الواجبات المنزلية
إعداد :
عطية العمري
المحتويات
إعداد :
عطية العمري
المحتويات
1 ـ هل الواجبات البيتية مفيدة أم ضارة تربوياً ؟
2 ـ تعريف الواجبات المنزلية
( البيتية )
3 ـ أنواع الواجبات البيتية
4 ـ أهداف الواجبات المنزلية
5 ـ كيفية اختيار الواجب
المنزلي
6 ـ مظاهر المشكلة
7 ـ بعض العوامل المحتملة
التي أدت إلى ظهور المشكلة
8 ـ الحلول المقترحة
9ـ نتائج دراسة حول آراء
المعلمين في الواجبات المنزلية
10 ـ المراجع
هل الواجبات البيتية مفيدة أم ضارة تربوياً ؟2 ـ تعريف الواجبات المنزلية
( البيتية )
3 ـ أنواع الواجبات البيتية
4 ـ أهداف الواجبات المنزلية
5 ـ كيفية اختيار الواجب
المنزلي
6 ـ مظاهر المشكلة
7 ـ بعض العوامل المحتملة
التي أدت إلى ظهور المشكلة
8 ـ الحلول المقترحة
9ـ نتائج دراسة حول آراء
المعلمين في الواجبات المنزلية
10 ـ المراجع
يدور بين المربين في
أيامنا جدلٌ واسعٌ حول التعيينات (الواجبات أو الفروض) المدرسية البيتية :
هل هي مفيدة تربوياً أم ضارة كلياً ؟
في محاولة لجلاء الموقف يستعرض الأستاذ هاريس كوبر العلامات الفاصلة في
تاريخ هذا الموضوع فيقول : يبدو أن الجدل حول هذا الموضوع يمر في دورات
طول الدورة منها نحو ثلاثين سنة , ففي بداية القرن العشرين وعندما كان
العلماء ينظرون إلى العقل كعضلة يمكن تقويتها بالتمرين العقلي , كانت نظرة
الناس إلى التعيينات إيجابيه باعتبارها تمريناً عقلياً يمارس في البيت .
وعندما انتقل التركيز التربوي من الحفظ إلى حل المشكلات في الأربعينيات من
القرن نفسه , صارت النظرة إليها سلبية وأنها لا تؤدي إلى تحسن في الإنجاز
الأكاديمي للتلميذ .
غير أنه لما أطلق السوفيات قمرهم الصناعي في الخمسينيات تحول تفكير
الناس في أمريكا إلى العكس . كما حدثت ردة معاكسة في الستينات ترى في
التعيينات المدرسية البيتية (عرض مرضي) .
ثم عاد الاعتبار إليها في الثمانينات من القرن نفسه , وكان تقرير أمة
في خطر (A Nation At Risk,1983) وراء المطالبة القوية بها كأحد السبل
لوقف التدهور التربوي في أمريكا . وقد استمرت الحملة من أجل مزيد من
التعيينات في التسعينات , وبخاصة من جانب التربويين الذين يدعون إلى فرض
معايير وطنية صارمة .
ولبيان الايجابي والسلبي في التعيينات المدرسية البيتية , قام الأستاذ
كوبر باستعراض جميع البحوث الخاصة بها فتكشف له أن البحوث المؤيدة لها ترى
فيها تأثيراً قوياً إيجابياً على الحفظ وفهم المادة التي تغطيها ,
وتحسيناً للمهارات الدراسية ومواقف التلاميذ من المدرسة , وتعليمهم أن
التعلّم يمكن أن يتم في أي مكان وليس داخل البناء المدرسي فقط , وأن
للتعيينات المدرسية فوائد – أخرى – غير أكاديمية من مثل تعزيز الخصائص
الشخصية المتعلقة بالاستقلال , وتحمل المسؤولية , ودمج الوالدين في
العملية المدرسية , وزيادة تقديرهم للتعليم , والسماح لهم بالتعبير عن
اتجاهاتهم الإيجابية نحو تحصيل أطفالهم وإنجازاتهم .
أما النتائج السلبية للتعيينات المدرسية التي كشفت عنها بحوث أخرى
فتتمثل في خشية التربويين والوالدين من تخمة تعليمية تصيب التلاميذ نتيجة
لها , وفي أن أي نشاط لا يبقى مجزياً إذا استمر طويلاً , وأنه قد يصيب
صاحبه بالسأم , وأن التعيينات تحرم التلاميذ من وقت الفراغ والأنشطة
الاجتماعية , وأن التلاميذ يتعلمون دروساً مفيدة من كرة القدم والكشافة
أيضاً . وأن دمج الوالدين قد يؤدي إلى تدخلهما في عملية التعليم والتعلّم ,
مما قد يربك التلاميذ إذا ظهرت سلوكيات غير مرغوب فيها كالغش , والنسخ
المباشر دون إسهام التلميذ في تأديتها أي دون تعلّم يذكر . وقد تُعزز
اللامساواة الاجتماعية القائمة حيث يجد التلاميذ من الأسر ذوات الدخل
المتدني صعوبات أكثر من التلاميذ من ذوي الدخل الأعلى في القيام بها .
وفي ختام دراسته اقترح الأستاذ "كوبر" التوجيهات التالية لجعل
التعيينات أفضل عند الذين يؤمنون بها ويصرون عليها :
ـ تنسيق السياسات المتعلقة بها وبخاصه بين المدرسة والأسرة .
ـ تحديد مبرراتها بوضوح .
ـ ربط التعيينات بمستوى نمو الطفل ومدى دعم الأسرة له ولها .
ـ استخدام مداخل تعليمية أخرى وبحيث تكون التعيينات إحداها لا مقصورة عليها
, وعلى أن يكتشف الأطفال أن التعلّم يمكن أن يحدث في أي مكان : في
المدرسة كما في البيت والملعب...
والى العكس من ذلك – أي إلى التخلص من التعيينات المدرسية البيتية –
يدعو تربويون آخرون . فعلى سبيل المثال تدعو "إتا كرالوفيك" نائبة الرئيس
للتعليم في مؤسسة التدريب والتطوير في مدينة بوكسبورت في منسوتا , وزميلها
"جون بويل" (المؤلف والصحفي) (المصدر نفسه) إلى وقف التعيينات المدرسية
البيتية فوراً وجملة وتفصيلاً , لأن وقت الأسرة لا يسمح لها بمتابعتها ,
وفوائد التعيينات مشكوك فيها . ويضيفان قائلين : عندما نترك جزءاً لا
يستهان به من التعلّم للوالدين فإننا لا نستطيع مساءلة المدارس والمعلمين
والمعلمات عنه أو اعتبارهم مسؤولين عن تلبية متطلبات التعلم الجيّد . إن
التعليم للمعايير المقررة والامتحانات (العامة) ذات المستويات المقررة
سلفاً يعني أن عملية التعليم والتعلّم مسيطر عليها فلا يجوز ترك المجال لأي
متغير مجهول أو خارجي يؤثر عليها . كيف يعرف المعلمون والمعلمات عن
مستوى تعلّم تلاميذهم إذا لم يعرفوا كيف نفذت التعيينات في بيوتهم؟ هل
نفذوها بأنفسهم ؟ هل تبادلوا الأجوبة مع أصدقائهم بالتليفون أو قبل المجئ
إلى المدرسة ؟ هل أرسلوا التعيينات بالبريد الالكتروني إلى أجدادهم ؟ إن
التعيينات المدرسية البيتية ثقب أسود في عملية التعلّم لأنها تجعل المعلمين
والمعلمات غير مدركين للمستوى التعليمي الحقيقي لكل تلميذ وعاجزين عن
تقديم معرفة جديدة للتلاميذ .
ومثلما استعرض كوبر البحوث المؤيدة للتعيينات والمعارضة لها , ركّز
الأستاذان على أدلة بحثية تدحض جميع "الخرافات" المدافعة عن التعيينات .
ومن أجل عدم قصر النشاط ما – بعد – المدرسي على التعيينات تنشط دوائر
التربية وإدارتها في طول أمريكا وعرضها اليوم على وضع برامج وأنشطه (ما –
بعد – مدرسية) متعددة ومتنوعة هدفها تعزيز التعلّم وبناء مهارات واتجاهات
ذات أبعاد اجتماعية ومستقبلية , لأنه لم يعد لدى الأسرة الأمريكية الوقت
البيتي الكافي لمساعدة أطفالها في تنفيذ التعيينات نتيجة زيادة ساعات العمل
, أو لنقص الساعات التي تقضيها الأسرة العادية في البيت والتي تراجعت
بمقدار 22 ساعة في الأسبوع عما كان عليه الامر قبل ثلاثين سنة .
وكما ترون فإن نتائج البحوث الاجتماعية – وما في حكمها – تأتي منسجة
مع اتجاهات الباحث وفرضياته المستمدة منها , مما يجعل المسؤولية النهائية
تقع على إدارة المدرسة والمعلمين والمعلمات , وبالتالي على ما يتمتع به كل
منهم من حكمة , لأن التعيينات المدرسية – كأي سلاح – ذات حدين يمكن أن
تفيد أو تضر . إن التحدي يكمن في كيفية جعلها مفيدة إذا اعتمدناها , وفي
جعل التعلّم يتم بنجاح مضطرد إذا ألغيناها .
ويقيني أنه يجب على المدرسة التي تصر عليها ، التخفيف منها أدنى حد فلا
تتجاوز عشرين دقيقة يومياً للصفوف الابتدائية الأولى , ونصف ساعة يومياً
للصفوف الابتدائية الثلاث التالية لها , ونحو ساعة لبقية الصفوف (بشرط
التنسيق مع الأسرة) كما يجدر بالمدرسة الديموقراطية إشراك التلاميذ في
القرار الخاص بها "وجوداً وعدماً" وإذا كانت المدرسة ربحية (متعهد أو
مقاول تعليمي) تتقاضى رسوماً وأقساطاً بمئات أو آلاف الدنانير في العام عن
التلميذ الواحد , فلا يحق للمدرسة عندئذ أن تعيد الكرة إلى ملعب الأسرة –
وقد التزمت بتعلّم وتعليم التلميذ جيدا.ً مقابل هذه الرسوم والاقساط – .
كما لا يجوز أن يذكر في شهادة الطفل المدرسية – الفصلية أو السنوية – أن
الطفل ضعيف في كذا من المواد : مااذ كانت المدرسة تعمل ؟ ولماذا ظلت تتفرج
على هذا الطفل فلم تساعده لتجاوز ضعفه ؟ وما المطلوب من الأسرة أن تفعل
وقد عهدت للمدرسة بتعليم الطفل ؟ لماذا تفشل المدرسة في تعليم طفل سوي –
عادي – ؟ هل المطلوب مني كأسرة تعليمه ؟ إنني لا أستطيع ذلك فنياً وإلا
لأبقيته في البيت كما يفعل كثير من الأسر الامريكية وما أرسلته الى
المدرسة . كما أنني وفي جميع الأحوال لا أستطيع توفير المال الإضافي
لتعليمه بالدروس الخصوصية . لقد أخذت المدرسة من الأسرة كل ما طلبته منها
من رسوم وأقساط ولم تعطها كل ما تتوقعه منها مقابل ذلك ؟
لا يعني ذلك طبعاً غياب التعاون والاتصال والتواصل بين المدرسة والأسرة
ولكنه يعني أن مسؤولية التعلّم تقع على المدرسة ؟
صدق من قال : إن أطفالنا في بلادنا كانوا – في الماضي – يتعلمون في
المدرسة ويلعبون في البيت وأنهم اليوم يلعبون في المدرسة ويتعلمون في البيت
, لأن الأسرة العربية التي لا تعلم في البيت – بنفسها أو بمعلم أو أكثر –
قد تجعل أطفالنا يتراجعون أو يفشلون مدرسياً ومستقبلياً . وأن المرء
ليصعق من كثرة التعيينات البيتيه التي تفرضها بعض المدارس على التلميذ .
لقد آن أوان وضع الأمور في نصابها المتمثل بتحميل المدرسة عامة كانت أو
خاصة أعباء التعليم ومسؤوليته نيابة أو وكالة عن الأسرة .
تعريف
الواجبات المنزلية ( أو البيتية ) :
عُـرِّفت الـواجـبات
المـنزلية بأنهـا إحـدى وســــائل تعـزيز التعـلم وقياس العـمـلية
التعليمية التي يعتمد عليها التقويم في الحكم على مدى تقدم الطالب ونمو
مستواه العلمي .
والواجبات المنزلية هي تلك الأعمال المتنوعة التي يكلف بها المعلم
طلابه لأدائها خارج الصف الدراسي .
وقد عرف كوبر الواجبـات المنزلية على أنها مهمات يكلف بها المعلمـون
طـلابهم بحيث يطلـب منهم إنجازها في غير ســـاعات الدوام المدرســـي .
ونحن بدورنا نرى أن الـواجـب المنزلي هو أي نشاط موجه يقوم به الطالب
خارج الصف الدراسي بهدف التمكن من المادة العلمية .
أنواع الواجبات المنزلية :
هناك أربعة أنواع للواجبات
المنزلية وهي :
1 ـ تمارين أو إعداد مسبق لموضوع معين ( درس جديد ) .
2 ـ واجبات تعتمد على كونها امتدادا لموضوع معين .
3 ـ واجبات تتكون من تمارين تساعد الطلاب على التمكن من مهارات معينة .
4 ـ واجبات إبداعية ويطلب فيها الجمع بين عدد من المفاهيم والمهارات لحل
سؤال معين .
ويحدد فردريك أنواع الواجبات كما يلي :
1 ـ واجبات تعطى لممارسة وتطبيق مهارات ومفاهيم تعلمها الطالب داخل الفصل .
2 ـ واجبات تعطى لاكتشاف مفاهيم رياضية جديدة تعطى في درس قادم .
3 ـ واجبات تعطى كإثبات لنظرية ما .
4 ـ واجبات تعطى كأنشطة معملية .
5 ـ واجبات قرائية لخدمة محتوى الدرس .
6 ـ مشاريع طويلة الأمد مثل تصميم وبناء نماذج رياضية .
7 ـ واجبات تعطى كتنظيم مبدئي لتقدم الطلاب إلى موضوع رياضي غير مألوف يعطى
في صفوف أخرى .
8 ـ واجــبات تســــاعد في تنظـيم وتركيـب وتقــويم مجـموعــات من الأفـكار
الرياضـــية وقـد تحـتوي موضــوعات درســت قبل ذلك أو تدرس حاليا أو
موضـوع غير مألـوف لم يقدم في الفصـــل أو واجبا يحوي مزيجا من الثلاثة معا
أو بعضا منها .
وبدورنا نرى أن أنواع الواجبات المنزلية تصنف بحسب الغرض منها إلى :
1 ـ واجـبات مراجــعة للخبرات التـعليمية السـابقة ( مفـاهيم ، نظـريات ،
عـمليات ، ………) :وذلك بهدف عدم نسيان الطالب لها أو استخدامها في دروس
جديدة أو تهيئة الطالب لاختبار ما ..، وتعطى هذه الواجبات دوريا أو قبل
الدرس المتعلق بها .
2 ـ واجــبات لتنمية الخــبرات التعـليمية الجـديدة في الدرس الحالي :
وتعــطى بعد الدرس الجديد .
3 ـ واجبات لتنمية الخبرات التعليمية المستقبلية : وهى تعطى كمقدمة لدرس
جديد .
4 ـ واجبات لتنمية خبرات تعليمية معينة أو محددة :وتعطى هذه الواجبات لبعض
الطلاب المتميزين بهدف الإبداع والابتكار أو تعطى للطـلاب الضـعاف لعلاج
خبرة تعليمية أو لتنمية مهارة معينة أو لأهداف أخرى .
أهداف الواجبات المنزلية :
يحدد فردريك أهدافا عديدة للواجب المنزلي ونذكر منها ما يلي :
1 ـ مواجهة الأهداف المعرفية المحددة جزئيا من خلال الواجب .
2 ـ ممارسة المهارات الرياضية من خلال الواجب والمساعدة على استيعابها .
3 ـ تساعد على التأكد من مراجعة الطلاب لموضوع ووحدات معينة .
4 ـ تساعد الطلاب على ممارسة المستويات العليا من القدرات (
التحليل،التركيب،التقويم ) .
5 ـ تساعد على إعداد الطلاب لتقبل دروس جديدة .
6 ـ تستخدم كمقياس لمعرفة مدى تعلم الطلاب .
7 ـ تستخدم كتشخيص لصعوبات تعلم فردية .
وقد ورد في تعميم وزاري أن أهمية الواجبات المنزلية تكمن في عدد من النقاط
ومن أهمها
(1) تساعد على تعزيز عملية التعلم .
(2) تثبت الحقائق والمعلومات التي تعطى للطالب في المدرسة .
(3) تتيح للطلاب المتفوقين مزيدا من التعلم وللطلاب الضعاف وسيلة تقوية .
(4) تساعد على ربط المدرسة بالمنزل .
(5) تشجع الطلاب على الاعتماد على النفس .
(6) تنمي الشعور بالمسئولية عند الطالب وتساعده على تنسيق أعماله .
وقد أضاف بعض المعلمين أهدافًا عديدة نذكر منها :
(1) يساعد الواجب على التحصيل والتفوق الدراسي للطلاب .
(2) يبعث الاهتمام وروح المنافسة في نفوس الطلاب وتشوقهم إلى المدرسة .
(3) يساعد الطلاب على استغلال وقت فراغهم خارج المدرسة بحكمة .
كيفية
اختيار تمارين الواجب المنزلي :
على المعلم القيام بالخطوات
الآتية لاختيار واجب منزلي للطلاب :
1 ـ حل جميع التمارين الموجودة في كتاب الطالب للاختيار منها .
2 ـ تحديد السبب أو الهدف من الواجب .
3 ـ اختيار التمارين المناسبة التي تحقق الهدف من الواجب .
4 ـ محاولة إعطاء تمارين الواجب بحيث تكون مختلفة في مستوياتها المعرفية .
5 ـ مراعاة تمارين الواجب من حيث الكم والكيف والتوازن مع المواد الأخرى .
وقد ذكر بعض الباحثين أموراً أخرى نذكر منها :
أولا : الذاتية : أن يقوم التلميذ بتنفيذ واجبه المنزلي بنفسه ليسهم في
بناء وتحقيق ذاته ، من خلال هذا العمل البسيط .
ثانيا : الحدودية : أن يكون الواجب محددا بعيدا عن الإسهاب ، الذي يجعل
التلميذ يشعر بالملل ، وربما أوكل إلى أحد مهمة تنفيذ جزء من هذا العمل أو
كله بسبب المغالاة في كميته أو صعوبته .
ثالثا : الوضوح : أن يقوم المعلم برسم خارطة الواجب المنزلي في أذهان
تلاميذه ، وأن يكون واضحا وبسيطا ليشجع التلميذ على عدم نسيانه او التقاعس
عن القيام به .
رابعا : التكليف : بمعنى أن يرى المعلم ضرورة تكليف التلاميذ بهذا النشاط ،
فالتكليف غاية في حد ذاتها يسعى إليها المعلم لينمي فيه جانب الشعور
بوجود عمل مطلوب منه مكلف بأدائه
خامسا : الهدف : وهذه أهم النقاط والجوانب في الواجبات المنزلية التي لا
يفكر بها الكثيرون وينظرون إلى الواجب شيء إلزامي يعود به التلميذ يوميا
إلى البيت ، وهذا خطأ ، إذ لابد من الوصول أولا للهدف منه ثم إعطائه
للتلاميذ هل من شأنه أن يسهم في عملية التعليم .
فلا نرهق أبناءنا ولا نجعل من الواجب شيئا مملا أو تعجيزيا أو عقابا يلجأ
إليه البعض ، علينا أن ندقق في هدفنا منه ، وهو تربوي بالطبع فلتكن وسيلة
تحقيقه بسيطة ، فيقوم التلميذ بتنفيذه بنفسه ، ونجعله يتحمل مهمة القيام
بهذه الأعمال الصغيرة عن حب وقناعة حتى تؤهله لمستقبل الأعمال الكبيرة .
عدل سابقا من قبل أم الشهداء في السبت مايو 01, 2010 10:45 pm عدل 1 مرات
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟