< كيفية إعداد دورة تدريبية>
تعريف التدريب:
نشاط مخطط يهدف الى إحداث تغييرات في المتدربين من ناحية معلوماتهم و
معارفهم،و ادائهم و مهاراتهم،و سلوكياتهم بما يجعلهم لائقين لأداء أعمالهم
بكفاءة و انتاجية عالية.و القدرة على تدريب الآخرين هي مهارة نحتاجها كثيرا
في العمل إذ إننا نحتاج لتدريب زملاء جدد ومرؤوسين بخبرة أقل أو زملاء في
قطاعات أخرى.
طبيعة التدريب:
التدريب علم و فن
1-التدريب علم:
-يحتاج الى تخطيط مسبق.
-يعتمد على بيانات و دراسات.
-يبنى على تحقيق الهدف.
2-التدريب فن:
-يتم بطرق بها إثارة.
-يعتمد على قدرات فنية لدى المدربين.
الاحتياج التدريبي:
هو مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في
مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة
وفاعلية. يحدث الاحتياج التدريبي عندما تكون هناك فجوة بين الأداء الفعلي
للفرد أو المؤسسة، والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفية
معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.
فالاحتياج يعبر عن الفجوة بين الوضع الراهن (ما هو كائن) والوضع المأمول أو
المثالي (ما يجب أن يكون).
الوضع الراهن................الفجوة(نقص في المعارف و
الخبرات)...............الوضع المأمول
أهميـــة التدريــب:
* تأتي أهمية التدريب من كونه مدخلاً علمياً يزيد من فاعلية الأفراد ويساعد
على رفع كفايتهم النوعية في مجال الاهتمام التربوي والتخصصي ،
* إكسابهم المعلومات والمهارات الوظيفية اللازمة حيث تساهم في زيادة
قدراتهم في أدائهم أو الوظائف التي سوف يؤهلون لها.
* إكسابهم المعرفة الجديدة ،وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم ،وتطوير الأساليب
التي يستخدمونها للنجاح والتفوق في العمل .
كيف تقوم بإعداد دورة تدريبية جيدة؟
حصر الاحتياجات التدريبية:
حصر الاحتياجات التدريبية:هو عملية تجميع الاحتياجات و تحليلها لاستبعاد ما
ليس للتدريب دور فيه.
دراسة و مراجعة الموضوع:
راجع المعلومات التي تعرفها عن الموضوع. اقرأ هنا وهناك وتعمق في الموضوع
بمستوى أعلى من مستوى التدريب.
التعرف على صفات المتدربين:
حاول تجميع معلومات عن المتدربين كلما كان ذلك ممكنا. هذه المعلومات قد
تشمل أعمارهم ووظائفهم ومستواهم التعليمي وخبراتهم. بحسب طبيعة وأسلوب
التدريب قد تهتم بمعرفة قدرتهم على استخدام الحاسوب أو مهاراتهم في اللغة
الاجنبية . من المهم أن تتعرف على طبيعة عملهم واحتياجاتهم الحقيقية من
التدريب.
إعداد محتوى المادة التدريبية.
يمكن تقسيم عملية إعداد المادة التدريبية إلى:
أ- الكتابة المبدئية: ابدأ بإعداد المادة التدريبية بكتابة العناوين
الرئيسية وما يتبادر لذهنك. من الطبيعي أن تكتب المادة التدريبية ثم تقوم
بالتعديل والحذف والإضافة.
ب- المراجعة: قم بمراجعة الموضوع وإعادة تنسيقه واختيار كلماته وحذف ما ليس
له فائدة كبيرة.
ت- المراجعة عن طريق الغير: بعد ذلك حاول عرض المادة التدريبية على زميل أو
صديق أو قريب لكي يعطيك رأيه ويوضح ما يبدو غير مترابط وما هو غير واضح
وأي أخطاء أخرى ثم قم بتصحيح تلك الاخطاء.
تأكد من أنك تفهم احتياجات المتدريبن جيدا ومستواهم التعليمي ومعلوماتهم عن
موضوع التدريب. ضع نفسك مكانهم وحاول أن تعرض الموضوع بأسلوب يفهمونه.
حجم المادة التدريبية.
لا تنس الهدف من التدريب وهو إكتساب المتدريبن لمهارات ومعارف يستفيدون
منها في عملهم. ليس الهدف من التدريب أن يقول المتدربون أن المدرب بَحرٌ في
العلم وأنَّ لديه الكثير من المعلومات. فلا تحاول عن عمدٍ أو خطأ أن تَعرض
مادة تدريبية يصعب فَهمها واستيعابها في الوقت المحدد للتدريب. نجاحك هو
في أن يخرج المتدرب وهو قادر بسهولة على تطبيق ما تعلمه وإن كان قليلا جدا
فهو خير من أن يسمع عن أشياء كثيرة ثم يجد أنه غير قادر على تطبيق أياً
منها.
الوسائل المساعدة:الوسائل المساعدة عديدة
وبعضها حديث وبعضها تقليدي. استخدم الوسيلة أو الوسائل المناسبة ولا تحاول
استخدام وسيلة ما لمجرد أنها حديثة.
1- المعينات المطبوعة
2- لوح الطباشير
3-اللوح الورقي
4- الشفافيات
5- الشرائح
6- الفيديو
7- الحاسوب
طرق التدريب :هناك العديد من طرق التدريب
والتي قد تستخدم بعضا منها بما يناسب الموضوع والمتدربين ويناسبك أنت.كل من
هذه الطرق له فوائده وله محاذيره .
- المحاضرة
- العرض الايضاحي
طرق المشاركة:
- المناقشات
- العصف الذهني
الشكل التنظيمي للدورة:
لا بد لكل دورة من مميزات و خصائص و ارشادات تتعلق بكيفية إقامتها و
إدارتها و تسييرها و من ذلك ما يلي:
- عنوان الدورة
- اهداف الدورة
- مدة الدورة (عدد الايام و التوقيت)
- مكان الدورة
- أسم المدرب لكل محور
- الفئة المستهدفة (المشاركون)
تعريف التدريب:
نشاط مخطط يهدف الى إحداث تغييرات في المتدربين من ناحية معلوماتهم و
معارفهم،و ادائهم و مهاراتهم،و سلوكياتهم بما يجعلهم لائقين لأداء أعمالهم
بكفاءة و انتاجية عالية.و القدرة على تدريب الآخرين هي مهارة نحتاجها كثيرا
في العمل إذ إننا نحتاج لتدريب زملاء جدد ومرؤوسين بخبرة أقل أو زملاء في
قطاعات أخرى.
طبيعة التدريب:
التدريب علم و فن
1-التدريب علم:
-يحتاج الى تخطيط مسبق.
-يعتمد على بيانات و دراسات.
-يبنى على تحقيق الهدف.
2-التدريب فن:
-يتم بطرق بها إثارة.
-يعتمد على قدرات فنية لدى المدربين.
الاحتياج التدريبي:
هو مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في
مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة
وفاعلية. يحدث الاحتياج التدريبي عندما تكون هناك فجوة بين الأداء الفعلي
للفرد أو المؤسسة، والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفية
معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.
فالاحتياج يعبر عن الفجوة بين الوضع الراهن (ما هو كائن) والوضع المأمول أو
المثالي (ما يجب أن يكون).
الوضع الراهن................الفجوة(نقص في المعارف و
الخبرات)...............الوضع المأمول
أهميـــة التدريــب:
* تأتي أهمية التدريب من كونه مدخلاً علمياً يزيد من فاعلية الأفراد ويساعد
على رفع كفايتهم النوعية في مجال الاهتمام التربوي والتخصصي ،
* إكسابهم المعلومات والمهارات الوظيفية اللازمة حيث تساهم في زيادة
قدراتهم في أدائهم أو الوظائف التي سوف يؤهلون لها.
* إكسابهم المعرفة الجديدة ،وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم ،وتطوير الأساليب
التي يستخدمونها للنجاح والتفوق في العمل .
كيف تقوم بإعداد دورة تدريبية جيدة؟
حصر الاحتياجات التدريبية:
حصر الاحتياجات التدريبية:هو عملية تجميع الاحتياجات و تحليلها لاستبعاد ما
ليس للتدريب دور فيه.
دراسة و مراجعة الموضوع:
راجع المعلومات التي تعرفها عن الموضوع. اقرأ هنا وهناك وتعمق في الموضوع
بمستوى أعلى من مستوى التدريب.
التعرف على صفات المتدربين:
حاول تجميع معلومات عن المتدربين كلما كان ذلك ممكنا. هذه المعلومات قد
تشمل أعمارهم ووظائفهم ومستواهم التعليمي وخبراتهم. بحسب طبيعة وأسلوب
التدريب قد تهتم بمعرفة قدرتهم على استخدام الحاسوب أو مهاراتهم في اللغة
الاجنبية . من المهم أن تتعرف على طبيعة عملهم واحتياجاتهم الحقيقية من
التدريب.
إعداد محتوى المادة التدريبية.
يمكن تقسيم عملية إعداد المادة التدريبية إلى:
أ- الكتابة المبدئية: ابدأ بإعداد المادة التدريبية بكتابة العناوين
الرئيسية وما يتبادر لذهنك. من الطبيعي أن تكتب المادة التدريبية ثم تقوم
بالتعديل والحذف والإضافة.
ب- المراجعة: قم بمراجعة الموضوع وإعادة تنسيقه واختيار كلماته وحذف ما ليس
له فائدة كبيرة.
ت- المراجعة عن طريق الغير: بعد ذلك حاول عرض المادة التدريبية على زميل أو
صديق أو قريب لكي يعطيك رأيه ويوضح ما يبدو غير مترابط وما هو غير واضح
وأي أخطاء أخرى ثم قم بتصحيح تلك الاخطاء.
تأكد من أنك تفهم احتياجات المتدريبن جيدا ومستواهم التعليمي ومعلوماتهم عن
موضوع التدريب. ضع نفسك مكانهم وحاول أن تعرض الموضوع بأسلوب يفهمونه.
حجم المادة التدريبية.
لا تنس الهدف من التدريب وهو إكتساب المتدريبن لمهارات ومعارف يستفيدون
منها في عملهم. ليس الهدف من التدريب أن يقول المتدربون أن المدرب بَحرٌ في
العلم وأنَّ لديه الكثير من المعلومات. فلا تحاول عن عمدٍ أو خطأ أن تَعرض
مادة تدريبية يصعب فَهمها واستيعابها في الوقت المحدد للتدريب. نجاحك هو
في أن يخرج المتدرب وهو قادر بسهولة على تطبيق ما تعلمه وإن كان قليلا جدا
فهو خير من أن يسمع عن أشياء كثيرة ثم يجد أنه غير قادر على تطبيق أياً
منها.
الوسائل المساعدة:الوسائل المساعدة عديدة
وبعضها حديث وبعضها تقليدي. استخدم الوسيلة أو الوسائل المناسبة ولا تحاول
استخدام وسيلة ما لمجرد أنها حديثة.
1- المعينات المطبوعة
2- لوح الطباشير
3-اللوح الورقي
4- الشفافيات
5- الشرائح
6- الفيديو
7- الحاسوب
طرق التدريب :هناك العديد من طرق التدريب
والتي قد تستخدم بعضا منها بما يناسب الموضوع والمتدربين ويناسبك أنت.كل من
هذه الطرق له فوائده وله محاذيره .
- المحاضرة
- العرض الايضاحي
طرق المشاركة:
- المناقشات
- العصف الذهني
الشكل التنظيمي للدورة:
لا بد لكل دورة من مميزات و خصائص و ارشادات تتعلق بكيفية إقامتها و
إدارتها و تسييرها و من ذلك ما يلي:
- عنوان الدورة
- اهداف الدورة
- مدة الدورة (عدد الايام و التوقيت)
- مكان الدورة
- أسم المدرب لكل محور
- الفئة المستهدفة (المشاركون)
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟