فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
كيف تنمي مواهب طفلك Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    كيف تنمي مواهب طفلك

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة كيف تنمي مواهب طفلك Jb12915568671

    كيف تنمي مواهب طفلك Empty كيف تنمي مواهب طفلك

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الأحد فبراير 21, 2010 7:04 am

    [size=18][size=12][size=18]
    كيف تنمي مواهب طفلك







    الموهبة
    والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق تنمو
    وتثمرُ أو تذبل وتموت كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي

    ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين
    الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% وعندما
    يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% وما إن يصلوا السنة
    الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ
    الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها مع أنها كانت قادرةً على
    الحفاظ عليها بل تطويرها وتنميتها

    فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين كما
    نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة

    ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع
    والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر
    فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ وبصيرة نافذةٍ وقدرة واعية لتربيةِ الإبداع
    والتميُّز وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة وعدم التقاعس بحجَّة
    الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية ونحو هذا فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ
    صادقــة وابتسامة عذبةٍ رقيقة تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره وتكون
    سبباً في تفوُّقه وإبداعه

    وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين التي
    تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في
    بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة

    ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن
    التنبُّه لها كمقترحات عملية :

    ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج
    فالأب والمربي قدوة للطفل فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ
    فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما وتبعه الطفل بالسُّمُو وإن أساء وأهمل وشتم
    دنيَ وخسر طفلَه وضيَّعه

    الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ
    أحمقٌ أو مغفَّل فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء " ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ
    عديدة لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ لا نقدِ الطفل
    وتحطيم شخصيته فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ وأنت
    طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل
    سيِّئٌ غبيٌّ أحمق إلخ

    تنظيم المواهب : قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز
    مختلِفة وكثيرٌ من المواهب والسِّمات فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم
    والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر لتفعيله وتنشيطه من غير تقييده برغبة المربي
    الخاصة

    اللقب الإيجابي : حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب
    هوايته وتميُّزه ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على
    خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير مثل :
    ( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر )
    – (مُصلح ) – ( فهيم )

    التأهيل العلمي : لابد من دعم الموهبة بالمعرفة وذلك
    بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن وبالمطالعة الجادة الواعية والتحصيل العلمي
    المدرسي والجامعي وعن طريق الدورات التخصصية

    امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق
    هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع مع صقل
    الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية

    قصص الموهوبين : من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص
    السابقين من الموهوبين والمتفوقين والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم
    وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة وذلك باقتناء الكتب أو أشرطة
    التسجيل السمعية والمرئية و Cd ونحوها مع الانتباه إلى مسألة مهمة وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من
    التقدم والإبداع وإضافة الجديد وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه

    المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ
    بالطفل المبدع وبنتاجه وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة
    لأعماله وإنتاجه وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في
    منزل الطفل أو في منزل الأسرة الكبيرة أو في قاعة المدرسة

    التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي التواصل مع
    مدرسة طفله المبدع المتميِّز إدارةً ومدرسين وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ليجري
    التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها

    المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على اقتناء الكتب
    المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي المرفق بدفاتر للتلوين
    وجداول للعمل وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها مع الحرص على الألعاب ذات الطابع
    الذهني أو الفكري فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك من غير أن ننسى
    أهمية المكتبة السمعية والمرئية التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها
    10-


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 9:33 am