فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Jb12915568671

    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ Empty افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى التعلم باللعب

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الأربعاء مارس 24, 2010 12:47 am

    فكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف
    الاولى \ التعلم باللعب\










    هذه مجموعه من الافكار أحببت نقلها
    لكم لتعم الفائدة

    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ 11_22

    التعليم الصامت :

    هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات
    بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..

    هدفها :
    1- لفت انتباه الطلاب .
    2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
    3- حب المشاركة
    4- تشويق الطلاب
    5- استثارة الطلاب .
    6- تغيير الجو الدراسي للصف

    التعليم التعاوني:

    توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل
    التمرين الموجه لهم .

    هدفها :
    1- طرد الخجل .
    2- زرع التعاون والتشاور .
    3- حب المشاركة
    4- .إضفاء روح المرح .

    التعليم بالخيال:

    تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى
    تخيل موقف
    ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد
    ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .

    هدفها :
    1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
    2- تشغيل التفكير لديهم .
    3- طرد الملل والسآمة .

    توزيع المهام :

    هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب
    تسند إليه مهمة
    الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل
    وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
    هدفها :
    1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
    2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
    3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
    4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
    5- تنمية روح الفريق الواحد .

    تدوين الملاحظات :

    هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر
    وإرسالها للمسؤولين .
    هدفها :
    1- تصحيح الأخطاء .
    2- الخروج بكتاب ذا هدف واضح وإخراج جميل.

    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ 11_44

    إقامة مكتبة صفية :

    القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي
    لهم للقراءة
    والاطلاع .
    هدفها :
    1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
    2- تغيير الجوالدراسي .
    3- تنمية حب القراءة والاطلاع .

    حلقة تحفيظ :

    اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .
    هدفها :
    1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
    2- تغيير جو الصف.
    3- التعاون بين الطلاب.
    4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد.

    مذكرة للمعلم والمعلمة:

    مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها
    لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
    هدفها :
    1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
    2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
    3- نقل الخبرات وحفظها .

    نموذج اختبار:

    لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى
    اتقانه للمهارة وهي
    شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط
    على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
    هدفها :
    1- الوقوف على مستوى الطالب .
    2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهارات الحد الأدنى.

    الزيارات المتبادلة :

    هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
    هدفها :
    1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
    2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .

    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ 11_9

    التعليم بالكاميرا :

    هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب
    المجيب على
    السؤال.
    هدفها :
    1- شد انتباه الطالب .
    2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
    3- جعل الدرس أكثر أريحية.
    4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.


    مسابقات الخط والتلوين :


    عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط
    جميل
    وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز
    لأفضل خط وتلوين .
    هدفها :
    1- اكتشاف المواهب
    2- تحسين الخط لدى الطالب.
    3- تحسين الإمساك بالقلم .
    4- حب العمل والمنافسة .

    تغيير نبرات الصوت:

    عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا
    وعند نطق
    كلمة معينة ومميزة .
    هدفها :
    1- شد انتباه الطالب.
    2- طرد الملل والسآمة.
    3- إضفاء جو من المرح .

    تغيير شكل الصف :

    أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة

    ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق
    الفردية
    هدفها :
    1- إزالة الروتين الممل .
    2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة

    الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:

    عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع
    المطابخ
    بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح
    حتى يحصل على
    الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها
    من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
    هدفها :
    1- حب التمرين وتسهيله .
    2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
    3- تركيب جملة من كلمات .

    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ 11_49

    لعبة القطار :

    عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب
    الجملة
    ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل
    كلمة تمر بقربه .
    هدفها :
    1- قراءة الكلمات والجمل .
    2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
    3- شدالانتباه.
    4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين


    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ 11_29

    المعرض :

    إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
    مشاركات الطلاب.
    هدفها :
    1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
    2- تبادل الخبرات .
    3- الاطلاع وتطوير الذات .
    4- أخذالآراء والمقترحات .


    زيارات ميدانية :

    هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى
    المدرسة
    أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب

    هدفها :
    1- .مشاهدة ما هو جديد .
    2- زيادة الخبرات
    3- .طرد الملل والسآمة .
    4- تشويق الطالب للمدرسة


    لعبة الكلمات :

    هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض
    الطلاب ثم
    قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل
    طالب الكلمة
    التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم
    ينطقها المعلم يخرج من
    اللعبة .
    هدفها :
    1. التعرف على الكلمات.
    2. تشويق الطالب للقراءة.
    3. اضفاء المرح .

    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ 11_16

    حل الواجب المنزلي:

    هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر
    المعلم لذلك .
    الوقوف على مستوى الطلاب .
    هدفها :
    1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
    2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
    3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.

    العصف الذهني:

    هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف
    مااستثارة معلومات
    الطلاب
    هدفها :
    1. شد انتباههم .
    2. التعرف على أفكار الطلاب .
    3. تثبيت المعلومة .

    التعليم بالموقف :

    هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان
    الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية
    التي بين السبي
    تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في
    النار . فقال
    الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها .
    اللهم تغمدنا برحمتك .
    هدفها :
    1. تعليم الطلاب .
    2. تثبيت المعلومة.
    3. شد الانتباه.
    4. تطبيق السنة النبوية

    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ 11_48

    التعليم بالإنشاد :

    هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال
    مخاطبة
    الطلاب أيضا وهي طريقةفعالة لجذب الطلاب.
    هدفها :
    1. شد الانتباه.
    2. إضفاء المرح.
    3. طرد الملل.
    4. تحبيب الطلاب في الدرس.
    5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .

    المسابقة أثناء الدرس:

    تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
    ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا
    كل فريق مع
    تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه
    لتحافظ على
    الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
    هدفها :
    1. طرد الخجل والانطوائية.
    2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
    3. جعلالدرس أكثر سهولة.
    4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.



    الطالب هو المعلم :

    هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب
    السبورة
    ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل
    ما فعله المعلم
    وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
    هدفها :
    1. رفع مستوى الطلاب
    2. تشويق الطلاب للدرس.
    3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
    4. أثر في نفوسهم.
    5. طرد الخجل والانطوائية

    استنباط الكلمات:

    عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
    المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها
    المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
    هدفها :
    1. دقة الملاحظة.
    2. سرعة البديهة.
    3. استخراج الكلمات المقصودة.
    4. قراءة الكلمات.

    بطاقة الأسماء :

    هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لازقة حيث توضع على طاولة الطالب
    من أول يوم
    حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
    هدفها :
    1. تعريف الطالب باسمه
    2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل

    التعليم بالأقران:

    هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
    هدفها :
    1. زرع التعاون بينهم والآلفة
    2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
    3. نقل التعليم من طالب لطالب

    افكار تشويقية تربوية لمعمى ومعلمات الصفوف الاولى \ التعلم باللعب\ 11_6

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 11, 2024 3:48 am