فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
موسوعة غض البصر Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
موسوعة غض البصر Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
موسوعة غض البصر Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
موسوعة غض البصر Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
موسوعة غض البصر Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
موسوعة غض البصر Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
موسوعة غض البصر Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
موسوعة غض البصر Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
موسوعة غض البصر Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
موسوعة غض البصر Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
موسوعة غض البصر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
موسوعة غض البصر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
موسوعة غض البصر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
موسوعة غض البصر Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
موسوعة غض البصر Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
موسوعة غض البصر Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
موسوعة غض البصر Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
موسوعة غض البصر Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
موسوعة غض البصر Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
موسوعة غض البصر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
موسوعة غض البصر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
موسوعة غض البصر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
موسوعة غض البصر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
موسوعة غض البصر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
موسوعة غض البصر Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


5 مشترك

    موسوعة غض البصر

    راجية عليين
    راجية عليين


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1593
    نقاط : 3365
    السٌّمعَة : 36
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربية
    تعاليق : أحب ربي
    الاوسمةموسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف راجية عليين الخميس يوليو 07, 2011 10:43 pm

    غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر
    غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر
    غض البصر غض البصر غض البصر
    غض البصر





    موسوعة غض البصر 4066534829




    ذكرابن القيم فوائد غض البصر





    ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله عدة فوائد ومنها:




    1- تخليص القلب من ألم الحسرة، فإن من أطلق نظره دامت حسرته.



    2- أنه يورث القلب نورا وإشراقا يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح، كما أن إطلاق البصر يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه



    3-أنه يورث صحة الفراسة، فإنها من النور وثمراته، قال شجاع الكرماني: من عمرظاهره باتباع السنة،وباطنه بدوام المراقبة،وغض بصره عن المحارم، وكف نفسهعن الشهوات، وأكل من الحلال- لم تخطئ فراسته.



    4-أنه يفتح له طرق العلم وأبوابه، ويسهل عليه أسبابه, وذلك بسبب نور القلب، فإنه إذا استنار ظهرت فيه حقائق المعلومات، ومن أرسل بصره تكدر عليه قلبه وأظلم.



    5- أنه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته، قال بعض الشيوخ: الناس يطلبون العز بأبواب الملوك، ولا يجدونه إلا في طاعة الله.



    6- أنه يورث القلب سرورا وفرحة وانشراحا أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر، فلذة العفة أعظم من لذة الذنب.



    7-أنه يسد عن العبد بابا من أبواب جهنم، فإن النظر باب الشهوة الحاملة على مواقعة الفاحشة، فمتى غض بصره سلم من الوقوع في الفاحشة، ومتى أطلقه كان هلاكه أقرب.



    8- أنه يقوي العقل ويزيده ويثبته، فإن إطلاق البصر وإرساله لا يحصل إلا من خفة العقل وطيشه وعدم ملاحظته للعواقب كما قيل:
    وأعقل الناس من لم يرتكب سببا حتى يفكر ما تجني عواقبه



    9-أنه يخلص القلب من ذكر الشهوة ورقدة الغفلة، فإن إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار والآخرة، ويوقع في سكرة العشق.




    نسأل الله الكريم أن يوفقنا لطاعته ، والحمد لله رب العالمين.



    avatar
    kamel1


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 23/07/1952
    تاريخ التسجيل : 07/07/2011
    الموقع الموقع : لا
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : لا
    المزاج المزاج : لا
    تعاليق : لا يوجد
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف kamel1 الخميس يوليو 07, 2011 1:25 am


    جعل الله كل ذلك في ميزان حسناتك ، وزادك من فضله ..آمين اللهم آمين
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء فبراير 09, 2011 7:13 pm

    غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر









    آثار في غض البصر موسوعة غض البصر 211112




    رُوِيَ أَنَّ عِيسَى ـ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ـ خَرَجَ يَسْتَسْقِي فَلَمَّا ضَجِرَ، قَالَ لَهُمْ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ: مَنْ أَصَابَ مِنْكُمْ ذَنْبًا فَلْيَرْجِعْ، فَرَجَعُوا كُلُّهُمْ وَلَمْ يَبْقَ مَعَهُ فِي الْمَفَازَةِ إِلاَّ وَاحِدٌ، فَقَالَ لَهُ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ: أَمَا لَكَ مِنْ ذَنْبٍ؟ فَقَالَ: وَاللهِ مَا عَمِلْتُ مِنْ شَيْءٍ غَيْرَ أَنِّي كُنْتُ ذَاتَ يَوْمٍ أُصَلِّي فَمَرَّتْ بِيَ امْرَأَةٌ فَنَظَرْتُ إِلَيْهَا بِعَيْنِي هَذِهِ فَلَمَّا جَاوَزَتْنِي أَدْخَلْتُ أَصْبُعِي فِي عَيْنِي فَانْتَزَعْتُهَا وَتَبِعْتُ الْمَرْأَةَ بِهَا، فَقَالَ لَهُ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ: فَادْعُ اللهَ حَتَّى أُؤَمِّنَ عَلَى دُعَائِكَ، قَالَ: فَدَعَا، فَتَجَلَّلَتِ السَّمَاءُ سَحَابًا، ثُمَّ صَبَّتْ، فَسُقُوا)*








    عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم قال :
    : بينما موسى جالس في بعض مجالسه إذ أقبل إبليس وعليه برنس له يتلون فيه ألوانا فلما دنا منه خلع البرنس فوضعه ثم أتاه
    فقال له : السلام عليك يا موسى
    قال له موسى : من أنت ؟ قال : إبليس
    قال : فلا حياك الله ما جاء بك ؟ ق
    ال : جئت لأسلم عليك لمنزلتك عند الله ومكانتك منه
    قال : ماذا الذي رأيت عليك ؟
    قال : به اختطف قلوب بني آدم
    قال : فماذا إذا صنعه الإنسان استحوذت عليه ؟
    قال : إذا أعجبته نفسه واستكثر عمله ونسي ذنوبه
    وأحذرك ثلاثا :

    لا تخل بامرأة لا تحل لك فإنه ما خلا رجل بامرأة لا تحل له إلا كنت صاحبه دون أصحابي حتى أفتنه بها

    ولا تعاهد الله عهدا إلا وفيت به فإنه ما عاهد الله أحد عهدا إلا وكنت صاحبه حتى أحول بينه وبين الوفاء به

    ولا تخرجن صدقة إلا أمضيتها فإنه ما أخرج رجل صدقة فلم يمضها إلا كنت دون أصحابي حتى أحول بينه وبين الوفاء بها



    ثم ولى وهو يقول : يا ويله ثلاثا علم موسى ما يحذر به بني آدم
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:52 am

    غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر







    بعض الوسائل المعينة على غض البصر موسوعة غض البصر 211112







    بعض الوسائل المعينة على غض البصر
    موسوعة غض البصر 211112






    موسوعة غض البصر Elag0005s

    موسوعة غض البصر Dwn-waraqa-b موسوعة غض البصر Dwn-waraqa-c



    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



    لفك الضغط تحتاج لهذا البرنامج موسوعة غض البصر Winrar


    يفضل استعمال أحد البرامج التالية لتسريع التحميل موسوعة غض البصر Dwn-a-1 موسوعة غض البصر Dwn-a-2



    استحضار اطلاع الله عليك ، ومراقبة الله لك فإنه يراك وهو محيط بك ، فقد تكون نظرة خائنةً ، جارك لا يعلمها ؛ لكنَّ الله يعلمها . قال تعالى :
    { يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور }
    غافر



    الاستعانة بالله والانطراح بين يديه ودعائه ، قال تعالى :
    { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم }
    غافر



    أن تعلم أن كل نعمة عندك هي من الله تعالى ، وهي تحتاج منك إلى شكر ، فنعمة البصرمن شكرها حفظها عما حرم الله ، قال تعالى :{ وما بكم من نعمة فمن الله }
    النحل



    مجاهدة النفس وتعويدها على غض البصر والصبر على ذلك ، قال تعالى :
    { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا }
    العنكبوت .
    وقال صلى الله عليه وسلم : " ومن يستعفف يعفه الله "
    رواه البخاري .



    اجتناب الأماكن التي يخشى الإنسان فيها من فتنة النظر كالأسواق و الطرقات .قال صلى الله عليه وسلم
    فأعطوا الطريق حقها ، قالوا : وما حق الطريق ، قال : غض البصر ، وكف الأذى
    متفق عليه



    أن تعلم أنه لا خيار لك في هذا الأمر مهما كانت الظروف والأحوال ، فليس لكأن تحتج مثلاً بفساد الواقع ولا تبرر خطأك بوجود مايدعو إلى الفتنة ، قال تعالى :
    { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً }
    الأحزاب



    الإكثار من نوافل العبادات ، فإن الإكثار منها مع المحافظة على القيام بالفرائض ، سببٌ في حفظ جوارح العبد ، قال الله تعالى في الحديث القدسي
    … وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به …
    البخاري.



    تذكر شهادة الأرض التي تمارس عليها المعصية ، قال تعالى :
    { يومئذ تحدث أخبارها }
    الزلزلة .



    تذكر الملائكة الذين يحصون عليك أعمالك ، قال تعالى :
    { وإن عليكم لحـافظين كراماً كاتبين . يعلمون ما تفعلون }
    الانفطار .



    استحضار قوله تعالى
    { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم }
    النور .



    البعد عن فضول النظر ، فلا تنظر إلا إلى ما تحتاج إليه ولا تطلق بصرك يميناً وشمالاً فتقع فيما لا تستطيع سرعة التخلص منه من تأثير النظر إلى ما فيه فتنة .الزواج ، وهو من أنفع العلاج ، قال – صلى الله عليه وسلم –
    من استطاع الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء
    متفق عليه



    الإكثار من الصوم ، للحديث السابق .



    الإكثار من الصلاة قال تعالى :
    { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .. }
    العنكبوت .



    تذكر الحور العين ، ليكون حادياً لك على الصبر عن ما حرم الله طلباً لوصال الحور ،
    قال – صلى الله عليه وسلم –
    … ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت على أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحاً ، ولنصيفها على رأسها خيرٌ من الدنيا ومافيها
    رواه البخاري



    استحضار ما في المنظور إليه من النقص وما يحمله من الأذى والقاذورات في أحشائه …؟!



    دفع الخواطر والوساوس قبل أن تصير عزماً ، ثم تنتقل إلى مرحلة الفعل ، .الخوف من سوء الخاتمة ، ومن التأسف عند الموت .صحبة الأخيار ، فالمرء على دين خليله ، والصاحب ساحب .



    العلم بأن زنا العين النظر ، وكفى بذلك قبحاً .



    موفع الإسلام سؤال وجواب
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 9:11 pm

    غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر غض اليصر






    أقوال العلماء في غض البصر





    قول أنس رضي الله عنه:
    إذا مرت بك امرأة فغمض عينيك حتى تجاوزك".



    وكان سفيان رحمه الله إذا خرج في يوم العيد قال:
    إن أول ما نبدأ به اليوم غض أبصارنا.



    ولما قال رجل للحسن رحمه الله:
    إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورؤوسهن قال: اصرف بصرك.



    وقال ابن مسعود:
    الإثم حوَّاز القلوب (يحز في القلوب) وما من نظرة إلا وللشيطان فيها مطمع.



    وكان الربيع بن خثيم
    يغض بصره فمر به نسوة فأطرق ( أي أمال رأسه إلى صدره) فظن النسوة أنه أعمى وتعوذن بالله من العمى.



    قال ابن عباس رضي الله عنهما :
    ( الشيطان من الرجل في ثلاثة: في نظره وقلبه وذَكَره ، وهو من المرأة في ثلاثة : في بصرها وقلبها وعجُزها ) .



    وقال مجاهد :
    ( إذا أقبلت المرأة جلس الشيطان على رأسها فزَّينها لمن ينظر، فإذا أدبرت جلس على عجُزها ، فزينها لمن ينظر ) .



    وقال سفيان الثوري :
    إن مع كل امرأة شيطاناً ، وأرى مع الشاب الأمر بضعة عشر شيطانا
    )




    .

    وقال ابن الجوزي :
    فتفهَّم يا أخي ما أوصيك به ، إنما بصرك نعمة من الله عليك ، فلا تعصه بنعمه ، وعامله بغضِّه عن الحرام تربح ، واحذر أن تكون العقوبة سلب تلك النعمة ، وكل زمن الجهاد في الغضِّ لحظة ، فإن فعلتَ نلتَ الخير الجزيل ، وسلمت من الشر الطويل





    قال عيسى عليه السلام : النظر يزرع في القلب الشهوة
    .

    وقال ذو النون : النظرات تورث الحسرات .


    وقال أحمد : كم من نظرة ألقت في قلب صاحبها البلايا .


    وقال داود: كانوا يكرهون فضول النظر .


    وقال ابن مسعود : ماكان من نظرة فإن للشيطان فيها مطمعاً .


    وقال الحسن بن مجاهد : غض البصر عن محارم الله يورث حب الله
    .


    وقال الوراق : من غض بصره عن محرّم أورثه الله حكمة على لسانه





    قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى –
    (قد أمر الله في كتابه بغضّ البصر، وهو نوعان: غضّ البصر عن العورة، وغضّه عن محلّ الشهوة.

    فالأول منهما كغضّ الرجل بصره عن عورة غيره،
    كما قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: ((لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة )) ،
    ويجب على الإنسان أن يستر عورته ....

    وأمّا النوع الثاني: فهو غضّ البصر عن الزينة الباطنة من المرأة الأجنبية، وهو أشدّ من الأول

    الفتاوى : 414 )


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الخميس أبريل 07, 2011 5:28 am عدل 3 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد ديسمبر 19, 2010 4:32 am

    غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر غض البصر







    أحاديث نبوية في غض البصر موسوعة غض البصر 217745




    قالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : "
    سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلا ظلُّهُ : إِمامٌ عادِلٌ ، وشابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّه تَعالى ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّق بالمَسَاجِدِ ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه ، اجتَمَعا عَلَيهِ وتَفَرَّقَا عَلَيهِ ، وَرَجَلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمالٍ ، فَقَالَ : إِنّي أَخافُ اللَّه ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةَ فأَخْفاها حتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمالهُ ما تُنْفِقُ يَمِينهُ ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ






    عن عبد الله بن عباس قال :
    ( كان الفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل رسول الله صلى الله عليه و سلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت يا رسول الله إن فريضة الله عز و جل على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال نعم)
    وذلك في حجة الوداع






    جاء في الحديث الصحيح : عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( العين تزني وزناها النظر ، وفي آخره : والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ) . .







    روى أَبو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله، عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ:
    (إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ) فَقَالوا: "مَا لَنَا بُدٌّ إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا." قَالَ: (فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلاَّ الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا) قَالُوا: "وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟" قَالَ: (غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلاَمِ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ)

    الحديث متفق عليه





    عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
    إنما جًعل الإستئذان من أجل البصر "

    رواه البخاري ومسلم





    عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ موسوعة غض البصر Salla-icon قَالَ:
    " مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّعَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاء"




    [size=18]
    *(عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ أَنَّهُ قَالَ:
    " إِنَّ رَجُلاً اطَّلَعَ مِنْ جُحْرٍ فِي بَابِ رَسُولِ اللهِ وَمَعَ رَسُولِ اللهِ مِدْرًى(1) يُرَجِّلُ(2) بِهِ رَأْسَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ : [لَوْ أَعْلَمُ أَنَّكَ تَنْظُرُطَعَنْتُ بِهِ فِي عَيْنِكَ، إِنَّمَا جَعَلَ اللهُ الإِذْنَ مِنْ أَجْلِ الْبَصَرِ])*) .

    (1) الْمِدْرَى: حديدة تشبه المشط.
    (2) يرجل: ترجيل الشعر تسريحه ومشطه .
    (3) البخاري





    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ موسوعة غض البصر Salla-icon قَالَ: ((إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ، وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ، فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ،فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ))
    مسلم






    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " يا عليُّ لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة "






    قال صلى الله عليه وسلم :
    "... ..وخير صفوف النساء المؤخر، وشرها المقدم، يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن.."
    الحديث.






    *(عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ـ أَنَّهَا قَالَتْ:
    " كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ وَعن مَيْمُونَةُ، قَالَتْ: فَبَيْنَا نَحْنُ عِنْدَهُ أَقْبَلَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَدَخَلَ عَلَيْهِ وَذَلِكَ بَعْدَ مَا أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ : [احْتَجِبَا مِنْهُ]، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لاَ يُبْصِرُنَا وَلاَ يَعْرِفُنَا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ : [أَفَعَمْيَا وَانِ أَنْتُمَا؟ أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ])






    (عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ: لَمْ أَرَ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِمَّا قَالَ أَبُوهُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ أَنَّ النَّبِيَّ : " قَالَ:
    " إِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَى، أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ. فَزِنَى الْعَيْنَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَى اللِّسَانِ النُّطْقُ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ أَوْ يُكَذِّبُهُ])


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الأربعاء فبراير 09, 2011 7:00 pm عدل 13 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد ديسمبر 19, 2010 4:29 am

    موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق موسوعة الأخلاق





    آيات قرآنية في غض البصر





    (قال تعالى : " قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ
    ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌبِمَا يَصْنَعُونَ
    )
    (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )

    سورة النور





    قال تعالى
    : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)

    (الإسراء: من الآية36)






    وقوله سبحانه : ( لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ)
    .

    (الحجر:88)


    قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله :
    (يتناول النظر إلى الأموال واللباس والصور وغير ذلك من متاع الدنيا .... وذلك أن الله يمتع بالصور كما يمتع بالأموال ، وكلاهما زهرة الحياة الدنيا ، وكلاهما يفتن أهله وأصحابه ، وربما
    أفضى به إلى الهلاك دنيا وأخرى )

    ( الفتاوى : 15/398 )


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 9:05 pm عدل 8 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الأحد ديسمبر 19, 2010 2:54 am

    خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر خلق غض البصر





    أشعار في غض البصر







    قد رأى بين البشـــــــــــــــــــــر *** غادة تغري القمـــــــــــــــــــــــــــــر

    نال منها نظـــــــــــــــــــــــــــــــــــرة *** داعبت منه النظـــــــــــــــــــــــــــر

    أعقبتها بســــــمـــــــــــــــــــــــــــــــة *** لخصت كل الصـــــــــــــــــــور

    حين كان الأمر مــــــــــــــــــــا *** رام منها ما انتظــــــــــــــــــــــــــر

    قام يخطو خطــــــــــــــــــــــــوه *** صوبها يرجو الظفــــــــــــــــــــــر

    فاستدارت نحـــــــــــــــــــــــــوه *** كل ما فيها أســـــــــــــــــــــــــــــر

    سامرا العشق الــــــــــــــــــذي *** كان يرويه البقــــــــــــــــــــــــــــــــر

    بعد عام بنتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا *** صار ينعاها القـــــــــــــــــــــــــدر

    ما شفتها توبـــــــــــــــــــــــــــــــــــة *** أو دموع في السحــــــــــــــــر

    و ابننا المسكين قــــــــــــــد *** بات يشكوه السكـــــــــــــــــر

    ووري الترب الــــــــــــــــذي *** ضمه لما انتحـــــــــــــــــــــــــــــــر

    كان كل العهـــــــــــــد في *** سهم عين قد عبــــــــــــــــــــــر

    نظرة عطشى لهــــــــــــــــــــا *** ذلك اللاهي احتقـــــــــــــــــــر

    فاستحالت جمـــــــــــــــــرة *** في لهيب مستعـــــــــــــــــــــــــر

    من يجاري حرهـــــــــــــــــــــا *** إنها تدعى صقــــــــــــــــــــــــــــر

    قال ربي جازمـــــــــــــــــــــــــــا *** ليس تبقي أو تـــــــــــــــــــــذر

    يكتوي العاصي بهـــــــــــــــا *** بئس ذاك المستقـــــــــــــــــــر

    هذه العقبى لمـــــــــــــــــــــــن *** ليس يكسوه الحــــــــــــــــذر

    أيها الشبان عـــــــــــــــــــــــــوا *** وابعدوا عن كل شــــــــــــــــر

    و احفظوا أعراضنــــــــــــــا *** و استروا عيبا ظهــــــــــــــــــر

    يا ابنة الإســـــــــــــــــلام لا *** تهو في تلك الحفـــــــــــــــر

    و احفظي جسمــا غدا *** جسر شيطان غـــــــــــــــــدر

    زينة البنت التقــــــــــــــــــى *** في حجاب قد ســــــــــــتر

    فاحفظوا أبصــــــــــــــاركم *** تجنبوا كل الخطـــــــــــــــــــر

    و الجموا اللذات قــــــد *** ضل من لم يصطبــــــــــــر

    واسلكوا نهج التقــــــــــى *** مثلما المولى أمـــــــــــــــــــــر

    لا تخطوا حـــــــــــــــــــــــــده *** وانتهوا عما زجـــــــــــــــــــــــر

    ربكم أوصى بــــــــــــــــــــــــه *** فالزموا غض البصــــــــــــــر





    @@@@@@@@





    قال الشاعر :

    كل الحوادث مبداهـا من النظـر ******* ومعظم النّار من مستصغر الشررِ

    كـم نظرةٍ بلغت من قلبِ صاحبها ******* كمبلغ السهم بـلا قوسٍ ولا وترِ

    والعبـد ما دام ذا طـرفٍ يُقلّبـه ******* في أعين الغيدِ موقوفٌ على الخطرِ

    يسـرُ مقلتَه مـا ضـرَّ مُهجتـَه ****** لا مرحبًا بسـرورٍ عاد بالضررِ


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:02 am عدل 3 مرات
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام السبت يونيو 12, 2010 6:22 am

    ـ


    مسرحية قصيرة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    موضوعنا اليوم حول مسرحية مشهورة ومعروفة بين كل كل فئات المجتمع ، قصتها مثيرة وفصولها حزينة ومخرجها شخصية معروفة بحب الشر والفتنة .

    اترككم لتستمتعوا بقراءة فصول هذه المسرحية




    مسرحية انتفاضة داعية



    مشاهد من مسرحية الفضيحة كان صاحبنا هو بطلها .. كان المخرج أبليس . وكان الجمهور..كل حاقد على قافلة الدعاة..
    كانت المسرحية عبارة عن ثمانية مشاهد .ثمانية مشاهد فقط..أحكمت صياغتها..وكتبت كلماتها وأحداثها بكل مكر ودهاء..

    المشهد الأول..

    يتحدث صاحبنا عن الإنترنت ..وعن فوائدها في خدمة الدين ..وإقامة الحجة .من حوله كانوا يتعجبون من حماسه ..واندفاعه ..أحد من كانوا حوله يقول بصوت خافت .اللهم وفقه ..اللهم احفظه من أوحال الإنترنت ..

    المشهد الثاني..

    صاحبنا جالس أمام شاشة الكمبيوتر..يتصفح أحد محركات البحث ..ظهرت في زاوية الصفحة دعاية لموقع إباحي ..غض بصره..اقشعر جلده وانتفضت أعضاءه ..أغلق المتصفح .. قطع الإتصال .طلب من الله المغفرة..
    الجمهور لم يعجبه المشهد

    المشهد الثالث..

    صاحبنا يقوم بإلقاء نظرة على بريده الإلكتروني..تقع عينه على رسالة تحمل إسما صارخا..يفتحها..الرسالة تحمل رابطا لموقع جنسي..يقرر صاحبنا أن يقوم بإبلاغ المسئولين حتى يتم حجب الموقع .. ولكنه يقول سوف أتأكد وأرى بعيني ..إن كان هذا الموقع يحمل في طياته ما يستحق الحجب.....ويدق ناقوس الخطر.....ويدق ناقوس الخطر ...ويدق ناقوس الخطر......لم يغلق صاحبنا المتصفح هذه المرة ..وقشعريرة جلده كانت أقل من سابقتها..
    الجمهور يصفق بحرارة ..والمخرج يهتف .أيوه كذا ......


    المشهد الرابع .

    صاحبنا يقوم بالبحث عن المواقع السيئة .. حتى يقوم بدوره في إنكار المنكر وإبلاغ المسئولين .. يمر على موقع .. يتصفحه .. يتأمله .. يتأكد من مادته هل تستحق الحجب أم لا.. لم يعد لبدنه أدنى قشعريرة... في هذه اللحظات...يدق ناقوس الخطر ...ويدق ناقوس الخطر ...ويدق ناقوس الخطر... بعد ذلك يقوم بإبلاغ المسئولين ..
    الجمهور يصفق بحرارة .والمخرج يهتف ..أيوه ..أيوه


    المشهد الخامس..

    صاحبنا .. يقوم بإضافة بعض المواقع من النوع الخاص إلى مفضلته ...اكتشف طريقة جديدة لدخول المواقع التي كان يبلغ المسئولين عنها من أجل حجبها.. تمنى ان لو لم يبلغ عنها.. ساعات طويلة وصاحبنا متسمر أمام أوحال الإنترنت..
    الدهشة تعلو وجوه الجماهير..فلم يكونوا ليتوقعوا أن تسير أحداث المسلسل المثيرة بهذه السرعة..


    المشهد السادس..

    قيام ليل ولكنه من نوع آخر يمارسه صاحبنا.. ومناجاة ولكنها تصطبغ باللون الأحمر . ومؤذن الفجر ينادي .. ولا من مجيب.. صاحبنا تغلبه عيناه وهو على جهازه فيسقط ممددا على كرسيه .. قد أثقله التعب .. وأعياه السهر .. يفتح عينيه قبيل المغرب .. ينظر في ساعته .. يتمتم بصوت أجش .. الله يعيني على جمع الصلوات .. صلاة الفجر والظهر والعصر ........
    ويصفق الجمهور بكل حرارة ...والمخرج يضحك بأعلى صوته ..بأعلى صوته....


    المشهد السابع..

    مجموعة من الشباب عند باب المسجد يتسائلون .أين غدا صاحبنا ..لم نعد نراه إلا قليلا .. يقول أحدهم :
    ربما كان مسافرا ..
    فيجيبه الآخر:
    لقد سألت أخاه فأجابني بأنه موجود..
    يقول ثالث :
    ربما كان مشغولا..!!
    فيجيبه الأول:
    وهل من شغل يشغل عن الصلاة مع الجماعة ؟؟؟
    يقررون زيارته في بيته .
    يطرقون الباب .. وقع أقدام متهالكة .. يُفتح الباب .. صاحبنا يبدو بوجه شاحب وعينين كأنهما الجمر.. يصرخ في وجوه القوم قائلا:
    أذهبوا عني فلا أريد أن أراكم هنا مرة أخرى ...!!!!!!!
    الجمهور يبدو في حالة ترقب... والمخرج أبليس يرمق البطل بنظرة ملؤها الإعجاب والتقدير..


    المشهد الثامن..

    بطلنا يعيش حالا غير حاله .. طموحات دونية .. واهتمامات حمقاء أو سمها إن شئت حمراء.. رجل يقول ..حسبي الله على هالانترنت ..ما جابت لنا إلا البلاوي .. وآخر ..الله المستعان الآن عرفنا من هم " المتساقطون على طريق الدعوة " وثالث : اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك .حديث الشارع كله عن فلان ..الداعية الذي انتكس.بسبب الإنترنت.

    * * *

    يغلق الستار ..وتضاء الأنوار .ويضج المسرح بالتصفيق للمسرحية الرائعة التي تفنن في إخراجها أبليس وأبدع في مباركتها الجمهور الحاقد.
    يقف أبليس أمام الجمهور شاكرا لهم حسن استماعهم .. ومحرضا إياهم على الإتيان بمسرحيات أنكى .. ومسلسلات أمر وأدهى..

    ثم يختم المخرج حديثه قائلا:
    أحبتي ..انتهت مشاهد المسرحية ..يمكنكم الإنصراف الآن ..لا بارك الله فيكم .. ويضج المسرح بالتصفيق إعجابا وتقديرا

    مهلا......مهلا..... المسرحية لم تنته بعد .المسرحية لم تنته بعد..أقول لكم إن المسرحية لم تنته بعد..
    لقد بقي المشهد التاسع . مشهدي أنا .. المشهد الذي أخرج فيه عن النص المشئوم..
    لم يتبين الجمهور صاحب الصوت ..كان الصوت منبعثا من خلف الستار الأحمر الذي أغلق قبل قليل.
    وفجأة فُتح الستار بحركة عنيفة ..وتبين الجمهور صاحب الصوت .كان صاحب الصوت هو البطل.
    يرتعد أبليس ..ويكاد يسقط من على خشبة المسرح .يحاول أن يبدو متماسكا .. ولكن هيهات .. فخروج البطل عن النص قد أذهله وأرعبه.

    المسرحية لم تنته بعد ..اجلسوا أيها الجمهور اللعين .
    يحاول أبليس مقاطعته .. فيرد عليه بطلنا .. أسكت لا بارك الله فيك ..
    كان البطل يمسك بكتاب يجلله نور لم يعرف الجمهور كنهه ..ما إن رآه أبليس حتى صرخ : لا....
    صوت البطل يرتفع ..
    " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم"..
    ويصرخ المخرج أبليس ..اسكت ..اسكت..
    يواصل البطل التلاوة ..
    " إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون"
    أبليس ينادي .كفى
    ويردد البطل..
    "ولا تتبعوا خطوات الشيطان" ..
    ثم يقول نعم أيها الجمهور . لقد سقطت ..ولكنها كبوة فرس..يسابق بعدها الريح .
    نعم أيها الجمهور .. لقد أذنبت ..وها أنا أعود إلى الله بعد أن أدركت قبيح ذنبي..
    نعم أيها الجمهور.. لقد أبصرتم جناحي كسيرا ..فصفقتم .ورأيتموني ذليلا فابتسمتم .ولكني أعود الآن لا جعلكم تضربون كفا بكف ندما بعد أن كنتم تصفقون .ولأجعلكم تبكون دما بعد أن كنتم تبتسمون..
    يا ويلكم مني..
    سوف تعرفون من أنا .. حق لكم تدميري ..لأنكم أدركتم خطري عليكم .. حق لكم تخديري .. لأنكم أدركتم أن ساعة إستيقاظي قد حانت.. حق لكم ثنيي عن طريقي لأنكم أدركتم أنه سيكون على أجسادكم .وأسيادكم..
    كتاب الله نوري .ومحمد صلى الله عليه وسلم قائدي.. و سأجعل الإنترنت حقل دعوتي..لن أكرر غلطتي .
    سأجعل لي هدفا أروم تحقيقه ..سأنشى موقعا ..سأكتب رسالة ..ساقرأ كتابا .
    حياتي على الإنترنت بدون هدف حقيقي جاد ..ستعيد لي مشكلتي التي ستفرحون بها
    وسأتخذ صحبة تعينني على ذلك ..وسأحدد لي وقتا ..فلن يضيع وقتي بعد ذلك سدى .يكفي ما ضاع من عمري
    لن أكرر غلطتي ..سوف تندمون..
    هاأنا أنتفض عليكم بعد أن أبصرت النور ..وسوف يأتي يوم بإذن الله تعرفون فيه معنى هذه الإنتفاضة..
    هاأنا أخرج عن النص ..فيا حمدا لك يا رب..
    * * *
    وبينما كانت الجماهير تهرول باتجاه الخارج مفجوعة مصدومة من هول ما رأت .. كان البطل واقفا أمام بوابة المسرح وقد أضاء وجهه نورا يعلق بيده لوحة العنوان الجديد .. مسرحية انتفاضة داعية

    ------

    منقول بالكامل .................
    فدا الإسلام
    فدا الإسلام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty رد: موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام الخميس يونيو 10, 2010 9:33 am

    ـ



    مناظرة:
    العين و الق
    لب



    موسوعة غض البصر Nadine17_57iGku0

    لما كانت العين رائدا والقلب باعثا وطالبا ،
    وهذه لها لذة الرؤية وهذا له لذة الظفر ،
    كانا في الهوى شريكي عنان .
    ولما وقعا في العناء واشتركا في البلاء أقبل كل منهما يلوم صاحبه ويعاتبه .









    فقال القلب للعين :

    أنت التي سقتني إلى موارد الهلكات ،
    وأوقعتني في الحسرات بمتابعتك اللحظات ،
    ونزهت طرفك في تلك الرياض وطلبت الشفاء من الحدق المراض ،


    وخالفت قول أحكم الحاكمين :

    { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم }


    وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( النظر إلى المرأة سهم مسموم من سهام إبليس ، فمن تركه خوف الله عز وجل أثابه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه ) رواه الإمام أحمد .

    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( نظر الرجل في محاسن المرأة سهم من سهام إبليس مسموم ، فمن أعرض عن ذلك السهم أعقبه الله عبادة تسره )

    فمن الملوم سوى من رمى صاحبه بالسهم المسموم ؟
    أو ما علمت أن ليس شيء أضر على الإنسان من العين واللسان ؟
    فما عطب أكثر من عطب إلا بهما ،
    وما هلك أكثر من هلك إلا بسببهما ،
    فلله كم من مورد هلكة أورداه ،
    ومصدر رديء عنه أصدراه فمن أحب أن يحيا سعيدا
    أو يعش حميدا فليغض من عنان طرفه ولسانه ليسلم من الضرر ،
    فإنه كامن في فضول الكلام وفضول النظر وقد صرح الصادق المصدوق
    بأن العينين تزنيان وهما أصل زنى الفرج ،
    فإنهما له رائدان ، وإليه داعيان ،
    وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة
    الفجأة فأمر السائل أن يصرف بصره .

    فأرشده إلى ما ينفعه ويدفع عنه ضرره .
    أو ما سمعت قول العقلاء : من سرح ناظره ،
    أتعب خاطره ، ومن كثرت لحظاته ، دامت حسراته ،
    وضاعت عليه أوقاته ، وفاضت عبراته .

    وقال الناظم :
    تمتعتما يا مقلتي بنظرة وأوردتما قلبي
    أمر الموارد أعيني كفا عن فؤادي
    فإنه من الظلم سعي اثنين في قتل واحد






    قالت العين :

    ظلمتني أولا وآخرا ،
    وبؤت بإثمي باطنا وظاهرا،
    وما أنا إلا رسولك الداعي إليك ورائدك الدال عليك ،
    فأنت الملك المطاع ونحن الجنود والأتباع .
    أركبتني في حاجتك خيل البريد ثم أقبلت علي بالتهديد
    والوعيد فلو أمرتني أن أغلق علي بابي وأرخي علي حجابي ،
    لسمعت وأطعت ولما رعيت في الحمى ورتعت ،
    أرسلتني في صيد قد نصبت لك حبائله وشراكه ،
    واستدارت حولك فخاخه وشباكه . فغدوت أسيرا ،
    بعد أن كنت أميرا ، وأصبحت مملوكا بعد أن كنت ملكا .
    هذا وقد حكم لي عليك سيد الأنام وأعدل الحكام


    عليه الصلاة والسلام حيث يقول :

    ( إنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح لها سائر الجسد وإذا فسدت فسد لها سائر الجسد ألا وهو القلب )




    وقال أبو هريرة رضي الله عنه :

    "القلب ملك والأعضاء جنوده فإذا طاب الملك طابت جنوده وإذا خبث خبثت جنوده . "


    ولو أنعمت النظر لعلمت أنّ فساد رعيتك بفسادك
    وصلاحها ورشدها برشادك ، ولكنك هلكت و أهلكت رعيتك ،
    وحملت على العين الضعيفة خطيئتك ،
    وأصل بليتك أنه خلا منك حب الله وحب ذكره وكلامه
    وأسمائه وصفاته و أقبلت على غيره وأعرضت عنه ،
    وتعوضت بحب من سواه والرغبة فيه عنه .
    هذا وقد سمعت ما قص عليك من إنكاره سبحانه
    على بني إسرائيل استبدالهم طعاما بطعام أدنى منه ،
    فذمهم على ذلك ونعاه عليهم ،



    وقال :
    { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير }

    فكيف بمن استبدل بمحبة خالقه وفاطره ووليه ومالك أمره ،
    الذي لا صلاح له ولا فلاح ،
    ولا نعيم ولا سرور ، وفرحة ونجاة إلا بأن يوحده في الحب
    ويكون أحب إليه ممن سواه فانظر بالله بمن استبدلت ، وبمحبة من تعوضت .
    رضيت لنفسك بالحبس في الحش وقلوب محبيه تجول حول العرش .
    فلو أقبلت عليه وأعرضت عمن سواه لرأيت
    العجائب ولأمنت من المتالف والمعاطب ،
    أو ما علمت أنه خص بالفوز والنعيم من أتاه بقلب سليم .
    أي سليم ممن سواه ، ليس فيه غير حبه واتباع رضاه .
    قالت : وبين ذنبي وذنبك عند الناس كما بين عماي وعماك في القياس .
    وقد قال من بيده أزمة الأمور :
    { فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور }

    الحج : 46

    فلما سمعت الكبد تحاورهما الكلام وتناولهما الخصام قالت :
    أنتما على هلاكي تساعدتما وعلى قتلي تعاونتما.
    ثم قالت : أنا أتولى الحكم بينكما ،
    أنتما في البلية شريكا عنان كما أنكما في اللذة والمسرة فرسا رهان،
    فالعين تلتذ والقلب يتمنى ويشتهي وإن لم تدرككما عناية مقلب القلوب
    والأبصار وإلا فما لك من قرة ولا للقلب من قرار .




    مع ذكر المصدر
    من كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين لابن قيم الجوزية بتصرف


    عدل سابقا من قبل فدا الإسلام في الأحد ديسمبر 19, 2010 2:27 am عدل 1 مرات
    طالبة علم
    طالبة علم


    عدد المساهمات : 86
    نقاط : 229
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty [size=18]من آداب الطريق[/size]

    مُساهمة من طرف طالبة علم الأربعاء أبريل 21, 2010 5:51 pm

    غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -غض البصر -







    لقد ظهر اهتمامه صلى الله عليه وسلم بأمر الطريق ليسلكه الناس في أمان، في قوله وفعله، فقوله واضح في الحديث المعنون له في هذا المقال: (أعطوا الطريق حقه) شامل لكل ما يحقق للناس الأمان فيه، وسيأتي ذكر نصه كاملا.
    و الحديث متفق عليه، ونصه كما رواه أَبو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله، عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: (إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ) فَقَالوا: "مَا لَنَا بُدٌّ إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا." قَالَ: (فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلاَّ الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا) قَالُوا: "وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟" قَالَ: (غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلاَمِ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ)


    فبين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث، أن الأصل في الطريق اختصاصه بمن يمر فيه، حيث قال: (إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ.)


    فلما ذكر له أصحابه، إنهم يحتاجون إلى الجلوس بجانب الطريق، للتحدث فيما بينهم: " نَتَحَدَّثُ فِيهَا" ولم يكن لهم أماكن يجتمعون فيها فيما بينهم، كما نجده اليوم عندنا من البيوت الواسعة مرافقها.


    رخص صلى الله عليه وسلم لهم في ذلك، توسعة عليهم وعدم التضييق عليهم، ويظهر من صيغة ترخيصه لهم، أن بعدهم عن الجلوس في الطريق أولى لهم منه، لقوله: (فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلاَّ الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا.) لما يعلم صلى الله عليه وسلم بما قد يحدث لهم من أمور لا تخلو من مأثم، إذا لم يتحرزوا منها.


    ولهذا أمرهم بأن يلتزموا بالحق المشروع للطريق الذي إذا خالفوه أثموا، وهو ما أجمله في قوله: (فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا) ولما كان هذا الحق الذي أمرهم بإعطائه عاما لإضافته إلى المعرفة، وهو الضمير، غير واضح لهم ، سألوه أن يبينه لهم، فقالوا: "وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟"


    أربع خصال:



    أجابهم الرسول صلى الله عليه وسلم، على سؤالهم: "وما حق الطريق؟" بأربع خصال:


    الخصلة الأولى:
    غض البصر عما حرمه الله، وهذه الخصلة مما يبتلى بها الناس الذين يشتركون في الاجتماع في الطرق وفي غيرها، رجالا ونساء، في أي مناسبة تجمعهم، ساعين في طلب رزقهم في الأسواق، مسافرين أو مقيمين، مشاة على أقدامهم، أو مستقلين مراكب برية أو بحرية أو جوية، أو قائمين بعبادة ربهم، في الجوامع التي تقام فيها الصلوات الخمس والجمع والأعياد، أو حاجين ومعتمرين طائفين وساعين في المسجد الحرام، أو في غيره من المناسك في عرفات ومزدلفة ومنى، أو غير ذلك مما لا يستغنون فيه عن الاجتماع، وهذه الخصلة قد أمر الله بها في كتابه الرجال، كما أمر بها النساء فقال: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ...(31)﴾ [النور]


    لأن تعمد إطلاق الرجال والنساء أبصار كل صنف منهم إلى الآخر، قد يترتب عليه الوقوع في الفحشاء والمنكر، فالنظر بريد الزنا، ولهذا قال تعالى بعد أمر الرجال بغض البصر: ﴿وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ﴾ وقال بعد أمر النساء بغض أبصارهن: ﴿وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ﴾


    وقد بلغ صلى الله عليه وسلم أمته ما أمره ربه بتبليغهم، من غض أبصارهم في سورة النور، كما بلغهم ذلك في سنته، بقوله، كما في حديث جرير رضي الله عنه، عن جرير قال: "سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن نظرة الفجأة؟" فقال: "اصرف بصرك" [أبو داود والترمذي]


    وفي حديث بريدة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعليِّ رضي الله عنه: (يا عليُّ لا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّ لكَ الأُولَى، وليست لكَ الثانيةُ). [أبو داود والترمذي]


    وأنكر صلى الله عليه وسلم، نظر الرجل إلى المرأة، ونظر المرأة إلى الرجل بفعله، كما في حديث عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما، قال: "كان الفَضْلُ ابْنُ عبَّاسٍ رَديفَ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، فَجَاءتُه امرأَةُ من خَثْعمَ تَسْتفتيهِ، فَجعَلَ الفضلُ يَنْظُرُ إليها وتَنظُرُ إليه، فجعل رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم، يَصْرِفُ وَجهَ الفضلِ إلى الشَّقِّ الآخر... وذلك في حجَّة الوداع" [البخاري ومسلم]


    إن على المسلم أن يتقي ربه ويطيع رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يستسلم لوساوس الشيطان واتباع خطواته، التي نهاه الله تعالى عنها وبين له أن الشيطان عدو له بين العداوة، وأنه لا يأمره إلا بما يسوؤه عند ربه من الفحشاء، و المنكر، كما قال تعالى: ﴿وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ ... (169)﴾ [البقرة]


    ولا يستسلم كذلك لهواه ويجعله إماما له، ولا لنفسه الأمارة بالسوء، قال تعالى: ﴿وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (28)﴾ [الكهف]


    و قال تعالى عن امرأة العزيز التي اتبعت هواها، واتبعت خطوات الشيطان، واتبعت نفسها الأمارة بالسوء، وكانت سببا فيما أصاب يوسف الكريم بن الكريم ابن الكريم، من الابتلاء والسجن، وهو الذي قال الله عنه: ﴿قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنْ الْجَاهِلِينَ (33)﴾ [يوسف]


    قالت امرأة العزيز في قول بعض المفسرين: ﴿وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53)﴾ [يوسف]


    وهي التي جعلت النسوة اللاتي أنكرن عليها مراودتها ليوسف، يفتتن بجماله لما نظرن إليه، وقطعن أيديهن بالسكاكين من حيث لا يشعرن، كما قال تعالى عنهن: ﴿وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (30)فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتْ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَراً إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ (31) قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (32) ﴾ [يوسف]


    هذه هي الخصلة الأولى التي أمر بها صلى الله عليه وسلم، من أصر على الجلوس في الطرقات لحاجة، وهي واجبة من خالفها أثم، فعلى المرء أن يقارن بين مصلحة جلوسه في الطريق، ومفسدة مخالفته لما أمره به الرسول صلى الله عليه وسلم.


    هذا فيما يتعلق بمن له حاجة إلى الجلوس في الطريق، فما بالك بمن لا يجلس من الرجال في الطريق أو يذهب للتجول فيها أو في والأسواق، إلا ليطلق نظره عمدا إلى وجوه النساء، ومن لا تجلس من النساء في الطريق أو تتجول فيها وفي الأسواق، وهي إلا لتعرض مفاتنها وزينتها للرجال، كما هو الحال في هذا الزمان؟!


    فتعمد نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية، وتعمد نظر المرأة إلى الرجل الأجنبي فتنة، لا يقي منها، إلا البعد عن النظر خوفا من الله تعالى وأليم عقابه، ومعرفة أنه تعالى مطلع على العين الخائنة التي يستطيع صاحبها أن يجعلها خافية على أقرب الخلق منه كخفاء ما يضمره عن الخلق في صدره، قال تعالى: ﴿يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19)﴾ [غافر]


    و لهذا بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم، بهذه الخصلة من الخصال الأربع التي هي من حق الطريق، لعظم خطرها.
    أم أواب
    أم أواب


    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 537
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    الاوسمة موسوعة غض البصر Jb12915568671

    موسوعة غض البصر Empty موسوعة غض البصر

    مُساهمة من طرف أم أواب الأحد أبريل 11, 2010 9:26 am

    \


    أخلاق ربانية ثمارها صحية
    غض البصر

    العين هى الدرة الثمينة التى لا تقدر بثمن، وقد سماها الله تعالى الحبيبة والكريمة، كما جاء فى حديث رواه البخارى: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله عز وجل قال: إذا أخذت كريمتي عبدي – وفى رواية حبيبتي عبدي – فصبر واحتسب لم أرض له ثوابًا دون الجنة».

    وخلق العين من أعظم أسرار قدرة الخالق عز وجل ، فهى برغم صغرها بالنسبة إلى كل المخلوقات من حولها، فإنها تتسع لرؤية كل هذا الكون الضخم بما فيه من سماوات وأراضين وبحار وكل المخلوقات.

    وحاسة البصر تأتى فى المرتبة الثانية من الأهمية بعد السمع، فيقول تعالى: {إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعًا بصيرًا} (الإنسان:2).




    والسؤال الذى يطرح نفسه الآن هو: هل فى غض البصر عن المحرمات أثر على صحة الإنسان؟

    يقول الدكتور محمد السقا عيد – أخصائى جراحة العيون – ثبت علميًا بالأبحاث والدراسات الطبية أن تكرار النظر بشهوة إلى الجنس الآخر، وما يصاحبه من تولد رغبات جامحة لإشباع الغرائز المكبوتة، كل ذلك يفضى بالشخص إلى مشاكل عديدة قد تصل إلى إصابة جهازه التناسلى بأمراض وخيمة مثل: احتقان البروستاتا، أو الضعف الجنسى، وأحيانًا العقم الكلى.

    كما أثبتت بعض الدراسات الاجتماعية فى المجتمعات الغربية أن عدم غض البصر يورث الاكتئاب والأمراض النفسية، وأن التفسخ الأخلاقي والتحلل الجنسى فى تلك المجتمعات إنما هو بعض من نتائج عدم وجود دستور دينى أو قيود أدبية أخلاقية، ينظم عمل هذه الحاسة النبيلة، ويرشد استخدامها فى الحياة بما يتوافق مع صحة الإنسان البدنية والنفسية.

    فحاسة النظر أقوى الحواس على الإطلاق من ناحية الاستجابة للإثارة الجنسية، ومعنى أن يستخدمها الإنسان بلا وعى ولا نظام فى النظر إلى كل مثير للشهوة، فإن هذا يعنى ببساطة أن صاحبها يبددها دون أن يدرى، ويتبعها فى هذا تبديد توازنه النفسى وبلا طائل يجنيه سوى توهم المتعة بما يرى.




    ثمرات غض البصر عن المحرمات ولغض البصر ثمرات كثيرة منها:

    - أنه امتثال لأمر الله وأمر رسوله (صلى الله عليه وسلم).

    - أنه يورث القلب أنسًا بالله.

    - أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم إلى القلب.

    - أنه يقوّى القلب ويفرحه.

    - أنه يكسب القلب نورًا.

    - أنه يورث القلب ثباتًا وشجاعة وقوة.

    - أنه يورث القلب فراسة صادقة.

    - أنه يسد على الشيطان مدخله إلى القلب.

    - أنه يفرغ القلب للفكر فى مصالحه والاشتغال بها.

    - أنه يقوى العقل وينميه.

    - أنه يخلص القلب من آلام الحسرة.

    - أنه يرضى الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم).

    - أنه يخلص القلب من سكر الشهوة ورقدة الغفلة.

    - أنه يسد على العبد بابًا من أبواب جهنم.

    - أنه يفتح للعبد طريق العلم.

    - أنه يورث محبة الله.

    - أنه يورث الحكمة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:57 pm