[size=21]ماهي العقوبة الناجحة للأطفال؟[/size]
[size=21]
السؤال الذي يظل يدور في أذهان الكثير من الآباء والأمهات
دون إجابة واضحة هو:
ما هي العقوبة
الناجحة للأطفال؟
للإجابة على هذا
السؤال نقول أولاً: إن السلوك السيىء الذي يصدر عن الطفل يحمل أبعاداً
وأشكالاً مختلفة ويأتي أيضاً نتيجة لأسباب مختلفة، ولهذا فإن علاجه يرتبط
بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج.
أسباب السلوك
السيىء
ونوجز هنا عدداً
من الأسباب التي تدفع الطفل إلى إرتكاب السلوك السيء وهي:
1- استجابة الطفل
لواقع سيىء، فمثلا إذا كان العنف لغة في المنزل للتفاهم سواء مع الصغار أو
بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقة ويستخدمها في التعامل مع
الآخرين، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لن تكون فعالة طالما
أن مسبب هذا السلوك قائم.
2- اهمال الطفل
بحيث لا يهتم به أبدا أو لا يعتني به الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل
الصراخ أو التخاصم مع أقرانه، وهذا يقع فيه كثير من المربين والآباء
والأمهات فلا ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا إذا أراد ان يلفت نظرهم
أتى بسلوك سلبي وأثار به انتباههم.
3- وهناك أيضاً
معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية مما يجعله غير راض عن الواقع فلا
يهتم برضى من حواليه من المربين أو الوالدين.
4- سوء التربية
التي تجعل الطفل لا يميز بين السلوك السلبي أو الإيجابي أو بين الخطأ
والصواب.
5- عدم الشعور
بالأمن هو أيضاً من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من
شيء ما.
6- بعض الحالات
النفسية قد تكون سبباً في بعض السلوكيات السلبية.
7- وهناك أسباب
كثيرة مثل عدم العدل بين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان، وكذلك وجود
شيء من المكاسب للقيام بالسلوك السلبي مثل البكاء أو العنف.
أما السلوكيات
السلبية فمنها ما هو عابر مثل الكذب البسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل
المدرسة أو عدم القدرة على الإستجابة للأوامر في حال وجود اغراء شديد، ومن
هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثل مص الإصبع أو قضم الأظافر
وهذه كلها عادة ما تخف مع الوقت، وخير ما يمكن أن نفعله هو عدم التركيز
عليها أو الإهتمام بها.
تحديد شكل
المواجهة
ويبقى أن نحدد أن
التعامل مع السلوك السلبي يكون حسب الضوابط التالية:
1- تقدير السلوك
السلبي بقدره وعدم إعطائه اهتماماً أكبر من حجمه فمثلا بكاء الطفل وقت
الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي أن يصدر عنه.
2- عدم تحويل
السلوك السلبي إلى السمة التي تتميز بها العلاقة بالطفل بل علينا دائما أن
نفرق بين شخصية الطفل ومحبتنا له وبين اقترافه للخطأ والعقوبة التي يواجهها
بسببه، وما أقصده هنا أن لا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول الخطأ بل
يجب أن تذكر إيجابيات الطفل كي يمكن تعديل سلوكه.
3- أن يكون واضحاً
للطفل إرتباط العقوبة بالخطأ وذلك بأن تكون العقوبة في نفس الوقت الذي وقع
فيه الخطأ بقدر المستطاع.
4- أن تكون
العقوبة مؤقتة ومحددة بوقت قصير وقابلة للتطبيق إذ كلما طالت مدة العقوبة
كلما ضعف تأثيرها التربوي وأصبحت نوعا من القهر والأذى.
5- أن لا يكون في
العقوبة أذى أو إهانة.
6- ولو كان الضرب
هو العقوبة المناسبة لموقف ما فيجب أن يكون محدوداً جداً ويتم اتخاذه في
حالات نادرة وأن يكون للتأديب لا للتنفيس عن النفس وانتقاماً من الطفل وأن
يكون فيها التزام بالأمر النبوي وذلك بأن لا يكون فيها تقبيح كبعض الألفاظ
مثل "غبي" "حقير"، أو تشبيه بالحيوانات مثل "الكلب" أو "الحمار" وغيرها ولا
تكون أمام الناس، وأن لا يكون الضرب على الوجه أو الرأس.
السؤال الذي يظل يدور في أذهان الكثير من الآباء والأمهات
دون إجابة واضحة هو:
ما هي العقوبة
الناجحة للأطفال؟
للإجابة على هذا
السؤال نقول أولاً: إن السلوك السيىء الذي يصدر عن الطفل يحمل أبعاداً
وأشكالاً مختلفة ويأتي أيضاً نتيجة لأسباب مختلفة، ولهذا فإن علاجه يرتبط
بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج.
أسباب السلوك
السيىء
ونوجز هنا عدداً
من الأسباب التي تدفع الطفل إلى إرتكاب السلوك السيء وهي:
1- استجابة الطفل
لواقع سيىء، فمثلا إذا كان العنف لغة في المنزل للتفاهم سواء مع الصغار أو
بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقة ويستخدمها في التعامل مع
الآخرين، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لن تكون فعالة طالما
أن مسبب هذا السلوك قائم.
2- اهمال الطفل
بحيث لا يهتم به أبدا أو لا يعتني به الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل
الصراخ أو التخاصم مع أقرانه، وهذا يقع فيه كثير من المربين والآباء
والأمهات فلا ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا إذا أراد ان يلفت نظرهم
أتى بسلوك سلبي وأثار به انتباههم.
3- وهناك أيضاً
معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية مما يجعله غير راض عن الواقع فلا
يهتم برضى من حواليه من المربين أو الوالدين.
4- سوء التربية
التي تجعل الطفل لا يميز بين السلوك السلبي أو الإيجابي أو بين الخطأ
والصواب.
5- عدم الشعور
بالأمن هو أيضاً من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من
شيء ما.
6- بعض الحالات
النفسية قد تكون سبباً في بعض السلوكيات السلبية.
7- وهناك أسباب
كثيرة مثل عدم العدل بين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان، وكذلك وجود
شيء من المكاسب للقيام بالسلوك السلبي مثل البكاء أو العنف.
أما السلوكيات
السلبية فمنها ما هو عابر مثل الكذب البسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل
المدرسة أو عدم القدرة على الإستجابة للأوامر في حال وجود اغراء شديد، ومن
هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثل مص الإصبع أو قضم الأظافر
وهذه كلها عادة ما تخف مع الوقت، وخير ما يمكن أن نفعله هو عدم التركيز
عليها أو الإهتمام بها.
تحديد شكل
المواجهة
ويبقى أن نحدد أن
التعامل مع السلوك السلبي يكون حسب الضوابط التالية:
1- تقدير السلوك
السلبي بقدره وعدم إعطائه اهتماماً أكبر من حجمه فمثلا بكاء الطفل وقت
الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي أن يصدر عنه.
2- عدم تحويل
السلوك السلبي إلى السمة التي تتميز بها العلاقة بالطفل بل علينا دائما أن
نفرق بين شخصية الطفل ومحبتنا له وبين اقترافه للخطأ والعقوبة التي يواجهها
بسببه، وما أقصده هنا أن لا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول الخطأ بل
يجب أن تذكر إيجابيات الطفل كي يمكن تعديل سلوكه.
3- أن يكون واضحاً
للطفل إرتباط العقوبة بالخطأ وذلك بأن تكون العقوبة في نفس الوقت الذي وقع
فيه الخطأ بقدر المستطاع.
4- أن تكون
العقوبة مؤقتة ومحددة بوقت قصير وقابلة للتطبيق إذ كلما طالت مدة العقوبة
كلما ضعف تأثيرها التربوي وأصبحت نوعا من القهر والأذى.
5- أن لا يكون في
العقوبة أذى أو إهانة.
6- ولو كان الضرب
هو العقوبة المناسبة لموقف ما فيجب أن يكون محدوداً جداً ويتم اتخاذه في
حالات نادرة وأن يكون للتأديب لا للتنفيس عن النفس وانتقاماً من الطفل وأن
يكون فيها التزام بالأمر النبوي وذلك بأن لا يكون فيها تقبيح كبعض الألفاظ
مثل "غبي" "حقير"، أو تشبيه بالحيوانات مثل "الكلب" أو "الحمار" وغيرها ولا
تكون أمام الناس، وأن لا يكون الضرب على الوجه أو الرأس.
[/size]
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟