فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
إليك يا مربية الأجيال Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
إليك يا مربية الأجيال Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
إليك يا مربية الأجيال Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
إليك يا مربية الأجيال Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
إليك يا مربية الأجيال Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
إليك يا مربية الأجيال Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
إليك يا مربية الأجيال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
إليك يا مربية الأجيال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
إليك يا مربية الأجيال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
إليك يا مربية الأجيال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
إليك يا مربية الأجيال Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
إليك يا مربية الأجيال Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    إليك يا مربية الأجيال

    أم أواب
    أم أواب


    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 537
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    الاوسمة إليك يا مربية الأجيال Jb12915568671

    إليك يا مربية الأجيال Empty إليك يا مربية الأجيال

    مُساهمة من طرف أم أواب السبت مايو 22, 2010 8:36 pm

    \


    إليك يا مربية الأجيال
    لبنى شرف


    قالت وفي نفسها غصَّة: "ألأني الْتَزَمْتُ بيتي أرعى أطفالي، يتهمني الناس وينظرون إليَّ وكأنِّي كمٌّ مهملٌ، وشيء بلا قيمة؟!".

    شيءٌ عجيبٌ فِعلاً! وهل رعاية الطفل وتربيته شيءٌ يُستهان به إلى هذا الحدِّ؟!
    لست أدري، مَن الذي زرع في أذهان النساء أنَّ قيمة المرأة لا تكون إلا خارج بيتها؟!
    أنا لا أتحدَّث عن اللاتي يطالبْنَ بحقوق المرأة، ويُنادينَ بأكذوبة المساواة التي جازت عليهِنَّ، وتسرَّبتْ إلى عقولهِنَّ مع ما تسرَّب من أفكارٍ هدَّامة دخيلة على منهج الإسلام الأصيل، وإنما أقصدُ صاحباتِ الدين، فهل يا تُرى خُدِعْنَ هُنَّ أيضًا من قريب أو بعيدٍ بهذه الأفكار؟

    من المؤسف حقًّا أنَّ كثيرًا من نخبة المسلمين يلهثون وراء ما يقوله غيرُ المسلمين، ويحشدون كلامهم وكتاباتهم بأمثالهم، ويكثرون من الإشادة بنماذج المتفوقين منهم، وكأننا - نحن المسلمين - نفتقر إلى القدوات، أو ما عندنا نماذج مضيئة نستغني بذكرها عن أمثال هؤلاء، أو أنَّ تاريخنا ما فيه عِبر أو قصص أو أحداث، نتعلم منها ونستقي منها الخِبرات!!

    للأسف؛ إنَّ من هؤلاء النخبة مَن ليس لديه تمييزٌ فيما يَصلحُ لنا نحن المسلمين، وما لا يصلح، ولو أنهم نظروا في كُتب المسلمين الأوائل، وما فيها من عُمق في التفكير والتأصيل، ودِقَّة في التعبير، وجَودة في العقل، وقوة وجَزالة في اللغة، وسُمو في الرُّوح والجسد والعقل - لوجدوا ضالَّتهم، وللمسوا ضحالة ما يأخذون ويقتبسون من هنا وهناك، ولكنَّ أُمَّةَ "اقرأ" لا تقرأ في كُتبها وتاريخها ومنهجها، وإنما تقرأ في كُتب وتاريخ غيرها من الأُمم، وتأخذ ما لديهم، ثم تأتي لتسقطه على واقع المسلمين وحياتهم! وهذه صورة مقلوبة، وإلا فالأصل أنْ نأتيَ ونبحثَ في كُتبِنا، ونعرف منهجنا الأصيل في شتَّى جوانب ومجالات الحياة والنفس الإنسانيَّة، ثم بعد ذلك إن وجدنا ما نحتاج عند غيرنا أخذناه، ولكن بعد تمحيصٍ وتدقيق، ومعرفة تلاؤمه وتماشيه مع منهجنا.

    أذكر أنني شاهدتُ مرة برنامجًا كان مقدِّمه من هؤلاء الذين يتبنون مثلَ هذه الأفكار، وكان محور النقاش يدور حول تأخُّر عَطاء وإنجاز المرأة خارج بيتها، وعلى الصعيد العام مقارنة بالرجل، فما كان من إحدى ضيفات الحلقة إلا أن قالت له: "لماذا أنت تُقارن بين الرجال والنساء؟ أنا لا يَهمُّني أن ألحقَ بالرجل في عمله، فهذا هو دوره ومجاله في الحياة: أن يعملَ وينجزَ خارج البيت، وأما أنا فمهمتي الأُولى أن أثبت وأقعد وأرسِّخ جذور وأساس أُسْرتي، وأثبِّت أركانها، ثم بعد ذلك أنطلق إن كان لدي ما أفيدُ به أُمَّتي أيضًا خارج البيت، وأما نساء الغرب فلا يُولِينَ أولادهُنَّ أو أُسَرهنَّ تلك الأهميَّة وتلك الرعاية مثل ما عندنا نحن المسلمين"، صفَّقَ لها الجمهور بعد أن أنهتْ كلامَها، وهي في الحقيقة تستحق هذا الإعجاب بما قالت؛ لأنه ينمُّ عن عقلها وفَهْمها، وهي - وللعلم - مديرة إحدى المراكز النسائيَّة.

    يا حبَّذا لو نستقل بفكرنا، وتستقل النخبة بالذات؛ لأن الله وَهَبَهم طاقاتٍ وقدرات ليست عند غيرهم، فالاستمرار في الأخذ عن غيرنا يُشعر بالضَّعف والنقص، ولنتذكر أسلافنا في العصور الذهبية، وتلك القوة والهيبة التي كانت لهم بين الأُمم.


    أعود بعد هذا الاستطراد للحديث عن الأُخت التي بدأت كلامي عنها، وأقول:
    هذه الأم اعتنتْ بتحفيظ طِفْلَيها القرآن في وقت مبكر؛ فهي تجيد هذا الأمر، والمهارات متوفِّرة لديها؛ فهي من أصحاب الاختصاص.

    ولكن الذي شدَّني وأعجبني في هذه الأُمِّ أنها - كما ذكرتْ لي - كانت تضع طفلتها وهي في عُمر سَنَة تقريبًا في حِجْرها، وتنظر في عينيها، وتتحدث معها حديث الكِبار، كانت تشعر بأن كلامها يصل إلى دماغ ابنتها، وإن كانت لم تتكلم بعد، ثم كان أن بدأتِ الطفلة بالكلام قبل أقرانها، وكلُّ مَن يراها يلاحظ عليها علامات النضج المبكِّر وكأنها أكبرُ من سِنِّها، هذا عدا التعزيز النفسي الذي حصلت عليه من أُمِّها وهي في هذه السِّن؛ فالأُمُّ ما كانت لتدعها عند أحدٍ؛ حتى تعززَ وتقوِّي الصلةَ بينها وبين ابنتها.

    ذكَّرني كلامُ هذه الأمِّ بمن سبقونا من الرعيل الأوَّل، بالذي كان يقرأ على ابنه كتابًا من أُمَّهات الكُتب، وهو ما زال في الثالثة من عُمْره، وبالتابعي الزاهد "سهل بن عبدالله التُّسْتُري" الذي زرع خاله "محمد بن سوار" مراقبة وخشية الله في نفسه وهو ابن ثلاثِ سنين، وبالصحابة - رضي الله عنهم - كيف كانوا؟ وكيف تربَّوا؟ وماذا كانوا يصنعون في سنٍّ صغيرة؟ وكيف ربوا أولادهم؟

    نحن الآن نستهين بشكلٍ كبيرٍ بشخصيَّة الطفل وبعقله وطاقاته، وماذا يمكن أن يخرجَ منها؟ فالطفل ليس بهذه السطحية التي يعتقد الكثيرون، ولكنه - وللأسف - ينشأ عليها بسبب سوء تربيته وتهميش دوره، فالطفل لديه طاقاتٌ هائلة، لو استُغِلَّت بشكلٍ صحيح، لرأينا العجب العُجاب، واقرؤوا إن شئتم في كُتب التاريخ، وسِيَر العُظماء والفاتحين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 1:56 pm