الموضوع / التمييز بين كتابة التاء المربوطة والهاء .
المهارة / التمييز بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء قراءة وكتابة .
الهدف / أن يحدد التاء المربوطة والهاء .
الخطأ /
أ) الخلط بين التاء المربوطة والهاء في الرسم .
ب) الخلط بينهما في النطق عند الوقف .

المعالجـــــــــــــــــــــــــــة :
` معرفة حرف التاء وكيفية كتابته في آخر الكلمة .
` معرفة أشكال كتابة التاء في آخر الكلمة .
` معرفة حرف الهاء في آخر الكلمة .
` التدريب على كتابة التاء في آخر الكلمة * وإقدارهم على تمييز التاء المربوطة والهاء .
` كلمات تدل على ذكور * ما مؤنثها ؟ ( مسلم – ناجح – كاتب ) .
` كلمات مختومة بهاء ( إله – مياه – كتبه ) .
` كلمات مختومة بتاء مربوطة ( غرفة – سبورة – صورة – قضاة ) .

كيف تكتب هذه الكلمات ؟
` الفرق بين كتابة التاء المربوطة والهاء .
` أشكالها ( ة * ــة * ه * ــه ) .
` مواقعها في آخر الكلمة .
` واجب منزلي .


الهدف / التمييز بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء .

أنشطة إثرائية :
1) اكتب الكلمات التالية :
لَعِبْتُ - لُعْبَة - غُرْفَة - سَبُّورَة - مُسْلِمَات - فَتَاة
..................................................
..................................................
..................................................
..................................................
..........................................

2) ما نوع التاء في هذه الكلمات :
لَعِبْتُ - لُعْبَة - غُرْفَة - سَبُّورَة - مُسْلِمَات - فَتَاة

3) تحدث عن نفسك فيما يلي :
أكل - نام - قرأ - حفظ

4) تحدث عن مؤنث فيما يلي :
قام - درس - نجح - ركع

& اقرأ واكتب الكلمات التالية :
صَلَّيْتُ * صَلاَة مُسْلِمَة * مُسْلِمَات
..................................................
.................................................. .............
..................................................
.................................................. .............
الْمِيَاهُ عَذْبَةُ سَمِعْتُ نَصِيحَةً
..................................................
.................................................. .............
..................................................
.................................................. .............
وَضَعَ أَدَوَاتِهِ فِي حَقِيبَتِهِ
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. ...

الهدف / التمييز في النطق والرسم بين الكلمات المبدوءة بـ أل الشمسية وأل القمرية .

أنشطة إثرائية :

1) اقرأ الكلمات التالية :

الصَّلاَةُ – الْبَحْرَ – الْيَمَنُ – الدَّفْتَرِ – الشَّجَرَةُ –
الْمَجْدَ – الْمَغْرِبِ – النُّجُومَ – الطَّبِيبُ – الْحَرَامَ -
الشَّرْقُ

2) اكتب الكلمات التالية :
الصَّلاَةُ
الْبَحْرَ
الْيَمَنُ
الدَّفْتَرِ
الشَّجَرَةُ
الْمَجْدَ
الْمَغْرِبِ
النُّجُومَ
الطَّبِيبُ
الْحَرَامَ
الشَّرْقُ

3) أدخل على الكلمات التالية ( أل ) وبين نوعها :

نوع ( أل ) الكلمة بعد دخول ( أل ) الكلمة مجرّدة
أل شمسية – أل قمرية الصَّلاَة صَلاَة
أل شمسية – أل قمرية أَسَد
أل شمسية – أل قمرية ضَبْع
أل شمسية – أل قمرية سَفِينَة
أل شمسية – أل قمرية بَقَرَة
أل شمسية – أل قمرية نِمْر
أل شمسية – أل قمرية عِنَب
أل شمسية – أل قمرية كُرْسِي
أل شمسية – أل قمرية قُطْن
أل شمسية – أل قمرية شَعِير