فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    من قال أن الطفل لا يحب المطالعة!

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Jb12915568671

    من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! Empty من قال أن الطفل لا يحب المطالعة!

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الثلاثاء مايو 25, 2010 1:40 am

    من قال أن الطفل لا يحب المطالعة! 006




    من قال أن الطفل لا يحب المطالعة!



















    تصر نهى على أن تضع طفلها في شهره السادس في حضنها وتقرأ له قصة،

    فيما تؤكد لها
    جارتها نبيلة أنه من المبكر البدء بهذا النشاط.


    فمن منهما على حق؟

    يجيب إختصاصيو علم
    نفس الطفل بأن نهى على حق.


    إذ أنه من غير
    المفيد أن تنتظر الأم إلى أن يصبح الطفل قادرًا على الكلام


    حتى نُدخله في عالم
    الكتاب.


    ففي إمكانها أن
    تشارك طفلها مغامرة الولوج إلى


    عالم القراءة منذ
    شهوره الأولى.


    فالمطالعة لطفل دون
    السنتين تشكل مصدرًا لتعزيز ملكة التنبه لديه


    وتوفر له لحظات
    حميمة مع والدته، وهي طريقة جيّدة لتحضير الطفل لوقت النوم،


    وحتى لو كان لا
    يتكلّم بعد فإنه يستفيد من هذه التجربة.


    فعندما يقرأ له أحد
    والديه قصة يجد نفسه وسط عالم من المشاعر الجميلة


    والحوار الذي يغني
    قدراته الذهنية ويطوّرها.


    ويشرح الاختصاصيون
    كل ما يحدث مع الطفل أثناء إصغائه إلى والدته


    أو والده سواء كان
    في شهره السادس أو في سنته الثالثة.


    إعداد: ديانا
    حدّارة






    يتواصل مع أحاسيس والديه

    تشكّل المطالعة
    بالنسبة إلى الطفل متعة،


    خصوصًا إذا اعتمدت
    الأم) أو الأب( نبرة


    صوت مميزة تختلف عن
    تلك التي يسمعها


    الطفل خلال اليوم.
    وهي نبرة معبّرة


    ومعدّلة تغلّف
    الطفل بأصوات توفّر له


    شعورًا قويًا
    بالأمان. فمن خلال الصوت


    ذي الإيقاع السردي
    تمر كل المشاعر


    التي تحدثها القصة
    المقروءة ولحظات


    الجلوس مع والده أو
    والدته، و هي المتعة


    والمرح والدهشة...
    كما يمكن خلال فترة


    المطالعة هذه أن
    يستعيد الأهل ذكريات


    طفولتهم . وفي
    المقابل تساهم هذه


    المشاعر والذكريات
    في إيجاد هالة تحيط


    الطفل والأم تضعهما
    في علاقة مميزة


    حيث لا تعود الأم
    مجرّد مربية وظيفتها


    تحديد الممنوعات،
    وطفلها يخضع لها، بل


    يتحوّلان إلى
    قارئين ينظران إلى الكتاب


    نفسه.







    بين الماضي والمستقبل

    يتعرّف إلى عالم
    الوقت


    تبدأ معظم القصص بعبارة «كان يا مكان

    في قديم الزمان »
    التي تجعل الطفل يشعر


    بأنه يجول في عالم
    من السحر يُنقل


    إليه من الماضي مما
    يسمح له باختبار


    أمور أخرى مختلفة
    عن حياته اليومية


    واللحظات الحاضرة
    التي تشكّل بالنسبة


    إليه المرجع الزمني
    الوحيد. فبفضل


    عامل التشويق في
    القصة، يصبح في


    إمكان الطفل
    التجوال في السلم الزمني،


    ويبدأ تقريبًا
    إدراك معنى وجود ماض


    قبل أن يولد، ويصبح
    جزءًا من تاريخ


    الإنسانية.

    وفي المقابل تعلّمه
    المطالعة أن ينظر إلى


    العالم المحيط به
    انطلاقا ليس من وجهة


    نظره الصغيرة بل من
    خلال وجهة نظر


    الآخرين أيضًا، مما
    يجعل أفقه واسعًا


    ويساعده في
    الانفتاح على الآخرين.


    كما أن استعمال
    الكتاب فتحه وإغلاقه


    وتصفحه يساعده في
    فهم الأفكار


    المجرّدة لمعنى
    الزمن أي قبل وبعد


    والبداية والنهاية.







    يتعلّم سلطة الكلمات

    وأهميتها في
    التعبير


    عندما يكتشف الطفل مفردة جديدة

    تترجم أمورًا محددة
    يريد التعبير عنها


    حتى وإن لم يفهم
    التفصيل، فإنه يتعلّمها.


    ومن جهة أخرى ليس
    من الضروري أن


    تشرح الأم الكلمات
    الجديدة أو الصعبة


    أثناء القراءة، بل
    عليها أن تنتظر إلى


    أن يطلب منها
    طفلها. فهي إذا أعطت


    تفسيرًا محدّداً
    لمعنى الكلمة فإنها


    تضعف مخيّلته ولا
    تترك له مجالاً ليكوّن


    نظريته الخاصة
    وينقّي فهمه خلال


    المطالعة. فضلاً عن
    أن اختيار الكتاب


    هو أساسي، والأفضل
    اختيار كاتب


    يرتكز على أسلوب
    لغة يعرّف الطفل إلى


    مستوى آخر من
    الحوار يختلف عن لغة


    الحوار العامة أي
    المحكية.


    وفي المقابل خلال
    قراءة الأم القصص


    لطفلها فإن دماغه
    لا يكف عن العمل،


    بل يطبع في لاوعي
    الطفل المفردات


    وصياغة العبارات
    التي يسمعها. ويحدث


    هذا التطوّر
    تدريجًا وبشكل تلقائي لأن


    المطالعة تشكّل
    متعة للطفل.






    يتواصل مع مخيّلته


    كما كل إنسان يمتلك الطفل كنزًا

    كبيرًا هو
    المخيّلة. ويعتبر هذا الجزء


    من تكوينه الذهني
    بعيدًا كليًا عن كل


    الأسباب المنطقية و
    ما يكتسبه في


    العالم الواقعي،
    ويسمح له بالغوص في


    عالم مختلف،
    وبالحلم بحياة مختلفة عن


    الواقع يتخيّل فيها
    نفسه شخصًا آخر.


    وتزوّده كل القصص
    التي ترويها له والدته


    بمحتوى فريد من
    نوعه. فشخصيات


    القصّة والحبكة
    القصصية والحوارات


    ورسوم الكتاب كل
    هذه المثيرات وغيرها


    تثري مخيّلته
    وتطوّرها، ولكن على الأم


    تجنب تحويل وقت
    القراءة إلى محاضرة


    تربوية. فالمخيلة
    محرّك حقيقي وقوة


    خفية تطوّر حياة
    الطفل وتساعده على


    الذهاب قدمًا في
    اكتشاف المحيط حوله


    ومواجهة كل الصعاب.
    وهي أيضًا التي


    تشكل الشخصيّة
    وتكوّنها لذا على الأهل


    إيجاد كل الوسائل
    لتعزيزها وتطويرها.


    فمن دون مخيّلة
    غزيرة لا وجود للإبداع


    والابتكار.







    بين الكتب العلمية

    والقصص الخيالية



    يؤكد التربويون أن الأطفال الذين

    اعتادوا المطالعة
    قبل دخولهم المدرسة


    يتميزون بأداء
    ممتاز وقدرة عالية على


    الاستيعاب.

    لذا على الأهل مع
    بدء العام الدراسي أن


    يستمروا في تشجيع
    الطفل على القراءة


    اليومية، ولو مدة
    نصف ساعة يومياً


    قبل أن يأوي إلى
    فراشه. ومن المهم


    اختيار الكتب التي
    تحوي معلومات علمية


    مرتبطة بالمعلومات
    التي يتلقاها في


    المدرسة. فمن
    المعروف أن المعلومات


    الواردة في الكتاب
    المدرسي غالباً ما


    تكون مختصرة لذا من
    المهم اقتناء كتب


    علمية أو قصص تغني
    معرفته وتطور


    لغته. فمثلاً يمكن
    الأم أن تعرف ما هو


    برنامج طفلها لهذه
    السنة وتتصفح


    موضوعات كتبه
    المدرسية، وأن تعمد


    إلى شراء كتب تتضمن
    موضوعات تثير


    فضوله وتجعله يربط
    بين ما يتلقاه في


    المدرسة وبين ما
    يقرأه في شكل عفوي.


    والأهم من هذا كله
    هو مناقشة الطفل في


    الموضوعات التي
    قرأها الأمر الذي يعزز


    لديه القدرة على
    الحوار ويمنحه الثقة


    بنفسه، فلا تكون
    المطالعة بالنسبة إليه


    واجباً يجب التخلص
    منه.


    وفي المقابل، لا
    يوافق بعض اختصاصيي


    علم نفس الطفل رأي
    البعض في أن


    توفير الكتب
    العلمية أو الموسوعية في


    مكتبة الطفل أفضل
    له من القصص


    الخيالية، نظراً
    إلى أن هذا النوع من


    الكتب يساعده في
    تطوير قدراته الذهنية


    وبلورة أدائه
    المدرسي. فبحسب رأيهم


    أن هذه الكتب لا
    توفر انسجاماً بين


    التطور الفكري
    والعاطفي عند الطفل.


    إذ لا يكفي أن نرى
    طفلاً ذكياً بل من


    الضروري أن يكون
    طفلاً سعيداً ويعبّر


    عن مشاعره سواء
    كانت سعيدة أو حزينة


    بكل تناقضاتها.
    فمثلاً كل طفل


    يخاف ولكن من
    الضروري أن يفهم


    أن خوفه هذا طبيعي
    وأنه حين


    يكبر سوف يتمكن من
    فهم الواقع


    اكثر و يصبح أقل
    خوفاً.}






    أتمنى لكم الإفادة

    الله يحفظكم


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 6:46 pm