فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة الوفاء Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة الوفاء Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة الوفاء Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة الوفاء Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة الوفاء Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة الوفاء Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة الوفاء Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة الوفاء Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة الوفاء Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة الوفاء Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة الوفاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة الوفاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة الوفاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة الوفاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة الوفاء Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة الوفاء Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة الوفاء Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة الوفاء Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة الوفاء Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة الوفاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة الوفاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة الوفاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة الوفاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة الوفاء Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة الوفاء Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


3 مشترك

    موسوعة الوفاء

    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس مايو 26, 2011 8:47 am

    الوفاء










    عن الفضل بن عباس بن عتبة ابن أبي لهب كما أورده ابن أبي الدنيا في الصمت.
    إِنّا أُناسٌ مِن سَجِيَتِنا ... صِدقُ الحَديثِ وَوَأَينا حَتمُ
    شَرُ الإِخاءُ أَخا مزدرد ... مزج الإِخاءِ إِخاؤهُ وَهُم
    لَبِسوا الحَياءَ فَإِن نَظرَت حِسبتَهُم ... سَقَموا وَلَم يمسَسهُموا سَقمُ
    زَعَمَ اِبنَ عمي أَن حِلمي ضَرَني ... ما ضَرُ قَبلي أَهلَهُ الحِلم








    وعن أبي قاموس الحميري يمدح يحيى بن خالد البرمكي في عدم نسيانه الوعد قال:
    رَأيتَ يَحيى أَتَمَ اللهُ نِعمَتَهُ ... عَليه يَأتي الَّذي لَم يَأتِهِ أَحدُ
    يَنسى الَّذي كانَ مِن مِعروفِهِ أَبداً ... إِلى الرِجالِ وَلا يَنسى الَّذي يَعُد








    وعن الحسن بن علي المخرمي في التحريض على الوفاء بالوعد:
    لأَحسنَ مِن ظِبيَةً بِالجَرد ... مَقرَطِقة ثَديها قَد نَهِدَ
    وَمُبسِمُها واضِحُ نَيرُ ... وَفي خَدِها ضوء نارُ تَقِد
    وَأحسَن مِنها عَلى حُسنِها ... تَقاضى الفَتى نَفسهُ ما وَعَد









    وقال الشاعر
    يا صادِقَ الوَعدِ قولاً ... وَصادِق الوُدِ فِعلاً
    أَتَيت بابَك أرجو ... تَنجيزُ وَعدَكَ فَضلاً







    وعن غيره:
    يا بنَ الكِرام الغُرِ وَعدُكَ أَنَني ... مَديمٌ عَلى مَرِ الزَمانِ لَكَ شُكراً
    فَلا زِلتَ بِالمَعروف بَرا لقَصاد ... وَصَدرُكَ بِالُعرفانِ بَينَ الملا بَحراً
    وعن آخر:
    أَهَزَكَ لا أَني وَجَدتُكَ ناسِيا ... لَوعَدي وَلا أَني أَريدُ التَقاضِيا
    وَلَكِن رَأَيتَ السَيفَ عِندَ اِنتِضائِهِ ... إِلى الهَز مُحتاجا وَإن كان ماضِيا







    وعن آخر:
    لَستُ أَستَقبِحُ اِقتَضاكَ بِوعدٍ ... لا وَإِن كُنتَ سَيدَ الكُرَماء
    فإِلهُ السَماءِ قَد ضَمِن الر ... زقَ عَليهِ وَيُقضى بِالدُعاء






    ويقرب منه:
    حَثَّ الجوادِ عَلى النَدا وَتُقاضُهُ ... بِالوَعدِ واحمِلُهُ عَلى الإِنجازِ
    وَدع الوُثوق بِطَبعِهِ فَلَرُبَما ... نَشِطَ الجَوادُ بِشَوكَةِ الَهمازِ







    وقال أبو جعفر محمد بن علي العدوي:
    تَيَمَمت ما أَرجُوهُ مِن حُسن وَعدُكُم ... فَكُنتَ كَما يَرجو مَنالَ الفَراقِدَ
    هَبوني لَم أَستاهِل العُرفَ مِنكُم ... أَما كُنتُموا أهلاً لِصِدقِ المواعِدِ
    عدة الكريم نقد وتعجيل وإسعاد وتكميل.







    وقال غيره:
    كُلُ جُودٍ وَإِن تَعاظَمَ قَدراً ... قُل مِن فَرطِ كَثَرَةٍ التَردادَ
    إِنما الجُودُ بِالحَياةِ وَلَكِن ... يَعتَريها السِقامُ بِالمِيعادِ







    ولمهيار الديلمي في استنجاز وعد
    أَظَلَت عَلينا مِنكَ يَوماً غِمامَةً ... أَضاءَ لَها بَرقٌ وَأَبطا رَشاشُها
    فَلا غَيثِها يُجلي فَييأَسُ طامِعٌ ... وَلا غَيثها يَأَتي فَتَروى عِطاشُها






    وفي ذم الاخلاف بالوعد من الأشعار أيضا قول كعب بن زهير في قصيدته الشهيرة:
    كانَت مَواعيدُ عَرقوبَ لَها مَثلاً ... وَما مواعيدُها إِلاّ الأَباطِيلَ
    قلت
    وعرقوب كان رجلا من العماليق وهو عرقوب بن معبد بن زهرة أحد بني شمس بن
    ثعلبة وقيل غير ذلك وكان من خبره أنه أتاه أخ له يسأله شيئا فقال إذا أطلع
    نخلي فلما أطلع أتاه قال إذا أبلح فلما أبلح أتاه قال إذا أزهى فلما أزهى
    أتاه قال إذا أرطب فلما أرطب أتاه قال إذا صار تمرا فلما صار تمرا جذه
    بالليل ولم يعطه شيئا فصار المثل يضرب به في الإخلاف فيقال أخلف من عرقوب.







    وأنشد ابن قتيبة كما في ثالث عشر من المجالسة:
    لِسانُكَ أَحلى مِن جَنى النَحلِ مَوعِدا ... وَكَفُك بِالمَعروفِ أَضيق مِن قُفلِ
    تَمنَى الَّذي يَأتِيَكَ حَتى إِذا إِنتَهى ... إِلى أجَلٍ ناوَلَتهُ طَرفُ الحَبلِ







    وقال آخر:
    لَم أَثِق مِنهُ بِوعدِ ... وَمواعيدُ كَزورِ
    هَكَذا إبليسُ في الدُنيا ... أَمانيهِ غُرورُ







    وقال غيره:
    أَمّا الوَفاءُ فَشيءٌ قَد سَمِعتُ بِهِ ... وَما رَأيتُ لَهُ عَينا وَلا أثراً
    وَلا أُطالِبُ في الدُنيا بِهِ أَحَداً ... وَلا أَلومُ أَخا غَدرٍ إِذا غَدرا
    وَمَن يَعولُ في الدُنيا عَلى بَشرٍ ... فإِنّهُ بَشرٌ لا يَعرِفُ البَشرا
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس مايو 26, 2011 8:35 am

    الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء











    قصص قصيرة في الوفاء





    لما حضرت عبد الله بن عمرو بن
    العاص الوفاة قال إنه قد كان خطب إلي إبنتي رجل من قريش وقد كان مني غليه
    شبيه بالوعد فوالله لا ألقى الله بثلث النفاق اشهدوا أنى قد زوجتها إياه.









    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@










    وكان بعض السادات يغتم إذا وعد حتى يفي فعن معاذ بن العلا
    قال سال رجل أبا عمرو بن العلا بن العلا حاجة فوعده بها ثم إن الحاجة
    تعذرت على أبي عمرو فلقيه الرجل بعد ذلك فقال له أبو عمرو وعدتني وعدا
    تنجزه فقال أبو عمرو فمن أولى بالغم قال أنا قال لا بل أنا قال الرجل وكيف
    ذلك أصلحك الله قال لأني وعدتك وعدا فإبت بفرح الوعد وإبت أنا بهم الإنجاز
    فبت ليلتك فرحا مسروا، وبت ليلتي مفكرا مهموما ثم عاق القدر عن بلوغ
    الإرادة فلقيتني مدلا، ولقيتك محتشما، أخرجه الخرائطي.
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس مايو 26, 2011 8:21 am

    الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء












    أقوال العلماء والسلف في الوفاء







    عوف ابن النعمان الشيباني كان يقول في الجاهلية
    لأن أموت عطشا أحب إلي من أن أموت مخلافا لوعد،

    رواه ابن أبي الدنيا في الصمت





    عن الخرايطي أنه قال
    آفة المروءة خلف الوعد،






    وعن إياس بن معاوية قال
    لأن يكون في فعال الخير للمرء فضل عن قوله أجمل من أن يكون في قوله فضل عن فعاله،






    وعن الأصمعي قال وصف أعرابي قوما فقال
    (أولئك قوم أدبتهم الحكمة، وأحكمهم التجارب ولم تغررهم السلامة المنطوية على الهلكة ورحل عنهم التسويف الذي قطع الناس به مسافة آجالهم فذلت ألسنتهم بالوعد، وانبسطت أيديهم بالانجاز فأحسنوا المقال وشفعوه بالفعال،

    أخرجه الخرايطي،





    وعن الحسن البصري رحمه الله قال
    فضل الفعال على المقال مكرمة، وفضل المقال على الفعال منقصة

    أخرجه أبو نعيم في الحلية





    وعن ابن فضيل كان عمر بن هبيرة يقول:
    اللهم لا تجعل قولي فوق عملي، ولا تجعل أسوأ عملي ما قرب من أجلي،

    أخرجه الدينوري في المجالسة.






    عن صالح بن كيسان قال خرج علينا الزهري من عند هشام بن عبد الملك فقال
    لقد تكلم اليوم رجل عند أمير المؤمنين ما سمعت كلاما أحلى منه قال له يا أمير المؤمنين اسمع مني: أربع فيهن صلاح دينك وملكك وآخرتك ودنياك، قال ما هي؟ قال لا تعدن أحد عدة وأنت لا تريد إنجازها، ولا يغرنك مرتفق سهلا إذا كان المنحدر وعرا، واعلم أن الأعمال آخرا فاحذر العواقب، وأن الدهر تارات فكن على حذر.






    ومن كلمات السلف:
    الوعد سحابة، والإنجاز مطر، وأحسن المواعيد ما صدقه الإمطار والله الموفق






    عن المهلب بن أبي صفرة أنه قال لابنه عبد الملك
    يا بني إنما كانت وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم عدات أنفذها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فلا تبدأ بالعدة فإن مخرجها سهل
    ومصدرها وعر واعلم أن لا وإن قبحت فربما روحت ولم توجب الطمع

    أخرجه البيهقي في شعب الإيمان.


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس مايو 26, 2011 8:41 am عدل 2 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس مايو 26, 2011 5:49 am

    الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء











    وفاء الأنبياء بالوعد







    من الذي سماه الله صادق الوعد ؟؟؟؟


    قال الله تعالى عن إسماعيل عليه السلام أنه كان صادق الوعد
    نقلا عن مقاتل ماأورده في أنيس المنقطعين فقال
    حكى أن إسماعيل عليه السلام وعد إنسانا أن ينتظره في مكان فمضى ذلك الإنسان ونسي وعده فعاد إليه بعد ثلاثة أيام أو أكثر، وإسماعيل عليه السلام ينتظره في ذلك المكان فتعجب الرجل، ومدح إسماعيل رب العرش فقال إنه كان صادق الوعد،


    عن ابن عباس رضي الله عنهما
    أن إسماعيل عليه السلام وعد صاحبا له أن ينتظره في مكان فانتظره سنة








    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@







    وفاء موسى عليه السلام بالوعد


    عن سعيد بن جبير أنه سأل ابن عباس رضي الله عنهما أي الأجلين أي المشار إليهما في قوله تعالى
    (ثَماني حُجَج فَإِن أَتمَمت عَشرا فَمِن عِندكَ) قضى موسى عليه السلام
    فقال قضى أكثرهما وأطيبهما يعني عشر سنين إن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال فعل.

    أورده البخاري

    موسى عليه السلام لم يجزم بوفاء العشرفي قوله (ذَلِكَ بَيني وبَينَكَ أَيَما الأَجَلَينِ قَضيتَ) بعد قوله له (عَلى أَن تَأجُرَني ثَماني حُجَج فَإِن أَتمَمتَ عَشرا فَمِن عِندَكَ

    ومع عدم جزمه عليه السلام وفاها فكيف لو جزم
    قال ابن الجوزي
    لما رأى موسى عليه السلام تلفت شعيب عليه السلام متعلقا للزيادة لم يقتض كريم أخلاقه أن يخيب ظنه فيه
    ..







    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@







    وفاء داود عليه السلام بالوعد


    عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال دخلت على عبد الله بن عمرو بن العاص فسألني وهو يظن أني لأم كلثوم ابنة عقبة فقلت إنما أنا للكلبية قال فقال عبد الله
    دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيتي فقال ألم أخبر أنك تقرأ القرآن في كل يوم وليلة فاقرأه في كل شهر قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال فاقرأه في نصف كل شهر قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال فاقرأه في كل سبع لا تزيدن وبلغني أنك تصوم الدهر قال قلت إني لأصومه يا رسول الله قال فصم من كل شهر ثلاثة أيام قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال فصم من كل جمعة يومين قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال فصم صيام داود صم يوما وأفطر يوما فإنه أعدل الصيام عند الله وكان لا يخلف إذا وعد ولا يفر إذا لاقى‏.‏

    مسند أحمد ابن حنبل
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس مايو 26, 2011 5:38 am

    الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء










    وفاء النبي صلى الله عليه وسلم بالوعد







    كان صلى الله عليه وسلم أعظم خلق الله وفاءا بالوعد
    جاء عن عبد الله بن أبي الحمسا رضي الله عنه أنه قال:
    (بايعت النبي قبل أن يبعث وبقيت له بقية فوعدته أن آتيه بها في مكانه فنسيت ثم ذكرت بعد ثلاث فجئت فإذا هو في مكانه فقال يا فتى لقد شققت على أنا ههنا منذ ثلاث انتظرك)

    رواه أبو داود في سننه







    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@







    روي أن النبي صلى الله عليه وسلم
    كان قد وعد أبا الهيثم ابن التيهان خادما فأتي بثلاثة من السبي فأعطى اثنين
    وبقى واحد فجاءت فاطمة ابنة رسول الله تطلب منه خادما، وهي تقول ألا ترى
    أثر الرحا يا رسول الله في يدي فذكر موعده لأبي الهيثم فجعل يقول كيف
    بموعدي لأبي الهيثم فآثره به على فاطمة لما سبق من موعده له مع إنها كانت
    تدير الرحا بيدها
    .








    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@







    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا يقسم
    غنائم هوازن بحنين فوقف عليه رجل من الناس فقال إن لي عندك موعدا يا رسول
    الله فقال صدقت فاحتكم ما شئت، فقال احتكم ثمانين ضائنة وراعيها فقال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم هي لك، ولقد احتكمت يسيرا، فلصاحبة موسى عليه
    السلام التي دلته على عظام يوسف عليه السلام كانت أحزم وأجزل حكما منك حين
    حكمها موسى عليه السلام فقالت حكمي ان تردني شابة وادخل معك الجنة، قال
    فكان الناس يضعفون ما احتكم به حتى جعل مثلا يقولون أقنع من صاحب الثمانين
    والراعي
    .


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس مايو 26, 2011 6:45 am عدل 1 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس مايو 26, 2011 5:32 am

    الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء الوفاء












    أشعار في الوفاء




    توق الخلاف إن سمحت بموعد @@@@@ لتسلم من هجر الورى وتعافى





    ولا خير في وعد إذا كان كاذباً @@@@@ ولا خير في قول إذا لم يكن فعل






    آفة أهل الفضل خلف الموعد @@@@@ إن الكريم يمنع المطالا

    ماذا على المخلف لو لم يعد @@@@@ في وعده وينجز النوالا





    وإذا وعدت فعد بما تقوى على @@@@@ إنجازه وإذا صنعت فتمم





    لشتان بين من يدعو فيوفي بوعده @@@@@ ومن هو للعهد المؤكد خالع





    وَإِني إِذا أَوعَدتُهُ أَو وَعَدتُهُ @@@@@ لِيُكَذبَ إِيعادي ويَصدُقَ موعدي
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 21, 2010 7:58 am

    ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء














    أحاديث نبوية في الوفاء






    والوفاء صفة لازمة للأنبياء والرسل، تخلق بها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى قبل مبعثه، إذ صح عن عبد الله بن أبى الحسماء،قال:
    " بايعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل أن يبعث وبقيت له بقية، فوعدته أن آتيه بها في مكان، فنسيت ثم ذكرت بعد ثلاث ـ ليال ـ فجئت فإذا هو في مكانه لم يفارقه، فقال:" يا فتى لقد شققت على، أنا هنا منذ ثلاث أنتظرك".






    حذّر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من إخلاف الوعد الذي هو نقيض الوفاء وجعله من صفات المنافقين، فقال ـ صلى الله عليه وسلم:
    "آية المنافق ثلاث إذا حدّث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان"

    رواه البخاري





    عن الحسن البصري مرسلا
    " أن امرأة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فلم تجده فقالت عدني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن العدة عطية "

    وهو في المراسيل لأبي داود





    عن الحسن قال
    " سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما عندي ما أعطيك فقال تعدني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم العدة واجبة






    عن قباث بن أشيم الليثي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " العدة عطية "

    رواه الطبراني في الأوسط





    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (لا يعد أحدكم صبيه ثم لا ينجز له فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العدة عطية)

    رواه الطبراني في الأوسط





    ولفظه عند أبي نعيم في الحلية :
    "إذا وعد أحدكم صبيه فلينجز له فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (العدة عطية والموقوف منه)

    رواه البخاري في الأدب المفرد





    عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال :
    " لا يصلح الكذب في جد ولا هزل، ولا أن يعد أحدكم ولده شيئا ثم لاينجز له،






    عن عبد الله بن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال :
    " جاء رسول الله إلى بيتنا وأنا صبي صغير فذهبت لألعب فقالت أمي ياعبد الله تعال أعطيك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ماأردت أن تعطيه قالت أردت أعطيه تمرا لو لم تفعلي كتبت عليك كذبة)

    رواه البخاري





    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    (عدة المؤمن دين وعدة المؤمن كالأخذ باليد)

    أخرجه الديلمي في مسنده





    عن علي رضي الله عنهما أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    (العدة دين ويل لمن وعد ثم أخلف ويل له ويل له ثلاثا)






    عن ابن لهيعة معضلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
    الوأي يعني الوعد مثل الدين أو أفضل "

    أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت





    عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    (الواعد بالعدة مثل الدين أو أشد
    )





    عن زيد بن أرقم رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    إذا وعد الرجل أخاه ومن نيته أن يفي فلم يف ولم يجى للميعاد فلا إثم عليه "






    عن حذيفة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    (من شرط لأخيه شرطا لا يريد أن يفي له فهو كالمدلي جاره إلى غير منعه)

    أخرجه أحمد





    عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    (اصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا وعدتم)

    رواه ابن حبان في صحيحه،





    عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال أخبرني أبو سفيان رضي الله عنه أن هرقل قال له
    " سألتك ماذا يأمركم فزعمت (أنه يأمركم بالصلاة والصدق والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة قال وهذه صفة نبي)

    أخرجه البخاري





    عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (تقبلوا لي بست اتقبل لكم بالجنة، قالوا وما هي قال: إذا وعد أحدكم فلا يخلف وذكر باقيها)

    أخرجه الحاكم في مستدركه





    عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    (اكفلوا لي ست خصال اضمن لكم الجنة..) وذكرمنها الوفاء بالوعد

    أخرجه الطبراني





    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (لا تمار أخاك ولا تمازحه ولا تعده موعدا فتخلفه)

    أخرجه البخاري في الادب المفرد.





    عن الحسين بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    (من عامل الناس فلم يظلمهم وحدثهم فلم يكذبهم، ووعدهم فلم يخلفهم فهو من كملت مرؤته وظهرت عدالته ووجبت أخوته وحرمت غيبته)

    أخرجه الديلمي في مسنده





    عن جابر بن عبد الله قال :
    " لما مات النبي صلى الله عليه وسلم جاء أبو بكر رضي الله عنه من قبل العلا بن الحضرمي فقال أبو بكر رضي الله عنه من كان له على النبي صلى الله عليه وسلم دين، أو كانت له قبله عدة فليأتنا قال جابر فقلت وعدني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطيني هكذا وهكذا وهكذا فبسط يديه ثلاث مرات قال جابر فعد في يدي خمسمائة ثم خمسمائة ثم خمسمائة

    رواه البخاري
    .


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس مايو 26, 2011 7:52 am عدل 5 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty آيات قرآنية في الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الإثنين يونيو 21, 2010 7:51 am

    ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء













    آيات قرآنية في الوفاء




    قال جل شأنه:
    "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداً عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله"

    (التوبة: 111 )





    قال تعالى : { وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}
    (المؤمنون :8 ، والمعارج :32 )





    قال تعالى:
    "يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود"

    (المائدة:1)





    قال تعالى :
    (يا أَيها الَّذينَ آمَنوا لَمَ تُقولونَ ما لا تَفعَلون كَبُرَ مَقتاً عِندَ اللّهِ أَن تَقولوا ما لا تَفعَلون)

    البقرة




    قال الله عزوجل وهو أصدق القائلين
    (وَعَدَ اللَهُ الَّذينَ آمَنوا مِنكُم وَعَمِلوا الصالِحاتِ لَيَستَخلِفَنَهُم في الأَرضِ كَما اِستَخلَفَ الَّذينَ مِن قَبلِهِم وَلَيُمَكِنَنَّ لَهُم دِينَهُم الَّذي اِرتَضى لَهُم وَلَيُبَدِلَنّهُم مِن بَعدِ خَوفِهِم أمنا يَعبُدونَني لا يُشرِكونَ بي شَيئا وَمَن كَفَر بَعدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُم الفاسِقون)






    يقولُ الله تبارك وتعالى:
    ﴿وَأَوْفُواْبِعَهْدِ اللهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ {91} وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ
    الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ {92}
    }

    سورة النحل.





    قال تعالى :
    { وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }

    (الأسراء:34)





    ( وقال عز من قائل :
    { الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ }

    (الرعد : 20)


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس مايو 26, 2011 5:20 am عدل 4 مرات
    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty عندمـا نكـون أوفيـاء

    مُساهمة من طرف أم الشهداء السبت مايو 01, 2010 8:49 pm



    عندمـا نكـون أوفيـاء



    موسوعة الوفاء %D8%B4%D9%85%D8%B9%D8%A9+%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%87+1



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    نـخـلـص ونـعـطــي ونــبــذل



    بــدون تـوقـف وبــدون مقـدمـات



    ولكن نقف فـي منتصـف الطريـق نتألـم



    لأن الـوفـاء الـيـوم صــار هـبـاء



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    نحـب بصدق .. نبحـث دومــا بـصـدق



    نخبو للحزن ونكتـم كـل معانـي الشـوق



    وندخـر كـل مزايـا الحـب لمـن نحـب



    ولكن بلحظـة صـدق نجد المقابـل غـدر



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    نتعـلـم بـجـد لأنـنـا نتـألـم بـجـد



    ويـكـون العـطـاء بـــلا انـتـهـاء



    ويـكـون الأخــذ بـــلا مـقـابـل



    وتكـون الدمـوع أصـدق مــا تـكـون



    ونصحـو بيـوم فـلا نـجـد الصـديـق



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    نـنـســى جــــرح الـصـديــق



    وغـــــــدر الــحــبــيــب



    ونــزرع دومــا بــذور الأمـــل



    ونـهـدم دومــا شـعـلـة الـفــراق



    ونـقــول بــصــوت حــنــون



    الــغــد سـيـكــون أجــمـــل



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    نـبــكــي لــيـــلا بــألـــم



    ونـضـحـك نـهــارا بـصـخــب



    ونحـمـل بقلوبـنـا الإخــلاص لـهـم



    ونـسـهــر أرقــــا لـخـوفـهـم



    ونـجــن جـنـونــا لـسـرورهــم



    تـمـطـر قلـوبـنـا حـبــا لـهــم



    وتخـضـر أوراقـنـا دومــا لـهــم



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    قـلـوبـنـا تـنـبــض دومـــــا



    ولـغـتـنـا صــمــت دومـــــا



    وفـرحـنــا ابـتـســام دومــــا



    وحـزنـنـا غــمــوض دومــــا



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    نـمــارس دومـــا دور الشـمـعـة



    بــقــنــاعــة تــــامــــة



    فـنـشـتــعــل ... بـــقــــوة



    ونــحــتــرق ... بــســرعــة



    ونـنـصــهــر ... بـــألــــم



    ونمنحـهـم نـورنـا بــلا مـقـابـل



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    نــهـــجـــر أنــفــســنــا



    ونــعــيـــش لأجــلـــهـــم



    وتكـون مساحـة النقاء بمـلـئ الـكـون



    ويتمـثـل الإيـثـار زهــوا بنفوسـنـا



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    نــــحــــب دومـــــــــا



    ونـــشــــرق بــــهــــاءً



    ويـأتـيـنـا صـبـاحـنـا نــــورا



    ويـزورنــا عـيـدنــا عــطــرا



    ونعـشـق الــورد الاحـمـر عشـقـاً



    ![ عندمـا نكـون أوفيـاء ]!



    كــل هـمـسـة حـــب همسـتـهـا



    وكــل رقـــة قـلــب تـشـعـره



    وكــل بسـمـة شــوق تضيـئـهـا



    ستخبرك بأنك وفــــي

    أم أواب
    أم أواب


    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 537
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف أم أواب الإثنين مارس 29, 2010 11:38 am

    \


    هكذا الوفاء




    الوفاء : كلمة رقيقة تحمل جملة من المعاني الجميلة :
    فالوفاء يعني : الإخلاص .
    والوفاء يعني : لا غدر ولا خيانة .
    والوفاء يعني : البذل والعطاء .
    والوفاء : تذكّر للود ، ومحافظة على العهد .
    وقد أمر الله تعالى بالوفاء بالعقود فقال سبحانه : { يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود } – المائدة 1 - ، ومن أوثق العقود التي يجب الوفاء بها : عقد النكاح ، وشروطه أولى الشروط بالوفاء .
    جاء في الحديث : (( أحقُّ الشروط أن توفُّوا به ما استحللتُم به الفروج )) رواه البخاري ، من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه .

    إن قضية الوفاءبين الزوجين لا تتحقق إلا إذا تضافر لها ثلاثة عناصر : الحب ، والإنسانية ، والإيمان ، فالحب محرِّك الوفاء ، والإنسانية ضمانه وبها استمراره ، والإيمان هو الضابط له ، وبه يكمل ويربو .

    وبين يديك الخطوط العريضة لمعالم الوفاء بين الأزواج رسمها لك سيد الأوفياء عليه الصلاة والسلام ، من جعله الله تعالى الأسوة الحسنة ؛ ليستنير بهديه ويسير على دربه المؤمنون .
    أخرج البخاري بسنده إلى عائشة رضي الله عنها قالت : ما غِرْتُ على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غِرْتُ على خديجة ، وما رأيتُها ، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يُكْثِر من ذِكْرِها ، وربما ذبح الشاة ثم يُقَطِّعُها أعضاء ، ثم يبعثها في صدائق – أي : صديقات – خديجة .
    فربما قلت له : كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة !
    فيقول : (( إنها كانت ، وكانت ، وكان لي منها ولد )) .
    فصلَّى الله وسلَّم على أكرم الخلق ، وحافظ العهد .

    فقد كان صلى الله عليه وسلَّم وفياً لخديجة في حياتها ، ووفياً لها بعد وفاتها ، فهو يذكر أعمالها وأخلاقها ، وأيامها وعهدها ، رضي الله تعالى عنها .
    كيف لا ، وهي التي آثرته ورغبت فيه ، وهي أول من صدَّقه وآمن به ، وهي التي ثبَّتَتْ فؤاده وقوَّت عزيمته ، وكانت البلسم الشافي لآلامه وأحزانه .
    هي التي واسته بمالها ، وهي التي رزق منها الولد ، وهي التي حفظت عهده ، وحافظت على بيته وولده ، وهي .. وهي ..
    فنالت بسبب هذا الوفاء العظيم ما جاء في الحديث الشريف : (( بشِّروا خديجة ببيت في الجنة من قصب ، لا صخب فيه ولا نصب )) رواه البخاري .
    وعند الطبراني من حديث فاطمة رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله ، أين أمي خديجة ؟ فقال : (( في بيت من قصب )) . قلت : أمن هذا القصب ؟ قال : (( لا ، من القصب المنظوم بالدرِّ واللؤلؤ والياقوت ))
    .

    وكذا كان لخديجة من الاستواء ما ليس لغيرها ؛ إذ كانت حريصة على رضاه بكل ممكن ، ولم يصدر منها ما يغضبه قط ، كما وقع لغيرها )) .


    وقابل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاءها بوفاء أعظم منه ، فكان من وفائه لها :


    1- الحزن الشديد على فراقها ، كما جاء عند الحاكم من حديث حبيب مولى عروة .


    2- ومن وفائه صلى الله عليه وسلم لها : أنها كان يصرِّح بحبه لها حتى بعد وفاتها .
    ففي حديث عائشة رضي الله عنها عند ابن حبان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إني رُزِقْتُ حبَّها )) يعني : خديجة .



    3- الإكثار من ذكرها ، كما تقدم : (( إنها كانت وكانت )) يذكر ماذا ؟!.
    إنه يذكر محاسنها : إيمانها وتصديقها ، وثباتها وتثبيتها ، إنه يذكر أخلاقها الفاضلة ، وعاداتها الجميلة ، والتزامها ، وأدبها ، واحترامها ، وحسن عشرتها ، إنه يذكر بيتها الهادئ ، وحياته الهانئة معها ، ويذكر ويذكر .
    وهذا هو الوفاء العظيم الذي ينبغي أن يسير عليه كل من اتَّخذ المصطفى صلى الله عليه وسلم قدوته .
    فإن كان ثَمَّ أخطاء للزوجة ، فإن مسلك الأوفياء : تجاهل الأخطاء ، والتجاوز عنها ، وعدم إفشائها ونشرها ، مع مراجعة الذاكرة للبحث عن المحاسن والإيجابيات .
    قال صلى الله عليه وسلم : (( لا يَفْرَكْ مؤمن مؤمنة – أي : لا يبغض –، إن كره منها خلقاً ، رضي منها آخر )) رواه مسلم من حديث أبي هريرة .
    وصدق القائل :
    ومن ذا الذي تُرْضَى سجاياه كلُّها كفى المرءَ نُبْلاً أن تُعَدَّ معايبُه


    4- ومن وفائه صلى الله عليه وسلم لخديجة : أنه كان يَبَرُّ صديقاتها ومن يحبُّها ، ويهتمُّ بهنّ حتى بعد وفاتها ، يذبح الشاة ويقطّعها ثم يرسلها إليهن .
    وكان يصل الواحدة منهنَّ بالهدايا المختلفة ، فقد أخرج ابن حبان من حديث أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أُتِي بشيء قال : (( اذهبوا به إلى فلانة ، فإنها كانت صديقة لخديجة )) ، ولفظ الحاكم : (( اذهبوا به إلى فلانة ؛ فإنها كانت تحب خديجة )) وما ذاك إلا وفاء لخديجة ، وبراً بها ، وحباً لها ، وإحياء لذكراها الجميلة على قلبه الشريف صلى الله عليه وسلم .


    5- ومن وفائه لها : أنه أكرم امرأة زارته بعد وفاتها ؛ لصلتها بها ، وما ذاك إلا وفاء لعهدها .
    أخرج ابن عبد البر من حديث عائشة قالت : جاءت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : (( من أنت؟ )) فقالت : أنا جثامة المزنية . قال : (( كيف حالكم ؟ كيف أنت بعدنا ؟ )) . قالت : بخير ، بأبي أنت وأمي يا رسول الله .
    فلما خرجت قلت : يا رسول الله ، تُقْبِلُ على هذه العجوز هذا الإقبال ؟! فقال : (( إنها كانت تأتينا أيام خديجة ، وإن حسن العهد من الإيمان )) .
    وفي بعض الروايات أن هذه العجوز هي أم زفر ماشطة خديجة .


    6- ومن وفائه لها : أن كان يذكر أيامها ، ويثني عليها ، ولا يرضى من أحد أن يتكلم عنها بمكروه .
    أخرج أحمد من حديث عائشة قالت : ذكر رسول اله صلى الله عليه وسلم يوماً خديجة ، فأطنب في الثناء عليها ، فأدركني ما يدرك النساء من الغيرة ، فقلت : لقد أعقبك الله يا رسول الله من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين . قالت : فتغيَّر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم تغيُّراً لم أره تغيَّر عند شيء قط ... الحديث .
    وكان يكثر من ذكرها ويبالغ فيه حتى قالت عائشة : (( كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة )) .
    تلك هي معالم الوفاء التي ينبغي أن تبنى العلاقات الأسرية على أساسها ، تلمّسناها من هدي المصطفى عليه الصلاة والسلام سيد الأوفياء .
    فحري بأهل الإيمان أن يكون الوفاء شعارهم ، وعنوان حياتهم ، ليحققوا السعادة ، ويهنئوا بالحياة .



    موسوعة الوفاء Jad4wzg3gezldy
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس مارس 25, 2010 9:38 am

    ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء ـالوفاء










    أحلى قصة حب ووفاء




    ذهب أبو العاص إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة،
    وقال له: أريد أن أتزوج زينب ابنتك الكبرى.
    فقال له النبي: لا أفعل حتى أستأذنها.
    ويدخل النبي صلى الله عليه وسلم على زينب
    ويقول لها: ابن خالتك جاءني وقد ذكر اسمك فهل ترضينه زوجاً لك ؟
    فاحمرّ وجهها وابتسمت.


    فخرج النبي.

    وتزوجت زينب أبا العاص بن الربيع، لكي تبدأ قصة حب قوية.
    وأنجبت منه 'علي' و ' أمامة '. ثم بدأت مشكلة كبيرة حيث بعث النبي .
    وأصبح نبياً بينما كان أبو العاص مسافراً وحين عاد وجد زوجته أسلمت.
    فدخل عليها من سفره،
    فقالت له: عندي لك خبر عظيم.
    فقام وتركها.
    فاندهشت زينب وتبعته وهي تقول: لقد بعث أبي نبياً وأنا أسلمت.
    فقال: هلا أخبرتني أولاً؟
    وتطل في الأفق مشكلة خطيرة بينهما. مشكلة عقيدة.
    قالت له: ما كنت لأُكذِّب أبي. وما كان أبي كذاباً. إنّه الصادق الأمين. ولست وحدي. لقد أسلمت أمي وأسلم إخوتي، وأسلم ابن عمي (علي بن أبي طالب)، وأسلم ابن عمتك (عثمان بن عفان). وأسلم صديقك (أبو بكر الصديق).


    فقال: أما أنا لا أحب الناس أن يقولوا خذّل قومه.وكفر بآبائه إرضاءً لزوجته. وما أباك بمتهم.
    ثم قال لها: فهلا عذرت وقدّرت؟
    فقالت: ومن يعذر إنْ لم أعذر أنا؟ ولكن أنا زوجتك أعينك على الحق حتى تقدر عليه ووفت بكلمتها له 20 سنة.
    ولقد فارق ابناء أبي لهب بنات النبي بعد البعثة وحاول المشركون أن يفارق ابو العاص بنت رسول الله زينب ولكنه رفض ذلك وبقوة.
    ظل أبو العاص على كفره. ثم جاءت الهجرة، فذهبت زينب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول الله..أتأذن لي أنْ أبقى مع زوجي.
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أبق مع زوجك وأولادك.
    وظلت بمكة إلى أنْ حدثت غزوة بدر، وقرّر أبو العاص أن يخرج للحرب في صفوف جيش قريش.
    زوجها يحارب أباها. وكانت زينب تخاف هذه اللحظة.
    فتبكي وتقول: اللهم إنّي أخشى من يوم تشرق شمسه فييتم ولدي أو أفقد أبي. ويخرج أبو العاص بن الربيع ويشارك في غزوة بدر، وتنتهي المعركة فيُؤْسَر أبو العاص بن الربيع، وتذهب أخباره لمكة،
    فتسأل زينب: وماذا فعل أبي؟ فقيل لها: انتصر المسلمون.
    فتسجد شكراً لله.
    ثم سألت: وماذا فعل زوجي؟
    فقالوا: أسره حموه.
    فقالت: أرسل في فداء زوجي.
    ولم يكن لديها شيئاً ثميناً تفتدي به زوجها، فخلعت عقد أمها الذي أهدته لها أمها خديجة عند زواجها بأبي العاص وكانت تُزيِّن به صدرها، وأرسلت العقد مع شقيق أبي العاص بن الربيع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وكان النبي جالساً يتلقى الفدية ويطلق الأسرى، وحين رأى عقد السيدة خديجة سأل: هذا فداء من؟
    قالوا: هذا فداء أبو العاص بن الربيع.
    فبكى النبي وقال: هذا عقد خديجة. ثم نهض وقال: أيها الناس..إنّ هذا الرجل ما ذممناه صهراً فهلا فككت أسره؟ وهلا قبلتم أنْ تردوا إليها عقدها؟
    فقالوا: نعم يا رسول الله.
    فأعطاه النبي العقد، ثم قال له: قل لزينب لا تفرطي في عقد خديجة.
    ثم قال له: يا أبا العاص هل لك أن أساررك؟
    ثم تنحى به جانباً وقال له: يا أبا العاص إنّ الله أمرني أنْ أُفرِّقَ بين مسلمة وكافر، فهلا رددت إلى ابنتي؟
    فقال: نعم.
    وخرجت زينب تستقبل أبا العاص على أبواب مكة ،
    فقال لها حين رآها: إنّي راحل. فقالت: إلى أين؟
    قال: لست أنا الذي سيرتحل، ولكن أنت سترحلين إلى أبيك. فقالت:لم؟
    قال: للتفريق بيني وبينك. فارجعي إلى أبيك.
    فقالت: فهل لك أن ترافقني وتُسْلِم؟ فقال: لا.
    فأخذت ولدها وابنتها وذهبت إلى المدينة.
    وبدأ الخطاب يتقدمون لخطبتها على مدى 6 سنوات، وكانت ترفض على أمل أنْ يعود إليها زوجها.
    .
    .
    .

    وبعد 6 سنوات كان أبو العاص قد خرج بقافلة من مكة إلى الشام،
    وأثناء سيره يلتقي مجموعة من الصحابة فيأسر ويؤتى به إلى المدينة مع قافلته فهرب منهم و سأل على بيت زينب وطرق بابها قبيل آذان الفجر، فسألته حين رأته: أجئت مسلماً؟ قال: بل جئت هارباً.
    فقالت: فهل لك إلى أنْ تُسلم؟ فقال: لا.
    قالت: فلا تخف. مرحباً بابن الخالة. مرحباً بأبي علي وأمامة.


    وبعد أن أمّ النبي المسلمين في صلاة الفجر، إذا بصوت يأتي من آخر المسجد: قد أجرت أبو العاص بن الربيع.
    فقال النبي: هل سمعتم ما سمعت؟
    قالوا: نعم يا رسول الله
    قالت زينب: يا رسول الله إنّ أبا العاص إن بعُد فابن الخالة وإنْ قرب فأبو الولد وقد أجرته يا رسول الله.
    فوقف النبي صلى الله عليه وسلم.
    وقال: يا أيها الناس إنّ هذا الرجل ما ذممته صهراً. وإنّ هذا الرجل حدثني فصدقني ووعدني فوفّى لي. فإن قبلتم أن تردوا إليه ماله وأن تتركوه يعود إلى بلده، فهذا أحب إلي. وإنُ أبيتم فالأمر إليكم والحق لكم ولا ألومكم عليه.


    فقال الناس: بل نعطه ماله يا رسول الله.
    فقال النبي: قد أجرنا من أجرت يا زينب. ثم ذهب إليها عند بيتها
    وقال لها: يا زينب أكرمي مثواه فإنّه ابن خالتك وإنّه أبو العيال، ولكن لا يقربنك، فإنّه لا يحل لك.


    فقالت : نعم يا رسول الله.
    فدخلت وقالت لأبي العاص بن الربيع: يا أبا العاص أهان عليك فراقنا. هل لك إلى أنْ تُسْلم وتبقى معنا. قال: لا.
    وأخذ ماله وعاد إلى مكة. وعند وصوله إلى مكة وقف
    وقال: أيها الناس هذه أموالكم هل بقى لكم شيء؟
    فقالوا: جزاك الله خيراً وفيت أحسن الوفاء.
    قال: فإنّي أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. ثم دخل المدينة فجراً وتوجه إلى النبي
    وقال: يا رسول الله أجرتني بالأمس واليوم جئت أقول أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله.
    وقال أبو العاص بن الربيع: يا رسول الله هل تأذن لي أنْ أراجع زينب؟
    فأخذه النبي وقال: تعال معي.
    ووقف على بيت زينب وطرق الباب وقال: يا زينب إنّ ابن خالتك جاء لي اليوم يستأذنني أنْ يراجعك فهل تقبلين؟

    فأحمرّ وجهها وابتسمت.
    والغريب أنّ بعد سنه من هذه الواقعة ماتت زينب
    فبكاها بكاء شديداً حتى رأى الناس رسول الله يمسح عليه ويهون عليه،
    فيقول له: والله يا رسول الله ما عدت أطيق الدنيا بغير زينب.
    ومات بعد سنه من موت زينب.

    ياالله روعة في التعامل واساليب الاقناع لا احد مثلك يا نبينا وحبيبنا
    وانظر إلى هذا الوفاء من زينب بنت رسول الله
    اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس مايو 26, 2011 8:11 am عدل 1 مرات
    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty رد: موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الجمعة مارس 12, 2010 10:18 am

    موسوعة الوفاء Yan-rsom-m7%20(5)


    ]موسوعة الوفاء Yana173
    أم أواب
    أم أواب


    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 537
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    الاوسمة موسوعة الوفاء Jb12915568671

    موسوعة الوفاء Empty موسوعة الوفاء

    مُساهمة من طرف أم أواب الجمعة مارس 12, 2010 12:10 am

    \

    الوفاء


    ما هو الوفــاء؟
    الوفاء أن يلتزم الإنسان بما عليه من عهود ووعود وواجبات.
    وقد أمرالله -تعالى- بالوفاء بالعهد، فقال جل شأنه {وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولاً}
    وقال تعالى {وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم }


    مــكانـة الوفـاء:
    1- إن الوفاء صفة من صفات الخالق فليس هناك أوفى ولا أصدق في إنجاز وعده من الله جل جلاله قال تعالى {ومن أوفى بعهده من الله}
    2- إن الوفاء صفة من صفات الرسل عليهم السلام قال تعالى في مدح سيدنا إبراهيم {وإبراهيم الذي وفى}
    3- الوفاء صفة من صفات المؤمنين الصادقين, قال تعالى {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه}
    4- وهو خلق أولوا الألباب, قال تعالى { إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ}

    أنـــواع الوفــاء:

    الوفاء له أنواع كثيرة، منها:

    1- الوفاء مع الله:
    بين الإنسان وبين الله -سبحانه- عهد عظيم مقدس هو أن يعبده وحده لا يشرك به شيئًايقول الله عز وجل {ألم أعهد إليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين * وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم}

    2- الوفاء بالعقود والعهود:
    الإسلام يوصي باحترام العقود وتنفيذ الشروط التي تم الاتفاق عليها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ))المسلمون عند شروطهم (( حديث صحيح

    3- الوفاء بالكيل والميزان:
    فالمسلم يفي بالوزن، فلا ينقصه، لأن الله -تعالى- قال {أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم}

    4- الوفاء بالنذر:
    والمسلم يفي بنذره ويؤدي ما عاهد الله على أدائه, ومن صفات أهل الجنة أنهم يوفون بالنذر، يقول تعالى {يوفون بالنذر ويخافون يومًا كان شره مستطيرًا}
    ويشترط أن يكون النذر في خير، أما إن كان غير ذلك فلا وفاء فيه.

    ثمـرات الوفــاء:
    1- اتساع أعمال الخير و البر.
    2- انتشار المودات و استدامة الصداقات .
    3- استئصال الفوضى و غرس بذور الثقة بين الناس.
    4- سيادة الأمن و الاستقرار النفسي بين الناس.
    5- بتحقيق الوفاء تتحقق التقوى, قال تعالى {بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين}

    كيف تتخلق بخلق الوفــاء؟
    1- التذكير بهذا الخلق بين حين وآخر لتأكيد أهميته.
    2- أن يتذكر بأن الوفاء شرفٌ يحمله المسلم على عاتقه وهو قيمة إنسانية وأخلاقية عظمى.
    3- يتأمل حال السلف رحمهم الله في وفائهم.
    4- تذكر العاقبة السيئة للغدر, والمنزلة الدنيئة للغادر بين الناس.

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى...وهدانا لمحاسن الأخلاق قولاً وعملاً

    موسوعة الوفاء Jad4wzg3gezldy

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 5:32 am