تحدد شخصيتـهـــا
مهمة مشتركة بينها وبين الأب ، ولأن البنت تتميز بحساسة مفرطة تجاه لجنس
الآخر فوجود أبيها في حياتها يؤثر إما بالسلب أو بالإيجاب على شخصيتها .
العكس يفترض ان تضحكها وتشعرها بفرح كبير وقد يبدو جليا على تعابير وجهها
حين تسمعها من أصدقائها بمجرد أن تتكلم عن أبيها وعلاقتها المتينة به.
بل ينسحب على الترابط الفكري والعاطفي، وأنه ساهم إلى حد كبير في تكوين
شخصيتها وثقتها بنفسها وفي توجّهاتها العلمية والعملية.
في موقع المسؤولية ، "بالنسبة إليه،
السيئة في شخصيته، لا ينسحب بالنسبة إليها على صفات رجلها فى المستقبل،
"والصفات المزعجة التي تقابلها في شخصية أبيها لا ترضى بها إذا ما صدرت من
غيره، لذا تحاول الابنة قدر الامكان أن تتعلم منها لأختيار شريكا خاليا من
هذه العيوب،وبموافقة والدها".
بيروت مارجيت باسيل في ما يتعلق بغياب الأب عن الأسرة وعدم وجوده الدائم
بجانب ابنته منذ مرحلة الطفولة، أن له آثاره السلبية التي تظهر على شخصية
الطفلة في سنواتها المدرسية وعلى علاماتها المتدنية كما في حياتها
الاجتماعية في ما بعد، موضحة أن "الدراسات أثبتت أن وجود الأب الايجابي في
حياة الفتاة يساهم في تفوقها في المواد العلمية على عكس تلك التي تعاني من
غياب والدها".
في حياة الفتاة ينعكس أيضا سلبا على تعاملها مع الجنس الآخر، إذ ستجد نفسها
مرتبطة بأي شاب أو رجل تشعر بالأمان معه، وقد تتعلق به بدرجة غير طبيعية،
محاولة بذلك التعويض عن صورة الأب المفقودة، متوهمة أنه يوفر لها الأمان
والحماية اللازمة وكأنها لا تستطيع العيش من دونه، كما أنها قد تقبل
بالخضوع لعلاقة تسيء إليها وإلى شخصيتها وتقبل الواقع من دون أي تمرد أو
رفض.
بصحيفة الشرق الأوسط - ضعف شخصية الفتاة وفشلها في التعامل مع مديريها في
العمل إذا ما كانت تعاني غياب الأب واحتضانه لها منذ صغرها، خاصة أن الأم
مهما بذلت من جهد لن تعوض مكانة الأب ودوره الطبيعي.
ذي أهمية في علاقتها مع أبيها، ساهم بشكل مباشر في تكوين شخصيتها، "بل على
العكس ربما شخصية أبي التقليدية التي جعلته يظن أن دوره يقتصر على وجوده
إلى جانبنا لتأمين ما نحتاجه بعيدا عن أي علاقة حميمة تذكر، ساهمت إلى حد
كبير في مواجهتي الصعاب في علاقاتي الاجتماعية، لاسيما مع أصدقائي من الجنس
الآخر إلى أن استدركت الأمر وعرفت مكمن الضعف وتمكنت من تخطي المشكلة".
المراهقة إلا أن طبيعته الطيبة وإدراكها في ما بعد أنه لا يتصرف بهذا
الشكل عن قصد أو عن سابق تخطيط إنما ربما نتيجة مجتمع اعتاد عليه، جعلها
تتأقلم مع واقعها بشكل ايجابي بعيدا عن الحقد أو الجفاء.
فعلاقتي بها منذ الطفولة توطدت أكثر في مرحلة البلوغ، وتميزت بخصوصية
ساعدتني على الاستعاضة، ولو بدرجة محدودة، عما فقدته في علاقتي مع أبي. فهي
حاولت منذ البداية أن تكون قريبة مني ونجحت في ذلك في جميع مراحل حياتي
حتى أنني أعتبرها اليوم صديقتي التي لا أخفي عنها شيئا، وتتقاطع أفكاري
وآرائي معها في أمور عدة، وان اختلفنا في بعض الأحيان نتصالح بعد دقائق،
ونصل إلى نتيجة مرضية بسرعة، فلا تتحمل إحدانا استياء الأخرى".
النفس، أنه في حين لا توجد قواعد ثابتة في ما يتعلق بأسس العلاقة بين
الفتاة ووالديها نظرا لاختلاف المحيط الاجتماعي، تبقى العلاقة الثلاثية بين
الفتاة والأم والأب هي الأمثل لجميع الأطراف ولدينامية الأسرة السليمة
التي تساعد الطفلة لتكون في ما بعد في عالم الوعي والمسؤولية. فالأم التي
تتسم علاقتها بابنتها بخصوصية لأنها مبنية على تجارب شخصية، تمنح الفتاة
هويتها الجنسية لتهيئها كي تكون امرأة وأمّا في المستقبل، ويشكل الأب من
جهة ثانية نواة صورة الرجل، وأول مشاعر الحب الحقيقي للجنس الآخر في ذهن
الفتاة والمرجع أو السلطة لها ولعائلتها بشكل عام.
توليه دور الأم يؤدي إلى نتائج سلبية وغير صحية اجتماعيا كما في حالة تقرب
الصبي من والدته. "لذا على الطفلة أن تتماهى بأمها وتتعلق عاطفيا بوالدها،
والعكس صحيح في حالة الطفل".
أكمل وجه، تاركة للفتاة هامش بناء شخصية مستقلة، "من الضروري أن لا تصبح
الفتاة ممتلئة بمشاريع والدتها وفارغة من مشاريعها الخاصة، وأن لا تتجاهل
الأم دور الأب أو تحاول أن تلعب دوره فتغيب بذلك صورة الجنس الذكوري،
المفترض أن تبنى بموازاة صورة الأم والأنثى، مما قد يؤدي إلى خلل في حياتها
الاجتماعية وفي علاقاتها مع الجنس الآخر في ما بعد. كما أن وجود الأب
ووظيفته الفاعلة في صلب العملية التربوية هو عامل فصل بين الأم وابنتها كي
يحد من إمكانية ذوبان الفتاة بأمها، فترى من خلاله صورة كاملة وسليمة
للرجال بشكل عام وأسس اختيارها لزوجها في المستقبل بشكل خاص".
بولاية تينيسي عام 1999، ونشرت في مطبوعة "جورنال أوف برسوناليتي آند سوشال
سايكولوجي" ، أن طبيعة علاقة البنت إبان مرحلة الطفولة مع أبيها يمكن أن
تحدد معالم شخصيتها مع دخولها مرحلة المراهقة ومن ثم النضج.
ولحظت الدراسة أن البنات اللواتي تمتعن بسند عائلي قوي وحميم من آبائهن
وأمهاتهن يتأخر نضج شخصياتهن، بينما تنضج في مرحلة مبكرة أكثر اللواتي يعشن
مع أب وأم علاقة عائلية باردة أو متباعدة عاطفياً.
تعيش في مدينتي ناشفيل ونوكسفيل بولاية تينيسي ومدينة بلومينغتون بولاية
إنديانا ورصدت أوضاعهن من صف الحضانة (الروضة) إلى السنة الدراسية السابعة
(في المرحلة المتوسطة). وما لاحظته هذه الدراسة أيضاً أن تطور شخصيات
الفتيات تأثر تأثراً عظيماً بنوعية الدور الأبوي في تربيتهن مع دخولهن
مرحلة النضج. فالفتيات اللواتي تربين في عائلات ينقصها الأب أو عائلات
مشتتة ضعيفة التضامن بلغن مرحلة النضج ـ مع كل مشاكلها ـ في وقت أقصر من
الفتيات اللواتي نشأن في كنف عائلات عطوفة وحادبة ومتماسكة. ومع أن دور
الأم كان مهماً في الحالتين كان لافتاً جداً إسهام الأب أو غيابه في خلق
الجو العائلي المحيط بالفتاة وبتبلور شخصيته
المواضيع الأخيرة
علاقـــة الأب بابنتـه تحدد شخصيتـهـــا
أم الشهداء- عدد المساهمات : 1309
نقاط : 3780
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
- مساهمة رقم 1
علاقـــة الأب بابنتـه تحدد شخصيتـهـــا
علاقـــة الأب بابنتـه تحدد شخصيتـهـــا
علاقـــة الأب بابنتـه
ليست الأم وحدها المسئولة عن تربية الأبناء ، إنها
"أنت مريضة بأبيك"، جملة لا تزعج اى ابنة، بل على
وترى الابنةأن تأثرها بأبيها لا يقتصر على أمور محددة،
هذه العلاقة الوطيدة التي تربط الابنة بوالدها تضعها
و تعلق الابنة الشديد بأبيها وتقبلها لبعض الأمور
تؤكد المتخصصة في علم النفس في الجامعة الأميركية في
وتضيف باسيل أن غياب صورة الرجل المتمثلة بوجود الأب
استنادا إلى دراسات دقيقة ، تؤكد باسيل - حسب ما ورد
من جهة أخرى، لا ترى سمر (20 عاما) أي تأثير ملحوظ، أو
هذا الوضع جعل سمر تأخذ موقفا قاسيا من أبيها في مرحلة
وتقول سمر : "ولكن لا يغيب هنا دور أمي الفاعل،
وهنا تؤكد الدكتورة الهام شعراني، المتخصصة في علم
وترى شعراني أن تقرب الفتاة الشديد من أبيها لدرجة
وتشير شعراني إلى أهمية وعي الأم كي تقوم بدورها على
من ناحية أخرى أظهرت دراسة أجريت في جامعة فاندربيلت
العينة المسحية لهذه الدراسة شملت 173 فتاة من عائلات
ا
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟