فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Jb12915568671

    كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط Empty كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:20 pm

    رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال
    رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال
    رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال رياض الأطفال
    رياض الأطفال رياض الأطفال





    كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط 1060662067








    أولا:الأهداف

    من المتوقع بعد الانتهاء من لقاء اليوم وبعددراستك لموضوع تخطيط وإعداد
    النشاط،أن تصبح قادرا على أن:

    1 – تذكر المقصودبإعداد النشاط.

    2-تحدد العناصر التي يتضمنها تخطيط النشاط.

    3-تعدمخططا لنشاط ما بحيث تتوافر فيه قواعد الإعداد السليمة.

    4-تتمكن من التقويمالذاتي للأنشطة لتي تقوم بإعدادها مستعينا في ذلك
    بالمعايير التي يجب توافرها فيالنشاط الناجح .

    5-تصبح حريصا على إعداد الأنشطة بطريقة منظمةويومية.

    6- تحدد نقاط القوة ونقاط الضعف في نشاط قمت بإعداده من خلالمشاركتك في ورش
    العمل .

    ثانيا: المحتوى:

    يتضمن محتوى اللقاء العناصرالتالية:-

    1-مفهوم الإعداد.

    2-محتويات دفتر التحضير.(على المستوىالسنوي –على المستوى اليومي).

    3-التمهيد للنشاط.

    4-عناصر تخطيطالنشاط على المستوى اليومي:-

    العنوان –الأهداف –المحتوى –الوسائلالتعليمية-طرق التدريس- أسلوب التقويم)

    5-معايير يمكن للمعلم استخدامها فيتقويم ما قام بإعداده من أنشطة.

    ثالثا: الوسائل التعليمية:

    جهاز عرضالشفافيات. أو جهاز( الداتا شو )

    رابعا طرق التدريس:

    طريقةالمحاضرة.

    طريقة المناقشة.

    التعلم التعاوني.

    خامسا: خطة السيرفي الموضوع

    يتضمن اللقاء تناول المحاضر العناصر الأساسية التي تضمنهاالمحتوى،والتي
    سيتم عرضها في صورة تجمع بين المحاضرة والمناقشة مع السادة المعلمين،هذا
    وقد تم صياغة العناصر في صورة أسئلة ومحاولة الإجابة عنها على النحوالتالي.

    -ما مفهوم إعداد النشاط؟

    يعتقد بعض مدرسي المواد من القدامىوالجدد على السواء أن المقصود بالإعداد
    هو أن يقوموا بنقل المادة الدراسية مختصرةمن الكتاب المدرسي إلى دفتر
    الإعداد ولكن هذا اعتقاد يخالف الصواب كثيرا، ذلك لأنالمفهوم الصحيح
    للإعداد يقوم على أساس أن يتصور المدرس ما سوف يقوم به داخل الفصلمن أنشطة
    تربوية مختلفة لشرح درس معين بما يحقق أهداف هذا الدرس.

    إن مرحلةإعداد الدروس هامة حيث أن نجاح المدرس في داخل الفصل مرتبط إلى حد
    كبير بمدى دقةالإعداد .

    - لماذا الإعداد؟

    1-يشعر المعلم بالاطمئنان.

    2-يحققالأهداف التربوية .

    3-يساعد على تحقيق الانضباط والنظام داخل الفصل .

    4-يساهم في منع الارتجال من قبل المعلم .

    ملحوظة
    إن الأداءالجيد في تدريس أي أي نشاط لطفل الروضة لا يمكن تحقيقه بالآمال
    ولكنه يتحققبالإعداد الدقيق الذي يسبق التدريس.

    - ما محتويات دفترالتحضير؟

    1-القسم الأول: يتضمن التخطيط للعام الدراسي كله وهذا التخطيط يشملالأمور
    التي يجب أن يقوم بها المعلم قبل البدء في إعداد دروسه اليومية.

    2- القسم الثاني :ويحوى التخطيط للدروس اليومية ويتضمن عناصر إعداد الدرس
    وخطواتتنفيذه.

    1-القسم الأول: التخطيط للعام الدراسي

    وهو عمل جماعي يشتركفيه مدرسو كل مادة من المواد الدراسية وغالبا ما يشترك
    معهم موجه المادة ،ويعقدوناجتماعا يناقشون من خلاله الأمور الهامة التي يجب
    على المعلمان يقوم بتدوينها فيصدر دفتر الإعداد وهى :1-الأهداف العامة
    التي سيقوم بتدريسها.

    1- موضوعاتالمنهج التي سيقوم بتدريسها .

    2- توزيع المنهج على أشهر السنة الدراسية .

    3- تدوين الوسائل التعليمية التي تلزم لتدريس المنهج.

    4- كتابةالمراجع والكتب والمجلات التي يحتاج إليها كل من المعلم والتلاميذ
    في تدريسالمنهج.

    2- القسم الثاني : التخطيط للدروس اليومية

    -ما العناصرالرئيسة التي يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟

    يتضمن التخطيط للدروس اليوميةالعناصر التالية :-

    1- عنوان النشاط .

    2 - أهداف النشاط.

    تعدالأهداف التربوية المصباح المنير لأي عملية تربوية ،فبتحديدها تبرز
    مجالات الخبرةاللازم تقويمها للمتعلم ،وتختار الأنشطة التعليمية المناسبة
    المتفقة مع الظروفوالإمكانات،كما تساعد في تحقيق تقويم سليم هادف.

    وتعد صياغة الأهدافالسلوكية ،إحدى خطوات عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم
    التعليمي .

    ويراعىعند صياغة الأهداف السلوكية ما يلي:-

    -أن تكون مصاغة بطريقةإجرائية.

    - تمثل ناتج التعلم

    - تمثل أداء التلميذ وليسالمعلم.

    هذا ويتكون الهدف السلوكي من:-

    أن+ فعل مضارع + التلميذ +الأداء المتوقع والنسبة المطلوبة للنجاح.

    وتنقسم الأهداف إلى :-

    ا- معرفية ( وتقيس الحقائق والمعلومات والمفاهيم )

    ب-مهارية(وتتمثل في المهاراتالعقلية ،المهارات اليدوية ،والمهارات
    الاجتماعية)

    ج-وجدانية(ميول،اتجاهات،وقيم)

    3- الهدف من التمهيد للنشاط

    ما الهدف من التمهيدللنشاط؟ ( إثارة انتباه الطفل )

    4-محتوى النشاط ومادته .

    ما الصورةالتي يجب أن يكون عليها محتوى النشاط.

    - تنظيم المحتوى بصورة جيدة.

    - سهولة فهم المحتوى من قبل الأطفال .

    - الاستعانة بكل ما هو متاح من خاماتوأدوات يمكن أن تساهم فى تحقيق أهداف
    النشاط .

    5- الوسائلالتعليمية

    تتدرج وسائل الاتصال التعليمية من وسيلة تصممها أنت بنفسك لتحقيقغرض معين
    ،مثل لوحة إعلان بسيطة ،إلى أجهزة إلكترونية معقدة .

    ويرجع السببالرئيس في استخدام وسائل تعليمية إلى كونها أكثر إغراء وترغيب
    للتلاميذ من (السبورةالطباشيرية والحوار الشفهي)

    ما الأمور الهامة التي يجب عليك أن تراعيها قبلكتابة الوسيلة التعليمية؟

    - تعرف على ما هو موجود بالفعل من وسائل فيمدرستك.

    -حدد الوسائل المناسبة لما تدرسه.

    - اختر الوسائل التي تجعلتدريسك أكثر تأثيرا وفعالية.

    -تدرب على استخدامها حتى تكتسب الثقة لعرضهاأمام التلاميذ باطمئنان.

    - جهز وسائل مدروسة وأجهزة سليمة قبل أن يبدأالدرس.

    كن حذرا من الآتي:-

    * لا تستخدم وسيلة معقدة للمرة الأولى معفصل( يصعب التعامل معه)

    • لا تلجأ إلى استخدام العديد من الوسائل في درسواحد.

    • لا تجعل استخدام الوسيلة يضعف اتصالك بطلبة الفصل.

    • لاتستخدم وسيلة كأداة تحايل في غير موضعها.

    • لا تتوقع أن تقوم الوسيلة بالعملنيابة عنك.

    6-طرق التدريس

    تتمثل طرق التدريس في مجموعة الأساليبوالطرق التي يستخدمها المعلم في تدريس
    نشاط ما بما يحقق أهدافه التي قام بتحديدهاله،ويتطلب ذلك أن يقوم المعلم
    بترجمة النشاط إلى عدد من المواقف والخبرات وتقديمهاإلى الأطفال بما يحقق
    الاستفادة منها.

    وتتنوع طرق التدريس وتتعدد ،ولا توجدهناك طريقة أفضل من أخرى ،وإنما الذي
    يحدد ذلك طبيعة الموقف التعليمي ،وكذلكالموضوع الذي سوف تقوم بشرحه للأطفال
    ،وفى كل الأحوال أنت المسؤول عن تحديد الطريقةالمناسبة لتدريس النشاط ،وقد
    تستخدم أكثر من طريقة خلال الدرس الواحد ،وكما سبق أنقلنا أن المعلم
    الناجح هو الذي يستطيع اختيار الطريقة المناسبة في الموقف المناسبلها .

    ومن طرق التدريس التي يمكن استخدامها في التدريس " طريقة الإلقاء – طريقة
    المناقشة – طريقة التعيينات – طريقة حل المشكلات – طريقة الاكتشاف –
    طريقةالقدوة – طريقة القصة – طريقة تمثيل الأدوار – طريقة الرحلات
    والزيارات الميدانية – طريقة الأحداث الجارية - طريقة التعلم الذاتي،-
    طريقة التفكير الناقد – وطريقةالتفكير الإبداعي – واستراتيجية التعليم
    التعاوني – وطريقة التمثيل (المسرح )

    ولقد أدى التنوع في طرق التدريس إلى وقوع المعلمين في حيرة فأي
    الطرقيستخدمون ، وأي الطرق يتركون ، وأي الطرق أفضل من غيرها ، وحتى لا يقع
    المعلم فيتلك الحيرة عليه أن يراعى مجموعة من المعايير عند اختياره طريقة
    التدريسالمناسبة0

    ما المعايير التي يجب عليك أن تراعيها عند اختيارك طريقة التدريسالمناسبة؟

    - أن تكون مناسبة لأهداف النشاط0

    - أن تكون مثيرة لاهتمامالأطفال نحو الدراسة 0

    - أن تكون مناسبة لنضج الأطفال 0

    - أن تكونمناسبة للمحتوى 0

    - أن تكون قابلة للتعديل إذا تطلب الموقف التدريسى ذلك 0

    - أن تراعى الفروق الفردية بين أطفال الروضة 0

    - أن تكون مناسبةللموقف التعليمي 0

    - أن تساعد الأطفال على تنمية التفكير 0

    - أن تسمحللأطفال بالمناقشة والحوار 0

    - أن تسمح للأطفال بالعمل فرادى وجماعات 0

    - أن تسمح للأطفال بالتقويم الذاتي 0

    - أن تتيح للأطفال فرصةالقيام بزيارات ميدانية 0

    - أن تتيح للطلاب فرصة استخدام كتب أخرى غيرالكتاب المدرسي

    - أن تنمى في الأطفال روح الديمقراطية


















      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:45 am