للمشاعر
والانفعالات لدى الإنسان طرق كثيرة للتعبير عنها ، وتختلف تلك الطرق
باختلاف الأفراد وطباعهم ومدى نضجهم العقلي والاجتماعي والنفسي ، فطرق
الراشد للتعبير تختلف عن طرق الطفل .
فالاطفال لا
تؤهلهم قدراتهم العقلية أو اللغوية عن التعبير الدقيق عما يشعرون أو يمرون
به من مشاعر ، وحتى لو امتلك الطفل بعض من أدوات اللغة السليمة ، لا يستطيع
البوح بما يدور في رأسه نظرا للقيود الاجتماعية المفروضة عليه من قبل
الكبار. لذا تلعب رسامات الطفل دور كبير في التعبير عن نفسه ، والتوضيح لنا
نحن الراشدون عما يعانيه أو يفكر فيه .
والطفل عندما
يأخذ ورقة ليخط عليها تلك الخطوط البسيطة ؛ يحاول إرسال رسائل لنا عن طريق
تلك الخطوط والاشكال ، فالرسم عند الأطفال عالم وفن قائم بذاته ، تستمد
خطوطه وأشكاله من عالم الطفل نفسه ، وتمتزج ألوانه بأحاسيس الطفل
وانفعالاته ، لتعبر في صورة صافية عن مشاعره وحاجاته.
فالكثير من
الأطفال الرسم بالنسبة لهم هو " صوتهم "
او " لغتهم " ، والأم أو الأب اللذان
يحرمان الطفل من ممارسة الرسم ، كأنما يمنعاه من التواصل مع نفسه والمجتمع ،
وبهذا يتحول الطفل إلى طفل " أبكم عاطفيا
" ، لا يملك ذكاء عاطفي يمكنه من التعبير عن نفسه ، لأن الوالدين والمجتمع
الذي يعيش فيه قد قتل لغة التواصل التي يجيدها عن غيرها.
ونجد الوالدين
لا يلقون بالاً لتلك الرسامات ويعتبرونها مجرد ( شخبطة ) لا تستحق الاهتمام ، وهنا ننبه إلى أنه يجب على
الوالدين ألا ينظر إلى رسامات الطفل بشكل مطلق أو يقارنها برسامات البالغين
أو درجة قربها من الواقع ، وإنما بتميزها عن رسامات أقرانه في نفس العمر ،
أي أن تتوافر في تلك الرسوم عاملين وهما ( الجدة / و التميز ).
تطور
رسومات الأطفال
تعتبر الألوان
أهم ميراث حسي ومعنوي يرسخ في نفس الإنسان ، تبدأ
دلالات الألوان لدى الطفل من الشهر الثاني من عمره كمؤثرات بصرية ، فنجد
الطفل تلفت نظره الألوان الصارخة ( كالأحمر
، والأصفر ) ولكنه
لايستطيع التمييز بينهما ، ثم يبدأ قبل سن الرابعة بحفظ الألوان والتمييز
بينها.
أما بالنسبة
للأشكال ، فالطفل قبل نهاية عامه الأول نجده يتناول الورقة ليحرك القلم
عليها بصورة عشوائية تشد انتباهه ، وحينما يبلغ الثالثة يستطيع الطفل أن
يدرك أنه يمكن للمعلومات والمواقف والمشاعر التي يختزنها في ذاكرته أن تخرج
على الورقة ولكن كما يراها ويريدها هو ، حتى لو اختلفت عن الواقع.
ثم مع السادسة
من عمره يبدأ الطفل في ملاحظة الاختلافات بين ما يرسمه والواقع ، ويأخذ تلك
الاختلافات بعين الاعتبار ، أما في الثامنة وما بعد ذلك فإن رسوم الأطفال
تتطور كثيرا ، ويظهر فيها اهتمامًا ووعيًا بالنسب الواقعية ، ويصبح الطفل
أكثر موضوعية في تفكيره وبالتالي في رساماته.
لماذا
الاهتمام برسامات أطفالنا ؟
ذكرنا أن الرسم
بالنسبة للطفل لغة يعبر بها عما يحيط به ، ووسيلة للتنفيس عن انفعالاته ..
وللرسامات الطفولية دلالات أخرى ...
- للرسم عند الأطفال وظيفية إسقاطية ، فمن خلال الرسم
يستطيع الطفل أن يتحرر من عبء الأزمات الداخلية التي يعيشها داخل نفسه ،
ويسيطر على العالم الخارجي بموضوعاته التي تهدد أمنه ، فمن خلال رساماته
يستطيع الطفل أن يسيطر على العالم ويحتل دورا نشطاً في الأحداث بدلاً من أن
يكون مجرد كم مهمل ، ويتداخل الواقعي مع ما هو خيالي ، مما يعطيه نوع من
التكيف .
- الشخبطات التي ينتجها الطفل في سني عمره الأولي تكون
طبقاً لمجرد الرغبة الحركية والعضلية بداخله ؛ والتي تبحث عن متنفس.
فالأطفال في سنواتهم الأولى يكونون مولعون بحركات أجسامهم وما ينجم عنها من
أثار ؛ فنجده يشخبط على كل الجدران والأسطح التي يقابلها. فالرسم في حد
ذاته مصدر للتنفيس عن تلك الرغبة في الحركة ، لذا يعد الرسم نشاط يمكن
السيطرة على سلوك الطفل من خلاله.
- كما ذكرنا من قبل فالرسم يتيح للطفل أن يقول " أنا هنا " ، " أنا
موجود " ، مما يساعده أيضاً على تنمية مفهوم الذات لديه والشعور
بالرضا عن نفسه ، وهي من الحاجات الأساسية التي يسعى لها الفرد بشكل عام في
حياته .
- يعد الرسم احد أشكال المجال المعرفي ( العقلي ) التي
تعكس تفاعل الفرد الإداركي مع نفسه والبيئة المحيطة به ، لذا
اهتم علماء النفس برسامات الأطفال باعتبارها مقياس للذكاء ، ووضعوا
اختبارات للرسم تقيس نسبة الذكاء لدى الأطفال ، لأن الرسم هو اللغة التي
يجيدها الأطفال – كما ذكرنا – ، ورسامات الأطفال بقدر بساطتها وتلقائيتها
في بعض الأحيان ، يجد فيها الباحث معين لا ينضب من الحقائق والدلالات التي
تعينه على فهم سيكولوجية الطفل وذكائه ، ومشكلات توافقه واحتياجاته. ومنذ
بداية العقد التاسع من القرن قبل الماضي بدأ الاهتمام البحثي برسامات
الأطفال ، ورغم عدم دقة تلك الاختبارات إلا أنه يمكن استخدامها كمؤشر
ابتدائي على مدى ذكاء الطفل ، أو للتعرف الأولي على سمات شخصيته الأساسية.
- من خلال الرسم يمكن لنا فهم الأجزاء الغامضة والغير
مفهومة في سلوك ومشاعر الأطفال ، فيمكننا ذلك من علاجهم نفسيًا من المشكلات
التي تواجههم ويعجزون عن التعبير عنها بشكل طبيعي ، نتيجة لقيود اللغة
والضغوط الاجتماعية من حولهم . فمثلا لو رسم الطفل صورة لشخص بالغ يضرب طفل
، وسألناه من هذا سيرد ( محمد ) ، ومن
يضرب محمد ، سيقول ( بابا أو المعلم يضرب محمد ) ، فنتوصل إلى أنه يعاني
نوع من الأذى البدني أو النفسي داخل أسرته أو مدرسته ، وكذلك الحال إذا رسم
الطفل صورة لأسرته بها الأم أكبر حجمًا من الأب ، فذلك يعكس وجود سلطة
كبيرة للأم داخل الأسرة. لذلك يوصى علماء النفس باستخدام العلاج عن طريق
الرسم مع المتأخرين دراسيًا ، والذين يعانون من سوء التوافق الانفعالي أو
الاجتماعي ، أو من لديهم مشكلات سلوكية.
دور
المربي
- بداية يجب أن يحذر المربي من
الوقوع في الخطيئة الكبرى ، وهي التسفيه والتحقير من تلك الشخبطات أو
الخربشات الطفولية ، فلذلك وقع كبير على نفس الطفل ، وتكرارها تجعله يحجم
عن إخراج ما في نفسه من مشاعر وانفعالات ، فينقطع خط الاتصال بين الطفل
والمربي .
- قد تضيق الأمهات بتلك الرسامات
التي تملأ جدران المنازل وأسطحه المختلفة ، ولكن يجب أن تضعي في ذهنك أن
تلك الشخبطات تعد من أهم الوسائل لتنمية التفكير والإبداع لدى طفلك ، وهي
حجر الزاوية في بناء شخصية الطفل بالإضافة إلى اللعب.
- دع الطفل يرسم ما يريد بدون تحديد
للموضوعات والألوان ، بل أعطيه الحرية للاستمتاع بطفولته ، وشجعه على تنمية
موهبته . وهنا نشير إلى عدم الاعتماد على كتب التلوين الجاهزة بصورة كبيرة
؛ حيث أنها تكون محددة الرسوم من قبل ، مما يمنع الطفل من استخدام مخيلته
ويعيق تطور إبداعه.
- تنوع المثيرات في بيئة الطفل
يساعده على إخراج كل ما في جعبته من إبداع ، فالدراسات الحديثة أثبتت أنه
يمكن زيادة نسبة ذكاء الطفل في حالة توافر بيئة محفزة تساعد على ذلك ، لذا
على المربي العمل على إثراء البيئة المحيطة بالطفل بمختلف أنواع الاستشارة
الحسية والبصرية واللمسية.
- على المربي أن يدعم الطفل أثناء
إنتاجه الفني بالخبرات اللفظية التي تساعده على الربط بين الشكل واللفظ ،
مما يسهل عملية الحفظ والتخزين ، ويسهل أيضا عملية الاستدعاء وقت الحاجة
لهذا المخزون ( التذكر ).
- توفير الخامات والمواد اللازمة
للرسم والتي لا تعرض الطفل للخطر.
- محاولة تفهم عمل الطفل وما يحتويه
من رموز وخيال.
- عرض جميع الرسوم التي ينتجها الطفل
دون التقيد بالمستوى الفني
وليرفع المربي
شعار " لنلعب معا " ، فيشترك مع الأطفال لا ليعلمهم المهارات وفقط ، بل
وليشعرهم بمتعة المشاركة ، ويمنحهم المزيد من الثقة ، والكثير من الحب.
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟