فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة

    يارب حسن الخاتمة
    يارب حسن الخاتمة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 562
    نقاط : 1414
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 25/01/1964
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة

    أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Empty أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة

    مُساهمة من طرف يارب حسن الخاتمة الأربعاء نوفمبر 23, 2011 9:15 pm

    الاولية ابتدائي الصفوف الاولية ابتدائي الصفوف الاولية ابتدائي الصفوف الاولية ابتدائي
    الصفوف الاولية ابتدائي الصفوف الاولية ابتدائي الصفوف الاولية ابتدائي
    الصفوف الاولية ابتدائي الصفوف الاولية ابتدائي
    الصفوف الاولية ابتدائي



    أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  295091302



    بســم اللـه الـرحـمـن الــرحـيـم

    أقدم لكم مما راق لي وجزى الله خيرا من نشرها ووصلت إلي وإليكم أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة  Icon53





    أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة



    التلميذ الضعيف في القراءة :
    هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم في عمره العقلي والزمني .
    الضعف الكتابي :
    هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا * كما يعني شيوع الأخطاء الاملائية في كتابات التلاميذ "
    الاختبارات التشخيصية :
    هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها تحديد نوع التأخر وتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .


    أساليب تشخيص الضعف في القراءة :

    - ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
    - مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .
    - ايجاد إجابة للأسئلة الآتية :
    لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
    - التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
    - استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .
    - دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة .


    أسباب الضعف القرائي :

    _ عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .

    _ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة * اختل اختل الفهم وتغير المعنى .

    _ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة * أثر ذلك على قراءته لها .

    _ نقص القدرة العقلية .

    _ عوامل تربوية مثل :
    1- عدم الدقة في تركيب الجمل .
    2- الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
    3- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
    4- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .

    _ عوامل نفسية مثل :
    1- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
    2 - عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .
    وفي ضوء عملية التشخيص * يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج .

    ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج .

    وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيث تمكنه مقدرته واستعداده * مما يسهل عملية علاجه


    أسباب الضعف الكتابي : أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسية والنظام التعليمي مثل :
    - ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
    - الكثافة العالية للفصول .
    - النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
    - عدم ادراك المعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
    - اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه .
    - عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف
    - عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .

    وهناك أسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل :
    - عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
    - عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
    - ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .

    أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
    - اهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
    - اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
    - عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
    - عدم مشاركة التلميذ في تصويب الخطأ .
    - عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال .

    أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
    - اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
    - الاعجام .
    - وصل الحروف وفصلها

    أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
    الأسلوب الفردي
    تخصص حجرة في المدرسة * يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .

    الأسلوب الجماعي
    يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف * حسب نتائج التشخيص في جماعة
    واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده

    التكليفات المنزلية الموجهة
    نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات * تسجيل وحدات قرائية * جمع كلمات * ........الخ .

    ارشادات لولي الأمر
    تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به .

    التدريس بطريقة المجموعات
    أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفق مستوياتهم التحصيلية * وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 9:21 pm