هناك
مجموعة من الخصائص التي يتميز بها الموهوبين فيما يتعلق بسلوكياتهم
وتعليمهم، ومن السمات والخصائص العامة التي تميز الموهوبين الآتي
ـ يتعلمون القراءة مبكراً (قبل دخول المدرسة أحياناً) مع
حسن الاستيعاب للغة
ـ يقرؤون بسرعة وسهولة ولديهم ثروة مفردات كبيرة.
ـ يتعلمون المهارات الأساسية أفضل من غيرهم وبسرعة
ويحتاجون فقط إلى قليل من التمرين.
ـ أفضل من أقرانهم في بناء الفكر والتعابير التجريدية
واستيعابها.
ـ أقدر على تفسير التلميح والإشارات من أقرانهم.
ـ لا يأخذون الأمور على علاتها، غالباً ما يسألون كيف؟
ولماذا؟
ـ لديهم القدرة على العمل معتمدين على أنفسهم من سن مبكرة
ولفترة زمنية أطول.
ـ لديهم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة.
ـ غالباً ما يكون لديهم رغبات وهوايات ممتازة وفريدة من
نوعها.
ـ يتمتعون بطاقة غير محدودة.
ـ لديهم القدرة المتميزة للتعامل الجيد مع الآباء
والمدرسين والراشدين ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم سناً.
ومن الخصائص الإبداعية
الابتكارية
ـ مفكرون سلسون فصحاء قادرون على التصور لعدد من
الاحتمالات والنتائج والأفكار التي لها علاقة بالموضوع المطروح للنقاش.
ـ مفكرون مرنون قادرون على طرح بدائل واختيارات واقتراحات
عند اشتراكهم في حلول المشاكل.
ـ تجد لديهم القدرة والابداع والربط بين المعلومات
والأشياء والأفكار والحقائق التي تبدو وكأن ليس لها علاقة ببعضها.
ـ مفكرون مجتهدون وجادون في البحث عن الجديد من الخطوات
والأفكار والحلول.
ـ لديهم الرغبة وعدم التردد في مواجهة المواقف الصعبة
والمعقدة ويبدون نجاحاً في إيجاد الحلول للمواقف الصعبة.
ـ لديهم القدرة على التخمين الجيد وبناء الفرضيات أو
الأسئلة مثل ماذا لو؟
ـ يُعرفون باندفاعهم وحدسهم داخل نفوسهم ويبدون حساسية
عاطفية تجاه الآخرين.
ـ يتمتعون بمستوى عال من غريزة حب الاستطلاع والأفكار
والمواقف والأحداث.
ـ عادة ما يمارسون المزاح والتخيلات الذكية.
ـ أنشط ذهنياً من أقرانهم وغالباً ما يظهرون ذلك عند
اختلاف وجهات النظر.
ـ عندهم حساسية للمجال ومجذوبون للفنون.
وتتمثل الخصائص التعليمية في
ـ يتصفون بقوة الملاحظة لكل ما هو مهم وكذلك رؤية
التفاصيل المهمة.
ـ غالباً ما يقرؤون الكتب والمجلات المعدة للأكبر منهم
سناً.
ـ يستمعون كثيراً بالنشاطات الفكرية.
ـ لهم القدرة على التفكير التجريدي وابتكار وبناء
المفاهيم.
ـ لهم نظرة ثاقبة لعلاقات الأثر والمؤثر.
ـ محبون للنظام والترتيب في حياتهم العامة.
ـ قد يستاءون من الخروج على الأنظمة والقواعد.
ـ عندهم حب الأسئلة لغرض الحصول على المعلومات كما هي
لقيمتها الاستعمالية.
ـ عادة ما يكونون ناقدين مقيمين وسريعين في ملاحظة الناقض
والتضارب في الآراء والأفكار.
ـ عندهم القدرة على الإلمام بكثير من المواضيع واسترجاعها
بسرعة وسهولة.
ـ يستوعبون المبادئ العلمية بسرعة غالباً ما تكون لديهم
القدرة على تعميمها على الأحداث والناس أو الأشياء.
ـ لهم القدرة على اكتشاف أوجه الشبه والاختلاف وكشف ما
يشذ على القاعدة.
ـ غالباً ما يقسمون المادة الصعبة ويجزؤونها إلى مكوناتها
الأساسية ويعملون على تحليلها وفق نظام معين.
ـ لديهم القدرة الجيدة على الفهم والإدراك العام.
ومن الخصائص السلوكية
ـ لديهم الرغبة لفحص الأشياء الغريبة وعندهم ميل وفضول
للبحث والتحقيق.
ـ تصرفاتهم منظمة ذات هدف وفعالية وخاصة عندما تواجههم
بعض المشاكل.
ـ لديهم الحافز الداخلي للتعلم والبحث وغالباً ما يكونون
مثابرين ومصرين على أداء واجباتهم بأنفسهم.
ـ يستمتعون بتعلم كل جديد وعمل الأشياء بطريقة جديدة.
ـ لديهم القدرة على الانتباه والتركيز أطول من أقرانهم.
ـ أكثر استقلالية وأقل استجابة للضغط من زملائهم.
ـ لديهم القدرة على التكيف من عدمه مع الآخرين حسب ما
تقتضيه الحاجة.
ـ ذوو أخلاق عالية وتذوق للجمال والإحساس به.
ـ لديهم القدرة على الجمع بين النزعات المتعارضة كالسلوك
الهادم والبناء.
ـ عادة ما يظهرون سلوك أحلام اليقظة.
ـ يخفون قدراتهم أحياناً حتى لا يبدون شاذين بين أقرانهم.
ـ غالباً ما يكون لديهم الإحساس الواضح والحقيقي حول
قدراتهم وجهودهم[/s
مجموعة من الخصائص التي يتميز بها الموهوبين فيما يتعلق بسلوكياتهم
وتعليمهم، ومن السمات والخصائص العامة التي تميز الموهوبين الآتي
ـ يتعلمون القراءة مبكراً (قبل دخول المدرسة أحياناً) مع
حسن الاستيعاب للغة
ـ يقرؤون بسرعة وسهولة ولديهم ثروة مفردات كبيرة.
ـ يتعلمون المهارات الأساسية أفضل من غيرهم وبسرعة
ويحتاجون فقط إلى قليل من التمرين.
ـ أفضل من أقرانهم في بناء الفكر والتعابير التجريدية
واستيعابها.
ـ أقدر على تفسير التلميح والإشارات من أقرانهم.
ـ لا يأخذون الأمور على علاتها، غالباً ما يسألون كيف؟
ولماذا؟
ـ لديهم القدرة على العمل معتمدين على أنفسهم من سن مبكرة
ولفترة زمنية أطول.
ـ لديهم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة.
ـ غالباً ما يكون لديهم رغبات وهوايات ممتازة وفريدة من
نوعها.
ـ يتمتعون بطاقة غير محدودة.
ـ لديهم القدرة المتميزة للتعامل الجيد مع الآباء
والمدرسين والراشدين ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم سناً.
ومن الخصائص الإبداعية
الابتكارية
ـ مفكرون سلسون فصحاء قادرون على التصور لعدد من
الاحتمالات والنتائج والأفكار التي لها علاقة بالموضوع المطروح للنقاش.
ـ مفكرون مرنون قادرون على طرح بدائل واختيارات واقتراحات
عند اشتراكهم في حلول المشاكل.
ـ تجد لديهم القدرة والابداع والربط بين المعلومات
والأشياء والأفكار والحقائق التي تبدو وكأن ليس لها علاقة ببعضها.
ـ مفكرون مجتهدون وجادون في البحث عن الجديد من الخطوات
والأفكار والحلول.
ـ لديهم الرغبة وعدم التردد في مواجهة المواقف الصعبة
والمعقدة ويبدون نجاحاً في إيجاد الحلول للمواقف الصعبة.
ـ لديهم القدرة على التخمين الجيد وبناء الفرضيات أو
الأسئلة مثل ماذا لو؟
ـ يُعرفون باندفاعهم وحدسهم داخل نفوسهم ويبدون حساسية
عاطفية تجاه الآخرين.
ـ يتمتعون بمستوى عال من غريزة حب الاستطلاع والأفكار
والمواقف والأحداث.
ـ عادة ما يمارسون المزاح والتخيلات الذكية.
ـ أنشط ذهنياً من أقرانهم وغالباً ما يظهرون ذلك عند
اختلاف وجهات النظر.
ـ عندهم حساسية للمجال ومجذوبون للفنون.
وتتمثل الخصائص التعليمية في
ـ يتصفون بقوة الملاحظة لكل ما هو مهم وكذلك رؤية
التفاصيل المهمة.
ـ غالباً ما يقرؤون الكتب والمجلات المعدة للأكبر منهم
سناً.
ـ يستمعون كثيراً بالنشاطات الفكرية.
ـ لهم القدرة على التفكير التجريدي وابتكار وبناء
المفاهيم.
ـ لهم نظرة ثاقبة لعلاقات الأثر والمؤثر.
ـ محبون للنظام والترتيب في حياتهم العامة.
ـ قد يستاءون من الخروج على الأنظمة والقواعد.
ـ عندهم حب الأسئلة لغرض الحصول على المعلومات كما هي
لقيمتها الاستعمالية.
ـ عادة ما يكونون ناقدين مقيمين وسريعين في ملاحظة الناقض
والتضارب في الآراء والأفكار.
ـ عندهم القدرة على الإلمام بكثير من المواضيع واسترجاعها
بسرعة وسهولة.
ـ يستوعبون المبادئ العلمية بسرعة غالباً ما تكون لديهم
القدرة على تعميمها على الأحداث والناس أو الأشياء.
ـ لهم القدرة على اكتشاف أوجه الشبه والاختلاف وكشف ما
يشذ على القاعدة.
ـ غالباً ما يقسمون المادة الصعبة ويجزؤونها إلى مكوناتها
الأساسية ويعملون على تحليلها وفق نظام معين.
ـ لديهم القدرة الجيدة على الفهم والإدراك العام.
ومن الخصائص السلوكية
ـ لديهم الرغبة لفحص الأشياء الغريبة وعندهم ميل وفضول
للبحث والتحقيق.
ـ تصرفاتهم منظمة ذات هدف وفعالية وخاصة عندما تواجههم
بعض المشاكل.
ـ لديهم الحافز الداخلي للتعلم والبحث وغالباً ما يكونون
مثابرين ومصرين على أداء واجباتهم بأنفسهم.
ـ يستمتعون بتعلم كل جديد وعمل الأشياء بطريقة جديدة.
ـ لديهم القدرة على الانتباه والتركيز أطول من أقرانهم.
ـ أكثر استقلالية وأقل استجابة للضغط من زملائهم.
ـ لديهم القدرة على التكيف من عدمه مع الآخرين حسب ما
تقتضيه الحاجة.
ـ ذوو أخلاق عالية وتذوق للجمال والإحساس به.
ـ لديهم القدرة على الجمع بين النزعات المتعارضة كالسلوك
الهادم والبناء.
ـ عادة ما يظهرون سلوك أحلام اليقظة.
ـ يخفون قدراتهم أحياناً حتى لا يبدون شاذين بين أقرانهم.
ـ غالباً ما يكون لديهم الإحساس الواضح والحقيقي حول
قدراتهم وجهودهم[/s
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1
» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى
» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
الخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي
» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
الجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie
» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
الإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها
» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
السبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie
» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa
» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها
» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
الخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa
» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح
» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى
» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى
» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى
» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى
» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى
» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek
» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto
» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور
» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون
» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين
» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين
» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين
» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين
» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين
» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟