فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
رسائل أطفالنا المصورة Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    رسائل أطفالنا المصورة

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة رسائل أطفالنا المصورة Jb12915568671

    رسائل أطفالنا المصورة Empty رسائل أطفالنا المصورة

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الثلاثاء أبريل 13, 2010 5:08 am



    رسائل أطفالنا المصورة 2525







    للمشاعر
    والانفعالات لدى الإنسان طرق كثيرة للتعبير عنها ، وتختلف تلك الطرق
    باختلاف الأفراد وطباعهم ومدى نضجهم العقلي والاجتماعي والنفسي ، فطرق
    الراشد للتعبير تختلف عن طرق الطفل .




    فالاطفال لا
    تؤهلهم قدراتهم العقلية أو اللغوية عن التعبير الدقيق عما يشعرون أو يمرون
    به من مشاعر ، وحتى لو امتلك الطفل بعض من أدوات اللغة السليمة ، لا يستطيع
    البوح بما يدور في رأسه نظرا للقيود الاجتماعية المفروضة عليه من قبل
    الكبار. لذا تلعب رسامات الطفل دور كبير في التعبير عن نفسه ، والتوضيح لنا
    نحن الراشدون عما يعانيه أو يفكر فيه .




    والطفل عندما
    يأخذ ورقة ليخط عليها تلك الخطوط البسيطة ؛ يحاول إرسال رسائل لنا عن طريق
    تلك الخطوط والاشكال ، فالرسم عند الأطفال عالم وفن قائم بذاته ، تستمد
    خطوطه وأشكاله من عالم الطفل نفسه ، وتمتزج ألوانه بأحاسيس الطفل
    وانفعالاته ، لتعبر في صورة صافية عن مشاعره وحاجاته.




    فالكثير من
    الأطفال الرسم بالنسبة لهم هو " صوتهم "
    او " لغتهم " ، والأم أو الأب اللذان
    يحرمان الطفل من ممارسة الرسم ، كأنما يمنعاه من التواصل مع نفسه والمجتمع ،
    وبهذا يتحول الطفل إلى طفل " أبكم عاطفيا
    " ، لا يملك ذكاء عاطفي يمكنه من التعبير عن نفسه ، لأن الوالدين والمجتمع
    الذي يعيش فيه قد قتل لغة التواصل التي يجيدها عن غيرها.




    ونجد الوالدين
    لا يلقون بالاً لتلك الرسامات ويعتبرونها مجرد ( شخبطة ) لا تستحق الاهتمام ، وهنا ننبه إلى أنه يجب على
    الوالدين ألا ينظر إلى رسامات الطفل بشكل مطلق أو يقارنها برسامات البالغين
    أو درجة قربها من الواقع ، وإنما بتميزها عن رسامات أقرانه في نفس العمر ،
    أي أن تتوافر في تلك الرسوم عاملين وهما ( الجدة / و التميز ).




    تطور
    رسومات الأطفال


    تعتبر الألوان
    أهم ميراث حسي ومعنوي يرسخ في نفس الإنسان ، تبدأ
    دلالات الألوان لدى الطفل من الشهر الثاني من عمره كمؤثرات بصرية ، فنجد
    الطفل تلفت نظره الألوان الصارخة ( كالأحمر
    ، والأصفر ) ولكنه
    لايستطيع التمييز بينهما ، ثم يبدأ قبل سن الرابعة بحفظ الألوان والتمييز
    بينها.




    أما بالنسبة
    للأشكال ، فالطفل قبل نهاية عامه الأول نجده يتناول الورقة ليحرك القلم
    عليها بصورة عشوائية تشد انتباهه ، وحينما يبلغ الثالثة يستطيع الطفل أن
    يدرك أنه يمكن للمعلومات والمواقف والمشاعر التي يختزنها في ذاكرته أن تخرج
    على الورقة ولكن كما يراها ويريدها هو ، حتى لو اختلفت عن الواقع.




    ثم مع السادسة
    من عمره يبدأ الطفل في ملاحظة الاختلافات بين ما يرسمه والواقع ، ويأخذ تلك
    الاختلافات بعين الاعتبار ، أما في الثامنة وما بعد ذلك فإن رسوم الأطفال
    تتطور كثيرا ، ويظهر فيها اهتمامًا ووعيًا بالنسب الواقعية ، ويصبح الطفل
    أكثر موضوعية في تفكيره وبالتالي في رساماته.




    لماذا
    الاهتمام برسامات أطفالنا ؟


    ذكرنا أن الرسم
    بالنسبة للطفل لغة يعبر بها عما يحيط به ، ووسيلة للتنفيس عن انفعالاته ..
    وللرسامات الطفولية دلالات أخرى ...




    - للرسم عند الأطفال وظيفية إسقاطية ، فمن خلال الرسم
    يستطيع الطفل أن يتحرر من عبء الأزمات الداخلية التي يعيشها داخل نفسه ،
    ويسيطر على العالم الخارجي بموضوعاته التي تهدد أمنه ، فمن خلال رساماته
    يستطيع الطفل أن يسيطر على العالم ويحتل دورا نشطاً في الأحداث بدلاً من أن
    يكون مجرد كم مهمل ، ويتداخل الواقعي مع ما هو خيالي ، مما يعطيه نوع من
    التكيف .




    - الشخبطات التي ينتجها الطفل في سني عمره الأولي تكون
    طبقاً لمجرد الرغبة الحركية والعضلية بداخله ؛ والتي تبحث عن متنفس.
    فالأطفال في سنواتهم الأولى يكونون مولعون بحركات أجسامهم وما ينجم عنها من
    أثار ؛ فنجده يشخبط على كل الجدران والأسطح التي يقابلها. فالرسم في حد
    ذاته مصدر للتنفيس عن تلك الرغبة في الحركة ، لذا يعد الرسم نشاط يمكن
    السيطرة على سلوك الطفل من خلاله.




    - كما ذكرنا من قبل فالرسم يتيح للطفل أن يقول " أنا هنا " ، " أنا
    موجود
    " ، مما يساعده أيضاً على تنمية مفهوم الذات لديه والشعور
    بالرضا عن نفسه ، وهي من الحاجات الأساسية التي يسعى لها الفرد بشكل عام في
    حياته .




    - يعد الرسم احد أشكال المجال المعرفي ( العقلي ) التي
    تعكس تفاعل الفرد الإداركي مع نفسه والبيئة المحيطة به ، لذا
    اهتم علماء النفس برسامات الأطفال باعتبارها مقياس للذكاء ، ووضعوا
    اختبارات للرسم تقيس نسبة الذكاء لدى الأطفال ، لأن الرسم هو اللغة التي
    يجيدها الأطفال – كما ذكرنا – ، ورسامات الأطفال بقدر بساطتها وتلقائيتها
    في بعض الأحيان ، يجد فيها الباحث معين لا ينضب من الحقائق والدلالات التي
    تعينه على فهم سيكولوجية الطفل وذكائه ، ومشكلات توافقه واحتياجاته. ومنذ
    بداية العقد التاسع من القرن قبل الماضي بدأ الاهتمام البحثي برسامات
    الأطفال ، ورغم عدم دقة تلك الاختبارات إلا أنه يمكن استخدامها كمؤشر
    ابتدائي على مدى ذكاء الطفل ، أو للتعرف الأولي على سمات شخصيته الأساسية.




    - من خلال الرسم يمكن لنا فهم الأجزاء الغامضة والغير
    مفهومة في سلوك ومشاعر الأطفال ، فيمكننا ذلك من علاجهم نفسيًا من المشكلات
    التي تواجههم ويعجزون عن التعبير عنها بشكل طبيعي ، نتيجة لقيود اللغة
    والضغوط الاجتماعية من حولهم . فمثلا لو رسم الطفل صورة لشخص بالغ يضرب طفل
    ، وسألناه من هذا سيرد ( محمد ) ، ومن
    يضرب محمد ، سيقول ( بابا أو المعلم يضرب محمد ) ، فنتوصل إلى أنه يعاني
    نوع من الأذى البدني أو النفسي داخل أسرته أو مدرسته ، وكذلك الحال إذا رسم
    الطفل صورة لأسرته بها الأم أكبر حجمًا من الأب ، فذلك يعكس وجود سلطة
    كبيرة للأم داخل الأسرة. لذلك يوصى علماء النفس باستخدام العلاج عن طريق
    الرسم مع المتأخرين دراسيًا ، والذين يعانون من سوء التوافق الانفعالي أو
    الاجتماعي ، أو من لديهم مشكلات سلوكية.




    دور
    المربي


    - بداية يجب أن يحذر المربي من
    الوقوع في الخطيئة الكبرى ، وهي التسفيه والتحقير من تلك الشخبطات أو
    الخربشات الطفولية ، فلذلك وقع كبير على نفس الطفل ، وتكرارها تجعله يحجم
    عن إخراج ما في نفسه من مشاعر وانفعالات ، فينقطع خط الاتصال بين الطفل
    والمربي .




    - قد تضيق الأمهات بتلك الرسامات
    التي تملأ جدران المنازل وأسطحه المختلفة ، ولكن يجب أن تضعي في ذهنك أن
    تلك الشخبطات تعد من أهم الوسائل لتنمية التفكير والإبداع لدى طفلك ، وهي
    حجر الزاوية في بناء شخصية الطفل بالإضافة إلى اللعب.




    - دع الطفل يرسم ما يريد بدون تحديد
    للموضوعات والألوان ، بل أعطيه الحرية للاستمتاع بطفولته ، وشجعه على تنمية
    موهبته . وهنا نشير إلى عدم الاعتماد على كتب التلوين الجاهزة بصورة كبيرة
    ؛ حيث أنها تكون محددة الرسوم من قبل ، مما يمنع الطفل من استخدام مخيلته
    ويعيق تطور إبداعه.




    - تنوع المثيرات في بيئة الطفل
    يساعده على إخراج كل ما في جعبته من إبداع ، فالدراسات الحديثة أثبتت أنه
    يمكن زيادة نسبة ذكاء الطفل في حالة توافر بيئة محفزة تساعد على ذلك ، لذا
    على المربي العمل على إثراء البيئة المحيطة بالطفل بمختلف أنواع الاستشارة
    الحسية والبصرية واللمسية.




    - على المربي أن يدعم الطفل أثناء
    إنتاجه الفني بالخبرات اللفظية التي تساعده على الربط بين الشكل واللفظ ،
    مما يسهل عملية الحفظ والتخزين ، ويسهل أيضا عملية الاستدعاء وقت الحاجة
    لهذا المخزون ( التذكر ).




    - توفير الخامات والمواد اللازمة
    للرسم والتي لا تعرض الطفل للخطر.


    - محاولة تفهم عمل الطفل وما يحتويه
    من رموز وخيال.


    - عرض جميع الرسوم التي ينتجها الطفل
    دون التقيد بالمستوى الفني



    وليرفع المربي
    شعار " لنلعب معا " ، فيشترك مع الأطفال لا ليعلمهم المهارات وفقط ، بل
    وليشعرهم بمتعة المشاركة ، ويمنحهم المزيد من الثقة ، والكثير من الحب.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 11:49 am