فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» اوراق عمل تثري القدرات الاملائيه لطالب الثاني ابتدائي
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:21 am من طرف salmosa1

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 8:24 pm من طرف ام ايه والى

» الحروف العربية ( الأبجدية ) مع الصور للتلوين
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالخميس فبراير 08, 2018 2:14 pm من طرف يحيي

» أكثر من 30 رسمة للتلوين لغرس السلوكيات الإسلامية
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:55 am من طرف wided-algerie

» نمي مهارات طفلك الحسابية واليدوية مع لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالإثنين يناير 22, 2018 3:53 pm من طرف أم بناتها

» كتيب اعمال يدويةو فنية للاطفال
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت يناير 20, 2018 2:11 am من طرف wided-algerie

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالثلاثاء يناير 16, 2018 9:58 pm من طرف yokeioa

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالأحد يناير 07, 2018 2:34 pm من طرف أم بناتها

» جاكيت طويل شتوي بالكروشية مع الباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالخميس يناير 04, 2018 7:24 pm من طرف atikaaa

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
تعديل السلوك السلبي للطفل Emptyالسبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟


    تعديل السلوك السلبي للطفل

    أم الشهداء
    أم الشهداء


    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة تعديل السلوك السلبي للطفل Jb12915568671

    تعديل السلوك السلبي للطفل Empty تعديل السلوك السلبي للطفل

    مُساهمة من طرف أم الشهداء الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:09 am

    تعديل السلوك السلبي للطفل










    [size=21]أطفالنا حبات القلوب نحرص على تربيتهم وتعليمهم في
    سن مبكرة حتى تستخرج كوامن الخير منهم – رجالا ونساء – رياض الأطفال هي
    العتبة الأولى التي يخطو عليها الطفل أولى خطواته التعليمية


    في الواقع معظم دور الحضانة عبارة عن شقق لا ابنية
    متكاملة ولا توجد مربية مؤهلة تربويا ومحليا ونفسيا وبالتالي لا تثق الأم
    أن تترك أولادها في هذه الدور ومشكلات رياض الأطفال أن نسبة الاستيعاب في
    مصر لا تتجاوز 12% بمعنى ( كل 100 طفل لهم 12 مكانا فقط ) .


    ويمثل هذا مع زيادة خروج المرأة للعمل مشكلة فنحن بحاجة
    لزيادة رياض الأطفال وطبقا للبنك الدولي ينبغي أن تصل نسبة الاستيعاب إلى
    65% عام 2010 وفي هذه الحال نحن بحاجة إلى زيادة عدد الخريجات المؤهلات
    تربويا للعمل في دور الحضانة، فضلا عن زيادة عدد هذه الدور .

    [/size]

    [size=21] يحرص كثير من الآباء على تعليم الأطفال في
    مرحلة رياض الأطفال اللغة والحساب فهل هذا صحيح من الناحية العلمية؟
    [/size]





    [size=21]طفل الروضة في مرحلة نمو عقلي وجسدي واللعب هو أهم ما ينمي
    شخصيته في هذه المرحلة فلغته ومهاراته كلها تنمو من خلال اللعب ويخطئ كثير
    من الآباء حين يضغطون على الأبناء ليكتبوا ويمسكوا القلم في مرحلة مبكرة
    ففي هذه المرحلة لا يكون التكامل بين العين واليد قد حدث مما قد يسبب
    تشوهات في اليد كما أن الضغط على الطفل في مرحلة مبكرة لعمل الواجبات قد
    يسبب عبئا نفسيا على الطفل يدفعه لكراهية العلم متمثلا في الحضانة ثم
    المدرسة .

    [/size]

    [size=21] من الخطأ – علميا ونفسيا – إجبار الطفل على
    الكتابة وحل الواجبات المدرسية في رياض الأطفال وحين يصل إلى بداية
    المرحلة المدرسية يجد أن عليه إتقان القراءة والكتابة لفهم مناهج الصف
    الأول الابتدائي فكيف نوازن بين الأمرين؟
    [/size]





    [size=21]نحن لا ندعو إلى ترك الطفل دون أن يتعلم مبادئ القراءة
    والكتابة في رياض الأطفال ولكن المشكلة في الإجبار وليس في التعليم وحتى
    لا تحدث الفجوة لابد من تكامل المقررات المدرسية في الصفوف الثلاث الأولى
    في المدرسة مع مقررات رياض الأطفال ولكن للأسف لا يؤخذ رأي المستشارين
    والمتخصصين في هذا الأمر .

    [/size]

    [size=21] ما انجح وسائل تغيير سلوكيات الطفل السلبية ؟ وإذا ما فشلت كل
    الوسائل فهل الحل في قبوله بسلبياته رغم أن هذا قد يكون صعبا على نفس
    الأم؟
    [/size]





    [size=21]القدوة هي انجح الوسائل في تغيير سلوكيات الطفل فكيف أعاقب
    الطفل على كذبه في حين أكذب انا على من حولي ؟ ! ثم ما معنى أن تفشل وسائل
    التربية في تهذيب سلوك الطفل ؟! إن الفشل حينئذ من نصيب المربى من الأساس
    فهو سبب سلبيات الطفل إذا لا يولد طفل بسلبياته ومع أن السنوات الخمس
    الأولى من عمر الطفل تشكل شخصيته إلا أنه يمكن التعديل بعدها ولكن بصعوبة
    ومن الأفضل إيجاد الأساس السليم بدلا من الهدم ثم إعادة البناء .


    ويمكن للأم أن تعدل السلوك أولا بفحص أسباب المشكلة ومحاولة
    علاجها أو بوسائل أخرى غير القدوة مثل المناقشة والرحلات والزيارات
    وأسلوب الخبرة المباشرة من الأساليب الجيدة مثل : ترك الطفل يمر بالسلوك
    الخاطئ – غير الخطر – ليرى نتائج سلوكه بنفسه ويتعلم منه .

    [/size]

    [size=21] كيف تتغلب الأم على صعوبات انفصال الطفل
    عنها سواء بدخول دار الحضانة أو رياض الأطفال؟
    [/size]





    [size=21]أول يوم ينفصل فيه الطفل عن أمه يسمى بالفطام الاجتماعي
    ولابد للأم أن تهيئ الطفل لهذا اليوم وخروج الطفل للروضة أفضل من أن يتم
    هذا الفطام على أعتاب المدرسة ومن هذه التهيئة ألا تخيف الأم طفلها من
    الروضة ولا تجعلها وسيلة عقاب ولا تنفق هي ومشرفته عليه وان تعلمه
    الاعتماد على النفس كأن يدخل الحمام بنفسه ، ويأكل بنفسه وان يعبر عما
    يريد وما لا يريد.


    وتتركه في الروضة بشكل تدريجي وقتا قليلا في الأيام الأولى
    ثم يزيد تدريجيا ومن المهم معرفة انه إذا كره الطفل الروضة فإنه لن يسعد
    بحياته الدراسية فيما بعد إلا إذا وجد ما يحببه في الدراسة ويربطه بها وان
    يحب الطفل روضته ومدرسته منذ البداية أفضل من أن نبحث بعد أن يكرههما عما
    يمكن أن يربطه بهما .

    [/size]

    [size=21] ما السن المناسبة لإلحاق الطفل برياض الأطفال؟[/size]




    [size=21] هناك فرق بين رياض الأطفال كمرحلة تعليمية وهي تبدأ من سن
    ثلاث سنوات إلى ست سنوات وبين دور الحضانة التي تبدأ في استقبال الأطفال
    من عمر ثلاثة شهور بعد انتهاء إجازة الوضع للأم إلى ثلاث سنوات ويجب أن
    تكون المعلمة أو المشرفة في المرحلتين مؤهلة تربويا ونفسيا وصحيا خاصة
    مرحلة الحضانة لتعاملها مع " الرضع " الذين يحتاجون إلى صبر وخبرة اكثر .

    [/size]

    [size=21] هناك بعض الأحياء الشعبية التي تتخذ من أي مساحة دارا للحضانة
    وتعمل فيها مدرسات أو مشرفات غير مؤهلات ما تقييم سبادتك لهذه الدور؟
    [/size]





    [size=21]هناك شروط لدار الحضانة أو رياض الأطفال منها توافر المكان
    الملائم والحديقة الواسعة التي تحتوي على ألعاب لها أهداف تربوية أكثر
    منها ترفيهية وإذا كانت بعض الدور تقوم على خبرة أمهات أو جدات فنحن لا
    ننكر دور الخبرة ولكن مع الاستعانة بالعلم فهذا ضرورة أما إذا لم تتوافر
    الدار الجيدة الصحية فمن الأفضل أن تحصل الأم على إجازة لرعاية الطفل .

    [/size]

    [size=21] أدب الطفل له أهميته فمتى تبدأ القراءة له؟[/size]




    [size=21]يمكن للأم أن تبدأ القراءة للطفل منذ الشهور الستة الأولى
    من عمره ولا تنتظر حتى يستطيع الطفل النطق الصحيح عند ثلاث سنوات مثلا
    فالقراءة للطفل تزيد من حصيلته اللغوية منذ هذه السن المبكرة وذلك من خلال
    اختزال عقل الطفل للمعلومات في شكل صور ذهنية يستخرجها العقل حين يراها
    أمامه مرة أخرى .


    فالأم حين تقرأ له في الكتاب عن قطة أو عصفورة أو ما شابه
    فإنه حين يراها في الحقيقة يطلق عليها الاسم الذي سمعه كما أن القراءة
    للطفل تعوده التعامل مع الكتاب واحترامه والوعي بقيمته ولكن يجب مراعاة
    نوعية الكتب التي يمسكها الطفل وان تكون قابلة للغسيل : لأن الطفل في هذه
    المرحلة التي تسمى المرحلة الفمية يلجأ للتعرف على البيئة المحيطة به
    واكتشافها من خلال الفم فيجب أن تقوم الأم بغسل الكتب بشكل دوري للحفاظ
    على نظافتها وكذلك ألعابه .

    [/size]

    [size=21] هل هناك طفل فوضوي بطبعه؟[/size]




    [size=21]لا يوجد طفل فوضوي وآخر غير فوضوي وإنما الآباء والأمهات أو
    القائم على تربية الطفل هو الذي يعلمه النظام أو الفوضوية أو على الأقل
    يقبل الفوضى منه فالطفل عندما يلقي أشياء بشكل عشوائي ولا يجد من ينصحه
    يعتقد أن هذا السلوك حسن أو مقبول فإذا تكرر الأمر دون توجيه استقر ذلك في
    ذهنه ثم نشكو من فوضوية أطفالنا وعشوائيتهم نحن في الواقع الذين نترك
    سلوك الطفل دون تعديل ثم نشكو منه بعد ذلك .

    [/size]

    [size=21] هل الولد اعتمادي وتكالي أكثر من البنت؟ وماذا تقولين لكل ام
    تربى في طفلها هذه الصفة؟
    [/size]





    [size=21]أقول للأمهات أن أسلوب التربية هو الذي يتحكم في سلوك الولد
    أو البنت وهذه حقيقة يجب أن يعيها القائمون على التربية فأحيانا ما تبالغ
    في حب الأولاد وحمايتهم ، وخاصة لو كان الولد وحيدا على عدة بنات فينشأ
    الأبناء – من النوعين – اتكاليين لا يحسنون أو لا يستطيعون التصرف حين
    يكونون بمفردهم أو حين يكبرون ويطلب منهم بعض المهام فلا يجدون من يساعدهم
    .


    من هنا يجب على الأسرة أن تعلم ابناءها الاعتماد على الذات –
    ذكورا وإناثا – وذلك عن طريق مواقف تضعهم فيها لترى كيف يتصرفون فإن
    أحسنوا فخيرا وإلا كان دور التوجيه والإرشاد .

    [/size]

    [size=21] ما الظواهر السلوكية التي ترتبط بمرحلتها ولا يجب أن تزعج الأم؟[/size]




    [size=21]الطفل عند سن ثلاث سنوا يبدأ في الإحساس بذاته ويقبل أشياء
    ويرفض أخرى ويعبر عن هذا الرفض أو القبول ويصر عليه وتشكو الأم هنا من
    عناد الطفل وتصفه بهذه الصفة ولكن الأمر ليس كذلك وإنما هو محاولة من
    الطفل لتاكيد ذاته وهذه فرصة حقيقية للأم لتنمية شخصية الطفل.


    كما أن الطفل في سن 5 سنوات يبدأ خياله في النمو ولا يستطيع
    التفريق بين الزمن بالتحديد بين الأمس واليوم وغدا فيتحدث عن شيء سيفعله
    غدا كزيارة مثلا للجد أو الجدة على انه حدث بالأمس . وأحيانا ينتج حرج
    اجتماعي نتيجة لتلك المواقف داخل الأسرة وتنهره الأم وتصفه بالكذب وما هو
    بكاذب وتكون الأم هنا أول من يعرفه معنى الكذب وتدمره نفسيا حين تصفه
    بسلوك لم يقصده ولا يفهمه ثم بعد أن يفهم الطفل الحقائق تتلاشى هذه الصفة
    اما العناد فيعود مرة أخرى في مرحلة البلوغ وهو محاولة لإثبات الذات ويجب
    التعامل معه بالحكمة والاحتواء .

    [/size]

    [size=21] الأسرة لم تعد هي المربى الوحيد للطفل اليوم فما أثر تدخل وسائل
    أخرى في التربية على الأبناء؟
    [/size]





    [size=21]في الأمس كان للأسرة الممتدة دور في تربية الطفل وتنشئته
    أما الآن فقد تدخلت الوسائل التقنية الحديثة في تربية الطفل وهو ما نسميه
    الآن بشركاء التربية وهذه الوسائل مثل : التليفزيون، الدش ، الإنترنت .


    وهي ليست شرا كلها ولا خيرا كلها . ويتوقف نجاح الأسرة على
    قدر سماحها لهذا الشريك كما وكيفا بالتأثير وتكون القيم والأخلاقيات
    والدين هي صمام الأمان داخل الأسرة فينشأ الفرد ولديه ميزان للقيم يزن به
    ما يجوز وما لا يجوز . ما يجب وما لا يجب وخاصة في ظل ضعف قدرة الأسرة على
    الرقابة الخارجية ومحاولة غزونا بأخلاقيات غريبة علينا .


    فالمنع لن يحل المشكلة فالممنوع مرغوب ولكن الضمير والرقابة
    الذاتية في نفوس أبنائنا هي حائط الصد .

    [/size]

    [size=21] كيف يمكن للأم أن تصنع للطفل عالما من اللعب يساعده على استيعاب
    مفهوم البيئة والحفاظ عليها؟
    [/size]





    [size=21]في ظل غلاء الأسعار ليس شرطا أن تكون الألعاب غالية الثمن
    ولكن يمكن للأم أن تستخدم معطيات البيئة في صنع ألعاب الطفل وكل بيئة
    تختلف معطياتها عن الأخرى فالبيئة الساحلية غير البيئة الريفية ويمكن أن
    تعلم الأم طفلها صنع لعبة بنفسه إذا كان غير قادر على ذلك أو تتركه يستخدم
    مكونات غير مستعملة في المنزل لينتج شيئا إبداعيا فيمكنه أن يتخيل صناديق
    الكارتون سريرا ودولابا أو بيتا.



    الدكتورة منى جاد – عميدة كلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة وهو الحديث
    المنشور بمجلة (الزهور) المصرية.
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 8:24 am