدلني خيرا منها...آمنت بي حين كذبني الناس..وواستني بمالها حين حرمني الناس..ورزقت منها الولد وحرمته من غيرها...!! وتأمل الحبيب المحب صلى الله عليه وسلم..كيف تصفه عائشة رضي الله عنها وهو يمزح ويداعب..قالت:أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بحريرة قد طبختها له فقلت لسودة رضي الله عنها والنبي صلى الله عليه وسلم بيني وبينها :كلي..فأبت ،فقلت:لتأكلين أو لألطخن وجهك..فأبت..فوضعت يدي في الحريرة..فطليت وجهها..فضحك النبي صلى الله عليه وسلم!!..وفي رواية:فخفض لها ركبته لتستقيد مني..فتناولت من الصفحة شيئا فمسحت به وجهي..ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك..!! الحب العميق للأبناء: عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:رأيت الحسن والحسين على عاتقي النبي صلى الله عليه وسلم فقلت:نعم الفرس تحتكما..فقال النبي صلى الله عليه وسلم:ونعم الفارسان هما!! أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في جلاله وهيبته ووقاره..كيف يغرس الحب في أعماق الأولاد:فهاهو يصف الأطفال: عبدالله وعبيدالله وكثير بن العباس رضي الله عنهم ثم يقول:من يسبق إلي فله كذا وكذا!!..فيستبقون إليه فيقعون على ظهره وصدره...فيقبلهم..ويلتزم..!! سجدة الحب الطويلة: ..يسجد فيجيء الحسن والحسين فيركبا ظهره فيطيل السجود..فيقال:يا نبي الله أطلت السجود!!فيقول:ارتحلني ابني فكرهت أن أعجله!!.. وهاهي ابنته فاطمة رضي الله عنها إذا رآها قد أقبلت رحب بها ثم قام إليها فقبلها ثم أخذ بيدها فجاء بها حتى يجلسها في مكانه!! ويزور ولد صغير ليعزيه في عصفوره..فيقول له:ما لي أرى أبا عمير حزينا ؟!..فقالوا مات نغره الذي كان يلعب به...فجعل يقول:يا أبا عمير ما فعل النغير!!!(مسند الإمام أحمد).. |
|
و لا هممت بشرب الماء من عطش..... إلا رأيت خيالا منك في الكاس!! محبة النبي صلى الله عليه وسلم : ألذ وأحلى من الماء البارد عند شدة العطش في هجير الصحراء القاحلة!!... من أعطيها اتصل ومن منعها عزل وهي قوت قلوب القوم التي متى فارقها صارت الأجساد لها قبورا وعمارة ديارهم التي إذا تعطلت عنها صارت بورا وهي سلاحهم الذي يقاتلون به قطاع الطريق وماؤهم الذي يطفئون به التهاب الحريق ودواء أسقامهم التي متى فارقهم انتكست منهم القلوب والسبب الواصل والعلاقة التي كانت بينهم وبين علام الغيوب.. إذا مرضنا تداوينا بذكركم فنترك الذكر أحيانا فننتكس....!! بها يستدفعون الآفات ويستكشفون الكربات وتهون عليهم بها المصيبات ، إذا أظلمهم البلاء فإليها ملجؤهم ،وإذا نزلت بهم النوازل فإليها مفزعهم ، فهي رياض جنتهم التي فيها يتقلبون ، ورؤوس أموال سعادتهم التي بها يتجرون. فهذا جبل أحد يحبه(هذا جبل أحد يحبنا ونحبه)!!... وهاهو الجذع يعشق ويحن ويحب ويحزن ويتشوق!في حديث البخاري: قال جابر بن عبد الله: كان المسجد مسقوفاً على جذوع نخل، فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب يقوم إلى جذع منها، فلما صنع له المنبر سمعنا لذلك الجذع صوتاً كصوت العشار. -وفي رواية أنس: حتى ارتج المسجد بخواره. -وفي رواية سهل: وكثر بكاء الناس لما رأوا به. -وفي رواية المطلب وأبي: حتى تصدع وانشق، حتى جاء النبي صلى الله عليه وسلم، فوضع يده عليه فسكت!!.. فكان الحسن إذا حدث بهذا بكى، وقال: يا عباد الله، الخشبة تحن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقاً إليه لمكانه، فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه... أحزان قلبي لا تزول ..... حثي أبشر بالقبول و أرى كتابي باليمين ..... وتقر عيني بالرسول كيف لا تحب القلوب :جمالا مدهشا...وروحانية عالية...وأخلاقيات رفيعة...وشجاعة نادرة ...وقيادة عظيمة.. وقدوة عليا...اجتمع فيها الجمال والجلال والكمال..في شمول وتناغم وتكامل وتوازن!! |
|
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟