فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Jb12915568671

    شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى Empty شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى

    مُساهمة من طرف أم الشهداء السبت أبريل 24, 2010 6:20 am

    اللغة الفرنسية الفرنساوي french اللغة الفرنسية الفرنساوي french وسائل تعليمية وسائل تعليمية
    اللغة الفرنسية الفرنساوي french اللغة الفرنسية الفرنساوي french
    اللغة الفرنسية الفرنساوي french








    شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى 547545





    شرح لغة فرنسية ( فرنساوي french ) للصف الأول الثانوى




    شرح لغة فرنسية للصف الأول الثانوى
    :56:

    مراجعة اهم ما في الترم الاول

    En Français aussi
    الفرنسية أيضاً
    **إليك بعض التعبيرات :-
    Bonjour صباح الخير Lève- toi قف
    Bon soir مساء الخير Assis- toi اجلس
    Salut السلام عليكم Lis أقرأ
    Au revoir مع السلامة Ecris أكتب
    Bonne nuit ليلة سعيدة Reponds أجب
    Ecoute أسمع Entrez ادخلوا
    Répète كرر Sortez اخرجوا
    ** تدريب على هذه التعبيرات :-
    • Comment t'appelles – tu ? ما أسمك
    • Je m'appelle ……….. .
    • Quel age as – tu ? ما عمرك
    • J'ai treize ans عندى 13 سنة
    Quatorze ans عندى 14 سنة
    Quinze ans عندى 15 سنة
    • Ou habites – tu ? أين تسكن
    • J'habite a Guiza.
    * * * * *
    ** لاحظ جيداً هذا الحوار :-
    • Comment t'appelles – tu ?
    • Je m'appelle Omar, et toi ? اسمى عمر .. و انت ؟
    • Moi, je m'appelle Shadi. انا ،انا اسمى شادى .
    • Quel age as – tu ? ما عمرك ؟
    • J'ai 15 ans et toi ? عندى 15 سنة و انت ؟
    • Moi, j'ai 14 ans . انا و انا عمرى 14 سنة .
    • Moi, aussi, j'ai 15 ans. أنا أيضاً عمرى 15 سنة .
    إذاً ً : تستخدم ( moi aussi ) عندما تتشابه مع زميلك فى شئ .
    * * * * *



    Leçon (1) الدرس الأول
    Martine et Frederic
    ** انظر جيداً لهذا الخطاب ....
    Cannes, le 9 Septembre
    Cher Amina عزيزتى أمينة
    Cher Ali عزيزى على
    * Je suis très contente . أنا سعيدة جداً
    * J'ai une nouvelle amie. لدى صديقة جديدة
    * Elle S'appelle Martine Ledoux. اسمها مارتين ليدو
    * Elle a seize ans . عندها 16 سنة
    * Elle a un Frère . عندها أخ
    * Son Frère est un petit garçon . أخيها ولد صغير
    * Il a 10 ans. عنده 10 سنوات
    (1) على أعلى يمين الخطاب المدينة و التاريخ .
    (2) على اليسار اسم المرسل إليه .
    (3) السطر الأول تحية .
    (4) ثم الموضوع .... .
    (5) الختام ( a bientôt ) إلى اللقاء .

    Les articles الأدوات

    تنقسم فى اللغة الفرنسية الى ثلاثة أنواع



    • يشترط فى اللغة الفرنسية أن يسبق أى اسم إحدى هذه الأدوات .
    • سوف تلاحظ اختلاف بين اللغة العربية و الفرنسية لبعض الأسماء المذكرة و المؤنثة .
    • يجب عليك حفظ الاسم + الأداة لتعرف المذكر و المؤنث .
    * * * * *
    Les articles définIs
    أدوات المعــــرفـــة ( أل )
    Le La L' Les
    مفرد مذكر مفرد مؤنث مفرد بنوعيه
    ( أوله حرف متحرك ) للجمع بنوعيه
    * Garçon * Fille * Eleve * Garçons
    * Livre * Femme * Etudiant * Filles
    * Stylo * Rose * homme * Livres
    * Cryon * Gomme * Eau * Stylos
    * Pantalon * Regle * ecole GATEAUX
    * Sandwiche * Rue * CADEAUX
    * Cinema * Maison * Gateaux
    * Balcon * Banque * Chateaux
    * Cahier * Chemise * Journaux
    ** ملحوظة هامة :-
    • تجمع الأسماء بأضافة ( S ) لنهاياتها و لكن :
    - الأسماء المنتهية بحرف (U) تجمع (X) و ليس (S) .
    - هناك أسماء شاذة مثل (Journal) تصبح (Journaux) .

    Les articles indéfinis
    ثانياً : أدوات النكرة

    ليس لها ما يقابلها فى اللغة العربية




    • ملحوظة : بالنسبة لأدوات التجزئة سيتم الحديث عنها لاحقاً .

    Exercice (1)
    • Remplace les points par ( le – la – l' – les ) :-
    1- Je prends ………. Gomme d'Omar.
    2- ………. élèves regardent ………. Tableau.
    3- Samy prend ………. Livre et ………. Sac.
    4- Shadi va a ………. Ecole Orman.
    5- J'écris ………. Lettre a mon oncle.

    Exercice (2)
    • Remplace les points par ( un – une – des ) :-
    1- Amira porte ………. Blouse et ………. Pantalon.
    2- Voici ………. Cahiers et ………. Livres.
    3- Je mange ………. Orange et ………. Banane.
    4- Je ne mange pas ………. Pomme
    5- Ali n'est pas ………. Grand garçon.
    * * * * *

    le sujet الفــاعــل



    * Je أنا
    * Tu أنت -انتى
    * Il هو ( مفرد مذكر غائب )
    * Elle هى ( مفرد مؤنث غائب )
    * Nous نحن
    * Vous أنتم
    * Ils هم ( جمع مذكر غائب )
    * Elles هن ( جمع مؤنث غائب )
    • لاحظ جيداً :
    ** Martine = elle. ** Frederic = il .
    * * * * *
    Exercice
    • Remplace le nom par ( il – elle ) :-
    1- Hala Joue au Tennis ………. Joue au Tennis.
    2- Omar aime la salade ………. Aime la salade.
    3- Le train marche vite ………. Marche vite.
    4- La Rose est Rouge ………. Est Rouge.
    * * * * *
    ** احفظ جيداً هذان الفعلان :-
    Etre يكــــون Avoir يمـــلك
    أنا أكون Je suis انا املك J'ai
    أنت تكون Tu es انت تملك Tu as
    هو – هى يكون Il – elle est هو – هى يملك Il – elle a
    نحن نكون Nous sommes نحن نملك Nous avons
    انتم تكونوا Vous etes انتم تملكون Vous avez
    هم يكونوا Ils – elles sont هم هن يملك Ils – elles ont
    • و الآن : قدم نفسك لصديق فرنسى فى عدة جمل :-
    * Je m'appelle ………. . * Je suis un garçon.
    * Je suis un élève . * Je suis Egyptien.
    * J'ai 15 ans. * J'habite a Guiza.
    * Je vais au lycce Orman. * J'aime le football.
    * J'ai un ………. frère et ………. Sœurs. * Je n'aime pas le tennis.
    • قدم صديقك ( عمر ) فى خمسة جمل : -

    • Il s'appelle Omar.
    • Il est un garcon .
    • Il est un Eleve.
    • Il est Egyptien.
    • Il a 14 ans.
    • Il habite a Guiza.

    * * * * *
    Les adjectives qualificatifs
    النعت / الصفة
    ** قاعدة عامة :-
    - عند تحويل الصفة من مفرد مذكر لمؤنث يضاف لها (e) .
    Masculin (M)
    Féminin (F)
    Content Contente
    Cher Chère
    Grand Grande
    Petit Petite
    - إذا انتهت الصفة المذكرة بحرف (e) عند التأنيث تبقى كما هى .
    Masculin (M)
    Féminin (F)
    Grave Grave
    Jaune Jaune
    Orange Orange
    - الصفة المنتهية (en) أو (on) فى التأنيث تزداد (ne) .
    Masculin (M) Féminin (F)
    Egyptien Egyptienne
    Tunisien Tunisienne
    Bon Bonne
    Italien Italienne
    - صفات شاذة يختلف مذكرها عن مؤنثها .
    Masculin (M) Féminin (F)
    Nouveau
    Nouvelle
    Actif Active
    Sportif Sportive
    Sérieux Sérieuse
    Gras Grasse
    Doux Douce
    Beau Belle
    Blanc Blanche



    aussi
    الفرنسية أيضاً
    **إليك بعض التعبيرات :-
    Bonjour صباح الخير Lève- toi قف
    Bon soir مساء الخير Assis- toi اجلس
    Salut السلام عليكم Lis أقرأ
    Au revoir مع السلامة Ecris أكتب
    Bonne nuit ليلة سعيدة Reponds أجب
    Ecoute أسمع Entrez ادخلوا
    Répète كرر Sortez اخرجوا
    ** تدريب على هذه التعبيرات :-
    • Comment t'appelles – tu ? ما أسمك
    • Je m'appelle ……….. .
    • Quel age as – tu ? ما عمرك
    • J'ai treize ans عندى 13 سنة
    Quatorze ans عندى 14 سنة
    Quinze ans عندى 15 سنة
    • Ou habites – tu ? أين تسكن
    • J'habite a Guiza.
    * * * * *
    ** لاحظ جيداً هذا الحوار :-
    • Comment t'appelles – tu ?
    • Je m'appelle Omar, et toi ? اسمى عمر .. و انت ؟
    • Moi, je m'appelle Shadi. انا ،انا اسمى شادى .
    • Quel age as – tu ? ما عمرك ؟
    • J'ai 15 ans et toi ? عندى 15 سنة و انت ؟
    • Moi, j'ai 14 ans . انا و انا عمرى 14 سنة .
    • Moi, aussi, j'ai 15 ans. أنا أيضاً عمرى 15 سنة .
    إذاً ً : تستخدم ( moi aussi ) عندما تتشابه مع زميلك فى شئ .
    * * * * *



    Leçon (1) الدرس الأول
    Martine et Frederic
    ** انظر جيداً لهذا الخطاب ....
    Cannes, le 9 Septembre
    Cher Amina عزيزتى أمينة
    Cher Ali عزيزى على
    * Je suis très contente . أنا سعيدة جداً
    * J'ai une nouvelle amie. لدى صديقة جديدة
    * Elle S'appelle Martine Ledoux. اسمها مارتين ليدو
    * Elle a seize ans . عندها 16 سنة
    * Elle a un Frère . عندها أخ
    * Son Frère est un petit garçon . أخيها ولد صغير
    * Il a 10 ans. عنده 10 سنوات
    (1) على أعلى يمين الخطاب المدينة و التاريخ .
    (2) على اليسار اسم المرسل إليه .
    (3) السطر الأول تحية .
    (4) ثم الموضوع .... .
    (5) الختام ( a bientôt ) إلى اللقاء .

    Les articles الأدوات

    تنقسم فى اللغة الفرنسية الى ثلاثة أنواع



    • يشترط فى اللغة الفرنسية أن يسبق أى اسم إحدى هذه الأدوات .
    • سوف تلاحظ اختلاف بين اللغة العربية و الفرنسية لبعض الأسماء المذكرة و المؤنثة .
    • يجب عليك حفظ الاسم + الأداة لتعرف المذكر و المؤنث .
    * * * * *
    Les articles définIs
    أدوات المعــــرفـــة ( أل )
    Le La L' Les
    مفرد مذكر مفرد مؤنث مفرد بنوعيه
    ( أوله حرف متحرك ) للجمع بنوعيه
    * Garçon * Fille * Eleve * Garçons
    * Livre * Femme * Etudiant * Filles
    * Stylo * Rose * homme * Livres
    * Cryon * Gomme * Eau * Stylos
    * Pantalon * Regle * ecole GATEAUX
    * Sandwiche * Rue * CADEAUX
    * Cinema * Maison * Gateaux
    * Balcon * Banque * Chateaux
    * Cahier * Chemise * Journaux
    ** ملحوظة هامة :-
    • تجمع الأسماء بأضافة ( S ) لنهاياتها و لكن :
    - الأسماء المنتهية بحرف (U) تجمع (X) و ليس (S) .
    - هناك أسماء شاذة مثل (Journal) تصبح (Journaux) .

    Les articles indéfinis
    ثانياً : أدوات النكرة

    ليس لها ما يقابلها فى اللغة العربية




    • ملحوظة : بالنسبة لأدوات التجزئة سيتم الحديث عنها لاحقاً .

    Exercice (1)
    • Remplace les points par ( le – la – l' – les ) :-
    1- Je prends ………. Gomme d'Omar.
    2- ………. élèves regardent ………. Tableau.
    3- Samy prend ………. Livre et ………. Sac.
    4- Shadi va a ………. Ecole Orman.
    5- J'écris ………. Lettre a mon oncle.

    Exercice (2)
    • Remplace les points par ( un – une – des ) :-
    1- Amira porte ………. Blouse et ………. Pantalon.
    2- Voici ………. Cahiers et ………. Livres.
    3- Je mange ………. Orange et ………. Banane.
    4- Je ne mange pas ………. Pomme
    5- Ali n'est pas ………. Grand garçon.
    * * * * *

    le sujet الفــاعــل



    * Je أنا
    * Tu أنت -انتى
    * Il هو ( مفرد مذكر غائب )
    * Elle هى ( مفرد مؤنث غائب )
    * Nous نحن
    * Vous أنتم
    * Ils هم ( جمع مذكر غائب )
    * Elles هن ( جمع مؤنث غائب )
    • لاحظ جيداً :
    ** Martine = elle. ** Frederic = il .
    * * * * *
    Exercice
    • Remplace le nom par ( il – elle ) :-
    1- Hala Joue au Tennis ………. Joue au Tennis.
    2- Omar aime la salade ………. Aime la salade.
    3- Le train marche vite ………. Marche vite.
    4- La Rose est Rouge ………. Est Rouge.
    * * * * *
    ** احفظ جيداً هذان الفعلان :-
    Etre يكــــون Avoir يمـــلك
    أنا أكون Je suis انا املك J'ai
    أنت تكون Tu es انت تملك Tu as
    هو – هى يكون Il – elle est هو – هى يملك Il – elle a
    نحن نكون Nous sommes نحن نملك Nous avons
    انتم تكونوا Vous etes انتم تملكون Vous avez
    هم يكونوا Ils – elles sont هم هن يملك Ils – elles ont
    • و الآن : قدم نفسك لصديق فرنسى فى عدة جمل :-
    * Je m'appelle ………. . * Je suis un garçon.
    * Je suis un élève . * Je suis Egyptien.
    * J'ai 15 ans. * J'habite a Guiza.
    * Je vais au lycce Orman. * J'aime le football.
    * J'ai un ………. frère et ………. Sœurs. * Je n'aime pas le tennis.
    • قدم صديقك ( عمر ) فى خمسة جمل : -

    • Il s'appelle Omar.
    • Il est un garcon .
    • Il est un Eleve.
    • Il est Egyptien.
    • Il a 14 ans.
    • Il habite a Guiza.

    * * * * *
    Les adjectives qualificatifs
    النعت / الصفة
    ** قاعدة عامة :-
    - عند تحويل الصفة من مفرد مذكر لمؤنث يضاف لها (e) .
    Masculin (M)
    Féminin (F)
    Content Contente
    Cher Chère
    Grand Grande
    Petit Petite
    - إذا انتهت الصفة المذكرة بحرف (e) عند التأنيث تبقى كما هى .
    Masculin (M)
    Féminin (F)
    Grave Grave
    Jaune Jaune
    Orange Orange
    - الصفة المنتهية (en) أو (on) فى التأنيث تزداد (ne) .
    Masculin (M) Féminin (F)
    Egyptien Egyptienne
    Tunisien Tunisienne
    Bon Bonne
    Italien Italienne
    - صفات شاذة يختلف مذكرها عن مؤنثها .
    Masculin (M) Féminin (F)
    Nouveau
    Nouvelle
    Actif Active
    Sportif Sportive
    Sérieux Sérieuse
    Gras Grasse
    Doux Douce
    Beau Belle
    Blanc Blanche

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:02 am