فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
الأنشطة التعليمية التربوية Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    الأنشطة التعليمية التربوية

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة الأنشطة التعليمية التربوية Jb12915568671

    الأنشطة التعليمية التربوية Empty الأنشطة التعليمية التربوية

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الثلاثاء أبريل 13, 2010 5:51 am


    يقصد بالنشاط التعليمي/التربوي : " كل
    ما يقوم به الدارس بهدف التعلم والتربية ، وذلك قبل الموقف التعليمي ، أو
    في أثنائه ، أو بعده ، سواء أكان ذلك داخل المؤسسة التربوية أم خارجها" .


    وتجدر الإشارة إلى أن
    أنشطة التعليم والتعلم كثيرة ومتنوعة ، وهذا التنوع والتعدد في تلك الأنشطة
    ، يجعل الاختيار السليم ضرورة ، كما يحتم ذلك أن يتم الاختيار وفق معايير
    محددة ، وقبل أن نتطرق إلى هذه المعايير ، دعنا نتعرف على أنواع أنشطة
    التعليم والتعلم ، وأهمية تنوعها في العملية التربوية .




    أنواع الأنشطة
    التعليمية /التربوية :



    صنفت الأنشطة التعليمية/ التربوية
    وفقاً لمعايير عديدة ، منها طبيعة الخبرة المكتسبة من الأنشطة ، سواء أكانت
    خبرة حسية أم خبرة مجردة ، والمكان الذي تتم فيه ، وعدد المشاركين في
    النشاط ، والحواس المستخدمة فيه ، والأهداف التي تسعى الأنشطة إلى تحقيقها …
    إلخ ، وعلى الرغم من تعدد مجالات التصنيف فإن هناك تداخلاً بين جميع أنواع
    الأنشطة ، لدرجةٍ يصعب معها الفصل بين كل منها إلا لغرض الدراسة فقط ، ومن
    هذه الأنواع :




    أنشطة واقعية :


    الخبرات التي يكتسبها الدارس من خلال
    هذه الأنشطة خبرات حسية تتيح من اختلاط الدارس بالواقع اختلاطاً مباشراً ،
    ومن أمثلة تلك الأنشطة :


    الخبرات المباشرة الهادفة ، والخبرات
    المعدلة (نماذج ثابتة ومتحركة) ، والخبرات الدرامية ، والعروض العملية ،
    والرحلات الميدانية .




    أنشطة مجردة :


    الخبرات التي يكتسبها الدارس من خلال
    هذه الأنشطة خبرات مجردة تنتج من قدرة الدارس على التخيل والإدراك والتصور ،
    ومن أمثلة تلك الأنشطة :


    المعارض ، والتلفاز ، والأفلام المتحركة
    ، والصور الثابتة ، والتسجيلات ، والإذاعة ، والرموز البصرية ، والرموز
    اللفظية .




    أنشطة فردية :


    حيث يقوم بها فرد واحد ، مثل : إجراء
    بحث مستقل ، وصنع نموذج لشيء ما ، وتأليف قصة أو شعر … الخ .


    أنشطة جماعية حرة
    :


    حيث تقوم بها مجموعة كبيرة أو صغيرة من
    الأفراد ، مثل مشاهدة فيلم ، أو عرض عملي ، والمناقشات ، وعمل مشروع ، أو
    عقد ندوة والمشاركة بالنقاش فيها ، أو مؤتمر ، أو نشاط الصحافة ، والتمثيل ،
    والأنشطة الرياضية والفنية الجماعية … إلخ .


    أنشطة سمعية
    :


    مثل الاستماع إلى تسجيل موسيقى أو
    تقارير أعدها آخرون … الخ .


    أنشطة بصرية :


    مثل مشاهدة عرض لفيلم أو صور أو معرض
    فني … الخ .


    أنشطة صوتية
    :


    مثل الاشتراك في الغناء أو الخطابة أو
    ندوة … الخ .


    أنشطة بدنية :


    مثل الاشتراك في المباريات الحركية ،
    وإجراء التجارب … الخ .


    أنشطة معرفية :


    مثل قراءة الكتب والمراجع ، أو الاستماع
    إلى المحاضرات أو الندوات ، أو إجراء مقابلات شخصية ، والتعامل مع مصادر
    المعلومات … إلخ .


    أنشطة مهارية :


    مثل صنع نماذج مصغرة أو مكبرة ، أو
    إعداد أشكال أو رسوم … إلخ .


    أنشطة وجدانية :


    مثل قراءة شعر للمتعة والتذوق ، أو قصة ،
    أو الإسهام في عمل درامي ، أو فريق موسيقى … إلخ .




    أهمية تنوع الأنشطة
    التعليمية/التربوية في المنهج :



    للأنشطة دور مهم في العملية
    التعليمية ، وهي تتكامل بعضها مع بعض لتحقيق الأهداف التربوية ، ولهذا فإنه
    يتحتم استخدام عدد متنوع من الأنشطة التعليمية في المنهج، وترجع أهمية ذلك
    إلى سببين رئيسيين : السبب الأول يتعلق بانتباه الدارسين، فإذا اعتبرنا
    انتباه الدارسين شرطاً ضرورياً للاستفادة من محتوى المنهج ، وجب علينا أن
    ننوع من الأنشطة التعليمية/التربوية التي نستخدمها في المنهج ، لأن
    الدارسين – وخاصة صغار السن منهم – لا يستطيعون متابعة نشاط معين ، مهما
    كانت أهميته ، إلا لفترة محدودة .


    أما السبب الثاني فيتعلق بما بين
    التلاميذ من فروق فردية ، فالدارسين يختلفون فيما بينهم من حيث درجة
    تفضيلهم لأنواع النشاط المختلفة ، ولهذا ينبغي استخدام أنواع متعددة من
    الأنشطة التعليمية/التربوية ، حتى يجد كل دارسٍ فرصته في استخدام النشاط أو
    الأنشطة التي تمكنه من فهم ما يدرسه .


    معايير اختيار أنشطة
    المنهج :



    نظراً لتعدد وتنوع الأنشطة ، فقد
    تعددت الآراء حول المعايير التي يمكن في ضوئها اختيار أنشطة المنهج ، وعلى
    الرغم من تعدد الآراء إلا أنها تتفق على أن يتم الاختيار وفق المعايير
    التالية :


    &nbp;


    أ - مراعاة
    تحقيق أهداف المنهج :


    أي يمكن اختيار الأنشطة وفقاً للأهداف
    الموضوعة للمنهج ، فإذا كان من بين هذه الأهداف ما يدعو إلى تنمية مهارات
    الدارسين في حل المشكلات ، فينبغي توفير نشاطات تسهم في تحقيق ذلك الهدف ،
    كما ينبغي أن تكون هناك نشاطات تعمل على تحقيق جميع الأهداف ، ويمكن التأكد
    من ذلك بأن تسجل الأهداف ، ثم تسجل الأنشطة المقترحة ، ويوصل كل نشاط
    بالهدف الذي يخدمه ، فإذا ظهر أن هدفاً ما ليس له نشاط يخدمه ، فيمكن
    اقتراح أنشطة أخرى لذلك الهدف .




    ب- مناسبة
    الأنشطة لمستوى نضج الدارسين:


    يمكن أن يتضمن النشاط بعض التحدي لقدرات
    الدارسين ، ولكن ينبغي أن يكونوا قادرين على القيام به ، ويقودهم إلى تعلم
    جديد ، أو يتيح الفرص لهم لتطبيق بعض ما سبق أن تعلموه .




    جـ- ارتباط
    النشاط باستعدادات الدارسين واهتماماتهم وحاجاتهم :


    فالتعلم يكون أكثر فعالية حينما يكون
    الدارس مستعداُ له وظيفياً ، ونفسياً ، واجتماعياًّ .




    د – أن يحقق
    النشاط المختار مع الأنشطة الأخرى التنوع
    :


    وذلك كي يسهم في تحقيق النمو الشامل
    للدارس ، والوصول بالدارس إلى أقصى درجة ممكنة، مع مراعاة التوازن في تنمية
    جوانب شخصية الدارس ، هذا إلى جانب مراعاة الفروق الفردية بين الدارسين.


    هـ- أن يفيد
    النشاطُ الدارسين:


    فينبغي أن يفيد النشاطُ الدارسين إفادة
    تتناسب مع ما يبذل فيه من جهد ووقت وإنفاق .


    و – إمكانية
    تنفيذه :


    أي يمكن تنفيذه في حدود الإمكانات
    المادية والبشرية المتاحة في المؤسسة التربوية والمجتمع .


    ز – مدى تحقيقه
    للتوازن
    :


    والتوازن المقصود هنا هو التوازن بين
    احتياجات نمو الفرد ومتطلبات المجتمع .


    حـ – مدى ارتباطه
    بالحياة :

    وهذا يعني اختيار الأنشطة التي تبرز صلة
    الدارس بالحياة وبالعيش فيها على منهج الله عز وجل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 9:25 am