يقصد بالنشاط التعليمي/التربوي : " كل
ما يقوم به الدارس بهدف التعلم والتربية ، وذلك قبل الموقف التعليمي ، أو
في أثنائه ، أو بعده ، سواء أكان ذلك داخل المؤسسة التربوية أم خارجها" .
وتجدر الإشارة إلى أن
أنشطة التعليم والتعلم كثيرة ومتنوعة ، وهذا التنوع والتعدد في تلك الأنشطة
، يجعل الاختيار السليم ضرورة ، كما يحتم ذلك أن يتم الاختيار وفق معايير
محددة ، وقبل أن نتطرق إلى هذه المعايير ، دعنا نتعرف على أنواع أنشطة
التعليم والتعلم ، وأهمية تنوعها في العملية التربوية .
أنواع الأنشطة
التعليمية /التربوية :
صنفت الأنشطة التعليمية/ التربوية
وفقاً لمعايير عديدة ، منها طبيعة الخبرة المكتسبة من الأنشطة ، سواء أكانت
خبرة حسية أم خبرة مجردة ، والمكان الذي تتم فيه ، وعدد المشاركين في
النشاط ، والحواس المستخدمة فيه ، والأهداف التي تسعى الأنشطة إلى تحقيقها …
إلخ ، وعلى الرغم من تعدد مجالات التصنيف فإن هناك تداخلاً بين جميع أنواع
الأنشطة ، لدرجةٍ يصعب معها الفصل بين كل منها إلا لغرض الدراسة فقط ، ومن
هذه الأنواع :
أنشطة واقعية :
الخبرات التي يكتسبها الدارس من خلال
هذه الأنشطة خبرات حسية تتيح من اختلاط الدارس بالواقع اختلاطاً مباشراً ،
ومن أمثلة تلك الأنشطة :
الخبرات المباشرة الهادفة ، والخبرات
المعدلة (نماذج ثابتة ومتحركة) ، والخبرات الدرامية ، والعروض العملية ،
والرحلات الميدانية .
أنشطة مجردة :
الخبرات التي يكتسبها الدارس من خلال
هذه الأنشطة خبرات مجردة تنتج من قدرة الدارس على التخيل والإدراك والتصور ،
ومن أمثلة تلك الأنشطة :
المعارض ، والتلفاز ، والأفلام المتحركة
، والصور الثابتة ، والتسجيلات ، والإذاعة ، والرموز البصرية ، والرموز
اللفظية .
أنشطة فردية :
حيث يقوم بها فرد واحد ، مثل : إجراء
بحث مستقل ، وصنع نموذج لشيء ما ، وتأليف قصة أو شعر … الخ .
أنشطة جماعية حرة
:
حيث تقوم بها مجموعة كبيرة أو صغيرة من
الأفراد ، مثل مشاهدة فيلم ، أو عرض عملي ، والمناقشات ، وعمل مشروع ، أو
عقد ندوة والمشاركة بالنقاش فيها ، أو مؤتمر ، أو نشاط الصحافة ، والتمثيل ،
والأنشطة الرياضية والفنية الجماعية … إلخ .
أنشطة سمعية
:
مثل الاستماع إلى تسجيل موسيقى أو
تقارير أعدها آخرون … الخ .
أنشطة بصرية :
مثل مشاهدة عرض لفيلم أو صور أو معرض
فني … الخ .
أنشطة صوتية
:
مثل الاشتراك في الغناء أو الخطابة أو
ندوة … الخ .
أنشطة بدنية :
مثل الاشتراك في المباريات الحركية ،
وإجراء التجارب … الخ .
أنشطة معرفية :
مثل قراءة الكتب والمراجع ، أو الاستماع
إلى المحاضرات أو الندوات ، أو إجراء مقابلات شخصية ، والتعامل مع مصادر
المعلومات … إلخ .
أنشطة مهارية :
مثل صنع نماذج مصغرة أو مكبرة ، أو
إعداد أشكال أو رسوم … إلخ .
أنشطة وجدانية :
مثل قراءة شعر للمتعة والتذوق ، أو قصة ،
أو الإسهام في عمل درامي ، أو فريق موسيقى … إلخ .
أهمية تنوع الأنشطة
التعليمية/التربوية في المنهج :
للأنشطة دور مهم في العملية
التعليمية ، وهي تتكامل بعضها مع بعض لتحقيق الأهداف التربوية ، ولهذا فإنه
يتحتم استخدام عدد متنوع من الأنشطة التعليمية في المنهج، وترجع أهمية ذلك
إلى سببين رئيسيين : السبب الأول يتعلق بانتباه الدارسين، فإذا اعتبرنا
انتباه الدارسين شرطاً ضرورياً للاستفادة من محتوى المنهج ، وجب علينا أن
ننوع من الأنشطة التعليمية/التربوية التي نستخدمها في المنهج ، لأن
الدارسين – وخاصة صغار السن منهم – لا يستطيعون متابعة نشاط معين ، مهما
كانت أهميته ، إلا لفترة محدودة .
أما السبب الثاني فيتعلق بما بين
التلاميذ من فروق فردية ، فالدارسين يختلفون فيما بينهم من حيث درجة
تفضيلهم لأنواع النشاط المختلفة ، ولهذا ينبغي استخدام أنواع متعددة من
الأنشطة التعليمية/التربوية ، حتى يجد كل دارسٍ فرصته في استخدام النشاط أو
الأنشطة التي تمكنه من فهم ما يدرسه .
معايير اختيار أنشطة
المنهج :
نظراً لتعدد وتنوع الأنشطة ، فقد
تعددت الآراء حول المعايير التي يمكن في ضوئها اختيار أنشطة المنهج ، وعلى
الرغم من تعدد الآراء إلا أنها تتفق على أن يتم الاختيار وفق المعايير
التالية :
&nbp;
أ - مراعاة
تحقيق أهداف المنهج :
أي يمكن اختيار الأنشطة وفقاً للأهداف
الموضوعة للمنهج ، فإذا كان من بين هذه الأهداف ما يدعو إلى تنمية مهارات
الدارسين في حل المشكلات ، فينبغي توفير نشاطات تسهم في تحقيق ذلك الهدف ،
كما ينبغي أن تكون هناك نشاطات تعمل على تحقيق جميع الأهداف ، ويمكن التأكد
من ذلك بأن تسجل الأهداف ، ثم تسجل الأنشطة المقترحة ، ويوصل كل نشاط
بالهدف الذي يخدمه ، فإذا ظهر أن هدفاً ما ليس له نشاط يخدمه ، فيمكن
اقتراح أنشطة أخرى لذلك الهدف .
ب- مناسبة
الأنشطة لمستوى نضج الدارسين:
يمكن أن يتضمن النشاط بعض التحدي لقدرات
الدارسين ، ولكن ينبغي أن يكونوا قادرين على القيام به ، ويقودهم إلى تعلم
جديد ، أو يتيح الفرص لهم لتطبيق بعض ما سبق أن تعلموه .
جـ- ارتباط
النشاط باستعدادات الدارسين واهتماماتهم وحاجاتهم :
فالتعلم يكون أكثر فعالية حينما يكون
الدارس مستعداُ له وظيفياً ، ونفسياً ، واجتماعياًّ .
د – أن يحقق
النشاط المختار مع الأنشطة الأخرى التنوع :
وذلك كي يسهم في تحقيق النمو الشامل
للدارس ، والوصول بالدارس إلى أقصى درجة ممكنة، مع مراعاة التوازن في تنمية
جوانب شخصية الدارس ، هذا إلى جانب مراعاة الفروق الفردية بين الدارسين.
هـ- أن يفيد
النشاطُ الدارسين:
فينبغي أن يفيد النشاطُ الدارسين إفادة
تتناسب مع ما يبذل فيه من جهد ووقت وإنفاق .
و – إمكانية
تنفيذه :
أي يمكن تنفيذه في حدود الإمكانات
المادية والبشرية المتاحة في المؤسسة التربوية والمجتمع .
ز – مدى تحقيقه
للتوازن :
والتوازن المقصود هنا هو التوازن بين
احتياجات نمو الفرد ومتطلبات المجتمع .
حـ – مدى ارتباطه
بالحياة :
وهذا يعني اختيار الأنشطة التي تبرز صلة
الدارس بالحياة وبالعيش فيها على منهج الله عز وجل
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟