فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 3:17 am

    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي



    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي 1826703395


    ـ


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أبنائي الطلبة والطالبات

    كما وعدتكم ببداية دورة جديدة ومحسنة في مهارات التفكير للإستعداد لإختبار القدرات

    وبداية نتعرف على ماهية القدرات:
    ماهو أختبار القدرات العامة؟
    هو اختبار مدته ساعتان ونصف الساعة . ويتكون من جزئين :
    أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي) ويقدم باللغة العربية ويقيس القدرة التحليلية والأستدلالية لدى الطالب.
    أي انه يقيس قابليته للتعلم بصرف النظر عن مستوى قدرته في مادة من المواد التي درسها. فهو يقيس:
    - القدرة على القراءة بفهم.
    - فهم التعابير في سياق القراءه.
    - القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
    - القدرة على حل المسائل المبنية على مفاهيم رياضية اساسية.

    فإختبار القدرات يقيس القدرة على الفهم والتطبيق والإستدلال والتحليل في مجال اللغة والرياضيات
    ويعتبر إختبار القدرات أداة لقياس مهارات لا تقيسها اختبارات الثانوية العامة.

    وسنواصل تباعا مفهوم القدرات ودروس تفيصلية عن كل نوع والمهارات المطلوبة

    مع دعواتي للجميع بالتوفيق والنجاح
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty رد: دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 3:21 am

    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي



    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي 1826703395






    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    يشتمل الجزء اللفظي على انواع الاسئلة الاتية:

    المفردات: معرفة معاني بعض المفردات
    اكمال الجمل: فهم النصوص القصيرة الناقصة
    التناظر اللفظي: معرفة العلاقة بين زوج من المفردات وتحديد ما يماثلها من الاختيارات
    استيعاب المقروء : فهم النصوص وتحليلها من خلال الاجابة عن اسئلة تدور حول مضمون النصوص المعطاة

    يتضمن هذا الجزء :
    68 سؤالا للتخصصات العلمية
    91 سؤالا للتخصصات النظرية
    وسنوالي تباعا شرح كل جزئية على حدة


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الأربعاء أبريل 21, 2010 3:41 am عدل 2 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty رد: دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 3:24 am

    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي



    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي 1826703395


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والآن آبنائي وبناتي لنبدأ عملية الشرح والمهارات المطلوبة:

    أولا- معاني المفردات: معرفة معاني بعض الكلمات

    1- احرص من الآن ودائما على أن تنمي وتبني ذخيرتك من المفردات فهذا أمر ينفعك في حياتك
    العامة والدراسية وكذلك في الاختبارات... وتذكّر أن من أفضل الأساليب لذلك هي قراءة القرآن
    الكريم وتدبر معانيه ومفرداته ،فقد وردت فيه مفردات كثيرة
    مثل ( أشاح ، نفد ، أظل ، الفلق ، استحوذا ، أفل ، باسقات ........... الخ)
    ويمكنك الاستفادة من كتيبات الجيب التي تشرح معاني مفردات القرآن الكريم.... وكذلك قراءة كتب السنة النبوية وعيون الشعر العربي.

    2- ضع هذه القاعدة دائما نصب عينيك " كلما كان مخزونك من المفردات كبيرا كلما كان أداؤك عظيما " .

    3- ابدأ بقراءة المفردات مرتبة كما وردت في كراسة الاختبار، فالمفردة المعطاة في السؤال الأول غالبا أسهل من المفردات المعطاة في الأسئلة المتأخرة.

    4- اقرأ المفردة مع اختياراتها الأربعة بتمعن وتركيز، إذا عرفت الإجابة الصحيحة فبادر بتظليلها في ورقة الإجابة وانتقل إلى التي تليها كسباً للوقت.

    5- إذا لم تعرف الإجابة الصحيحة فابدأ باستبعاد الإجابات التي تعرف أنها غير صحيحة وانتبه للمشتتات التي توضع في السؤال :
    • كأن تكون كلمة تعطي معنى معاكساً لمعنى الكلمة المسئول عنها مثل :
    ( نفد و بقي ) ، ( نكص و سار ) .
    • أو كلمة تعطي معنى تعرف أنت أنه بعيد عن معنى الكلمة المسئول عنها مثل :
    ( نفد و اكتمل) ، (سَنَّ و دار).
    • أو ترد كلمة مشابهة للكلمة المسئول عنها في صوتها أو في وزنها لأنه غالبا وليس دائما تكون الكلمات المتشابهة لفظياً خاطئة مثل
    (سَنَّ و شَنَّ) , (نكصَّ و قلب).

    6- إستراتيجية ناجحة: ابحث في ذهنك؛ هل سمعت الكلمة في جملة من قبل ؟ فإن كان كذلك؛ فاستخرج معناها من الجملة مثل
    ( سن السكين أي حد السكين ) ( الماء والكلأ أي الماء والعشب ) .

    مثال(1): نفد
    ‌أ) بقي.....................ب) أخترق.....................ج) اكتمل.............................د) انتهى
    فكلمة " بقي " في الاختيار (أ) تحمل معنى معاكس لمعنى كلمة" نفد " التي تعني " انتهى " الاختيار (د) .
    وكلمة " أخترق " في الاختيار (ب) توهم بأنها إجابة صحيحة لأنها تحمل معنى كلمة قريبة إملائيا من كلمة " نفد " وهي كلمة " نفذ " بحرف الذال.
    أما كلمة " اكتمل " في الاختيار (ج) فتحمل معنى مختلفا وبعيد عن معنى كلمة " نفد "

    مثال(2): سَنَّ
    ‌أ) دار....................ب) عَضّ ..................ج) حَدَّ..................د) شَنَّ
    فكلمة " عَضّ" في الاختيار (ب) تحمل معنى قريب ولكن غير صحيح لمعنى كلمة " سَنَّ " التي تعني " حَدَّ " الاختيار (ج) ويأتي اللبس من جملة معروفة ( سن أسنانه ) فيعتقد الطالب أنه عض.
    وكلمة " شَنّ " في الاختيار (د) توهم بأنها إجابة صحيحة لأنها تحمل نفس وزن وصوت كلمة " سَنَّ “.
    أما كلمة " دار" في الاختيار (أ) فتحمل معنى مختلفا وبعيد عن معنى كلمة " سَنَّ " .

    وسنكمل شرح بعض الأساليب والطرق والاستراتيجيات التي يمكن أن نستفيد منها عند حل أسئلة القسم اللفظي ( اللغوي ) .
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty رد: دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 3:32 am

    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي



    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي 1826703395



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنواع معاني المفردات:

    1- معاني مفردات من القرآن الكريم
    مثال : التثريب
    أ‌- اللوم..............ب- التفنيد.............جـ - المدح..........د- التقريع والتوبيخ
    نجد ان الايه تقول( لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو ارحم الراحمين) نجد هنا ان التثريب بمعنى التوبيخ إذا الإجابة هي (د)

    2- معاني من الحديث الشريف
    مثال : تربت يداه
    أ‌- اتسخت بالتراب............ب- طالت أظافره.........ج- ظفرت وربحت......د-خسرت وهزمت
    من الحديث الشريف (... فأظفر بذات الدين تربت يداك) نجد أن الجواب هو (ج)

    3- معاني كلمات عامة
    مثال : ناهز الستين
    أ‌- تجاوز الستين........ب- قارب الستين..........ج- أتم الستين........د- بلغ الستين بسرعة
    (نجد أن ناهز بمعنى قارب {يقال ناهز الأمر أي داناه وقاربه} فالجواب هو ب )

    4- مصطلحات علمية
    مثال : الشنكبوتية
    أ‌- شبكة العنكبوت..........ب- الشبكة العنكبوتية........نسيج العنكبوت.......د- طعام العنكبوت
    الشنكبوتية هي كلمة تطلق على الشبكة العنكبوتية الاجابة هي ب
    (أمثلة أخرى : الزملحة { إزالة الملح عن الماء} و الحوقلة { لا حول ولا قوة الا بالله
    و الجعفدة { جعلت فداك} و الدمعزة {أدام الله عزك} )
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty رد: دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 3:45 am

    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي



    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي 1826703395
    ـ



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ثانيا- إكمال الجمل: مفهوم الجملة
    وهي لها ثلاثة أنواع:

    1- جمل تسير في نفس الاتجاه
    { و، أو، إضافة لذلك، كذلك، على سبيل المثال، أيضا، بنفس الطريقة، يكون، يسمى، يعرف..... الخ} جميع هذه الكلمات تدل على أن العبارة تسير في نفس الاتجاه
    مثال: خلال القرن الماضي أباد الطاعون وعدد من ......... مدن بأكملها
    أ- الأوبئة..............ب- الأسلحة.............ج- الفيروسات...........د- الديناصورات
    (نجد أن بعد كلمة الطاعون حرف {و} والذي يدل على أن العبارة تسير في نفس الاتجاه {نجد أن الديناصورات والأسلحة لا تسير في نفس الاتجاه} ويبقى اختياران الفيروسات والأوبئة ومن المعنى نجد أن الطاعون مرض وكذلك الأوبئة أمراض فنجد أن الإجابة هي {أ} )

    2- جمل تحمل عبارات في الاتجاه المعاكس
    { لكن، مع ذلك، في الجانب الآخر، وبالعكس، على النقيض، على الرغم، بالمقابل، بخلاف، مع أن ..... الخ} جميع هذه الكلمات والأحرف تدل على عكس الاتجاه.
    مثال:
    مع أن الغدر من سمات الخائن، فإن....... من سمات ...........
    أ- المروءة، الكريم....... ب- الإناة ،المنافق ........ج- البطل، الشجاعة...... د- التهور، الحكيم
    (بالتفكير نجد أن الجملة تسير عكس الاتجاه لوجود {مع أن} {لذلك يجب استبعاد الاختيارين ب , د لأنها تسير في نفس الاتجاه والمطلوب تغيير اتجاه الجملة} يتبقى لنا أ, ج والاختيار ج معكوس لا يصلح أن نقول أن البطل من سمات الشجاعة بل العكس إذا يتبقى لنا الاختيار (أ) وهو الصحيح.

    3- جمل سبب ونتيجة
    { لذلك ،سببا ، يؤدي إلى، نتيجته ، لأن ،....... الخ} جميع هذه الكلمات تدل على جمل السبب والنتيجة
    مثال:
    مما يدل على نجاح المعلم في مهمته كونه .......... ، لأن في ذلك ضبطا للطلاب و ........... لما عندهم من جماح
    أ- مرحا, مؤيدا...........ب- صارما, تنمية..........ج- حازما, كبحا.......د- صبورا , حرصا
    (هذه جملة مركبة من شقين، ففي الشق الأول نجد انه لكي يكون المعلم ناجحا في مهمته فعليه أن يكون مرحا أو صارما أو حازما أو صبورا ، بمعنى أن جميع الاختيارات المختارة للفراغ الأول مقبولة، لكن يحسم الأمر في الاختيار هو فراغ الشق الثاني من الجملة ، حيث نجد في الشق الثاني أن جماح الطلاب يلزمه نوع من الضبط والكبح ، إذا الاختيار (ج) هو الصحيح


    __________________
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty رد: دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 3:52 am

     

    ـ

     

     


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نتابع.......

    ومن هنا نصل إلى طريقة التفكير في حل إكمال الجمل طبقا للملاحظات التالية:

    1- ادرس مفهوم الجملة وذلك بالحرص على أن تقرأ الجملة كلها، لأن كل جملة غالباً ما تشتمل على مفاتيح تقودك إلى معرفة الإجابة الصحيحة.
    2- قم بتجريب الاختيارات وذلك بقراءة الاختيارات مبتدئاً بالأول فالأول، وأملأ بالكلمة الأولى الفراغ الأول وبالكلمة الثانية الفراغ الثاني .... الكلمتان اللتان تكملان الفراغين إكمالاً صحيحاً، تستقيم معهما الجملة في معناها وفي تركيبها هي الإجابة الصحيحة.
    3-قد تمرّ بك في إكمال الجمل كلمات لا تعرف معناها، هذا لا يعني أن تصرف عنها النظر فإن معنى الجملة كثيراً ما يُفْهم مع وجود كلمات غير مفهومة فيها.
    4- تنبه ولاحظ دائما ما قبل كل فراغ وما بعده فسوف يساعدك ذلك على معرفة الكلمة الصحيحة لكل فراغ.
    5- احذر من الكلمتين اللتين تستقيم بإحداهما المعنى ولا تستقيم بالأخرى. أو الكلمتين اللتين تُكْمِلا الجملة إكمالاً صحيحاً في اللفظ ، لكنها خاطئة في المعنى .(بمعنى اختر المفردة التي تكمل الفراغ وتسهم في تكوين جملة مفيدة)
    6- استبعد اكبر عدد ممكن من الاختيارات البعيدة
    7- لا تنسى الكلمات التي تدل على معنى الجملة (نفس الاتجاه، عكس الاتجاه، سبب ونتيجة)

    مثال (1) :
    النميمة مرض اجتماعي ........ العداوات بين الناس ويوغر ........ ويهدد وحدتهم .
    أ.يسبب – تفكيرهم ........ب. يثير – صدورهم........ج. يحدث – مكانتهم ........د. يستحث – تماسكهم
    فنلاحظ أن:
    الاختيار (أ) الكلمة الأولى ( يسبب ) يستقيم بها المعنى ولكن الكلمة الثانية ( تفكيرهم ) لا يستقيم معها المعنى بشكل سليم .
    وواضح أن الاختيار الذي تستقيم معه الجملة لفظا ومعنا هو ( ب ) لتصبح الجملة كالتالي :
    النميمة مرض اجتماعي يثير العداوات بين الناس ويوغر صدورهم ويهدد وحدتهم .

    مثال (2) :
    يهتم الإسلام بالإنسان من قبل أن يرى................ في هذه الدنيا، ويهتم به خلالها، ويضمن له................والسعادة بعد رحيله عنها، إن هو استقام على الطريق السويّ.
    أ. الوجود – الوقت...........ب. الماضي – الهناء...........ج. البدر – النعيم..............د. النور- العدل
    نلاحظ أن:
    الاختيار ( أ) يستقيم المعنى مع الكلمة الأولى ولا يستقيم مع الكلمة الثانية .
    أما الاختيار(ب) فالكلمتين تُكْمِلا الجملة إكمالاً صحيحاً في اللفظ ، لكنها خاطئة في المعنى .
    أما الاختيار(جـ) لا يستقيم المعنى مع الكلمة الأولى ويستقيم مع الكلمة الثانية .
    أما لاختيار( د ) فالكلمتين تكملا الفراغين وتستقيم معهما الجملة لفظا ومعنا وهو الاختيار الصحيح .... لتصبح الجملة كالتالي:
    يهتم الإسلام بالإنسان من قبل أن يرى النور في هذه الدنيا، ويهتم به خلالها، ويضمن له العدل والسعادة بعد رحيله عنها، إن هو استقام على الطريق السويّ.
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty رد: دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 3:59 am

    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي



    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي 1826703395






    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ثالثا – التناظر اللفظي:



    معرفة العلاقة بين زوج من المفردات


    1- في هذا النوع من الأسئلة توجد علاقة بين الكلمتين الموضوعتين في صدر السؤال وعليك تفهَّم أو تحديد العلاقة الموجودة جيداً... ثم البحث عن العلاقة المماثلة بين الإجابات .


    2-حاول أن تكوّن جملة للعلاقة بين الكلمتين ثم ابحث في الاختيارات عن جملة بنفس المفهوم. فمثلا {غرفة: فندق يمكن أن نكون الجملة ( الغرفة جزء من الفندق فنبحث بين الاختيارات الموجودة في الإجابة فإذا وجد مثلا أسبوع : شهر فهي الإجابة الصحيحة لأن ( الأسبوع جزء من الشهر ) ..... وهكذا } .


    3-تنبه جيدا إلى أن العلاقة الموجودة في الإجابة الصحيحة لها نفس الترتيب الموجود بين الكلمتين في صدر السؤال من اليمين إلى اليسار وليس العكس . فمثلا { إذا كان السؤال ( رطب : تمر ) وكان ضمن الاختيارات ( كلب : جرو ) أو ( زبيب : عنب ) أو ( حمامة : بيض ) ..... جميع هذه الاختيارات غير صحيحة على الرغم من أن لها نفس العلاقة الموجودة بين الكلمتين في السؤال .. ولكن العلاقة في الإجابات معكوسة من اليسار إلى اليمين . فالرطب يصبح تمرا ... أما الكلب لا يصبح جروا بل العكس وبالمثل الزبيب لا يصبح عنبا بل العكس وبالمثل الحمامة لا تصبح بيضة بل العكس } .


    4- إن لم تعرف الإجابة الصحيحة فاستبعد من الاختيارات الاختيار الذي لا توجد فيه علاقة تشبه الموجودة في صدر السؤال.


    5- قد تكتشف أحياناً أنك استبعدت ثلاث إجابات أنت متأكد من عدم صحتها فيبقى الجواب الأخير، وهو في الغالب الإجابة الصحيحة.
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty رد: دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 4:02 am

    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي



    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي 1826703395
    ـ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    6- أنواع العلاقات التي تنشأ بين الألفاظ كثيرة جداً ، نذكر منها ما يلي :


    1) علاقة تضاد(النقيض) : أن تكون الكلمة عكس الأخرى في المعنى مثل{( تقعر : تحدب) ، ( علم : جهل) ،(فوق:تحت)} .

    2) علاقة الجزء من الكل : مثل { ( يوم : سنة ) ، ( غرفة : فندق ) ، ( فصل : مدرسة ) }
    .
    3) علاقة الكل بالجزء : مثل { ( يوم : ساعة ) ، ( كتاب : ورقة ) ، ( مدرسة : فصل ) } .

    4) علاقة الترادف : بمعنى أن الكلمتين لهما معنى واحد مثل {(غني ثري) ،(إخفاق: فشل) ، (جود :كرم) }

    5) علاقة أصل وفرع : أن تكون الكلمة الأولى أصلاً ، والثانية فرعاً لها، أو العكس مثل { ( أب :أبن) ،
    ( سحاب : مطر ) ، ( شجرة : غصن ) } .

    6) علاقة مكانية(مكان للشئ) : علاقة مكان بشيء موجود فيه مثل {( غابة :أشجار) ،( مكة :الحرم) ، ( عرين : أسد)} .

    7) علاقة زمنية (زمن للشئ) : أن تكون الكلمة الثانية وقت للأولى مثل {( صوم : رمضان) ، ( نوم:ليل) ،(عاشوراء:شهر محرم ) }
    .
    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Icon_cool علاقة الفئة(الفئة الواحدة) : أن تكون الكلمتان من نفس الفئة مثل { ( ذباب : بعوضة) ، ( برتقال : تمر) ،(بط : دجاج ) } .

    9) علاقة صاحب مهنة بمهنته أو شيء بوظيفته : مثل { ( معلم :تربية) ،( رئة: تنفس) ، (فلاح : زراعة)، (جراح :مشرط )، (خطيب :بلاغة)} .

    10) علاقة سبب ونتيجة:أن تكون الكلمة الأولى سبباً في حدوث الثانية ، أو أن تكون الأولى تتطلّب حصول الثانية مثل { ( فيروس : مرض ) ، ( تذكرة : سفر ) ، ( تطعيم : مناعة) } لاحظ يمكن أن تكون العلاقة بالعكس أي نتيجة وسبب .

    11) علاقة آله وما تستخدم له : مثل { ( مقص : قماش ) ، ( مفتاح : قفل ) ، ( منشار : خشب ) } .

    12) علاقة تدرج(أو درجة من درجات الشئ) : مثل { ( ابتسامة : ضحكة ) ، ( اجتهاد : نجاح )، (جبل:تل) ، (يركض:يهرول) } .

    13) علاقة تعاقب وتتابع : مثل { ( ليل : نهار ) ، ( صوم : إفطار ) ، (نوم : استيقاظ ) }
    .
    14) علاقة اقتران: مثل { ( ظلام: ليل )، ( صبح: نهار )، ( نوم: راحة ) }.

    15) علاقة المرحلة: أي مرحلة من ضمن سلسلة من المراحل مثل{(رطب: تمر)، (ماء: ثلج)}.

    16) علاقة نوع من: مثل { (الياسمين: الزهور)، (السيف:السلاح)، (الأسد: السباع)}

    17) علاقة شخص ينبغي يكون او لا يكون: مثل { (قاضي:فاسد)، (محاسب:غير دقيق)، (صاحب:وفي) }

    18) علاقة منتج مرتبط بمادة: مثل { (سيارة:معدن)، (خبز:دقيق)، (مطبخ:الومنيوم) }

    19) علاقة متطلب لـ : مثل { (رخصة:قيادة)، (وضوء:صلاة)، (وزن:قصيدة) }

    20) علاقة مصدر للشئ: مثل { (ضوء:شمس)، (رحيق:زهرة)، (مطر:سحاب) }

    وهذه أهم العلاقات التي استطعت أن أجمعها لكم لكي تكون مساعدة في معرفة العلاقة بين الكلمتين واختيار الإجابة الصحيحة.

    مثال (1) - تفاح : برتقال
    أ. جزر : خضروات ...............ب. عيب : نقص..............ج. دينار: دولار...........د. داء : دواء
    واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة الفئة ) فالتفاح والبرتقال من فئة الفواكه، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الدينار والدولار من فئة النقود.
    لاحظ أن الاختيار (أ) غير صحيح لأن الجزر جزء من الخضروات .أما فقرتي (ب)، (د)واضح أنهما غير صحيحان .

    مثال (2) - غابة : أشجار
    أ. مدرسة : فصول .........ب. أعمدة : شارع...........ج. هدوء : ليل ........د. زهور : ورود
    واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة مكانية ) فالغابة مكان موجود فيه الأشجار، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (أ)لأن المدرسة مكان والفصول موجودة فيه وهي بنفس اتجاه علاقة السؤال .
    لاحظ أن الاختيار (ب) غير صحيح على الرغم أنه يحتوي على مكان وشيء موجود فيه لأن اتجاه العلاقة بينهما عكسية فقد تقدم الشيء (أعمدة) على المكان ( الشارع ) ، أما الاختيارين (جـ) ، (د) واضح أنهما غير صحيحان لأن العلاقة بين الكلمتين ليست علاقة مكانية .

    مثال (3) - يرقة : حشرة
    أ. حيوان : أسد .........ب. فراشة : نحلة.........ج. هلال : بدر ..........د. كلمات : كتاب
    واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة المرحلة ) فاليرقة مرحلة من مراحل تكوين الحشرة ، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الهلال مرحلة من مراحل تكوين البدر . أما باقي الاختيارات (أ) ، (ب) ، (د) واضح أنها غير صحيحة .

    استمروا معي سنتابع الشرح
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Jb12915568671

    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي Empty رد: دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء أبريل 21, 2010 4:16 am

    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي قدرات لفظي وكمي
    قدرات لفظي وكمي



    دورة مميزة تعرفك على خبايا امتحان القدرات اللفظي 1826703395
    ـ


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والان مع الجزء الاخير في اللفظي

    رابعا"استيعاب المقروء :




    فهم النصوص وتحليلها من خلال أسئلة حول تلك النصوص.



    أنواع قطع استيعاب المقروء 4 أنواع:
    1-فكرة وأمثلة،
    2- مقارنة (أوجه التشابه والاختلاف)،
    3- تتابع خطوة بعد خطوة،
    4- رأي وأدلته

    ما يطلب في أسئلة فهم النصوص:
    1- الفكرة الرئيسية للقطعة
    2- معنى مفردة أو تعبير من السياق
    3- أسئلة حول بعض الحقائق والمعلومات

    سؤال الفكرة الأساسية للقطعة:
    غالبا يأتي السؤال على شكل:
    1- أعطي عنوانا مناسبا للنص
    2- القطعة أساسا مهتمة بـ
    3- غرض الكاتب هو

    أنواع الاختيارات لهذه الأسئلة:
    1- جزئي: أي يتحدث عن جزئية من الموضوع مناسبا لأحدى الفقرات
    2- عام: وهو عنوان أوسع من الموضوع
    3- غير صحيح: أي معلومة غير صحيحة متناقضة مع القطعة أو معلومة لم يتم الحديث عنها
    4- صحيحة: وهي الأنسب للقطعة (أي شاملة وعامة لموضوع القطعة)

    خطوات حل أسئلة استيعاب المقروء: (أمسح القطعة بسرعة)
    • كيفية القراءة السريعة (المسح للنص)
    1- قراءة أول فقرة كاملة (إذ تعطي تصورا عاما عن فكرة القطعة)
    2- قراءة بداية كل فقرة تالية فقط
    3- قراءة الفقرة الأخيرة كاملة (أحيانا)

    سؤال معنى مفردة:
    غالبا ما يأتي السؤال على شكل
    1- ما معنى المفردة التالية....... 2-ماذا يقصد الكاتب بكلمة......

    كيفية الإجابة على معنى المفردة:
    1- أذهب إلى الجملة التي فيها المفردة
    2- أختر الجواب المناسب
    3- تأكد من صحة الجواب باستبدال الكلمة وقراءة الجملة
    ملاحظة: أسئلة معاني المفردات في القطعة غالبا لا تسأل عن المعنى المشهور للمفردة
    مثال:
    ما معنى كلمة العين في الجمل الآتية:
    1- سبب مرضه عين أصابته
    2- اشتريت عينا لأسكن بها
    3- رأيته بعينه
    فنجد إن المعنى مختلف في كل جملة رقم 1 الحسد، رقم 2 المنزل، رقم 3 بنفسه
    ملاحظة:
    من الأفضل دائما في استيعاب المقروء أن تقرأ السؤال ثم تبحث عن الإجابة ومن هنا ستستفيد من قراءة الفقرة التي لم تقرأها من قبل
    مثال : زار الأنصاري بغداد ، وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس
    التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة – الحنفي والشافعي والحنبلي –
    فكان منها سبع مدارس للحنابلة.
    نستنتج من الفقرة أن بغداد كان تزدهر فيها :
    أ) المؤسسات العلمية......ب) المكتبات الخاصة.......ج) المؤسسات التجارية.....د) الأندية الرياضية







    وسنبدأ في الجزء الكمي في المهارات المطلوبة وشرح القواعد المهمة ثم نبدأ في وضع الأسئلة للجزئين مع الشرح

    ((مع تحياتي وتمنياتي لكم بالنجاح والتفوق))

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:20 pm